إحراق الذات... وسيلة ضغط جديدة على السلطات المغربية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
يبدو أن ظاهرة إحراق الذات الرائجة مؤخراً في المغرب والتي أودت بحياة البعض ليست بجديدة، وهي معتمدة خلال الاحتجاجات كوسيلة للضغط يربطها العلم بالصورة السلبية عن النفس، ويحرمها الشرع لكون الروح أمانة يهبها الله للانسان عليه الحفاظ عليها.
الرباط : أعاد إقدام أربعة عاطلين عن العمل على إحراق نفسهم في ملحقة وزارة التربية الوطنية في الرباط، احتجاجا على الطوق الأمني المضروب عليهم، وعلى حرمانهم من وصول الأفرشة والمواد الغذائية والأدوية إليهم، موضوع إحراق الذات الى الواجهة، والملفت للانتباه أن هذا التصرف ليس أمرا طارئا على السلوك الاحتجاجي في المغرب، إذ بالرجوع إلى السجل الاحتجاجي للمغاربة، نجد أن حاملي الشهادات العاطلين عن العمل، ومجموعات المكفوفين كانوا قد هددوا قبل سنوات، في أكثر من محطة، بإحراق أجسادهم إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم في التشغيل.
وبالفعل أقدم شاب مغربي عاطل عن العمل في آذار (مارس) 2010، أي قبل 9 أشهر من حادث البوعزيزي، على إحراق جسده تعبيرا عن سخطه على إقصائه من الإدماج المباشر في سلك الوظيفة العامة، ولم يتوقف هذا النوع من الاحتجاج عند هذا الحد، بل تحول- مع خروج الثورات العربية من جلد البوعزيزي- إلى أسلوب جديد للضغط على الحكومات، فشمل ليس العاطلين عن العمل فحسب، بل موظفي الصحة والتعليم والشرطة وحراس الأمن الخاص.
تحليل علم النفس
وينظر علم الاجتماع إلى ظاهرة إحراق الذات أو اضرام النار في الجسد كظاهرة مرض نفسي، مرتبط بالصورة السلبية حول الذات، وهي النظرة التي يكون المرء قد كوّنها عن نفسه بفعل عوامل متعددة، منها عوامل نفسية وأخرى اجتماعية وأخرى مرتبطة بتمثلات الشخص عن نفسه ومحيطه وذاته المثالية، حيث يقدم على حرق جسده في ساحة عمومية بهدف إثارة الانتباه، وإدانة النفس بشكل علني انتقاما رمزيا من المجتمع الذي أهانها واستصغر شأنها، وقلل من قيمتها وخلق الصدمة الاجتماعية لدى الآخرين لكي يعترفوا ببطولة قلما تصوروا أن تأتي من أبسط الناس.
عبد الجليل الكابوسي هو أحد الخريجين العاطلين وعضو المكتب التنفيذي لجمعية الكرامة للمجازين العاطلين عن العمل بإقليم الفقيه بن صالح، تحدتث إليه "إيلاف" من أجل استجلاء أسباب إقدام بعض العاطلين عن العمل على حرق أنفسهم، فقال لـ"إيلاف" إن الإعتصام الذي يخوضه الخريجون العاطلون في مدينة الفقيه بن صالح، تعرّض للقمع من طرف الجهاز الأمني، وهو ما نتج منه إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف العاطلين، هذا السبب كان كافيا بنظره لتبرير إقدام عاطلين على محاولة حرق ذاتيهما احتجاجا على القمع، فلولا تدخل بعض العاطلين لإنقاذ حياة هذين العاطلين لحلّت الكارثة.
لم يكن تبرير الكابوسي قد أشار أيضا إلى أن الحالة النفسية لهذين العاطلين كانت جد متردية بالنظر إلى تجاوزهما سن التوظيف القانوني، فأحدهما وصل إلى الخمسين من عمره ولم يظفر لحدود الآن بمنصب عمل، علما أنه متزوج وله ابنتان وجد نفسه عاجزا عن التكفل بعلاج إبنته الكبرى التي تعاني ضيقا في التنفس، إلى جانب كونه يواجه بقرار إفراغ منزله بسبب عجزه عن دفع تكاليفه.
أما العاطل الآخر ففي الأربعينات من العمر ومع ذلك لم يظفر بمنصب عمل، وهو ما جعل زوجته تقرر التخلي عنه ومغادرة بيت الزوجية رفقة ابنهما الوحيد، الكابوسي أشار إلى أن مسؤولي جمعية الكرامة، سبق لهم أن طرحوا حالة هذين الشخصين مع عامل إقليم الفقيه بن صالح من أجل تمكينهما من رخص للنقل أو دكاكين لممارسة التجارة، لكنه فضل نهج أسلوب التسويف والمماطلة مشيرا إلى أن بلوغ هذين الشخصين مستوى من اليأس والإحباط جراء الظروف الإجتماعية القاسية في ظل عجزهم عن الحصول على عمل وفقدانهم الثقة في الوطن، يفسر إلى حد كبير إقدامهما على حرق ذاتيهما، وهو الموقف نفسه الذي يؤيده زميله العاطل عن العمل عبد الغني قموج الذي يرى أن عجز بعض خريجي الجامعات العاطلين عن توفير بعض متطلباتهم الشخصية، يؤدي إلى تسرب اليأس إلى نفوسهم في غياب مؤشرات تدعو إلى التفاؤل، خاصة أمام قلة مباريات التوظيف بل الأنكى من ذلك هو تفشي الرشوة في التوظيف، ففقدان الثقة في المستقبل - يضيف قموج في حديثه لـ"إيلاف" يساهم في ترسيخ فكرة التخلص من الذات التي تسبب له الإزعاج النفسي والمعنوي، خاصة في ظل مجتمع لا يرحم. وأضاف في حديثه أن قمع الأشكال الإحتجاجية للعاطلين والتي يكفلها الدستور المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، يجعل بعض العاطلين يفكرون في اللجوء إلى أشكال احتجاجية أكثر عنفا على الذات وضمنها إحراق الذات وهي محاولة - حسب رأيه - لإسماع أصواتهم المقموعة إلى العالم.
ويرى الدكتور أحمد الفيكي أستاذ علم النفس الإجتماعي في جامعة ابن زهر في أغادير، أن ظاهرة إحراق الذات ليست جديدة في التاريخ البشري، مشيرا إلى أن هناك انواعا كثيرة من إيذاء الذات وضمنها الإيذاء النفسي، كنوع من الإنتقام من الذات، فبدل أن يتجه الشخص نحو الموضوع الخارجي - يضيف الفيكي في حديثه لـ"إيلاف"، يتجه نحو الذات بوصفها مصدر الألم، ولكونها معطلة عن العمل دون أن تملك القيم التي تجعلها إلى حد كبير في المكانة الطبيعية للذات البشرية، ولذلك فالعامل النفسي يحضر بقوة في مثل هذه الحالات، فهؤلاء - يضيف الفيكي - ينظرون إلى ذواتهم نظرة دونية ويتلذذون أحيانا في تعذيبها والذي يراد منه بالأساس التعبير عن السخط عن الوضعية المتأزمة الناتجة من عدم الإعتراف بهم كأشخاص.
وفي سؤال لـ"إيلاف" حول ارتباط هذه الظاهرة بقوة بالعاطلين عن العمل، قال الفيكي إن الأمر يعود إلى رمزية ومركزية الذات المثقفة، او الذات العالمة في الثقافة الإسلامية، وفي الثقافة العربية على وجه الخصوص، مشيرا إلى أننا في مجتمع يحترم الإنسانية و يحترم الذات ويحترم الخصوصية البشرية، مؤكدا أن هذا النوع من السلوك هو مرضٍ، عندما يكون من دون سبب موضوعي.
وأضاف في حديثه لـ"إيلاف" الآن هذا السلوك الإنتقامي تجاه الذات فيه نوع من الإستعراضية لمحاولة الإظهار للعالم أن هناك فئة كبيرة من المجتمع تستحق كل العناية والرعاية ومن ثم - يوضح الفيكي - فإن هذا النوع من السلوك يكون فيه نوع من المناهضة للقمع الذي يسلط إداريا ويسلط من طرف المجتمع.
وبالنسبة إلى الدكتور في الفقه والأصول والخطيب والواعظ أحمد عزيوي، فإن إحراق الذات أو الإمتناع عن الطعام حتى الموت أو الإنتحار بأية وسيلة من الوسائل تعبيرا عن رفض الظلم واحتجاجا على الظلمة لا يجوز شرعا، فلا يجوز قتل النفس كما لا يجوز تعذيبها بأية وسيلة من الوسائل، أو قطع جزء من الجسد أو تخريب جزء منه لأن الإنسان لا يملك نفسه فهو مؤتمن على نفسه، لأنه هو وما يملك ملك لله تعالى، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة تبين خطورة عذاب من يقدم على قتل نفسه بأية وسيلة من الوسائل، لأن الذي يقدم على حرق ذاته - حسب العزيوي - قد يؤدي إلى فنائها وهلاكها، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بحديدة فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا".
والحديث رواه الإمام البخاري، ووصف في حديثه لـ" إيلاف" حرق الذات بالجريمة التي قد تؤدي إلى الموت، مشيرا إلى أنها تحمل عدم الرضا بقضاء الله وقدره وعدم الرضا بحكم الله وشرع الله لأنه لايجوز - حسب رأيه - مهما بلغ الظلم ومهما بلغ المنكر، أن يبيح الإسلام لشخص أن يقدم على قتل نفسه، إلا في بعض الحالات النادرة جدا وتكون في حالة الحرب حينما يكون الأسير في أيدي الكفار عرضة للتعذيب والتنكيل، وقال العزيوي إن إزهاق النفس بأي وسيلة من الوسائل بدعوى الإحتجاج لا يرضاه الإسلام ولم يسجل في تاريخ هذه الأمة، بل حتى ما أقدم عليه البوعزيزي رحمه الله - يضيف العزيوي - لم يقره عالم من علماء الإسلام بل دعوا له بالرحمة والمغفرة لأنه كان سببا في إسقاط طاغية تونس زين العابدين بن علي، وكان سببا في تحريك الأمة العربية من خلال الربيع العربي.
داعيا كل من أحرق ذاته وبقي على قيد الحياة إلى التوبة والندم على ما فعل والإستغفار من الله عز وجل فيجد الله غفورا رحيما وختم الدكتور في الفقه والأصول حديثه لـ"إيلاف" بالقول "بل حتى من قتل نفسه فهو داخل في مشيئة الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له وحتى إن أدخله النار فإنه لايخلد فيها".
التعليقات
القول السديد
عز -أليس غريبا أن تقع مثل هذه السلوكيات في مجتمعات تدين بالإسلام؟ أليس وجود مثل هذه السلوكيات مؤشر ليس فقط على وجود أزمة قيم وثقة داخل المجتمع، ولكن أيضا مؤشر على عدم وجود وسائل وإجراءات لرفع الظلم عن المظلومين؟ ما الذي يجعل من هم في مقتبل العمر ينظرون نظرة سلبية لأنفسهم، هل بسبب خلل في عقولهم أو تربيتهم أو في علاقات المجتمع بهم؟ ربما ليس صحيحا أن طارق بن زياد أمر جنوده بإحراق قواربهم استعدادا لمعركة مصيرية مع العدو، حتى تشتد حماستهم للقتال دون تراجع، لأن طارق لم يكن ليكتب له الخلود لولا رأفته بجنوده
القول السديد
عز -أليس غريبا أن تقع مثل هذه السلوكيات في مجتمعات تدين بالإسلام؟ أليس وجود مثل هذه السلوكيات مؤشر ليس فقط على وجود أزمة قيم وثقة داخل المجتمع، ولكن أيضا مؤشر على عدم وجود وسائل وإجراءات لرفع الظلم عن المظلومين؟ ما الذي يجعل من هم في مقتبل العمر ينظرون نظرة سلبية لأنفسهم، هل بسبب خلل في عقولهم أو تربيتهم أو في علاقات المجتمع بهم؟ ربما ليس صحيحا أن طارق بن زياد أمر جنوده بإحراق قواربهم استعدادا لمعركة مصيرية مع العدو، حتى تشتد حماستهم للقتال دون تراجع، لأن طارق لم يكن ليكتب له الخلود لولا رأفته بجنوده
الاعتداء على النفس...
مغربي -الاعتداء على النفس البشرية كيفما كان هذا الاعتداء سواء بالشنق أو الحرق أو بأية وسيلة كانت تجعل الفاعل في حق نفسه آثما من كل الديانات السماوية وعلى رأسها الإسلام ، بدليل قوله تعالى ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق . كما أخبرنا عليه الصلاة والسلام ومن قتل نفسه متعمداً فهو في نار جهنم خالداً فيها.وإذا ما أردنا وضع تعريف للانتحار فهو اختيار الموت رفضاً للواقع، وهو وسيلة رخيصة للهروب من الواقع. بسبب ضعف الشخصية وعجزها وفشلها في مواجهة الواقع.وبالعودة إلى الأسباب الرئيسة للانتحار فهناك من ينتحر ليفر من مصيبة. أو ضائقة مالية، أو يكون الانتحار مرجعه إلى الإصابة بمرض عقلي، مصحوب بتغيرات سلوكية واكتئاب حاد، وهناك حالات انتحار نتيجة الحالات الهستيرية وانفصام للشخصية ، وأيضاً فإن المشكلات العاطفية تلعب دوراً أساسياً في الإقدام على الانتحار .ويبقى السبب الرئيسي للانتحار. هو قلة الوازع الديني، والفراغ العاطفي، وضعف الإيمان، وعدم الثقة بالله الذي يقول جل وعلا ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما، صدق الله العظيم ...
الاعتداء على النفس...
مغربي -الاعتداء على النفس البشرية كيفما كان هذا الاعتداء سواء بالشنق أو الحرق أو بأية وسيلة كانت تجعل الفاعل في حق نفسه آثما من كل الديانات السماوية وعلى رأسها الإسلام ، بدليل قوله تعالى ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق . كما أخبرنا عليه الصلاة والسلام ومن قتل نفسه متعمداً فهو في نار جهنم خالداً فيها.وإذا ما أردنا وضع تعريف للانتحار فهو اختيار الموت رفضاً للواقع، وهو وسيلة رخيصة للهروب من الواقع. بسبب ضعف الشخصية وعجزها وفشلها في مواجهة الواقع.وبالعودة إلى الأسباب الرئيسة للانتحار فهناك من ينتحر ليفر من مصيبة. أو ضائقة مالية، أو يكون الانتحار مرجعه إلى الإصابة بمرض عقلي، مصحوب بتغيرات سلوكية واكتئاب حاد، وهناك حالات انتحار نتيجة الحالات الهستيرية وانفصام للشخصية ، وأيضاً فإن المشكلات العاطفية تلعب دوراً أساسياً في الإقدام على الانتحار .ويبقى السبب الرئيسي للانتحار. هو قلة الوازع الديني، والفراغ العاطفي، وضعف الإيمان، وعدم الثقة بالله الذي يقول جل وعلا ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما، صدق الله العظيم ...
الظاهرة البوعزيرية لا تحل
أحمد المغربي -لم أدر أي ألم عظيم انتابني لما علمت بإقبال ثلاث شبان مغاربة على إحراق أنفسهما. مهما كانت الأسباب، فإقبال هؤلاء الشباب على إلحاق الأذى بذاتهم مرفوض شرعا. اليأس ليس من شيم المواطن المغربي و الظاهرة البوعزيرية لن تنجح في المغرب لأسباب عدة لا مجال لذكرها. أتمنى أن تلبي الحكومة الجديدة مطالب الشباب في الشغل.
الظاهرة البوعزيرية لا تحل
أحمد المغربي -لم أدر أي ألم عظيم انتابني لما علمت بإقبال ثلاث شبان مغاربة على إحراق أنفسهما. مهما كانت الأسباب، فإقبال هؤلاء الشباب على إلحاق الأذى بذاتهم مرفوض شرعا. اليأس ليس من شيم المواطن المغربي و الظاهرة البوعزيرية لن تنجح في المغرب لأسباب عدة لا مجال لذكرها. أتمنى أن تلبي الحكومة الجديدة مطالب الشباب في الشغل.
حرق النفس حرام شرعا
سلمى العوفير -انا لا افهم كيف يقدم شخص على احراق داته من اجل الدنيا ولا افهم كيف يقدم هؤلاء على احراق انفسهم والحكومة لم يكن قد تم تنصيبها فعليا ولم تباشر عملها بعد لمادا لم يعطوا لهده الحكومة فرصة لتثبت حسن نواياها امام الشعب المغربي انا مواطنة مغربية حصلت على الليسانس في 1997 لم انضم للاحتجاج الدي كان وقتها يوميا امام البرلمان المغربي بالعكس اشتغلت داخل مؤسسة خاصة ورضيت بمرتب متواضع جدا ولمدة 10 سنوات حتى اكتسبت خبرة جيدة سمحت لي بتأسيس شركة خاصة بي ما الفائدة لو انتظرت التوظيف الحكومي وهل كل الناس سيشتغلون بالوظيفة العمومية بالمغرب ليس هناك اي تعاطف على الاطلاق مع هؤلاء الدين يحرقون انفسهم لان هدفهم ليس توجيه رسالة الى الداخل بقدر ما هي توجيه رسالة للخارج
حرق النفس حرام شرعا
سلمى العوفير -انا لا افهم كيف يقدم شخص على احراق داته من اجل الدنيا ولا افهم كيف يقدم هؤلاء على احراق انفسهم والحكومة لم يكن قد تم تنصيبها فعليا ولم تباشر عملها بعد لمادا لم يعطوا لهده الحكومة فرصة لتثبت حسن نواياها امام الشعب المغربي انا مواطنة مغربية حصلت على الليسانس في 1997 لم انضم للاحتجاج الدي كان وقتها يوميا امام البرلمان المغربي بالعكس اشتغلت داخل مؤسسة خاصة ورضيت بمرتب متواضع جدا ولمدة 10 سنوات حتى اكتسبت خبرة جيدة سمحت لي بتأسيس شركة خاصة بي ما الفائدة لو انتظرت التوظيف الحكومي وهل كل الناس سيشتغلون بالوظيفة العمومية بالمغرب ليس هناك اي تعاطف على الاطلاق مع هؤلاء الدين يحرقون انفسهم لان هدفهم ليس توجيه رسالة الى الداخل بقدر ما هي توجيه رسالة للخارج
إلى جهنم
مغربي حر -من المطالبة بالادماج الفوري والمباشر و بدون مباراة في أسلاك الوظيفة العمومية، إلى قطع الطرقات على المارة و السيارات لساعات، إلى تكسير زجاج سيارات من لم يعجبه الأمر دون أدنى اعتبار لظروف أو وجهة راكبي هذه السيارة (حصلت معي شخصيا)، إلى احتلال الملك العمومي لأسابيع، إلى احتلال مقرات عمومية (وزارات ٠٠٠) لأسابيع عديدة، إلى عدم قبولهم لأي حوار مع الحكومة الجديدة و مطالبتهم إياها بالرحيل في أول أسابيع مزاولة مهامها، إلى ابتزاز تعاطف الشعب بإحراق الذات... أقول لهم إلى جهنم و بئس المصير...
إلى جهنم
مغربي حر -من المطالبة بالادماج الفوري والمباشر و بدون مباراة في أسلاك الوظيفة العمومية، إلى قطع الطرقات على المارة و السيارات لساعات، إلى تكسير زجاج سيارات من لم يعجبه الأمر دون أدنى اعتبار لظروف أو وجهة راكبي هذه السيارة (حصلت معي شخصيا)، إلى احتلال الملك العمومي لأسابيع، إلى احتلال مقرات عمومية (وزارات ٠٠٠) لأسابيع عديدة، إلى عدم قبولهم لأي حوار مع الحكومة الجديدة و مطالبتهم إياها بالرحيل في أول أسابيع مزاولة مهامها، إلى ابتزاز تعاطف الشعب بإحراق الذات... أقول لهم إلى جهنم و بئس المصير...
المغر ب بخير..
عبد العالي الجزائري -هذه أحداث مدبرة من الجزائر وجنرالاتها الذين يريدون تقسيم المغرب ويتآمرون على شعبه... أما المغرب فهو في ألف عافية وخير بسبب الرفاهية الاقتصادية والديمقراطية التي يحرس عليها الملك حفظه الله... يكفي أن ثروة الملك تم تصنيفها في المرتبة الخامسة عالميا... فمن أين يأتي الفقر والبطالة الى هذا البلد العظيم... انها مجرد اشاعات جزائرية.. فلا تصدقوا هذه الأخبار.
المهنية الصحافية
انور المغربي -الغريب في الأمر أنه الأقلام الصحافية التي دورها توعية المجتمع هي من تشجع الشباب على الانتحار وتصنع منهم أبطال لا لشئ سوى لتجد مواضيع تكتب عنها.
عندما يموت الوازع الديني
المخضرم ـ الجـزائر ـ -هذا التصرف لايدل على بطولة صاحبه وشجاعته وقوة شكيمته ، بالعكس فهو دليل قاطع وثابت على جبنه وقلة يقينه بربه وضعف شخصيته وعجزه في مجابهة معضلات الحياة. لا يجوز لمسلم أن ينتحر من أجل مرض أصابه أو فاقة أو فقر أو مشاكل عجز عن حلها، وليس من حقه أن يقتل نفسا خلقهاالله لتحيا وتعيش لتعبده وتسبحه وتستغفره فهو مخلوق وليس له حق التصرف في نفس لم يخلقها. إن قتل النفس من كبائر الذنوب، لقوله تعالى: وَلاَ تَقْتُلُواأَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (النساء: 29) وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري و ومسلم. وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ومسلم. عوامل الكآبة واليأس والقنوط علاجها يتم بالصبر والمصابرة والخشية من الله ومراقبته في كل الحركات والسكنات وبالمداومة على العبادة والصلاة والذكر وليس باللجوء إلى الإنتحار. فالانتحار محرم في الإسلام والنفس ملك لله فهو من خلقها وأودع فيها الروح وهداها سبل الرشاد وكرّمها في البر والبحر على سائر المخلوقات وليس لأحد أن يقتل نفسه ولو زعم أن ذلك في سبيل الله.
ما حك جلدك مبتدئ؟؟؟
رامي -إلى الرقم 4 قطاع خاص وافتخر، هل كان الشباب والشابات سيرفضون العمل في القطاع لو كانت شروط العمل فيه مناسبة، وليس استغلال الأفراد استغلالا بشعا لا يخضع لقانون ولا رادع. أما منتقد الصحافيين المهنيين الرقم 7، ربما لو لم تلفت قطر إلى الأوضاع المادية التي يشتغل فيها أغلب الصحافيين التي تفتقر لأدنى الشروط بما فيها شروط السلامة والأمن والرعاية الطبية عند المرض والعجز والاعتداء لما نطق أحد بالدفاع عنهم. من الأفضل ألا تتكلما في مواضيع أنتم لستم بعارفين بها، واتركوا شعاب مكة لأهلها فهم أدرى بها.
الخز من هم البحر شكى
abd da3if -المغرب بخير.........نحن في الهوى سوى لكن بفرق نحن في المغرب نعرف أخبارنا بواسطة صحافتا قبل أي جهة أخرى.و نعرف ثروة الملك و ميزانية الدولة كلها.و هل تعلم أنت أن في بلدك شبان أقدموا على ذالك الفعل في عدة مدن جزائرية؛رحمهم الله.و هنا الجنرالات لهم دخل أكيد ؛ترى بكم تقدر ثرواتهم و ثروات غيرهم من المدنيين.ثم المسألة مغربية مائة بالمائة فماذا حشرك فيها.
حوادث حرق الدات
مع حرية الصحافة -الى صاحب التعليق المدعو عبد العالي الجزائري ، ينبغي ان تعلم ي أخي ان حوادث حرق الدات موجودة عبر العالم بل كانت منذ القدم في إطار طقوس دينية معينة وهي موجودة في اوروبا الغربية المتفوقة على العالم العربي اقتصاديا وسياسيا ، وتسجل يوميا حوادث حرق الدات عبر العالم فلا تحاول استغلال الموضوع لخدمة إيديولوجية الجنرالات الذين شحنوك بعنصريتهم وتطرفهم إزاء المغرب والمغاربة ، وينبغي أن تعلم أن الصحافيين في المغرب يتحدثون بدون حرج ولا مجال للرقابة كما هو الأمر لديكم في بلدكم الدي قمع الثوار الدين يطالبون بالإصلاحات
@الإمبراطورية المغربية@
****** سلطان ***** -سبحان الله وبدون تشفي والله يرحم كل من مات، لكن مايثير الإستغراب هو أن المعلقين من مملكة أمير المؤمنين وأمير الفقراء يقولون لنا في كل المواقع بأن بلدهم متطور وغني ومشاريع بالآلاف وعدالة وحقوق والشعب فرحان بملكه والمخزن مظلوم من الإشاعات الجزائرية...!!! لكن كل يوم نسمع ونشاهد ونقرأ مقالات عن بطالين بالعشرات يحرقون انفسهم، ولحقهم المتقاعدون والجنود في المحاكم، وثورات تقريبا في كل المدن ضد الظلم والاستبداد المخزني.....إذن من نصدق ؟؟! من يحرق نفسه ظلما واستبداد، أم من يقول لنا كل شيئ على مايرام ؟؟!يقال: "إن رأيت فقيرا فكن متأكد أن غنيا أخذ حقه"....تصرفون الملايير في حفلات موازين، مؤخرا ماريا كاريه بالملايين من الدولارات، أليس هذا ظلم ؟ طبعا أمير الفقراء من يملك 7 مليار دولار لا يعلم بحالة البطالين والمتقاعدين المزرية...... الله يعطي الصبر لإخواننا في النظال، لأن محاربة الظلم والاستبداد والحڨرة تكون في كل الدول وفي البلدين....الله يرحمهم وايشفيهم ويفتح ابواب الرزق لغيرهم.
الإمبراطورية المغربية حقا
عبدالكبير -الإمبراطورية المغربية كانت حقيقة وليست أوهام ونحن كمغاربة نفتخر بكوننا أحفاد من حكموا الأندلس من مراكش الحمراء ونفتخر بكوننا ننتمي إلى أمة/دولة عربية إسلامية لم تخضع للحكم العثماني ونفتخر بكوننا نجسد العمق العربي الإفريقي في المنطقة ..وهذا المعطى التاريخي الدي يُميز المغاربة يجعلهم يترفعون عن ترهات دولة/أمة خرجت من رحم الإستعمار مثلها مثل باقي الدول المغاربية الثلاث موريتانيا ليبيا وتونس فوحدها الأمة المغربية ظلت خارجة عن حكم الآخر لمدة 12قرنا باستثناء 42سنة من الإستعمار الفرنسي/الإسباني فهل نحن نكذب في هذا الأمر ياسلطان زمانه ؟ صحيح أن الفقر آفة لايسلم منها المغرب ويمكن أن تنتج عنه ظواهر مثل حرق الدات أوالسخط على الواقع أوالهجرة إلى الخارج لكن ماهو غير صحيح هو أن تعتقد ياسلطان زمانه أن المغاربة سيتخلون عن النظام الملكي فهذا من سابع المستحيلات هذا من جهة من جهة ثانية حاول الآ تتسرع في طرح المعلومة حين لاتتأكد من صحتها فقولك ((مؤخرا ماريا كاريه بالملايين من الدولارات أليس هذا ظلم ؟))) فهل أنت متأكد مماتقول أم تهرف بمالاتعرف لغرض في نفس جاكوب المستقر في الرابوني ؟ ياسلطان زمانه فماريا كاريه لم تأت إلى المغرب قط ونحن نرحب بها حين ستأتي مستقبلا وليس (مؤخرا) لأنها ستحيي فعلا حفلات هنا بالمغرب وحين يُطلب منك تأدية أجرها فما عليك إلا أن ترفض وكفى أمّا وأن تُدخل شعبان في رمضان وتعتقد أنك تعلق على المقال أعلاه فهذا هو عبث الرابوني