أخبار

العراقية تعلن عن العودة إلى البرلمان وتؤجّل إنهاء مقاطعتها للحكومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
قادة الكتلة العراقية خلال مؤتمر صحافي

أعلنت القائمة العراقية بزعمة إياد علاوي عن إلغاء مقاطعتها لجلسات مجلس النواب، وإبقائها بالنسبة إلى الحكومة، موضحة أن قرارها هذا يأتي من منطلق الحرص على إنجاح المؤتمر الوطني المنتظر، والوقوف بحزم أمام الشحن الطائفي، الذي يراد به العودة بالعملية السياسية إلى المربع الأول.

لندن: عقب اجتماع شهد خلافات بين قيادييها، أعلنت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي اليوم عن إلغاء مقاطعتها لجلسات مجلس النواب، وإبقائها بالنسبة إلى الحكومة، وستمنح الوزراء خيارًا لاتخاذ القرار المناسب في هذا الصدد، برغم تعرّضها لضغوطات داخلية وخارجية، خاصة من قبل واشنطن، لإنهاء هذه المقاطعة، والاستمرار في الشراكة الحكومية، موضحة أن قرارها هذا يأتي من منطلق الحرص على إنجاح المؤتمر الوطني المنتظر، والتصدي للهجمات الإرهابية، والوقوف بحزم أمام الشحن الطائفي، الذي يراد به العودة بالعملية السياسية إلى المربع الأول.

وفي اجتماع، حضره قادتها الرئيسون، يتقدمهم زعيمها أياد علاوي، وشهد خلافات حول إنهاء مقاطعة نواب القائمة ووزرائها لاجتماعات مجلس الحكومة والبرلمان، حيث كان على رأس المعترضين نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، فقد توصل الاجتماع إلى حل وسط يقضي بإنهاء مقاطعة البرلمان، والإبقاء على مقاطعة الحكومة.

خلال الاجتماع، ناقش قادة العراقية ثلاثة خيارات، إنهاء مقاطعة الحكومة والبرلمان أو الاستمرار فيها، أو إنهاء شراكتها في الحكومة، والتحول إلى المعارضة، فتوصلت إثر تباين في الآراء والمواقف إلى حل وسط. ويقضي هذا الحل بمشاركة نواب القائمة (81 نائبًا) ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل في اجتماعات مجلس النواب، والاستمرار في مقاطعة وزرائها الثمانية لجلسات الحكومة، مع منحهم حق التصرف في هذه المسألة.

العراقية: قرارنا يستهدف تفكيك الأزمة ووقف الشحن الطائفي

وفي ختام الاجتماع، أصدرت العراقية بيانًا صحافيًا، حصلت "إيلاف" على نسخة منه، أكدت فيه أن قراراتها هذه تأتي من منطلق حرصها على إنجاح المؤتمر الوطني المنتظر، والتصدي للهجمات الإرهابية والإجرامية، والوقوف بحزم أمام الشحن الطائفي، الذي يراد به العودة بالعملية السياسية إلى المربع الأول، وإستجابة للمبادرات الصادقة، التي تقدمت بها قوى وشخصيات سياسية صديقة، فإنها تعلن كبادرة حسن نوايا العودة إلى اجتماعات مجلس النواب، من منطلق خلق الأجواء الصحية لانعقاد المؤتمر الوطني، وتوفير ضمانات إنجاحه، وتفكيك الأزمة السياسية من خلال التنفيذ الكامل لاتفاقية أربيل، وإطلاق سراح الأبرياء، وإنصاف المعتقلين قيد التحقيق.

وفي ما يلي نص بيان العراقية:

تنحرف العملية السياسية في بلدنا الحبيب للأسف نحو إنتاج شكل جديد من الفردية والاستبداد والإقصاء السياسي، في ظل غياب واضح للشراكة الوطنية الحقيقية وانتهاك الدستور العراقي، ولا سيما في قضايا حقوق الإنسان، واستشراء الفساد المالي والإداري في البلاد، وعدم إقرار نظام داخلي لمجلس الوزراء، والفشل في تحقيق التوازن الوطني والمماطلة في الإصلاحات السياسية، وإبقاء الوزارات والأجهزة الأمنية شاغرة في ظل التدهور الأمني، وحصد آلاف الأبرياء نتيجة الأعمال الإرهابية الدنيئة، وقد قامت العراقية بدورها بترشيح أسماء كفوءة لوزارة الدفاع،وظلت الوزارات والأجهزة الأمنية شاغرة، بالرغم من مرور أكثر من عام على تشكيل الحكومة.

وكان ائتلاف العراقية قد تنازل عن الاستحقاق الانتخابي إكرامًا لشعب العراق، ودعا القوى السياسية إلى وحدة الصف ولمّ الشمل لحماية العراق من الأحداث التي تعصف بالمنطقة، والتصدي للتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي، إلا أن ائتلاف العراقية تفاجأأخيرًا بحصول عكس ذلك تماماً، حين قام السيد المالكي باستهداف شركائه السياسيين بكل وسائل التسقيط السياسي، من أجل ترسيخ مبدأ الانفراد بالسلطة.

هذه الممارسات وغيرها دفعت العراقية وقيادتها من الذين تصدّوا لدكتاتورية النظام السابق إلى إعلان تعليق حضور جلسات مجلس النواب، شعوراً بخطورة الموقف، و"للفت أنظار شركائنا في العملية السياسية لما يجري في البلاد من تدهور في الأوضاع السياسية وقمع الحريات والاعتقالات العشوائية ومصادرة حقوق آلاف الشهداء، والمقيمين في سجون النظام السابق، وتضييع تطلع العراقيين الكرامإلى إقامة نظام حكم ديمقراطي مدني إتحادي، يساوي بين المواطنين كافة، معلنة بذلك عن رفضها بأن تكون شاهد زور على محاولات إنتاج أي شكل من أشكال التفرد بالحكم.

وبمبادرة كريمة من فخامة رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني، اجتمعت وفود تمثل القوى السياسية، للتمهيد للمؤتمر الوطني المزمع عقده لنزع فتيل الأزمة السياسية، حيث قدم وفد ائتلاف العراقية رؤيته المدروسة حول تفكيك الأزمة الحالية، وتحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية، ووضع خارطة طريق لإعادة العملية السياسية إلى مسارها الديمقراطي الصحيح.

من منطلق حرص ائتلاف العراقية على إنجاح المؤتمر الوطني، والتصدي للهجمات الإرهابية والإجرامية، التي طالت شعب العراق، ومن أجل الوقوف بحزم أمام الشحن الطائفي، الذي يراد به العودة بالعملية السياسية إلى المربع الأول، وإستجابة للمبادرات الكريمة والصادقة التي تقدمت بها مشكورة قوى وشخصيات سياسية صديقة، منها الأخ الرئيس مسعود البارزاني، وسماحة السيد مقتدى الصدر وسماحة السيد عمار الحكيم والسيد عادل عبد المهدي ود. أحمد الجلبي ود. ابراهيم الجعفري والأستاذ خضير الخزاعي ود. عمار طعمة والأخوة في كتلة التغيير الكردستانية وغيرهم من الشخصيات الوطنية، تعلن العراقية كبادرة حسن نوايا، العودة إلى اجتماعات مجلس النواب، من منطلق خلق الأجواء الصحية لانعقاد المؤتمر الوطني، وتسعى إلى توفير ضمانات إنجاح المؤتمر الوطني، وتفكيك الأزمة السياسية، من خلال التنفيذ الكامل لاتفاقية أربيل، وإطلاق سراح الأبرياء، وإنصاف المعتقلين قيد التحقيق، وبحسب الدستور، وتوكيل محامين لهم، وتحقيق الشراكة في الملف الأمني وفي القرارات السياسية العليا، وتوفير العدالة للمتهمين، وحل قضية نائب رئيس الجمهورية السيد طارق الهاشمي بشقيها السياسي والقضائي بعيداً عن الابتزاز والتسييس، وإلغاء محاولة سحب الثقة عن السيد نائب رئيس الوزراء الدكتور صالح المطلك، وإنهاء المظاهر الاستفزازية والمسلحةتجاه المواطنين وجمهور العراقية وأعضائها ووزرائها وقادتها.

كما تعلن العراقية عن قرارها بالعودة إلى مجلس النواب للمناقشة والتصويت على قانوني الموازنة الاتحادية لعام 2012 والعفو العام، حرصاً على عدم عرقلة مصالح الشعب العراقي الحيوية، وتخويل قيادة العراقية البحث في عودة الوزراء لاجتماعات مجلس الوزراء لاحقًا.

ختاماً تدعو العراقية إلى العمل الجاد لضمان وحدة العراق وبناء دولة المؤسسات وتوفير العيش الرغيد لأبناء شعبنا الكريم.

سائلين الله أن يحفظ العراق وأهله
ومن الله الصلاح
ائتلاف العراقية

ضغوط خارجية وداخلية

وقد مارست قوى داخلية وخارجية ضغوطًا على العراقية لإنهاء مقاطعتها للبرلمان والحكومة، حيث وجّه إليها التيار الصدري، وزعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمّار الحكيم نداءات بإنهاء هذه المقاطعة، كما توسط السفير الأميركي جيمس جيفري من أجل تسوية هذه الأزمة.

كما تأتي قرارات العراقية هذه بعد ساعات من استباق نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الاجتماع، حيث أكد في اتصالات مع قادة العراقية على ضرورة الالتزام بالاستمرار في الشراكة الحكومية مع تنفيذ مطالبها. وبحث بايدن مع علاوي الأزمة السياسية "التي تشهدها العملية السياسية، وسبل إيجاد الحلول المناسبة لها". وأكد بايدن على ضرورة تحقيق الشراكة الوطنية في العملية السياسية. كما بحث علاوي في بغداد مع السفير البريطاني مايك أرون تطورات العملية السياسية والعلاقات العراقية البريطانية.

ثم بحث بايدن من جهة أخرى مع رئيس مجلس النواب القيادي في الكتلة العراقية أسامة عبدالعزيز النجيفي "الأزمة السياسية الراهنة في العراق وسبل إنجاحها في ظل التطورات الأخيرة، ومدى إمكانية تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين".

وتناول البحث كذلك شروط إنجاح المؤتمر الوطني العام المنتظر، وأهمية توفير الضمانات المطلوبة لنجاحه، مع ضرورة وجود آليات المتابعة والمراقبة والتنفيذ المطلوب"، كما قال بيان صحافي لمكتب إعلام المجلس تسلمته "إيلاف". وأشار إلى أن الجانبين ناقشا أيضًا إمكانية عودة وزراء ونواب القائمة العراقية ومطالبها، التي يمكن تنفيذها من أجل إنهاء مقاطعتها لاجتماعات مجلس الحكومة والبرلمان.

من جهته قال البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأميركي شدد في هذين الاتصالين على "أهمية حل المشاكل العالقة من خلال عملية سياسية". وأضاف أن علاوي والنجيفي أطلعا بايدن على المشاورات الجارية "بين كل القوى السياسية والأحزاب العراقية تمهيدًا لعقد المؤتمر الوطني المقترح برئاسة الرئيس جلال طالباني.

طالباني يعود إلى بغداد للتحضير للمؤتمر الوطني العام

وقد عاد طالباني إلى بغداد الليلة الماضية، مختتماً رحلة علاج إلى ألمانيا، أجرى خلالها عملية جراحية ناجحة في الفقرات. وقال بيان رئاسي اليوم إن طالباني أجرى هناك في التاسع عشر من الشهر الحالي مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية ومداخلة جراحية في الفقرات، تكللت بالنجاح التام، وهو الآن بصحة جيدة وعافية تامة.

وقد أخّرت رحلة العلاج هذه التحضيرات التي كانت جارية بإشرافه لانعقاد المؤتمر الوطني العام للقوى السياسية المنتظر في مطلع الشهر المقبل لحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ منتصف الشهر الماضي.

وأجّلت القائمة العراقية اجتماعًا كان مقررًا أمس إلى اليوم الأحد لحسم خياراتها وإنهاء خلافاتها بالتصويت على ثلاثة خيارات سياسية: الاستمرار في تعليق مقاطعتها لاجتماعات مجلسي الحكومة والبرلمان، أو إلغاء هذا التعليق، أو إنهاء شراكتها في الحكومة والتحول إلى المعارضة.

وبدأت القائمة العراقية في السابع عشر من الشهر الماضي مقاطعة نوابها (81 عضوًا) جلسات مجلس النواب احتجاجاً على ما وصفته بـ"التهميش السياسي"، فيما أعلنت بعد يومين عن مقاطعة وزرائها الثمانية جلسات مجلس الوزراء. وجددت القائمة في الثامن عشر من الشهر الحالي استمرارها في المقاطعة، لافتة إلى أنها ستتخذ قرارًا إزاء الوزراء والنواب المستمرين في حضور الجلسات.

وقدم علاوي في الثامن عشر من الشهر الحالي ثلاثة خيارات في حال فشل المؤتمر الوطني المزمع أن تعقده القوى السياسية قريباً، وهي: أن يقوم التحالف الوطني بتسمية رئيس وزراء جديد بدلاً من نوري المالكي، مؤهل وقادر علىإدارة شؤون البلاد، يعاونه مجلس وزراء، يكون فيه الوزير كفوءاً وبعيداً عن المحاصصة السياسية الطائفية، وتشكيل حكومة جديدة تعدّ لإجراء انتخابات مبكرة، تحمل على عاتقها مسؤولية تنظيمها بنزاهة، وتحترم الدستور،ووضع قانون العدل والمساواة، وإحياء مبدأ التداول السلمي في السلطة، ليصبح هناك مجلس نواب فاعل، مع ضرورة وجود معارضة نيابية لا تقلّ شأناً وفاعلية عن الحكومة، وتكون مسؤولة عن العمل السياسي.

ولا تزال العلاقات بين ائتلافي علاوي والمالكي تشهد توتراً يتفاقم مع مرور الوقت في ظل بقاء نقاط الخلاف بينهما عالقة من دون حل، خصوصاً عقب إصدار مذكرة قبضبحق نائب رئيس الجمهورية والقيادي في العراقية طارق الهاشمي، وتقديم المالكي طلباً إلى البرلمان لسحب الثقة من نائبه والقيادي في العراقية أيضاً صالح المطلك، الأمر الذي دفع القائمة إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديم طلب إلى البرلمان بحجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي.

يذكر أن الخلافات بين ائتلافي المالكي وعلاوي تدور منذ أشهر عدة على خلفية العديد من الموضوعات، منها اختيار المرشحين للمناصب الأمنية في الحكومة، وتشكيل مجلس السياسات الإستراتيجية العليا، الذي اتفقت الكتل على تأسيسه في لقاء إربيل، ولم تتم المصادقة على قانونه، إضافة إلى ما تقول العراقية إنها عمليات تهميش لها واعتقالات يتعرّض لها أنصارها في المحافظات، تقوم بها الحكومة العراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فی الهوی سوی
احمد -

و من یدفع فاتورة تعطیل اعمال الحکومة و عدم تصریف شوون المواطنین الیومیة و انهیار الموسسات والادارات . کان یجدر بالعراقیة، ان کان همها مصلحة المواطن، اما الاعتذار و العودة الی المشراکة فی السلطة او بناء معارضة بناءة تفضح اخطائ السلطة التنفیذیة و تقترح بدیلا جدیرا بالاحترام. و لکن للاسف یبدوا ان الجمیع فی العراق اصبحوا فی الهوی سوی.

نصابين وحرامية
ابن الرافدين -

كلكم نصابين وحرامية .مايوم بحثتوا عن مصلحة الشعب العراقي انتم والذين في الحكومة والبرلمان من طينة واحدة.اي اجتماع . اي سياسات .اي طالبني.اي مصلحة غير مصالحكم الشخصية والنصب على الشعب العراقي الذي زرعتو فيه الطائفية .لو اكتب مئة صفحة تعليقا على هذا القرار لن ارتاح

من دفع رواتبهم اثناء المق
goro -

من دفع رواتبهم اثناء المقاطعة؟

النتيجة واحدة
أبو رامي -

الذي يريد أن يخدم بلده وشعبه لا يهرب ويترك الساحة بل يواجه الواقع ويملي الفراغ بالعمل الايجابي السليم .. مراوغات العراقية مكشوفة وواضحة لكل ذي قلب سليم, هدفها الذي لن تتنازل عنه واحد من أثنين لا غير:-أما " لنا الصدر دون العالمين أو القبر "-وأما تخريب العملية السياسية وعليَّ وعلى أعدائي..

قلنا سوف يرجعون
حسنين -

رجعوا لانه الجاهه لا تنترك والامريكان اصدروا اوامرهم للقائمه عامه وعلاوي خاصة ونفذ الامر عليهم لانه المنصب لا يترك.وبالنسبه الى الحكومه هذا رايهم واذا ابقوا على هذا الشي سوف تتشكل حكومة اغلبيه رغم حضورهم البرلمان وهم من البدايا غير متفقين في القرارات واليوم سوف نسمع كثير من التصريحات والمبررات لعودتهم الى السلطه التشريعيه والتنفيذيه كل هذه المقاطعات والتاخير لم يحصلوا على شي .الشعب هو الذي خسر وخاصة من انتخبهم لانه كان ينتظر منهم الكثير من القرارات لكن مع الاسف كشف الشعب من انتخب وعرف من هم الذين معه .سوف نرى بعد فتره رجوع الوزراء اذا عرفوا انه سوف تتشكل الحكومه الاغلبيه وبمقاطعتهم للوزارات سوف يخسرون مناصبهم ولا يستطيعون العوده مره ثانيه الى البرلمان افضل لهم الرجوع الان واذا لم نعودوا اليوم سوف تعودون غدا.

أقطعوا رواتب الحرامية
على باب الله -

إلى العراقيين الشرفاء..أضغطوا لإصدار قرار بقطع رواتب أي نائب لا يحضر جلسات مجلس النواب..أن أعضاء مجلس النواب من كل الكتل انتخبناهم ليراعوا مصالح البلاد وناخبيهم لا يتركوا البرلمان ويستلموا رواتب ورواتب حمايتهم ومخصصاتهم وامتيازاتهم ليس لها مثيل تستقطع بالأساس من قوت المواطن!

looser
عباس -

والله بس الاكراد عقلاء واشرف منكم جميعاً

لعب أطفال
عمر العراقي -

اليوم نلعب و غداً لا ، هل أنتم أطفال تلعبون بأعصاب الشعب . الى متى تبقون بهذه الأساليب الصبيانية؟ فإذا كانت الحكومة طائفية و لا تستحق أن تعملون معها فلماذا لا تصبحون كتلة معارضة كما هو الحال في برلمانات العالم . و الله أنتم مهزلة ، الله سبحانه و تعالى يحاسبكم يوم لا ينفع مال و لا بنون.

رجعوا صاغرين
شلال مهدي الجبوري -

لقد نجح المالكي بترويض البعثين وكسر شوكتهم وعنترياتهم بعد ان طردهم من الحكومة شر طردة((والله على راسي))ورجعوا الى البرلمان بقرار تلفوني من الرفيق جو بايدن الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي.رجعوا للبرلمان مطأطئي الراس . الهاشمي لم يعد الى مكانه وسوف يقف قريبا امام المحكمة ويقضي عمره وراء القضبان والرفيق صالح المطلق لم يعد الى منصبه كنائب للمالكي والقائمة ستعيث فيها الانشقاقات. البعثين كانوا يعولون على الحرب الطائفية ولكن المكون السني لم يستجيب لهم مما جعلهم في عزلة داخلية وخارجية وجائهم قرار الرفيق جوبايدن لينقذهم ويحفظ ماتبقى من ماء الوجه. اتمنى من المالكي ان لا يقبلهم في حكومته ويعين مكانهم اناس محترمين وكفاءات غير بعثية من المكون السني.

وباء المحاصصة في العراق
متابع -

وباء المحاصصة المستشري بين أطراف وكتل وميليشيات العملية السياسية في العراق نراه يتسع وينتشر ويتغلغل حتى في أوساط الميليشيا الواحدة والطرف الواحد والكتلة الواحدة... سيادة نهج المحاصصة في (العراق الجديد) خلق فراغاً تشريعياً وقضائياً وتنفيذيا في عملية إدارة شؤون الدولة والمجتمع.. وليس من دون تبرير أو داعٍ أن نسمع، وبشكل يومي تقريباً، تعبيرات: أمرَ رئيس الوزراء ومنحَ رئيس الوزراء ومنعَ وسمحَ واتّهم وبرّأ وأمرَ باستيراد ماقيمته مليار دولار كل 40 يوماً من البضائع السورية الكاسدة بسبب العقوبات الدولية ضد نظام البعث السوري... الخ.. القائمة العراقية، وبعد سلسلة التهديدات والتوعدات بإصلاح ذات البين، نراها اليوم تتحاصص، فيما بينها، المناصب الوزارية والمقاعد البرلمانية وكأنها تداوي أمراض العملية السياسية العراقية بالتي هي الداءُ.

>>>>>>>>>>>>>
السومري -

مخالف لشروط النشر ...

لعبان نفس
بارتيزان -

منذ فترة وانا اريد ان ارجع الى كوردستان في 2013. المشكلة انني اصاب بنوبة عارمة ....كلما ارى الساسة الكورد منهم قبل العرب وهم يصطفون هكذا امام الكاميرات. لا استطيع الا ان اتذكر مقولة علي بابا والاربعين حرامي. بشرفكم ساعدوني في اتخاذ قرار. هل ارجع الى العراق ام لا. اضغط اخضر اذا شايف مراح اندم بعد الرجوع. اضغط احمر اذا كنت ترى انني ساندم، خاصة وانني اكره الساسة العراقيين شريفهم (على قلتهم) قبل حراميهم.

لعبان نفس
بارتيزان -

منذ فترة وانا اريد ان ارجع الى كوردستان في 2013. المشكلة انني اصاب بنوبة عارمة ....كلما ارى الساسة الكورد منهم قبل العرب وهم يصطفون هكذا امام الكاميرات. لا استطيع الا ان اتذكر مقولة علي بابا والاربعين حرامي. بشرفكم ساعدوني في اتخاذ قرار. هل ارجع الى العراق ام لا. اضغط اخضر اذا شايف مراح اندم بعد الرجوع. اضغط احمر اذا كنت ترى انني ساندم، خاصة وانني اكره الساسة العراقيين شريفهم (على قلتهم) قبل حراميهم.

رجاء اخوي لا تهربو لكورد
Rizgar -

رجاء اخوي لا تهربو لكوردستان لطفا , نتيجة الاحراج تمرض طالباني لحد اليوم , ماذا جنينا من الاخوان الهواشم غير التعريب والانفال

رجاء اخوي لا تهربو لكورد
Rizgar -

رجاء اخوي لا تهربو لكوردستان لطفا , نتيجة الاحراج تمرض طالباني لحد اليوم , ماذا جنينا من الاخوان الهواشم غير التعريب والانفال

رأينا صائب
حميد -

اليوم تثبت صحة نظرنا الى هولاء اللذين لا يهمهم شئ سوى التخريب والتعطيل ونيل الامتيازات ، اقصد بعض رموز القائمة العراقية ، هولاء خسروا أنفسهم وقواعدهم الشعبية ، لم يستطيعوا أن يلعبوا على وتر الطائفية البغيض ، يريدون جر البلد الى الأقتتال الطائفي ولكن هيهات وهيهات أن ينجر الشرفاء من المكون الآخر وأكره أن أقول (الشيعي) الى قتال أخوتهم من المكون الآخر ، نحن شعب متداخل ومتجانس اجتماعيا وفكريا ، لم نسمع يوما عندما كنا في الكليات أن هذا سني وذاك شعي ، بل كنا أخوة عراقيين متحابين ومتصاهرين ونسيجنا الاجتماعي متشابك ، سأضل أقول إن بعض رموز العراقية يعملون لأجندات خارجية لا تريد للعراق وشعبه الخير ، ولن أبارح كرههم ليل نهار.

رأينا صائب
حميد -

اليوم تثبت صحة نظرنا الى هولاء اللذين لا يهمهم شئ سوى التخريب والتعطيل ونيل الامتيازات ، اقصد بعض رموز القائمة العراقية ، هولاء خسروا أنفسهم وقواعدهم الشعبية ، لم يستطيعوا أن يلعبوا على وتر الطائفية البغيض ، يريدون جر البلد الى الأقتتال الطائفي ولكن هيهات وهيهات أن ينجر الشرفاء من المكون الآخر وأكره أن أقول (الشيعي) الى قتال أخوتهم من المكون الآخر ، نحن شعب متداخل ومتجانس اجتماعيا وفكريا ، لم نسمع يوما عندما كنا في الكليات أن هذا سني وذاك شعي ، بل كنا أخوة عراقيين متحابين ومتصاهرين ونسيجنا الاجتماعي متشابك ، سأضل أقول إن بعض رموز العراقية يعملون لأجندات خارجية لا تريد للعراق وشعبه الخير ، ولن أبارح كرههم ليل نهار.

نساء عاريات الصدور يتظاهر
Rizgar -

قال رئيس الوزراء نوري المالكي انه لايحب المال ويحمد الله على هذه الصفة ، مؤكدا انه لايمتلك ارصدة وحسابات في الخارج سوى 10 الاف دولار . واضاف المالكي في مقابلة تلفزيونية ان" كل ما املكه من ارصده خارج العراق هو 10 الاف دولار فقط ولا استطيع ان اسحب منها لان ذلك يقتضي حضوري او كفالة لشخص اخر ". واشار الى ان " المال لايعني شيئا بمقدار حفظ الكرامة وليس لي سوى راتبي الذي اتقاضاه من الدولة ففي البداية كنت اتقاضى راتبا قدره 35 مليون دينار في الشهر في الوقت الذي كانت تتقاضى فيه هيئة الرئاسة راتبا قدره 80 مليون دينار ثم حصل التخفيض الى 17 مليون دينار". وذكر المالكي ان" الراتب هو فقط مصدر اموالي وليس لي أي مورد اخر سواء كان زراعيا او صناعيا او تجاريا او استثماريا ".

نساء عاريات الصدور يتظاهر
Rizgar -

قال رئيس الوزراء نوري المالكي انه لايحب المال ويحمد الله على هذه الصفة ، مؤكدا انه لايمتلك ارصدة وحسابات في الخارج سوى 10 الاف دولار . واضاف المالكي في مقابلة تلفزيونية ان" كل ما املكه من ارصده خارج العراق هو 10 الاف دولار فقط ولا استطيع ان اسحب منها لان ذلك يقتضي حضوري او كفالة لشخص اخر ". واشار الى ان " المال لايعني شيئا بمقدار حفظ الكرامة وليس لي سوى راتبي الذي اتقاضاه من الدولة ففي البداية كنت اتقاضى راتبا قدره 35 مليون دينار في الشهر في الوقت الذي كانت تتقاضى فيه هيئة الرئاسة راتبا قدره 80 مليون دينار ثم حصل التخفيض الى 17 مليون دينار". وذكر المالكي ان" الراتب هو فقط مصدر اموالي وليس لي أي مورد اخر سواء كان زراعيا او صناعيا او تجاريا او استثماريا ".

الى كل المغفلين ..!!
العبيط بن الأهبل -

الى كل المغفلين .... ..هل ترك الأمريكان العراق ...ام انا لحد الأن (( عبيط ))..؟

الى كل المغفلين ..!!
العبيط بن الأهبل -

الى كل المغفلين .... ..هل ترك الأمريكان العراق ...ام انا لحد الأن (( عبيط ))..؟

أي شحن طائفي ؟
ضياء -

شنو ؟ الغرض من العودة هو "وقف الشحن الطائفي ؟؟؟ " . هو منو يشحن ويستغل الأممين والسلفية وأهل اللحى على الشحن الطائفي غيركم ....الرواتب الضخمة هو السبب الوحيد لعودة وزراء ونواب النهب " العراقية " . مع الأسف .....ضياء

أي شحن طائفي ؟
ضياء -

شنو ؟ الغرض من العودة هو "وقف الشحن الطائفي ؟؟؟ " . هو منو يشحن ويستغل الأممين والسلفية وأهل اللحى على الشحن الطائفي غيركم ....الرواتب الضخمة هو السبب الوحيد لعودة وزراء ونواب النهب " العراقية " . مع الأسف .....ضياء

جوله مالكيه اخرى
عراقي وبس -

سؤال واحد بس الى القائمه العراقيه شنو الي استفدوا من مقاطعتكم للبرلمان والحكومه صرختو وحرضتو ونددتو واردتم تدخل ناتوي وقرضاوي واردغاوي ومرخاوي وبعدين ماحصلتو شي ورجعتو نادمين للبرلمان والحكومه وفشلتو باثارة حرب طائفيه اخرى لان الشعب عرفكم وعرف مارابكم فالافضل الكم والنا ان تكونو عون لهذا الشعب الي انتخبكم واجلسكم على الكراسي وترى ماحد يفيدكم غير هالشعب المسكين الي يريد يعيش بكرامه وامن وسلام ,وترى هذا هدف مالكي اخر بمرماكم وبالوقت الاضافي

جوله مالكيه اخرى
عراقي وبس -

سؤال واحد بس الى القائمه العراقيه شنو الي استفدوا من مقاطعتكم للبرلمان والحكومه صرختو وحرضتو ونددتو واردتم تدخل ناتوي وقرضاوي واردغاوي ومرخاوي وبعدين ماحصلتو شي ورجعتو نادمين للبرلمان والحكومه وفشلتو باثارة حرب طائفيه اخرى لان الشعب عرفكم وعرف مارابكم فالافضل الكم والنا ان تكونو عون لهذا الشعب الي انتخبكم واجلسكم على الكراسي وترى ماحد يفيدكم غير هالشعب المسكين الي يريد يعيش بكرامه وامن وسلام ,وترى هذا هدف مالكي اخر بمرماكم وبالوقت الاضافي

جاي وجذب !!
احمد المهاجر -

على جمهور العراقيه والشعب العراقي الان طرح السؤال التالي: لما كانت المقاطعه اصلا وماذا تحقق ؟؟؟؟ الكل كان عارف منذالبدايه ان بعض اطراف العراقيه افتعلوا هذه الازمه لاسباب تافهه وغير حقيقيه ولذلك لم يتبعهم عقلاء القائمه هذه المره كاسامه النجيفي والكربولي واخرين . السؤال الذي يجب ان يطرح الان هو ليس ماهية رجوعهم واسبابه , بل ما بعد رجوعهم وماهية وجودهم هل هم معارضه ام حكومه, هل سيكونوا ممثلين حقيقين لجمهورهم والشعب العراقي ويبقوا داخل العراق وتحت قبة البرلمان لمتابعة ما يجري ام سيظلون طائفين مثل السندباد في دول الجوار يولولون ويصرخون بينما يطيرون بطائرات خاصه وحجوزات الدرجه الاولى للطائرات والفنادق من رواتبهم العملاقه ومن هدايا (طويلي العمر), وفوق كل هذا وذاك تاجيج الشارع والدفاع عن القتله والارهابيين.افتونا جزاكم الله خيرا.

جاي وجذب !!
احمد المهاجر -

على جمهور العراقيه والشعب العراقي الان طرح السؤال التالي: لما كانت المقاطعه اصلا وماذا تحقق ؟؟؟؟ الكل كان عارف منذالبدايه ان بعض اطراف العراقيه افتعلوا هذه الازمه لاسباب تافهه وغير حقيقيه ولذلك لم يتبعهم عقلاء القائمه هذه المره كاسامه النجيفي والكربولي واخرين . السؤال الذي يجب ان يطرح الان هو ليس ماهية رجوعهم واسبابه , بل ما بعد رجوعهم وماهية وجودهم هل هم معارضه ام حكومه, هل سيكونوا ممثلين حقيقين لجمهورهم والشعب العراقي ويبقوا داخل العراق وتحت قبة البرلمان لمتابعة ما يجري ام سيظلون طائفين مثل السندباد في دول الجوار يولولون ويصرخون بينما يطيرون بطائرات خاصه وحجوزات الدرجه الاولى للطائرات والفنادق من رواتبهم العملاقه ومن هدايا (طويلي العمر), وفوق كل هذا وذاك تاجيج الشارع والدفاع عن القتله والارهابيين.افتونا جزاكم الله خيرا.

حلوه
salim -

هاي حلوه شغله الشحن الطائفي ... ليش هو منو الي كان امخلي الطائفه مشحونه غيركم يا عراقيه من اجل الوصول الى الكرسي وباي ثمن

حلوه
salim -

هاي حلوه شغله الشحن الطائفي ... ليش هو منو الي كان امخلي الطائفه مشحونه غيركم يا عراقيه من اجل الوصول الى الكرسي وباي ثمن

الصراع الماراثوني!
Sami Alhajaj -

الصراع المحموم على المناصب الحكومية اصبح وسيلة وغاية,وقد جعلت حكومة العراق جل همها ووقتها في ادارة الصراع وليس هناك من مساحة تركت للآبداع ولخدمة البلاد والعباد,والمؤسف حقا من اسقطت الوقائع الآقنعة عن وجوههم ورداء الوطنية الذي كانوا به يخدعونللآسف تجدهم يتراقصون امام الملآ بعوراتهم المكشوفة دون خجل ودونما وجل,بعد ان سقطت جميع مساحيقهم الوطنية والدينية والآنسانية,ألا سحقا لمن لا يملك في جبينه قطرة حياء!!!

الصراع الماراثوني!
Sami Alhajaj -

الصراع المحموم على المناصب الحكومية اصبح وسيلة وغاية,وقد جعلت حكومة العراق جل همها ووقتها في ادارة الصراع وليس هناك من مساحة تركت للآبداع ولخدمة البلاد والعباد,والمؤسف حقا من اسقطت الوقائع الآقنعة عن وجوههم ورداء الوطنية الذي كانوا به يخدعونللآسف تجدهم يتراقصون امام الملآ بعوراتهم المكشوفة دون خجل ودونما وجل,بعد ان سقطت جميع مساحيقهم الوطنية والدينية والآنسانية,ألا سحقا لمن لا يملك في جبينه قطرة حياء!!!

مغتاظه وردت وحدها
عمر المنصوري -

لمناسبة عودة القائمه (الاعراقيه)الى اليرلمان اسمحوا لي ان اهديها هذه الابيات مغتاظه وردت وحدها جانت تتوقعنه انردها واذكر قادتها بانشوده كنا ننشدها في الصغر تقول ماكو اصحاب على الباب ....

مغتاظه وردت وحدها
عمر المنصوري -

لمناسبة عودة القائمه (الاعراقيه)الى اليرلمان اسمحوا لي ان اهديها هذه الابيات مغتاظه وردت وحدها جانت تتوقعنه انردها واذكر قادتها بانشوده كنا ننشدها في الصغر تقول ماكو اصحاب على الباب ....

مناقشه هادئه
باسم العبيدي -

أبتداءآ أتمنى من كل قلبي أن يلتم شمل العراقيين ويتسامحوا ويتساموافوق جراحهم ليصنعوا الغد لهذا الشعب المتعب، كما أتمنى أن يكون قرار العراقيه صادقآ من أجل أنجاح المؤتمر كما جاءفي البيان ولكن أسمحوا لي ياقادة العراقيه بمناقشة ماجاءبالبيان مناقشه هادئه من مواطن لايمتلك شيئآ بهذا البلد الغني بعد أن قارب الستين من العمر ويتمنى أن يكون بلده أفضل البلدان 1- أن كانت العمليه السياسيه قد أنحرفت كما جاء بالبيان فأنتم جزء من هذا الأنحراف والأ لتركتم المناصب والأمتيازات وأخترتم المعارضه من أجل كسب ثقة الشعب ولكان رصيدكم قدأزداد لتحكموا في المستقبل متجاوزين أخطاء السلطه ولاتتحملوا أوزار الأنحراف المشخص من قبلكم على الآخرين 2- أن كان الدستور منتهك فهذه هي الطامه الكبرى لأنكم وضعتم في منهجكم الأولويه لأتفاقات الأخرى وهي أدنى مرتبة من الدستور لتكون الفيصل لحل المشاكل وهذا معيار خاطيء لابدمن مغادرته3- أستشراء الفساد المالي والأداري الذي تتحدثون عنه في بيانكم أنتم أيضآ شركاءفيه فأن كان لديكم(91) نائب في البرلمان ورئيس مجلس النواب منكم ونائب رئيس الجمهوريه منكم و(8) وزراء بينهم وزير الماليه من قائمتكم ولاتستطيعون كبح أومعالجةالفساد المالي والأداريفهذه والله تحتاج الى وقفه طويله ! فمن يتحمل المسؤوليه أذن أهوالشعب المسكين!!!!4- التوازن الوطني الذي تتحدثون عنه لايعني المحاصصه لأنه يفترض أن المواطنيين متساويين أمام الدستور والقانون وأنما يتبوأ المنصب المواطن الأكفأ من أي طائفة أوقومية أوحزب لأن المنصب تكليف ومسؤوليه وليس أمتيازوتشريف للشخص، أما موضوع الوزارات الأمنيه فهي في كل العالم لا تخضع للمحاصصه أو المساومه وتخضع لضوابط مهنيهبها يصان الأمن للوطن والمواطن5- من متابعتي للكثير من مقابلات مسؤليكم ومسؤولي الكتل الأخرى في وسائل الأعلام أجد أراءهم تخضع للمزاجيه وبسبب هذه المزاجيه تقاطعت الأراء وسال الدم العراقي بعد أن أستغل المغرضون والحاقدون وأصحاب الأجندات الخفيه السيئه هذه الخلافات في الأراءوالقرارات ليفتكوا بالشعب وأنتم جميعآ تتنعمون بأمتيازاتكم ورواتبكم الضخمه وسياراتكم وسفراتكم وحماياتكم وفضائياتكم لتبعثوا التعازي لمن يقتل من العراقيين بالأعمال الأرهابيه6- قرارا التعليق السابق لم يكن قرارآ صحيحآ وقرار العوده الحالي سوف لايكون حلا للمشاكل التي جاءت في البيان لأنه ليس متخذ من خل

مناقشه هادئه
باسم العبيدي -

أبتداءآ أتمنى من كل قلبي أن يلتم شمل العراقيين ويتسامحوا ويتساموافوق جراحهم ليصنعوا الغد لهذا الشعب المتعب، كما أتمنى أن يكون قرار العراقيه صادقآ من أجل أنجاح المؤتمر كما جاءفي البيان ولكن أسمحوا لي ياقادة العراقيه بمناقشة ماجاءبالبيان مناقشه هادئه من مواطن لايمتلك شيئآ بهذا البلد الغني بعد أن قارب الستين من العمر ويتمنى أن يكون بلده أفضل البلدان 1- أن كانت العمليه السياسيه قد أنحرفت كما جاء بالبيان فأنتم جزء من هذا الأنحراف والأ لتركتم المناصب والأمتيازات وأخترتم المعارضه من أجل كسب ثقة الشعب ولكان رصيدكم قدأزداد لتحكموا في المستقبل متجاوزين أخطاء السلطه ولاتتحملوا أوزار الأنحراف المشخص من قبلكم على الآخرين 2- أن كان الدستور منتهك فهذه هي الطامه الكبرى لأنكم وضعتم في منهجكم الأولويه لأتفاقات الأخرى وهي أدنى مرتبة من الدستور لتكون الفيصل لحل المشاكل وهذا معيار خاطيء لابدمن مغادرته3- أستشراء الفساد المالي والأداري الذي تتحدثون عنه في بيانكم أنتم أيضآ شركاءفيه فأن كان لديكم(91) نائب في البرلمان ورئيس مجلس النواب منكم ونائب رئيس الجمهوريه منكم و(8) وزراء بينهم وزير الماليه من قائمتكم ولاتستطيعون كبح أومعالجةالفساد المالي والأداريفهذه والله تحتاج الى وقفه طويله ! فمن يتحمل المسؤوليه أذن أهوالشعب المسكين!!!!4- التوازن الوطني الذي تتحدثون عنه لايعني المحاصصه لأنه يفترض أن المواطنيين متساويين أمام الدستور والقانون وأنما يتبوأ المنصب المواطن الأكفأ من أي طائفة أوقومية أوحزب لأن المنصب تكليف ومسؤوليه وليس أمتيازوتشريف للشخص، أما موضوع الوزارات الأمنيه فهي في كل العالم لا تخضع للمحاصصه أو المساومه وتخضع لضوابط مهنيهبها يصان الأمن للوطن والمواطن5- من متابعتي للكثير من مقابلات مسؤليكم ومسؤولي الكتل الأخرى في وسائل الأعلام أجد أراءهم تخضع للمزاجيه وبسبب هذه المزاجيه تقاطعت الأراء وسال الدم العراقي بعد أن أستغل المغرضون والحاقدون وأصحاب الأجندات الخفيه السيئه هذه الخلافات في الأراءوالقرارات ليفتكوا بالشعب وأنتم جميعآ تتنعمون بأمتيازاتكم ورواتبكم الضخمه وسياراتكم وسفراتكم وحماياتكم وفضائياتكم لتبعثوا التعازي لمن يقتل من العراقيين بالأعمال الأرهابيه6- قرارا التعليق السابق لم يكن قرارآ صحيحآ وقرار العوده الحالي سوف لايكون حلا للمشاكل التي جاءت في البيان لأنه ليس متخذ من خل

قرار لا سياسي
وطن -

قررت العراقية الأستمرار في مقاطعة وزرائها الثمانية لجلسات الحكومة، مع منح الوزراء حق التصرف في هذه المسألة: عجيب غريب أمور قضية...؟ سياسة آخر زمن. يعني لو أقاطع لو ما أقاطع. لو العراقية ما بيها قيادة ترسى على بر؟ بس آني أوضحلكم السبب لهذا القرار بشكل أفضل: لا أزال أتذكر أعلان وزير التخطيط والتعاون الانمائي العراقي علي بابان نقضه ذات يوم لقرار جبهة التوافق بالأنسحاب من الحكومة و عودته إلى ممارسة مهامه في وزارته فخسرت جبهة التوافق بذلك ماء وجهها. العراقية طبعاً لا تريد أن تتجرع علقماً كهذا و هي تشعر أن وزراءها أخذوا يفقدون شيئاً فشيئاً المصداقية بها، فقررت أن تمنح بعض المرونة بقرارها هذا. و بالإضافة لذلك طبعاً تريد أن تحتفظ العراقية بشيءٍ من ماء وجهها بعد أن فقدت الجزء الكبير منه بإعلان عودة نوابها لقبة البرلمان. هيهات يا عراقية، ستعودي مرغمةً للحكومة أو تخسري كل شيء...! تصويبة مسددة أخرى يا مالكي... مبروك لك ...!

قرار لا سياسي
وطن -

قررت العراقية الأستمرار في مقاطعة وزرائها الثمانية لجلسات الحكومة، مع منح الوزراء حق التصرف في هذه المسألة: عجيب غريب أمور قضية...؟ سياسة آخر زمن. يعني لو أقاطع لو ما أقاطع. لو العراقية ما بيها قيادة ترسى على بر؟ بس آني أوضحلكم السبب لهذا القرار بشكل أفضل: لا أزال أتذكر أعلان وزير التخطيط والتعاون الانمائي العراقي علي بابان نقضه ذات يوم لقرار جبهة التوافق بالأنسحاب من الحكومة و عودته إلى ممارسة مهامه في وزارته فخسرت جبهة التوافق بذلك ماء وجهها. العراقية طبعاً لا تريد أن تتجرع علقماً كهذا و هي تشعر أن وزراءها أخذوا يفقدون شيئاً فشيئاً المصداقية بها، فقررت أن تمنح بعض المرونة بقرارها هذا. و بالإضافة لذلك طبعاً تريد أن تحتفظ العراقية بشيءٍ من ماء وجهها بعد أن فقدت الجزء الكبير منه بإعلان عودة نوابها لقبة البرلمان. هيهات يا عراقية، ستعودي مرغمةً للحكومة أو تخسري كل شيء...! تصويبة مسددة أخرى يا مالكي... مبروك لك ...!