أخبار

المصريون يرفضون تدخلًا عسكريًا في سوريا يحول جنودهم إلى مرتزقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شهر القطريون سيف المبادرة بالتدخل العسكري في سوريا، ولمح محمد مرسي إلى إمكانية مشاركة الجيش المصري في هذا التدخل، لكنّ خبراء عسكريين مصريين يرفضونه لأنه يعرض أمن البلد أولًا ويحول الجنود المصريين إلى مرتزقة.

أمير قطر يعلن مبادرته من الأمم المتحدة

القاهرة: منذ إطلاق قطر مبادرتها للتدخل العربي عسكريًا من أجل إسقاط نظام حكم بشار الأسد، والجدل حولها لا ينقطع. وإزداد هذا الجدل سخونة وحدّة مع إطلاق الدكتور سيف عبد الفتاح، مستشار الرئيس المصري، تصريحات تفيد بأن مصر تدرس جيدًا التدخل العسكري في سوريا لدعم الثورة المشتعلة هناك منذ شهر آذار (مارس) 2011، لا سيما أن مصر أطلقت مبادرة سياسية رباعية مع تركيا وإيران والسعودية، من أجل إيجاد حلول سياسية سلمية لحقن دماء السوريين، وإحداث تغيير جذري في بنية نظام الحكم هناك.
وكان الدكتور سيف عبد الفتاح، مستشار الرئيس محمد مرسي، قال إن مصر "تدرس المقترح القطري بشأن التدخل العسكري العربي فى سوريا، وستجري اتصالات مع الدوحة وأنقرة قريبًا حول هذا المقترح"، مشيرًا إلى أن "القاهرة ربما تدفع تركيا لتنشيط المقترح القطري ودعم التدخل العربي في سوريا".
وأضاف عبدالفتاح: "نحن مستعدون من حيث المبدأ للمشاركة في التدخل العربي في سوريا، ولكن بعد التعرف على حدود وأهداف وملامح هذا التدخل".
غير أن المصريين يرفضون المبادرة القطرية جملة وتفصيلًا، وخصوصًا المواطنين والخبراء العسكريين، الذين يرون أن خروج الجيش المصري خارج حدود مصر استعادة لسيناريو اليمن في بداية ستينيات القرن الماضي.

أكبر خطأ عربي

يقول الدكتور محمد بسيوني، وهو طبيب في هيئة التأمين الصحي، إنه كمواطن مصري يرفض أن يخرج الجيش المصري في أية عمليات خارجية، مشيرًا إلى أن "حدود مصر مستهدفة ولا يجب أن يغفل الجيش طرفة عين عن حمايتها".
أضاف بسيوني لـ"إيلاف": "لو حدث التدخل العسكري العربي في سوريا، سيكون أكبر خطأ يرتكبه العرب منذ غزو صدام حسين للكويت، إذا سوف يساهم في تفتيت الدول العربية، ودخولها في اقتتال لن تخرج منه أية دولة أو شخص أو طائفة رابحة، بل الجميع خاسرون".
ولفت إلى أنه يجب البحث عن حلول سياسية للأزمة، لأن الثورة اتخذت منحى طائفيًا ومذهبيًا، وإيران وحزب الله يدعمان بشار الأسد على أساس طائفي مذهبي، وليس على أساس أنه نظام المقاومة. فهذا النظام "لم يطلق رصاصة واحدة لتحرير هضبة الجولان المحتلة منذ أكثر من أربعين عامًا، في حين أن غالبية الضحايا من السنة، وبالتالي فإن التدخل العسكري العربي في سوريا سوف يسكب الزيت على النار، ولن يطفئها"، كما يقول بسيوني.

حالة حرب

أما عادل عبده، البائع الثلاثيني المتجول في منطقة الإسعاف في وسط القاهرة، فيجلس ببضاعته بالقرب من مقر نقابة المحامين، ويؤكد لـ"إيلاف" أن الجيش المصري في حالة حرب حاليًا، مشيرًا إلى "أن العمليات العسكرية في سيناء ضد الجماعات الإرهابية حرب حقيقية يجب أن يتفرغ لها الجيش المصري من دون تشتيت ذهن القادة والجنود في جبهات أخرى".
وأضاف عبده: "المبادرة القطرية للتدخل العسكري في سوريا خيالية وغير مجدية على الإطلاق، ومن باب أولى تكوين جيش عربي موحد والتدخل من أجل حقوق الفلسطينيين، لكن العرب اتفقوا على ألا يتفقوا منذ زمن طويل".

مرتزقة

يرفض اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري، جملة وتفصيلًا التدخل العسكري العربي في سوريا. وقال لـ "إيلاف" إن الظروف التي تمر بها مصر لا تحتمل أن تشارك في أية عمليات عسكرية خارجية، مشيرًا إلى أن مصر "تواجه تحديات عسكرية داخلية مثل الجماعات الإرهابية في سيناء، فضلًا عن ضبط الحدود مع ليبيا، ومنع تهريب السلاح إلى الداخل المصري".
ولفت مسلم إلى أن ادارة المجلس العسكري والجيش للمرحلة الإنتقالية أثرت كثيرًا في الجيش. كما أشار إلى أن الدول الداعية للتدخل عسكريًا في سوريا "لا تمتلك جيوشًا بل تمتلك أموالًا ضخمة، واشتراك مصر في المبادرة يعني مشاركتها بالجنود والخطط والمعارك الميدانية، ما يحول الجنود المصريين إلى مرتزقة، وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلًا".

لا حروب بالخارج

ويؤكد الخبير العسكري اللواء محمد يوسف أن عقيدة الجيش المصري الحالية ترفض العمل خارج حدود البلاد. وقال لـ"إيلاف": "أشارت وثائق ويكيليكس التي نشرت في نهاية العام 2010 إلى أن الجيش المصري رفض وقاوم ضغوطًا أميركية كثيرة للقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود، بدعوى مكافحة الإرهاب".
وأضاف يوسف أن الرئيس مرسي لو خضع لضغوط مماثلة وأرسل قوات إلى الخارج في عمليات من قبيل إسقاط النظام في سوريا، سوف يخسر كثيرًا، لا سيما أن الجيش المصري يحارب حاليًا في سيناء من أجل تطهيرها من الجماعات المسلحة، التي أطلقت تهديدات بنقل عملياتها إلى داخل المحافظات والقاهرة أيضًا. وتابع: "لو حدث ذلك سيكون تكرارًا لسيناريو تدخل الرئيس جمال عبد الناصر في اليمن في بداية الستينيات، فحينها أرسل القوات المسلحة المصرية لدعم الثورة اليمنية، فأغارت إسرائيل على سيناء واحتلتها في ما عرف بنكسة حزيران (يونيو) 1967".
من جانبه، نفى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ياسر على، الأنباء التي تتحدث عن إمكانية تدخل مصر عسكريًا في سوريا، وقال: "هذه الأنباء عارية تمامًا من الصحة"، مشيرًا إلى أن "الرئاسة المصرية ترغب في إنهاء الأزمة سياسيًا من دون تدخل عسكري، وترى أن العمل العنيف من شأنه أن يفاقم الأزمة ولا يحلها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حاول وحاول دون فائدة
عراقي يكره البعثية -

حمد وموزة واشباههم ركبوا موجة الربيع العربي ليخدروا القطريين والخليجيين عموما لبعض الوقت وقد نجحوا لكن الان وصل دورهم في الربيع وعليه سيلحقون بالقذافي وفي احسن الاحوال سيلحقون بزين الهاربين بن علي

حمد وما ادراك ما حمد
عرعور -

حمد يعتقد ان بامكانه شراء كل شي بالفلوس ....روح ..الله يرحم صدام لانه يعرف اسلوبكم الخياني

تدخل الجيوش العربية
عطوان -

الى الفلاسفة بالسياسة العربية قبل كل شيئ التدخل العسكري العربي المشترك هو امر مهم جدا لتخليص الشعب السوري من اجرام النظام بحق السنة واكيد كل الجيوش بالدول العربية هي من السنة وليست من الشيعة وهذا الأمر واجب وطني ربي قومي يمنع ويوقف ايران من دعهما للنظام السوري وهو تدخل سافر وعلني من قبل ايران ودخول الجيوش العربية مهم جدا كما دخلت بالبحرين لأنقاذ البحرين من تحولها مستعمرة وقاعدة عسكرية ايرانية لتهديد دول الخليج مستقبلا والتمادي على دول عربية كثيرة بالكويت والبحرين والسعودية واليمن والأمارات وحقها بجزرها المحتلة ثانيا : التدخل العسكري العربي من دونه لن تنتهي الأزمة بسوريا بل ان سوريا دمرها النظام ودمر شعبها ودمر بنيتها التحتية لقد كان بشار الأسد يقول لبعض من اجتمع معهم آل الأسد سيرجعون سوريا كما كانت قبل 40 عاما اي لن يترك السلطة قبل ان يدمر سوريا بالكامل ....ثم مافائدة المال العربي والجيوش تأكل وتشرب في بلدانها وتنتظر معركة مع اسرائيل على ارضها ....اليست الجيوش مهمتها الدفاع عن اوطانها واوطان المسلمين المغدورين من بشار الأسد ونظامه ......الجيوش العربية ميزانيتها المليارات ومجرد تفكير الدول العربية والجيوش العربية بتحضير تلك الجيوش لأرسالها لسوريا بشار الأسد سيهرب من كرسي الحكم ويترك البلد عندما يشعر فعلا ان الموضوع اصبح حقيقيا وتحت التنفيذ . لماذا الجيوش الأوروبية والأمريكية تحارب خارج بلدانها اليست للدفاع عن مصالحها من حلف الناتو وغيرهم من الأحلاف . الجيوش هي ليست فقط للطعام والشراب لسنوات منتظرة حرب على اراضيها بل هي للدفاع عن مصالح شعوبها العربية ......ضد اسرائيل او بشار الأسد المدمر لشعبه بلده ......مطلوب تحرك جيوش عربية فورية كما فعل العرب في حرب 73 مع اسرائيل للدفاع جميعا عن اراضيهم .....ويجب ان يكون اليوم مهما الدفاع وفورا عن الشعب السوري المدافع عن مصالح سوريا والعرب اربعين عاما بشراء السلاح من ماله حيث استخدمه الخائن والمجرم بشار الأسد طائفته ضد شعبهم السوري الأعزل . هبوا ايها العرب الشرفاء ودافعوا عن اخوانكم السوريين دون كسل وكذب بقراراتكم ...الشعب السوري ينزف وكل يوم مئات القتلى وآلاف الجرحى وكفى خزي وعار منكم .

هوان
متطرّف -

يبدو أن الهوان العربي صار عنوان المرحلة. وباعتقادي يجب إيقاب سلاطين الخليج وتبريد بطيخهم الحامي على العرب وعلى شعوبهم فقط، لقد تمادوا في غييهم، ونرجو تذكيرهم أن "لولا هذه الدول اللقيطة لم تكن بيروت، بغداد، القاهرة،القدس تونس، ليبيا اليمن والشام ثكلى. ليرتاح الخليج كله في حضن أمريكا واسرائيل واتركوا العرب والعروبة، فلكم دينكم ولنا عروبتنا.

العودة إلى مقاعد المشجعين
Ali, Alex -

من المستحيل أن توافق الأردن أو العراق على أستخدام أراضيها ضد سورية, فالعراق التى تسمح لأيران بأستخدام مجالها الجوى لأمداد قوات الأسد, غير متعاطفة مع الثوار لأسباب طائفية والأردن عندها ما يكفيها من تداعيات الربيع العربى ولا تريد أن تكون سوريا أخرى, لبنان بالطبع خارج المعادلة... عملياً, المبادرة القطرية مجرد تهويش ومحاولة لتشجيع دول الناتو على التدخل العسكرى, ولكن أمريكا لم تعر المبادرة القطرية أى أهتمام, وأردوغان يواجه معارضة داخلية كبيرة لتعامل تركيا مع الأزمة السورية... أنتهت الزوبعة وعرف العرب دورهم الواقعى فى الأزمة السورية,, مجرد مشجعين..

ونفس وما سواها
عدو الأغبياء -

لا أدري لماذا لا تتدخل امارة موناكو في المشكلة السورية وهي امارة أكثر تحضرا ورقيا من امارة قطر.أما كثرة المال فهي ليست بالضرورة دليل تحضر أو لديها عدوى نشر الديمقراطية والحرية، بل على العكس تماما فقد تكون وبالا على صاحبهااذا أساء استخدامها .وفائض الأموال قد يفيد في محاربة الجوع وتردي الأحوال المعيشية في كثير من بلدان العالم الأسلامي والعالمي.وهنك طرق كثيرة لصرف المال في النواحي الأنسانية بدلا من نشر الموت والدمار في بلاد عربية أو اسلامية.ومن الذي يستطيع أن يحدد أنه مسلم حقيقي أو مؤمن أو عربي حقيقي ويدافع عن فكرة لا يؤمن بها غيره، وأنه أحق من غيرة في امتطاء أكتاف الناس ونهب خيرات الأرض بحجة مقنعة له وللمنتفعين من حوله .وهو المفضل عند رب العالمين أو هو من شعب الله المختار هنا تكمن العلة .التربية الضالة للشعب المفضل عند اله بوذا وكنفوشيوس وبراهما وزردشت وعيسى وموسى ومحمد ...الخ ،من شعوب الله المختارة أقنعت أنفسها بهذا الفكر وقادت أعتى الحروب ضد بعضها البعض وكلهم شعب الله المختار أو ملة من ملل النبي المختار ويدغع بالمال والعتاد في سبيل سفك الدماء باسم الله أو الدين أو المذهب ...الخ.

ليجربوا و يشوفوا النتيجه
يا ليت -

الخوف من ان يتحول جيش مصر العربي من محاربة بشار الى المحاربه معه....هذا هو السبب.....افهموها يا هليجيين...تدخل مصري ما فيش...خوفا من السبب

التاريخ
عراقي -

الكل يعرف الدور الخياني للعديد من دول الخليج , واليوم بعض هذه الدول مازلت تحن الى الشعور الجميل بالخيانة واداء دور ابو رغال , انها سورية يا اشباه الرجال !! تقودون اليها الاتراك الاجلاف ودول الناتو التي لا ترحم , ومن اجل ماذا؟ من اجل طائفية بغيضة انتم من اخترعها وانتم من استخدمها ضد اعدائة . سوريا ستنتصر في النهاية وابنائها من سيرسم الطريق الذي يجب ان تسير عليه .

سحب البساط من قطر
محمد الخفاجي -

بما أن حـــــــمد بن جاسم والأميـــــر الذي خــــــلع أبيه أصبحوا مدافعين شرسين عن العداله والحريه وضد الأستئثار بالسلطه وضد الفساد وهم يقفون مع الشعـــــوب المظلومه، فنطلب من حمد أن يتذكر أن هنالك شعب فلسطيني مشرد ومظلوم ويتعرض لأشد أنواع الحصار والقتل منذ 60 سنه فنتمنى أن يرسل بعض شحنات الأسلحه لهم ليدافعوا بها عن أنفسهم كما يرسل شحنات للمسلحين بسوريا وكما أرسل أسلحه لليبيا، كما أنه وبجواره يوجد شعب مظلوم ومسالم لم يحمل السلاح ويحكمه حاكم جائر وعائله فاسده ومجرمه ألا وهي البحرين فأين موقف حمد أو موقف من خلع أبيــــه، كذلك هنالك عائله حاكمه بالأردن أيضا غارقه حتى أذنيها بالفساد وسيطرة الملك لاغير وهي دولة مخابرات ليس ألا فأين حمد وريالاته ولسانه وأين وقوفه بوجه الأستبداد والظلم، ثم قل لنا كيف حال التعدديه والديمقراطيه بقطر ، ديمقراطية خلع الأبن أبيه وأستولى على كرسي الأماره على الأقل الأسد ورث الكرسي بعد موت أبيه،ديمقراطية الخلع مقبوله بينما التوريث ممنوعه، فهل لديكم برلمان يمثل الشعب ويستطيع أن يحاسب أفراد العائله الحاكمه ويسألهم عن حجم مصاريفهم وأملاكهم وكيف يتصرفون بمال الدوله وكأنه مالهم الخاص يتصرفون به كما يشاؤون لا من رقيب ولا حسيب، ثم لحمـــد ولحكام الخليج بما أنكم ورطتم السوريين بدفعهم لتخريب مدنهم وتسليحهم وجلب السلفيين والوهابيين من الخليج والمجرميين الليبيين والقتله الشيشانيين وعصابات القاعده وأدخالهم للمدن والقرى السوريه وتحويلها الى ساحات قتال بعد أن كانت آمنه،والنتيجه 250 ألف من الفقراء والبسطاء السوريين الذين خدعتموهم قد هربوا الى مخيمات اللجوء في الأردن وتركيا والعراق ولبنان وقد خدعتموهم بأنها كلها أسبوع أو أسبوعين,شهر أو شهرين وسينتهي الأسد ونحن على أبواب السنتين ولم يحدث هذا والشتاء قادم، فلماذا لاتستقبلون أي قطر والسعوديه والأمارات هؤلاء ال 250 ألف وتنقلونهم بجسر جوي لبلدانكم،فأنتم لديكم المال الكافي لهؤلاء وأيضا تحتاجون للأيدي العامله ،لديكم في الخليج 20 مليون أسيوي،وأيضا أنتم سبب توريط السوريين وخراب سوريا، وأغلب هؤلاء سيكونون فرحين وممتنين لأخوتهم في الخليج الذين سيستقبلونهم في بيوتهم ويجدوا لهم أعمال ويشتغلون عندكم وأيضا أثبتم أنكم تقفون مع المظلوم ومع المحتاج ومواقفكم تنبع من عطفكم الشديد وقلوبكم الرحيمه.

سحب البساط من قطر
محمد الخفاجي -

بما أن حـــــــمد بن جاسم والأميـــــر الذي خــــــلع أبيه أصبحوا مدافعين شرسين عن العداله والحريه وضد الأستئثار بالسلطه وضد الفساد وهم يقفون مع الشعـــــوب المظلومه، فنطلب من حمد أن يتذكر أن هنالك شعب فلسطيني مشرد ومظلوم ويتعرض لأشد أنواع الحصار والقتل منذ 60 سنه فنتمنى أن يرسل بعض شحنات الأسلحه لهم ليدافعوا بها عن أنفسهم كما يرسل شحنات للمسلحين بسوريا وكما أرسل أسلحه لليبيا، كما أنه وبجواره يوجد شعب مظلوم ومسالم لم يحمل السلاح ويحكمه حاكم جائر وعائله فاسده ومجرمه ألا وهي البحرين فأين موقف حمد أو موقف من خلع أبيــــه، كذلك هنالك عائله حاكمه بالأردن أيضا غارقه حتى أذنيها بالفساد وسيطرة الملك لاغير وهي دولة مخابرات ليس ألا فأين حمد وريالاته ولسانه وأين وقوفه بوجه الأستبداد والظلم، ثم قل لنا كيف حال التعدديه والديمقراطيه بقطر ، ديمقراطية خلع الأبن أبيه وأستولى على كرسي الأماره على الأقل الأسد ورث الكرسي بعد موت أبيه،ديمقراطية الخلع مقبوله بينما التوريث ممنوعه، فهل لديكم برلمان يمثل الشعب ويستطيع أن يحاسب أفراد العائله الحاكمه ويسألهم عن حجم مصاريفهم وأملاكهم وكيف يتصرفون بمال الدوله وكأنه مالهم الخاص يتصرفون به كما يشاؤون لا من رقيب ولا حسيب، ثم لحمـــد ولحكام الخليج بما أنكم ورطتم السوريين بدفعهم لتخريب مدنهم وتسليحهم وجلب السلفيين والوهابيين من الخليج والمجرميين الليبيين والقتله الشيشانيين وعصابات القاعده وأدخالهم للمدن والقرى السوريه وتحويلها الى ساحات قتال بعد أن كانت آمنه،والنتيجه 250 ألف من الفقراء والبسطاء السوريين الذين خدعتموهم قد هربوا الى مخيمات اللجوء في الأردن وتركيا والعراق ولبنان وقد خدعتموهم بأنها كلها أسبوع أو أسبوعين,شهر أو شهرين وسينتهي الأسد ونحن على أبواب السنتين ولم يحدث هذا والشتاء قادم، فلماذا لاتستقبلون أي قطر والسعوديه والأمارات هؤلاء ال 250 ألف وتنقلونهم بجسر جوي لبلدانكم،فأنتم لديكم المال الكافي لهؤلاء وأيضا تحتاجون للأيدي العامله ،لديكم في الخليج 20 مليون أسيوي،وأيضا أنتم سبب توريط السوريين وخراب سوريا، وأغلب هؤلاء سيكونون فرحين وممتنين لأخوتهم في الخليج الذين سيستقبلونهم في بيوتهم ويجدوا لهم أعمال ويشتغلون عندكم وأيضا أثبتم أنكم تقفون مع المظلوم ومع المحتاج ومواقفكم تنبع من عطفكم الشديد وقلوبكم الرحيمه.

دماء السوريين برقبة قطر
محمد الخفاجي2 -

السلطان أردوغان والأمير الذي خلع أبي أبيه ورطوا السوريين بمغامره ومجازفه أكبر من قدراتهم فمع الأسف أن وصل الوضع بسوريا والسوريين والسوريات الى هذا الوضع الكارثي والذي مرشح ربما للسوء أكثر لأننا نقترب من فصل الشتاء، وسترون كارثه في مخيمات اللجوء، فقطر والسعوديه والسلطان التركي أردوغان ورطوا السوريين بلعبه أكبر من حجمهم وأوهموهم بأنها كلها يوم أو يومين بل أسبوع أو أسبوعين أو شهر أو شهرين وسينتهي الحكم بسوريا وسيستلم أتباعهم ممن مولوهم بالليرات أو الريالات السلطه وتصبح سوريا بجيب تركيا أو بجيب قطــــــــر،والآن نقترب من السنتين ولم يتحقق حلم السلطان أردوغان أو حلم الأمير الذي خلع أبيه.ومن خسر أنهم السوريين بلا شك، فالسوريين أعتقدوا أنهم برحله أقرب للسياحيه في تركيا والأردن لفتره لا تتجاوز الشهر، وسيفرش لهم السلطان العثماني وملوك العرب وأمرائها موائد وولائم من مالذ وطاب ووسائد وفيره ومفارش نظيفه،لكن الذي حصل أنهم أصبحوا بمخيمات معزوله يفترشون الأرض ويعيشون على ما يتفضل به السلطان من عطايا والملك من هدايا،فلم يتعض السوريين من تجربة الفلسطينيين الذين الى الآن وبعد 60 سنه لازال الأعراب والعثمانين يسكنونهم ويعزلونهم بمخيمات. سيأتي الشتاء والبرد، فأين جنــــــة الأعـــــــــراب،قطر بها 2 مليون أجنبي وأغلبهم أسيوي،فلماذا لا يصدر الأمير أمرا بجسر جوي لنقل اغلب اللاجئين السوريين لأمارته لنتحقق من صحة مساعدته للمظلوم وأنه طيب ورؤوف ويفتح خزائن قطر لهم.أما السلطان أردوغان فهو حيران ، أشعل النــــــار ببيت جاره فأنتقل اللــــــهب لداره ، وأصبح يكتوي بنيرانه ويحاول غلق أبوابــه. لكنه غباء السلطان الأبدي، فقديما قيل ربما تبدأ أنت لكن الأهم من ينهيها

دماء السوريين برقبة قطر
محمد الخفاجي2 -

السلطان أردوغان والأمير الذي خلع أبي أبيه ورطوا السوريين بمغامره ومجازفه أكبر من قدراتهم فمع الأسف أن وصل الوضع بسوريا والسوريين والسوريات الى هذا الوضع الكارثي والذي مرشح ربما للسوء أكثر لأننا نقترب من فصل الشتاء، وسترون كارثه في مخيمات اللجوء، فقطر والسعوديه والسلطان التركي أردوغان ورطوا السوريين بلعبه أكبر من حجمهم وأوهموهم بأنها كلها يوم أو يومين بل أسبوع أو أسبوعين أو شهر أو شهرين وسينتهي الحكم بسوريا وسيستلم أتباعهم ممن مولوهم بالليرات أو الريالات السلطه وتصبح سوريا بجيب تركيا أو بجيب قطــــــــر،والآن نقترب من السنتين ولم يتحقق حلم السلطان أردوغان أو حلم الأمير الذي خلع أبيه.ومن خسر أنهم السوريين بلا شك، فالسوريين أعتقدوا أنهم برحله أقرب للسياحيه في تركيا والأردن لفتره لا تتجاوز الشهر، وسيفرش لهم السلطان العثماني وملوك العرب وأمرائها موائد وولائم من مالذ وطاب ووسائد وفيره ومفارش نظيفه،لكن الذي حصل أنهم أصبحوا بمخيمات معزوله يفترشون الأرض ويعيشون على ما يتفضل به السلطان من عطايا والملك من هدايا،فلم يتعض السوريين من تجربة الفلسطينيين الذين الى الآن وبعد 60 سنه لازال الأعراب والعثمانين يسكنونهم ويعزلونهم بمخيمات. سيأتي الشتاء والبرد، فأين جنــــــة الأعـــــــــراب،قطر بها 2 مليون أجنبي وأغلبهم أسيوي،فلماذا لا يصدر الأمير أمرا بجسر جوي لنقل اغلب اللاجئين السوريين لأمارته لنتحقق من صحة مساعدته للمظلوم وأنه طيب ورؤوف ويفتح خزائن قطر لهم.أما السلطان أردوغان فهو حيران ، أشعل النــــــار ببيت جاره فأنتقل اللــــــهب لداره ، وأصبح يكتوي بنيرانه ويحاول غلق أبوابــه. لكنه غباء السلطان الأبدي، فقديما قيل ربما تبدأ أنت لكن الأهم من ينهيها

حمد و ألسلطان يحرق حلب
محمد الخفاجي4 -

أتباع السلطان و قطر يحرقــــــون حلب, فكما أبتلعتم طعم السلطان أردوغان وأبتلعتم طعم الأمير الذي خلع أبيه والآن تبتلعون طعم أخر والنتيجه خراب سوريا وتدميرها وتهديمها وأضعافها بيدكم وبمساعدة السلفيين من الخليج والقتله من الليبيين والذباحيين من الشيشانيين والمجرميين من الأتراك وسيدفع السوريين والسوريات الثمن غاليا فيزدادون فقرا وشقاءا وعذابا وتشردا وجوعا وتم حقن مجتمعكم ببذور الحقد والكراهيه والخوف والتكفير والأنتقام والجريمه التي ستعانون منها طويلا وفي الأغلب لن تتعالجوا منها وعندها تم أبعاد سوريا من أوراق قوتها وستكون مريضه ومفككه وضعيفه وبذلك تحققت المطالب الأمريكيه والأسرائيليه بدون قطرة دماء واحده منهم، وحققتم أهدافهم بعيدة المدى ، تركيا وقطر والخليج أيضا سيكونون سعداء بتحجيم سوريا ومعاقبتها لوقوفها مع صف ايران وعدم أنبطاحها مع الخليجيين . الأســـــــد في الأغلب لن يسقط لعوامل كثيره ، وسيبقى يحكم سوريا لكن بمشاكل جمه، وأغلب السوريين ستستمر معاناتهم وكالمثل القائل يا أم حسيـــــــــــن كنا بواحـــــده فأصبحنا بأثنيــــــن ، والحقيقه أنهم السوريين أصبحوا بعشرات الكوارث، أما أنتم مطبلي ثوار قطر فبالتأكيد درت العمليه ربحا ماديا وأتخمتم بالليرات التركيه والريالات القطريه وضمنتم ثمنا مجزيا لدوركم في تخريب بلدكم وأفقار أهلكم وتشريد مواطنيكم فنجحتم أيما نجاح فمبروك لكم أبدعتم بالتهديم والتخريب. والأحداث تتجه بأن الأســــــــد سيستمر بالحكم لكن بضعف أكثر من قبل وستستمر سوريا تحت سيطرته وبمشاكل هنا وهناك، فمن لم يسقط بسنتين ربما لايسقط في المنظور القريب .

حمد و ألسلطان يحرق حلب
محمد الخفاجي4 -

أتباع السلطان و قطر يحرقــــــون حلب, فكما أبتلعتم طعم السلطان أردوغان وأبتلعتم طعم الأمير الذي خلع أبيه والآن تبتلعون طعم أخر والنتيجه خراب سوريا وتدميرها وتهديمها وأضعافها بيدكم وبمساعدة السلفيين من الخليج والقتله من الليبيين والذباحيين من الشيشانيين والمجرميين من الأتراك وسيدفع السوريين والسوريات الثمن غاليا فيزدادون فقرا وشقاءا وعذابا وتشردا وجوعا وتم حقن مجتمعكم ببذور الحقد والكراهيه والخوف والتكفير والأنتقام والجريمه التي ستعانون منها طويلا وفي الأغلب لن تتعالجوا منها وعندها تم أبعاد سوريا من أوراق قوتها وستكون مريضه ومفككه وضعيفه وبذلك تحققت المطالب الأمريكيه والأسرائيليه بدون قطرة دماء واحده منهم، وحققتم أهدافهم بعيدة المدى ، تركيا وقطر والخليج أيضا سيكونون سعداء بتحجيم سوريا ومعاقبتها لوقوفها مع صف ايران وعدم أنبطاحها مع الخليجيين . الأســـــــد في الأغلب لن يسقط لعوامل كثيره ، وسيبقى يحكم سوريا لكن بمشاكل جمه، وأغلب السوريين ستستمر معاناتهم وكالمثل القائل يا أم حسيـــــــــــن كنا بواحـــــده فأصبحنا بأثنيــــــن ، والحقيقه أنهم السوريين أصبحوا بعشرات الكوارث، أما أنتم مطبلي ثوار قطر فبالتأكيد درت العمليه ربحا ماديا وأتخمتم بالليرات التركيه والريالات القطريه وضمنتم ثمنا مجزيا لدوركم في تخريب بلدكم وأفقار أهلكم وتشريد مواطنيكم فنجحتم أيما نجاح فمبروك لكم أبدعتم بالتهديم والتخريب. والأحداث تتجه بأن الأســــــــد سيستمر بالحكم لكن بضعف أكثر من قبل وستستمر سوريا تحت سيطرته وبمشاكل هنا وهناك، فمن لم يسقط بسنتين ربما لايسقط في المنظور القريب .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 4 انت يا بتاع الاحضان اذا كنت ناسي ذكرناك سير شوف دولكم اللي فيها السفارات الامريكيه والاسرائيليه واعلامهم اللي ترفرف سير شوف الصهاينه في طابا المصريه وهم يسرحون ويمرحون سير شوف خط سكك الحديد اللي بتعمله اسرائيل بينها وبين الاردن , نسيت الطياره العسكريه الامريكيه اللي نزلت في مطار مصر وخذت رعايها ( قضية المنظمات المشبوه ) ومحد قدر يتكلم اقول قبل اطردوهم من دولكم وبعدين تعال وتفاخر علينا ( هذا اذا هم ماطردوك من بلدك وخلوك مشرد ) ههههههههه اما عن المقال شكله بتاع قطر يبغي الحبل يلتف على رقبته مب بيقولون خطر اللعب على الحبلين

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 4 انت يا بتاع الاحضان اذا كنت ناسي ذكرناك سير شوف دولكم اللي فيها السفارات الامريكيه والاسرائيليه واعلامهم اللي ترفرف سير شوف الصهاينه في طابا المصريه وهم يسرحون ويمرحون سير شوف خط سكك الحديد اللي بتعمله اسرائيل بينها وبين الاردن , نسيت الطياره العسكريه الامريكيه اللي نزلت في مطار مصر وخذت رعايها ( قضية المنظمات المشبوه ) ومحد قدر يتكلم اقول قبل اطردوهم من دولكم وبعدين تعال وتفاخر علينا ( هذا اذا هم ماطردوك من بلدك وخلوك مشرد ) ههههههههه اما عن المقال شكله بتاع قطر يبغي الحبل يلتف على رقبته مب بيقولون خطر اللعب على الحبلين

ومع هذا تتهم السنة
أبو أحمد -

مع كل ما يفعله النظام النصيري بشعبه ومعه ايران وحسن طرزان ومرتزقة العراق من المقاتلين والمطبلين لبشار الاحمق وحاخامات ايران, يتهم الشيعة المتعصبون أهل السنة بالقتل والارهاب, ومع ان ليس هناك دولة اسلامية أو عربية مستعدة للتدخل لصالح الشعب السوري وتخليصه من المجرم بشار, فان نظام الملالي في ايران وأذيالهم الحاكمين بأمرهم في العراق وعصابات حسن طرزان والجماعات المجرمة في العراق يدعمون هذا النظام بكل ما يملكون من مال وسلاح ومرتزقة ,فقط لأنه يقتل شعبه من السنة لا غير, فلوا كان النظام يقتل شيعة واحدة أو يسجنه لهاجوا وماجوا ولطموا كما يفعلون لشيعة البحرين ,ولم يقتل النظام البحريني المحسوب على السنة ولا عشرين شخصا, وهم الذين يعتدون على الشرطة ويحرقون ويخربون الممتلكات العامة ويثيرون المشاغبات ويقومون داخل الخيم بالليل بممارسة الرذيلة وكأنها بطولة وثورة ,ولايبالى معممي الفتن والنفاق في ايران ومن معهم بمقتل عشرات الوف من سنة سوريا ,بل ويفرحون, ولكن ليتذكروا جيدا أن لابد لهذا الليل أن ينجلي, وسيخرج ثورة سوريا منتصرا بعز عزيز أو ذل ذليل, وسيرى الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون.

ومع هذا تتهم السنة
أبو أحمد -

مع كل ما يفعله النظام النصيري بشعبه ومعه ايران وحسن طرزان ومرتزقة العراق من المقاتلين والمطبلين لبشار الاحمق وحاخامات ايران, يتهم الشيعة المتعصبون أهل السنة بالقتل والارهاب, ومع ان ليس هناك دولة اسلامية أو عربية مستعدة للتدخل لصالح الشعب السوري وتخليصه من المجرم بشار, فان نظام الملالي في ايران وأذيالهم الحاكمين بأمرهم في العراق وعصابات حسن طرزان والجماعات المجرمة في العراق يدعمون هذا النظام بكل ما يملكون من مال وسلاح ومرتزقة ,فقط لأنه يقتل شعبه من السنة لا غير, فلوا كان النظام يقتل شيعة واحدة أو يسجنه لهاجوا وماجوا ولطموا كما يفعلون لشيعة البحرين ,ولم يقتل النظام البحريني المحسوب على السنة ولا عشرين شخصا, وهم الذين يعتدون على الشرطة ويحرقون ويخربون الممتلكات العامة ويثيرون المشاغبات ويقومون داخل الخيم بالليل بممارسة الرذيلة وكأنها بطولة وثورة ,ولايبالى معممي الفتن والنفاق في ايران ومن معهم بمقتل عشرات الوف من سنة سوريا ,بل ويفرحون, ولكن ليتذكروا جيدا أن لابد لهذا الليل أن ينجلي, وسيخرج ثورة سوريا منتصرا بعز عزيز أو ذل ذليل, وسيرى الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون.

الى الأمـــــوي أبو أحمـد
محمد الخفاجي5 -

من فتح الباب للعراقيين منذ ثمانينات القرن المضي هو حافظ الأســــد وليس غيره وأستمر بشــــار على نهج أبيــــه وهي لم تكن تجاه العراقيين فحسب بل كل العرب مثلا لدي أصدقاء سودانيون أذا أرادوا اللقاء بأهلهم فيتفقون للقدوم الى سوريا لأنها تسمح لكل العرب بدخولها بدون فيـــزا وهي جزء من سياسة ال الأســـد القوميه، ثم أن العراقيين دخلوا الى سوريا بأموالهم الخاصه وأعمالهم ولم يستضيفهم أحدا ببيته الخاص أو يطعمهم من ماله ومع هذا فالحكومه السوريه هي من سهلت الأمر ولم تضيق عليه وأيضا الكثير من السوريين الذين هم ليسو طائفيين ساعدو العراقيين و بالمناسبه هم الآن أيضا ضحيه لأجرامكم ،ثم أنت تتهمنا بأننا ندافع عن مجرم وهو بشار ولكنك نسيت أو تناسيت أو نظرت بعين عوراء من هو البديل، فالبديل هو من كان يفجر في العراق ويذبحنا يوميا فالبديل أنتم ألأموييــــــــن الجدد وأتباع يزيـــــد ومعاويـــــه ومعكم قتله ليبييــــن وذباحيين سلفيين خليجيين ومجرميين شيشانيين وعصابات تركيه وسفاكي دمـــــاء أفغان، فرغم معرفتنـــا بالأسد ونظامها لكن أذا قارناه بكم وبأتباعكم وسفاحيكم فأن الأسد والجيش العربي السوري يصبحون أقرب للملائكه، لايعني أننا نختلف مع بشار أن نناصر ذباح ومجرم وقاطعي رؤوس مثلكم.

الى الأمـــــوي أبو أحمـد
محمد الخفاجي5 -

من فتح الباب للعراقيين منذ ثمانينات القرن المضي هو حافظ الأســــد وليس غيره وأستمر بشــــار على نهج أبيــــه وهي لم تكن تجاه العراقيين فحسب بل كل العرب مثلا لدي أصدقاء سودانيون أذا أرادوا اللقاء بأهلهم فيتفقون للقدوم الى سوريا لأنها تسمح لكل العرب بدخولها بدون فيـــزا وهي جزء من سياسة ال الأســـد القوميه، ثم أن العراقيين دخلوا الى سوريا بأموالهم الخاصه وأعمالهم ولم يستضيفهم أحدا ببيته الخاص أو يطعمهم من ماله ومع هذا فالحكومه السوريه هي من سهلت الأمر ولم تضيق عليه وأيضا الكثير من السوريين الذين هم ليسو طائفيين ساعدو العراقيين و بالمناسبه هم الآن أيضا ضحيه لأجرامكم ،ثم أنت تتهمنا بأننا ندافع عن مجرم وهو بشار ولكنك نسيت أو تناسيت أو نظرت بعين عوراء من هو البديل، فالبديل هو من كان يفجر في العراق ويذبحنا يوميا فالبديل أنتم ألأموييــــــــن الجدد وأتباع يزيـــــد ومعاويـــــه ومعكم قتله ليبييــــن وذباحيين سلفيين خليجيين ومجرميين شيشانيين وعصابات تركيه وسفاكي دمـــــاء أفغان، فرغم معرفتنـــا بالأسد ونظامها لكن أذا قارناه بكم وبأتباعكم وسفاحيكم فأن الأسد والجيش العربي السوري يصبحون أقرب للملائكه، لايعني أننا نختلف مع بشار أن نناصر ذباح ومجرم وقاطعي رؤوس مثلكم.

محلل
محلل -

وهل سيحارب الجيش القطري في سوريا ام انه يريد فقط اشعال الفتن ؟

محلل
محلل -

وهل سيحارب الجيش القطري في سوريا ام انه يريد فقط اشعال الفتن ؟

و اطفالنا الشهداء
slwan.de -

لماذا لا يتحدث امير قطر هذا عن اطفال العراق الشهداء الذيين ماتوا جوعا في فترة الحصار الذي فرضته دول الخليج التي تطبق الشريعة بحذافيرها ... مليون طفل استشهد بسبب نقص الدواء و الغذاء .... لنا الله يا امير قطر

و اطفالنا الشهداء
slwan.de -

لماذا لا يتحدث امير قطر هذا عن اطفال العراق الشهداء الذيين ماتوا جوعا في فترة الحصار الذي فرضته دول الخليج التي تطبق الشريعة بحذافيرها ... مليون طفل استشهد بسبب نقص الدواء و الغذاء .... لنا الله يا امير قطر

اتعجب
سيفو -

يعني اكمل نكتتك يا اخي هم عندهم جيش اصلا و اذا وجد فهو من المجنسين الافارقة و الاسيويين لخدمة همد.

القيادة لحمد وبس
سعد الشروكي -

نعم سوف يقود حمد الفوج القطري الوحيد ولانزاله على الاراضي السورية ويمحي الجيش السوري عن بكرة ابيه بلا امم متحدة بلا بطيخ ولا نبيل العربي ولا غيره.وعندما ينتهي من سوريا سوف يشد الرحال الى الاسكندرونة لتخليصها من براثن حبيب قلبه طيوب العثماني.وفي رحلة عودته سوف يمر على الجزر الامارتية الثلاثة طنب الصغرى والكبرى وابو موسى ويحررها من الرافضي احمدي نجاد والذي لايفهم غير العين الحمرة.عزيزي حمد في رحلة الجهاد قد تحتاج الى فاكهة في الطريق.وسوف يشهد العالم اسكندر قطريا . لامقدونيا.لقد زال صدام القائد الاوحد ورحل عنا امل الامة وملك ملوك افريقيا معمر الكذافي والان صار لنا امل هو القائد الاوحد .ايها العرب لا تحزنوا سوف يرجع لكم حمد ببيادقه الشطرنجية كل مغتصب وسليب ناموا قريري العين. فالعالم يحسدكم على موهبة اضاعة المال العربي..

اتعجب
سيفو -

يعني اكمل نكتتك يا اخي هم عندهم جيش اصلا و اذا وجد فهو من المجنسين الافارقة و الاسيويين لخدمة همد.