أخبار

أوكسجين وعين على عربين... صورتان مشرقتان لحراك سوريا السلمي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الثورة ثورة شباب وتوق إلى الحرية. ومن وجوه هذه الحرية تعبير بلا قيد أو شرط، تتعاطاه مجلتا "أوكسجين" و"عين على عربين" في ريف دمشق، واكبتا الثورة منذ لحظاتها الأولى، وكانتا مرآتها المشرقة.

بعض أغلفة مجلة "أوكسجين" التابعة للمعارضة السورية

ملهم الحمصي: في الوقت الذي تتجه فيه الأنظار نحو الشمال السوري، حيث مواقع الاشتباك المحتدمة في أكثر من منطقة على امتداد سوريا، تدور معركة من نوع آخر في الريف الدمشقي الذي لم يهدأ، على الرغم من محاولات الاقتحام المتكرر للعديد من مدنه وبلداته المتناثرة والمحيطة بالعاصمة إحاطة السوار بالمعصم.

تجربتان غنيتان، حاولنا في "إيلاف" رصدهما لمعرفة ظروف نشأتهما وأهدافهما، التي بدت متشابهة إلى حد بعيد. فكان لنا الحوار الآتي مع القائمين على مجلة "أوكسجين"، التي تصدر في الزبداني، والقائمين على مجلة "عين على عربين" التي ترصد واقع البلدة الوادعة والقريبة من دمشق.

توعوية ترافق الحراك
أوكسجين مجلة أسبوعية ثورية توعوية أهلية إرشادية، يعدّها ثوار وثائرات الزبداني، أجمل المصايف السورية وواحدة من أجمل المدن فيها، لتكون متنفساً لهم وعوناً على تثبيت الحراك السلمي للثورة السورية، في ظل تصاعد وتيرة العنف وحدته. لذا كانت "أوكسجين" من أول المجلات والجرائد التي واكبت انطلاق الحراك الثوري.

فادي رئيس تحرير أوكسيجين، يحدّثنا بإسهاب عن الصعوبات والأخطار التي تواجه محرري المجلة كل يوم، وعن أهداف المجلة وموضوعاتها وعناوينها. يقول: "نشأت فكرة إصدار مطبوعة وتبلورت في أذهاننا كمكوّن أساسي من مكونات الحراك الثوري السلمي الذي كان غالبًا على ثورتنا، وكان عددنا لا يتجاوز تسعة أشخاص بين مصمم ورسام كاريكاتير وكتّاب، وكنا ولا نزال نعمل في ظروف أمنية ضاغطة جدًا، إذ نتعامل بأسمائنا المستعارة، ونوزّع المجلة بسرية تامة، ونتواصل عن طريق الانترنت الذي نعاني انقطاعه حينًا وبطئه أحيانًا".

تتناول "أوكسجين" موضوعات عدة، أهمها الثورة السورية، أخبارًا وتحليلًا ونقدًا، إضافة إلى موضوعات اجتماعية وحقوقية وإنسانية، وصفحة مخصصة للأدب وصفحة للمنوعات وأخرى للتسلية.

ويرى فادي أن المجلة لقيت صدى طيباً عندما صدر العدد الأول، "فالجميع يحتاج منبرًا إعلاميًا حرًا بعد سنوات طويلة من قمع الحريات في سوريا، وأوكسجين من أوائل المطبوعات التي صدرت في سوريا خلال الثورة، لذلك تلقاها المهتمون بكثير من الشغف".

مشروع ثوري استنهاضي
في المقابل، تحدثنا أسرة تحرير مجلة "عين على عربين" عن ظروف نشأتها. فالمجلة عبارة عن "مشروع ثقافي ثوري مطبوع وإلكتروني، يسعى إلى استنهاض أبناء عربين وملامسة مشاكلهم وطرحها بكل حيادية واستقلالية، وتوجيههم إلى ما فيه الخير، خصوصًا في ظل هذه الظروف، ويسعى إلى تحويل أهلها إلى خلايا نحل تتفاعل وتنهض بأفكارها من عالم التفكير الى عالم التنفيذ".

كما تسعى المجلة، بحسب محرريها، إلى إرجاع الاهالي إلى تاريخهم المشرف ولغتهم الأصيلة، وزرع البسمة على وجوه أهالي عربين الكرام، ومن ثم تعميم مشروع ناجح من نواة عربين ليعم الشام ومن ثم سوريا، فتكون بذلك مجلة رائدة.

كانت "عين على عربين" فكرة في خاطر أحد الشباب، تبناها الجميع، وقاموا بتمويلها من جيوبهم لغياب أي ممول خارجي. كتابها ومحرروها ومصوروها ورساموها من الشبان والشابات، غالبيتهم من عربين.

تتناول المجلة موضوعات ثورية وثقافية بحسب محور العدد الذي يحدد موضوعه بأكثرية الاعضاء، إلى جانب موضوعات دينية ومشاريع شهرية، وتتقبل أي موضوع يهم أبناء عربين، من دون أن يمس بعقائدهم أو آدابهم. فهي "تطرح مشاكلهم وتسعى إلى إيجاد الحلول لها، وتنشر بعض الصفحات الترفيهية التي تزرع البسمة وترسخ الافكار وتحمل مجموعة من العبر"، بحسب محرريها الشبان.

لكل سوريا الثائرة
تتشابه ظروف تواصل أسرتي تحرير المجلتين مع كتّابهما ومحرريهما. فالصعوبات مشتركة بينهما في جمع النصوص بسبب سريتهما وثوريتهما، إضافة إلى عوائق الطباعة والتمويل.

يؤكد فادي أن مدينة الزبداني قد تحظى بحصة معقولة من التغطية الإخبارية في أوكسيجين، "لكن هذا لا يعني إهمال بقية المناطق، فنحن في كل عدد نتحدث عن نقطة ثائرة، مدينة أو قرية، وفي العدد الأخير تحدثنا عن منطقة اللجاة في درعا، وقبلها عن البوكمال وهكذا... لكن صعوبة النشر على مستوى واسع، بل استحالته في كثير من الحالات، دفعت بكل مطبوعة إلى التخصص الجغرافي".

للناشطين الشبان دور أساسي ومحوري في هاتين المجلتين. فالثورة في الأصل ثورة شباب، وهم الموجودون في الميدان كصحافيين وحقوقيين وأطباء وعاملين في مجال الإغاثة، وهم الذين يقومون بتوثيق الأحداث بكاميراتهم وأقلامهم. فقد صنعت الثورة منهم إعلاميين ومصورين وممرضين.

الجناح السلمي مستمر

أحد المقالات المنشورة في مجلة "عين على عربين"

في تقويمه للإعلام السوري الرسمي، يرى فادي أنه يفتقر لأبسط قواعد الإعلام والمهنية. فهو "يقلب الحقائق، ويزوّر الوقائع، ويختلق الأكاذيب بشكل فاضح".

يروي فادي: "على سبيل المثال، استشهد في الزبداني قبل أيام رجل مسالم ومحايد يشهد له الجميع بالطيبة والوداعة، إثر إصابته بشظية نتيجة القصف العشوائي، فإذا بالفضائية السورية تعلن عن خبر مقتله كزعيم جماعة إرهابية اشتبكت مع الجيش السوري الباسل". أما إعلام المعارضة، فلا يزال "يحتاج الكثير من الجهد ليغدو أكثر حرفية وموضوعية، فما زلنا نتعلم ألف باء الإعلام"، كما يقول فادي.

الحدث السوري حاضر بقوة في الإعلام العربي، لكن "طريقة تناوله في بعض المحطات لا ترضينا أحيانًا، لأنها تساوي بين الضحية والجلاد"، بحسب فادي، الذي يستغرب حديث بعض الجهات الإعلامية عن الثورة، التي دفعت نحو 30 ألف شهيد، على أنها مجرد احتجاجات، وبعضها الآخر الذي يتحدث عن نزاع مسلح، "مع أن ثورتنا في الأصل كانت ثورة سلمية، لكن عنف النظام قاد إلى تشكيل الجيش الحر الجناح العسكري للثورة. أما الجناح السلمي فمستمر، وأوكسجين هي الدليل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فكروا فيها
ابو حلب -

الثورة في سورية مثل العاهرة لديها زبائن كثيرون يقدمون لها المال وهي تعتبرهم عشاق .....تسئ لأهلها وتسئ لسمعة وطنها ..... جذابة من الخارج ومليئة بالعفن والقذارة من الداخل .

فكروا فيها
ابو حلب -

الثورة في سورية مثل العاهرة لديها زبائن كثيرون يقدمون لها المال وهي تعتبرهم عشاق .....تسئ لأهلها وتسئ لسمعة وطنها ..... جذابة من الخارج ومليئة بالعفن والقذارة من الداخل .

سورية الى الابد
ليلى الشامية -

أبشع ما يحدث في الأزمة السورية أنك ترى في قتلي ثورة كرامة ,,, و في الحرائق التي تلتهم تاريخي و غاباتي و مورد رزقي قبس ثورة ... و ترسم بدمي خطواتك على درب حريتك المزعومة الممهورة بأشلاء جسدي يا هذا لا أعرف كيف نحن شركاء في وطن ,,,,أو عروبة أو دين !!!!!؟؟

علي بابا وكرسي ألحكم
da -

على مرّ ألتأريخ قامت ثورات في بلدان علي بابا وألأربعين حرامي..بلدانناألأغبياء ثاروا وكانوا في وجه ألنار قتلوا ومُحوا تماما وخلفهم أو بينهم كان تجار ألحروب ألقتلة أللصوص عديمي ألأخلاق يتقوون بألأغبياء ألثورة يشعلها ألمراهقين ذوي ألدماء ألحارة وألهائجة وتتسلم ألسلطة ألكهول ألقتلة ألشياطين تجار ألحروب وألبشر, تموت أنت وتسمى شهيد وأمك تتسكع على أبواب هؤلاء ويضحك هوو سر وألله يرعاك وهو يستلم ألكرسي بدون عناء

سورية الى الابد
ليلى الشامية -

أبشع ما يحدث في الأزمة السورية أنك ترى في قتلي ثورة كرامة ,,, و في الحرائق التي تلتهم تاريخي و غاباتي و مورد رزقي قبس ثورة ... و ترسم بدمي خطواتك على درب حريتك المزعومة الممهورة بأشلاء جسدي يا هذا لا أعرف كيف نحن شركاء في وطن ,,,,أو عروبة أو دين !!!!!؟؟

علي بابا وكرسي ألحكم
da -

على مرّ ألتأريخ قامت ثورات في بلدان علي بابا وألأربعين حرامي..بلدانناألأغبياء ثاروا وكانوا في وجه ألنار قتلوا ومُحوا تماما وخلفهم أو بينهم كان تجار ألحروب ألقتلة أللصوص عديمي ألأخلاق يتقوون بألأغبياء ألثورة يشعلها ألمراهقين ذوي ألدماء ألحارة وألهائجة وتتسلم ألسلطة ألكهول ألقتلة ألشياطين تجار ألحروب وألبشر, تموت أنت وتسمى شهيد وأمك تتسكع على أبواب هؤلاء ويضحك هوو سر وألله يرعاك وهو يستلم ألكرسي بدون عناء

اضحكوا
كذبة نيسان -

كشفت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ان قطر وتركيا اوقفتا توزيع شحنات أسلحة، بما فيها الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، على المعارضة السورية في الداخل بسبب الخلافات والتفرقة بين جماعاتها وذكرت الصحيفة ان الموردين القطريين والأتراك ابلغوا ممثلي المعارضة السورية خلال مناقشات رفيعة المستوى، بأن الأخيرة لن تحصل على الأسلحة الثقيلة ما لم تتفق على تشكيل قيادة متماسكة وأضافت أن أنقرة شهدت محاولة في أوائل آب الماضي لإقامة سلسلة لتزويد المعارضة السورية بالأسلحة، وسعى ممثلون عنها للحصول على أسلحة ثقيلة لتزويد مقاتلي المعارضة في حلب، بعد أن بدأت قوات النظام السوري باستعادة مناطق كانت خاضعة لسيطرة المتمردين ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على النقاشات، أن الأتراك "كانوا يعملون كميسّرين في حين احتكر القطريون تدفق الأسلحة، لكن الطرفين شددا أمام ممثلي المعارضة السورية المسلحة على أن الثوار في المدن الرئيسية، بدءاً من حلب، بحاجة إلى تشكيل مجالس عسكرية منظمة وإعداد خطة عملية منسقة". ونسبت "الاندبندنت" إلى مصدر تركي يتولى مهمة تزويد المعارضة السورية بالأسلحة ومعدات الاتصالات، قوله "كنا نتلقى قوائم بالأسلحة المطلوبة من كتائب المعارضة بدلاً من الخطط العملية ومستلزماتها، وإذا ما تم تزويد كتيبة بالأسلحة فان ذلك يتسبب في إغضاب الكتائب الأخرى وبالتالي تتساءل عن أسباب استثنائها". وذكرت الصحيفة أن هناك مزاعم بأن عدداً من دول الخليج العربية، وخاصة قطر والسعودية، ضخت الأسلحة والأموال للجماعات الإسلامية المتشددة في المعارضة السورية وفضلتها على الميليشيات الأكثر اعتدالاً، والتي أعربت عن قلقها بشكل متزايد من ظهور الجماعات المتطرفة ووجود أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب في صفوفها، وتزامن وصولها إلى سوريا مع وقوع المزيد من الهجمات ضد الأقليات. فيما ترددت معلومات عن ان القطريين عزوا السبب وراء تشكيل المجالس العسكرية للمعارضة السورية، بأنه يهدف لضمان توزيع الأسلحة بصورة أكثر إنصافا عليها، وأصروا أيضاً على إعادة الأسلحة الثقيلة عند انتهاء الأعمال القتالية

الصمود الاسطوري
جورج شماس -

لقد عقد السوريون العزم على اسقاط نظام الاسد المجرم فهم اشعلوا ثورة سلمية فقابلها المجرم بشار بالقتل والاعتقالات فتصدى له الشعب وحملوا السلاح دفاعا عن مدنهم وشرفهم فقام السادي بشار بقصف المدن بالطائرات واحرق وهدم البيوت لعله يرعب الشعب ولكن الصمود الاسطوري للشعب ضد هذا الطاغية افقد عقله ولا يعرف سوى طريقة القتل والحرق والتدمير التي ستكون خاتمة لنهايته المتوقعة وسينال الشعب حريته التي سطرها بدمه من احرف نور ونار .

اضحكوا
كذبة نيسان -

كشفت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ان قطر وتركيا اوقفتا توزيع شحنات أسلحة، بما فيها الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، على المعارضة السورية في الداخل بسبب الخلافات والتفرقة بين جماعاتها وذكرت الصحيفة ان الموردين القطريين والأتراك ابلغوا ممثلي المعارضة السورية خلال مناقشات رفيعة المستوى، بأن الأخيرة لن تحصل على الأسلحة الثقيلة ما لم تتفق على تشكيل قيادة متماسكة وأضافت أن أنقرة شهدت محاولة في أوائل آب الماضي لإقامة سلسلة لتزويد المعارضة السورية بالأسلحة، وسعى ممثلون عنها للحصول على أسلحة ثقيلة لتزويد مقاتلي المعارضة في حلب، بعد أن بدأت قوات النظام السوري باستعادة مناطق كانت خاضعة لسيطرة المتمردين ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على النقاشات، أن الأتراك "كانوا يعملون كميسّرين في حين احتكر القطريون تدفق الأسلحة، لكن الطرفين شددا أمام ممثلي المعارضة السورية المسلحة على أن الثوار في المدن الرئيسية، بدءاً من حلب، بحاجة إلى تشكيل مجالس عسكرية منظمة وإعداد خطة عملية منسقة". ونسبت "الاندبندنت" إلى مصدر تركي يتولى مهمة تزويد المعارضة السورية بالأسلحة ومعدات الاتصالات، قوله "كنا نتلقى قوائم بالأسلحة المطلوبة من كتائب المعارضة بدلاً من الخطط العملية ومستلزماتها، وإذا ما تم تزويد كتيبة بالأسلحة فان ذلك يتسبب في إغضاب الكتائب الأخرى وبالتالي تتساءل عن أسباب استثنائها". وذكرت الصحيفة أن هناك مزاعم بأن عدداً من دول الخليج العربية، وخاصة قطر والسعودية، ضخت الأسلحة والأموال للجماعات الإسلامية المتشددة في المعارضة السورية وفضلتها على الميليشيات الأكثر اعتدالاً، والتي أعربت عن قلقها بشكل متزايد من ظهور الجماعات المتطرفة ووجود أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب في صفوفها، وتزامن وصولها إلى سوريا مع وقوع المزيد من الهجمات ضد الأقليات. فيما ترددت معلومات عن ان القطريين عزوا السبب وراء تشكيل المجالس العسكرية للمعارضة السورية، بأنه يهدف لضمان توزيع الأسلحة بصورة أكثر إنصافا عليها، وأصروا أيضاً على إعادة الأسلحة الثقيلة عند انتهاء الأعمال القتالية

فكروا فيها
ابو حلب -

الثورة في سورية مثل العاهرة لديها زبائن كثيرون يقدمون لها المال وهي تعتبرهم عشاق .....تسئ لأهلها وتسئ لسمعة وطنها ..... جذابة من الخارج ومليئة بالعفن والقذارة من الداخل .

الصمود الاسطوري
جورج شماس -

لقد عقد السوريون العزم على اسقاط نظام الاسد المجرم فهم اشعلوا ثورة سلمية فقابلها المجرم بشار بالقتل والاعتقالات فتصدى له الشعب وحملوا السلاح دفاعا عن مدنهم وشرفهم فقام السادي بشار بقصف المدن بالطائرات واحرق وهدم البيوت لعله يرعب الشعب ولكن الصمود الاسطوري للشعب ضد هذا الطاغية افقد عقله ولا يعرف سوى طريقة القتل والحرق والتدمير التي ستكون خاتمة لنهايته المتوقعة وسينال الشعب حريته التي سطرها بدمه من احرف نور ونار .

وجه الثورة الناصع
خوليو -

هذا هو وجه الثورة الناصع: شبان وصبايا عقدوا العزم على دفن الديكتاتورية لللأبد ، وسيقول التاريخ أن الشعب السوري كتب بدم شبابه وفتياته أسطورة الحرية ، لقد عقدوا العزم وسيكون النصر حليفهم ، ثورة جميلة مستقلة نبعت من الداخل من أجل الحرية والكرم والنزاهة ، لاتعرف عائلة الأسد والمستفيدين من حكمه وكل الحرامية من وزراء وسفراء ومخابرات وشبيحة معاني هذه التعابير ، تحية إلى ثوار وثائرات سورية الغد ، سوريا المجد والبناء والثقافة والفنون بأنواعها ، لقد اثبت ثوار وثائرات سوريا وجودهم ووجودهن على المستوى المحلي فهذا السفاح يلقي عليهم ببراميله رعباً وهذا العالم يرفع قبعته احتراماً للشبان والشابات وإلى المجد يا أحرار.

فكروا فيها
ابو حلب -

الثورة في سورية مثل العاهرة لديها زبائن كثيرون يقدمون لها المال وهي تعتبرهم عشاق .....تسئ لأهلها وتسئ لسمعة وطنها ..... جذابة من الخارج ومليئة بالعفن والقذارة من الداخل .

ثورة الحرية والكرامة
JALAL UK -

ثورة الحرية والكرامة كانت سلمية لمدة ستة اشهر الاولى وكل المظاهرات كانت كذلك ولم يحمل المتظاهرين اي شئء الا صدورهم العارية ولكن الاجرام والقتل والتدمير الذي قامت بها عصابات جزار القرداحة وتوحشهم والاعمال القذرة الذي يقومون بها دفع هؤلاء الدفاع عن انفسهم ومالهم وعرضهم وكان النظام يدفع المتظاهرين الى حمل السلاح و من خبثهم كانوا يضعون الاسلحة في الشوارع ليقوم المتظاهرين باستعمالها ولكي يكرر سيناريو حماة ولكن الاغبياء لم يستوعبوا ان هذه الثورة مختلفة والزمن مختلف و وسائل الاعلام مختلف وها هم قد حصدوا ما زرعوا ان النيران الذي اشعلوها ستحرقهم اولا لان الذي يلعب بالنار لابد ان يكتوى بها صحيح انهم هم الذين شعلوا النار ولكن لم ولن يستطيعوا ان يطفئوها وستحرقهم في الاخير ولابد لكل من اجرم بحق الابرياء الى بدفعوا الثمن وتقديمهم الى المحاكم لينالوا جزائهم العادل

وجه الثورة الناصع
خوليو -

هذا هو وجه الثورة الناصع: شبان وصبايا عقدوا العزم على دفن الديكتاتورية لللأبد ، وسيقول التاريخ أن الشعب السوري كتب بدم شبابه وفتياته أسطورة الحرية ، لقد عقدوا العزم وسيكون النصر حليفهم ، ثورة جميلة مستقلة نبعت من الداخل من أجل الحرية والكرم والنزاهة ، لاتعرف عائلة الأسد والمستفيدين من حكمه وكل الحرامية من وزراء وسفراء ومخابرات وشبيحة معاني هذه التعابير ، تحية إلى ثوار وثائرات سورية الغد ، سوريا المجد والبناء والثقافة والفنون بأنواعها ، لقد اثبت ثوار وثائرات سوريا وجودهم ووجودهن على المستوى المحلي فهذا السفاح يلقي عليهم ببراميله رعباً وهذا العالم يرفع قبعته احتراماً للشبان والشابات وإلى المجد يا أحرار.

ثورة الحرية والكرامة
JALAL UK -

ثورة الحرية والكرامة كانت سلمية لمدة ستة اشهر الاولى وكل المظاهرات كانت كذلك ولم يحمل المتظاهرين اي شئء الا صدورهم العارية ولكن الاجرام والقتل والتدمير الذي قامت بها عصابات جزار القرداحة وتوحشهم والاعمال القذرة الذي يقومون بها دفع هؤلاء الدفاع عن انفسهم ومالهم وعرضهم وكان النظام يدفع المتظاهرين الى حمل السلاح و من خبثهم كانوا يضعون الاسلحة في الشوارع ليقوم المتظاهرين باستعمالها ولكي يكرر سيناريو حماة ولكن الاغبياء لم يستوعبوا ان هذه الثورة مختلفة والزمن مختلف و وسائل الاعلام مختلف وها هم قد حصدوا ما زرعوا ان النيران الذي اشعلوها ستحرقهم اولا لان الذي يلعب بالنار لابد ان يكتوى بها صحيح انهم هم الذين شعلوا النار ولكن لم ولن يستطيعوا ان يطفئوها وستحرقهم في الاخير ولابد لكل من اجرم بحق الابرياء الى بدفعوا الثمن وتقديمهم الى المحاكم لينالوا جزائهم العادل