أخبار

مشاورات بمجلس الأمن على وقع سقوط 57 قتيلاً في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي:يجتمع مجلس الامن الدولي بعد ظهر الجمعة لاجراء مشاورات تتناول الوضع في سوريا، وفق ما اعلن دبلوماسيون الخميس. واوضحت الممثلية الفرنسية في الامم المتحدة عبر صفحتها على موقع تويتر ان هذا الاجتماع سيعقد اعتبارا من الساعة 15:00 (20:00 تغ).

واشار دبلوماسي غربي الى ان "مسودة قرار حول سوريا قد توزع" في هذا الاجتماع لاعضاء المجلس. ولفت الى ان هذا الاجتماع سيشكل مناسبة لدول عدة للرد على اعاقة روسيا في تشرين الاول/اكتوبر مشروع قرار اوروبي وتقديم موسكو مشروع قرار لم يحز على موافقة الغربيين.

ويعمل الاوروبيون والبلدان العربية منذ ايام على مشروع قرار جديد يستند الى خطة الجامعة العربية لحل النزاع في سوريا. وتم الاعلان عن اجتماع الجمعة بعد مشاورات الخميس بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين وروسيا) حول مشروع القرار هذا.

ويتضمن مشروع القرار هذا الخطوط العريضة لخطة اعلنتها الجامعة العربية الاسبوع الماضي لحل الازمة في سوريا وتنص خصوصا على نقل لامتيازات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائبه ويتبع ذلك اجراء انتخابات.

إلى ذلك، أفادت مصادر في المعارضة السورية بسقوط 57 قتيلاً على الأقل في مواجهات مع قوات الأمن بمختلف أنحاء سوريا الخميس، في الوقت الذي يستعد فيه وفد من جامعة الدول العربية للتوجه إلى نيويورك السبت، لإطلاع مجلس الأمن على تطورات الأوضاع في سوريا.

وفي العاصمة المصرية القاهرة، ذكرت الأمانة العامة للجامعة العربية، في بيان أصدرته الخميس، أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر سينقلان إلى مجلس الأمن قرار مجلس الجامعة لحل الأزمة السورية "سياسياً"، والذي صدر في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية، في 22 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ومن المقرر أن يعقد المسؤولان العربيان لقاءات مع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن، بهدف الحصول على دعم المجلس للمبادرة العربية، التي تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية في سوريا خلال شهرين، وتفويض الرئيس السوري، بشار الأسد، نائبه الأول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة الوحدة الوطنية، لتمكينها من أداء واجباتها في المرحلة الانتقالية.

وقبل توجهه إلى نيويورك السبت، جدد أمين عام الجامعة العربية إعرابه عن قلقة إزاء استمرار العنف في سوريا، وسقوط المزيد من "الضحايا الأبرياء" بشكل يومي، كما جدد مطالبته، في بيان صدر عن مكتبه الصحفي الخميس، الحكومة السورية بالوقف الفوري لكافة أعمال العنف، والالتزام بالامتناع عن أي تصعيد أمني أو عسكري ضد المواطنين العزل.

وأكد العربي، بحسب ما جاء في البيان الذي أورده موقع "أخبار مصر"، على ثقته الكاملة في مهمة بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سوريا، كما أكد على التزام الدول الأعضاء بتقديم الدعم لبعثة المراقبين، وفق قرار وزراء الخارجية العرب، وزيادة عدد المراقبين، وتوفير ما يلزم لهم من الدعم الفني والمالي والإداري.

وعلى الصعيد الدولي، تتواصل المشاورات في مجلس الأمن حول مشروع قرار جديد بشأن سوريا، فيما لا تزال الخلافات قائمة بين الولايات المتحدة وروسيا حول مشروع القرار، خاصةً في أعقاب إعلان موسكو عن "صفقة" أسلحة جديدة إلى سوريا.

ويواجه الرئيس السوري احتجاجات شعبية واسعة تنادي بإسقاطه، هي الأكبر منذ توليه السلطة خلفاً لوالده عام 2000، تتصدى لها القوات الحكومية بحملة قمع دامية، أسفرت عن سقوط ما يزيد على 5000 قتيل منذ اندلاعها في مارس/ آذار الماضي، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، الشهر الماضي.

وفيما قالت لجان التنسيق المحلية الثلاثاء الماضي إن أكثر من 6600 قتيل تم توثيق بياناتهم، سقطوا منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 10 شهور، فقد ذكرت جماعة "أفاز" الحقوقية، والتي تضم مجموعة ناشطين دوليين، أن حصيلة القتلى في سوريا ربما تتجاوز 7000 قتيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأمن العسكري يحترق
حمــص العديــة -

حمــص العديــة :: بيان صادر عن الجيش الحــر ::تم بعون الله تدمير 9 أليات وقتل 49 شبيحا في الخالدية و50 شبيحا في شارع البرازيل وتم ضرب الأمن العسكري في المحطة وتحرير الأسرة وتم الأستيلاء على أمن الدولة وأخذ الأسلحة وتحرير المعتقلين وأسر شبيحة من العصابة الأسدية و الأمن العسكري يحترق بالكامل

العصابات الاسدية
walid -

الى صاحب التعليق رقم واحد, انت شبيح من عملاء النظام الاسدي تريد ان تشوه الثورة واخلاقها.. نحن ندافع عن انفسنا ولا نهاجم ولا نقوم باعمال ارهابية, من يقوم بهذه الاعمال هي العصابات الاسدية....

مجلس الارهاب والخبث
ابن العراق الحر -

مجلس الامن هي مجلس القتل والفساد والاجرام يدعمون المجرمون والقتلة ويتاجرون بدماء الشعوب .دماء الشهداء يحركهم يجبرهم على اصدار القرارات وليس ضمائرهم الميتة وقلوبهم الحاقدة وعقولهم العفنة ونفسيتهم الدنيئة ,واكثرهم كذائبين ومزورين الحقائق وعلى سبيل المثال مندوب روسيا وايران ورئيس وفد الجامعة العربية ((الدابي ))وليعلم الشعوب المظلومة يجب ازالة حكامها بالقوة والاتحاد بدون مراجعة مجلس الامن والامم المتحدة والجامعة اللاعربية

اكون تراب تحت اقدامكم
ابن العراق الحر -

اتمنى ان اكون تراب تحت اقدام ابطال سوريا.اهلا ومرحبا بالسوريين النشامى والغيارى اهلا ومرحبا بالابطال الجيش السوري الحر الحر والنصر قادم ان شاء الله وابوس ايدي وارجل كل سوري يقاوم ويحارب المجرم بشار الاسد وشبيحته والميليشات الايرانية والعراقية وميليشيات حزب الله . والله لا يضيع دم الشهداء وسنحاسب كل مجرم وقف في جانب نظام المجرم بشار ضد الشعب السوري .انني ناوي الاشتراك مع الثوار والجيش الحر ضد بشار وشبيحته ولكن لا ادري وكيف التحق بهم

Free Syria
mrffall -

كل التعليقات المؤيدة للنظام تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام لأنوا الشعب السوري مقطوعة عنده الأنترنت والكهرباء ويقصف بالدبابات. المؤامرة الوحيدة في سوريا هي المؤامرة الإيرانية-العلوية على الشعب السوري

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

كل الشكر والعرفان والإمتنان لجيشنا الحقيقي الجيش الحر اللذي رفع رؤوس الأحرار وسوف ينتقم من عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار وأعوانه وشبيحته وتكون النصرة لهم انشاالله قريباونتمنى أن نكون معكم وسوف ندعمكم بكل ما نمللك من ارواح وأموال امضو في طريق النصر فإنه قريب و ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار فاني وسورية ستنتصر