أخبار

بارزاني يهدد بسحب وساطة الأكراد لحلّ الأزمة السياسية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
القادة العراقيون خلال اجتماعهم في قمة طالباني السياسية اليوم

هدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بسحب وساطة الأكراد لحلّ الأزمة السياسية الحالية بين الفرقاء العراقيين، وخاصة بين ائتلافي المالكي وعلاوي، بسبب ما قال إنه عدم التزام القوى السياسية بالاتفاقات التي أبرمت في أربيل لتقاسم السلطة... فيما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى عدم سماع رأي طرف عراقي دون غيره، وحل مشاكلها مع العراق عبر الحوار والتفاهم، متهمًا الحكومة العراقية بإسقاط كل ندٍّ لها، سواء كان من مذهبها أم لا.

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال اجتماعه مع قناصل الدول العربية والإسلامية والأجنبية في إقليم كردستان إن الأزمة الحالية، التي تواجه العملية السياسية في العراق، هي الأكبر منذ عام 2003.

وأشار إلى أنّ جميع الأطراف السياسية قد توافقت منذ ذلك الوقت على أسس من الشراكة الوطنية في الحكم، وعلى أن يكون العراق فيدراليًا ديموقراطيًا. وأضاف إن الحكومة الحالية قد تشكلت على أسس من الشراكة الحقيقية والالتزام بالدستور،بشكل يوازن بين المؤسسات، إضافة إلى حل المشاكل بين حكومتي أربيل وبغداد.

وأوضح بارزاني أن الأكراد سعوا إلى القيام بوساطة لحلّكل المشاكل السياسية، لكن عدم الالتزام بهذه الأسس لا يعني أنه سيدفع إلى عدم الإبقاء على دور الأكراد في الوساطة.

وأشار إلى المؤتمر الوطني المنتظر للقوى السياسية العراقية في منتصف الشهر المقبل من أجل حل الأزمة الحالية، فقال إن الهدف الأساسي من المؤتمر سيكون زرع الثقة بين هذه القوى "لأن الأزمة الحالية هي أزمة ثقة".

ورحّب بقرار الكتلة العراقية إنهاء تعليق مشاركتها في اجتماعات مجلس الوزراء وتوجّهها أيضًا، كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الإقليم الليلة الماضية.

وكان بارزاني أشرف على مبادرة جمعت القوى السياسية في أربيل في أواخر عام 2010، اتفق خلالها على تشكيل الحكومة العراقية الحالية، وتعويض القائمة العراقية التي فازت في انتخابات ذلك العام، من خلال تنفيذ مطالب عدة لها، لكن ذلك لم يتم، ومنها تحقيق الشراكة في القرار، وإطلاق المعتقلين، وإلغاء قانون المساءلة والعدالة، وتشكيل مجلس السياسات الاستراتيجية المرشح لرئاسته زعيم القائمة أياد علاوي، إضافة إلى تعيين وزير الدفاع من ضمنأعضائها.

ثم تفجّرت أزمة سياسية جديدةأخيرًا على ضوء اتهام الحكومة لنائب رئيس الجمهورية القيادي في العراقية طارق الهاشمي بالإرهاب، وإصدارها أمرًا بإلقاء القبض عليه في منتصف الشهر الماضي، إضافة إلى مطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي من مجلس النواب سحب الثقة عن نائبه القيادي في العراقية صالح المطلك، بعدما وصفه بالدكتاتور، الأمر الذي دفع القائمة إلى مقاطعة جلسات البرلمان والحكومة.

وأشار بارزاني إلى أنّه يجري الآن الإعداد لتشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم، والتي سيترأسها نجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، وذلك من خلال استشارة جميع الأطراف السياسية، ومنها المعارضة، لإشراكها في التشكيلة الحكومية الجديدة... وقال إنه يرحّب بمشاركة المعارضة في هذه الحكومة، وفي حال رفضها، فإنه يمكنها القيام بدور المعارض في إطار القانون والبرلمان.

وتحدث بارزاني عن أوضاع الأكراد في سوريا، فقال إنه يتطلع إلى تغييرات في هذه الأوضاع، والاعتراف بحقوقهم المشروعة، باعتبارهم المكوّن الثاني بعد العرب. وأكد تأييده للمقررات التي خرج بها مؤتمر أكراد سوريا في الخارج، الذي اختتم أعماله في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق أمس.

وقد اتفق ممثلو الأحزاب السياسية الكردية السورية في الخارج على ضرورة اللجوء إلى تدخل عسكري دولي للإطاحة بنظام بشار الأسد، على غرار الإطاحة بنظام معمّر القذافي. وحضر أكثر من مئتي شخصية يمثلون الأكراد السوريين مؤتمر أربيل على مدى يومين، بدعم من بارزاني، ويهدف المؤتمرإلى وحدة أكراد سوريا داخل البلاد وخارجها، ودعم التظاهرات ضد نظام الأسد.

وهناك 12 حزبًا كرديًا محظورًا في سوريا، كلها علمانية، وأكثرها تاثيرًا حزب يكيتي والحزب الديموقراطي الكردي في سوريا (بارتي) وحزب يزيدي الكردي والاتحاد الديموقراطي (القريب من حزب العمال الكردي).

ودان المؤتمر العنف المستخدم من قوات الأمن السورية ضد المتظاهرين، مؤكدًا على أهمية التسامح والتعايش بين الشعب الكردي والمكونات السورية الأخرى. وشدد على أهمية التواصل بين الداخل والخارج، وإيجاد آليات تمكن الجاليات الكردية من دعم نضال الشعب الكردي في كردستان سوريا.

الصدر يدعو تركيا إلى عدم الانحياز إلى طرف عراقي دون آخر

هذا، ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تركيا إلى عدم سماع رأي طرف عراقي دون غيره، وحل مشاكلها مع العراق عبر الحوار والتفاهم، متهمًا الحكومة العراقية بإسقاط كل ندّ لها، سواء كان من مذهبها أم لا.

جاء كلام الصدر هذا ردًا على سؤال لأحد أتباعه، يقول فيه إن تركيا وعلى ما يبدو عجزت عن الدخول إلى المنطقة إلا من باب الانحياز الطائفي إلى جهة دون أخرى، فبعد تصعيد موقفها الطائفي المعلن، أصبحت تتصدر نشرات الأخبار، وأصبحت محط الأنظار ومصدر تلقف من دول المنطقة، حيث توجّه وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي إلى تركيا... "فهل فقدت تركيا بهذه المواقف حياديتها، وتخندقت في الخندق الطائفي؟، وهل هذا الخطاب يصبّ في مصلحتها ومصلحة دول المنطقة، التي هي بحاجة إلى دول الحياد والوسطية؟".

وقد أجاب الصدر على ذلك بقوله "ما الضرر من تصدر تركيا لنشرات الأخبار... وما يغيظك من ذلك؟... أعلم أن ذلك كله يأتي ضمن نطاق عالم السياسة، التي يتخذها الكثيرون للدفاع عن نفسهم والوصول إلى هدفهم، وكل يجرّ النار إلى قرصته... وإن قلنا إن الصراع طائفي... فما الحلّ إلا بالتخندق الطائفي... فكما قيل: وداوها بالتي كانت هي الداء، وإن قلنا إن ما يحدث في العراق ليس طائفياً، فإن السلطة باتت تسقط كل ندّ لها، سواء كان من مذهبها أم لا، فإن ذلك ليس واضحاً بأعين الجيران والأصدقاء.

وأضاف الصدر "عمومًا فلعل تدخل تركيا يمنع تدخل أميركا ودول الاحتلال، إلا أننا نقول في الوقت نفسه لتركيا الجارة: فلتطمئن، فما دمنا موجودين في الساحة العراقية، فلن نسمح للطائفية السياسية بأن تتواجد في أرضنا، ونأمل من تركيا عدم الاستماع إلى طرف دون آخر، وأدعوها إلى حل المشكلة مع الحكومة العراقية عبر الحوار والتفاهم".

وقد تفجّرت أخيرًا أزمة سياسية بين العراق وتركيا، تبادل خلالها رئيسا حكومتي البلدين اتهامات بالتمييز الطائفي والتدخل في الشؤون الداخلية. ويرى محللون أن الأزمة في سوريا والتنافس الإقليمي بين إيران وتركيا يفسّران التدهور في العلاقات بين بغداد وأنقرة، لكنهم لا يعتقدون أن هذا التنافر سيؤدي إلى مواجهة بين البلدين الجارين.

وقد حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الماضي السلطات العراقية من أن أنقرة لن تبقى صامتة في حال قامت بغداد بتشجيع نزاع طائفي في العراق.

وقال أردوغان في البرلمان أمام نواب حزبه في أنقرة إن على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن "يفهم هذا الأمر: إذا بدأتم عملية مواجهة في العراق تحت شكل نزاع طائفي، فمن غير الوارد أن نبقى صامتين". من جانبه قال المالكي إن "تصريحات رئيس الوزراء التركي الأخيرة تدخل جديد في شؤون العراق الداخلية، وهو أمر غير معهود في تعاملات المسؤولين في الدول، فضلاً عن الرؤساء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارزاني الى المالكي انتبه
ابن العراق الحر -

كلام كاكا مسعود البرزاني الى القزم الايراني المالكي قائلا انتبه كافي الاستهزاز بالاخرين وارتكاب جرائم بحق العراقيين ما ينفعك ايران ولا غيره

بارزاني الى المالكي انتبه
ابن العراق الحر -

كلام كاكا مسعود البرزاني الى القزم الايراني المالكي قائلا انتبه كافي الاستهزاز بالاخرين وارتكاب جرائم بحق العراقيين ما ينفعك ايران ولا غيره

كلام
sasan -

يا سيد يا من تسمى نفسك عراقى و وطنى و تتحدث عن تركيا و دفاعه عن المذهب الواحد. لماذا لا تتحدث عن سيدك و آمرك ايران و دفاعه عن الشيعة فى كل مكان و ليس فقط العراق؟ وما تعتبر تدخله فى العراق تدخلآ فى شؤون العراق ؟

أخطاء بالجملة
مصحح متطوح -

المقال يحتوي على أكثر من 171 خطأ، وأغلبها يتحدد في الهمزة، إن كانت تحت الأف أو فوقه، فهناك فرق كبير بين أن وإن وما يليها من أفعال أو أسماء... أما الأخطاء الأخرى فهي كالتالي"عدم الالتزام بهذه الاسس لايعني = عدم الالتزام بهذه الأسس لا يعنييجري الان الاعداد = يجري الآن الإعدادالقيام بدورر المعارض = القيام بدور المعارضودان المؤتمر العنف = وأدان المؤتمر العنفوشدد على همية التواصل = وشدد على أهمية التواصلالصدر يدعو تركيا لعدم الانحيارز لطرف = الصدر يدعو تركيا لعدم الانحياز لطرف تحيات قلبية خالصة إلى إيلاف التي نحب،الخبر وأهميته لا يعفيكم من مسؤولية المهنة

قداوي
قداوي -

قداوي حبيبي انت تشوف بعين وحدة وين عنترياتك وبطولاتك من تصريحات اسيادك واسياد المالكي الايرانيين وتغضون عن مواقفهم ليش ماكلتو للايرانيين هذا تدخل سافر

الديمقراطيه ...!!
العبيط بن الأهبل -

وصلت الى قناعة مطلقه بان كل زعمائنـا وقادتنا اكان ذلك على (( كرسى الحكم )) او بالمعارضه ...وحتى وصولهم الى كرسى (( الحكم ))...يجيد غناء وتلحين (( الديمقراطيه )) بمقامات وموازين صوتيه مختلفه فى بعض الأحيان تسكر وتطرب السامع لحد (( السلطنه )).ولكن ...فى الواقع لا يعرف ماهى الديمقراطيه العملية فى العمل السياسى .ويكون اولا وأخيراأسوء دكتاتور خلف لأتعس دكتاتور سلف.....(( قال ديمقراطيه عند العرب والمسلمين ))فلم يعرض فى كل زمان ومكان على ارضنـا والدخول اجبارى ...!!

البارزاني الحکیم
کاکه حمه -

کاکه مسعود ابن ابیه الذی لم یتخذ ای طرف سیاسی او طائفه کحلیف.. کاکه مسعود مثل المثل العراقي (,,,) فانه سوف لن یتحالف مع ای جهه لانه یعرف بان الاحزاب والطوائف العربیه یرقصون مع اي لحن ومع من یطبل لهم..ثانیا اشدعوه هل الحقد الغیر المبرر علی تدخل ایران!!! لیش العراق عایزها واحد یتدخل باموره.. اشو احنا واحد یکتل الاخر منذ قدوم الاسلام فی وطننا فلا داعي ان نرمي اللوم علی ایران..اللوم علینا نحن العراقیین مانسمع حتی نصیحه الله ولو رب السموات یجي یحکمنا راح نطلعله مئات التهم واخیرا یهجرنا وینهزم..ثالثا ترکیا الخایبه تصرح فی برلمانها بانها سوف لاتقف مکتوفة الایدي.. هذه ذریعه للتدخل الترکی وقتل تجربه کوردستان والهاشهي عمیل ترکي ورط مام جلال وراح یورط الاکراد..رابعا واخیرا المالکي یتصرف وکانه معلم مدرسه وبیده العصا ولیس القلم والدفتر..هذه السیاسه ماتنجح في العراق ونصیبها الفشل.. تحیات کاکه حمه من جزیره مدغشقر

قوى خفيه تحركم
مجدي -

جميع هؤلاء يجتمعون يخططون يصرحون وفق ايعازات خاصه من اسيادهم فهؤلاء مجرد اداة لخلق المشاكل والمتاعب هناك قوى خفيه تسيطر عليهم وتحركهم وقت ما تشاء فليس هم بمفكرين وليس هم بسياسيين بل هم منفذين

تعليقاتك يفسدها الكيبورد
متابع كردي -

الاخ كاكة حمة تعليق 6 تعليقاتك جميلة ولكني اطلب منك ان تستبدل الكيبورد لانه يبدو فيه خلل وحروف الكلمات فب بعضها تظهر مجزئة ..مع تحياتي.

الى متى تبقى تركيا
Rizgar -

الى متى تبقى تركيا مكتوفة اليدين؟. هددت تركيا بانها لن تقف مكتوفة اليدين اذا شجعت الحكومة العراقية الحرب الطائفية، يذكر انه عند اندلاع الثورة السورية في العام الماضي قالت تركيا الكلام نفسه ومع ذلك وقفت متفرجة، ويوم قتلت اسرائيل عاملين من على سفينة الحرية التركية، نادى الاتراك بان صبرهم قد ينفذ و على اسرائيل الكف عن اختبار الصبر التركي. فقط لم يقف الاتراك مكتوفي الأيدي في اعتداءاتهم على شعب كردستان المسالم!

الى رقم ١ ناقص
ربيع العبادي -

انت لست كردي وتريد ان ان تخلط الاوراق الأكراد إخواننا نحن الشيعة ولم يروا منا الا الخير منذ انطلاق ثورتهم ضد اسيادك الترك والحكومات العراقيه السابقه التي لم تنصفهم كما أنصفهم الشيعة اليوم

المعطف الكبير وتركيا
كيفارا -

لم نبقى مكتوفي الايدي الى متى هذا الكذب من الاتراك لا تلبسوا معطف اكبر من حجمكم انتم بالاصل صغار

عندنا مشكلتين
هناء -

الاولى نريد شخص يسكت مقتدي الصدر لان الواضح انه يهيء نفسه للترشيح و ان يكون حاكم وانها حقا مصيبة. ثانيا بما ان ايران لاتريد ان تسحب نفسها من التدخل في شؤن العراق وفي داخل العراق لايوجد اشخاص يعتمد عليهم فنحتاج الى دولة اخرى تقف مع السنة واكيد تركيا لا لانها ليست عادلة مع الاكراد فالافضل لاتتدخل. شرايكم بقطر ؟؟؟؟ :( :( :(

لاتنه عن خلق
محمود -

لا تنه عن خلق وتأتي بمثله **عار علیك ان فعلت عظیمهذه‌لمن یسمون انفسهم بالحیادیین فیكونوا حیادیین فی دولتهم الاتاتوركیة و الطائفیة موجودة فیها منذ الازل ولا یعتبرون الاكراد انسانا یعیش على ارضه ویبیع الشعارات الطائفیة لغیره، ویاترى كما كان طائفیا عندما یتدخل الیوم للدفاع عن التركمان فی كل مناسبة. الدور التركي باین مثل وضوح الشمس من النفاق.

خلط في ﺧﻠﻂ
علي ﺍﻟﻜﺮﺑﻼﺋﻲ -

يا سيد. اخي انت اشدخلك ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺳﺔ .خليك مشغول بلعب اﻻﺗﺎﺭﻱ وهذا هو شغلك من چنت ﺍﺻﻐﻴﺮ.

رقم 8
کاکه حمه -

والله ماچنت اعرف بان الکیبورد یفسد مقالتي وکنت اظن بان الاخوان فی ایلاف یفسدون مقالتی بقطع اجزاء کثیره منها وخاصه ردي علی جماعه اشرف رجوي صباح الیوم..من عشرین سطر خلولي سطرین بس.. وکیبوردي اشتریته من دبي وعربي انگلیزي بس البایع چان هندي وعنک الحساب والمثل العراقي یقول: المؤذن هندي والقاریء کوردي

الى كاكه حمه رقم6
ئالان -

هو كاكه مسعود ميتحالف ويا احد الا اذاكان السلطة(الكرسي) مالته متهدد واريد اذكرك لما تحالف مع صدام في 31 اب لان الكرسي مالته تقريبا جانت طائره يا كاكه حمه جيت اذكرك اذا ناسي مع تحياتي لكاظم الساهر

No, 11
Rizgar -

لولا معاطف ناتو الكبيرة الحجم ,لما باستطاعتك سب الاخرين , اقراء الجرائد التركية وشاهد بنفسك صور الجنود المحتلين للناتو في الصناديق البائسة قبل شتم الاحرار , مصير الدول العنصرية حتمية يا عزيزي ولك المو فقية في انتفاخاتك الهوائية.

رجب طيب اردوغان
Rizgar -

أردوغان ومشكلة العراق الوحيدة! ذكر رجب طيب اردوغان ان للعراق مشكلة واحدة، وهو نوري المالكي! حقا ان للعراق مشكلة واحدة، ام أنه غارق في بحر من المشاكل؟. .

الاخ العزيز كيفارا11
Rizgar -

ارجو المعذرة خطاء مطبعي TYPO

ئالان
بقلـ سيد العارفين ــم -

يا سيد ئالان هل أنت فعلا كردي؟ شوف يا اخي مهما كان,الأخ مسعود أحسن من صدام،ربما أنت صغير في العمر وليست مثلي معمر،الأكراد بألف خير لأنهم يحكمون بأنفسهم،وإن مسعود ليس حاكما وراثيا ولن يبقى الى الأبد رئيسا،وإن الرجل قد حصن كردستان بالأمن والآمان،نعم يخطيئ لأنه بشر وليس ملاكئة،اليس مسعود أفضل من صدام لحكم كردستاننا،في زمن صدام كان المحافظ عربيا والقائمقام ومدير الناحية ومدراء التعليم وحتى مدراء الأطفاء ومعهم كل رؤساءالفيالق العسكرية والشرطة كلهم من العرب الصداميين, وفرضو علينا اللغة العربية في مدارسنا وفي جميع الدوائر،أما الآن كل المسؤولين هم أكرادا اليس من الأفضل؟ أم تريد أن يحكمنا الرعب الذين جائو من شبه الجزيرة العربية وإحتلو ترابنا بإسم الدين؟أم إنك عربي أو تركماني تنتحل إسما كرديا واشك في ذلك،لأنه لا يوجد كردي يبكي على زمن صدام لك مني التحية السلام.

من المستحيلات
هناء -

احب ان اقول لتركيا حكمتونا 6 قرون وفرحنا بحريتنا ولم نحلم بالرجوع الى ظلامكم. حكمتنا البعثية و فرحنا بحريتنا ولم نحلم بالرجوع الى ظلامهم. حكمنا رجال اوفياء الى ايران ولم يعجبنا خيانتهم يبنون قصور لهم من اموالنا ولكن ولائهم للمصالح الايرانية ولم نحلم باعادة انتخابهم. حكمونا اهل البيت المعتدلين بالدين ولم نجد غير الخير فيهم ونتمنى ان يرجعوا ويحكموننا. ان شاء الله يكون عن قريب

من المستحيلات
هناء -

احب ان اقول لتركيا حكمتونا 6 قرون وفرحنا بحريتنا ولم نحلم بالرجوع الى ظلامكم. حكمتنا البعثية و فرحنا بحريتنا ولم نحلم بالرجوع الى ظلامهم. حكمنا رجال اوفياء الى ايران ولم يعجبنا خيانتهم يبنون قصور لهم من اموالنا ولكن ولائهم للمصالح الايرانية ولم نحلم باعادة انتخابهم. حكمونا اهل البيت المعتدلين بالدين ولم نجد غير الخير فيهم ونتمنى ان يرجعوا ويحكموننا. ان شاء الله يكون عن قريب

عزرك مفبول
كيفارا -

الاخ رزكار اعتزارك مقبول

عزرك مفبول
كيفارا -

الاخ رزكار اعتزارك مقبول

بقلـ سيد العارفين ــم
Rizgar -

الاخ بقلـ سيد العارفين ــم, المدعو يتستر تحت اسماء كوردية ئالان اسم منتحل . وهو من المسيحين الهاربين الى عنكاوة من جنة العراق العربي اسمها الحقيقي ميخائيل دحنا , سكن مدة في عنكاوة ثم غادرها لدول اللجوء الشمالي , كان يسب الكورد والقيادات الكوردية تحت اسم : عراقي من اربيل .وشكرا لتقيمك الموضوعي.

بقلـ سيد العارفين ــم
Rizgar -

الاخ بقلـ سيد العارفين ــم, المدعو يتستر تحت اسماء كوردية ئالان اسم منتحل . وهو من المسيحين الهاربين الى عنكاوة من جنة العراق العربي اسمها الحقيقي ميخائيل دحنا , سكن مدة في عنكاوة ثم غادرها لدول اللجوء الشمالي , كان يسب الكورد والقيادات الكوردية تحت اسم : عراقي من اربيل .وشكرا لتقيمك الموضوعي.

US
أوميد -

الاخ رزگار عاشت ايدك ، افضحهم من ناكري الجميل امثال من يسمي نفسه عراقي من اربيل العايش على خير الكورد

US
أوميد -

الاخ رزگار عاشت ايدك ، افضحهم من ناكري الجميل امثال من يسمي نفسه عراقي من اربيل العايش على خير الكورد

الى حبيبنا المالكي
ابن الرافدين -

المالكي رجل العراق الاول ولا يمكن لقائد ان يكون بديل للمالكي الا المالكي فهو رجل استطاع ان يقضي على البعثين من امثال المعلقين على ان المالكي ايراني وووو الخ .اما البرزاني والاكراد بصوره عامه فهم ....لايفهمون لغة الحوار ........ ومسعود رجل قبلي ...........ولايمكن له ان ينسى مافعله به صدام وانا حقيقه لا الوم صدام على ذلك . اما الان والاكراد يعيشون على خيرات العراق وخصوصا الجنوب من النفط وال17 % التي يشحذونها من بغداد وميرزانية البيش طركه هذه الميليشيات التي تعيش في الارض فسادا وقتلا وتهجيرا في كركوك الحبيبه وسيأتي اليوم ..........

الى حبيبنا المالكي
ابن الرافدين -

المالكي رجل العراق الاول ولا يمكن لقائد ان يكون بديل للمالكي الا المالكي فهو رجل استطاع ان يقضي على البعثين من امثال المعلقين على ان المالكي ايراني وووو الخ .اما البرزاني والاكراد بصوره عامه فهم ....لايفهمون لغة الحوار ........ ومسعود رجل قبلي ...........ولايمكن له ان ينسى مافعله به صدام وانا حقيقه لا الوم صدام على ذلك . اما الان والاكراد يعيشون على خيرات العراق وخصوصا الجنوب من النفط وال17 % التي يشحذونها من بغداد وميرزانية البيش طركه هذه الميليشيات التي تعيش في الارض فسادا وقتلا وتهجيرا في كركوك الحبيبه وسيأتي اليوم ..........

الى المعلق رقم 1
كوكو -

طاح حضك كلامك ....مثل عائلتك

الى المعلق رقم 1
كوكو -

طاح حضك كلامك ....مثل عائلتك

5 العبيط بن الأهبل
هناء -

ياسيدي انك تذكرني بقصة النملة عندما اتى الطوفان بدئت تصيح العالم بدء تغرق. ياسيدي ما يحدث عندنا تجدها في اسيا الوسطى و في دول شرق اسيا و دول امريكا اللتنية, انها في تركيبة شعوبنا من الجهل والفقر وليس له دخر لا بالعرق ولا بالدين. بما انك تملك جهاز يجعلك تتطلع على العالم استعملة لترى العالم لايتصنف بالجهل و الفقر ولا بالدين ولا بالثروات التي انعم الله علينا.

5 العبيط بن الأهبل
هناء -

ياسيدي انك تذكرني بقصة النملة عندما اتى الطوفان بدئت تصيح العالم بدء تغرق. ياسيدي ما يحدث عندنا تجدها في اسيا الوسطى و في دول شرق اسيا و دول امريكا اللتنية, انها في تركيبة شعوبنا من الجهل والفقر وليس له دخر لا بالعرق ولا بالدين. بما انك تملك جهاز يجعلك تتطلع على العالم استعملة لترى العالم لايتصنف بالجهل و الفقر ولا بالدين ولا بالثروات التي انعم الله علينا.

الى بقلـ سيد العارفين ــم
ئالان -

ياسدي انا كردي ابن كردي واتشرف لكوني كردي (وإن مسعود ليس حاكما وراثيا ولن يبقى الى الأبد رئيسا)انتهى الاقتباس. ليس ذالك صحيح انه وراثي ولا تضحك علينا وها ابن اخيه اصبح ريئيسا لوزراء وشكرا لك

الى بقلـ سيد العارفين ــم
ئالان -

ياسدي انا كردي ابن كردي واتشرف لكوني كردي (وإن مسعود ليس حاكما وراثيا ولن يبقى الى الأبد رئيسا)انتهى الاقتباس. ليس ذالك صحيح انه وراثي ولا تضحك علينا وها ابن اخيه اصبح ريئيسا لوزراء وشكرا لك

للسيده (( هناء )) 27
العبيط بن الأهبل -

حاولت أن افهم بالتحديد ما تقصدينه ولكن صعب على الأمر لمحدوديه (( العقليه )) التى اتمتع بهـا ..وعن جهازى فانه محدود النوافذ وليس باستطاعته الأطلاع على ما هو ابعد من (( واقعنـا )) الذى يهمني .واذا حملت شعوبنا سبب مأساتنا ..اليس على الحكام ومثقفيهاالعمل على تطور ((( التركيبه من الفقر والجهل ))) نحو الأفضل ام فقط .. هدفهم السرقه والقتل .(((((عسى الله ان يمنحنى بعض العقل كالأخرين....!!!!))))

للسيده (( هناء )) 27
العبيط بن الأهبل -

حاولت أن افهم بالتحديد ما تقصدينه ولكن صعب على الأمر لمحدوديه (( العقليه )) التى اتمتع بهـا ..وعن جهازى فانه محدود النوافذ وليس باستطاعته الأطلاع على ما هو ابعد من (( واقعنـا )) الذى يهمني .واذا حملت شعوبنا سبب مأساتنا ..اليس على الحكام ومثقفيهاالعمل على تطور ((( التركيبه من الفقر والجهل ))) نحو الأفضل ام فقط .. هدفهم السرقه والقتل .(((((عسى الله ان يمنحنى بعض العقل كالأخرين....!!!!))))

29 العبيط بن الأهبل
هناء -

مع الاسف هنالك نوعين نوع يريد ان يصلح الحال و هذا ياخذ مجهود و طاقة ووقت وفي واكثر الاوقات الاخر لا يكون هنالك اي انتاج و النوع الاخر يستغل هذا الوضع لمصالحه وترى انه لايساهم ولايشجع على التعليم ويستغل اللغة الدين وهذا هو حالنا.

29 العبيط بن الأهبل
هناء -

مع الاسف هنالك نوعين نوع يريد ان يصلح الحال و هذا ياخذ مجهود و طاقة ووقت وفي واكثر الاوقات الاخر لا يكون هنالك اي انتاج و النوع الاخر يستغل هذا الوضع لمصالحه وترى انه لايساهم ولايشجع على التعليم ويستغل اللغة الدين وهذا هو حالنا.

29 العبيط بن الأهبل
هناء -

لا ياسيدي الواقع يقول الحكومة هي التي تساعد وتشحع على التطور. حتى اذا كانت العادات و القبلية قوية ممكن يكون هنالك اعتراض ورفض ولكن في الاخر سينفذ من طرف محموعة صغيرة وبالاخر يصبح شيء عادي مثل تعليم البنات عندنا وفي دول الخليج. مع الاسف هنالك نوعين نوع يريد ان يصلح الحال و هذا ياخذ مجهود و طاقة ووقت وفي اكثر الاوقات لا يكون هنالك اي انتاج و النوع الاخر يستغل هذا الوضع لمصالحه وترى انه لايساهم ولايشجع على التعليم ويستغل اللغة الدين وهذا هو حالنا. اما بالنسبة للفقر فحكومتنا لاتريد ان يكون هنالك اي اصلاح يعجبها ان تعطي القليل لتسكت الناس و تكسب الذين يعملون لها لتحصل على ولائهم لهذا لا يوجد اي تشجيع للاستثمار في البلاد بل يوجد رعب و تعجيز بعنى اي شخص يريد ان يستثمر يجب ان يحضر مبلغ بقدر قيمة المشروع ليدفع الرشاوي وحماية له و للمشروع هذا في الاخر يراوله الموت حتى يبطل و يترك البلاد.

29 العبيط بن الأهبل
هناء -

لا ياسيدي الواقع يقول الحكومة هي التي تساعد وتشحع على التطور. حتى اذا كانت العادات و القبلية قوية ممكن يكون هنالك اعتراض ورفض ولكن في الاخر سينفذ من طرف محموعة صغيرة وبالاخر يصبح شيء عادي مثل تعليم البنات عندنا وفي دول الخليج. مع الاسف هنالك نوعين نوع يريد ان يصلح الحال و هذا ياخذ مجهود و طاقة ووقت وفي اكثر الاوقات لا يكون هنالك اي انتاج و النوع الاخر يستغل هذا الوضع لمصالحه وترى انه لايساهم ولايشجع على التعليم ويستغل اللغة الدين وهذا هو حالنا. اما بالنسبة للفقر فحكومتنا لاتريد ان يكون هنالك اي اصلاح يعجبها ان تعطي القليل لتسكت الناس و تكسب الذين يعملون لها لتحصل على ولائهم لهذا لا يوجد اي تشجيع للاستثمار في البلاد بل يوجد رعب و تعجيز بعنى اي شخص يريد ان يستثمر يجب ان يحضر مبلغ بقدر قيمة المشروع ليدفع الرشاوي وحماية له و للمشروع هذا في الاخر يراوله الموت حتى يبطل و يترك البلاد.