أخبار

مصير القذافي أم كيم للأسد؟.. «إيلاف» نفسها حائرة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الرسم البياني معدلا بعد حذف 17 ألف صوت صبّت مرّة واحدة لصالح خيار كيم جونغ إيل خلال الساعات الأولى من فجر يوم الإثنين.إقرأ أيضاأغلبية قراء "إيلاف" تتوقع لبشار الأسد مصير كيم جونغ - إيل

بين عشية وضحاها انقلبت نتيجة استطلاع "إيلاف" السابق عن مصير الرئيس بشار الأسد وصارت الأقلية أغلبية كاسحة. وكما هو متوقع فقد أثار هذا موجة من التساؤلات والغضب والشك... فما الذي حدث؟

أتت نتيجة استطلاع "إيلاف" الأخير حول مصير الرئيس السوري بشار الأسد بتعليقات غاضبة وأخرى مشككة من عدد من القراء. ويذهب هؤلاء الى أنهم فوجئوا بأن مسار التصويت قُلب رأسا على عقب دفعة واحدة وفي لمح البصر.

ولتذكير القارئ فقد كان السؤال الذي طرحته "إيلاف" يتعلق بما إن كان الأسد سيلقى مصير حسني مبارك أم معمر القذافي أم علي عبد الله صالح أم كيم جونغ ايل. والحق يقال ان نتيجة التصويت كانت حتى الساعات الأخيرة قبل إغلاقه أن نسبة فوق 60 في المائة من القراء تتوقع للرئيس السوري مصيرا مشابها للقذافي، بينما كانت نسبة أقل من 10 في المائة ترى أنه سيلقى مصير كيم جونغ إيل.

وفي الساعات الأولى من صباح الاثنين، موعد إغلاق الاستطلاع، صارت النتيجة معكوسة تماما بحيث تراجعت نسبة من يقولون إن الأسد سيلاقي مصير القذافي الى نحو 22 في المائة، بينما ارتفعت نسبة من يتوقعون له مصير كيم جونغ - إيل الى أكثر من 66 في المائة.
ومن الطبيعي أن يكون هذا سببا للدهشة. ويضيف المزيد الى هذا أن ارتفاع النسبة المتعلقة بخيار الزعيم الكوري الشمالي حدثت دفعة واحدة تقريبا قبيل إغلاق الاستطلاع الذي استمر اسبوعا كما هي العادة وكان يسير بشكل طبيعي.

الرسم البياني كما نشر قبل حذف "الهجمة الالكترونيّة" التي تعرّض لها اسفتاء ايلاف.

وعلى هذا الأساس صارت "إيلاف" محل غضب بعض القراء وتشكيك بعضهم الآخر في صدقيتها قائلين إن لها ضلعا مباشرا بالأمر. فتوالت الرسائل بهذا المعنى ومنها ما قال: " قبل يومين ومنذ بداية الاستطلاع كانت النتيجة 60,40% لصالح ان مصير بشار سيكون كمصير قذافي، اما كمصير كيم ايل فكانت اقل من مصير صالح. والسؤال كيف حدث هذا التغير الكبير من 60%الى 22% ومن حوالى 9% الى 66% لصالح بشار؟ اعتقد على ايلاف مراجعة هذه الاستطلاعات بجدية اكثر لتكون لها مصداقية".

ومن القراء من طالبنا بالاعتذار قائلا: "أتوقع منكم يا ايلاف أن تعتذروا للقراء عن تقرير مراسلكم والنتائج غير الصحيحة الواردة فيه. الرجوع عن الخطأ فضيلة"... ومن نصحنا "بالدارج الفصيح" فقال: "ايلاف أحسن شيء ألغي هذا الإستفتاء وأعيديه مرة أخرى، لكن انتبهي وحصني موقعك زين"!

ومن القراء من يخيفنا بمقاطعة الاستطلاعات في المستقبل قائلا: "التصويت لا قيمة له لأنه حتى صباح اليوم الباكر كانت النتيجة أكثر من 60 بالمائة صوتت لمصير القذافي ثم بقدرة قادر اصبحت النتيجة معكوسة! نرجو من إيلاف حذف هذا التصويت وإلا فإني لن اصوت على اي استفتاء في المستقبل". وعلى هذا النهج قال آخر: "هذه نتائج تم تزييفها. وحتى قبل نشر هذه النتيجة كنت من قرّاء ايلاف، ولكن بعد التلاعب بالنتائج ونشر هذه النتيجة فلن اكون من قرائها"... وأيضا من قال ببساطة: "لو كنا في شهر افريل كنت سأقول إنها كذبة افريل"!
... وهكذا دواليك. لكن الواقع أن النتائج أثارت استغراب "إيلاف" كما القارئ على حدّ سواء. وبلغ هذا الأمر حد أنها راجعت الشركة المزودة لخدمة الاستطلاعات الإلكترونية. فتبيّن لها أن حوالى 17 ألف صوت صبّت مرّة واحدة لصالح خيار كيم جونغ إيل خلال الساعات الأولى من فجر يوم الإثنين، قبل إغلاق التصويت.

وبالطبع فقد نشرت "إيلاف" النتائج كما وردت اليها. لكن الشكوك المشروعة تبقى قائمة في ما يتصل بالسرعة التي انقلبت بها نتيجة الاستطلاع رغم أفضل التحصينات التي تتخذها هذه الصحيفة في وجه هجمات البرمجيات الحديثة.

وربما كان غنيّا عن القول إن "إيلاف" لا تتدخل بقدر مثقال ذرة في نتائج استطلاعاتها، بل تسعى لأن تعكس صورة الرأي العربي العام كما هي من دون إضافة أو حذف أو رتوش. وسبق أن ألغت إيلاف تصويتًا في الماضي تعرّض لهجمة إلكترونيّة مماثلة، على أن هذه التجربة الأخيرة مدعاة إضافية لمزيد من التحصن الإلكتروني لن ندخر جهدا في اقتنائه، لأن مصداقيتنا وسط القراء هي الوقود الذي نسير به.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ترعبان الشبيحة والنظام
الليث الحمصي -

كلمتان خفيفتان على اللسان ترعبان الشبيحة والنظام وتزلزلان عروش الطغيان الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر اكك لله الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر

..............
عبيد -

مخالف لشروط النشر

مجازر يومية
سوري -

مائة قتيل في يوم واحد بسوريا على يد قوات الأسد، وروسيا تدافع عنه، وتبيع له الأسلحة، وإيران تقوم بإرسال ضباطها لمساعدته، هذا فضلا عن الأسلحة، والمعدات، ثم يخرج لنا من يقول بأنه «لا للتدويل»! فهل التدويل مرفوض، بينما الطائفية والمتاجرة بدماء السوريين مقبولتان؟ مائة قتيل في يوم واحد بسوريا، ولم نسمع دعوة واحدة بعالمنا العربي تطالب بمقاطعة البضائع الروسية، شعبيا ورسميا، ولم نسمع تنديدا علنيا بالروس على المستوى العربي الرسمي! وهذا ليس كل شيء، فإليكم هذه المفاجأة المدوية، فقد كتبت في 6 أكتوبر (تشرين الأول) مقالا بعنوان «سوريا والنفاق الروسي»، انتقدت فيه مواقف الروس بسوريا، ودعمهم لطاغية دمشق، فاتصل أحد السفراء الروس في إحدى العواصم العربية بأحد زملائنا في ذلك البلد ليقول له: «قل لرئيس تحريركم لماذا لا تسألنا بلاده عما نريده، بدلا من مهاجمتنا؟»! اليوم وصل عدد القتلى في سوريا إلى مائة قتيل في يوم واحد، وهو يوم الجمعة الماضي، هذا فضلا عن قرابة خمسين قتيلا كل يوم، وروسيا لا تزال تتعنت دفاعا عن الأسد، مثلها مثل إيران الطائفية التي تدافع عن نظام قاتل، وهناك تركيا التي نسمع لها جعجعة، ولا نرى طحنا، كما يقال. أما عربيا، فمهما تحرك العرب فإنهم لم يوجهوا لهذا النظام المجرم، إلى الآن، ما يستحق، حتى المبادرة العربية، والتي تعتبر تكتيكيا أمرا جيدا، بل رائعا، إلا أن العرب لم يسددوا للنظام الأسدي الضربة الموجعة بعد، وقد يقول قائل: كيف؟ الضربة الموجعة هي في أن تعلن دول مجلس التعاون، ومعهم كل من المغرب، والأردن، وكل من يرغب في نصرة الشعب السوري، الاعتراف بالمجلس الوطني السوري، وتعلن تلك الدول عن عقد مؤتمر للمعارضة السورية، تحت عنوان «مؤتمر أصدقاء سوريا» لنصرة المعارضة السورية. وعلى دول مجلس التعاون الخليجي، والدول الراغبة، إرسال وفد من وزراء الخارجية الخليجيين، والعرب، إلى موسكو، ليس لعرض ثمن الصفقة عليهم، وإنما لإطلاعهم على حجم ما سيخسرونه إن هم، أي الروس، واصلوا دعم طاغية دمشق، وعطلوا تمرير المبادرة العربية القاضية بتنحي الأسد في مجلس الأمن، وأن تكون تلك الرسالة المرسلة لموسكو علنية، وليست سرية، فالدم العربي، وتحديدا السوري، ليس فارق عملة يتكسب منه الروس، كعادتهم منذ عهد جمال عبد الناصر، ومرورا بصدام حسين، وحتى اليوم، وخصوصا أن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة لا يزال يلمح إلى إمكاني

نظام متعطش للدماء
محمد الشعار -

يرتهن بقاء الأسد بقدرته على إدارة المجازر وإسراعه بتنفيذها، ومنع الشعب العربي بسوريا من الالتحاق بركب الشعوب المتحررة، فالساكتون على نظام حكم عائلة الأسد، معنيون بابقاء شعب سوريا راكضا وراء الرغيف، خائفا من رعب أجهزة قمع باتت وقرينتها الفارسية الأشهر في تخريج العسكر للدكتاتوريين.توغل بشار الأسد في دماء الشعب السوري، وهو العاجز عن التوغل مئة متر على جبهة الجولان، وقطع كل خطوط الرجعة والمصالحة والصراحة مع الشعب .سيستميت الأسد والمحيطون به والروس الداعمون له من أجل الإمساك بالسلطة فهو منذ لحظة تغيير الدستور «كرمال عينيه» باعتباره ابن «كبير العائلة والنظام..»، وهو على رأس «هيئة اركان المجازر» وصانع خريطة طريقها، يجعجع بالإصلاح، لكنه يرسل جثامين 385 طفلا سوريا في عشرة أشهر الى القبور ويعتقل مثل هذا العدد من بين أكثر من ستة آلاف من المواطنين وتقصف الدبابات والمدرعات والأسلحة الثقيلة والفردية دفع ثمنها الشعب العربي السوري من أجل معركة تحرير التراب الوطني ( الجولان )، تقصف اعمار المواطنين المتظاهرين المطالبين بالحرية في شوارع المدن السورية، فالأمن والهدوء على جبهة الجولان السوري المحتل, أما الموت وسفك الدماء على الاسفلت ونشر الخراب والدمار فانه كان من نصيب الشعب السوري الصابر كرمال ما يسميها النظام المعركة القومية. التي كان النظام المخابراتي استمرأ حرفة تجريعها للمواطنين السوريين كمهدئات بقصد ادامة «سلطان وتفرد الحزب الحاكم بمصير ومستقبل الدولة والشعب».مجزرة اثر مجزرة في حماة وحمص وكل جمعة «كرمال عيون اسرائيل» وأمن جبهتها على الحدود السورية, تنفقئ عيون الشعب السوري ، وتنكسر رقاب الأحرار، وتذهب المبادئ القومية للجحيم.

ههههههه
عربي -

شو ايلاف..؟ صايبكن متل الأنظمه العربية.. يعني يا بتكون النتيجة عخاطركن.. يا ما بترضو.. ههههههههه

ألى رقم 1
ابوالعبد -

كفاك يا ولد لو صرخت الله أكبر تنفع ما كانتوا بتحتاجوا أمريكا و فرنسا عشان صعلوك زي القذافي أما التصويط فهوا مبني على أختيارات كلها سيئة يعني يفتقد أبسط شروط التصويط

الى
محمد خالد -

مخالف لشروط النشر

bachare
george semaan -

just asking elaph....what you mean like kim jhon ill .....do you mean that kim he was killing his people like bachare .or he will die the same way like kim or whaaaaat..pleas if you cane send me message and tell me.pleaseand tell me how kim die ...

نهاية محتملة
المخضـرم -

أتـصـور نهـاية الأسـد كالتـــالي:يتـم تهـريـبه فـي آخـر لحـظات الـحسـم إلى اسـرائـيل أو إيـران وذلـك بـتعاون المـوساد الإسـرائـيلي مـع مخـابرات طـــهران . وذلك لأن اسرائيل يهمـها انقاذه على الأقل للخدمات الجليلة التي قدمها من أيام أن سلم أبوه الجولان بثمن بـخس دراهـم معـدودة .

تنويه
فائق -

أخطاء كثيرة بهذا الموقع كتبنا عنها عشرات المرات ولم يستجب أحد ولم يتم تصحيحها . موقع بوزن أيلاف يستحق عناية أكثر .

تنويه
فائق -

أخطاء كثيرة بهذا الموقع كتبنا عنها عشرات المرات ولم يستجب أحد ولم يتم تصحيحها . موقع بوزن أيلاف يستحق عناية أكثر .

سيناريو رحيل الأسد
حمد بن أردوغان -

أتـصـور نهـاية الأسـد كالتـــالي: يعلن حرب تحرير الجولان. يموت كل مساعديه وضباطه دهشة وتعجبا. فتقتحم المعارضة قصر تشرين وتعتقله من دون أي مقاومة.

سيناريو رحيل الأسد
حمد بن أردوغان -

أتـصـور نهـاية الأسـد كالتـــالي: يعلن حرب تحرير الجولان. يموت كل مساعديه وضباطه دهشة وتعجبا. فتقتحم المعارضة قصر تشرين وتعتقله من دون أي مقاومة.

أهمية ايلاف
kurd -

اخوتي السوريين.. لا تغضبوا من هذه النتيجة للاستطلاع؛ لأنه كان فضيحة لشبيحة الإعلام الأسدي: فخلال ساعات قاموا بحشد الجيش الالكتروني الشبيحي لكي يغيروا نتيجة الاستطلاع.. أليس هذا ما يقوي مصداقية ايلاف، بأنها موضع اهتمام شديد من شبيحة النظام السوري؟ لو لم تكن ايلاف مهمة، فهل يسهر وينهض الشبيحة ليلا نهارا لكي يعلقوا فيها؟ تحية

أهمية ايلاف
kurd -

اخوتي السوريين.. لا تغضبوا من هذه النتيجة للاستطلاع؛ لأنه كان فضيحة لشبيحة الإعلام الأسدي: فخلال ساعات قاموا بحشد الجيش الالكتروني الشبيحي لكي يغيروا نتيجة الاستطلاع.. أليس هذا ما يقوي مصداقية ايلاف، بأنها موضع اهتمام شديد من شبيحة النظام السوري؟ لو لم تكن ايلاف مهمة، فهل يسهر وينهض الشبيحة ليلا نهارا لكي يعلقوا فيها؟ تحية

الحقيقه ....ومن دون لف !!
Mohamed Baghdadi -

سوريا تواجه مؤامره كبيره ..تهدف الى جعل المنطقه العربيه الى جموع تقودها اسرائيل من خلال توكيل بعض الاعراب الخونه ...

الحقيقه ....ومن دون لف !!
Mohamed Baghdadi -

سوريا تواجه مؤامره كبيره ..تهدف الى جعل المنطقه العربيه الى جموع تقودها اسرائيل من خلال توكيل بعض الاعراب الخونه ...

ابشع من مصير القذافي
سارة اسماعيل -

مصير بشار نراه واضحا باستفتاء او بغيره و مع كل مشهد لطفل شهيد, فهو قد سلك طريق القذافي و هو طريق له اتجاه واحد لا رجعة فيه و نهاية هذا الطريق اصبحت معلومة.

خخخخخخخخ
غغغغغغغ -

فعلا في ناس قاعده اتزور بالنتائج وياريت ايلاف تنتبه وهذا صار نفس الشي بالاستفتاء السابق الخاص بالحكومه العراقيه فجأه وبليله وضحاها انقلبت النتائج ايلاف انتبهي

شعر د. منير وسوف القوي
JJ -

لم يبقَ في كأسِ الشرابِ سوى الثمالةْ ... ويغوصُ أنذالُ الأعاربُ في العمالةْ

سيناريو
نور الحموي -

سيناريو ماذا سيحصل للرئيس بشار الاسد سينتصر على جميع الخونة الذين وقفوا ضده و بالاخص بعض دول الخليج (قلت البعض ) و ستعود دمشق كسابق عهدها قبلة العرب كي ننصب الرئيس الدكتور بشار الاسد كملك ملوك العرب لانه الاحق بهذا اللقب (بحكم انهم جميعاً أسائوا لشعوبهم و لكن الرئيس بشار كان افضلهم ) و سنحول سوريا لمملكة دستورية كما في بريطانيا ..باذن اللهوأقترح ان نعمل سلام مع اسرائيل لانها أامن من العرب علينا و رغم غدرهم و لكن افضل من العرب على بعضهم البعض...

دليل فشل ايلاف
نورا -

يعني ايلاف ما عرفت انو "ممكن يكون في خرق للتصويت " الا حين اشار القراء الي ما عجبتهم النتيجة الى ذلك ..هذا دليل فشل تقني غريب عجيب . كما ان ايلاف عودتنا كل مرة لا تعجبها النتائج بتعمل تقارير تشرشح المصوتين فيها . عادي

تخطيط ستاتيجي
عبدالله حمدي -

في الحقيقة ، المفاجأة ان يبقى الاستطلاع على ماكان عليه قبل يوم او بعض يوم من موعد انتهائه، بدون تدخل قيادة عمليات قطعان الشبيحة لقلب النتيجة لصالح معتوه القرداحه ليكون اقرب الى ربيبه الكوري الشمالي . فوجئت وانا اتابع الاستطلاع يوميا ان زبانية العصابة الاسدية لم يتدخلوا لقلب النتيجة التي تصاعدت من 55% حتى زادت عن الستين بالمئة ترجح مصير القذافي لبشار على مادونه من الاسماء . لكن يبدو ان قيادات العمليات سوبر استراتيجية العفلقية كانت بصدد الاعداد لعملية بارعة في اللحظات الفارقة من الاستفتاء لتضرب ضربتها وتثبت مخبل الشام على صفحات الانترنت زعيما كرتونيا الى الابد . ذلك ان غرفة عمليات ( حرب النجوم ) العفلقي صبت حممها في الصندوق الذي يرفع مقام حاكمها الى سوية نظيره الكوري الشمالي. تخطيط ستراتيجي خلاق يحاكي عملية استعادة الجولان المحتل ، وذلك عبر تعميم ساعة الصغر على المرتزقة للهجوم قبل اغلاق صندوق الاقتراع ومن ثم ارسال الوف الرسائل بغرض قلب نتيجة الاستبيان كما ظهرت عليه . هذه العقلية تكشف للعالم كيف حكمت سوريا اربعين عاما . وباي طريقة تدار البلاد .ولله في خلقه شؤون .احلام الفتى الطائر .كل التخطيط والاعداد لوهم اسمه جماهيرالاسد .دمشق سوف يطهرها الابطال من رجس هذه العصابة قبل ان تبلغ الثورة عامها الاول . خطا الاساتذة القائمين على عملية الاستفتاء انهم اغفلوا الاشارة اثناء الاعلان عن النتيجة الى نسبة الارقام لكل احتمال عبر تسلسل مراحل الاستفتاء وكيفية التحول المفاجئ في النتائج في الساعات الاخيرة

تنويه
عبدالله حمدي -

هل خالف تعليقنا الشروط ام انه خرج عن الموضوع؟

القذافي
رباح العمري -

ملك ملوك العرب تذركرني بملك ملوك أفريقيا

هذا هو السرّ
عـــزت -

أذكركم بتعليقي السابق على الإستفتاء: "لا أرى أن هناك أي تزوير من قبل هذا الموقع ، رغم عدم إلتقائي معه على أية أرضية ، سوى الهامش المحسوب بالنسبة لحدود الرأي "المسموح" به في أي تعليق . ولكنني أوقن أن السبب المنطقي الوحيد لهذه الهجمة الفجائية يعود إلى صدور قرار لعناصر الأجهزة الأمنية والشبّيحة ومن شابههم في سورية بوجوب المشاركة الفورية في هذا الإستفتاء والتصويت للخيار الأخير .. وإلا !! . صدّقوني لا يوجد أي تفسير آخر لهذا الإنقلاب

تقييم التعليق
ابو خالد -

أنا استغرب للقراء اللذين قييموا التعليق بالايجاب او بالسلب لاراء لم تنشر اصلا.فمثلا لاوجود لاي تعليق بالنسبة للارقام 2 و 7 و 19 وذلك لان ما ارسلوه الى ايلاف للنشر هو مخالف لاداب النشر ولذا ظهر في التعليق جملة [مخالف لشروط النشر].فماذا فهم القراء من هذه الجملة ليقيموها بالايجاب؟؟؟؟

lمن الاخر
الجولان المحتل -

انتهت الازمة انشاءاللة ولا يبقى الى القضاء على فلول المجرمين والمسلحين وسيبقى سيادة الرئيس سيد اسياد العرعوريين

إلى 19 ::الأمّية مع الأسف
عـــزت -

أستغرب جدا تعليق السيد عبد الله حمدي رقم 19 ، وأبدأ بالتساؤل رغم احترامي للرجل : هل السيد حمدي أمّي في السياسة الى هذا الحد ، وأعني حدّ تسمية أدوات النظام السوري الجزّار وشبّيحة القرداحة بأنهم "غرفة العمليات العفلقية ، وحرب النجوم العفلقي "، دون أن يدري أن أمين عام حزب البعث ميشيل عفلق الذي انقلب عليه حافظ الأسد وعصابته العسكرية في العام 1966 ، وشكّل على أثر ذلك حكما تحت البسطار العلوي ، قد حكم عليه غيابيا بالإعدام من هذا النظام الإنقلابي الطائفي ، كما حُكم على باقي رفاقه في القيادة الذين قضوا طوال السنوات الأربعين الماضية في العراق حتى تم احتلاله .. والبقية معروفة . المطلوب قليل من الوعي والمعرفة قبل التعليق على أي موضوع دون دراية .

إلى 19 ::الأمّية مع الأسف
عـــزت -

أستغرب جدا تعليق السيد عبد الله حمدي رقم 19 ، وأبدأ بالتساؤل رغم احترامي للرجل : هل السيد حمدي أمّي في السياسة الى هذا الحد ، وأعني حدّ تسمية أدوات النظام السوري الجزّار وشبّيحة القرداحة بأنهم "غرفة العمليات العفلقية ، وحرب النجوم العفلقي "، دون أن يدري أن أمين عام حزب البعث ميشيل عفلق الذي انقلب عليه حافظ الأسد وعصابته العسكرية في العام 1966 ، وشكّل على أثر ذلك حكما تحت البسطار العلوي ، قد حكم عليه غيابيا بالإعدام من هذا النظام الإنقلابي الطائفي ، كما حُكم على باقي رفاقه في القيادة الذين قضوا طوال السنوات الأربعين الماضية في العراق حتى تم احتلاله .. والبقية معروفة . المطلوب قليل من الوعي والمعرفة قبل التعليق على أي موضوع دون دراية .

أحرقوا عائلة بشار بالكامل
أذيقوهم العذاب قبل الموت -

أقتلوا بشار الهر وأمه وجميع عائلته رميا بالأحجار في ميدان عام.

أحرقوا عائلة بشار بالكامل
أذيقوهم العذاب قبل الموت -

أقتلوا بشار الهر وأمه وجميع عائلته رميا بالأحجار في ميدان عام.

السيد عزت
عبدالله حمدي -

عفلق عراب البعث وسيد ممثلين الارادة الامريكية مع زكي الارسوزي والرهط المكمل لهذه الزمرة العميلة ؛التي اسست حزب البعث بطبعته المشبوهة بالف سؤال وسؤال . وليس خافيا ان اكثر من قيادي بعثي من مؤسسي هذا الحزب ، قال بعبارة صريحة : (جئنا بقطار امريكي). الخلاف بين حافظ اسد واستاذه عفلق ، خلاف بين راهبين في معبد وثني على كيفية ممارسة الرذيلة مع ضحيتهما . وهذا البعث الذي تريد تبرئة عفلق من اثامه وجرائمه سيبقى بعثا عفلقيا بلا منازع الى يوم ينفخ في ارشيف المخابرات المركزية ويظهر دور العفالقة المركزي في تدمير المنطقة على رؤوس اهلها.

السيد عزت
عبدالله حمدي -

عفلق عراب البعث وسيد ممثلين الارادة الامريكية مع زكي الارسوزي والرهط المكمل لهذه الزمرة العميلة ؛التي اسست حزب البعث بطبعته المشبوهة بالف سؤال وسؤال . وليس خافيا ان اكثر من قيادي بعثي من مؤسسي هذا الحزب ، قال بعبارة صريحة : (جئنا بقطار امريكي). الخلاف بين حافظ اسد واستاذه عفلق ، خلاف بين راهبين في معبد وثني على كيفية ممارسة الرذيلة مع ضحيتهما . وهذا البعث الذي تريد تبرئة عفلق من اثامه وجرائمه سيبقى بعثا عفلقيا بلا منازع الى يوم ينفخ في ارشيف المخابرات المركزية ويظهر دور العفالقة المركزي في تدمير المنطقة على رؤوس اهلها.

الاستفتاء عن مصير الاسد
داليا -

لا يهم اذا الاستفتاءاتى لصالح كيم جونغ ايل. ربما يموت الاسد بسكتة قلبية من روع الصدمة هكذا يرتاح ويريح شعبه والعالم من فتكه وجبروته

الاستفتاء عن مصير الاسد
داليا -

لا يهم اذا الاستفتاءاتى لصالح كيم جونغ ايل. ربما يموت الاسد بسكتة قلبية من روع الصدمة هكذا يرتاح ويريح شعبه والعالم من فتكه وجبروته

توضيح .. للتاريخ
عـــزت -

رغم اعتقادي أنه لا مجال للنقاش مع السيد عبد الله حمدي ، لكنني أقول إثباتا لواقع لا يريد الإعتراف به لأنه يستهدف وضع البعث ونقيضه في خانة واحدة . يريد وضع الفكر القومي ـ أيا كان موقفه منه ـ مع الطائفية و....المذهبي والتعصّب الضيّق . بديهي القول أن من حق السيد حمدي وسواه أن يكون له رأيه مهما اختلفنا أو اتفقنا معه . لكنني أوضّح للحقيقة والتاريخ ـ ليس إلا ـ أن هذا البعث ( الأسدي /العلوي / الفارسي ) ليس هو البعث القومي العربي . إنه مسروق بانقلاب عسكري مدعوم من قطبي الشرق والغرب معا ، تماما كما هو مدعوم الآن من موسكو علنا ، ومن واشنطن سرا عبر مراوحتها في دائرة مطالبة السيدة كلينتون بضورة التوصّل إلى حل . ومن يريد أن يتأكد بالتفصيل من أن هذا "البعث" ليس هو البعث ، عليه العودة إلى رأي القيادة العراقية والرئيس صدّام ـ رحمه الله ـ بحافظ أسد وشلّته ، وكيف مرّت سنوات من الصراع الذي وصل إلى حد إرسال المخابرات السورية الشاحنات المتفجرة إلى قلب بغداد . وللعلم ـ لم يكن حافظ أبو بشار يحقد في الدنيا على أحد بقدر ما كان يحقد ويتآمر على العراق وشخص الرئيس صدام . هذه حقيقة يا أخ حمدي لا يمكن إنكارها . أما أن تكون ضد النظام السوري المجرم وضد عفلق والعراق وصدام لأنهم في خط واحد ، فهذا ظلم وفيه خلط للأوراق ، مع أن من حقك أن تكره أو تحب من تريد . أتوقف عند هذا الحد للتوضيح لا أكثر ، ولن أزيد على ذلك .

توضيح .. للتاريخ
عـــزت -

رغم اعتقادي أنه لا مجال للنقاش مع السيد عبد الله حمدي ، لكنني أقول إثباتا لواقع لا يريد الإعتراف به لأنه يستهدف وضع البعث ونقيضه في خانة واحدة . يريد وضع الفكر القومي ـ أيا كان موقفه منه ـ مع الطائفية و....المذهبي والتعصّب الضيّق . بديهي القول أن من حق السيد حمدي وسواه أن يكون له رأيه مهما اختلفنا أو اتفقنا معه . لكنني أوضّح للحقيقة والتاريخ ـ ليس إلا ـ أن هذا البعث ( الأسدي /العلوي / الفارسي ) ليس هو البعث القومي العربي . إنه مسروق بانقلاب عسكري مدعوم من قطبي الشرق والغرب معا ، تماما كما هو مدعوم الآن من موسكو علنا ، ومن واشنطن سرا عبر مراوحتها في دائرة مطالبة السيدة كلينتون بضورة التوصّل إلى حل . ومن يريد أن يتأكد بالتفصيل من أن هذا "البعث" ليس هو البعث ، عليه العودة إلى رأي القيادة العراقية والرئيس صدّام ـ رحمه الله ـ بحافظ أسد وشلّته ، وكيف مرّت سنوات من الصراع الذي وصل إلى حد إرسال المخابرات السورية الشاحنات المتفجرة إلى قلب بغداد . وللعلم ـ لم يكن حافظ أبو بشار يحقد في الدنيا على أحد بقدر ما كان يحقد ويتآمر على العراق وشخص الرئيس صدام . هذه حقيقة يا أخ حمدي لا يمكن إنكارها . أما أن تكون ضد النظام السوري المجرم وضد عفلق والعراق وصدام لأنهم في خط واحد ، فهذا ظلم وفيه خلط للأوراق ، مع أن من حقك أن تكره أو تحب من تريد . أتوقف عند هذا الحد للتوضيح لا أكثر ، ولن أزيد على ذلك .

26
عدو الاغبياء -

عم بتبشرنا بمستقبل زاهر لسوريا...الاخ سلفي و بيحب يقتل و يذبح...و يمكن كمان عندع زنار ديناميت ...استشهادي الاخ ..و ناطرينوه 72 حوريه..بالجنه...ولك الحق على حافظ

26
عدو الاغبياء -

عم بتبشرنا بمستقبل زاهر لسوريا...الاخ سلفي و بيحب يقتل و يذبح...و يمكن كمان عندع زنار ديناميت ...استشهادي الاخ ..و ناطرينوه 72 حوريه..بالجنه...ولك الحق على حافظ

الكل عفلقي
عبدالله حمدي -

يا اخي عزت يابن وطني الكبير . انا لست علويا ولا سنيا اوشيعيا صفويا . انا انسان ومسلم . الحقد مثل النار التي لاتاكل الا نفسها . البعث الذي ظهر لي ولك، مشروعا قوميا، في حقبة من الفورة القومية لم يكن الا نسخة عروبية من ايديولوجيا الصفوية -الماركسية التي ابتلت بها المنطقة عقب ظهور الخميني ورهطه. ولو اردنا التمعن بعمق في مآلات التجربة القومية او القوموية وحتمية المصير الذي يواجه المشروع الصفوي، الذي يقتفي اثر البعث العفلقي سوف نلاحظ بدون ادنى عناء يذكر ؛ ان جوهر هذه المشاريع اذاكان لها جوهر يقع تحت مظلة قوى خارجية مهمتها اجهاض المشاريع النهضوية في المنطقة . انظر مشروع محمد علي باشا في مصر بداية القرن التاسع عشر كيف تصدت له الدول الاستعمارية ودمرت اسطول نجله ابراهيم باشا ومنعته من اعادت توحيد بلاد الشام مع وادي النيل كما فعل صلاح الدين الايوبي قبيل تحرير القدس . تصور لو استمر حكم رشيد في سوريا والعراق بعد الاستقلال اي منذ خمسينات القرن الماضي ؟ البعث بكل رموزه وابطاله بطل البوابة الشرقية صدام واشاوس الصمود المصدي في سوريا كلهم صنيعة العفالقة .ومن يليهم بدءا من الخميني ومن تبعه ومن والاه ، سادرون في غيهم ليس لبناء الاوطان ولكن لاستنزاف ثروات المنطقة وتهجير طاقاتها البشرية الخلاقة وابتزاز شعوبها. نحن نبتلع الشعارات ونقتات على الضجيخ والصخب الذي تحدثه الالة المصاحبة لهؤلاء الزعماء ونصدق اننا حققنا انجازا بصنع صاروخ نرمي به من نتخيله عدوا . وفي النهاية تصور لو عملت دول بلاد الشام واهمها سورية والعراق بدون هذا البعث العفلقي وقامت بتطوير طاقات البلاد واستثمار ثرواتها البشرية والمادية كما فعلت دول الخليخ بالاضافة لبناء قوة عسكرية ذاتية بعيدا عن ضوضاء اعلام الاستبداد وشكلت بالتالي حزاما اخويا آمنا لدول الخليج ولنفسها؟ لانه مشروع مطبوخ في اروقة المخابرات الاجنبية تلخصت مهمة البعث العفلقي في افتعال الحروب الخاسرة وابقاء المنطقة في حالة ارتهان للمخاوف من المخاطر الخارجية وبالتالي تحويل المشرق العربي الى حزام ناسف في خاصرة الخليج لتبقى المنطقة تحت رحمة الاجنبي. وتقبل تحياي

الكل عفلقي
عبدالله حمدي -

يا اخي عزت يابن وطني الكبير . انا لست علويا ولا سنيا اوشيعيا صفويا . انا انسان ومسلم . الحقد مثل النار التي لاتاكل الا نفسها . البعث الذي ظهر لي ولك، مشروعا قوميا، في حقبة من الفورة القومية لم يكن الا نسخة عروبية من ايديولوجيا الصفوية -الماركسية التي ابتلت بها المنطقة عقب ظهور الخميني ورهطه. ولو اردنا التمعن بعمق في مآلات التجربة القومية او القوموية وحتمية المصير الذي يواجه المشروع الصفوي، الذي يقتفي اثر البعث العفلقي سوف نلاحظ بدون ادنى عناء يذكر ؛ ان جوهر هذه المشاريع اذاكان لها جوهر يقع تحت مظلة قوى خارجية مهمتها اجهاض المشاريع النهضوية في المنطقة . انظر مشروع محمد علي باشا في مصر بداية القرن التاسع عشر كيف تصدت له الدول الاستعمارية ودمرت اسطول نجله ابراهيم باشا ومنعته من اعادت توحيد بلاد الشام مع وادي النيل كما فعل صلاح الدين الايوبي قبيل تحرير القدس . تصور لو استمر حكم رشيد في سوريا والعراق بعد الاستقلال اي منذ خمسينات القرن الماضي ؟ البعث بكل رموزه وابطاله بطل البوابة الشرقية صدام واشاوس الصمود المصدي في سوريا كلهم صنيعة العفالقة .ومن يليهم بدءا من الخميني ومن تبعه ومن والاه ، سادرون في غيهم ليس لبناء الاوطان ولكن لاستنزاف ثروات المنطقة وتهجير طاقاتها البشرية الخلاقة وابتزاز شعوبها. نحن نبتلع الشعارات ونقتات على الضجيخ والصخب الذي تحدثه الالة المصاحبة لهؤلاء الزعماء ونصدق اننا حققنا انجازا بصنع صاروخ نرمي به من نتخيله عدوا . وفي النهاية تصور لو عملت دول بلاد الشام واهمها سورية والعراق بدون هذا البعث العفلقي وقامت بتطوير طاقات البلاد واستثمار ثرواتها البشرية والمادية كما فعلت دول الخليخ بالاضافة لبناء قوة عسكرية ذاتية بعيدا عن ضوضاء اعلام الاستبداد وشكلت بالتالي حزاما اخويا آمنا لدول الخليج ولنفسها؟ لانه مشروع مطبوخ في اروقة المخابرات الاجنبية تلخصت مهمة البعث العفلقي في افتعال الحروب الخاسرة وابقاء المنطقة في حالة ارتهان للمخاوف من المخاطر الخارجية وبالتالي تحويل المشرق العربي الى حزام ناسف في خاصرة الخليج لتبقى المنطقة تحت رحمة الاجنبي. وتقبل تحياي

أجت لتكحلها قامت عمتها
الهدهد الشامي -

إيلاف حاولت تبرير إنقلاب النتيجة بذر الرماد في العيون .. أولاً الإستفتاء غير منطقي لأنه ناقص إحتمال مهم جداً وهو (أن يقضي الأسد على المؤامرة ويصبح الأسد أقوى مما كان )... وهذا الاحتمال كان سيأخذ أعلى تصويت .... وثانياً لماذا عندما لا تأتي نتيجة أي تصويت تقوم به إيلاف كما تريد إيلاف نجد إيلاف تبرر وترمي المسؤولية على خطأ تقني وهجوم شبيحة الأنترنت وما إلى ذلك من الحجج الواهية!!!! وأخيراً وحتى بعد كتابة إيلاف لهذا التقرير أجد أنها زادت الغموض غموضاً ولم تفلح في تبيان حقيقة ما حدث... وإلى العراعير: مليون إستفتاء يأتي في صالحكم لن يفيدكم شيئاً ولن يجعلكم تسقطوا الأسد وعلى رأي الشاعر: وما نيل المطالب بالاستفتاءات... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا...

أجت لتكحلها قامت عمتها
الهدهد الشامي -

إيلاف حاولت تبرير إنقلاب النتيجة بذر الرماد في العيون .. أولاً الإستفتاء غير منطقي لأنه ناقص إحتمال مهم جداً وهو (أن يقضي الأسد على المؤامرة ويصبح الأسد أقوى مما كان )... وهذا الاحتمال كان سيأخذ أعلى تصويت .... وثانياً لماذا عندما لا تأتي نتيجة أي تصويت تقوم به إيلاف كما تريد إيلاف نجد إيلاف تبرر وترمي المسؤولية على خطأ تقني وهجوم شبيحة الأنترنت وما إلى ذلك من الحجج الواهية!!!! وأخيراً وحتى بعد كتابة إيلاف لهذا التقرير أجد أنها زادت الغموض غموضاً ولم تفلح في تبيان حقيقة ما حدث... وإلى العراعير: مليون إستفتاء يأتي في صالحكم لن يفيدكم شيئاً ولن يجعلكم تسقطوا الأسد وعلى رأي الشاعر: وما نيل المطالب بالاستفتاءات... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا...

ابو علي اكبر إيراني
ابو العبد الحقيقي -

من الواضح ان ابو العبد هو اما إيراني لا يعرف من اللغة العربية الا شكل الحروف، او انه متخرج من جامعة الصبيحة، فرع القرداحة