أخبار

تعيين المرأة قسا.. يثير الجدل بين الطوائف المسيحية في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثار قرار مجمع القاهرة الإنجيلي اختيار المرأة لشغل وظيفة القس في الكنائس، الكثير من الجدل بين الطوائف المسيحية المختلفة في مصر، لاسيما أنها المرة الأولى في تاريخها. ورفضت الكنيسة الأرثوذكسية هذه الخطوة، بدعوى أنها تخالف تعاليم الكتاب المقدس.

قرار اختيار المرأة قسًا وافق عليه مجمع القاهرة الإنجيلي

وفقاً للقس رفعت فكري، رئيس اللجنة الإعلامية في مجمع القاهرة الإنجيلية، فإن قرار اختيار المرأة قسًا وافق عليه مجمع القاهرة الإنجيلي - أحد مجمعات الطائفة الإنجيلية في مصر- بالأغلبية خلال اجتماعه السنوي، وأضاف لـ"إيلاف" أن القرار ينتظر موافقة "السنودس الإنجيلي" الذي يعد الهيئة التشريعية للطائفة، ويتكون من ثمانية مجامع في الكنيسة الإنجيلية، وسوف يحسم في شهر أبريل القادم.

وأشار إلى أن القرار كان معروضًا على مجمع القاهرة الإنجيلي منذ سنوات، حيث تقدمت إحدى السيدات لتولي منصب القس، ولكن تم حسم القرار بشكل نهائي هذه الأيام.

ويؤكد فكري أن قرار تعيين المرأة قسًا جاء متوافقاً مع نصوص الكتاب المقدس الذي لا يفرق بين ذكر وأنثى. وأرجع سبب تأخر القرار إلى عادات وتقاليد المجتمع الشرقي، وتحديدًا في مصر التي تأبى المساواة بين الرجل والمرأة في كل شيء، لذلك ظل الأمر مرفوضاً لسنوات طويلة من قبل الأقباط والمجتمع بشكل عام. ولفت إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد مهام، ودور القسيسة الجديدة داخل الكنيسة، وواجباتها الدينية.

حرام بنص الكتاب المقدس

فيما يرى القس يؤنس كمال راعي الكنيسة الأرثوذكسية في الجيزة أن الكتاب المقدس يحرم على المرأة رفع صوتها داخل حرم الكنيسة، وبالتالي لا يجوز وفقا للكتاب المقدس وتعاليم المسيحية عمل المرأة قسا.

وأضاف ل"إيلاف" أن السيدة مريم العذراء لم تصل إلى درجة قس، ولم تقم بأي عمل كهنوتي، بل كان دورها التعبد فقط. متسائلا: كيف تعمل المرأة قسا وعندها عذر شرعي كالنفاس مثلا؟ ونوه بأن هناك صعوبات تواجه المرأة لو عملت قسا، حيث إن هناك مهام صعبة يقوم بها القس، والتكوين الجسماني يحولدون قيامها بعملها قساً على أكمل وجه، وهذا لا يتعارض مع دور المرأة الخدمي، والثقافي، والتعليمي الذي تقدمه داخل الكنيسة. وأوضح أن ما قامت به الكنيسة الإنجيلية بتعيين امرأة قسا لا يتوافق مع الكنيسة الأرثوذكسية ، فالكنيسة الإنجيلية من الأساس لا تؤمن بتعاليم الكهنوت.

لا دليل تاريخي

وحسب وجهة نظر الدكتور ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي في الكنيسة الأرثوذكسية فإن تعيين امرأة قسا غير متوافق مع تعاليم الكتاب المقدس الذي جعل للمرأة وظيفتها التي خلقت من أجلها، ولم يأت الكتاب المقدس بنص أو دليل واحد يجيز للمرأة حق توليتها قسا أو أي دور كهنوتي.

وقال لإ"إيلاف" إن التاريخ منذ 2000 سنة لم يذكر تولي المرأة هذه المناصب، وما يحدث في الكنائس الأوروبية بتولي المرأة منصب قس ليس شرطا تطبيقه على كنائس المنطقة العربية، وتحديدا الكنائس الأرثوذكسية المصرية.

كما أكد الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي لـ"إيلاف" أن عمل القس يتطلب تواجدها بين الرجال والنساء، وهو الأمر غير المسموح به للمرأة حتى في الإسلام فليس مسموح للمرأة إمامة الرجال في الصلاة داخل المسجد وحتى للنساء أنفسهم، وهو الأمر نفسه بالنسبة للمرأة في الكنيسة، مشيرا إلى أن الطائفة البروستانتية في الكنيسة الإنجيلية في بريطانيا هي الوحيدة التي تسمح بعمل المرأة قسا، وليس جميع الدول الأوروبية.

غير ملزم للكنائس

وحسب رؤية كمال زاخر المفكر القبطي فإن قرار الكنيسة الإنجيلية بتعيين امرأة قسا ليس جديداً، وغير ملزم لباقي الكنائس والطوائف المسيحية لتطبيقه، أو حتى مباركته. وقال لـ"إيلاف" إن كل طائفة وكنيسة يحكمها القانون، وما جاء في الكتاب المقدس وفقا لتعاليمهم الدينية.

معتبرًا أن رفض الكنيسة الأرثوذكسية عمل المرأة قسا وفقا لتعاليم الكتاب المقدس لا يتعارض مطلقا مع الدور الخدمي الذي تقوم به المرأة داخل الكنيسة، وإبعادها عن العمل الدعوي والديني لا ينتقص منها شيء، ولا يعتبر تميز ضد المرأة. ونبه إلى أن الحديث عن تولي المرأة العمل قسا من الأمور الدينية البحتة التي يفصل فيها التعاليم الدينية لكل طائفة، ولا يجب إدخال هذا الأمر في أمور سياسية بالحديث عن المساواة بين الرجل والمرأة، واتهام الكنيسة باستخدام سياسة التفرقة، والتمييز ضد المرأة حتى بعد ثورة 25 يناير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الهم فأشهد
ناجي -

قولوا لا إله إلا الله ، تفلحوا ، أشهدوا لـ محمدٍ بالرسالة والنبوة وختامها ، ينجيكم الله من عذاب يوم القيامة ويدخلكم جنة عرضها السموات والأرض أُعِدت للمتقين

لفائدة قراء ايلاف
جاك عطالله -

معلومة عامة لفائدة قراء ايلاف المحترمين ----------الكنيسة الانجيلية ليس بها كهنوت ولا تعترف بالنظام الكهنوتى ولا بسر التناول--لا الطائفة الايفانجليست الذين تقترب مفاهيمهم من الكاثوليك لانهم اول من انقلب على الكاثوليك بالكنائس الغربية---ولهذا عندما تعين بعض طوائف الكنيسة الانجيلية سيدة لخدمة الكنيسة فهى شيخة وليست قسيسه حسب تسميتهم هم وليس لديهم بالتالى اى رتب كنسية اى قس وقمص ومطران واسقف ورئيس اساقفة او بابا وليس لديهم قداس ولا تناول وليس لديهم اسرار سبعة وبالتالى لا تفرق معهم ان يرسموا رجل او امراة كشيخ او شيخة لان المراسم الدينية تقتصر على اجتماع صلاة وتراتيل ومزامير بقيادة الشيخ او الشيخة بملابس مدنية يعاونه مجلس ادارة مختلط

ايلاف موش مشيخة الازهر
شكلك رخم قوى -

انت يا اخ انت شكلك رخم قوى انت عامل زى واحد واخذ طبلة وبيرقص فى عزا متوفى -موضوع يخص الاقباط الانجيليين وداخل توعظهم على الاسلام-........ على اقرب مسجد اوعظهم هناك ايلاف موش مشيخة الازهر

الأديان عملة رجالية
lilly -

أقر القس أن عمل المرأه و اختلاطها بالرجال أمر ممنوع في الدين المسيحي وكان قد سبق هذا تصريحات مشابهة من مشايخ وحاخامات. هذا لسبب واحد هو أن الأديان كلها من صنع الرجال فالله خالق البشرية لا يفرق بين مخلوقاته حسب جنسهم. الأديان وجدت لتمكين الرجل ولتمكين الملوك فالخروج على الحكام حرام والنصح وحدة مسموح. كما التدخل في شؤون الدين من صلاحيات رجال الدين فقط. كل رجال الدين ومن لف لفهم لن يكون لهم مكان في مجتمعات عربية متطورة. ينعم هؤلاء اليوم بجهل الشعوب التي لا تحيا حياة كريمة اليوم بل تنتظر الموت و الحياة في قبر يكون روضة من رياض الجنة. إن كان حياة ما بعد الموت هي الأهم فلماذا لا يزهد رجال الدين بالمال والمنصب ويتركوا بعضه مناصبه للمرأه ؟ كهنوت الدول المتقدمة مكانهم في الكنائس فقط وهذا لأن الدين وتقدم الشعوب كانوا دائماً نقيدين.

مبروك
مواطن -

عندما عارض المسلمون تعيين امرأه كامام مسجد بأعتبار ان هذا الامر مخالف للشريعه الاسلامية كان هناك اصوات معارضة من المسيحين الارثوذكس العرب مع هذه الخطوة وحشروا انوفهم في الشأن الاسلامي .... سوف نرى الأن ان كان المسيحيون العرب سيعترفون بحق المرأه ومساواتها بالرجل بأعتبارها كاملة الاهليه ومساوية للرجل وليست ناقصه عقل ولادين ولايوجد ثمه مايمنع من ان تصبح قس

الى جاك عطاللة
امير البحر -

هل هو سمك لبن بيض تمر هندى يا اخ جاك؟ الكلام عن تعيين قسيسات ، بذكاء شديد منك داخل تفهم قراء ايلاف المحترمين ان الانجليين ماعندهمش كمــان(سر تناول) ..طب ما تشرح لنا ولهم سر التناول بالمرة، وفهمنا الرتب الكهنوتية اللى فارقة قوى معاكم ، و ما هى الرتب الكهنوتية لرسل سيدنا المسيح رب المجــد ؟ وما شكل الملابس الكهنوتية التى استعملها تلاميذ رب المجد او اوصاهم بها ؟؟

الحقيقية بالامر
فراس -

كلام بولس الرسول واضح في الكتاب المقدس لايجوز للمرأة ان تعلّم بالكنيسة و هو يشرح الاسباب فيقول ان المرأة خلقت من اجل الرجل و ليس الرجل من اجل المرأة و لايجوز للمرأة ان تتسلط على الرجل و لاسباب اخرى

الكنيسة الانجيلية
ابو الرجالة -

الكنيسة الانجيلية هي كنيسة تتبع الكتاب المقدس مثلها مثل الاورثوذكسية والكاثوليكية ولهم نفس المفاهيم اللاهوتية التي تجعل هذة الطوائف الثلاث مسيحية حقيقية ولكن لكل كنيسة تفسيرها في بعض الايات المقدسة بما لا يخالف مع صلب العقيدة وكل كنيسة حرة فيما تري والي تعليق رقم 1( من يؤمن بالابن يري حياة ومن لا يؤمن لن يري حياة بل يمكث علية غضب الله )الطريق لله هو المسيح فهو الانسان والنبي والرسول وفية طبيعة الله الازلية لانة كلمة الله وروح منة ارجو ان تقرا القران الكريم بتمعن والانجيل بتمعن وستجد اننا لا نختلف بل نري في المسيح انسان ونبي ورسول وفي نفس الوقت فيةطبيعة الله القدسية مستترة فية

!!!
some one -

صدَقَ من قال ،،الدين أفيون الشعوب،،

Women in Bible and Qur''an
Abdulaziz -

The Bible says "The Birth of a Daughter is a loss" {Ecclesiasticus 22:3}. The Koran says both are an Equal Blessing {Koran 42:49} The Bible forbids women from speaking in church {I Corinthians 14:34-35}. The Koran says women can argue with the Prophet {58:1} In The Bible, widows and sisters do not inherit Any property or wealth, only men do {Numbers 27:1-11} The Koran abolished this male greed {Koran 4:22} and God protects all

ياجاك ياعطالله
حبيب جرجس الأنبا موسى -

ياجاك ياعطالله طب عرفنا الأسرار السبعة : السر الماسوني الأعظم وسر فرسان الهيكل وسر الأطباق الطائرة وسر كنوز الملك سليمان وسر طاقية الإخفاء وسر دهاليزالهرم الأكبر وسر مقادير محتويات الكاكولا ، إنما أنا نفسي أعرف إشمعني هما عندنا بس سبعة والدنيا لسه مليانة أسرار وأسرار وأسرار؟ اللهم لاتجعلنا من فشاة الأسرار.

لامانع
خوليو -

لامانع أن تتولى المرأة أي عمل يقوم به الرجال من مبدأ المساواة بينهما، والمسيح قال أن الرجل يترك أباه وأمه ويلتصق بإمرأته ويصبحان جسداً واحداً، فما المانع أن تكون رئيسته وهو رئيسها ويتكاملان مع بعض؟ إن كانت الكنيسة الانجليية قد قررت تعيين امرأة قسيسة فالنظام العلماني يضمن لها هذا الحق، فليتعلم أولاد اسماعيل كيف تكون المساواة بين الرجل والمرأة ، ولامانع أن تكون القسيسة الجديدة جميلة ومكحلة ومزينة فهي تقرب المؤمنين من عالم الآلهة لأن الله يحب الجمال والموسيقى، فقد كان داود الذي يقولون أنه نبي يعذف على القيثارة ويحب الموسيقى والنساء. مبروك للسيدة القسيسة هذا المنصب وأقوله من مبدأ المساواة كعلماني، وليسقط اضطهاد المرأة وتمييزها.

ياجاك ياعطالله
حبيب جرجس الأنبا موسى -

ياجاك ياعطالله طب عرفنا الأسرار السبعة : السر الماسوني الأعظم وسر فرسان الهيكل وسر الأطباق الطائرة وسر كنوز الملك سليمان وسر طاقية الإخفاء وسر دهاليزالهرم الأكبر وسر مقادير محتويات الكاكولا ، إنما أنا نفسي أعرف إشمعني هما عندنا بس سبعة والدنيا لسه مليانة أسرار وأسرار وأسرار؟ اللهم لاتجعلنا من فشاة الأسرار.

to # 2 coment - jack
an iraqi christian -

good for you and you are the only one who really knows and understand the christinaty and the rest are just mess

الله احد
عبدالله -

قل هو الله احد لم يلد ولم يولد /

الله احد
عبدالله -

قل هو الله احد لم يلد ولم يولد /