أخبار

الأزمات تهدد انتخابات البطريرك في مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تلاحق الأزمات والطعون انتخابات البطريرك رقم 118 في الكنيسة القبطية المصرية، ما اضطر القائمقام البطريرك الأنبا باخميوس لدعوة الأقباط في مصر إلى الصوم، من أجل أن تمر تلك الأزمات في سلام، ويتم انتخاب خليفة البابا شنودة الراحل في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

الأقباط يصلون من أجل أن تمر انتخابات البابا بسلام

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: لعل من أخطر الأزمات التي تلاحق انتخابات البابا رقم 118 في تاريخ الكنيسة المصرية هي: الخلاف حول أحقية ومدى قانونية ترشح الأساقفة لمنصب البابا، الطعون ضد الناخبين، إضافة إلى الصراع بين كبار قيادات الكنيسة على المنصب.

دعاوى قضائية
أغلقت الكنيسة المصرية اليوم باب تلقي الطعون ضد المرشحين للإنتخابات البابوية، بعدما وصل عددها إلى 31 طعناً، فيما بلغ عدد الطعون ضد الناخبين إلى أكثر من 150 طعناً.

وأقام بعض الأقباط دعاوى قضائية ضد الأنبا باخميوس القائمقام، مطالبين بعزله من المنصب، وإلغاء إشرافه على الإنتخابات، "لأن طريقة اختياره خالفت نص القانون 20 لسنة 1971"، وأقام نشطاء آخرون دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية، ووزير الداخلية، والأنبا باخوميوس، للمطالبة بإيقاف الانتخابات.

وعقدت مجموعة من النشطاء الأقباط مؤتمراً بعنوان "إنقاذ الكرسي البابوي المرقسي"، أعلنوا فيه أنهم قرروا اللجوء إلى القضاء، بسبب ما وصفوه بـ"تجاهل فحص الطعون" ضد المرشحين والناخبين، معربين عن تخوفهم من انتخابات بطريرك متشدد، يقود الكنيسة والأقباط إلى الصدام الدامي مع السلطة والمسلمين في مصر.

اعتراضات على الناخبين
تقود حركة "أقباط بلا قيود"، التي تضم مجموعة من الشباب القبطي، الإعتراضات حول بعض ما تراه مخالفات في الإنتخابات، وقال إبرام لويس الناشط في الحركة لـ"إيلاف" إن هناك الكثير من المخاوف لدى الأقباط واللغط حول الطريقة التي تسير بها الإنتخابات، والخلاف حول قانونية ترشح الأساقفة، وما يثار عن وجود مخالفات في لائحة 57 التي تجري على أساسها الإنتخابات.

مشيراً إلى أن وفداً من الحركة عقد إجتماعاً مع الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها ورئيس لجنة قيد الناخبين، الذين لهم حق التصويت في الانتخابات الباباوية المقبلة، بحضور عدد من الأباء الكهنة المُعاونين.

وأضاف لويس أن الحركة قدمت مُذكرة تتضمن معلومات عن بعض ممن وردت أسماؤهم في كشوف الناخبين، وترى أنهم غير مؤهلين لتمثيل الشعب القبطي في عملية الانتخاب، التي تُعد خطوة أساسية تُمهد للقرعة الهيكلية التي ستتحدد من خلالها هوية البطريرك المُنتظر، ويتحدد معها مُستقبل الكنيسة لسنوات مقبلة.

لا يمثلون الأقباط
وفقاً لما ورد في المذكرة، فإن الحركة تتعرض لقيد من بعض الشخصيات العامة ممن عُرف عنهم مجاملة السلطة على حساب الشعب القبطي وحقوقه، ومنهم من تنكر لأسس الإيمان الإرثوذكسي من خلال كتابات أو تصريحات أدلى بها للصُحف وفي وسائل الإعلام.

وضربت المذكرة أمثلة لشخصيات عامة عدة، نكتفي بالإشارة إليهم بالرموز فقط، وهم: رجل الأعمال (هـ . ع . ح)، وهو رجل لم يقبل البابا شنودة الراحل أن يكون متحدثاً باسمه، وأصدر بياناً أثناء وجوده في الخارج للعلاج، بعدم الاعتداد بأية تصريحات تصدر منه بصفته متحدثاً باسم الكنيسة، فضلاً عن اقتران اسمه بقضايا فساد، كان آخرها ما نشرته الصحف بتاريخ 21/8/2012 عن التحقيق معه على خلفية استيلائه على قطعة أرض أملاك دولة قيمتها مليار جنيه. وما يتردد بقوة في الأوساط القبطية عن ارتباطه بجهاز أمن الدولة ومحاولة تغلغله داخل أروقة صناعة القرار في الكنيسة لمصلحة هذه الأجهزة الأمنية.

(ن . ل . ب) وهو الرجل الأكثر كراهية لدى الرأي العام القبطي ـ والمعروف بنفاقه غير المسبوق، والذي تمثل في ممالأة السُلطة على حساب الأقباط ودماء شُهدائهم، فضلاً عن كتاباته التي تُغازل المُسلمين، لكنها في الوقت نفسه تحمل مُغالطات إيمانية تمسّ صميم العقيدة وصُلب الإيمان الإرثوذكسي، حسب ما ورد في المذكرة.

وأيضاً (ن . ج . م) وهو أحد أهم المُتاجرين باسم الكنيسة وبقضايا الأقباط، وهو الذي قطع الطريق على غيره من المُحامين الشُرفاء في كل قضية تمس الشُهداء والقاصرات من دون أن يبذل قطرة عرق واحدة في سبيل الحصول على حق أي منهم، وتاريخه كله لا توجد فيه قضية رد فيها حق لأصحابه، فقط التربح على حساب هذه الحقوق وأصحابها من كل حدب وصوب.
معروف عنه تقاعده المُبكر من القضاء على خلفية اتهامه في قضية رشوة جنسية. على مدار سنوات عمل على تضليل الرأي العام وتقديم نفسه لوسائل الإعلام باعتباره متحدثاً باسم الكنيسة والمحامي الخاص لقداسة البابا، وكل ذلك على خلاف الحقيقة للحصول على مكاسب شخصية وشو إعلامي زائف.

(م . ج . م) وهو رجل قضى حياته كلها في الخارج، ويحمل أكثر من جنسية، فكيف يُصنف كأرخُن للأقباط وعن أي أبراشية؟ اسمه الحقيقي الذي يجتهد دوماً في إخفائه أكبر دليل على انتمائه وخلفيته الحقيقية التي تتعارض مع شرط أن يكون الناخب قبطيًا أرثوذكسيًا وثيق الصلة بالكنيسة القبطية.

وبشهادة الكثيرين ممن عاملوه عن قُرب فهو مسيحي من أصل أرمني، وله زواج سابق تم فسخه بالطلاق بطرق احتيالية بعيداً عن الكنيسة. شهد عن نفسه في لقاء مع قناة أون تي في بأنه عمل لمصلحة مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي أي)، وشهد عنه عشرات النُشطاء المعروفين بالمهجر بأنه عميل أمني دسته الأجهزة الأمنية لضرب الحركة القبطية في الخارج.

لا للأساقفة
لم يقف الأمر عند حد الطعون في شخصيات الناخبين، ولكن تعداها إلى المرشحين للكرسي البابوي، ولاسيما الأساقفة، وتضم قائمة المرشحين خمسة أساقفة، هم: الأنبا رافائيل، والأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، والأنبا بيشوي مطران كفر الشيخ ودمياط والسكرتير العام المجمع المقدس، والأنبا بفنتيوسن أسقف سمالوط، والأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة، والأنبا كيرلس أسقف ميلانو.

وإنطلقت حملات، إضافة إلى دعاوى قضائية، للمطالبة بعدم ترشح هؤلاء، وتقدم مجمع كهنة الإسكندرية بطعن إلى الأنبا باخميوس، يطالبون فيه بإستبعاد الأساقفة المرشحين، وعدم الرضوخ لضغوطهم، فيما أطلقت حركة اللجنة المركزية للتوعية الوطنية لأقباط الإسكندرية حملة لجمع توقيعات من الأقباط لإلغاء ترشح الأساقفة، لاسيما أنهم في العقيدة المسيحية متزوجون من الأبراشية أو الكنيسة التي يخدمون فيها.

فيما يؤكد نجيب جبرائيل المقرب من قيادات الكنيسة أن ترشح الأساقفة غير مخالف للشريعة المسيحية أو لائحة 57، وقال جبرائيل لـ"إيلاف" إن الإعتراض يأتي إنطلاقاً من الإعتقاد بأن البابا يجب ألا يكون متزوجاً، بل راهباً، في حين أن الأسقف يعتبر متزوجاً من الأبراشية، مشيراً إلى أنه زواج معنوي، ولفت إلى أنه ليس هناك نص في لائحة الإنتخاب أو نص قانوني يمنع ترشح الأسقف أو انتخابه بطريركاً، ونبّه إلى أنه لا يجب المبالغة في القلق من ترشح شخصيات بعينها، لافتاً إلى أن العقيدة المسيحية تؤمن بأن البابا إختيار من الرب، بموجب القرعة الهيكلية المعروفة أيضاً بـ"القرعة الإلهية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أغلبهم أسماء معروفة
rar -

ن.ل.ب = نبيل لوقا بباوي... من كلاب النظام السابق و الحالين.ج.م = نجيب جبرائيل... بيتكلم حلو بس ما أعرفش نتايج تدخلهم.ج.م = مايكل منير... جاء من الخارج بحثا عن دور سياسي في مصر؟؟ مين ه.ع.ح ده؟ حد من المعلقين ينورنا؟؟ كقبطي مصري بصراحة أوافق علي هذه الاعتراضات بالكامل... أتمني من الأساقفة النضاف في الكنيسة القبطية (بالأخض الأنبا باخوميوس و الأنبا بطرس) أن يعلنوا رأيهم بصراحة بدون مواربة... لو حصل لغط حول البابا القادم، الكنيسة القبطية قد تنشق الي نصفين... فارأفوا بنا من هذه اللعبة السياسية القذرة

أغلبهم أسماء معروفة
rar -

ن.ل.ب = نبيل لوقا بباوي... من كلاب النظام السابق و الحالين.ج.م = نجيب جبرائيل... بيتكلم حلو بس ما أعرفش نتايج تدخلهم.ج.م = مايكل منير... جاء من الخارج بحثا عن دور سياسي في مصر؟؟ مين ه.ع.ح ده؟ حد من المعلقين ينورنا؟؟ كقبطي مصري بصراحة أوافق علي هذه الاعتراضات بالكامل... أتمني من الأساقفة النضاف في الكنيسة القبطية (بالأخض الأنبا باخوميوس و الأنبا بطرس) أن يعلنوا رأيهم بصراحة بدون مواربة... لو حصل لغط حول البابا القادم، الكنيسة القبطية قد تنشق الي نصفين... فارأفوا بنا من هذه اللعبة السياسية القذرة

الأقباط يصومون ! عن الشر؟
أم عن لحم الخنزير والخمور -

ياعمي خليهم يتفلقوا ويروحوا بلادهم الأصلية في حفر الغجر في اليونان وهناك إنشالله يصوموا ليوم القيامة وإنشالله ماحد حوش ، أما كوميديا بجد قال إيه قال الأقباط يصومون!!!!!! لما يصوموا عن الفتن وإشعال النيران وحريق مصر ، انشالله توقع عليهم حيطة يارب.

الأقباط يصومون ! عن الشر؟
أم عن لحم الخنزير والخمور -

ياعمي خليهم يتفلقوا ويروحوا بلادهم الأصلية في حفر الغجر في اليونان وهناك إنشالله يصوموا ليوم القيامة وإنشالله ماحد حوش ، أما كوميديا بجد قال إيه قال الأقباط يصومون!!!!!! لما يصوموا عن الفتن وإشعال النيران وحريق مصر ، انشالله توقع عليهم حيطة يارب.

تمثيلية كل يوم
ابو الرجالة -

هذة مسرحية طائفية تحدث كل يوم في مصر مسرحيات يومية تحدث في مصر قابل احد امتطرفين او المتعصبين او البلطجية قبطيا في الشارع فقال لة - يا نصراني عايز منك 1000 جنية -لية هو بلطجة-ايوة بلطجة ها تجيب ولا اتهمك بانك اساءت للاسلام -كدة علي طول من غير 4 شهود عدل ومحايدين ؟-طبعا لان كل الناس ها تصدقني خاصة وانا اخاطب عاطفتهم الدينية وهايقتلوك قبل ما حد يحقق معاك -لاية هو الناس خلاص ما تصدق اي حاجة ؟- ايوة الناس مشحونة ضدكم وبس ومستعدين يصدقوا اي حاجة بدون اي تحقق منها او تبيان -لية؟- لانكم كفار واي كلمة تقال علي كافر صح واي تكذيب لمسلم غلط والحمد لله عندنا مشايخ شحن للكراهية 100% بيشحنوهم كل يوم ودي فرصتي اخد منك الفلوس وابتزك زي ما انا اعايز ها تدفع ولا لا خلص نفسك ؟- لا لن اخضع لبلطجتك اتكل علي الله احسن لك بعد هذابخمس دقائق يعود البلطجي ومعة مجموعة من عشرات الملتحين يصرخوا صرخات مثيرة للرائح والغادي الله اكبر الموت للكفار ووو الخ ينضم الثهم مئات ثم الاف فور سماعهم ان هناك من اساء للاسلام وووووو الخ ثم تحرق شقة المسيحي ويتم انقاذة بواسطة رجال الشرطة ويتم ادخالة السجن بتهمة ازدراء الاديان ثم يحكم علية بالسجن 6 سنوات وصوت المشايخ يلعلع في التلفزيون عن الاهانات التي لحقت بالاسلام من الكفار ويتم الشحن المستر وتزداد وتيرتة وشدتة وقوتة ولا يعرف احد الي اين مصر ذاهبة كلنا الكل متربص لاي قبطي يقول كلمة او لا يدفع المعلوم ---يتغير المنظر الي مدرسة وفتاة مسيحية تلميذة معها سيدة مسيحية مدرسة كلاهما يتسموا بمسحة من الجمال والشباب تشاجرت الفتاة مع زميلتها المسلمة التي تغار منها قليلا ولان الشحن مستمر تشاجرا علي من يضع كتبة اولا ولان الشجار يزداد بسبب او باخر حولتة الفتاة المسلمة الي شجار ديني لكي تكسب الاغلبية ويقف معها الا كثرية وفعلا يتحول وضع الكتب الي مشاجرة دينية يتم القبض فيها علي الفتاة القبطية التي لم تتجاوز 15 عام وتحول للنيابة بتهمة اذدراء الاسلام ثم فيما بعد تسجن 6 سنوات ويضيع مستقبلها وهي لا تفهم لماذا وتراها المدرسة المسيحية وهي مشفقة عليها ولكن صامتة خوقا من اتهام مماثل وفي نفس الوقت يدخل شاب ملتحي متدين مهذب يكلم السيدة المسيحية بادب ويقول لها انة يرفض الظلم ولكنة ايضا يرفض اي اهانة للاسلام وووو ويعطيها درس في احترام الانسان للاخر

تمثيلية كل يوم
ابو الرجالة -

هذة مسرحية طائفية تحدث كل يوم في مصر مسرحيات يومية تحدث في مصر قابل احد امتطرفين او المتعصبين او البلطجية قبطيا في الشارع فقال لة - يا نصراني عايز منك 1000 جنية -لية هو بلطجة-ايوة بلطجة ها تجيب ولا اتهمك بانك اساءت للاسلام -كدة علي طول من غير 4 شهود عدل ومحايدين ؟-طبعا لان كل الناس ها تصدقني خاصة وانا اخاطب عاطفتهم الدينية وهايقتلوك قبل ما حد يحقق معاك -لاية هو الناس خلاص ما تصدق اي حاجة ؟- ايوة الناس مشحونة ضدكم وبس ومستعدين يصدقوا اي حاجة بدون اي تحقق منها او تبيان -لية؟- لانكم كفار واي كلمة تقال علي كافر صح واي تكذيب لمسلم غلط والحمد لله عندنا مشايخ شحن للكراهية 100% بيشحنوهم كل يوم ودي فرصتي اخد منك الفلوس وابتزك زي ما انا اعايز ها تدفع ولا لا خلص نفسك ؟- لا لن اخضع لبلطجتك اتكل علي الله احسن لك بعد هذابخمس دقائق يعود البلطجي ومعة مجموعة من عشرات الملتحين يصرخوا صرخات مثيرة للرائح والغادي الله اكبر الموت للكفار ووو الخ ينضم الثهم مئات ثم الاف فور سماعهم ان هناك من اساء للاسلام وووووو الخ ثم تحرق شقة المسيحي ويتم انقاذة بواسطة رجال الشرطة ويتم ادخالة السجن بتهمة ازدراء الاديان ثم يحكم علية بالسجن 6 سنوات وصوت المشايخ يلعلع في التلفزيون عن الاهانات التي لحقت بالاسلام من الكفار ويتم الشحن المستر وتزداد وتيرتة وشدتة وقوتة ولا يعرف احد الي اين مصر ذاهبة كلنا الكل متربص لاي قبطي يقول كلمة او لا يدفع المعلوم ---يتغير المنظر الي مدرسة وفتاة مسيحية تلميذة معها سيدة مسيحية مدرسة كلاهما يتسموا بمسحة من الجمال والشباب تشاجرت الفتاة مع زميلتها المسلمة التي تغار منها قليلا ولان الشحن مستمر تشاجرا علي من يضع كتبة اولا ولان الشجار يزداد بسبب او باخر حولتة الفتاة المسلمة الي شجار ديني لكي تكسب الاغلبية ويقف معها الا كثرية وفعلا يتحول وضع الكتب الي مشاجرة دينية يتم القبض فيها علي الفتاة القبطية التي لم تتجاوز 15 عام وتحول للنيابة بتهمة اذدراء الاسلام ثم فيما بعد تسجن 6 سنوات ويضيع مستقبلها وهي لا تفهم لماذا وتراها المدرسة المسيحية وهي مشفقة عليها ولكن صامتة خوقا من اتهام مماثل وفي نفس الوقت يدخل شاب ملتحي متدين مهذب يكلم السيدة المسيحية بادب ويقول لها انة يرفض الظلم ولكنة ايضا يرفض اي اهانة للاسلام وووو ويعطيها درس في احترام الانسان للاخر

to number 2
AraboStyle -

للعلم فقط الأقباط هم سكان مصر الأصليون.الإسلام بدأ بعد 600 سنه من المسيحيه.600. 600 يا محترم. 600 يا مثقف. 600 يا أستاذ. أتساءل إذا كنت تستطيع أن تتخيل كم طول ال-600 سنه. يعني عشر أضعاف مدة إحتلال فلسطين.راجع معلوماتك قبل ما تتفلسف علينا. إرجع إنته على السعوديه.

to number 2
AraboStyle -

للعلم فقط الأقباط هم سكان مصر الأصليون.الإسلام بدأ بعد 600 سنه من المسيحيه.600. 600 يا محترم. 600 يا مثقف. 600 يا أستاذ. أتساءل إذا كنت تستطيع أن تتخيل كم طول ال-600 سنه. يعني عشر أضعاف مدة إحتلال فلسطين.راجع معلوماتك قبل ما تتفلسف علينا. إرجع إنته على السعوديه.

من مسلم
Ahmed -

إلى صاحب التعليق رقم 2 , اتق الله في مصر وكن انسان ولا تسيئ في التعامل مع الآخرين، فأنا لم أجد من أساء لك أو لدينك في أي من التعليقات

من مسلم
Ahmed -

إلى صاحب التعليق رقم 2 , اتق الله في مصر وكن انسان ولا تسيئ في التعامل مع الآخرين، فأنا لم أجد من أساء لك أو لدينك في أي من التعليقات

التعليق العنصري 2
aziz azizI -

ارجو من ايلاف النشر بسبب اصراركم على نشر اساءات رقم 2 اما الخنازير فهي حيوانات مفيده تساهم في تغذيه كثير من البشر اما الخمر ففيه منافع كثيره وكثير منكم يشربه بالحذاء وليس بالكاس اما مصر فهي بلد القبط واذا اردت ان تتضم اليونان لتكون بلاد القبط وقبل اليونانين فى مانع لان الذين مثلك هم غزاه محتلينوجب ارجاعهم الى الصحراء القاحله حيث البعير الذي تتداوى من بوله

التعليق العنصري 2
aziz azizI -

ارجو من ايلاف النشر بسبب اصراركم على نشر اساءات رقم 2 اما الخنازير فهي حيوانات مفيده تساهم في تغذيه كثير من البشر اما الخمر ففيه منافع كثيره وكثير منكم يشربه بالحذاء وليس بالكاس اما مصر فهي بلد القبط واذا اردت ان تتضم اليونان لتكون بلاد القبط وقبل اليونانين فى مانع لان الذين مثلك هم غزاه محتلينوجب ارجاعهم الى الصحراء القاحله حيث البعير الذي تتداوى من بوله

To # 2
karem -

You are not a human, that is why Egypt is going down , when she have people stupid like you.

To # 2
karem -

You are not a human, that is why Egypt is going down , when she have people stupid like you.

همجي الصحراء رقم 2
Aziz Azizi -

اما الخنازير فهي حيوانات مفيده تساهم في تغذيه كثير من البشر اما الخمر ففيه منافع كثيره وكثير منكم يشربه بالحذاء وليس بالكاس اما مصر فهي بلد القبط واذا اردت ان تضم اليونان لتكون بلاد القبط وقبل اليونانين فلا مانع لان امثالك هم غزاه محتلينوجب ارجاعهم الى الصحراء القاحله حيث البعير الذي تتداوى من بوله

همجي الصحراء رقم 2
Aziz Azizi -

اما الخنازير فهي حيوانات مفيده تساهم في تغذيه كثير من البشر اما الخمر ففيه منافع كثيره وكثير منكم يشربه بالحذاء وليس بالكاس اما مصر فهي بلد القبط واذا اردت ان تضم اليونان لتكون بلاد القبط وقبل اليونانين فلا مانع لان امثالك هم غزاه محتلينوجب ارجاعهم الى الصحراء القاحله حيث البعير الذي تتداوى من بوله

ابو الرجاله
Aziz Azizi -

اصبت يا ابو الرجاله فهؤلاء اتباع دين الرحمه والعدل يا عيني بدي ابكي من العدلالله يرحم البابا شنوده وجب طلب حمايه دوليه للاقباط لان السفاله زادت عن حدهاواعلن تاييدي على الاعلان الحقيقي بمترو نيويورك يجب هزم البلطجه المسماه جهاد لان تحت هذا المسمى القذر ترتكب كل الجرائم التي يندى لها جبين الانسانيه وسي مرسي لا يفعل شيء وممكن يكون بداخله مسرور لانها مصر اصبحت بلد فاسدهوادري كيف يمكن الجمع بين الفساد والتدين لكن في دين الرحمه كل شيء مؤمن

ابو الرجاله
Aziz Azizi -

اصبت يا ابو الرجاله فهؤلاء اتباع دين الرحمه والعدل يا عيني بدي ابكي من العدلالله يرحم البابا شنوده وجب طلب حمايه دوليه للاقباط لان السفاله زادت عن حدهاواعلن تاييدي على الاعلان الحقيقي بمترو نيويورك يجب هزم البلطجه المسماه جهاد لان تحت هذا المسمى القذر ترتكب كل الجرائم التي يندى لها جبين الانسانيه وسي مرسي لا يفعل شيء وممكن يكون بداخله مسرور لانها مصر اصبحت بلد فاسدهوادري كيف يمكن الجمع بين الفساد والتدين لكن في دين الرحمه كل شيء مؤمن