أخبار

تونس: رئيس الحكومة السابق يدعو إلى إجراء الإنتخابات بنهاية العام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: قال رئيس الحكومة التونسية الانتقالية السابقة الباجي قائد السبسي، الأربعاء انه يوجد انطباع في تونس بأن المجلس الوطني التأسيسي والحكومة الحالية المنبثقين من انتخابات أكتوبر/تشرين أول الماضي "يعملان عل استدامة الفترة الانتقالية الثانية"، ودعا إلى تنظيم انتخابات عامة قبل نهاية العام الجاري.

واضاف الباجي في بيان وجهه للرأي العام التونسي وتلقت وكالة (آكي) الايطالية للأنباء نسخة منه أنه "بات من الضروري ان يقوم المجلس التأسيسي بالتحديد الرسمي والصريح لمدة عمله وعمل الحكومة المنبثقة منه"، وحثّ المجلس التأسيسي على "الشروع فورًا في إعداد الدستور وتنظيم انتخابات في أجل أقصاه 23 أكتوبر /تشرين الاول المقبل". ونوه بأنه توجد ريبة لدى شرائح عديدة من المجتمع التونسي بسبب "إحجام المجلس عن التأكيد الرسمي لمدة عمله المقررة سلفا بعام واحد، وهو ما ترك انطباعًا بأن المجلس والحكومة يعملان على استدامة الفترة الانتقالية الثانية".

هذا واعتبر السبسي أن "مخاطر عديدة تبدو محدقة بالثورة التونسية بعد مرور سنة على نجاحها"، منها "الضبابية وإختلاط المهام"، والتي تبدو كأنها أحدثت أزمة ثقة سياسية، من شأنها أن تعمق المخاطر التي تهدد الأمن و الاقتصاد والوضع الاجتماعي عموما في البلاد.

من جهة اخرى انتقد السبسي القانون المؤقت للسلطات والقانون الداخلي للمجلس التأسيسي، ووصفه بأنه "اقرب الى قانون مجلس نواب منه إلى مجلس تأسيسي"، كما انتقد تقاسم المناصب بين الأطراف الحاكمة في ائتلاف الترويكا بين أحزاب النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل، وقال ان التقاسم تم "بطريقة تتخالف مع طبيعة المرحل الانتقالية التأسيسية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف