أخبار

القناصة وأبراج المراقبة تحول دون إخلاء الجثث في حمص

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: احتدمت المواجهات المسلحة بين قوات الأسد والمتمردين، تزامنا مع هروب مجموعات من الجيش بثلاثة دبابات يتقدمهم ضابط برتبة عميد، في حين يواجه السوريون صعوبة في إخلاء جثث القتلى في مدينة حمص، الذين لاقوا حتفهم برصاص الجيش السوري، وذلك بعد ساعات من تجميد نشاط مراقبي الجامعة العربية.

تراقب إسرائيل بحذر بالغ ما يجري من تطورات دراماتيكية على الساحة السورية، وفي إطار تلك المتابعة نقلت صحيفة معاريف العبرية عن رئيس كتلة حزب العمل عضو الكنيست "يتسحاق هيرتسوغ"، دعوته الحكومة الإسرائيلية إلى ضرورة العمل على وقف ما وصفه بـ"المجازر" التي يرتكبها النظام السوري ضد شعبه، وأضاف في سياق لقاء مع وزير الخارجية الايرلندي "ايمون غيلمور" خلال زيارته لإسرائيل: "يجب على الاتحاد الأوروبي تشديد إجراءاته العقابية ضد النظام السوري، ولن يكون ذلك إلا بالتدخل العسكري لإنقاذ ما تبقى من السوريين".

مطالبة إسرائيلية بتشديد الإجراءات العقابية

وأوضح السياسي الإسرائيلي خلال لقاءه غليمور، انه يتابع عن كثب ما يجري في سوريا، مؤكداً في الوقت عينه حرص حزبه على التمسك بإجراء مفاوضات مع الجانب الفلسطيني، لإحراز اتفاق للتسوية مع إسرائيل في اقرب وقت ممكن، وفيما يتعلق بالنشاط النووي الإيراني، أشاد هيرتسوغ بالخطوات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي للضغط على حكومة طهران، وإجبارها على التخلي عن تطلعاتها النووية.

على صعيد ذي صلة، خصصت صحيفة يديعوت احرونوت تقريراً مفصلاً للحديث عن آخر التطورات في سوريا، مشيراً إلى إعراب حكومة دمشق عن سخطها ودهشتها من قرار الجامعة العربية، الرامي إلى تجميد مهمة مراقبيها في سوريا.

وقالت الصحيفة العبرية أن التلفزيون السوري سارع بتلاوة بيان جاء فيه: "إن تعليق عمل المراقبين في سوريا، يأتي في محاولة التأثير على مجلس الأمن الدولي، وتصعيد الضغوطات الرامية إلى التدخل الأجنبي فيما يجري في سوريا"، غير أن معد التقرير العبري لفت إلى قلق النظام السوري من تزايد المواجهات بين القوات الموالية للأسد ونظيرتها المتمردة في ثلاثة ضواحي تابعة لمدينة دمشق، خاصة أن بيان الجامعة العربية أكد أن قرار تجميد عمل المراقبين، جاء على خلفية تعامل قوات الأسد بالقوة المسلحة مع المعارضين، خلافاً لالتزامات النظام السوري السابقة.

وجاء قرار الجامعة العربية بعد يومين من إعلان السعودية والكويت والإمارات وعُمان والبحرين وقطر استدعاء ممثليهم في وفد مراقبي الجامعة العربية، وانضم المغرب إلى تلك الدول لاحقاً، ورأت الصحيفة العبرية انه إذا لم يستأنف مراقبو الجامعة العربية عملهم في سوريا، فسينعكس ذلك سلباً على مستقبل النظام السوري، ويزيد من العزلة الدولية المفروضة عليه خاصة في العالم العربي.

وفي أول رد سوري رسمي على تلك التطورات، قالت حكومة دمشق: "إن قرار مراقبي الجامعة العربية سيؤدي إلى ممارسة ضغوط على مجلس الأمن، للمطالبة بتدخل دولي في سوريا، ويضاعف من نشاط التنظيمات المسلحة، الأمر الذي يترتب عليه مزيد من أعمال العنف في البلاد، على الرغم من ذلك أكدت دمشق أن: "سوريا مازالت معنية بنجاح مهمة المراقبين العرب والحفاظ عليهم وتأمينهم".

ونقلت يديعوت احرونوت عن من وصفتهم بالمعارضة السورية، تصاعد حدة المواجهات بين قوات الجيش السوري الموالية للأسد ونظيرتها المتمردة في ثلاثة ضواحي من العاصمة دمشق، وأكدت كوادر المعارضة أنها تسيطر بشكل تام على الضواحي الثلاثة وجميعها قريب من قصر الرئاسة السوري، غير أن قوات الأسد لا تزال تحاول منع المتمردين من إقامة مركزاً في الضواحي المشار إليها، وقد أسفرت عملية المواجهات التي استمرت حتى مساء السبت عن مقتل ثمانية مواطنين سوريين، وإصابة 11 جنديا من القوات الموالية لنظام الأسد.

هروب ثلاثة دبابات من الجيش

ووفقاً لمعلومات (المركز السوري للرقابة على حقوق الإنسان)، أطلقت قوات الأمن السورية النار على أربعة مواطنين سوريين واحد الفارين من الجيش في مواقع متفرقة من البلاد وأردتهم قتلى، كما قتل نهاية الأسبوع الماضي ما لا يقل عن مائة سوري في أحداث متفرقة.

في الوقت عينه تشير المعلومات إلى أن المعارضة السورية استمدت القوة في أعقاب فرار عدد ليس بالقليل من جنود وضباط الجيش السوري وانضمامهم للقوات المتمردة، موضحة أن بعض الفارين من الجيش اصطحبوا معهم ثلاثة دبابات، بينما قال المتحدث باسم "الجيش السوري الحر"، أن ما يربو على مائة جندي هربوا من الجيش السوري السبت الماضي فقط، بينما تشير معلومات أخرى نقلتها صحيفة يديعوت احرونوت عن معارضين سوريين إلى هروب ضابط برتبة عميد من الجيش السوري.

وقالت عناصر من المعارضة السورية أنها ما برحت عاكفة على إخلاء جثث القتلى في مدينة حمص، وألقت المعارضة المسؤولية على القوات الموالية للأسد المحسوبة، ونقلت يديعوت احرونوت عن تلك العناصر قولها: "يبلغ عدد الجثث التي تم إخلائها حتى الآن 47 جثة، ويواجه المواطنون صعوبة في إخلاء بقية الجثث بسبب انتشار القناصة، وأبراج المراقبة التابعة للجيش السوري في كل مكان بالمدينة".

وأوضح نشطاء سوريون في حديث مع وكالة أنباء رويترز عبر الهاتف أن الجيش السوري الحر الذي يسيطر حالياً على بعض المدن والقرى المتاخمة للعاصمة السورية، يدير معارك ضارية مع قوات الأسد، بينما تطلق دبابات الجيش السوري النار باتجاههم بشراسة، بينما يستخدم المتمردون أسلحة مضادة للطائرات وقذائف الهاون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قناصة ايرانين ومن حزب
*** ALI KABER *** -

ياملالي ايران ولبنان !! قناصة ايرانين ومن حزب الله اللبناني يقتلون الشعب السوري... !!!

ولا بد لليل أن ينجلي..
المخـضـرم -

يمكن القول أن الإرباك والرجف والتخبط داخل سلطة الأسد قد دخل مرحلته الأخيرة، والجيش السوري الحر الشريف رقم صعب في المعادلة السياسية والعسكرية ، لذلك يمكن الجزم اليوم بأن النظام السوري دخل حالة الموت السريري.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

ولذلك فالذين يطلبون عدم التدخل الخارجي يجب أن يفكروا بهذه المعادلة ، ( فالجسم الذي يعاني من السر طان لا بد أن تُجرى له عملية جراحية لإستئصال السرطان من جسمه ، وعند إجراء العملية وإستئصال السرطان لابد إن الجسم سيخسر بعض الدماء أثناء العملية ، ولكن بعد العملية ونجاحها في إستئصال السرطان فإن الجسم سيتعافى وسيعوض كل ماخسره من دم وصحة ) ا نعم والف نعم للتدخل الخارجي أي كان سواء كانوا قوات عربية أم أوروبية أم أمريكية .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

إسقاط النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ عمل شعبي ليس غزوا خارجيا أو حالة حرب بين بلدين. وسواء أيده الروس أو عارضوه فإن النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ساقط لا محالة، بل نتوقع أن يبيع الروس نظام دمشق بأبخس ثمن في اللحظة الأخيرة، كما فعلوا مع القذافي من قبل.

ازف اليكم انتصار الثورة
أم شهيد بنت حوران -

ازف اليكم انتصار الثورة السورية ونهاية بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بطريقة رائعة لا تخطر علي بالكم.نهاية يستحقها صاحب اضخم واكبر اكذوبة عربية اكذوبة (الممانعة والمقاومة)ومن هنا تبدأ سوريا ,سوريا الحرة

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

حمص ... مدينة خالد ابن الوليد التي أحبها ، والتي قال في أهلها " تركت فيكم قوما لا يعرفون الهزيمة " ... حمص العدية ، دار السلام ، حبيبتي حمص لا تهتمي لطاغيت القرداحة...، والله سيسقط ، و الله سيسقط ، و سنحتفل في ساحاتك ، و سأجول ، أنا وكل سوري حر ، أقبل شوارعك و ساحاتك التي أكتست بدماء الشهداء فأعطتها رائحة المسك ، بل أطيب من المسك، سأمر على قبور شهدائك قبرا قبرا ، و أقبل ترابها العطر ، حمص يا أم الشهيد ... عاشت حمص ويسقط آل الأسد المجرمين ... عاشت سورية حرة أبية

،حياكم الله ياثوار سوريا
ﻤﻮﺍﻁﻥﺃﺮﺩﻧﻲ -

صحيح إن الثورات العربية متأخرة ولكن الله عز وجل أراد لها هذا التوقيت ، فسبحان الله وكأننا كنا في سبات عميق وحقا هذا الذي كان حاصلاًولكن الحمدلله أراد الله الفرج والتحرر للإنسان العربي وأراد الله كشف وفضح الحكام الظالمين الفاسدين على ايدي المظلومين الذين حُرموا من حقوقهم المشروعة ومن العيش الكريم التي كانت تستحوذعليها عصابات الحكام والمسئولين وبعون الله سنستعيد حقوقنا وكرامتنا

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
أبو مطر... -

حدا عندو شك ان اذا بشار ممانع متل ما عم يقول كانت شالتو اسرائيل بربع دقيقة؟ بشار لا يعني الوطنية بشار خائن الشعب السوري وحدو وبس نحنا يلي اتحملنا اللاﺟﺋﻴﻥ من كل محل بشار حامي حدود اسرائيل الشمالية نقلا عن معاريف الاسدية قصدي الاسرائيلية بحياتكن شفتو معارض عقناة الدنيا؟ بحياتكن شفتو مظاهرة عقناة الدنيا؟ مرة شفتو عقناة الدنيا غير المؤيدين يلي بيموتو من الضحك ؟ هل سوريا صحراء حتى وقت بنزل المطر بيطلعو المصلين فرحا بالمطر؟ بحياتك سمعتو عن حبوب هلوسة فيا لوغو الجزيرة؟ او نساء بتحبل وبتولد ب5 اشهر؟ هادا كلو اسمو حيادية وحرفية ههههه

بين جيش وجيش
ﻋﺎﻤﺭ ** ﺤﻤﺎﻩ -

بين جيش وجيش لو تأملنا قليلاً في عقيدة الجيش السوري(عقائدي=ربه ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ولا إله عنده إلا ماهر..هكذا عقيدته)أما عقيدة الجيش الحر وعقيدة كل ثائر وطني فهي عدم السكوت على الضيم والاستعداد لتقديم الروح في سبيل رفع الظلم عن المظلومين(الشعب السوري)فهم شباب فيهم الغيرة وفيهم المروءة ويحملون بين أضلعهم نفساً أبيةوهم يقدمون على الموت بأرجلهم لا لمال أو سلطة أو تزلف للظالم كما هم عليه شبيحة ومرتزقة النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ كما أنهم ليسوا كالخانعين الساكتين على الظلم الدافنين روؤسهم بالرمال كالنعام

الجيش السوري الحر يحميني
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

اين كان جيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉعندما مرغ الصهاينةانف رئيس العصابة الأسدية عندما اخترق جدار الصوت فوق مضجعه وعندما دمرت مفاعل نووية الديرية؟ نحن نعرف ان هذا الجيش هزيل وضعيف وانه لن يصمد يوماً واحداً امام كتيبة عسكرية صهيونية وان طائراته ودباباته ستتهاوى مثل بيت العنكبوت كما حصل في عام 1982 عندما اسقط الصهاينة 80 طائرة بيوم واحد وعندما دمرت دباباته وهي لاتزال على ظهر الحاملات في مدينة القاع اللبنانية الحدودية هل تعتقد العصابة المجرمة انها ستقاتل مدنين عزل مثل ابناء حماة عام 82 وابناء المدن السورية اليوم؟

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

اصبح ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺷﺎﺮ فى اعداد الاموات منذ سقوط اول شهيد. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺷﺎﺮ انتهى المسألة مسألة وقت ليس اﻻ.. سيذبح ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺷﺎﺮ ويقتل على ايدى الشعب السورى البطل كما قتل القذافى ,, هذه نهاية اى طاغية متعجرف يتطاول على الشعب السيد المطلق ..سيتلاشى النظام ويموت مهما كان جبروته ويبقى الشعب صاحب السيادة والارادة المطلقة.

عبيد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد
ﻋﻠﻲ ﺪﺭﻋﺎﻮﻱ -

الشبيحة وعبيد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد مشكلتهم التي ستكون السبب الأهم في نهايتهم هو عدم إيمانهم بكائن خلقه الله اسمه الشعب وأن هذا الشعب إذا انتفض لن تقف أمامه لا أنظمة عربية ولا غربية

نطالب بلجنة تحقيق دولية
ﺴﻤﻴﺭﻩ*** طرطوس -

.. ميزانية الطغاة السوريين تتجاوز الخيال... في التسعينات أحتفظ البنوك السوسرية بملغ يقد بأكثر من 300 مليون دولار من أصول باسل الأسد عند وفاته لأنه لا يملك ورثة أولاد أو زوجة....هذا في أول التسعينات .... فماذا الأن....

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
ﺃﺤﻔﺎﺩ ﺨﺎﻠﺩ ﻮﺻﻼﺡ -

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترئ الفاشي الى زوال قريب

انا كويتي .. تربيت عالحريه
الليث الحمصي -

انا كويتي .. تربيت عالحريه و الديمقراطيه و احترام الراي و الراي الاخر ! و لا يمكن ارضى ان شعب يعيش بدون حريه و كرامه .. و انا شيعي و الشيعي يبرآ من اعداء الله و القتله مثل ما نلعن قتله الحسين عليه السلام نلعن قتله المسلمين الابرياء اللي راح دمهم من اجل شخص همه الدنيا فقط ! جنوده يعذبون الناس و يقولولهم ربكم بشار ! الكفر و البطش شلون صاير ! بشار ليس سني و لا حتى شيعي و لا حتى يهودي ! من يفعل فعايله لا دين له ! و الهدايه انشالله لي و لك :)

Tarek Abo Hamid
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

هذا الذي يدعي بان اسمه terek abo hamid والذي يظهر معلقا بعد كل مقال ناشرا سموم الحقد والفتنه . أحسده بان له كل هذا الوقت الكافي ليقراء ويلاحق ويعلق على كل المقالات؟؟؟ وهو بذلك اما عاطل عن العمل او انه يعمل لجهة مستعربه ليظهر باسم عربي ناشرا رياح الفتنة والحقد.ولكن كما كان يقول المرحوم الشهيد ابو عمار ياجبل مايهزك ريح. ليحمي الله سوريه وبلاد العرب والمسلمين من كل شر وفتنه.

لا يتأثر الجيش السوري
صومالية وبفخرUSA -

لا يتأثر الجيش السوري الأسدي بهروب عميد لأن جيش بثار الأسد فيها مائة ألف عميل عفوا .

أنا آسف عن تعليقي رقم16.
الهدهد الشامي -

أنا آسف عن تعليقي رقم16. ...ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....)ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀبلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

مجهولة الهوية
حماة المحتلة -

مدينة حماة المحتلةالعثور على 57 جثة مجهولة الهوية...- تم العثور على 20 جثة مجهولة الهوية في المشفى الوطني بحماة- تم العثور على 23 جثة مجهولة الهوية في حي باب قبلي بحماة مكبلة الايدي و الارجل بسلاسل حديدية تظهر عليها آثار تعذيب- تم العثور على 14 جثة مجهولة الهوية في حي طريق حلب بحماة تظهر عليها آثار تعذيب

وين الشبيحة وين؟
دليل النصر الأكيد -

أكبر دليل على انتصار الثورة المؤكد هو هروب الشبيحة والنبيحة الأسدية من إيلاف. شكرا إيلاف لأنك صوت الحق منذ بداية الثورة. لن ننسى وسائل الإعلام الحر.

اسحقوا عملاء اسرائيل
عمر الفاروق -

اتركوا الكيبورد وانزلوا الى الشارع لو تريدون حقا الحريه انتم .......من وراء النت والاخرون يضحون بانفسهم لم نسمع ان التحرير من وراء الكمبيوتر انتم جالسين في دول الغرب تكتبون مايحلوا لكم ولاتعرفوا الحقائق ..هؤلاء مجرد عملاء وخونه

فلسطيني وافتخر
Tarek Abo Hamid -

الى جهنم ليش تبيعو بلدكو لااسرائيل والله والله والله ....الاسد بتساوي كل العربان مش هم نفس العربان الى ادخلوا الاحتلال الامريكي من اراضيهم لااحتلال العراق؟؟؟شو نسيتوا الجدار العازل الى العربان اعطت الضوء الاخضر لااسرائيل لبنائه ؟؟؟؟ انا فلسطيني وكل فخر ولي عملو العرب معنا كيف باعونا وباعو قضيتنه ورفع اعلام اسرائيل بعواصمهم وتركونا نواجه الاله العسكريه الاسرائيليه لوحدنا

فلسطيني وافتخر
Tarek Abo Hamid -

الى جهنم ليش تبيعو بلدكو لااسرائيل والله والله والله ....الاسد بتساوي كل العربان مش هم نفس العربان الى ادخلوا الاحتلال الامريكي من اراضيهم لااحتلال العراق؟؟؟شو نسيتوا الجدار العازل الى العربان اعطت الضوء الاخضر لااسرائيل لبنائه ؟؟؟؟ انا فلسطيني وكل فخر ولي عملو العرب معنا كيف باعونا وباعو قضيتنه ورفع اعلام اسرائيل بعواصمهم وتركونا نواجه الاله العسكريه الاسرائيليه لوحدنا