أخبار

البعد الديني يطغى على التوجه الديمقراطي للانتفاضة السورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
عناصر من الجيش السوري الحر

يزداد الانقسام الطائفي في سوريا بين النظام ذات الغالبية العلوية، والجيش السوري الحر السنِّي، بقيادة العقيد رياض الأسعد المنشق. كما تجري أحاديث بين ضباط في الجيش نفسه عن مساعدات يقدمها حزب الله اللبناني والحرس الثوري للنظام من أجل إخماد الثورة.

لندن: يلاحظ مراقبون أن خط الانقسام الطائفي في سوريا يزداد وضوحًا مع تصاعد المواجهات بين النظام، الذي غالبية أركانه وأقطابه من العلويين، والجيش السوري الحر، الذي غالبية مقاتليه من السنة.

يجد اعتماد النظام على ميليشيات الشبيحة المؤلفة من العلويين أساسًا للمساعدة في إخماد الانتفاضة المستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر، نقيضه في التفاف عناصر من قوات المنتفضين حول هويتهم السنّية بشعارات ولغة طائفية، كما أفادت صحيفة كريستيان ساينس مونتر في تقرير من طرابلس في شمال لبنان.

وبإصرار نظام الرئيس بشار الأسد على تحدي الضغوط الداخلية والدولية، فإن المواجهة المحتدمة تنذر بالابتعاد عن كونها انتفاضة شعبية ضد حاكم مستبد، والانحدار إلى نزاع طائفي مسلَّح بين سنّة وعلويين مدعومين من حلفائهم الإيرانيين وحزب الله اللبناني.

ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونتر عن رامي خوري، مدير معهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت قوله "إن هناك دلائل متزايدة أكثر فأكثر على ذلك، ويكاد لا يكون مفر منه إزاء المنحى الذي اتخذه تطور الأوضاع في المنطقة برمتها".

وأضاف خوري إن إيران وحزب الله والنظام السوري، أُدرِجوا كلهم في خانة واحدة بوصفهم العدو، الذي يقف في مواجهة المعارضة السورية السنية أساسًا.

ليس من الصعب تلمس رموز الهوية السنية والالتزام بشعائر الطائفة السنية في صفوف الجيش السوري الحرمن خلالأمثلة وممارسات بسيطة، من عصابات الرأس، التي نُقشت عليها آيات قرآنية، إلى الخطابية، التي تتسم بالعداء الشديد لإيران وحزب الله.

وأُطلق على بعض تشكيلات الجيش السوري الحر أسماء رموز تاريخية سنّية، بينها الصحابي حمزة الخطيب، الذي كان قائدًا عسكريًا فذًا، ومعاوية بن سفيان، مؤسس الدولة الأموية في دمشق، المذموم لدى الشيعة، بحسب صحيفة كريستيان ساينس مونتر ناقلة عن الخبير في الشؤون السورية في معهد سياسة الشرق الأدنى في واشنطن، أندرو تابلر إن الهوية الطائفية موجودة في سوريا، وإن التنظيم والتعبئة على أساس طائفي لم يحدثا على نطاق واسع حتى الآن، "ولكن من الطبيعي أن الانقسام الرئيس سيكون بين العلويين وغيرهم من فروع المذهب الشيعي من جهة، والسنة من الجهة الأخرى".

يتألف الجيش السوري الحر من عسكريين انشقوا عن الجيش النظامي، يقودهم العقيد رياض الأسعد، الذي انشق في الصيف الماضي، ويعيش في مخيم للاجئين في تركيا.

ولا تُعرف قوة الجيش السوري الحر على وجه الدقة، لكن قادته وقياديين في المعارضة السورية قالوا إنه يضم 40 ألف مقاتل، فيما يرى آخرون أن العدد أقل بكثير.

وكان العقيد الأسعد أعلن في حديث لصحيفة ملييت التركية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، أن الجيش السوري الحر يعمل من أجل أن تكون سوريا "بلدًا مسلمًا وديمقراطية علمانية" على غرار تركيا. وأقرّ بأن جميع مقاتليه من السنَّة، ولكنه نفى اتهامات النظام السوري بأن الجيش السوري الحر متحالف مع جماعة الأخوان المسلمين، المحظورة في سوريا.

وتبدت قوة الهوية السنية والمعتقدات الدينية على نحو لا تخطئه العين لدى السوريين الستة، الذين آوتهم أخيرًا شقة رجل دين متطرف في عمارة سكنية متداعية في حي باب التبانة السنّي الفقير في مدينة طرابلس في شمال لبنان، بمن فيهم خمسة من ضباط وجنود الجيش السوري الحر.

وقال اثنان منهم إنهما شيخان، وكانوا كلهم، باستثناء واحد، من مدينة حمص، التي تبعد 32 كلم عن حدود لبنان الشمالية. وأكد أحمد، الذي قال إنه انشق عن وحدة تابعة للاستخبارات العسكرية في دمشق منذ ستة أشهر، إنهم انشقوا، لأن النظام كان يجبرهم على قتل المدنيين.

وأصبحت المناطق السنية في شمال لبنان ملاذًا آمنًا نسبيًا للمعارضين السوريين وأفراد الجيش السوري الحر. ويقع حي باب التبانة في طرابلس بجوار حي جبل محسن العلوي.

وأسفرت عقود من العداء والاشتباكات الدورية بين سكان الحيين عن ترسيخ المشاعر الطائفية على الجانبين. وما زالت ملصقات قديمة للرئيس العراقي صدام حسين ترصع جدران باب التبانة إلى جانب صور رجال دين راديكاليين أو "شهداء" سنة.

وقال الشيخ زهير عمرو عباسي من درعا في جنوب سوريا والمتحدث باسم المجلس الإسلامي الأعلى في سوريا، وهو منظمة خيرية سنية سورية، "إن المكان الوحيد الذي نشعر بالأمان فيه هو باب التبانة".

ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونتر عن الشيخ عباسي، الذي يقول إنه يقدم دعمًا لوجستيًا للجيش السوري الحر من دون أن يقوم بدور قتالي، إن الجيش السوري الحر يضم "كوادر دينية".

وفي حين أن وحداته تتمتع بحرية اختيار الأهداف، التي تسنح بها الفرصة من دون تخويل مسبق، فإن الكوادر المؤمنة تطلب للهجمات المخطَّطة فتوى من رجال دين معارضين سوريين، بحسب الشيخ عباسي.

وأوضح الشيخ عباسي أن الأمر عائد إلى كل وحدة، إذا كانت تريد فتوى قبل أي عملية عسكرية، "ونحصل عادة على فتاوى لكل هجوم نخطط له، ولكن أولئك الذين لا يحصلون عليها، إذا قتلوا أحدًا فإن الأمر يكون بينهم وبين ربهم عندما يوافيهم الأجل".

تستهدف غالبية الهجمات مراكز الاستجواب ومستودعات السلاح وشبيحة النظام، الذين نالوا صيتًا سيئًا بين المعارضة لوحشيتهم.ومال شيخ لبناني في الشقة إلى الأمام مادًا هاتفه الخلوي، ليقول "أنظروا، هذا ما يفعله الشبيحة بنا".

أظهر الفيديو على شاشة الهاتف سجينين على جانب الطريق وأيديهما مقيدتان وراء الظهر، وعرض الفيديو قطع رأسيهما، كما عرض فيديو آخر مشهدًا لا يقلّ ترويعًا.

ويتعذر تأكيد هوية القتلة والسجناء، رغم غياب هتافات التكبير، التي ترافق عادة مثل هذه الإعدامات عندما ينفذها متطرفون إسلاميون، كما تلاحظ صحيفة كريستيان ساينس مونتر.

وعندما سُئل الشيخ عباسي كيف حصل على الفيديو إذا سجله شبيحة، قال "إننا عندما يقع شبيحة في قبضتنا دائمًا نفحص هواتفهم الخلوية بحثًا عن معلومات، وأحيانًا نجد عليها أشرطة فيديو كهذه".

كما ذهب ضباط الجيش السوري الحر إلى أن مقاتلين من حزب الله اللبناني، والحرس الثوري الإيراني ينشطون في سوريا، حيث يساعدون النظام على إخماد الانتفاضة.

وقال محمد أحد الضباط الهاربين من حمص "إن حزب الله وحركة أمل والحرس الثوري الإيراني وجماعة مقتدى الصدر ـ كلهم هناك في سوريا".

ويقول محللون إن الأصوات العلمانية ستُنحى جانبًا مع تزايد عسكرة النزاع.

ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونتر عن الخبير في الشؤون السورية ومدير مركز الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما الأميركية "إن الحاجة إلى التضحيات الجسيمة وفضح السنّة المؤيدين للنظام، تدفع المعارضةإلى منطق طائفي مماثل لما شهدناه في مناطق أخرى من المنطقة".

وكانت وحدة تابعة للجيش السوري الحر أعلنت يوم الجمعة الماضي إلقاء القبض على خمسة جنود إيرانيين في منطقة حمص. وقالت وسائل إعلام معارضة في الأسبوع الماضي، إن مقاتلين من حزب الله أطلقوا صواريخ كاتيوشا من لبنان على بلدة الزبداني، التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر، على بعد 8 كلم عن الحدود اللبنانية.

ونفى حزب الله مرارًا أن تكون لديه عناصر في سوريا، ولم تظهر أدلة يُعتد بها لإسناد اتهامات المعارضة السورية. ولكن الاتهامات تعكس مشاعر العداء بين العديد من السنّة في سوريا ولبنان تجاه إيران وحزب الله، والنظام الذي يسيطر عليه علويون في دمشق.

ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونيتر عن الشيخ السلفي عمر بكري في طرابلس "إن غالبية السنة في المنطقة ضاقوا ذرعًا بالعلويين، الذين يسيطرون على السلطة في سوريا، والشيعة، ـ حزب الله، الذين يمتلكون السلاح، ويسيطرون على كل شيء في لبنان". وأضاف "إن السنة يشعرون بالضعف، ويخافون الشيعة والعلويين، حتى إنهم سيقبلون بقوات أميركية في سوريا إذا كان ذلك يعني التخلص منهم"، على حد تعبيره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطائفية
بغيضة ومذمومة -

حتى أنت يا عبدالاله مجيد الجالس في لندن على بعد الاف الكيلومترات تتظاهر بأنك تعلم بما يجري في سوريا وتدلي بدلوك في الشأن الطائفي . الثورة لم تنطلق من أساس طائفي بل انتفضت على نظام الأسد الظالم الذي صادف أن يكون رئيسه من طائفة معينة . ولمعلوماتك فان بعض رموز المعارضة مثل عارف دليلة وغيره هم من الطائفة العلوية وأحد رموز المظاهرات في حمص مثل الفنانة فدوى سليمان هي من نفس الطائفة أيضا . أقترح عليك أن لا تتكلم في مواضيع لا تفقه فيها , فقط لمجرد الاثارة .

الطائفية
بغيضة ومذمومة -

حتى أنت يا عبدالاله مجيد الجالس في لندن على بعد الاف الكيلومترات تتظاهر بأنك تعلم بما يجري في سوريا وتدلي بدلوك في الشأن الطائفي . الثورة لم تنطلق من أساس طائفي بل انتفضت على نظام الأسد الظالم الذي صادف أن يكون رئيسه من طائفة معينة . ولمعلوماتك فان بعض رموز المعارضة مثل عارف دليلة وغيره هم من الطائفة العلوية وأحد رموز المظاهرات في حمص مثل الفنانة فدوى سليمان هي من نفس الطائفة أيضا . أقترح عليك أن لا تتكلم في مواضيع لا تفقه فيها , فقط لمجرد الاثارة .

تعليق حر
رؤوف بكر -

العلويون داء وقتلهم الدواء. يرجى النشر.

تعليق حر
رؤوف بكر -

العلويون داء وقتلهم الدواء. يرجى النشر.

سلفيه من الاول الى الاخر
سوري حر -

هذه الثورة هي ضد كل الاقليات الدرزيه الشيعيه العلويه و النصرانيه و اليهوديه....يريدون نشر الفكر الارهابي في العالم العربي الى جانب الكيان اليهودي كما خططت له امريكا و انشاء هيئة الامر بالمعروف المناهضة لولاية الفقيه الشيعيه

سلفيه من الاول الى الاخر
سوري حر -

هذه الثورة هي ضد كل الاقليات الدرزيه الشيعيه العلويه و النصرانيه و اليهوديه....يريدون نشر الفكر الارهابي في العالم العربي الى جانب الكيان اليهودي كما خططت له امريكا و انشاء هيئة الامر بالمعروف المناهضة لولاية الفقيه الشيعيه

هيهات هيهات
العباس ابوالحسن -

هيهات هيهات .. لو ترك القطا لغفا ونام .. مستحيل ان تبرر منطق ما يسمى الثورة في سوريا غير انها حركة عصيان طائفية بأمتياز وليست لها مطالب غير الطائفية التي غطت على المطالب المشروعة والحقيقية للشعب السوري بأن يختار ويقرر وتكون له سلطة تشريعية حقة وممثلة في دوائر الدولة الرسمية كمحلس الشعب والبرلمان وغيره والإصلاح السياسي في سوريا تأخر نعم لكن اصلاحه ليس بالثورة المسلحة الطائفية الممولة من اعداء السوريين انفسهم ولا يظنون ان من يقف مع الآن قلبه عليه لا والله بل هو اشد كرها لهم ولكن حقده على نظام الأسد هو من يجعله يقف معهم ويمولهم وهذا لعمري ضربة لهم قبل ضرب نظام الأسد لأنهم خاسرون اولا واخيرا ولكم في الليبين عبرة ولا ادري هل امريكا تحب السوريين كشعب وتكرههم كنظام لا والله انها تحب اسرائيل فقط وستركب المعارضة السوريا ركب الغلام للبغل وستوجهها في حاراتها كما تشاء وهذا واضح وبين لكل ذي لب لا حبا في الأسد ولكن الحق بين والباطل بين

هيهات هيهات
العباس ابوالحسن -

هيهات هيهات .. لو ترك القطا لغفا ونام .. مستحيل ان تبرر منطق ما يسمى الثورة في سوريا غير انها حركة عصيان طائفية بأمتياز وليست لها مطالب غير الطائفية التي غطت على المطالب المشروعة والحقيقية للشعب السوري بأن يختار ويقرر وتكون له سلطة تشريعية حقة وممثلة في دوائر الدولة الرسمية كمحلس الشعب والبرلمان وغيره والإصلاح السياسي في سوريا تأخر نعم لكن اصلاحه ليس بالثورة المسلحة الطائفية الممولة من اعداء السوريين انفسهم ولا يظنون ان من يقف مع الآن قلبه عليه لا والله بل هو اشد كرها لهم ولكن حقده على نظام الأسد هو من يجعله يقف معهم ويمولهم وهذا لعمري ضربة لهم قبل ضرب نظام الأسد لأنهم خاسرون اولا واخيرا ولكم في الليبين عبرة ولا ادري هل امريكا تحب السوريين كشعب وتكرههم كنظام لا والله انها تحب اسرائيل فقط وستركب المعارضة السوريا ركب الغلام للبغل وستوجهها في حاراتها كما تشاء وهذا واضح وبين لكل ذي لب لا حبا في الأسد ولكن الحق بين والباطل بين

فيديو مهم
Tatiana اللبنانية -

شاهدوا يو توب فيديو : الثورة السورية الخديعة اعترافات عصابات أرهابية سلفية في سوريا

فيديو مهم
Tatiana اللبنانية -

شاهدوا يو توب فيديو : الثورة السورية الخديعة اعترافات عصابات أرهابية سلفية في سوريا

ثورة سلفيه
معارض علماني -

منذ متى عند جيش سوريا الحر لحى طويله ؟ يريدون ان يقولوا ان هذا هو جيش منشق....لا و الف لا انهم سلفيون..و ليقولوها بصراحه ان ثورتهم سلفيه ضد نظام بشار و لا يستهبلوننا بالثورات اللعنانيه الغليونيه و التشيغيفاريه ..انهم اصوليون لا يرضون بديانة اخرى غير ديانتهم..و الويل لللاقليات

ثورة سلفيه
معارض علماني -

منذ متى عند جيش سوريا الحر لحى طويله ؟ يريدون ان يقولوا ان هذا هو جيش منشق....لا و الف لا انهم سلفيون..و ليقولوها بصراحه ان ثورتهم سلفيه ضد نظام بشار و لا يستهبلوننا بالثورات اللعنانيه الغليونيه و التشيغيفاريه ..انهم اصوليون لا يرضون بديانة اخرى غير ديانتهم..و الويل لللاقليات

الحب الكتائبي لسوريا
عاش غليون و ابو عمار -

مسؤول كتائبي: نتواصل مع برهان غليون للاستفسار عن وضع مفقودين لبنانيين في سوريا

الحب الكتائبي لسوريا
عاش غليون و ابو عمار -

مسؤول كتائبي: نتواصل مع برهان غليون للاستفسار عن وضع مفقودين لبنانيين في سوريا

المقال مليء بالمغالطات
سمير -

هذا كلام تافه وهل الفنان العالمي العلوي مسعود غسان او الدرزية منى واصف او او او سنة!! بل هي ثورة شعب سوري اعزل ينشط الحرية وضاق ذرعا بنظام مستبد أكل الاخضر واليابس وقتل الناس وسلب الحرية منهم واحتكر الاقتصاد وعزل البلد وهجر الكفاءات للخارج طلبا للحرية او لقمة العيش. هذا مايريده النظام هو تحويل النزاع على انه طائفي

المقال مليء بالمغالطات
سمير -

هذا كلام تافه وهل الفنان العالمي العلوي مسعود غسان او الدرزية منى واصف او او او سنة!! بل هي ثورة شعب سوري اعزل ينشط الحرية وضاق ذرعا بنظام مستبد أكل الاخضر واليابس وقتل الناس وسلب الحرية منهم واحتكر الاقتصاد وعزل البلد وهجر الكفاءات للخارج طلبا للحرية او لقمة العيش. هذا مايريده النظام هو تحويل النزاع على انه طائفي

الثورة في خطر
منذر العاصي -

تماماً، الذي كنا نخشاه، فالثورة السورية تنحو إلى تفريغ محتواها الثوري الديمقراطي، بسبب تعاظم الأثر الديني والطائفي. فالسلطة مازالت تلعب على وتر الطائفية كي تستقطب العلويين، الذين بمعظمهم مهمشون، والمسيحيين الذين تفزعهم التيارات الإسلامية المتشددة، والأقليات الاخرى المهددة بنسيجها ولحمتها، وهذا سبب مفهوم إلى حد كبير. فالإسلامويون يعتبرون معتنقي الأديان الاخرى كفرة وملاحدة مما يستدعي محاربتهم، والأقليات القومية الاخرى، كالأكراد على سبيل المثال، المتهمون بالتواطؤ مع السلطة والمساهمة في ذبح وقتل أهل حماة في العام ١٩٨٢، علاوة على التركيز على مجمل الطائفة العلوية وجعلهم أعداء الوطن والإسلام. والسؤال الأهم هو: كيف ستنتهي الأمور بالثورة السورية؟ هل نحن بصدد تبديل سلطة ديكتاتورية وراثية فاسدة ومقيتة بسلطة اخرى دينية فاشية طائفية؟

الثورة في خطر
منذر العاصي -

تماماً، الذي كنا نخشاه، فالثورة السورية تنحو إلى تفريغ محتواها الثوري الديمقراطي، بسبب تعاظم الأثر الديني والطائفي. فالسلطة مازالت تلعب على وتر الطائفية كي تستقطب العلويين، الذين بمعظمهم مهمشون، والمسيحيين الذين تفزعهم التيارات الإسلامية المتشددة، والأقليات الاخرى المهددة بنسيجها ولحمتها، وهذا سبب مفهوم إلى حد كبير. فالإسلامويون يعتبرون معتنقي الأديان الاخرى كفرة وملاحدة مما يستدعي محاربتهم، والأقليات القومية الاخرى، كالأكراد على سبيل المثال، المتهمون بالتواطؤ مع السلطة والمساهمة في ذبح وقتل أهل حماة في العام ١٩٨٢، علاوة على التركيز على مجمل الطائفة العلوية وجعلهم أعداء الوطن والإسلام. والسؤال الأهم هو: كيف ستنتهي الأمور بالثورة السورية؟ هل نحن بصدد تبديل سلطة ديكتاتورية وراثية فاسدة ومقيتة بسلطة اخرى دينية فاشية طائفية؟

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

***الخوف من حرب أهلية ليس عذرا لتأييدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد * واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *. ..هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوريﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**.سوريه يا سيد... هي صلاح الدين.هي أفكار الحسين.هي سليمان الحلبي....هي عز الدين قسام.هي جول جمال. هي يوسف العظمه . هي سلطان باشا.والصالح العلي.ورفاقهم من كل بقاع سوريه الحبيبه هي كل الشرفاء

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

***الخوف من حرب أهلية ليس عذرا لتأييدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد * واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *. ..هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوريﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**.سوريه يا سيد... هي صلاح الدين.هي أفكار الحسين.هي سليمان الحلبي....هي عز الدين قسام.هي جول جمال. هي يوسف العظمه . هي سلطان باشا.والصالح العلي.ورفاقهم من كل بقاع سوريه الحبيبه هي كل الشرفاء

الله ينصركم ياشعب
Tarek Abo Hamid -

الله ينصركم ياشعب سورية البطل المجاهد ان عيوننا تترقب نصركم ونراه في الافق قريب جدا بعون الله ودماء الشهداء يرحمهم الله تنير الدرب الى النصر فوحدوا الخطوات ورصوا الصفوف ولاتتفرقوا لتفوزا بالنصر

الله ينصركم ياشعب
Tarek Abo Hamid -

الله ينصركم ياشعب سورية البطل المجاهد ان عيوننا تترقب نصركم ونراه في الافق قريب جدا بعون الله ودماء الشهداء يرحمهم الله تنير الدرب الى النصر فوحدوا الخطوات ورصوا الصفوف ولاتتفرقوا لتفوزا بالنصر

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

، إن سقوط أي نظام يعني أنه أحد أمرين ، الأول: أنه نظام فاسد وظالم وغير شرعي وما إلى ذلك من أوصاف (وأسقطه شعبه) لأننا أمام مثل هذا النظام لا يمكن أن ندعي أن إسقاطه جاء نتيجة مؤامرة (وهذا النظام بالطبع يستحق السقوط) ، الأمر الثاني: أنه نظام عادل وصالح وشرعي وما إلى ذلك من أوصاف (وأسقطته المؤامرة) وهذا نظام غبي وجاهل ويستحق السقوط ، وعليه فلا يمكن الدفاع عن أي نظام يسقط لأنه لا يمكن أن يسقط نظام يحظى بالكفاءة من ناحية والعدل مع شعبه من ناحية أخرى

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

، إن سقوط أي نظام يعني أنه أحد أمرين ، الأول: أنه نظام فاسد وظالم وغير شرعي وما إلى ذلك من أوصاف (وأسقطه شعبه) لأننا أمام مثل هذا النظام لا يمكن أن ندعي أن إسقاطه جاء نتيجة مؤامرة (وهذا النظام بالطبع يستحق السقوط) ، الأمر الثاني: أنه نظام عادل وصالح وشرعي وما إلى ذلك من أوصاف (وأسقطته المؤامرة) وهذا نظام غبي وجاهل ويستحق السقوط ، وعليه فلا يمكن الدفاع عن أي نظام يسقط لأنه لا يمكن أن يسقط نظام يحظى بالكفاءة من ناحية والعدل مع شعبه من ناحية أخرى

رفعت الاسد حماة
الحوراني -

نظام بشار الأسد يعرف أن الجامعة العربية بحكم وضعها ستبقى عاجزة وهي لن تفعل شيئاً وكان متأكد من هذا الموقف الروسي المخزي ومن أن موسكو ستضع كل عصيها في دواليب مجلس الأمن ولهذا فإنه بادر ومنذ لحظة انفجار هذه الانتفاضة إلى اللجوء إلى القوة المفرطة الغاشمة لتكرار تجربة رفعت الاسد في «حماه» في عام 1982 والواضح أنه مُصِرٌّ ،إن لم يكن هناك تحرك جاد على الصعيد العربي أولاً وعلى صعيد الأمم المتحدة ثانياً، على الذهاب بهذا الخيار الذي اختاره إلى النهاية والدليل هو اللجوء لتصعيد الأيام الأخيرة.إذا بقي الموقف العربي هو هذا الموقف المكبل بانحياز بعض الدول العربية إلى نظام لم يعد هناك مثيلاً له لا في إفريقيا ولا في أميركا اللاتينية ولا حتى في آسيا التي بدأت تتخلص من أنظمة الاستبداد التي يشكل نظام كيم جونغ وان في كوريا الشمالية آخرها وإذا بقي الوضع الدولي مكبلاً بموقف روسيا المخزي فإن سورية ذاهبة إلى التمزق والحرب الأهلية المدمرة لا محالة.. إن هذا هو واقع الحال ولذلك فإنه لا بد من اللجوء إلى الكيْ الذي هو آخر علاج!!.

رفعت الاسد حماة
الحوراني -

نظام بشار الأسد يعرف أن الجامعة العربية بحكم وضعها ستبقى عاجزة وهي لن تفعل شيئاً وكان متأكد من هذا الموقف الروسي المخزي ومن أن موسكو ستضع كل عصيها في دواليب مجلس الأمن ولهذا فإنه بادر ومنذ لحظة انفجار هذه الانتفاضة إلى اللجوء إلى القوة المفرطة الغاشمة لتكرار تجربة رفعت الاسد في «حماه» في عام 1982 والواضح أنه مُصِرٌّ ،إن لم يكن هناك تحرك جاد على الصعيد العربي أولاً وعلى صعيد الأمم المتحدة ثانياً، على الذهاب بهذا الخيار الذي اختاره إلى النهاية والدليل هو اللجوء لتصعيد الأيام الأخيرة.إذا بقي الموقف العربي هو هذا الموقف المكبل بانحياز بعض الدول العربية إلى نظام لم يعد هناك مثيلاً له لا في إفريقيا ولا في أميركا اللاتينية ولا حتى في آسيا التي بدأت تتخلص من أنظمة الاستبداد التي يشكل نظام كيم جونغ وان في كوريا الشمالية آخرها وإذا بقي الوضع الدولي مكبلاً بموقف روسيا المخزي فإن سورية ذاهبة إلى التمزق والحرب الأهلية المدمرة لا محالة.. إن هذا هو واقع الحال ولذلك فإنه لا بد من اللجوء إلى الكيْ الذي هو آخر علاج!!.

خطأ جسيم
Free Baghdady -

وأُطلق على بعض تشكيلات الجيش السوري الحر أسماء رموز تاريخية سنية بينها الصحابي حمزة الخطيب الذي كان قائدا عسكريا فذا)!!! ما هذا ايها الكاتب؟ هل تسمح ايلاف بذلك ؟حمزة الخطيب طفل سوري حر من درعا عذبته وقتلته العصابات النصيرية في سوريا لتخويف اهله وقد مات شهيدا رحمه الله...

خطأ جسيم
Free Baghdady -

وأُطلق على بعض تشكيلات الجيش السوري الحر أسماء رموز تاريخية سنية بينها الصحابي حمزة الخطيب الذي كان قائدا عسكريا فذا)!!! ما هذا ايها الكاتب؟ هل تسمح ايلاف بذلك ؟حمزة الخطيب طفل سوري حر من درعا عذبته وقتلته العصابات النصيرية في سوريا لتخويف اهله وقد مات شهيدا رحمه الله...

اقرأ السطر الاخير
المسعودي -

مبروك للعرعور والقرضاوي دم الناس برقبتكم بدأت الفتنه والطائفيه

اقرأ السطر الاخير
المسعودي -

مبروك للعرعور والقرضاوي دم الناس برقبتكم بدأت الفتنه والطائفيه

الى 15
مجد -

مبروك لايران وولاية الفقية التي زرعت الحقد والحسينيات والفتنة في سوريا التي عاشت طوائفها الى جانب بعضها طوال قرون ولم تعرف الطائفية الا بعد بيع سوريا لنظام الخمينتي وممارسة الحقد والقتل على الاكثرية السكانية

الى 15
مجد -

مبروك لايران وولاية الفقية التي زرعت الحقد والحسينيات والفتنة في سوريا التي عاشت طوائفها الى جانب بعضها طوال قرون ولم تعرف الطائفية الا بعد بيع سوريا لنظام الخمينتي وممارسة الحقد والقتل على الاكثرية السكانية

ثورة طائفية بامتياز
Tarek Abo Hamid -

كل من يتظاهر هم من الأغلبية السنية ويريدون الانتقام من الطائفة العلوية لأنهم يحقدون عليهم منذ أحداث حماة في عام 82... لو دققنا في تفاصيل المتظاهرين لرأيناهم يشتمون الطائفة العلوية على صفحاتهم في الفيسبوك وغيره.... وحتى هنا في إيلاف لا يخلو خبر عن سورية وإلا فيه تعليق يشتم أو يتوعد العلويين... الثورة السورية طائفية بامتياز ولذلك لا نرى أي طائفة أخرى في سورية تؤيد الثورة فالدروز والمسيحيين والأرمن والشراكس وكل الطوائف غير السنية ضد الثورة لإيمانها بأنها ثورة طائفية بامتياز وأنها ستفشل لأنه لا وجود لتشجيع الطائفية بين السوريين الشرفاء.

ثورة طائفية بامتياز
Tarek Abo Hamid -

كل من يتظاهر هم من الأغلبية السنية ويريدون الانتقام من الطائفة العلوية لأنهم يحقدون عليهم منذ أحداث حماة في عام 82... لو دققنا في تفاصيل المتظاهرين لرأيناهم يشتمون الطائفة العلوية على صفحاتهم في الفيسبوك وغيره.... وحتى هنا في إيلاف لا يخلو خبر عن سورية وإلا فيه تعليق يشتم أو يتوعد العلويين... الثورة السورية طائفية بامتياز ولذلك لا نرى أي طائفة أخرى في سورية تؤيد الثورة فالدروز والمسيحيين والأرمن والشراكس وكل الطوائف غير السنية ضد الثورة لإيمانها بأنها ثورة طائفية بامتياز وأنها ستفشل لأنه لا وجود لتشجيع الطائفية بين السوريين الشرفاء.

Free Baghdady
Tarek Abo Hamid -

مبروك الجيش السوري الحر التي زرعت الحقد والحسينيات والفتنة في سوريا التي عاشت طوائفها الى جانب بعضها طوال قرون ولم تعرف الطائفية الا بعد ممارسة الحقد والقتل على الاكثرية السكانية

تصحيح ..!!
Mohamed Baghdadi -

اولا هولاء ليسوا ثوار بل هم عصابات اجراميه ..ثانيا هذا ليس توجه ديني بل توجه تكفيري طائفي ..ثالثا ان قادة الثوره الديمقراطيه لهذه الثوره هم شيوخ الخليج وشيخ الفتنه العرعور ..رابعا .هل من المعقول ان تدعم دول نظام الحكم فيها قبلي الديمقراطيه في سوريا ..كفى ضحك على الذقون انها مؤامره لشرذمة المنطقه تقودها الصهيونيه وينفذها الاعراب بكل غباء ..

الله اكبر الله اكبر
Malik Marwan -

الله اكبر الله اكبر لينصر الله امجاهدين على الكفار و الطواغيت

11.الله ينصركم ياشعب
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا : الثورة السورية الخديعة اعترافات عصابات أرهابية سلفية في سوريا

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
الهدهد الشامي -

الجيش الحر ,انشق عن الجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بعد تلقيه اوامر قتل الثوار العزل رفض قتل الشعب و هذا طبيعي لان الجيش هم ابناء هذا الشعب بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حول الجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الى عصابة تقتل الاطفال و النساء و الشباب و تعتقل المسنين المعمرين لا حرمة لاحد في سورية في ظل نظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

راقب الصورة
Ahmed -

لم أرى في حياتي مقاتل يسدد بوضع قتالي والجميع صمامات الأمان لأسلحتهم الكلاشنكوف الروسي في هذا الوضع وكيف سيسدد وصمام الأمان مغلق يظهر أن الأستاذ عبد الأله لم يتدرب في حياته على أستخدام السلاح

كلام
مهند -

كلام صادر من كاتب لا أدر ي أهو يتحدث بتجرد كونه ليس متحمسا مع جهة معينة في هذه الثورة ام أنه متحمس لفئةدون الأخرى " الأغلبية من الشعب السوري ......لا يجب أن ينسى أبدا أبدا ولو ضلل المضللون وتلاعب المتلاعبون بالألفاظ أن الإسلام واحد وأن الفرق المنقسمة حوله ليست في شيء وهي تعد طوائف أما الغالبية التي عليها أغلب المسلمين وهذا بلغة الأرقام في غالب بلاد الإسلام فهم على المنهج الثابت والمسمى " سنة " بل أقول هو الإسلام " فلاإسلام لا يجب أن يسقط عليه ما هو ليس منجنسه أصلا فإخواننا النصارى يسقطون واقع دينهم الذي ينقسم إلى طوائف ثلاثة رئيسية الكاثوليكية والبروتاستينية والأورثوذوكسية على ديننا الإسلامي وبفرضوا رأبهم حتى على وسائلنا الاعلامية لتتبنى مثل هذه الفكرة ويخيفونا ويرهبونا بشبح الطائفية الذي ليس إلا أوهام ينشرونها بيننا لكي يقوضوا ثوراتنا لأنهم يخافوا من سيطرة الغالبية الإسلامية التي على الحق .......منذ أن نشأت فتنة انقسام الفرق المنتسبة للإسلام من خوارج وفرق باطنية وأخرى لا دينية بقيت الغالبية العظمى هي التي تدين بما كان عليه الإسلام قبل هذه الانقسامات وبقي اتباع هذه الانقسامات منذ ذلك الحين إلى هذا اليوم هم يشكلون الاقلية فلا يجوز تسميتهم أو نعتهم بالفرق الموازية للأغلبية التي عليها المسلمون وان ينعت الإسلام في حقيقته بشيعة وسنة ودروز وعلويين وغير ذلك....الدين المسيحي أو دين النصارى على الأصح هو بالاصل منقسم بين ثلاثة فرق أو طوائف مقمسة تقريبا بشكل متناسب بين اتباعه فلا توجد مثلا فرقة تشكل الغالبية العظمى من النصارى كما هو الحال في دين الإسلام وواقع المسلمين .......فكفانا إلتفاتا لمثل هذه الترهات والتخويفات فلطالما عاش المسلمون رغم وجود واستمرار اعتناق بعض اتباع الفرق المنقسمة منذ قرابة ا:ثر من ثلاثة عشر قرنا إلى الآن جنبا لجنب مع الغالبية العظمى من اتباع الإسلام كما كان عليه قبل الانقسامات ولم تحدث هذه الفتن والقتالات والقتن الطائفية كما يدعون ....بل قد أظهر التاريخ أن دين الإسلام هو دين الحرية " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" ولا يقاتل أحد على اعتناق دين معين او التخلي عن معتقد معين بل فقط يكتفي بالمناصحة والدعوة إذ من اساسيات العقيدة الإسلامية أنها واحدة ولا يجب أن يكون عليها انقسامات فإن وجدت "فلكم دينكم ولي دين" بدون تعنيف ولا تقتيل ولا تشهير ......بروز الروح

خطأ فادح
إبراهيم السوري -

يا ناس " حمزة الخطيب " الذي ورد اسمه في المقال هو شهيد سوري وليس صحابي ومقاتل فذ من أيام الصحابة! يا محرر يا مترجم يا ناشر !

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

حلاوة شبيحة الانترنت ﻤﻭﻆﻔﻲ ﺍﻟﺴﻔﺎﺮﻩ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻪ ﺑﺎﺍﻠﺨﺎﺭﺝ تبعول النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بس سمعو جيش سوري حر بترتعد انفاسن ووبلشو يهاجموا من خوفهم....لا تزعلو ولا تخافو رح نحرر الشعب السوري من نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وكل من عاونه وقتل الشعب فقط ياريت تفهمو هذا الشيئ اذا كان بتعرفو تفكروا

الحلال بين و حرام بي
اذاد عبد الحق -

لعلمك الحق مع الثورة و النظام على باطل ام امريكية و غيرها فهم يبحثون عن مصالحهم و الشعب السوري يبحث عن مصالحه و اذا تقاطع مصلحة امريكية مع مصلحة الشعب المظلوم ما العمل نبقى نقول امريكية و امريكية تحب اسرائيل وووووووووووووووو يجب الان ان ننصر المظلوم على الظالم و بعد ذلك لكل حادث حديث..............

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

إذا كنت تريد معرفة الحجم الحقيقي لوزن المعارضة في الساحات ندعوك وندعو عصابات القتل والإجرام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الأسدية لفسح المجال وترك اسطح العمارات العالية وإخلائها من القناصة ورفع الدبابات والحواجز من الطرقات لتعرف الزحف الحقيقي وكلمة الفصل لا الهزل، وهذا الذي كان يخيف نظامك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ولم يسمحوا للإعلام والمراقبين منذ 10 أشهر على دخول سوريا وهم يتذرعون بوجود عصابات مسلحة وهم قد صدقوا إذ هم يقصدون الشبيحة ومرتزقة النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

حمزة الخطيب صحابي جليل
سوري يحب بلدة -

مقالة صحيحة مية بالمية و الدليل (الصحابي حمزة الخطيب)حمزة الخطيب هو طفل سوري بعمر 13 سنة عذب و سلخ جلدة وقطع ذكرة وقتل بطلقتين

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
Ahmed -

انت عدو اسرائيل الوحيد ..!! طيب اسرائيل بتدافع عنك ليش ؟؟؟ ﺃﺮﺟﻭﺍ ﻤﻦ رئيس الاركان الاسرائيلي ﺃﻥ ﻴﻄﻟﺐ ﻤﻥ ﺤﻛﻭﻤﻪ ﺑﻼﺪﻩ ﺇﺴﺭﺍﺌﻴﻝ ﺑﻮﻗﻑ ﺩﻋﻤﻬﺎ ﻟﺑﺷﺎﺭﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻭ ﺑﺬﻟﻟﻚ ﺗﻜﻭﻦ ﻔﻌﻼ ﺑﻄﻝ ﺴﻼﻡ**** ومها بلغت التضحيات نحن شعب عاهدنا الله وشهدائنا ولن تغمض لنا جفن حتى اسقاط هذا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

شيء طبيعي
نور احمد -

شو نعمل اذا كان الشعب السوري غالبيته الساحقه سنة نرميهم البحر مشان يرضى خامنئي والمالكي

bashar el wahsh
asad -

we fedup from this issue if alawie support killing in syria we will fight them ,or we shall kiss

بكل الاحول النظام ساقط
سارة اسماعيل -

حمزة الخطيب طفل من مدينة درعا اعتقلته المخابرات السورية و عذبته حتى الموت و ليس قائدا عسكريا فذا كما ورد في هذا المقال الذي لم افهم مغزاه سوى انه ربما يريد الايحاء بان التحرك الثوري ديني . ان تحرك عصابات بشار لقمع الثورة تحرك طائفي , اما تحرك شعبنا فما هو الا للخلاص من راس نظام مجرم و فاسد ضقنا كشعب ذرعا به.