أخبار

غليون ردّا على موسكو: لا مفاوضات مع النظام قبل رحيل الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: تتصاعد اعمال العنف في سوريا لتصل الى مشارف العاصمة دمشق التي قالت موسكو انها موافقة على اجراء محادثات غير رسمية مع المعارضة التي رفضت من جانبها هذا العرض معولة بعد تعليق مهمة مراقبي الجامعة العربية على مجلس الامن الدولي لوقف حمام الدم في البلاد.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان السلطات السورية موافقة على بدء محادثات غير رسمية مع المعارضة في روسيا. الا ان المجلس الوطني السوري الذي يضم الجزء الاكبر من هذه المعارضة رفض اي "مفاوضات قبل رحيل" الرئيس السوري بشار الاسد.

من جهة اخرى، اعلنت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان ان السلطات السورية اعدمت الاسبوع الماضي مؤسس نواة الجيش السوري الحر المقدم حسين هرموش.

وغداة يوم دام سقط فيه ثمانون قتيلا نصفهم من المدنيين، حسب ناشطون حقوقيون تواصلت المعارك والعمليات الامنية الاثنين واسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الاقل بينهم 21 مدنيا كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان.

ففي حمص (وسط) قتل 17 مدنيا بينهم فتاة اضافة الى طبيب اغتيل برصاص مجهولين بينما قتل اربعة آخرون في مواجهات في محافظة درعا (جنوب).

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان "عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد في حمص ارتفع اليوم الى 17".

وتشكل المدينتان بؤرتين للحركة الاحتجاجية التي بدأت في آذار/مارس 2011 ضد نظام بشار الاسد.

وكان المرصد اعلن ان ستة من عناصر الامن قتلوا الاثنين في مدينة الحراك في محافظة درعا في هجوم استهدف حافلة للامن.

وقال المرصد في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس ان "حافلة صغيرة تقل ستة من عناصر الامن دخلت صباح اليوم (الاثنين) الى مدينة الحراك لتنفيذ حملة اعتقالات فاستهدفت من قبل مجموعة منشقة وقتل جميع افرادها".

واضاف ان "دباباتين ترافقهما قوات عسكرية دخلت بعدها واطلقت النار بشكل عشوائي مما ادى الى استشهاد ثلاثة مدنيين" واصابة مسجد.

من جهة اخرى، دخلت القوات السورية الاثنين بلدة رنكوس التي تقع على بعد 40 كلم شمالي العاصمة دمشق، بعد محاصرتها لستة ايام، بحسب ما افاد ناشطون.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن ان "القوات العسكرية اقتحمت بلدة رنكوس بعد ستة ايام من محاصرتها واطلاق نار وقصف عليها". واضاف ان "المجموعات المنشقة انسحبت من البلدة".

وفي ريف دمشق ايضا تعرضت بلدات عربين وسقبا وحمورية لاطلاق نار من القوات الحكومية، بحسب المرصد الذي تحدث عن اقتحام قوات الامن السورية بلدة معضمية الشام التي يسمع فيها صوت اطلاق رصاص كثيف.

من جهته، تحدث الناطق باسم اتحاد تنسيقيات الثورة في دمشق وريفها اسامة الشامي عن "انشقاقات كبيرة جدا لمئات العناصر والضباط في ريف دمشق في الايام الاخيرة" معتبرا ان ذلك "يساهم في خسارة النظام لاجزاء مهمة من الغوطة والريف".

وقال ان "النظام يستخدم احدث الدبابات الروسية باعداد كبيرة"، موضحا ان "هذه الدبابات لا يمكن للجيش الحر ان يتصدى لها بالاسلحة البسيطة التي يملكها لكنها تدخل فقط الى الشوارع الرئيسة، ولا يمكن لعناصرها الخروج منها بسبب هجمات الجيش الحر".

واضاف ان "الوضع المعيشي في الريف صعب جدا. هناك نقص في المواد الاساسية والطبية وتم اطلاق النار على بعض خزانات المياه على اسطح البيوت (...) الكهرباء مقطوعة والاتصالات".

وتحدث المرصد ايضا عن تعرض بلدة قلعة المضيق للقصف من قبل قوات الجيش السوري حيث تسمع اصوات الانفجارات في القرى المجاورة ووجود معلومات عن تهدم منازل.

وقال المصدر نفسه ان اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة تدور في اورم الجوز وبلدة كفرنبل في محافظة ادلب.

من جهتها، اعلنت وكالة الانباء السورية ان هجوما شنته "مجموعة ارهابية مسلحة" استهدف خط انابيب للغاز بين مدينتي حمص وبانياس في سوريا.

واعلنت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان نقلا عن "مصدر عسكري وثيق الاطلاع"، ان "كتيبة من عناصر المخابرات الجوية (...) نفذت الاسبوع الماضي حكم الاعدام رميا بالرصاص بحق المقدم حسين هرموش في ساعة متأخرة من الليل".

الا ان حركة الضباط الاحرار قالت ردا على هذه المعلومات انه "لا يوجد اي تأكيدات بخصوص اعدام المقدم البطل حسين هرموش حتى هذه اللحظة"، موضحة ان هرموش "لا يزال اسيرا في السجون الاسدية".

على الصعيد الدبلوماسي، اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان السلطات السورية موافقة على بدء محادثات غير رسمية مع المعارضة في روسيا.

وقالت الوزارة "اقترحنا على السلطات السورية وعلى المعارضة ارسال ممثليهم الى موسكو لاجراء اتصالات غير رسمية (...) تلقينا جوابا ايجابيا من قبل السلطات السورية".

لكن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون قال ان "تنحي الاسد شرط لبدء اي مفاوضات للانتقال الى حكومة ديموقراطية".

وفي باريس اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزير الخارجية الان جوبيه سيتوجه الثلاثاء الى نيويورك لاقناع مجلس الامن بتحمل مسؤولياته ازاء "تفاقم الجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها النظام السوري".

واعلنت الخارجية البريطانية ان وزير الخارجية وليام هيغ سيتوجه الى نيويورك لدعم مشروع القرار ضد سوريا.

من جهته، اعلن نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي الاثنين ان قطر طلبت رسميا استضافة الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية العرب وتأجيله 48 ساعة.

وقال بن حلي لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من بغداد ان قطر "طلبت تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب حول الاوضاع في سوريا الى السابع من شباط/فبراير بدلا من الخامس من الشهر نفسه واستضافته في الدوحة".

وتتراس قطر الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب كما تترأس اللجنة الوزارية العربية المهنية بسوريا.

الوطني السوري يتخوف من وقوع "مجزرة" في رنكوس

ناشد المجلس الوطني السوري المعارض في بيان اليوم الاثنين وسائل الاعلام الدولية التحرك في اتجاه بلدة رنكوس (40 كلم شمال دمشق)، متخوفا من "مجزرة كبيرة" و"عملية تصفية يقوم بها النظام" بعد ان سيطر على البلدة.

وناشد في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "وسائل الإعلام العربية والدولية التحرك العاجل لمتابعة موضوع قيام النظام السوري وأجهزته الأمنية بتجميع مئات الشبان في بلدة رنكوس في محافظة دمشق في ساحة عامة".

واضاف "هناك مخاوف من القيام بعملية تصفية كاملة لهم بعد أن قام النظام باحتلال البلدة والسيطرة عليها أمنيا، والتهديدات التي ترد من طرف النظام تشير الى احتمال القيام بمجزرة كبيرة".

وكانت القوات السورية دخلت صباح الاثنين بلدة رنكوس بعد محاصرتها ستة ايام، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، مضيفا ان "المجموعات المنشقة انسحبت من البلدة".

وقال بيان المجلس الوطني ان قوات النظام استخدمت في اقتحام البلدة "الدبابات وراجمات الصواريخ"، وانه تم "قطع الاتصالات الهاتفية والماء والكهرباء" و"الامدادات الغذائية والطبية" عن البلدة و"شن عملية اعتقال واسعة شملت شباب البلدة ورجالها"، مشيرا الى ان عدد السكان يصل الى 25 الفا.

وتواصلت اليوم المعارك والعمليات الامنية في عدد من انحاء سوريا واسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الاقل بينهم 21 مدنيا كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان.

دعوة الى انشاء لجان شعبية لحماية المناطق السكنية

دعا "اتحاد تنسيقيات الثورة السورية" الى انشاء "لجان شعبية محلية" لحماية المناطق السكنية، والى "استخدام كل الوسائل المتاحة للدفاع عن النفس من الابادة" التي يقوم بها النظام السوري في ظل "تخاذل" المجتمعين العربي والعالمي، بحسب ما جاء في بيان صادر عنه اليوم الاثنين.

و"التنسيقيات" عبارة عن تجمعات محلية خاصة بكل منطقة في سوريا تنشط منذ بدء الاضطرابات في تنظيم الاحتجاجات على الارض ونقل ما يجري الى الخارج.

وجاء في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "على جميع التنسيقيات تشكيل لجان شعبية محلية لحماية المناطق السكنية والحفاظ على الممتلكات العامة من هجمات العصابات الأسدية التي تنشر الفوضى في كل مكان".

ورأى الاتحاد انه "بات من حق الشعب السوري الطبيعي مع كل هذا التخاذل العربي والدولي استخدام كل الوسائل المتاحة أمامه للدفاع عن نفسه أمام عمليات الابادة التي يتعرض لها على يد العصابات الأسدية".

كما اكد ان "الجيش الحر هو الذراع العسكري للثورة السورية وعلى عاتقه تقع مهمة حماية المدن وحماية المظاهرات السلمية".

وتحدث البيان عن "حملة عسكرية مسعورة تشنها عصابات الأسد على معظم المدن والمناطق السكنية العزلاء مستخدمة اقصى درجات الإجرام من قتل وتنكيل وقصف وقنص واعتقالات وفرض حظر للتجول ومحاصرة المدن واغلاقها".

واضاف ان "المجتمع الدولي ومجلس الأمن والجامعة العربية اداروا ظهورهم لمعاناة الشعب السوري وأغمضوا عيونهم وجمدوا ضمائرهم عن عمليات الابادة التي تقوم بها يد الإجرام الأسدي".

وتصاعدت خلال الساعات الماضية اعمال العنف في سوريا لا سيما في منطقة ريف دمشق واسفرت الاثنين عن سقوط 27 قتيلا على الاقل بينهم 21 مدنيا كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان من لندن.

وناشد المجلس الوطني السوري المعارض في بيان وسائل الاعلام الدولية التحرك في اتجاه بلدة رنكوس (40 كلم شمال دمشق)، متخوفا من "مجزرة كبيرة" و"عملية تصفية يقوم بها النظام" بعد ان سيطر على البلدة.

روسيا لن تؤيد مشروع القرار الجديد حول سوريا في مجلس الامن

اكدت روسيا مجددا الاثنين معارضتها لمشروع القرار الجديد في الامم المتحدة حول سوريا والذي اقترحه الاوروبيون والدول العربية، مستبعدة اي تفاوض حول هذا النص "غير المقبول".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف لوكالة انترفاكس ان "روسيا والصين صوتتا ضد مشروع القرار الذي اقترحه زملاؤنا الغربيون في تشرين الاول/اكتوبر والذي كان يتضمن تصورا غير مقبول لتسوية. والمشروع الغربي الحالي ليس بعيدا عن صيغة تشرين الاول/اكتوبر ولا يمكننا بالتاكيد دعمه".

وتابع "تضم المسودة طلبا للدول الاعضاء كافة بوقف تزويد سوريا بالاسلحة"

وتدارك "لكنه لا يرسم خطا واضحا بين تهريب الاسلحة الذي يقوم به عدد من الدول لدعم القوى المتطرفة في سوريا والعلاقات المشروعة العسكرية التقنية مع هذا البلد".

واضاف ان "هذا النص غير متوازن (...) ويترك اولا الباب مفتوحا امام تدخل في الشؤون السورية".

وتابع نائب وزير الخارجية الروسي "هذا ليس جزءا من ممارستنا السياسية للتفاوض حول المسائل المبدئية"، معلقا بذلك على معلومات لوسائل اعلام غربية مفادها ان روسيا قد تمتنع اثناء التصويت في الامم المتحدة اذا اخذت مطالبها بتعديل مشروع القرار هذا في الاعتبار.

وكانت روسيا وصفت الاسبوع الماضي مشروع القرار الجديد للامم المتحدة حول سوريا بانه "غير مقبول"، مشيرة الى انه لا ياخذ في الاعتبار موقف موسكو التي تعارض اي استخدام للقوة ضد دمشق.

واقترحت روسيا على نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة اللقاء في موسكو لاجراء "محادثات غير رسمية" من دون شروط مسبقة.

ومشروع القرار الذي تعمل عليه بريطانيا وفرنسا والمانيا مع الدول العربية يدعو خصوصا الى اتباع مثل الجامعة العربية عبر فرض عقوبات على النظام السوري، وينص على نقل سلطات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائب الرئيس ثم تنظيم انتخابات.

كلينتون تدعو الامم المتحدة الى التحرك لوقف العنف

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين الامم المتحدة الى التحرك لوقف العنف في سوريا، وذلك عشية اجتماع لمجلس الامن الدولي ستشارك فيه الى جانب عدد من نظرائها.

وقالت كلينتون في بيان ان "الولايات المتحدة تدين باشد العبارات تصاعد الهجمات العنيفة والدموية التي يشنها النظام السوري ضد شعبه"، مضيفة "على مجلس الامن ان يتحرك لافهام النظام السوري بوضوح ان المجتمع الدولي يعتبر هذا السلوك تهديدا للسلام والامن".

واوضحت كلينتون انها ستتوجه الثلاثاء الى اجتماع مجلس الامن في نيويورك حيث سيجتمع العديد من وزراء الخارجية الغربيين بينهم الفرنسي الان جوبيه والبريطاني وليام هيغ.

وتامل الدول الغربية بتبني مشروع قرار يطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، لكن روسيا التي تملك حق النقض (الفيتو) كررت الاثنين رفضها مشروع القرار هذا.

واعتبرت كلينتون ان على مجلس الامن "ان يوجه رسالة دعم واضحة للشعب السوري مفادها: نحن الى جانبك".

وقالت ايضا "خلال الايام الاخيرة، شهدنا تكثيفا لعمليات قوات حفظ الامن السورية في كل انحاء البلاد، ما تسبب بمقتل مئات المدنيين. لقد قصفت الحكومة مناطق مدنية بقذائف الهاون والدبابات ودمرت مباني بكاملها على سكانها".

واضافت "ينبغي ان يتوقف العنف للبدء بعملية انتقال ديموقراطي".

الى ذلك، دعا انور مالك العضو المستقيل في بعثة المراقبة العربية في سوريا الاثنين روسيا والصين الى "الكف عن دعم نظام بشار الاسد" معتبرا ان دمشق تستعد لارتكاب "مذابح بشعة" وذلك في مؤتمر صحافي عقد في باريس.

وقال المراقب الجزائري السابق عشية اجتماع لمجلس الامن لبحث مشروع قرار بشان سوريا ان "بشار الاسد ما زال يحظى بدعم الصين وروسيا. وآمل ان لا يواصلوا (الصينيون والروس) دعم هذا النظام الذي يستعد لمذابح بشعة حقا".

وكانت بكين وموسكو استخدمتا في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر الماضي حق الفيتو ضد مشروع قرار يدين نظام بشار الاسد. ولا تزال روسيا تعارض مثل هذا النص في حين تلزم الصين الصمت بشان نواياها وفقا لدبلوماسيين.

وشدد انور مالك وهو كاتب ومدافع عن حقوق الانسان على خطورة والحاح الوضع وقال "سمعت من فم العديد من المسؤولين: +نحن على استعداد لهدم كل شيء+. هناك خوف من نشوب حرب اهلية لوجود تحريضات على مواجهات طائفية".

وروى "في حمص (وسط) كان آصف شوكت (نائب وزير الدفاع السوري) في الفندق الذي كنا به. وسمعته يقول: +نستطيع القضاء على حركة الاحتجاج هذه في 15 دقيقة. ما يمنعا هو ان لديهم (المعارضين) كاميرات منصوبة بشكل دائم على قناتي الجزيرة والعربية، وعندها سالته عما اذا كان لا يخشى سقوط العديد من الضحايا المدنيين. رد: +اذا كانوا يدعمون الارهابيين فانهم يكونون هم ايضا ارهابيين+".

وكان انور مالك اعلن في 6 كانون الثاني/يناير استقالته ثم ندد بجرائم متتالية للنظام السوري، وذلك بعد ان امضى 15 يوما في حمص مركز حركة الاحتجاج التي اوقعت اكثر من خمسة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس الماضي بحسب الامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Ghlyone
Elaph -

غليون...من اين لك هذا....يشتري ثلاث شقق دفعة واحدة بباريس...انت مستقبلك رييس سورية؟؟؟؟؟؟ ريحتك طلعت غاز من امراء الققطريين....عظيمة فوائد ما يسمى المجلس الوطني الخائن...صار الغليون بدال ما يشعلوه بالقداحة...صار بيشتغل عالغاز... ..

الرحيل
أولا -

وهذا ما ينادي به الشعب السوري : لا مفاوضات مع الأسد ونظامه ... الا لترتيب رحيله .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الاخبار الحمدلله الى حد ما مبشرة بالنصر القريب ومهما كانت الظروف لن نرجع عن مطلبنا الاساسي والوحيد اسقاطﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ونظامهﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاسد ***هل يعتقد النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فعلا أن الناس يمكن أن تصدق هذه** المسرحية** وغيرها؟**** يا جماعة يعني غباء النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مو معقول**

وقعو بالفخ
محمد العربي -

دعوة روسيا الدولة السورية والمعارضة للحوار غير المباشر بينهما في روسيا وموافقة سوريا فورا ورفض المعارضة هل ذلك تكتيك من روسيا وسوريا وادراك الطرفين برفض المعارضة للحوار وبذلك تكون تلك ورقة قوية للروس في وجه الغرب والمستعربين بمجلس الامن وتبرير استخدام الفيتو للمرة الثانية لمصلحة الدولة السورية..... تعاون الروس والسوريين أفشل كل شيء الاتنين عم ينسقوا ولعبوها بمهارة وشوي شوي ومعسكر العراعرة عم يتخبط

عجبني ذكاؤه
ZORO سورية ;غليون -

ومع من بدك تتفاوض بعدين يا عيوني ,ما الأسد النظام ولنظام هو الأسد عمين عام تلعب يا ذكي,خليك مرتاح مطرح ما إنت والشعب المسكين عام يموت ،شو فارقة معك ،ليش ما بتبعت أولادك وتجيب نفسك وتحارب النظام ولا إنت شغلتك الحكي

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

دمشق خبر هام الفرار من الجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ باعداد هائلة النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لايملك السيطرة الكاملة على الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉهون عنا بدمشق المجندون بل البيوت ولافي الثكنات لان ما في احد يوجههم الانسحاب مستمر بل المئات من الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالحدور البنانية 60% من الجيش في حالة فرار

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

دمشق خبر هام الفرار من الجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ باعداد هائلة النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لايملك السيطرة الكاملة على الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉهون عنا بدمشق المجندون بل البيوت ولافي الثكنات لان ما في احد يوجههم الانسحاب مستمر بل المئات من الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالحدور البنانية 60% من الجيش في حالة فرار

نداء إلى السيد الرئيس
مواطن سوري -

سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد و تاج رأس سوريا وجميع السوريون الشرفاء. نترجاك أن تفعل ما بوسعك للتخلص من هؤلاء الإرهابيين المخربين المدعومين من الخارج . لأن الإسلوب الحضاري لا ينفع مع الإرهابي . وعاشت سوريا الأسد

نداء إلى السيد الرئيس
مواطن سوري -

سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد و تاج رأس سوريا وجميع السوريون الشرفاء. نترجاك أن تفعل ما بوسعك للتخلص من هؤلاء الإرهابيين المخربين المدعومين من الخارج . لأن الإسلوب الحضاري لا ينفع مع الإرهابي . وعاشت سوريا الأسد

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
محمد العربي -

الى جميع اذيال النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ : الآن صرتم تتباكون على سوريا والجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري , الجيش السوري الذي قضى عليه نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والبعث منذ ان جعله حكرا على الطائفة العلوية قبل 40 سنة, واقصى جميعﺿﺑﺎﻁالسنة منه , الجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الذي حولوه الى مزارع لآل مخلوف والاسد وشاليش , الآن اصبحتم تتباكون عليه بعد ان ايقنتم بان الثورة منصورة باذن الله وان النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ زائل فاتكم القطار فاتكم القطار حرية للابد غصب عنك يا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉاسد

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
محمد العربي -

الى جميع اذيال النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ : الآن صرتم تتباكون على سوريا والجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري , الجيش السوري الذي قضى عليه نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والبعث منذ ان جعله حكرا على الطائفة العلوية قبل 40 سنة, واقصى جميعﺿﺑﺎﻁالسنة منه , الجيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الذي حولوه الى مزارع لآل مخلوف والاسد وشاليش , الآن اصبحتم تتباكون عليه بعد ان ايقنتم بان الثورة منصورة باذن الله وان النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ زائل فاتكم القطار فاتكم القطار حرية للابد غصب عنك يا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉاسد

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
الهدهد الشامي -

قلوبنا و ضمائرنا معكم يا أبطال الجيش السوري الحر, انتم أملنا و جنودنا الصادقين و أنتم جيش سوريا الحقيقي, إنشاء الله إقتربت لحظة الحسم و الإنتصار على عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار , بارك الله بالجيش السوري الحر

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
الهدهد الشامي -

قلوبنا و ضمائرنا معكم يا أبطال الجيش السوري الحر, انتم أملنا و جنودنا الصادقين و أنتم جيش سوريا الحقيقي, إنشاء الله إقتربت لحظة الحسم و الإنتصار على عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار , بارك الله بالجيش السوري الحر

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
الهدهد الشامي -

الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , اللهم أنصر الجيش السور ي الحر

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
الهدهد الشامي -

الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , اللهم أنصر الجيش السور ي الحر

لك الله محيي الجيش الحر
عراقي يكره البعثيه -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد المالكي وابشرهم وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

لك الله محيي الجيش الحر
عراقي يكره البعثيه -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد المالكي وابشرهم وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

أول صاروخ كروز يسقط على الحرس الجمهوري نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد نظام جبان ولا يفهم إلا لغة القوة، صدقوني أنه من أول صاروخ كروز يسقط على الحرس الجمهوري سوف يهرب الطاغية بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉوعصابته، كيف هربوا في كافة الحروب التي خاضوها مع اسرائيل كالفئران المذعورةوكيف اعلن ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉحافظ عن سقوط القنيطرة قبل أن تدخلها اسرائيل بثلاثة أيام .

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

أول صاروخ كروز يسقط على الحرس الجمهوري نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد نظام جبان ولا يفهم إلا لغة القوة، صدقوني أنه من أول صاروخ كروز يسقط على الحرس الجمهوري سوف يهرب الطاغية بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉوعصابته، كيف هربوا في كافة الحروب التي خاضوها مع اسرائيل كالفئران المذعورةوكيف اعلن ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉحافظ عن سقوط القنيطرة قبل أن تدخلها اسرائيل بثلاثة أيام .

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
مواطن سوري -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري يرقص رقصة الديك المذبوح لم أرى أغبى من هذا النظام ولا أجرم منه

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
مواطن سوري -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري يرقص رقصة الديك المذبوح لم أرى أغبى من هذا النظام ولا أجرم منه

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
احفاد البابليين -

كترانين الشبيحة اليوم شو أخذين رواتبكم مبارح، بس ينزع صباحكم عند هصبح وأنتو ومعلكم الشبيح الأكبرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار إن شاء الله رح تتحاكموا عن قريب وأقل من إعدام ما رح نرضى وياريت لسه في سوريا قانون الإعدام على ..بكون هي أفضل إلكم ولمعلمكم.

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
احفاد البابليين -

كترانين الشبيحة اليوم شو أخذين رواتبكم مبارح، بس ينزع صباحكم عند هصبح وأنتو ومعلكم الشبيح الأكبرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار إن شاء الله رح تتحاكموا عن قريب وأقل من إعدام ما رح نرضى وياريت لسه في سوريا قانون الإعدام على ..بكون هي أفضل إلكم ولمعلمكم.

الوجه الحقيقي
احمد -

كشف السيد غليون من جديد عن الوجه الحقيقي للمعارضة السورية في الخارج فبدلا من ان يحاور الشيطان لوقف اراقة الدماء كما يفعل اي سياسي وطني لو كان محله فانه يرفض لانه يريد الاستمرار في الحصول على الميزات المالية واللوجستية التي تقدمها " الشقيقة " قطر المشيخة المتخلفة التي تتنطح الان كرائدة للديمقراطيات العربية الجديدة انا سوري محايد اعيش في اوروبا وانظر الى ما يجري في بلدي بعقلانية والمعادلة بسيطة فالنظام اخفق في انهاء الاحاجاجات بعد 10 اشهر على مرورها فيما اخفق الحراك الشعبي في اسقاط النظام وبالتالي لا بد من حوار مهما كانت الالام لوقف اراقة الدماء فاذا كان النظام السوري يقبل بالحوار على طاولة موسكو في حين يرفض غليون فان الامر يتضح الان من الذي يحرص على الدم السوري ومن يتاجر به

الوجه الحقيقي
احمد -

كشف السيد غليون من جديد عن الوجه الحقيقي للمعارضة السورية في الخارج فبدلا من ان يحاور الشيطان لوقف اراقة الدماء كما يفعل اي سياسي وطني لو كان محله فانه يرفض لانه يريد الاستمرار في الحصول على الميزات المالية واللوجستية التي تقدمها " الشقيقة " قطر المشيخة المتخلفة التي تتنطح الان كرائدة للديمقراطيات العربية الجديدة انا سوري محايد اعيش في اوروبا وانظر الى ما يجري في بلدي بعقلانية والمعادلة بسيطة فالنظام اخفق في انهاء الاحاجاجات بعد 10 اشهر على مرورها فيما اخفق الحراك الشعبي في اسقاط النظام وبالتالي لا بد من حوار مهما كانت الالام لوقف اراقة الدماء فاذا كان النظام السوري يقبل بالحوار على طاولة موسكو في حين يرفض غليون فان الامر يتضح الان من الذي يحرص على الدم السوري ومن يتاجر به

الله يستر
Tatiana اللبنانية -

الله يستر من هيك زلزال مدمر. بثثثثثار الأثثثثثد يخطط لزلزلة المنطقة برمي وليد المعلم من ارتفاع شاهق.....

الله يستر
Tatiana اللبنانية -

الله يستر من هيك زلزال مدمر. بثثثثثار الأثثثثثد يخطط لزلزلة المنطقة برمي وليد المعلم من ارتفاع شاهق.....

حلم الاسقاط
سلطان -

نكتة المدخن المدمن الذي يعتبر الإقلاع عن التدخين سهلاً جداً.. فهو يقلع عنه كل يوم... ثم يعود إليه!!تذكَرني بجماعة 15 آذار الذين يرون أن إسقاط النظام سهل جداً... وهم يسقطونه كل يوم... ثم يفيقون من أحلامهم!!!!

حلم الاسقاط
سلطان -

نكتة المدخن المدمن الذي يعتبر الإقلاع عن التدخين سهلاً جداً.. فهو يقلع عنه كل يوم... ثم يعود إليه!!تذكَرني بجماعة 15 آذار الذين يرون أن إسقاط النظام سهل جداً... وهم يسقطونه كل يوم... ثم يفيقون من أحلامهم!!!!

لإخوة الوطن الام الكبيرة
بهاء -

لإخوة الوطن الام الكبيرة سورية ساعات الحسم باتت قريبة بفضل الأرواح والدماء المقدسة التي سالت ليس فقط خلال 11 شهرا بل خلال 50 سنة من مقاومة الديكتاتور الذي فرضته موازين القوى العالمية في سوريا كما زرعت أمثاله في أراضي العرب. هذا الحكم المهووس بالدم بات على وشك الانهيار والسقوط. لكن لا بد من التحلي بالايام القادمة باعلى درجات الانتباه واليقظة لحلول النزاع الأخير التي قد يلجأ لها هذا الجزار الدموي. فمن الخطأ أن نكرر أخطاء الماضي في تقليل حجم وقوة العدو، كما فعل السلاطين العرب بمعاركنا مع اسرائيل. ما زال النظام ممسكا بمفاتيح استراتيجية بسورية وما زال يملك قوة الانتقال (علي وعلى أعدائي)!! لذلك يجب الآن التشبث الشديد بالقيم الأخلاقية للشعب السوري ووحدته الوطنية دون أي تمييز أو تهديد أو انتقام! نريد من الضباط الكارهين للحكم أن يشعروا بالأمان إن قرروا الانتقال لصفوف الشعب وثورته، فلا ننسى سلاح الطيران والصواريخ والمدفعية الثقيلة، وهذه الأسلحة تحت الإمرة المباشرة لضباط، ليسوا كلهم من القتلة أو المتورطين بجرائم النظام! هؤلاء الأحرار وجنودهم سوريون وثروة لنا يجب أن تتوالى الدعوات الشعبية الصادقة للجيش السوري الوطني للخروج من المعادلة والصراع! يجب أن نعترف أن سوريين كثيرين لم يكونوا مقتنعين ببداية الأحداث بمطالب الشعب السوري، لكن بعد كل هذا الدمار، لا يمكن للدم السوري إلا أن يثور بعقول الكثيرين من المترددين ومن الخائفين على عائلاتهم، فنحن نعرف أن عائلات الضباط هي رهائن عند النظام، لذلك لا بد من إشاعة حالة مثالية عن مناطق الجيش الحر وبث الطمأنينة لكل مواطن سوري. والناحية الثانية المهمة، يجب أن نلتزم وطنيا ودينيا وإنسانيا، ألا ينجر أي كان ليأخذ حقه بيده أو يمارس ثأره الشخصي مهما كانت الحالة صعبة، وكل سوري الآن قد أصيب بحبيب او قريب، لكن الوطن سيكون في مهب الريح لعدة شهور وهذه الحالة بحاجة لحكمة وضبط أعصاب وأخلاق ثورية سورية حديدية! فالحكم الآثم حتى لو انهار رأسه فسيبقى له ذيول وأموال ومرتزقة، بل وربما بعض الخائفين! لذلك يجب أن يكون السلوك الثوري في قمة المثالية والوطنية، حتى نتمكن من محاصرة أية فوضى قد يسعى لها الحكم الآثم! لا يجب أن نصاب بالغرور ونرتاح لفكرة أننا انتصرنا. الثورة لن تنتصر ما لم تخرج سورية وطنا واحدا وشعبا واحدا يخضع للقانون والدستور!! فكما رأينا ببلدان عربية أخرى

لإخوة الوطن الام الكبيرة
بهاء -

لإخوة الوطن الام الكبيرة سورية ساعات الحسم باتت قريبة بفضل الأرواح والدماء المقدسة التي سالت ليس فقط خلال 11 شهرا بل خلال 50 سنة من مقاومة الديكتاتور الذي فرضته موازين القوى العالمية في سوريا كما زرعت أمثاله في أراضي العرب. هذا الحكم المهووس بالدم بات على وشك الانهيار والسقوط. لكن لا بد من التحلي بالايام القادمة باعلى درجات الانتباه واليقظة لحلول النزاع الأخير التي قد يلجأ لها هذا الجزار الدموي. فمن الخطأ أن نكرر أخطاء الماضي في تقليل حجم وقوة العدو، كما فعل السلاطين العرب بمعاركنا مع اسرائيل. ما زال النظام ممسكا بمفاتيح استراتيجية بسورية وما زال يملك قوة الانتقال (علي وعلى أعدائي)!! لذلك يجب الآن التشبث الشديد بالقيم الأخلاقية للشعب السوري ووحدته الوطنية دون أي تمييز أو تهديد أو انتقام! نريد من الضباط الكارهين للحكم أن يشعروا بالأمان إن قرروا الانتقال لصفوف الشعب وثورته، فلا ننسى سلاح الطيران والصواريخ والمدفعية الثقيلة، وهذه الأسلحة تحت الإمرة المباشرة لضباط، ليسوا كلهم من القتلة أو المتورطين بجرائم النظام! هؤلاء الأحرار وجنودهم سوريون وثروة لنا يجب أن تتوالى الدعوات الشعبية الصادقة للجيش السوري الوطني للخروج من المعادلة والصراع! يجب أن نعترف أن سوريين كثيرين لم يكونوا مقتنعين ببداية الأحداث بمطالب الشعب السوري، لكن بعد كل هذا الدمار، لا يمكن للدم السوري إلا أن يثور بعقول الكثيرين من المترددين ومن الخائفين على عائلاتهم، فنحن نعرف أن عائلات الضباط هي رهائن عند النظام، لذلك لا بد من إشاعة حالة مثالية عن مناطق الجيش الحر وبث الطمأنينة لكل مواطن سوري. والناحية الثانية المهمة، يجب أن نلتزم وطنيا ودينيا وإنسانيا، ألا ينجر أي كان ليأخذ حقه بيده أو يمارس ثأره الشخصي مهما كانت الحالة صعبة، وكل سوري الآن قد أصيب بحبيب او قريب، لكن الوطن سيكون في مهب الريح لعدة شهور وهذه الحالة بحاجة لحكمة وضبط أعصاب وأخلاق ثورية سورية حديدية! فالحكم الآثم حتى لو انهار رأسه فسيبقى له ذيول وأموال ومرتزقة، بل وربما بعض الخائفين! لذلك يجب أن يكون السلوك الثوري في قمة المثالية والوطنية، حتى نتمكن من محاصرة أية فوضى قد يسعى لها الحكم الآثم! لا يجب أن نصاب بالغرور ونرتاح لفكرة أننا انتصرنا. الثورة لن تنتصر ما لم تخرج سورية وطنا واحدا وشعبا واحدا يخضع للقانون والدستور!! فكما رأينا ببلدان عربية أخرى

بشار وماهر وهم مسحولين
Tarek Abo Hamid -

بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ خصص مجموعة مهمتها دعم رئيس العصابة بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉعلى الانترنيت بكتابات مؤيدة للنطام ليظهر بان شعبه يحبه **** اما اذا اردنا ان نرمي حجرا على كل غراب ينعق فسوف لن نجد حجره واحده بعد الان** كم دخلك اليومي وكم مشاركة تقوم عملها يوميا ماشالله عليك مرتزق ناجح اريد ان اقول لك فقط كلمتين لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ان كنت حرا فحكم ضميرك **

بشار وماهر وهم مسحولين
Tarek Abo Hamid -

بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ خصص مجموعة مهمتها دعم رئيس العصابة بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉعلى الانترنيت بكتابات مؤيدة للنطام ليظهر بان شعبه يحبه **** اما اذا اردنا ان نرمي حجرا على كل غراب ينعق فسوف لن نجد حجره واحده بعد الان** كم دخلك اليومي وكم مشاركة تقوم عملها يوميا ماشالله عليك مرتزق ناجح اريد ان اقول لك فقط كلمتين لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ان كنت حرا فحكم ضميرك **

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

أين سحب الآليات العسكرية من المدن و القرى السورية؟ أين إطلاق سراح المعتقلين؟ أين وقف أعمال القتل؟ أين حرية التنقل لأفراد البعثة؟ لم يلتزم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد بأية نقطة من نقاط المبادرة العربية. المبادرة العربية على الأقل فاشلة إن لم تكن أصلا محاولة لإنقاذ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسد من ثورة العزة المجيدة. بإذن الله سننتصر على الاحتلال ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسدي و سنقضي على نظام التخلف و القمع و احتقار الإنسان و سنبني سورية القيم و احترام الإنسان في ظل دولة القانون المتحضرة

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

أين سحب الآليات العسكرية من المدن و القرى السورية؟ أين إطلاق سراح المعتقلين؟ أين وقف أعمال القتل؟ أين حرية التنقل لأفراد البعثة؟ لم يلتزم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد بأية نقطة من نقاط المبادرة العربية. المبادرة العربية على الأقل فاشلة إن لم تكن أصلا محاولة لإنقاذ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسد من ثورة العزة المجيدة. بإذن الله سننتصر على الاحتلال ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسدي و سنقضي على نظام التخلف و القمع و احتقار الإنسان و سنبني سورية القيم و احترام الإنسان في ظل دولة القانون المتحضرة

الهدهد الشامي
Tarek Abo Hamid -

الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر على عملاء بني صهيون

الهدهد الشامي
Tarek Abo Hamid -

الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر على عملاء بني صهيون

Tarek Abo Hamid
الهدهد الشامي -

حسب 14 آذار وأصحاب شعار لبنان أولاً: 100 لبناني يقاتلون في سورية ...اغلبهم من تيارت اصوليه تابيعه لسعد الحريري

Tarek Abo Hamid
الهدهد الشامي -

حسب 14 آذار وأصحاب شعار لبنان أولاً: 100 لبناني يقاتلون في سورية ...اغلبهم من تيارت اصوليه تابيعه لسعد الحريري

لا مساومات حول موقف روسيا
جلال العمري -

دبلوماسي روسي رفيع: لا مساومات حول موقف روسيا من قرار اممي بشأن سورية..غاتيلوف: روسيا لن تؤيد أي مشروع قرار إلا في حال تثبيت المواقف المبدئية الروسية فيه..واضاف: "نحن نصر على ان يعكس اي قرار لمجلس الامن الدولي بشأن سورية مواقفنا الاساسية، وهي نبذ العنف مهما كان مصدره، ودعوة السلطات والمعارضة الى الدخول في الحوار، وعدم جواز التدخل الخارجي باستخدام القوة في الشؤون الداخلية لسورية وعدم فرض العقوبات او التهديد بها".وقال نائب وزير الخارجية انه "تدور حول سورية لعبة غير نزيهة. فيتم فرض عقوبات احادية الجانب دون التشاور مع روسيا، وبعد ذلك تراجع هذه الدول مجلس الامن الدولي لنيل دعمه. وبالطبع نحن لا نستطيع تأييد مثل هذا الموقف"... وأوضح أيضاً أنه يجب التفريق بين تهريب الاسلحة الذي تقوم به بعض الدول من اجل دعم القوى المتطرفة في البلاد، وبين العلاقات الشرعية مع سورية,.

لا مساومات حول موقف روسيا
جلال العمري -

دبلوماسي روسي رفيع: لا مساومات حول موقف روسيا من قرار اممي بشأن سورية..غاتيلوف: روسيا لن تؤيد أي مشروع قرار إلا في حال تثبيت المواقف المبدئية الروسية فيه..واضاف: "نحن نصر على ان يعكس اي قرار لمجلس الامن الدولي بشأن سورية مواقفنا الاساسية، وهي نبذ العنف مهما كان مصدره، ودعوة السلطات والمعارضة الى الدخول في الحوار، وعدم جواز التدخل الخارجي باستخدام القوة في الشؤون الداخلية لسورية وعدم فرض العقوبات او التهديد بها".وقال نائب وزير الخارجية انه "تدور حول سورية لعبة غير نزيهة. فيتم فرض عقوبات احادية الجانب دون التشاور مع روسيا، وبعد ذلك تراجع هذه الدول مجلس الامن الدولي لنيل دعمه. وبالطبع نحن لا نستطيع تأييد مثل هذا الموقف"... وأوضح أيضاً أنه يجب التفريق بين تهريب الاسلحة الذي تقوم به بعض الدول من اجل دعم القوى المتطرفة في البلاد، وبين العلاقات الشرعية مع سورية,.

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

معمر كان يقول معي الملايين وقصده من افريقيا وامريكا الاتينية وبعض العرب هل نفعوة بشيء علما بأن ضربات الناتو الجوية كانت قليلة والنهاية كانت اسؤ نهاية عرفها التاريخ. اما بثثثثثار الأثثثثثد فاحرار سوريا و الجيش والعسكر المنشقين وتركيا و امريكا و الناتو والدول العربية جميعها ضدة تركيا من الشمال والاردن من الجنوب و لبنان والبحر المتوسط من الغرب و العراق من الشرق بعشائره الثأرة ضد بشار وصلة الرحم بينهم وبين عشائر العراق في دير الزور والبو كمال وستغطى بغطاء جوي يعني بثثثثثار الأثثثثثد راح ينصدم من الأنشقاقات يوم بعد يوم في سوريا إذا هوجمت أبنية ومقرات الشبيحة وستكون نهايتة أشد من نهاية الطاغية معمر القذافي وسيجده الثوار الابطال مختبئا في مجرور مشابه للمجرور الذي اختبأ فيه القذافي.

كلمتان خفيفتان على اللسان
الليث الحمصي -

كلمتان خفيفتان على اللسان ترعبان الشبيحة والنظام وتزلزلان عروش الطغيان الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر اكك لله الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

فقط هوﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الذي سينتهي به المقام في المحكمة الجنائية الدولية. أما الشبيح المغضوب فسينتهي به المطاف في أيدي الشعب (الذي أنا واحد منه) وسيتمنى عندها لو أن أمه لم تلده!

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا ::انشقاق الرئيس بشار الاسد عن الجيش العربي

خسئت أيها الوغد
الليث الحمصي -

إلى السفاح حافظ و بشار والدجالين حولهما: خسئت أيها الوغد ** خسئت وسيسلم البلدُ ويح أمة ماعرفت ** بأنك شر من تلدُ لها من رجالها سند ** ومنك القتل والصدُ أما والشام صامدةً ** بذمة أبطالٍ صمدوا كرمح العزة شوكتُها ** تدمي الفاجرَ البغضُ وصيدٌ يفتدي ترابها ** عاري الصدر غضُ وحرائرَ تبكي أطفالٍ ** إغتالهمُ أسد الغدر يميناً أنك وغدٌ ** مامن قبله وغدُ إلى جهنم ياسفاح ** بإذن الواحدُ الأحدُ

Down with the criminals
elaph -

Down with the criminals whoes coming from all the world down with mercenaryDown with all the criminals mordering the innocents people long live the honest Bashar

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا : اتصال حسين جبري أبو زهير بالممثل يشار اسماعيل