أخبار

العراق والجامعة العربية مٌصرّان على عقد القمة رغم الشكوك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
القاعة الرئيسة التي ستحتضن اجتماع القادة العرب في بغداد

في الوقت الذي بدأ وفد رفيع من الجامعة العربية بزيارة إلى بغداد اليوم الاثنين للتهيئة للقمة العربية، التي ستعقد فيها في مطلع آذار (مارس) المقبل، فقد أكدت الجامعة والحكومة العراقية إصرارهما على عقدها في مكانها وموعدها المحددين، رغم تقارير عن استعداد دول مجلس التعاون الخليجي لتقديم طلب بتأجيلها، إلى حين انتهاء الأزمة السورية بسبب تأييد العراق للنظام السوري.

قبيل وصوله إلى بغداد في زيارة تستغرق أربعة أيام، قال مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي إن وفد الجامعة، الذي يترأسه، يضم ممثلي مختلف الإدارات فيها للإعداد للقمة ووضع اللمسات النهائية للتحضيرات اللوجستية والفنية والإدارية لعقد القمة.

وأضاف أن الوفد سيبحث الاستعدادات للقمة مع الرؤساء الثلاثة للجمهورية جلال طالباني والحكومة نوري المالكي ومجلس النواب أسامة النجيفي، إضافة إلى وزير الخارجية هوشيار زيباري وعدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية العراقية، وذلك للتباحث في الإجراءات والترتيبات النهائية لاستضافة بغداد للقمة العربية المؤجلة منذ العام الماضي، والمقرر عقدها في نهاية آذار (مارس)المقبل.

ومن المنتظر أن يعقد زيباري وبن حلي مؤتمرًا صحافيًا في بغداد اليوم عقب مباحثاتها لشرح الاستعدادات الجارية من قبل العراق والجامعة لانعقاد القمة في موعدها ومكانها المقررين. وشدد بن حلي على أنّ هذه الزيارة تؤكد إصرار الجامعة العربية والجانب العراقي على عقد القمة العربية في موعدها في بغداد نظرًا إلى الظروف التي تمر بها المنطقة العربية، خاصة بعد ثورات الربيع العربي، التي تقتضي انعقاد القمة العربية في موعدها من دون تأجيل.

وتعقد القمة العربية سنويًا في آذار (مارس)، إلا أنها لم تنعقد في العام الماضي في بغداد بسبب اندلاع الثورات العربية. وتأتي زيارة بن حلي هذه استكمالاً لزيارة الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى العراق في وقت سابق، حيث أجرى مباحثات مع المسؤولين العراقيين، تعلقت بالترتيبات الخاصة بالقمة العربية، وإصرار الجامعة على عقدها في بغداد في موعدها المحدد.

وقبيل ساعات من وصول بن حلي إلى بغداد، أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ردًا على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن اعتراض بعض الدول العربية على عقد القمة العربية في بغداد، ونسبت ذلك إلى مصدر في مكتبه "أننا في الوقت الذي ننفي مثل هذا النبأ جملة وتفصيلاً، نؤكد العكس، حيث رحّبت جميع الدول العربية بما يشبه الإجماع بعقد القمة في بغداد، وأكدت استعدادها للحضور على أعلى المستويات".

ودعا المالكي في تصريح صحافي، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أمس، وسائل الإعلام إلى التدقيق في مصادرها، كي لا تفقد مصداقيتها، نتيجة اعتمادها على مصادر وهمية تنتحل الانتساب إلى هذه الجهة أو تلك.

شكوك في انعقاد القمة ومجلس التعاون قد يطلب التأجيل

جاء هذا التصريح في وقت قال دبلوماسيون عرب إن هناك شكوكًا حول امكانية انعقاد القمة بسبب الأوضاع الأمنية في العراق والانقسام السياسي في هذا البلد، فيما أشارت تقارير صحافية إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي ستطلب من الجامعة تأجيل انعقاد القمة إلى حين انتهاء الأزمة السورية، وذلك بسبب دعم العراق للنظام السوري.

وقالت إن دول المجلس تعدّ لتقديم طلب إلى الجامعة العربية لتأجيل القمة إلى حين انتهاء الأزمة السورية، وهو ما أبلغ به الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وفدًا عراقيًا برئاسة الناطق باسم الحكومة علي الدباغ خلال زيارته للقاهرة في الأسبوع الماضي،مؤكدًا صعوبة حضور القادة العرب قمة بغداد بسبب مواقف بغداد من الأزمة السورية.

وأشارت إلى أن الدباغ لم يخف انزعاجه من لهجة العربي، الذي قال بشكل صريح في حال استمرار مواقفكم هذه، أي الموقف من الأحداث في سوريا "لن يحضر القمة غير دمشق". ويؤكد الدباغ أن اليوم الاثنين سيشهد بدء وضع الترتيبات النهائية للقمة العربية، مبينًا أن القمة العربية تعدّ من أولى اهتمامات الحكومة، وبغداد مصرّة على استضافة القمة.

وقال علي شلاه النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي إن الحكومة أكملت استعداداتها لاستضافة القمة، كما إن الكتل السياسية متفقة على استضافة هذا الحدث المهم في موعده من دون تأجيل، لكنه لم يستبعد إقدام بعض الأطراف على محاولة لتأجيلها. من جهتها أشارت النائب عن القائمة العراقية وحدة الجميلي إلى أن الظروف السياسية في العراق تستدعي تأجيل القمة.

تحضيرات العراق للقمة

من جانبها قالت السلطات العراقية إن اللجان المشرفة على تحضيرات القمة العربية قطعت أشواطًا متقدمة في الإعداد لها، موضحة أن اللجان التي جرى تشكيلها لإنجاز مستلزمات انعقاد القمة حققت نتائج متقدمة.

وأضافت أن "اللجان الثلاث المنبثقة من اللجنة العليا، وهي لجنة الإعمار واللجنة الأمنية ولجنة الخدمات، قد أنجزت الكثير من الأعمال المنوطة بها، وأن العمل يسير بموجب الخطط التي تم تحديدها مسبقاً".

كما أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مباشرة اللجنة الأمنية العليا المكلفة بوضع ومتابعة التدابيرالأمنية التي سيجري تنفيذها خلال انعقاد القمة العربية في بغداد أعمالها.

وقال الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي إن الحكومة العراقية شكلت لجنة أمنية عليا، تضم وزارة الداخلية والدفاع وجهاز المخابرات وقيادة عمليات بغداد وأمانة بغداد ومحافظة بغداد، للتنسيق أمنيًا بهدف توفير الحماية اللازمة للقمة العربية.

يذكر أن العراق، الذي خصص مبلغ 300 مليون دولار لاستضافة القمة المقبلة، كان قد استضاف القمة لمرتين، الأولى بدورتها التاسعة عام 1978، والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر، التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل، وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد.. والثانية بدورتهاالـ12 عام 1990، والتي شهدت خلافات كبيرة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة، وتبعها احتلال العراق للكويت واندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991.

وكانت القمة العربية الأخيرة، التي انعقدت في ليبيا في آذار (مارس)عام 2010 قد اتخذت قرارًا بعقد القمة التالية في العراق، على الرغم من أن البروتوكول المعمول به في الجامعة العربية يقرّ باستضافة مؤتمرات القمة، بحسب الترتيب الأبجدي، حيث كان من المفترض عقد القمة السابقة في بغداد طبقًا لهذه القاعدة، إلا أنها عقدت في مدينة سرت الليبية، بسبب المخاوف الأمنية في العراق، الذي تنازل عن استضافة تلك القمة لليبيا، لكن قمة بغداد، التي كان مقررة في العام الماضي، تأجّلت إلى العام الحالي، بسبب الاضطرابات، التي شهدتها دول عربية في ما أطلق عليه وصف "الربيع العربي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قمامة
احمد الفراتي -

اية قمه او جامعه عربيه تلك... لانريد اية قمة عربيه في العراق فليكفونا شرهم فقط.

بدون قراءة للخبر
المسعودي -

قمه بدون قذافي ماتسوى فلس

اشك
فائز -

يابه هو مجلس التعاون الخليجي استكثر على العراق كاس الخليج بالبصرة ونقلو للبحرين هلمره القمة العربية وبغداد !!!!!

جامعة المؤامرات العربانية
سلمان -

لا اهلا ولا سهلا بكم في العراق غير مرحبين بكم يا جامعة المؤامرات العربانية.

نجدة سنة العراق
عبدالرحمان -

العراق الذي صار ايرانياً شيعياً شعوبياً يتنكر للعروبة لا يستحق ان تجتمع فيه الجامعة العربية نريد اجتماعاً عربياً لنجدة سنة العراق الذين يتعرضون الان للإبادة على يد العصابات الشيعية. لابد ان تتدخل الحكومات السنية لنجدة سنة العراق حتى لإيقاف اننا فقدنا فردوساً اخر بعد فلسطين. وعربستان

لا خير في هذه القمة
حميد -

لا خير في هذه القمة التي لم تزيد الطين إلا بلة ، نحن العراقيون لا شأن لنا بها عقدت في بغداد أم لم تعقد ، لكننا نأسف للأموال التي هدرت لمكان استضافة القمة.

في العراق مستحيل
احمد سعد -

نعقد قمة في قمامة، صادق رقم 1

كشخة
جواد -

الجماعة مصرين على عقد القمة ببغداد، لأن بيها هبرة كبيرة، وخوش ملايين الدولارات بالجيب من وراء صبغ عدةو شوارع وزرع كم شتلة بطريق الرؤساء، وعمل نافورات مائية ملطخة بدم الشهداء العراقيين، مخلص الكلام أبو المحابس وعصابة حزب الدعوة يريد يكشخون أمام الرؤساء وهم غير مصدقين أن يستقبلوا هؤلاء الرؤساء، وإن شاء الله ماينعقد وأن تبقى مبالغ المؤتمر الذي لايقدم ولايؤخر لأعمار العراق وبناء بيوت للعراقيين بدلاً من بيوت أحياء التنك التي أزدهرت بظل ابن طويريج وعصابة المزبلة السوداء الطائفيين العجم؟

بروباجاندا
أبو رامي -

لا شيء يجعل المسؤولين العراقيين يصرون على عقد القمة في بغداد سوى أنها عملية بروباجاندا لهم مع أنها مكشوفة للقاصي والداني أن لا قيمة لمثل هذه القمم أينما عُقدت.أنا كمواطن عراقي أرى أن عقد القمة في بغداد له سلبيات على الواقع العراقي لاسيما في بغداد حيث ستُغلق العديد من الطرق وستنتشر المزيد من السيطرات التي تعطّل الاعمال وتعرقل السير مع أنها معطّلة مسبقا في الوقت الذي لم تشم نفَسَها بعد من آثار شهري محرّم وصفر, لقد تعب الناس لدرجة لا تُطاق وعلى حكّام بغداد أن يرحموا شعبهم من هذه الافعال العبثية بوقت الناس وأعمالهم وحركتهم وحرياتهم.

حكومه في ظل احتلال فارسي
فوق هام السحب -

في ظل الظروف التي يعيشها العراق حاليا اجد من الصعب ان تعقد القمة العربيه في بغداد فلا يمكن ان تعقد القمة وتترأسها حكومه غير عربيه فالكل يعلم تماما ان نوري شاهبوري الملقب بالمالكي هو رجل ايران في العراق وان العراق حاليا يعيش تحت الاحتلال الفارسي بعد ان قامت امريكا بتقديم العراق على طبق من ذهب الي حلفائهم بالمنطقه حكومه ايران .لذا لابد من تأجيل القمه العربيه حتى يتحرر العراق الكبير من دنس الفرس المجوس .

بعد تحرير العراق
عراقي عروبي -

نعقد قمة عربية بعد تحرير العراق من قمامة الصفويين وعملاء الصفويين

من باع نفسه لايستحق
علي الاهوازي -

بلد باع عروبته للفارسي ونسي تاريخه وسمح لاعاجم فرس بأن يحكموه وجنس ايرانيين لايجيدون اللغة العربية ليس أهلا بأن يستضيف القمة العربية رحم الله هارون الرشيد

نصيحة إلى أبو حافظ
أبو غاعود -

نصيحة إلى أبو حافظ، المسيو بشار الأسد ألا يساهم في المؤتمر ويذهب إلى العراق لأنني أملك معلومات أن هناك شخص نافذ يريد إغتصابه، وسيغتصبه إن ذهب إلى العراق.

لكل وقت آذان ورجال
سيف الحق العربي -

الوقت الحالي يتطلب الصدق والصراحة والمكاشفة والمعالجة والجامعة العربية منذ فترة قريبة بدأت في السير على هذا النهج . والمشاهدات والدلائل على أرض الواقع تؤكد النجاح وتعطي الأمل للشعوب العربية بان العرب قد نضجوا جداً ليتعاملوا بالعقل مع الواقع لا بالعواطف لضمان مسيرتهم التي تصب في مصلحة الشعوب ومنها العربية بلا إخلال بحقوق الجميع في حياة كريمة والتساوي في المعاملات . وللاسف المالكي منغمس في الطائفية والعنصرية لأبعد مدى ودلت التجارب ان لا فائدة ترجى من إصلاحه ولابد أن يخلي الساحة من أعوانه العنصريين أذناب الفرس الخونةالواهمين . فالشعب العراقي بكل مكوناته المتعددة في أعين رجال الجامعة مواطنين عراقيين متساوون في الحقوق والواجبات وعليهم ولهم حقوق لابد أن ينالوها بعيداً عن الطائفية والعنصرية البغيضة التي زرعتها غيران في عقول السذج البلهاء قصيري النظر منعدمي التفكير والبصيرة فالعالم يتسع للجميع ولكنه يرفض الخونة . وهذا مبدأ الحق المبين الذي لم يستوعبه بعد بعض الواهمين حتى يروا في أنفسهم ما تم بغيرهم مشوا في طريق المتوهمين مثلهم فالدور قادم ولاعزاء للسذج الرجعيين المتوهمين فكل إنسان حتى لو كان كافر له حقوقه فكيف بمن هو مسلم بغض النظر عن طائفته . هذا لايعني أن نعادي الغير ولكن ننصره بالعدل ودون تهاون أو إعادة نظر ودون أن ننخدع بمحاولات ممارسة الالاعيب القديمة لسرقة الوقت والسير في الإجرام والوهم فنحن في عصر العقل والمعلومات ولاعزاء للسذج المتذاكين . فالمجرم سينال عقابه مهما ضحك على نفسه وعلى غيره فالرجال لهم ذاكرة لاتنسى ولهم عيون يبصرون بها آذان يسمعون بها وبصيرة تعرف ماتريد ولديها القدرة أن تقول لا وتقول كفى ولكل تاريخ رجال وأشباه رجال.