أخبار

السلطات السورية تعتقل الحقوقي البارز خليل معتوق في دمشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: قامت السلطات السورية صباح الثلاثاء باعتقال الحقوقي البارز خليل معتوق اثناء توجهه الى عمله في العاصمة السورية، حسب ما افاد المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية.

وذكر البيان ان "عناصر من الأمن قامت صباح اليوم (الثلاثاء) باعتقال المحامي الزميل خليل معتوق المدير التنفيذي للمركز أثناء انتقاله من منزله بصحنايا (ريف دمشق) إلى مكتبه بوسط مدينة دمشق". وادان المركز الاعتقال معتبرا ذلك "رسالة واضحة للنشطاء السلميين المدافعين عن حقوق الإنسان وللمحامين المدافعين عن معتقلي الرأي والذي يعتبر الإستاذ خليل من أبرز وجوههم".

واكد المركز في بيانه ان "طبيعة وأهداف وممارسات النظام واضحة ومعروفة لنا ولن تزيدها هذه الرسالة إلا وضوحا" واصفا جهود "النظام حول الحوار والحريات والنشاط السلمي" على انها "إضاعة للوقت بسماع ما لا يلزم أمام الواقع والحقائق".

وحمل المركز "النظام مسؤولية حياة خليل الذي يخضع لعلاج مكثف ودقيق لوضعه الصحي" مشيرا الى اصابته "بخلل بالرئتين أدى إلى تعطل 60% منهما عن العمل ولم تمض على عودته من رحلة العلاج بالخارج سوى أيام ويحتاج لرعاية طبية دائمة ولصيقة".

اكثر من 31الف قتيل منذ بدء النزاع في سوريا


واعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس الثلاثاء ان عدد ضحايا اعمال العنف في سوريا تجاوز 31 الف قتيل منذ بدء الازمة قبل اكثر من 18 شهرا.واوضح عبد الرحمن ان الضحايا هم 22,257 مدنيا و7,578 جنديا نظاميا و1,187 منشقا. ويحتسب المرصد في عداد القتلى المدنيين قتلى المعارضة المسلحين من غير المنشقين.

ويستند المرصد الى شبكة من المراقبين والمخبرين على الارض، ويوثق اسماء كل القتلى الذين يتم الابلاغ عنهم.ووفق هذه المنظمة غير الحكومية فان اكثر من 4727 شخصا، قتلوا في شهر ايلول (سبتمبر)، كما سجلت اعلى حصيلة في شهر اب/اغسطس.

واشار عبد الرحمن الى ان هذه الحصيلة "لا تشمل الالاف من الاشخاص الذين فقدوا في اقبية السجون السورية وتكتشف جثثهم بعد ذلك".

كما انها لا تشمل "الالاف من الشبيحة (ميليشيات موالية للنظام) الذي قضوا، او المئات من الجثث التي لم يتم التعرف اليها، وعثر على غالبيتها خلال الاشهر الثلاثة الماضية".وخلص مدير المرصد الى ان عدد القتلى الحقيقي هو اضخم مما اعلن عنه، مشيرا الى ان طرفي النزاع "يتستران عن اعلان العدد الحقيقي للقتلى المنضوين في صفوفهم.ويصعب التأكد من هذه الارقام على الارض في شكل مستقل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرصد
محمد البحر -

بلا مرصد بلا لبنة، بيكفي إنو كل وكالات الأنباء الصهيونية والأميركية والأوروبية، والخليجية، بتاخذ كلام المرصد لنعرف إنو المرصد هو في الحقيقة مصدر تفنيص ، والهدف منه هو إقناع العالم بضرورة التدخل في سوريا، وهدفه إيضاً إقناع الناس بأن المعارضة في سوريا ما دخلها باللي عم يحصل، وبعدين بأي عين المصدر بيحط القتلى تبع المعارضة المسلحة في خانة المدنيين، وبيصنف القتلى الباقيين على طريقته، وفوق هذا وكله المرصد وأتباع المرصد ما بيخجلوا يقولوا إنهن قتلوا لحد الآن أكثر من 7 آلاف جندي سوري، الله يكسر إيديهن ويعمي عيونهم، هيك بدها تكون الديموقراطية، وهيك الثورات، وشو الله كان جابرنا على هيك وضع ، كل هالقد كنا متلهفين على الديموقراطية ؟والله بحرب تشرين ما مات كل هالعدد، والأنكى إنو المرصد ومؤيدينه بيتمنفخوا بهالمعلومة، بدل ما يستحوا ويرموا السلاح حاج أموات من الطرفين ويجوا على مائدة المفاوضات، وبعدين نفخوا مثانتنا وهنن يوهموا الناس بانهن عم ينتصروا وعم يسيطروا على غالبية مناطق البلد، وبيمثلوا غالبية الشعب ، ونحنا بنقول كذب وألف كذب لا أنتو ولا الحكومة صرتوا تمثلوا الشعب ، والشعب تعب من الطرفين الله ياخذكن اثنيناتكن، كل واحد أوحش من الثاني ، جرصتونا وجرصتوا سوريا ونزعتوا سمعتها وسمعة العرب والإسلام إثنيناتكن، وخربتو البلد ، ويتمتوا الأولاد ، ورمّلتوا النساء ياويلكم من الله، ونحنا غالبية الشعب السوري نطالب بالحرية والعدالة والديموقراطية بس عن طريق المفاوضات السلمية بينات كل أطيافنا وبعيد عن أهداف المعارضة المسلحة اللي ايدها متسخة بالبترودولارات وبإيد أميركا والخليج وتركيا، واللي ما بدهم غير الذل والخنوع لسوريا، وكمان نحنا بعيد عن أهداف الحكومة بتكريس حكومة الفرد الواحد والقمع والقهر، وصحيح أنو الطرفين مبينين أنهن الأقوى لكن مهما طال الوقت نحنا اللي بالنص ونحنا الضحايا اللي راح ننتصر ، فالانتخابات جاية بالتأكيد ووقت التصويت ما راح نختار ولا زمك من هدول أو هدول ، وما راح نختار غير الأشخاص البعيدة عن الطرفين اللي الله لا يردهم .. وربنا لا بد ما يستجيب لنا بيكونوا اثنيناتهن قبل ما يهلكوا وينكسروا مهدوا لنا طريق الديموقراطية البعيد عنهم، وما على الله بعزيز...

السلطة
أبو سعيد الحمصي -

ماالمانع أن يكون للشعب السوري بكل مواطنيه الحق في أن يقرر من هو الرئيس؟لماذا يصر بشار على شيئ غريب وهو وراثة السلطة؟لقد خدعت الديكتاتوريات العربية شعوب المنطقة بإدعائها الوطنية ورفعها لشعارات كاذبة بينما هدفها الوحيد هو السيطرة على مقدرات البلد والسرقة. فأبطال التحرير (كحافظ الأسد) لم يجلبوا على شعوبهم سوى الهزائم وضياع أجزاء من الوطن. وأبطال الممانعة لم يجلبوا غير الدمار والكذب ومزيداً من السرقات ومزيداً من المعاناة للمواطنين الفقراء. أتعجب لهؤلاء الأشخاص ... هل هم مجانين إلى هذه الدرجة؟ وماذا يريد شخص كبشار؟ إن بشار يعرف كيف وصل إلى السلطة وبدون أي شكل قانوني. فهو لم يصل نتيجة إنتخابات دستورية، لذا فإنه مغتصب للسلطة ... وهذه جريمة.لقد جمع بشار حوله أقاربه وبعض الشخصيات المريضة وهم أشبه بعصابة وليس بحكومة.لقد وظف بشار الجيش لحماية العصابة بعد أن حوّل هذا الجيش إلى ميليشيات طائفيه.