أخبار

عبد الحكيم عبد الناصر يرفض الترشح لرئاسة مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هاجم نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، كلاً من عمرو موسى، وأحمد شفيق، معتبراً أنهما من فلول النظام السابق، ورفض ترشيحهما للرئاسة، فيما أيّد حمدين صباحي، الذي يحمل فكر والده، كما أيّد المحاكم الثورية. نجل جمال عبد الناصر المهندس عبد الحكيم عبد الناصر

القاهرة: أعلن نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، في تصريحات خاصة لـ"إيلاف" أثناء وجوده في ميدان التحرير مشاركاً في المظاهرات التي أقيمتبمناسبة مرور عام على الثورة، رفضه الترشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة، حتى لا يعود التوريث مرة أخرى، بعد التخلص منه إلى غير رجعة.

ورأى أن حمدين صباحي هو الأنسب حاليًا لتولي منصب الرئيس المقبل، لكونه يحمل برنامج جمال عبد الناصر الصالح لمستقبل مصر، بعد مرور 40 عامًا على وفاته.

كما اعتبر أن عمرو موسى وأحمد شفيق، في حالة اختيارهم لمنصب الرئيس، سوف يعيدون نظام مبارك مرة أخرى، واتهم السادات بقيامه بثورة مضادة في 15 أيار/مايو1971، وبإجهاض ثورة وبرنامج عبد الناصر".

وأوضح عبد الحكيم أن "الثورة قامت لمنع التوريث، وترشحي يعني عودة التوريث مرة أخرى، وهو ما أرفضه بشدة، فلا يمكن تخيل استبعاد جمال مبارك، ليأتي عبد الحكيم عبد الناصر.

وفيما أعلن عن دعمه لحمدين صباحي، المرشح المحتمل للرئاسة، إعتبر أن "باقي المرشحين ليست لديهم برامج واضحة، بل إن بعضهم يعيد نظام مبارك، ومنهم عمرو موسى وأحمد شفيق، المرشحان المحتملان، فهما عملا من قبل معالرئيس المخلوع، وليس مقبولاً بعد الثورة إعادة الفكر نفسه".

وأشار إلى أنبرنامج الرئيس الراحل عبد الناصر كان الأفضل لمصر، وحقق العديد من الإنجازات، إلى أن قامت الثورة المضادة على برنامجه في عام 1971، بقيادة الرئيس السادات.

ولفت إلى أن "ما نحن فيه حاليًا هو نتائج الثورة المضادة بعد حرب "73"، حين قام الرئيس السادات بوضع 99 % من الأوراق في يد الولايات المتحدة الأميركية، وحين أنشأ مجتمع النصف في المائة، عبر إعلانه عن الانفتاح الاقتصادي، إلى أن أدخلنا بعد ذلك في كامب ديفيد".

وأكد أننا "ما زلنا نعاني آثار هذا الطريق حتى الآن"، معتقداً أنه "لولا ثورة السادات المضادة، ثم مبارك من بعده، لما وصلت مصر إلى ما نحن عليه الآن من تراجع، ولما قامت من الأساس ثورة 25 يناير".

وحول المطالبة بتشكيل محكمة ثورية لمبارك ونظامه، أيّد عبد الحكيم"شرعية" ومطالب الثوار، التي يجب أن تنفذ، مشدداً على أنه "من غير المعقول أن نترك المسجونين في طرة يتحركون كيفما يشاءون، ويهرّبون أموالهم إلى الخارج، وأن نجد مبارك ينقل بطائرة وحراسة أكبر من أيام حكمه".

وتوجّه إلى الثوار وأسر الشهداء قائلاً "إطمئنوا.. أنا أؤكد أن إرادة الشعب هي التي ستنفذ في النهاية، ولن يستطيع أحد، مهما أوتي من سلطات، أن يسقطها، وعلى جميع الرموز السابقة أنتنال أحكام رادعة تشفي قلوب أسر الشهداء والثوار، أو أن تكون النتيجة محكمة ثورية في ميدان التحرير".

واعتبر أن الثورة مستمرة، بدليل وجود ملايين المصريين في الميادين يومذكرى "25 يناير"، لأن شعار الثورة، الذي رفعه الثوار وقتها، "لم يتحقق حتى الآن، وهو عيش وحرية وعدالة اجتماعية، بلأضيفت إلى تلك المطالب محاكمة حقيقية لمبارك ونظامه".

وأشار إلى أن مجلس الشعب قادر على تحقيق مطالب الثورة، قائلاً "سعدت جدًا بالجلسة الأولى للبرلمان، وحديث النواب عن عزمهم تحقيق مطالب الثوار، وتلبية مطالب أسر الشهداء، عبر محاكمة ثورية لمبارك ورموزه".

ولفت إلى أن البرلمان الحالي يشهد "تنوعًا في اتجاهات وأفكار أعضائه، ما يشير إلى استحالة سيطرة فصيل سياسي على قرارات المجلس، فالقرارات ستكون بالتوافق، وليس عن طريق الغالبية فقط، كما كان يحدث في عهد الحزب الوطني المنحل".

وأعرب عن شعوره بالفخر بسبب رفع صورة جمال عبد الناصر في ميدان التحرير، معتبراً أن ذلك "فخر ما بعده فخر، فإذا كان مبارك قد ترك لولديه الملايين في البنوك، فالآن هما في السجون.أما عبد الناصر فقد ترك لأولاده حبّ الملايين، وهذا أكبر كنز وثروة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابن سامي الاخلاق كأبيه وأ
د. عبدالله عقروق / بيروت -

كلام متزن وعاقل لا يصدر الا من مواطن يحب بلده , ويعمل لأعادة السلام والطمانينة الى قلوب المواطنين .انه ابن القائد الذي رفع اسم مصر بصورة خاصة ، والعالم العربي الى اعلى درجات التقدم والرقي .ولو اتيح للمغفور له بأذن الله جمال عبدالناصر أن ينتصر في حربه ياليمن ،لكان وضع عالمنا العربي بالف خير ، ولكانت كل مصادر البترول العربي ملك الشعب العربي الواحد ..ودوما اقول لو عرف الرئيس الشهيد بان خلفه سيكون السادات ومبارك فما قام ورفقاه بطرد الملكية من مصر

رحم الله والدك
يزيد -

بالرغم من عدم اعجابي بسياسة الراحل عبد الناصر إلا أنني لا بد أن أترحم عليه لنظافة يده ويذكر التاريخ أنه بعد سنوات من حكم عبد الناصر قام بشراء غسالة ثياب للسيده حرمه والتي فرحت كثيراً بها، زوجة بشار الاسد لاترضى بأقل من امتلاك نصف هارودز وكل مصانع السكر في سورية ولا أقل من كذا مليار، زوجة زين الهاربين لا ترضى بأقل من امتلاك شركات وبنوك وطائرة خاصة وأطنان الذهب بينما زوجة مبارك ثرواتها يعلم الله بها وكذلك زوجة القذافي التي تمتلك شركة طيران كاملة. رحمك الله يا عبد الناصر.

عايز اعرف
المسعودي -

مالذي عمله عبد الناصر لمصر او العرب سوى 1هزبمة 67 وتمدد اسرائيل في دول العرب المحيطه وخسارة القدس والجولان وسينا و2 بناء سد اسوان العالي وهو قد اغرق افضل اراضي مصر الزراعيه وهجر قبائل النوبه من اماكنهم ويعتبر السد اليوم نقطة ضعف لمصر حيث ان هدمه سيغرق القاهرة بملايينها و3- حارب المملكه على ارض اليمن وماث عشرات الالاف بسبب حروبه واحلام القياده و4 في عصره محى الطبقه الوسطى والمثقفه وجاء بالطبالين له ولثورته و5 امم قناة السويس فضيع كل مصر فرهن مصر للسوفيات الذين باعوه عند اول حرب فيما كان يسمع ام كلثوم و6 قتل وسجن خيرة المثقفين والاسلاميين المعتدلين تشحيعا لاعجابه بحياة الغرب ونشر البكيني والعري في ثقافة مصر والافلام الستينيه والسبعينيه دليل على ذلك وهو الذي اطلق على القذافي امين الامه العربيه وكلنا نعرف كيف حكم القذافي ونهايته السوداء ان جمال عبد الناصر اثبت التاريخ انه ليس بالعسكري الفذ ولا بالسياسي البارع بل كان يخدر الشعب بالامال والاشتراكيات دون عمل ارجوا ان يخبرني احد ماهي انجازاته ؟؟؟؟؟؟

ابن الزعيم يتحدث
غريب صقر المحامى -

كلام واضح وصريح من ابن الزعيم ولكن هذه وجهت نظره وانا اؤيدها فى شق الفلول ولكن لى وجهت نظر اخرى فى الرئيس قد اختلف معه فى اختياره

للسيد عبد الحكيم
عبد الناصر مجرم بحق مصر -

ياسيجد زوبعة عبد الناصر كان اخوانجى زى اللى ماسكين دلوقت و انقلابه على الملكية كان عار على الجيش و جريمة ضد الشرعية من شوية بلطجية اخوانجية من صغار الرتب تابعين للاخوان وحلفوا على المصحف والمسدس قدام المرشد وعبد الناصر كان اسمه عبد القادر- كل الانقلاب وكل الاخوانجية خونة وشؤم على مصر و كل اللى بيعملوه هو بيع مصر وقليل عليهم جزم ميدان التحرير دول مكانهم الطبيعىى فى السجن لانهم لا ولاء لهم لمصر و قد وضعوا يدهم بيد امريكا واسرائيل ووقعوا على تامين المصالح الامريكية والاسرائيلية بمصر

الغائب الحاضر
ناصر الياسري -

المجد والخلود للزعيم الخالد جمال عبد الناصر .... نصير الفقراء وباني عزة مصر والأمة العربية المجيدة ... ولتحيا ثورة 25 من يناير

شهادة في حق زعيم القلوب
طه الضرس -

أنا من الخرطوم وفي السودان أعداد كبيرة من الرجال في الأربعينات والخمسينات من أعمارهم يحملون إسم ( عبد الناصر) وفي أسفاري الكثيرة للبدان الأخرى تصادفت هنا وهناك مع رجال من نفس الحقبة العمرية يحملون إسم ( عبد الناصر) من المغرب والعراق واليمن ومصر وليبيا ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين والكويت والجزائر وتونس ، ولن أنسى أبداً صدفة جمعتني مع رجل أعمال من البوسنة والهرسك في مدينة شيكاغو الأمريكية وكان إسم الرجل (جمال عبدالناصر ) ولم يكن يعرف اللغة العربية ولما سألته عن إسمه قال لي أن والده سماه جمال عبدالناصر حباً في جمال عبدالناصر الذي كان محبوباً جداً في يوغوسلافيا يومها وقال لي أن هناك كثيرين من أبناء جيله يحملون إسم جمال عبد الناصر. وبغض النظر عن سياسة الزعيم التي هي مختلف عليها اليوم ، انا اسأل أي زعيم عربي في التاريخ الحديث دخل قلوب الناس في شتى البلدان حتى سمى الآباء مواليدهم تيمناً بشخصه غير زعيمين إثنين وهم صلاح الدين الأيوبي الكردي وجمال عبد الناصر

يكفية فخرا
حالد احمدعبد ال حمن -

يكفية فخراانة كان نضيف مقارنة بالي بعدة في جميع الدول العربية واسمة في كل مكان وصورة مليانة العالم اللة يرحمك

عضوية جامعة الدول العربية
بن ناصرالبلوشي -

أخطأ..أوتعمدالخطأ..الزعيم العربي البعثي(جمال عبدالناصر),أوفلنقل لم(يصب)لم(يتوفق)في اختياره لانضمام دول من افريقيا السوداءلدعم مشروعه القومي(الخيالي)..حيث ضم دجيبوتي والصومال وأهمل(عمدا)تشادوأثيوبيا..اختاردول(غلبانة)وتجاهل دول(مهمة)..اماسبب تجاهله لأثيوبيا(حبشة النجاشي-الله يرحم"أصحمة")قديكون بسبب(بغضة)لموقف الملك الافريقي ودوره و(فضله)في تاريخ الرسالة المحمدية..تحدياللاخوان المسلمين(حينذاك)..على دول الخليج العربي الاهتمام ب(اثيوبياوتشاد)سياسياواقتصاديا/تجارياوسياحيا..وشكرا.

الله يرحمك يا زعيم العرب
محمد -

الله يرحم زعيم الأمه جمال عبد الناصر ، الذي ربى اولاده ليكونو مع الشعب وليس مع مصالحهم الخاصه

الدنيا بتتغير يا حكيم
مــلاحــظ -

نجل الرئيس عبد الناصر، تحدث أن مشروع والده صالح لمصر في كل زمان. علي الرغم أن مشروع عبد الناصر لم يفلح لمصر نفسها في كل المجالات حيث توفاه الله وأرض مصر محتلة من العدو الصهيوني. الراحل عبد الناصر خدم بلده وفقا لمعطيات عصره. والراحل السادات خدم بلده وفقا للمتغيرات في عصره. أما المخلوع مبارك فقد خدم بلده في بداية عصره، ولكن الجوقة المحيطة به أفسدته وأفسدت كل شئ في البلاد، وهو تعامل بغباء واستبداد وبلادة ولم يدرك متي الوقت المناسب للرحيل، فكان خروجه المهين من الحكم.

السلام
منيرو -

نعم لناصر او نعم لمنيرو تقريبا مثل ناصر مثلا نعم لقائمتي حلول للسلام العالم لمصر منيرو او مصر العربيه منيرو او العربيه منيرو او لاسرائيل منيرو او تسيبي او ليفني او تسيبي ليفني اقل مشاكل من نتنيهو او لروسيا منيرو او الاقل مشاكل بروسيا او لاوروبا منيرو او لاميريكا منيرو او اوباما اقل مشاكل من بوش او للامم المتحده منيرو

اللى أنجب لم يموت
السيد عطا -

أنا من جيل ثورة 23 يوليو أحب جمال عبدالناصر جدا ولن أبالغ ان قلت أننى أحبه أكثر من ابنه فهو مؤسس العزه العربيه والكرامه المصريه ومؤسس منظمة المؤتمر الاسلامى ومنظمة الوحده الافريقيه ومنظمة دول الحياد الايجابى وعدم الانحياز وكان نصيرا للفقراء وخطؤه الأكبر هو اختيار لمؤسس العماله نائبا له ولاكنها سنن الله فى الأرض ولابد أن تنفذ ؟ وأذكر أننى لم أرى والدى يبكى اطلاقا الا يوم رحيل الزعيم جمال عبد الناصر وعزاءنا الوحيد أنه خالدا فى قلوب معظم المصريين وأيضا فى قلوب كل أحرار العالم .... يرحمه الله.

طنطاوي الناصري امامكم
أحمد سعد -

عبدالناصر رمز للديكتاتورية فهو من الغى التعددية في مصر ، اذا كنتم تريدونه احتفظوا بحسين طنطاوي فهو خير من يمثله مع ان طنطاوي افضل فهو بتميز بالطيبة ويداه ليست ملطخة بالدماء