أخبار

إتفاقية طويلة للتعاون والشراكة بين إيطاليا وأفغانستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: وقع رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم اتفاقية ثنائية طويلة بين بلديهما، مؤكدا دعم روما لجهود المصالحة وعدم تخليها عن أفغانستان بسحب قواتها المقرر البدء به هذا العام.

وتمت مراسم التوقيع على الاتفاقية الثنائية طويلة المدة للتعاون والشراكة بين الرئيسين في ختام مباحثات طويلة أجرياها بمقر رئاسة الوزراء الايطالية مساء اليوم، حيث تشكل الاتفاقية "خطة بعيدة المدى" تشتمل على جميع أشكال الدعم الرئيسية "غير العسكرية لمساعدة المجتمع الأفغاني".

واكد مونتي في مؤتمر صحافي مشترك ان ايطاليا لن تهجر أفغانستان وأن مفاد الرسالة الرئيسية الصادرة عن لقائه مع كرزاي، هي أن مسؤولية ايطاليا وشراكتها لن تتراجعا باكمال سحب القوات الايطالية المشاركة في بعثة قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) عام 2014.

وفي هذا السياق أشاد مونتي بالتقدم الملموس الذي حققته حكومة الرئيس كرزاي في "ادارته لعملية السلام والمصالحة الدقيقة مع التمرد المسلح" مؤكدا دعم ايطاليا لهذه الجهود "بشرط أن ينبذ المتمردون العنف وأن يقروا بالدستور الأفغاني وأن يحترموا السيادة الوطنية".

وقال اننا فخورون بالنجاح الذي تحقق في اقليم هيرات حيث مهد تعاون القوات الايطالية مع الحكومة المحلية في الاقليم الاطار اللازم من التنسيق الأفضل بين السلطات الأفغانية لاتمام العملية الانتقالية وتولي كابول المسؤولية الأمنية الكاملة في المنطقة الغربية التي كانت تحت الادارة الايطالية.

ومن ناحيته أشاد الرئيس الأفغاني بجهود ايطاليا "المشكورة" سواء بتقديمها الجنود أو الموارد المالية في هيرات التي قال انها أثمرت عن مزيد من الأمن الذي ترافق مع زيادة معدلات التعليم والنمو الاقتصادي في المنطقة.

واعتبر كرزاي الذي وصل روما أمس أن توقيع اتفاقية الشراكة "لا يضاف فحسب الى عشرة اعوام من الرعاية والمساعدة الايطالية بل يعمق كذلك العلاقات العريقة بين الشعبين الأفغاني والايطالي" متوجها بالشكر والعرفان الى الجنود الايطاليين الذين أرسوا حجر زاوية وطيد لاعادة بناء الشعب الأفغاني".

وبعدما وجه الرئيس الأفغاني دعوة رسمية الى رئيس الوزراء مونتي لزيارة كابول سريعا ناشد الشركات الايطالية الاقدام للعمل في أفغانستان "لجني الفوائد منها وجلبها اليها" وخاصة باستغلال الثروات المعدنية الوفيرة في بلاده.

واشار الى ان الحكومة الايطالية مولت افغانستان في اطار برامج (التعاون من أجل التنمية) مشروعات بمبلغ 570 مليون يورو منذ عام 2001.

كما تشارك ايطاليا باجمالي 4200 جندي في (ايساف) مشكلة ثالث اكبر مساهمة في القوة العسكرية الدولية فيما أعلنت أنها ستكمل عملية سحبهم بحلول عام 2014.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف