أخبار

طهران تمتلك القدرة على قهر واشنطن من الناحية العسكرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كثفت طهران من تحذيراتها العدوانية الخاصة بالصراع في منطقة الخليج، في ظل احتمالية موافقة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على فرض عقوبات جديدة بشأن صادرات إيران النفطية ومصرفها المركزي، وفقاً لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية. فيما تحدت واشنطن التحذير الذي أطلقه أحد أبرز الجنرالات الإيرانيين قبل بضعة أيام، بإرسالها حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن، محاطة بسفن حربية بريطانية وفرنسية، عبر مضيق هرمز عند مدخل الخليج.

قوة من الحرس الثوري الإيراني

أشرف أبوجلالة من القاهرة: كان واحد من أبرز المُشرِّعين الإيرانيين قد تحدث عن أن إيران لن تجرؤ على إرسال سفينتها وحدها، نظراً إلى لأخطار التي تشكلها الجمهورية الإسلامية، مضيفاً "فإذا كان لإيران أن تغلق الممر المائي، كما هددت بأن تفعل، فإن حاملات الطائرات الأميركية ستصبح غنيمة حرب لإيران".

ورغم تفوق واشنطن على طهران في ما يتعلق بحجم الإنفاق على الدفاعات العسكرية، نوهت الصحيفة إلى أن إيران تمتلك إستراتيجية غير متناظرة مشحوذة شحذاً جيداً، هدفها هو عكس تلك الميزة. وأثبتت تدريبات عسكرية سبق أن قامت بها الولايات المتحدة عام 2002 لمحاكاة مثل هذا الصراع أنها مدمّرة للسفن الحربية الأميركية.

ومضت الصحيفة تنقل في هذا الإطار عن محللين قولهم إن بمقدور إيران أن تلحق أضراراً كبرى، من دون أن تدخل حتى في مواجهة مباشرة مع قوات أميركية تقليدية. وأوضحت الصحيفة أيضاً أن تلك المواجهة قد تحظى كذلك بتداعيات اقتصادية بعيدة المدى، بما في ذلك ارتفاع أسعار النفط، في الوقت الذي يمر فيه ثلث شحنات النفط البحرية تقريباً عبر مضيق هرمز، الذي يحظي بأهمية خاصة بالنسبة إلى ناقلات النفط.

ومضت الصحيفة تنقل في السياق نفسه عن واحد من أبرز المسؤولين الدبلوماسيين السابقين، الذي أنهى أخيرًا جولة استمرت 6 سنوات في طهران، قوله: "إن لم تكن متأكدًا مما إن كنت ستتعرّض للضرب أم لا، أو ما إن كنت قد تعرّضت للضرب، ليس عن طريق القوة التقليدية، وإنما عن طريق قوارب، ربما تكون طافية في البحر - أو من خلال لغم أو اثنين - فإن ذلك سيخلق حالة متزايدة من عدم الأمان أكثر من المعركة التي قد تندلع في حال أقدمت إيران على إغلاق المضيق".

ثم أوضحت الصحيفة أن القوات العسكرية التقليدية لإيران تتسم بقِدمها وقدراتها المحدودة، وأضافت أن إيران أنفقت 7 مليار دولار فقط على الجانب الدفاعي مقارنةً بميزانية الولايات المتحدة الدفاعية عام 2008، والتي بلغت قيمتها 619 مليار دولار.

ولفتت الصحيفة أيضاً إلى أن إستراتيجية إيران المتعلقة بالحرب غير المتناظرة تدرك أن الجمهورية الإسلامية لا تمتلك أي فرصة للفوز بأي سباق عسكري وجهاً لوجه مع خصوم أقوياء مثل الولايات المتحدة. وبدلاً من ذلك، تهدف إيران إلى استغلال نقاط ضعف العدو من خلال استخدام التكتيكات الحاشدة عبر قوارب صغيرة مسلحة تسليحاً جيداً، وطائرات تقوم بهجمات سريعة، لشنّ هجمات خاطفة في أوقات وأماكن غير متوقعة، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى تدمير قوات العدو المتفوقة عسكرياً، وفقاً لما قاله الخبير العسكري المتخصص في الشؤون الإيرانية، فاريبورزا هاغشيناس، ضمن دراسة أجريت عام 2008 في هذا الخصوص.

وفي أي عراك مستقبلي، أشار هاغشيناس إلى أن إيران ستتفادى على الأرجح تصعيد الصراع بطريقة، من شأنها أن تعزف على قوة الولايات المتحدة في شنّ حرب متوسطة إلى عالية الشدة - عن طريق استخدام تكتيكات سرية، مثل زرع ألغام بصورة سرية، وخيارات محدودة للغواصات، وهجمات متنقلة أحياناً على الشاطئ.

وقال رضا ساناتي، في تحليل نشره أحد المواقع الإلكترونية في طهران: "قد تسعى إيران إلى خلق حالة دائمة من عدم الاستقرار في المضيق، عبر وسائل غير متناظرة، وقد يكون الخيار لإيران هو عدم الإغلاق، وإنما القيام بسده. فهذا الممر العالمي المحوري، الذي كان يعدّ آمناً في يوم من الأيام، لن يعود كذلك في المستقبل".

وأعقبت الصحيفة الأميركية بقولها إن تركيز إيران غير المتناظر ليس خفياً على أحد، ولفتت إلى أنها سعت إلى تعزيز قوة الردع الخاصة بها بادعائها تحقيق انتصارات أثناء القيام بتدريبات عسكرية كبرى، ومن خلال إطلاق أجهزة جديدة، بدءًا من الطوربيدات فائقة السرعة، وانتهاءً بطائرات الكاميكاز الآلية (التي تعمل بدون طيار).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنفخها حتى تنفجر بنفسها
منهل العراقي -

ما يدور في وسائل الأعلام بالنسبة لأيران تقريبا نفس سيناريو العراق. فقعد ضخمت القدرة العسكرية العراقية من المزدوج الى طائرات رصد عدنان واحد الى والى والى,مع أيران وكعنوان مثل هذا الذي وضعتموه سينتفخ الطاووس الأيراني ويصدق الأكاذيب ويقوم بانتهاج سياسات أكثر عنجهية مع دول المنطقة والعالم ثم من حيث لا يدرون ستاتيهم الصاعقة. قد يستطيعون غلق هرمز وحتى تدمير بعض المنشات في دول الخليج ولكن التدمير ليس رمز للقوة لأن كما نرى ان مجموعات قتالية صغيرة أرهابية وغير تستطيع عمل ذلك إذا حصلت الحرب الكل في المنطقة خاسر إن لم يكن أنيا في منظور مستقبلي, عامل قوة أيران هو ثقلها السياسي في المنقطقة وليس قوتها العسكرية. فالعراق ولبنان والبحرين والكويت وشرق السعودية وعمان مناطق سهلة لعدم الاستقرار إذا أرادت ايران استخدامها وقت الضرورة. كما قالها ضاحي خلفان أيران وأمريكا هما التهديدين الكبيرين في المنطقة, كخليج ليس هناك مصلحة حقيقية في الدخول في حرف مع أي طرف, خاسرون خاسرون إن فعلتم فالتدمير من جانب وخسائر بشرية ومادية من جانب أخر , في الماضي البترول كان يعوض . لا أعتقد ان البترول سيكفي لإعادة البناء والأستثمار المستقبلي. خذوها من ضاحي خلفان وسيكون هناك أمل . اما إيران فليس من مصلحتها دخول حرب هي خاسرة لا محالة . ولكن السياسة هذه الأيام ليست كالسابق, فلم نعد نستطيع فهم مجرياتها وتطوراتها أصبحت مثل التكنولوجيا بالكاد شغلنا الوندوز وبرامج المايكروسوف أوفس حتى قامت القيامة في العقد الأخير مع المنتجات الأخيرة. من موبايلات ذكية الى برمجيات وتقنيات لا أخر لها.

تنظير فارغ
عربي حر -

الانظمة القمعية ظاهرة صوتية

to 1 and 2
maz -

قد يتساءل اي ناقد محايد، لماذا نسمع بالمفاعل النووي الإيراني منذ سنة 2000 و نسمع تهديدات بضربها، و حتى الآن لا نسمع سوى جعجعة و حرب إعلامية. من يقرأ التقرير جيدا، لا يلاحظ تضخيم لقدرات إيران إنما إستهذاء بها. فالولايات المتحدة و إسرائيل و عقيدتهما القتالية مبنية على تصغير حجم عدوهم و إظهاره ضعيف. فالتصريحات الأمريكو إسرائلية منذ بدء الأزمة مع إيران و هم يهددون و يتوعدون و تارة يجرون مناورات و تارة نصف إعلان حرب. فقدرات إيران العسكرية غير معلنة و اكبر دليل هو مفاجأة إسقاط طائرة الإستطلاع الأمريكية و التخبط الإعلامي للمسؤولين الأمريكين، و قبلها كيف كانوا يستهزؤون بقوة حزب الله و وضعوا خطة للقضاء علية خلال 3 ايام لكن المفاجأة بحرب دامت 33 يوما و كسرت فيها شوكة إسرائيل بأسلحة إيرانية. إيران تعتمد إزدواجية في دفاعها، تخفي عدد لا بأس به من القدرات و تضخم ما تريد تضخيمه لتخيف اعداءها. فلو ان امريكا و الغرب يدركون انهم يستطعون القضاء على إيران لكانوا ضربوها منذ سنين، و لن ينتظروا ان تقوى شوكتها اكثر الآن. و لو ان الأنظمة الديكتاتورية ظاهرة صوتية لرأينا اصوات كل الحكام العرب و الخليج تنضح بالعنتريات.

لنختصر الأمــــر.
العبيط بن الأهبل -

مهما بالغت ايران او اعلنت عن تجارب لقدرتهـا العسكريه او تصريحات لإغراض (( استعراض العضلات )) او (( التهديد )) وبالتالي هو الخوف من المواجهه.....فهى لتصنيع ذلك بحاجة لما يملكه (( الغرب )) من تقنيـات ...هل (( امريكـا أو الغرب )) بحاجة يوما ما الى مسمار او قطعة تقنيه لصناعتهـا الحربيه ...امريكـا والغرب يعلم جيدا اسرار ((اغلب )) القطع والمعدات الحربيه التى تمتلكهـا ايران وكذلك مقدار قوتها ونقاط ضعفها بما يمكن من التخطيط والمواجه العلميه فى اي معركه ...عكس ايران من ذلك ..ولا يخفى على احد فى عصر المعلومات ان اى حرب جديده دخلتهـا (( امريكـا وحلفائهـا )) ان هنالك جيل جديد من الأسلحه والمعدات استخدمت دون الأعلان عنهـا (( سلفا )) كما تفعل ايران ....نصيحة من القلب الى ايران الصراخ ب (( الله اكبر )) لم ولن يفعل اى نصر ...النصر الوحيد يأتي من العقل عندما نحاول ان نتعايش ونحترم الأخرين ونعرف حقوقنـا وحقوق الأخرين دون التدخل او التهديد ...الغرب ..على قادة ايران ان يدرسوا على اقل تقدير التاريخ المعاصر لى حرب دخلتهـا امريكا لم تخسر بها ((ابدا ))..فمن قال انهـا خسرت فى العراق فهو يقرأ الامور عكسيـا لان المستقبل سيكشف عن ذلك ...اعتقد اولى بايران ان تتوقف بانفاق وصرف اموالهـا بالتدخل بشؤون الأخرين وهى دولة غنيه الموارد .. وصرف تلك الموارد على شعبها ليتسلح بالعلم والمعرفه والرفاهيه فهو خير سلاح لها من اى تهديد خارجى ..اما بانتظار معجزة من السماء .. فكلنا اليوم على علم ان ابواب السماء مغلقه ..ولا احد يعلم لحظة انفتاحها ..للعباد ..كما لا نعلم فى اى لحظه يعود (( المهدي )) عجل الله فرجه ....((( لحظات الواقع ..خير الف مرة من وهم فى اعالى الهواء )).

رسالة موجهة الى تركيا
ابن العراق الحر -

القوة العسكرية الايرانية تستمد قوتها من اسرائيل وامريكا لتهديد وزعزعة الاستقرار في المنطقة هذه المرة الرسالة موجهة الى تركيا

بداية نهاية الاسد ؟
يوسي نيشر י -

سقوط القذافي – بداية نهاية الاسد ؟ سقوط نظام القذافي قد يكون نقطة تحول في مسار موجة الاحتجاجات السورية: المجتمع الدولي يتفرغ للانشغال في الملف السوري, والمعارضة السورية باتت لاول مرة منذ ستة اشهر تطالب العالم بتبني النموذج الليبي والتدخل العسكري في سوريا ايضاً بهدف اسقاط نظام الاسد رغم اختلاف الظروف بين الدولتين المعروف للجميع. الاسد الذي بات يشعر بانه يفقد حلفاءه التقليديين واحدا تلو الاخر يرد على الضغوط الدولية المتزايدة بتكثيف حملات القمع ضد شعبه. الهدف: محاولة لحسم المعركة عسكرياً وسريعا بهدف ابعاد سناريو التدخل الدولي وبهدف تسويق مقولة ان التدخل العسكري من شانه تفجير الاوضاع اقليمياً ربما عن طريق حلفاء دمشق التقليديين – طهران وحزب الله.

لن تضرب ايران
عامر الدليمي -

الظاهر للعيان ان هناك عداء بين اير ان والامريكان واسرائيل لكن من تحت الطاولة هم اصدقاء وحلفاء وتجمعهم مصالح مشتركة وهي الاطماع بالدول العربية لن ننسى ايران غيت في حرب الخليج الاولى لن ننسى تصريح ابطحي وقالها لولا ايران ما احتلت امريكا العراق ونفسهم عملاء ايران اليوم متحالفون مع امريكا عى الدول العربية النائمة في سبات بدل من شراء اسلحة بالية بناء ترسانة وخلق توازن عسكري مع ايران

لله و لتاريخ
Mohamed Camino Torres -

أنا لست ضد الشعب الايراني التواق للتقدم و الازدهار ولكن لذا النظام الايراني الثيوقراطي قوة الضاربة و أسلحة خطيرة جدا و هي الصراخ و الكلام المعسول و الاصوات الطنانة.

أسلحة ايران
ابو احمد -

ما مصدر أسلحة ايران يا رقم 3,ايران لم تصنع شيئا,كما صدام لم يصنع شيئا من قبل,كلها كانت أسلحة روسية وصينية وكورية,وحتى ما يتم تصنيفه بالمعدلة أو المطورة فهي بواسطة الدولة المنتجة وخبرائها,ورأينا الصواريخ العراقية المطورة,كيف كانت تتفكك قبل وصولها الى أهدافها بعشرات الاميال.ولكن لماذا لم تضرب أمريكا واسرائيل ايران كما ضربوا العراق وغيرها,فتلك هي اللغز الكبير,وفي أقل تقدير هي تقاطع مصالح مع ايران,وفي أسواء الحالات هي حلف خفي بين ايران واسرائيل والغرب لأستنزاف دول الخليج النفطية وحلبها أكثر وتقاسم الغنائم بين الغرب وايران,كما فعلوا في العراق وأفغانستان,وستكشف الايام عن تلك اللغز,وهي اما بضرب ايران,أوبقاء الحالة كما هي على صيغته الحالية.

to 9
maz -

إن كان هناك حلف خفي بين إيران و امريكا و إسرائيل كما تدعي. فهو ضد من؟ اهو ضد روسيا التي تزود سوريا و إيران بالسلاح كما تقول؟ ام هو ضد تركيا التي جعلت شرقها منصة رادار امريكي ضد إيران. ام انه حلف ضد العربان ، الذين يسخرون اموالهم للإقتصاد الأمريكي، و بلادهم مرتع لجيوش الغرب، او ضد الحكام العرب الدين يقضون اوقاتهم في امريكا و الغرب طمعا بالرضى، و الذين لا ينفكون بإقامة علاقات تحت الطاولة مع إسرائيل. اللغز اللذي لا تستطيع انت و امثالك فكه هو إختباء خلف إصبع الضعف و الوهن الذي تعيشه امتنا و التي تبحث عن عدو يكون مبني على اساس طائفي، لنسيان العدو الحقيقي و علاقة العربان به. شراء السلإح من الصين و روسيا ليس معيب و تطوير السلاح ليس معيب ، لكن المعيب ان نكدس خردة الجيش الأ مريكي في بلادنا.

اقوى من صدام
samar LP -

ما كانت هناك قوه تضاهي امكانيات صدام قبل احتلال وسقوط بغداد من صواريخه وجيوشه ومعداته وطيرانه وتهديداته بحيث كان اسمه يرعب العديد من الجهات بما فيهم ايران نفسها اليوم. امتلك صدام المدفع العملاق وصاروخ العابد وصواريخ العباس والحسين والسجاد والقدس وما لم يبقى اسم مثير لم يضعه على صواريخه.. واخيرا لم ينفع ولا آله من تلك الالات المرعبه وما تمكنت من ان تكون حتى عصا بيده لمقابلة المحتل. بضعة دبابات على جسر السنك والصحاف يلعلع بعلوجه وتلك القوى انهارت وانتهت الى ما آلت اوضاع بغداد حاضرة الامم .. وهل سيكون احمدي نجاد صدام ايران ؟؟؟

اقوى من صدام
samar LP -

ما كانت هناك قوه تضاهي امكانيات صدام قبل احتلال وسقوط بغداد من صواريخه وجيوشه ومعداته وطيرانه وتهديداته بحيث كان اسمه يرعب العديد من الجهات بما فيهم ايران نفسها اليوم. امتلك صدام المدفع العملاق وصاروخ العابد وصواريخ العباس والحسين والسجاد والقدس وما لم يبقى اسم مثير لم يضعه على صواريخه.. واخيرا لم ينفع ولا آله من تلك الالات المرعبه وما تمكنت من ان تكون حتى عصا بيده لمقابلة المحتل. بضعة دبابات على جسر السنك والصحاف يلعلع بعلوجه وتلك القوى انهارت وانتهت الى ما آلت اوضاع بغداد حاضرة الامم .. وهل سيكون احمدي نجاد صدام ايران ؟؟؟

شيىء مضحك
الناقد -

اميركا لديها ترسانة نووية كافية لتدمير العالم.هل يرغب احفاد زردشت بتحول قم ومشهد واصفهان وشيراز وطهران الى هيرشيما وناغازاكي جديدة؟؟هل يريدون تجربة القصف السجادي بالقاذفات والمقاتلات التي ستعيد بنيتهم التحتية الى ما قبل العصر الحجري؟هل يريدون ان تتلوث جيناتهم بالأشعة القاتلة وتتحول موالديهم الى عجائب في عالم الطب؟؟اذا ارادوا ذلك فأهلا وسهلا.ايران هزمت امام العراق بالرغم من اسلحة فضيخة ايران-كونترا والعراق سحق في 40 يوم.كل ما تحتاجه اميركا لحرق ايران كبسة زر وانتظار عدد من الدقائق لبلوغ الصواريخ البالستية والقنابل الهيدروجينية لأهدافها..اذا احب الإيرانيون المنازلة ، فأميركا ستجيب :BRING IT ON

التعليق رم واحد
عبدالله الاماراتي -

ان التعليق رفم واحد هو الذي شخص الحاله الايرانيه وقد جانبه الصواب

خبير
عراب -

على القناة الألمانية تحدث خبير عسكري بأن ثلاث حاملات طائرات أمريكية كفيلة بدك إيران بكامل قوتها

التعليق رم واحد
عبدالله الاماراتي -

ان التعليق رفم واحد هو الذي شخص الحاله الايرانيه وقد جانبه الصواب

الحقيقة
كاره الفرس -

لو ارادت الولايات المتحدة محو العالم لما استلزم منها الامر اكثر من 80 دقيقة .كلنا نعرف ذلك.اما عن ايران فهي صديقة الولايات المتحدة واسرائيل وكلنا نعرف ذلك ايضا.وما تسليم الرعاق لايران الا الدليل على ذلك اكبر صفقة بيع في التاريخ.الم يزر احمد نجادي بغداد تحت حماية الطائرات امريكية .

الحقيقة
كاره الفرس -

لو ارادت الولايات المتحدة محو العالم لما استلزم منها الامر اكثر من 80 دقيقة .كلنا نعرف ذلك.اما عن ايران فهي صديقة الولايات المتحدة واسرائيل وكلنا نعرف ذلك ايضا.وما تسليم الرعاق لايران الا الدليل على ذلك اكبر صفقة بيع في التاريخ.الم يزر احمد نجادي بغداد تحت حماية الطائرات امريكية .

احتلال يمن دعم ايران
ابن العراق الحر -

مناورات ايران الاخيرة في مضيق هرمز وحضور حاملة الطائرات الامريكية كلهاللتهيئة للاحتلال اليمن بأعذار تواجد القاعدة في اليمن وعدم وجود حكومة قويةوالقراصنة الصومال في القرن الافريقي وبعدها تسليم اليمن الى الحوثيين -- ملاحظة هناك علامة استفهام عل قطر اعتقد هناك اتفاق تحت الطاولة بين قطر وتحالف الغدر(امريكا ايران اسرائيل )

احتلال يمن دعم ايران
ابن العراق الحر -

مناورات ايران الاخيرة في مضيق هرمز وحضور حاملة الطائرات الامريكية كلهاللتهيئة للاحتلال اليمن بأعذار تواجد القاعدة في اليمن وعدم وجود حكومة قويةوالقراصنة الصومال في القرن الافريقي وبعدها تسليم اليمن الى الحوثيين -- ملاحظة هناك علامة استفهام عل قطر اعتقد هناك اتفاق تحت الطاولة بين قطر وتحالف الغدر(امريكا ايران اسرائيل )