أخبار

سعد المطلبي: الأكراد يريدون إطلاق كلاب القاعدة لقتل عرب العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتهم النائب سعد المطلبي الأكراد بالسعي الى إقامة كردستان على أنقاض العراق، ويرى أن وقوف التحالف الكردستاني مع قانون العفو العام دليل على هذا السعي، لأنهم يريدون إطلاق كلاب القاعدة لتقتل العرب. كما يقول إن أعضاء القائمة العراقية قد استكردوا.

بغداد: اعتبر النائب سعد المطلبي، القيادي في ائتلاف دولة القانون العراقي بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، تأييد التحالف الكردستاني لقانون العفو العام بصيغته الحالية مثيرة للجدل، قائلًا إن الأكراد "يريدون إطلاق كلاب القاعدة كي تستمر المجازر بحق عرب العراق"، ومشددًا على أن بناء البلاد لا يصب في مصلحة الاكراد،"فهم يريدون بناء كردستان على أنقاض العراق".

وفي حديثه مع "إيلاف"، اتهم المطلبي الولايات المتحدة بأنها تسعى الى جر العراق إلى أتون التحالفات والمخططات الاقليمية الراهنة، في ضوء الأزمات التي تشهدها المنطقة، رادًا صعوبة حل المشاكل القائمة في العراق إلى عدم التزام بعض الكتل السياسية بالثوابت الوطنية، وبمفهوم إنجاح حكومة الشراكة الوطنية، موضحًا أنها تعمل داخل الحكومة، لكنها تسعى الى إفشال النشاط الحكومي.

وفي ما يأتي تفاصيل الحوار:

يتردّد وجود صفقات لتمرير قانوني العفو العام والبنى التحتية في سلة واحدة، هل كانت النية معقودة على ذلك؟

النائب سعد المطلبي القيادي في ائتلاف دولة القانون العراقي

تقف دولة القانون بقوة ضد الصفقات السياسية، فالصفقات هي ما أوصلنا إلى ما نحن عليه. لذلك، من المعيب أن نتحدث مرة أخرى بلغة الصفقات. فإما يصوّب قانون البنى التحتية ويقرّ في مجلس النواب أو لا يقر. يتحمل البرلمان العراقي مسؤولية عدم إقرار هذا القانون، مسؤولية حرمان الشعب العراقي من 750 ألف وظيفة.

أما قانون العفو العام ففيه الكثير من المخاطر كإخراج القتلة والارهابيين وعناصر القاعدة من السجون العراقية. إطلاق سراح هؤلاء يعني اطلاق حتى الذين لم يكتمل التحقيق معهم والمحكومين غيابيًا، أي سيشمل القانون طارق الهاشمي، وهذه كارثة...!! فمن يقف مع قانون العفو العام كما هو مطروح الآن يريد إطلاق كلاب القاعدة لتقتل من تبقى من الشعب العراقي.

هذا التصريح خطير! ولماذا يريد التحالف ذلك؟

خطير؟ نعم! يؤيد التحالف الكردستاني قانون العفو العام، فهو يريد إطلاق سراح عناصر القاعدة كي يستمروا في قتل العرب في العراق. فالأهداف الكردستانية واضحة. ومسعود بارزاني وجماعته وقفوا منذ البداية مع زيادة الفرقة الطائفية في العراق، فهم يريدون بناء حكومتهم الخاصة على أنقاض الحكومة الاتحادية.

استكردوا!

لم امتنعت القائمة العراقية والتحالف الكردستاني عن التصويت مع قانون البنى التحتية؟

بناء العراق ليس في مصلحتهم. الاكراد يريدون بناء كردستان على حساب العراق، فيما أتى موقف القائمة العراقية للأسف الشديد متضامنًا معهم، فأعضاء القائمة العراقية قد استكردوا.فشل صدام حسين في تعريب الأكراد، لكن مسعود بارزاني نجح في تكريد قادة القائمة العراقية.

من يتحمل وزر الخروقات التي تحدث في السجون العراقية؟

تتحملها وزارة العدل ومجلس القضاء ووزارة الداخلية، المسؤولة عن إيداع المحكومين بالاعدام في سجون التسفيرات. يجب أن لا يبقى المحكوم بالاعدام في التسفيرات، بل يجب نقله إلى الأحكام الثقيلة وانتظار موعد إعدامه. وما إبقاء المحكومين بالاعدام في محطات التسفير إلا جزء من مؤامرة كبرى لتهريبهم.

تركيا والعراق

لماذا لم يلبِّ نوري المالكي دعوة رجب طيب اردوغان؟

لا توجد أسباب خاصة، فالرجل مشغول بالأمور الداخلية، ولا توجد مناسبة خاصة كي يذهب.

لكن هناك من لامه لعدم ذهابه؟

هذه رؤيتهم، فيما رأى الرجل أن لا حاجة لذهابه في هذا الوقت. إن كان هناك في المستقبل اجتماعات سياسية فبالتأكيد سيذهب المالكي إلى تركيا. لكن هذا احتفال خاص بحزب العدالة والتنمية، ولا علاقة للعراق بهذا الحدث.

كيف تنظر كتلة دولة القانون إلى تصرفات تركيا تجاه العراق؟

دعا ائتلاف دولة القانون تركيا منذ البداية إلى تسليم طارق الهاشمي، فهو رجل مدان. لكن هذا الائتلاف لا يحبّذ التصعيد والإساءة للعلاقات العراقية التركية، ويصر على سياسة حسن الجوار. كما طالبنا الأخوة الأتراك احترام دماء الشهداء والضحايا العراقيين.

أما زال العراق ممرًا سهلًا لعبور الأسلحة الايرانية إلى سورية كما يقال؟

هذه اميركا التي تريد أن تجر العراق للانخراط في المخططات الاقليمية، على الرغم من أن العراق أعلن منذ اليوم الأول أنه لن يكون جزءًا من أي تحالف إقليمي، وأنه يريد البقاء مستقلًا في هذه القضية. هذه الاتهامات تأتي ضمن الجهود الأميركية لدفع العراق نحو اتخاذ موقف من الأحداث الجارية حولنا.

لا حكومة أغلبية

هل تعتقد أن الرئيس طالباني قادر فعلًا على تصفير المشاكل؟

هناك جهود مباركة، وإذا نجح الرئيس الطالباني في حل المشاكل واحدة بعد أخرى، ومع وجود النوايا الصادقة من الكتل السياسية، أعتقد أنه قد يوفّق في عمله، وإن كنت أرى من الصعوبة بمكان أن تحل المشاكل كلها في ظل الظروف الحالية.

أين تكمن الصعوبة؟

أعتقد أن الصعوبة تكمن في عدم التزام بعض الكتل السياسية بالثوابت الوطنية من جهة، وعدم التزامها بمفهوم انجاح حكومة شراكة وطنية من جهة ثانية. فهذه الكتل ممثلة في الحكومة، لكنها تعمل على إفشال العمل الحكومي.

وماذا عن حكومة الأغلبية السياسية التي دعا المالكي إلى تشكيلها؟

لا توجد أغلبية برلمانية كي تتحول إلى حكومة اغلبية سياسية. فالتحالف الوطني غير متماسك وتنخره المشاكل، واعتقد أن إقناع شركائنا بضرورة إنجاح عمل الحكومة أمر صعب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يريد
واحد عراقي -

طبعا المطلبي لا يريد حكومة اغلبيه ومعارضه برلمانيه تراقب عمل الحكومة مثل كل الانظمه الديمقرا طيه في العالم لان حكومه المالكي لا تريد ان تنفرد بالسلطه وبالتالي تكون هناك معارضه تفضح عيوبها وفسادها . هي تريد شريك في السرقه حتى لا تنفضح وكذلك المعارضه لا تريد مصلحة الشعب والوطن . هي تريد مشاركه اكبر في السرقات لا غير . هذه الشله التي جاءت مع الاحتلال كان ينبغي لنا ان نعرف حقيقتها منذ البدايه عندما بدأت دخولها المشؤوم بالفرهود للمتلكات العامه .

هذا ليس سرا ..
Mohamed Baghdadi -

وهل هذا سر ؟؟ هذا شي معروف منذ سقوط ابن العوجه وعصابه البعث وقد عمل الاكراد على اضعاف حكومة المركز وضرب السنه بالشيعه مستغله الحقد الاعمى للمتطرفين السنه وكرههم للشيعه حتى لو ادى ذلك الى تدمير العراق بحجة ان دمهم الازرق يعطيهم الحق بحكم العراق !!! الارهاب والاكراد هما معاول لضرب العراق وتمزيقه وعلى الشرفاء من الشيعه والسنه الاتحاد لانقاذ العراق لان اغلب السياسيين على الساحه قد تم شراءهم من قبل كاكا مسعود .........

Mr.Mutalabi
hamza -

Very nice & to the point answers. Masood Barazani is Traitor and needs to be given a lesson , He should be given Turkish citizenship as well an Israeli one. give the bad kurds { there are many good ones }their 3 towns and let them have their promised land.

ما هذا الغباء
كوردستاني -

ما هذا الغباء يا سعد يا مطلبي يا دولة ويا قانون . عملاءالقاعدة هم عرب ويتقاتلون مع العرب الشيعة و السنة في العراق لماذا تدخل الاكراد في الموضوع انهم مسالمون يعيشون و ينعمون على ارضهم كردستان الحبيبة

كذب
سولاف الجراح -

سعد المطلبي ليس نائبا في البرلمان كما يدعي. لم يحصل في الانتخابات الاخيرة الا على 17 صوت والمالكي فضل عليه حتى عزت ابو الشابندر وعلي الشلاه ابو راسين. كما انه ليس قيادي في دولة القانون.

سبب دمار العراق
د. سعد البغدادي -

أجابات صحيحة وواقعية من النائب المطلبي...وفعلا سبب دمار العراق هم القادة الأكراد..نتمنى فصل ألأقليم السرطاني لسلامة الناس سنة وشيعة...للأسف حكومة بغداد ضعيفة ومهزوزة..

طائفية دولة القانون
ابو سارا -

(ومسعود بارزاني وجماعته وقفوا منذ البداية مع زيادة الفرقة الطائفية في العراق، فهم يريدون بناء حكومتهم الخاصة على أنقاض الحكومة الاتحادية.) هذا قول السيد مطلبي اعتقد ان ذاكرته ضعيفة تحتاج الى تنشيط مسعود برزاني عراقي قبل ان يكون كردي والدليل انه بنى كردستان العراق على اكمل وجه وهو اول من دعا الى المصالحة الوطنية على مبدأ عفى الله عمى سلف من سنة 2005 فالدول لاتبنى على الثأر والحقد تجارب ايران وجنوب افريقيا ودول الاتحاد السوفيتي بنيت على قاعدة عفا الله عما سلف اما سياسة الثأر ونبش الماضي فأنها تهدم ولا تبني ولكم بأربيل عبرة يا ذوي الالباب ...ان كانت لديكم الباب

................
Zeki -

هذا الرجل ومع من يمثله حقا لايستحي عندما يقول مسعود وجماعته طبعا نفس الاسلوب ونفس تعابير صدام المقبور ...ولكنه نسي ان يقول لهم بانهم عصاة و مخربين والى اخره

الكورد هم من حمى العراق
آزاد دهوكي -

لماذا كل هذا الحقد ... الكورد هم من حمى العراق من الانهيار بعد سقوط صدام. والله لولا وقوف الكورد بينكم سنه و شيعه لكنتوا اكلتم بعضكم.أتقوا الله و لو مره الكورد لم يريدوا استغلال تلك الظروف و الا لكانوا الآن دوله. كفوا عن هذا الحقد والحسد ... الذي سببه هو ان الكورد الان متحدين ويعيشون بسلام و يحاولون تطوير مدنهم و قراهم التي دمرتوها عشرات المرات ... المفروض منكم ان تعتذروا عن تلك الجرائم . الكورد متسامحين حتى مع جلاديهم و لم ينتقموا مع انهم قادرين الآن كما يعلم السيد النائب سعد المطلبي!!!

الكورد هم من حمى العراق
آزاد دهوكي -

لماذا كل هذا الحقد ... الكورد هم من حمى العراق من الانهيار بعد سقوط صدام. والله لولا وقوف الكورد بينكم سنه و شيعه لكنتوا اكلتم بعضكم.أتقوا الله و لو مره الكورد لم يريدوا استغلال تلك الظروف و الا لكانوا الآن دوله. كفوا عن هذا الحقد والحسد ... الذي سببه هو ان الكورد الان متحدين ويعيشون بسلام و يحاولون تطوير مدنهم و قراهم التي دمرتوها عشرات المرات ... المفروض منكم ان تعتذروا عن تلك الجرائم . الكورد متسامحين حتى مع جلاديهم و لم ينتقموا مع انهم قادرين الآن كما يعلم السيد النائب سعد المطلبي!!!

تحدي الظلم
ئالان -

الاهم في سياسة السيد المالكي هو تحديه لمسعود بارزاني وايقافه عند حده لا لشئ بل لانه يعرف نوايا مسعود في تدمير العراق واستغلال ضعف العراق في سرقة الاموال والابقاء في سلطة الاقليم بالتوفيق للسيد المالكي

تحدي الظلم
ئالان -

الاهم في سياسة السيد المالكي هو تحديه لمسعود بارزاني وايقافه عند حده لا لشئ بل لانه يعرف نوايا مسعود في تدمير العراق واستغلال ضعف العراق في سرقة الاموال والابقاء في سلطة الاقليم بالتوفيق للسيد المالكي

نفس الشيء
Rizgar -

عملاء القاعدة =عملاء العروبة....

نفس الشيء
Rizgar -

عملاء القاعدة =عملاء العروبة....

.....
Kurdistan -

إيراني يدافع عن عراق! و يتهم الأكراد و يتهم كوردستان الغالي!! ....!!لا تتحدث عن كوردستان أبدا ولا تجيب اسم كوردستان أبدا

.....
Kurdistan -

إيراني يدافع عن عراق! و يتهم الأكراد و يتهم كوردستان الغالي!! ....!!لا تتحدث عن كوردستان أبدا ولا تجيب اسم كوردستان أبدا

تعريف الاخلاق
Rizgar -

سؤال يتبادر باستمرار إلى ذهن الإنسان غير العربي، لماذا الأحزاب و المنظمات و التجمعات العشائرية العربية في العراق بكافة اتجاهاتها العلمانية و القومية و الدينية السنية و الشيعية عدائية و غير متحضرة؟ هل هي نابعة من الثقافة البدوية الصحراوية التي كانت سائدة بينهم في زمن مضى، ثم انتقلت هذه الثقافة الفجة القاسية من جيل إلى جيل إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه اليوم، حيث نراهم يتلذذون بقتل الآخر و تعذيبه و الاستيلاء على ممتلكاته و أرضه دون وجه حق؟ أننا كشعوب و قوميات غير العربية، نشاهد كل يوم في وسائل الإعلام، التصرفات الوحشية التي تصدر من هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية يقومون بأعمال إجرامية ضد الأبرياء في مدن العراق. لقد شاهدنا العمليات الإجرامية في موصل التي يقوم بها عصابات ضد الكورد أهل و أصحاب هذه المدينة الكوردستانية، وضد أبناء الطوائف المسيحية المسالمة. شاهدنا كيف قتل وهجر الصابئة في ميسان على أيدي ميلشيات الشيعية. و رأينا قتل و تهجير الكورد في المدن المستقطعة مثل مندلي و جلولاء و بهرز وبدرة و جصان،الخ يا ترى لماذا هؤلاء عدائيين بهذه الصورة البشعة دائماً و أبداً؟ هل هو آتي من تلك الثقافة التي أشرنا إليه أعلاه، أم يرى أنه واجب اخلاقي؟!لماذا تعريف الاخلاق مختلف ....؟

تعريف الاخلاق
Rizgar -

سؤال يتبادر باستمرار إلى ذهن الإنسان غير العربي، لماذا الأحزاب و المنظمات و التجمعات العشائرية العربية في العراق بكافة اتجاهاتها العلمانية و القومية و الدينية السنية و الشيعية عدائية و غير متحضرة؟ هل هي نابعة من الثقافة البدوية الصحراوية التي كانت سائدة بينهم في زمن مضى، ثم انتقلت هذه الثقافة الفجة القاسية من جيل إلى جيل إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه اليوم، حيث نراهم يتلذذون بقتل الآخر و تعذيبه و الاستيلاء على ممتلكاته و أرضه دون وجه حق؟ أننا كشعوب و قوميات غير العربية، نشاهد كل يوم في وسائل الإعلام، التصرفات الوحشية التي تصدر من هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية يقومون بأعمال إجرامية ضد الأبرياء في مدن العراق. لقد شاهدنا العمليات الإجرامية في موصل التي يقوم بها عصابات ضد الكورد أهل و أصحاب هذه المدينة الكوردستانية، وضد أبناء الطوائف المسيحية المسالمة. شاهدنا كيف قتل وهجر الصابئة في ميسان على أيدي ميلشيات الشيعية. و رأينا قتل و تهجير الكورد في المدن المستقطعة مثل مندلي و جلولاء و بهرز وبدرة و جصان،الخ يا ترى لماذا هؤلاء عدائيين بهذه الصورة البشعة دائماً و أبداً؟ هل هو آتي من تلك الثقافة التي أشرنا إليه أعلاه، أم يرى أنه واجب اخلاقي؟!لماذا تعريف الاخلاق مختلف ....؟

إخجلوا
عمر -

بالله عليكم هذه لغة ومنطق واحد عضو في البرلمان وسياسي يريد بناء دولة عصرية ديمقراطية تحترم حقوق الانسان؟ إخجلوا من أنفسكم لولا حماقات صدام لكنتم الآن أما عايشين على مساعدات الضمان الاجتماعي في الدول الاوربية أو على الخير والصدقة من ملالي الدول المجاورة.

إخجلوا
عمر -

بالله عليكم هذه لغة ومنطق واحد عضو في البرلمان وسياسي يريد بناء دولة عصرية ديمقراطية تحترم حقوق الانسان؟ إخجلوا من أنفسكم لولا حماقات صدام لكنتم الآن أما عايشين على مساعدات الضمان الاجتماعي في الدول الاوربية أو على الخير والصدقة من ملالي الدول المجاورة.

أبناء زاگروس
سعد المطلبي -

لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد في إقليم جنوب كوردستان، حيث الأمن والأمان و الأعمار التي تعم تلك الربوع، هذه ليست دعاية انتخابية، بل واقع نشاهده كل يوم، باستمرار نشاهد في الأعلام كيف يهرب المسيحيون بجميع طوائفهم من بغداد و الموصل و المدن الأخرى في وسط و جنوب العراق إلى كوردستان طلباً للنجاة من أيدي القتلة، لقد شاهدنا و نشاهد كيف قامت ولازالت تقوم حكومة إقليم كوردستان بتوفير السكن و العمل لهؤلاء المفجوعين، ثم شاهدنا كيف لحقت بهؤلاء الفارين من الجحيم العربي إلى الفردوس الكوردي أعداد كبيرة من الصابئة الذين ذبحوا في مناطقهم التاريخية في جنوب العراق. إن كوردستان كما كانت عبر تاريخها الحضن الدافئ لكل مشرد يتوجه إليها طلباً للحماية وهي تحتضن كل من يلجأ إليها دون أن تسأل عن انتمائه الديني أو المذهبي أو القومي، و توفر له جميع متطلبات الحياة الضرورية، هذا يسمى تعامل إنساني تعامل حضاري لمن لا يفقه فليتعلمه من أبناء زاگروس

أبناء زاگروس
سعد المطلبي -

لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد في إقليم جنوب كوردستان، حيث الأمن والأمان و الأعمار التي تعم تلك الربوع، هذه ليست دعاية انتخابية، بل واقع نشاهده كل يوم، باستمرار نشاهد في الأعلام كيف يهرب المسيحيون بجميع طوائفهم من بغداد و الموصل و المدن الأخرى في وسط و جنوب العراق إلى كوردستان طلباً للنجاة من أيدي القتلة، لقد شاهدنا و نشاهد كيف قامت ولازالت تقوم حكومة إقليم كوردستان بتوفير السكن و العمل لهؤلاء المفجوعين، ثم شاهدنا كيف لحقت بهؤلاء الفارين من الجحيم العربي إلى الفردوس الكوردي أعداد كبيرة من الصابئة الذين ذبحوا في مناطقهم التاريخية في جنوب العراق. إن كوردستان كما كانت عبر تاريخها الحضن الدافئ لكل مشرد يتوجه إليها طلباً للحماية وهي تحتضن كل من يلجأ إليها دون أن تسأل عن انتمائه الديني أو المذهبي أو القومي، و توفر له جميع متطلبات الحياة الضرورية، هذا يسمى تعامل إنساني تعامل حضاري لمن لا يفقه فليتعلمه من أبناء زاگروس

الاحتلال العراقي
الاحتلال العراقي -

أيعلم المواطن العربي في العراق أن حكومة الاحتلال العراقي على مدى ثمانين سنة من حكمه البغيض لكوردستان بنت جامعة واحدة فقط، و في أكثر الفصول الدراسية كانت مغلقة و كانت تنقلها بين أربيل و سليمانية، حتى أصبحت مادة للسخرية حيث كانوا يقولون جامعة السليمانية في أربيل؟ بينما الحكم الوطني الكوردستاني خلال عقد واحد فقط (عشر سنوات) بنت عشر جامعات معتبرة ومقبولة من قبل منظمة اليونسكو و المحافل الدولية الأخرى ذات الشأن. هل يعلم العربي في العراق أن كوردستان كانت تفتقر خلال حكم الاحتلال العربي على مدى ثمانية عقود إلى مطار و لو للطيران الداخلي، بينما الحكم الوطني الكوردستاني خلال عقد واحد بنت مطاران دوليان، و معترف بهما من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو ICAO (International Civil Aviation Organization) كمطارين صالحين للطيران الدولي. أضف ثم بناء وتحديث المدارس و القرى و تعبيد و استحداث الطرق و الجسور و بناء السدود و تنفيذ مشاريع الماء والكهرباء العملاقة التي قضي على أزمة الماء و الكهرباء التي ورثتها حكومة كوردستان من النظام البعثي البائد، لو نتحدث بالتفصيل عن المشاريع العمرانية التي نفذت في عهد الحكم الوطني الكوردستاني نحتاج إلى تدوين صفحات و صفحات.

الاحتلال العراقي
الاحتلال العراقي -

أيعلم المواطن العربي في العراق أن حكومة الاحتلال العراقي على مدى ثمانين سنة من حكمه البغيض لكوردستان بنت جامعة واحدة فقط، و في أكثر الفصول الدراسية كانت مغلقة و كانت تنقلها بين أربيل و سليمانية، حتى أصبحت مادة للسخرية حيث كانوا يقولون جامعة السليمانية في أربيل؟ بينما الحكم الوطني الكوردستاني خلال عقد واحد فقط (عشر سنوات) بنت عشر جامعات معتبرة ومقبولة من قبل منظمة اليونسكو و المحافل الدولية الأخرى ذات الشأن. هل يعلم العربي في العراق أن كوردستان كانت تفتقر خلال حكم الاحتلال العربي على مدى ثمانية عقود إلى مطار و لو للطيران الداخلي، بينما الحكم الوطني الكوردستاني خلال عقد واحد بنت مطاران دوليان، و معترف بهما من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو ICAO (International Civil Aviation Organization) كمطارين صالحين للطيران الدولي. أضف ثم بناء وتحديث المدارس و القرى و تعبيد و استحداث الطرق و الجسور و بناء السدود و تنفيذ مشاريع الماء والكهرباء العملاقة التي قضي على أزمة الماء و الكهرباء التي ورثتها حكومة كوردستان من النظام البعثي البائد، لو نتحدث بالتفصيل عن المشاريع العمرانية التي نفذت في عهد الحكم الوطني الكوردستاني نحتاج إلى تدوين صفحات و صفحات.

وستبقى كوردستان حرة
Narina -

نقول لجميع هؤلاء أمثال سعد المطلبي و جلال الدين الصغير ومن لف لفه أن الباطل والاحتلال لن يدوم إلى ما لا نهاية سينتهي عاجلاً أم آجلا و تعود تلك المدن و الأراضي إلى أصحابها الشرعيين الكوردستانين، حينها يعرف الذين باعوا ضمائرهم للغاصب و ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا أداة لتنفيذ سياسات دنيئة خسيسة جاء بها حفنة من المجرمين القتلة الذين لا يحملون في داخلهم ذرة إنسانية بل هم حثالات لفظتهم الأرض و السماء و أنهم بأعمالهم النتنة هذه ستلحقهم اللعنة و الخزي و العار إلى أبد الدهر وستبقى كوردستان حرة كريمة.

وستبقى كوردستان حرة
Narina -

نقول لجميع هؤلاء أمثال سعد المطلبي و جلال الدين الصغير ومن لف لفه أن الباطل والاحتلال لن يدوم إلى ما لا نهاية سينتهي عاجلاً أم آجلا و تعود تلك المدن و الأراضي إلى أصحابها الشرعيين الكوردستانين، حينها يعرف الذين باعوا ضمائرهم للغاصب و ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا أداة لتنفيذ سياسات دنيئة خسيسة جاء بها حفنة من المجرمين القتلة الذين لا يحملون في داخلهم ذرة إنسانية بل هم حثالات لفظتهم الأرض و السماء و أنهم بأعمالهم النتنة هذه ستلحقهم اللعنة و الخزي و العار إلى أبد الدهر وستبقى كوردستان حرة كريمة.

اضحك تضحك العالم معك
Narina -

النائب عن دولة القانون أمين هادي اتهم المواطنين بسرقة وزارة الكهرباء عند عدم تسديدهم الفواتير.فيما أعلنت وزارة الكهرباء عن قيامها بحملات مكثفة لقطع التيار الكهربائي واتخاذ الاجراءات القانونية بحق الدوائر الحكومية والمواطنين ممن تترتب بذمتهم ديون متراكمة عن اجور الكهرباء. مع العلم أن الكهرباء غير متوفرة أصلاً، وبالتالي فمن الغرابة مطالبة المواطنين بتسديد فواتيرها.

اضحك تضحك العالم معك
Narina -

النائب عن دولة القانون أمين هادي اتهم المواطنين بسرقة وزارة الكهرباء عند عدم تسديدهم الفواتير.فيما أعلنت وزارة الكهرباء عن قيامها بحملات مكثفة لقطع التيار الكهربائي واتخاذ الاجراءات القانونية بحق الدوائر الحكومية والمواطنين ممن تترتب بذمتهم ديون متراكمة عن اجور الكهرباء. مع العلم أن الكهرباء غير متوفرة أصلاً، وبالتالي فمن الغرابة مطالبة المواطنين بتسديد فواتيرها.

أحلامهما العرقية الهمجية
بايز: -

كوردستان ليست لقمة سهلة للسنة والشيعة ويجب إبعاده عن أحلامهما

أحلامهما العرقية الهمجية
بايز: -

كوردستان ليست لقمة سهلة للسنة والشيعة ويجب إبعاده عن أحلامهما

To Hamza No3
Rizgar -

There is a Kurdish proverb may well explain your current impasse . It goes “how can I get this donkey out of this mud

To Hamza No3
Rizgar -

There is a Kurdish proverb may well explain your current impasse . It goes “how can I get this donkey out of this mud

التعليق رقم 12
كوردي اصيل -

كاتب التعليق رقم 12 عمدا كتب اخطاء بسيطة حتى يقال انه كردي. ايه شنو هدفه من وراء ذلك؟ استعداء العرب ضد الكورد. اي نصدقك يا بن الناصرية هلا والله بمناف الناجي. اما هذا المسمي نفسه سعد المطلبي، فمازال لديه وجه يتكلم عن العراق والعروبة. انت وسيدك المالكي وائتلافك كلكم مطايا رخيصة لايران الصفوية لضرب العراق والعروبة وموقفكم من ثورة الشعب السوري خير دليل. يعني القاعدة تقتل العرب في العراق؟!!! ولا انتم الطائفيين منذ 2003 تحرقون ابناء السنة العرب ويساعدكم الحرس الثوري الايراني كما ساعد ويساعدبشار في سوريا؟!

التعليق رقم 12
كوردي اصيل -

كاتب التعليق رقم 12 عمدا كتب اخطاء بسيطة حتى يقال انه كردي. ايه شنو هدفه من وراء ذلك؟ استعداء العرب ضد الكورد. اي نصدقك يا بن الناصرية هلا والله بمناف الناجي. اما هذا المسمي نفسه سعد المطلبي، فمازال لديه وجه يتكلم عن العراق والعروبة. انت وسيدك المالكي وائتلافك كلكم مطايا رخيصة لايران الصفوية لضرب العراق والعروبة وموقفكم من ثورة الشعب السوري خير دليل. يعني القاعدة تقتل العرب في العراق؟!!! ولا انتم الطائفيين منذ 2003 تحرقون ابناء السنة العرب ويساعدكم الحرس الثوري الايراني كما ساعد ويساعدبشار في سوريا؟!

رد
A.M.R -

يا سيد كل العالم تعترف ان الكرد هم جزء من الحل وليس جزء من المشكله وكل العراقيين يعرفون ان سبب المشاكل هم دولة القانون (للاسف اسم على غير مسمى )وبشكل ادق منها حزب الدعوة امثال شهرستاني الذي تنازل عن ابار النفط العراقية للايرانيين لان هم يعتبرون انفسهم ايرانيين وينفذون كل ما تملي عليهم اصحاب العمامات اي مصلحة الفرس وليس مكونات العراق وهي اصبحت معروفة للعراقيين وحتى للعالم كله

رد
A.M.R -

يا سيد كل العالم تعترف ان الكرد هم جزء من الحل وليس جزء من المشكله وكل العراقيين يعرفون ان سبب المشاكل هم دولة القانون (للاسف اسم على غير مسمى )وبشكل ادق منها حزب الدعوة امثال شهرستاني الذي تنازل عن ابار النفط العراقية للايرانيين لان هم يعتبرون انفسهم ايرانيين وينفذون كل ما تملي عليهم اصحاب العمامات اي مصلحة الفرس وليس مكونات العراق وهي اصبحت معروفة للعراقيين وحتى للعالم كله

مجرد تخرصات
amedi -

القاعدة يا سعد مطلبي منكم وفيكم وهم عرب مثلكم, وادَا القاعدة سنية ففرق الموت و (حزب الله) وعصائب الحق شيعية مثلكم, قمة الوقاحة اتهام الكورد بتشجيع ارهابكم الدَين تمارسوه ضد بعضكم البعض سنة وشيعة وهم الدَين لا تحصى افضالهم عليك وعلى سيدك نوري جواد , كل تخرصات المطلبي تنطبق على جماعته عملاء قاسم سليماني الدَين يحاولون بشتى الوسائل تهديد امن الكورد وترهيبهم , وهدَه الافترائات التي يصرح بها ازلام نوري بين الحين والاخر ما هي الى وسيلة للتنفيس عن احقادهم وغيضهم من السياسة الحكيمة والجريئة للرئيس بارزاني والتي تصب في مصلحة شعب كوردستان اولا والشعوب العراقية المظلومة من قبل من يحكمهم من عملاء سليماني ثانيا وواهمون هؤلاء ان اعتقدوا ولو للحظة ان تثني تخرصاتهم قيادة الاقليم عن الدفاع عن مصالح الكورد والوقوف بوجه تأمرهم ومخططات اسيادهم الخبيثة.

مجرد تخرصات
amedi -

القاعدة يا سعد مطلبي منكم وفيكم وهم عرب مثلكم, وادَا القاعدة سنية ففرق الموت و (حزب الله) وعصائب الحق شيعية مثلكم, قمة الوقاحة اتهام الكورد بتشجيع ارهابكم الدَين تمارسوه ضد بعضكم البعض سنة وشيعة وهم الدَين لا تحصى افضالهم عليك وعلى سيدك نوري جواد , كل تخرصات المطلبي تنطبق على جماعته عملاء قاسم سليماني الدَين يحاولون بشتى الوسائل تهديد امن الكورد وترهيبهم , وهدَه الافترائات التي يصرح بها ازلام نوري بين الحين والاخر ما هي الى وسيلة للتنفيس عن احقادهم وغيضهم من السياسة الحكيمة والجريئة للرئيس بارزاني والتي تصب في مصلحة شعب كوردستان اولا والشعوب العراقية المظلومة من قبل من يحكمهم من عملاء سليماني ثانيا وواهمون هؤلاء ان اعتقدوا ولو للحظة ان تثني تخرصاتهم قيادة الاقليم عن الدفاع عن مصالح الكورد والوقوف بوجه تأمرهم ومخططات اسيادهم الخبيثة.

VIVA KURDISTAIN
NIMROOD -

IS THE TIME TO MAKE OUR OWN KURDISTAN AND LEAVE THE LEAVE IRAQ OUR INTEREST IS MORE IMPORTENT, FROM IRAQ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,I DIE FOR KURDISTAIN

VIVA KURDISTAIN
NIMROOD -

IS THE TIME TO MAKE OUR OWN KURDISTAN AND LEAVE THE LEAVE IRAQ OUR INTEREST IS MORE IMPORTENT, FROM IRAQ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,I DIE FOR KURDISTAIN

رد من الشعب الكردي
نبيل الداوودي -

هذا المطلبي ما هو الا احد افراد عصابة المالكي وهذا السبب لوحده يكفيه للتهجم على الشعب الكردي وقياداته التي ناضلت لعقود طويلة لنيل حقوق الشعب الكردي من الحكام الطغاة والمستبدين ومن الشوفينيين الحاقدين امثال هذا المطلبي والمالكي الذي يريد ان يصبح دكتاتورا جديدا على العراق.نحن الشعب الكردي تعلمنا من تجارب الاخرين مثلما حصل في جنوب افريقيا وغيرها بعد سنوات الظلم والاستبداد مع وجود الخونة من ابناء نفس قومية المظلومين بان فتح صفحة جديدة هو افضل من اسلوب الثار الذي لانفع منه ولم يجلب لرواندا مثلا الا زيادة اعداد القتلى الى الملايين .ومصير كل من خان شعبه هو الاحتقرار وحتى من اقرب المقربين والله سبحانه وتعالى انتقم منهم في الحياة وسينتقم منهم في الاخرة.نحن مع قانون العفو وبنفس الوقت مع اعدام كافة الارهابيين والقتلة والبعثيين المجرمين فور اثبات جرائمهم بمحاكم نزيهه وطنية لا محاكم طائفية شيعية تريد الانتقام وشعار يا لثارات الحسين معشعشا في نفوسهم المريضة .(نحن مع اعدام كل مجرم كرديا او شيعيا او سنيا).يا شيعة العراق لا يمكن ان يبنى بلد بهذه الطريقة ولو بعد مئات السنين.اما قانون البنى التحتية والتي تطبل له جماعة المالكي فهم يريدون به تبديل ما يجري الان من سرقه ونهب للمال العام بطريقة قانونية ممنهجة ووقوفنا ضد القانون يعني وقوفنا ضد الفساد .سؤالي الى هذا المطلبي اين كنتم طوال هذه السنين الم تتذرعوا بالارهاب ووصفتم السنة بدعم الارهاب .اذا كان في قائمتكم شريف ليشرح لنا ما هي انجازات هذه الحكومة في المحافظات الشيعية حصرا؟الم تتهالك اكثر فاكثر؟الم يظلم الفقراء الشيعة مثلما كانوا مظلومين بعهد المجرم صدام بل واكثر ؟نحن الاكراد اكبر من ان نستجدي حقوقنا كما يريد الشهرستاني ولم نخضع لبشر كما يريد المالكي ولم نقتات على فضلات غيرنا كما يقول عبقري دولة القانون(اقصد المطلبي).نحن ابناء الجبال ويعرفنا اعداؤنا قبل اصدقاؤنا باننا نحاول ان ناخذ حقوقنا بكل الطرق المتحضرة اولا واذا استلزم استخدام القوة فنحن لها.

رد من الشعب الكردي
نبيل الداوودي -

هذا المطلبي ما هو الا احد افراد عصابة المالكي وهذا السبب لوحده يكفيه للتهجم على الشعب الكردي وقياداته التي ناضلت لعقود طويلة لنيل حقوق الشعب الكردي من الحكام الطغاة والمستبدين ومن الشوفينيين الحاقدين امثال هذا المطلبي والمالكي الذي يريد ان يصبح دكتاتورا جديدا على العراق.نحن الشعب الكردي تعلمنا من تجارب الاخرين مثلما حصل في جنوب افريقيا وغيرها بعد سنوات الظلم والاستبداد مع وجود الخونة من ابناء نفس قومية المظلومين بان فتح صفحة جديدة هو افضل من اسلوب الثار الذي لانفع منه ولم يجلب لرواندا مثلا الا زيادة اعداد القتلى الى الملايين .ومصير كل من خان شعبه هو الاحتقرار وحتى من اقرب المقربين والله سبحانه وتعالى انتقم منهم في الحياة وسينتقم منهم في الاخرة.نحن مع قانون العفو وبنفس الوقت مع اعدام كافة الارهابيين والقتلة والبعثيين المجرمين فور اثبات جرائمهم بمحاكم نزيهه وطنية لا محاكم طائفية شيعية تريد الانتقام وشعار يا لثارات الحسين معشعشا في نفوسهم المريضة .(نحن مع اعدام كل مجرم كرديا او شيعيا او سنيا).يا شيعة العراق لا يمكن ان يبنى بلد بهذه الطريقة ولو بعد مئات السنين.اما قانون البنى التحتية والتي تطبل له جماعة المالكي فهم يريدون به تبديل ما يجري الان من سرقه ونهب للمال العام بطريقة قانونية ممنهجة ووقوفنا ضد القانون يعني وقوفنا ضد الفساد .سؤالي الى هذا المطلبي اين كنتم طوال هذه السنين الم تتذرعوا بالارهاب ووصفتم السنة بدعم الارهاب .اذا كان في قائمتكم شريف ليشرح لنا ما هي انجازات هذه الحكومة في المحافظات الشيعية حصرا؟الم تتهالك اكثر فاكثر؟الم يظلم الفقراء الشيعة مثلما كانوا مظلومين بعهد المجرم صدام بل واكثر ؟نحن الاكراد اكبر من ان نستجدي حقوقنا كما يريد الشهرستاني ولم نخضع لبشر كما يريد المالكي ولم نقتات على فضلات غيرنا كما يقول عبقري دولة القانون(اقصد المطلبي).نحن ابناء الجبال ويعرفنا اعداؤنا قبل اصدقاؤنا باننا نحاول ان ناخذ حقوقنا بكل الطرق المتحضرة اولا واذا استلزم استخدام القوة فنحن لها.

خنجر خاصره
عاش العراق موحد -

زار ابن اخ مسعود نجرفان تركيا ازيد من 5مرات,توسلا وتملقا للاتراك خلال توليه المنصب للمره الثانيه وفي اقل من سنه ولم يزوربغداد عاصمة البلد الذي ينتمي اليه كما يدعي بعض الاكراد مره واحده,اما الرئيسمسعود فقد هرول مسرعا ليقدم الطاعه للباب العالي التركي ولم يكلف نفسه تخفيفالتوتر بالاجتماع برئيس الحكومه التي تواجه جبهات متعدده وضغوط كثيرهفكيف يكون العدو

خنجر خاصره
عاش العراق موحد -

زار ابن اخ مسعود نجرفان تركيا ازيد من 5مرات,توسلا وتملقا للاتراك خلال توليه المنصب للمره الثانيه وفي اقل من سنه ولم يزوربغداد عاصمة البلد الذي ينتمي اليه كما يدعي بعض الاكراد مره واحده,اما الرئيسمسعود فقد هرول مسرعا ليقدم الطاعه للباب العالي التركي ولم يكلف نفسه تخفيفالتوتر بالاجتماع برئيس الحكومه التي تواجه جبهات متعدده وضغوط كثيرهفكيف يكون العدو

كفى
Shad Saleh -

بدلا من ان ترموا التهم جزافا على الكورد...حاكوا التجربه الكورديه الراقيه ..وتعلموا منها... يااولي الالباب!!!!!!

سعد
كوردى -

عندما كان الشعب الكوردى وقياداته يناضلون فى جبال كوردستان كان مختبىء فى اوروبا ويعيش على الرعاية الاجتماعية ،نقول له كوردستان والشعب الكوردى اكبر من اامثاله فليذهب الى احضان اربابه من امثال قاسم سليمانى واحمدى نجاد .

القاعدة عربان
عبدالله‌ البکري -

المطلبي نست ان یقول ان القاعدة هم عربان و لیسوا الکرد و کذالک نسی ان یقول ان الشیعة العراق هم لیسوا اعراب بل فارسین اصلاء حتی النخاع و هدفهم الاصلي هو ان یکون العراق جزاء من البلاد الفارس و اذا العربان یقبلون هذا فمبروک علیهم و مبروک علیهم ایضا اذا الکلابهم القاعدي یقاتلوهم و هم لیسوا شجعانین لکي یلقوا درسا للقاعدة فیتهمون الکرد ... ابقوا في دوامتکم الجاهلیة یا عربان .... قاعدة منکم، جیش المهدي منکم و صدام منکم مالکي منکم... کلکم ارهابین ، کل الارهابین منکم فلماذا لا تنتقدوا انفسکم ... حتی العرب یخجلون ان یکونوا عراقیین فلماذا الکرد یفتخر بالبلد الفاشل و القوم الجاهل الذي یسمی العراق و العراقین!

جبناء
izet -

إذا كان الاكراد يسرقونكم ويقتلونكم بايادي القاعدة كما تدعون ويحاولون اضعاف العراق, فلما لا تهاجمونهم يا جبناء, يا أجبن من عرفهم التأريخ. والله صدام كان يترفع من أن ينطق بهذا الاسلوب الهمجي المتخلف.

نحن العرب,,
ابو العز -

حين نخفق في موضوع ما,,وماأكثر أخفاقاتنا,,,فالتهم جاهزه وعلى أطراف ألسنتنا,,,الصهيونيه؟؟الأستعمار؟؟الأمريكان؟؟اليهود؟؟الصليبيين؟؟الفرس المجوس؟؟واليوم يقول المطلبي الأكراد ؟؟والأحلى والأسهل حين لم يجد وصف وتهمه للعراقيه من التي في أعلاه ذهب ليقول (أستكردوا),,,,سنبقى في ذيل قائمة الأمم الغير متطوره مالم نواجه الحقيقه ونقول إن الخلل فينا ونعالج مكامن الأعوجاج والضعب والتردي,,فمتى يامطلبي تقول نحن ومن معنا في العمليه السياسيه سبب مآسي العراق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لاتلوم الأكراد
امير غانم -

من هم القاعده؟؟اليسوا هم من الأعراب؟؟ثم نسيت أن تلوم الصدريين الذين لم يدخروا جهدا في سبيل اطلاق سراح المجرمين ،أليسوا هم من الأعراب ؟؟أم لأنهم ينتمون لطائفتك المبجله لذلك مرفوع عنها العتب واللوم؟؟

احترنا معاكم
عراقي متابع -

والله فقط عندما رأيت الصورة عرفت العنوان,الله يرحمك يا عراق في غفلة من الزمن اصبح بائع الاحذية والحمال وخريج السجون وعطال المقاهى يحكم العراق,هذا احد أبواق المالكى يستغل كل مناسبة للتطاول على الكوردونسي أجتماعات المعارضة العراقية في كردستان قبل سقوط الطاغية وكيف وقعوا على حقوق الكورد الذي اصبح الشغل الشاغل لهم يظنون بان وقف طموحات الكورد سيقوي موقعهم لدا الشارع العربي,أقول لك يا مطلبي أنت وسيدك ليست لديكم شجاعة نصف رجل لتقولوا لايران لالن نسمح لكم بنقل آلة قتلكم الى سوريا بينما قالها الكورد بكل صراحة,تعيدون ازلام النظام السابق الذين كانوا يغتصبون العراقيات امام انظار ذويهن ويدفنون الابرياء في مقابر جماعية الى الخدمة وبكل وقاحة تتهمون الكورد برعاية ال رهاب فعل احترنا معاكما

عراقية مسعود
كريم العراقي -

لم يكن مسعود يوما عراقيا ... بل يؤكد انه كردي فقط ... ةهة اطلقها علنا حتى العام الماضي انه غير معني اذا ما أستعرت الحرب بين العري السنة والشيعة .. واثبتت الاحداث انه من المؤسسين للحرب الطائفية والاهلية في العراق ... وجعل كردستان مناطق محمية للأرهابيين الفارين من الحكومة المركزية وآخرهم الهاشمي ... وستهد الايام المقبلة فضائح قيادته للأرهاب

كتلة ;تغيير الكردستانية
كتلة تغيير -

اعلنت كتلة "تغيير" الكردستانية المعارضة ان العراق اصبح جحيما لمواطنيه، وان الحل هو باقامة اقليمين سني وشيعي.وقال النائب عن الكتلة لطيف مصطفى أمين ان الحل الحقيقي للمشاكل السياسية هو اقامة اقليم سني وإقليم شيعي على غرار اقليم كردستان، مضيفا أنه :" وبعد مرور اكثر من 9 سنوات من المحاولات الفاشلة لبناء دولة الرفاهية للمواطن العراقي، وبعد ان اصبح الوطن جحيما بالنسبة للمواطنين، حان الوقت ليكون لدينا الجرأة لنعترف بأن المشكلة ليست في حكومة الشراكة ولا في حكومة الاغلبية ولايمكن معالجة الوضع العراقي خلال مئة سنة اخرى مهما غيرنا من الخطط والحكومات ". لطيف مصطفى واوضح:" إذا أردنا ان نغير هذا الوضع البائس، واذا كنا فعلا نريد ابقاء البلد موحدا ونمنع تفتيته وان لا ننجر خلف العواطف والشعارات الفارغة، أرى أن الحل الحقيقي يكمن في اقامة اقليم سني وآخر شيعي، وان تكون لهذه الاقاليم الثلاثة بالإضافة الى العاصمة بغداد حكوماتها المحلية على غرار حكومة الاقليم في كردستان تقوم بتأمين الامن وتقديم الخدمات ".واوضح امين انه :" يجب تشكيل حكومة اخرى اتحادية فوق الحكومات الثلاث تختص بممارسة الصلاحيات الاتحادية السيادية المنصوص عليها في المادة 110 من الدستور ".واستطرد :" اذا لم نلجأ الى هذا الحل ، فسنبقى نراوح مئة سنة اخرى مهما غيرنا من الحكومات ومن القادة ومن الخطط ، ولا يجني المواطن العراقي الا مزيدا من البؤس والفقر والاهانة " .

ماذا تعني كلمة اكراد؟
محمد العبيدي -

سؤالين فقط لجميع الاخوة المعلقين الكرام : السؤالان هما : ما معنى كلمة اكراد ؟ وما هو تاريخهم وعرقهم ؟ من خلال الاجابة الصحيحة المتوازنة من قبل اصحاب العقول البحثية المختصة سوف نتوصل الى القناعة الكافية في صحة تعليقات الاخوة الاكراد من خلال هذا المقال والمقالات الاخرى ذات الطابع المقارب لمثل هكذا مقال....

على الرغم من ذلك
عراقي عصبي -

لا هذا فلا ذاك.. الكل يغتصب العراق. على الاقل الاكراد يفعلون مابوسعهم لتطوير اقليم الذي يجب ان يصبح بلدا.. لا احد يشك في خق الاكراد في وطن يضمهم كلهم في بلد يستحقونه بلا منازع.. ولكن طعنهم لاخوانهم العرب شيء اخر... لم يعتدي عربي أو غير عربي في زمن صدام على بعضهم... الكل كانوا متساوون في تلقي الظلم... اما اللعب على ورقة العرب والاكراد والسنة والشيعة فما هي الا مخطط لايقبل التأويل ولا يقبل الرفض.. الكل مشتركين في هذه الجريمة... حفظ الله العراق وشعبه...

الحق يقال
جميل مزيري المانيا سامان -

من الواضح بأن المالكي وجوقه من حزب الدعوجي دوله الاقانون يخطط للبقاء في السلطة لأطول فترة ممكنة, وأفضل وسيلة له هي اللعب على الورقة الكوردية كونها اللحن الذي يرقص عليه اغلبيه من العرب وهي الورقة التي تزيد من شعبيته بعد فشله في تحقيق أبسط ما يحتاجه العراقيين من ضرورات وأحتياجات من خدمات وامن واستقرار. وهو يعلم جيدا بأن ما يجمع العراقيين العرب فقط هو العداء للكورد ليس إلا, حتى إنهم يستطيعون نسيان من كان أولى بالخلافه أبو بكر أم علي نعم ممكن نسيان خلافاتهم التي تمتد الى 1400 سنه لكن خلافهم مع الكورد ايها النائب ايها المعتوه بالتاكيد باالتاكيد حضرتك رايت إلاستعراض العسکري لميليشيات"عصائب الحق"المسلحة المنشقة عن التيار الصدري في بغداد، وقد أطلق قائد هذه الميليشيا تصريحاته النارية ضد خصوم المالکي أکدت و بصراحة عدم موافقتها على سحب الثقة منه و إصرارها على بقائه على الكورسي مهما كلف الامرعلى الضد من رأي و إرادة الجميع حتى ولو وصل الامر الى حد قتل و إغتيال الاخرين. المالکي الذي يحاول أن يسلك طريقة خاصة مع کل خصم او طرف سياسي مخالف او مناهض له، يريد أن يفرض سطوته و إرادته على الجميع و يرفض الاستسلام للمنطق و للواقع، حيث انه ليس يتجاهل الاخرين وانما حتى يسخر منهم حتى من حزبه من الدعوة الى سحب الثقة منه و يصفها بغير القانونية و الدستورية، لکن يسمي إلاستعراضا العسکريا لعصابة إرهابية مسلحة مدعومة من قبل النظام الايراني بعمل قانوني و دستوري طالما کان في خدمته و خدمة أهواءه و نزواته في التفرد بالحکم و النزوع الى دکتاتورية باقيه على صدور العراقين

الاخ izet 30
Rizgar -

الاخ izet سوالك منطقي ووجيه , حسب الاخبار الواردة من عاصمة الانفال انهم ينتظرون الامام المهدي لانفال الكورد وكان حسن مجيد علي لم يكفي. شكرا لك.

الاخ سعد غير منتخب
فرات عبدالله -

مشكلة سعد المطلبي و كثير من قيادات حزب الدعوة هي انهم يعيشون بوجهين متناقضين و الازدواجية الشخصية اثرت عليهم بشكل ملفت..حيث هو منتمي لحزب اسلامي شيعي راديكالي و في نفس الوقت هو شارب خمر و لا يلتزم بالدين..يعني مثلا الاخ سعد ينتقد بارزاني و يدعي بأن(منذ البداية بارزاني و جماعته وقفوا مع زيادة الفرقة الطائفية في العراق)! لكن لا نعلم و لا يوضح لنا الاخ المطلبي اذا بارزاني كان يذهب بعراق الى هذا الاتجاه لماذا كلهم جماعة و فرادا هرعوا الى اربيل في حينه و حجوا الى مقر مسعود البارزاني و وافقوا على تشكيل الحكومة الحالية حسب اتفاقات اربيل و شكروا مجهود بارزاني؟ثم لا اعلم بأي صفة الان يتدخل الاخ و يبدي اراء خطيرة في قضايا مصيرية و يوزع الاتهامات على الناس بينما هو خسر الانتخابات و حصل على 17 صوتا فقط ..معلوم بأن من هو منتخب من قبل الشعب هو من يمثل الشعب اما الفاشلين عليهم السكوت و الصمت تجنبا لاحراج انفسهم و احراجنا و درءا للفتنة الطائفية

المطلبي تركماني
بارتيزان -

هذا تفسير الكلام الحاقد ضد الكورد. معروف بانه تركماني من الشيعة.

مالكي طائفي
dilwaz -

في الحقيقة المشكلة تكمن في الطائفية التي تنخر وتسرق لقمة الشعب العراقي بكرده وعربه ومسيحيه وتركمانه هذه الطائفية البغيضة التي لا تجلب للشعب سوى اطالة اللحي والشوارب وزيادة الملالي والارقام القياسية الفتاكة في الفتاوي والتكفير بحق الناس وهذا مايفعله السيد نوري المالكي العبد المطيع والطفل الرضيع الذي مازال يشرب من حليب االايراني الخامنئي .. فالسيد نوري المالكي لايستطيع ان يخرج نفسه من تحت عباءة اسياده وهو لايستطيع بالمطلق حتى لو دمر العراق باكمله فهو تابع لوليه الفقيه .. بل انه مريد من مريدي ولاية الفقيه المنبوذة والمستكفرة فالولاء والطاعة هو لله ولكتابه العزيز الجليل .. ثم ان اسيد نوري المالكي الذي كان يريد ان يدفع شكواه الى المحكمة الدولية ضد سوريا بسبب العمليات الارهابية بالسيارات المفخخة التي تقتل الناس ومازال حتى الان مستمرا في قتله للناس الابرياء ....امام كل هذه الجرائم التي يسببها النظام السوري المجرم .... صار السيد نوري المالكي اليد اليمنة للمجرم القاتل بشار الوحش ولماذا ؟؟؟ والسبب لان بشار القاتل هو شيعي نعم شيعي تابع لولاية الفقيه في ايران ولهذا السبب ولهذه المصلحة اللا انسانية يتفق المالكي مع بشار على اساس طائفي شيعي بغيض ...والمصيبة ان السيد سعد المطلبي ينكر هذه الحقائق وخاصة في جوابه عندما ينكر عمالة وخيانة وارتباط المالكي ودعمه المتواصل للمستبد القاتل بشار في دعمه ومساعدته ماديا وسلاحا في قتل الابرياء من الشعب السوري الذي استضاف عنده اكثر من مليونين من العراقيين ؟؟؟ لكن هل يعرف السيد المطلبي ان سيده (المالكي) كان في سوريا يبيع المسابيح في ساحة كراج الباصات وهذا الكار او العمل لايقوم به الا التعيس والمهملين اللذين لايجيدون ولايصلحون لاي عمل كان ؟؟ وهل يستحق الشعب السوري كل هذا الاجرام والقتل والموت من المالكي الذي كان محميا من هذا الشعب السوري الكريم ؟؟اما بالنسبة للشعب الكردي العظيم البطل فهو يستحق الكثير من الاحترام وال

اني اوافق المطلبي
نهاد -

لا ارى داعي للتشنج الممزوج بثقافات واديلوجيات غريبه , فاما انت تتفق معه وتوافقه واما لا ؟ مع تبيان السبب, لا ان تضهر نفسك في ما تقوله بانك المصلح المنتظر للبشريه جمعاء...... انا لا ارى ان الرجل قد افترى شيئاً من جيبه وما قاله صحيح؟ حيث تريد الكتله الكردستانيه مع الكتله العراقيه ( وفقهم جميعاً لخدمه العراق ) ان تتوافق حول قانون البنى التحتيه بشرط قانون العفوا العام عن السجناء ,طيب رأي انا الان : هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون, طيب ما المفارقه ؟ المفارقه ان هناك قانون يصب لمنفعه الناس بآخر يراد منه اخراج اصحاب السوابق من السجون ؟ لا تنظروا الى من قال بل انظروا الى ما قيل. فالرجاء عبروا بكل حريه في الفضاء هنا بدون القاء التهم جزافا ,وبدون الاساءه لا لقوميه ولا لدين ولا حتى محاوله الخداع والوهم بانك انت اكثر من تحب او تكره؟ فالله هو السلطان وهو الباقي وكلنا زائلون.

سعدی الحلی
قاسم طنبوري -

سعد المطلبی من محافظه لوس انجلس المتاخمه لسواحل ملاوی ویتکلم 15 لغه ولکنه لایجید اللغه الامهاریه ومتزوج من اللیدی گاگا ولدیه طفلان احدهما المالکی والاخر الهاشمی.. المطلبی مثل عده افلام سینمائیه صوروها فی بومبای وهولیود وتلعفر واخر فلم مثله هو کاکه رینگو لایتفاهم لو یجي الله بمشارکه هیفاء وهبی ومقتدی الصدر بتمویل صومالی واخراج بنغلادیشی وتم تصویره فی غابات الیمن الشقیقه. الاستاذ الفاضل سعد المطلبی یتهم البارزانی بالتکرید ویتهم صدام بالتعریب ویتهم نفسه بالتفریس ویتهم سعدی الحلی بالوقوف وراء رئیس الوزراء السید نوری المالکی ووقفته مشبوه لان ابو السعود ناصب کمین للامریکان.. طرزان صافح المطلبی اثناء زیارته للصین ولم یلتقیا الا فی اوحال اثیوبیا.. محشش عراقی ضایج من السیاسه وحب یضحککم اشویه لان اوضاعنا زفت وزفت واللعنه علی من زرع بذور الطائفیه منذ تولی الامام علی مقالید الحکم فی العراق

why mr. bndr kill alshahe
MIKE -

رحم الله شهيد الأضحى كان الأكراد والفرس وما يسمون الشيعة كالقطط وكان سيارةىبعثي تقترب من كردستان يسحل سروال الكردي المضحك من الخوف بالهروب وكذا عمامة الشيعة الحاقدين

why mr. bndr kill alshahe
MIKE -

رحم الله شهيد الأضحى كان الأكراد والفرس وما يسمون الشيعة كالقطط وكان سيارةىبعثي تقترب من كردستان يسحل سروال الكردي المضحك من الخوف بالهروب وكذا عمامة الشيعة الحاقدين

This will never ever end
Tara -

These Arab never quit hatting the kurds.... it''s in their blood. When you go to Kurdistan you see more Arab now than seeing Kurds. You never hear of anything happening to them, yet the never quit this conspirecy ideas... Honstley the Arabs are the most racist people I ever seen.

This will never ever end
Tara -

These Arab never quit hatting the kurds.... it''s in their blood. When you go to Kurdistan you see more Arab now than seeing Kurds. You never hear of anything happening to them, yet the never quit this conspirecy ideas... Honstley the Arabs are the most racist people I ever seen.

السلاح الوحيدللكردهو الار
hajji-usa -

الكردي تكسر عظمهُ تجد فيه خَبَث وخُبْث!!! وجبناء جداً جداً يعملون با ظلمة اليل مع الارهابين فلذلك يحاولون اخراجهم من السجن بعفو لكي يصح لهم اسكانهم في منتجع كردستان لكي يزودوهم مرة ثانية بالمتفجرات والعبوات الناسفة وادخالهم الى عرب العراق لكي ينفذوا الجرائم مرة اخرى وهذة المرة كردستان جادة باستخدام الارهابين لتدمير العراق لن لا توجد لها اي وسيلة غير ذلك لان امريكا رفعت يدها عنهم وتركيا موقفها متردد واسرائيل تعمل مع الكرد من تحت الغطاء ولا تريد ان تكشف امرها أمام العالم > واخيراً الســــــلاح الــــــوحيد الان للــــــكرد هو الارهــــــابين !!!!

السلاح الوحيدللكردهو الار
hajji-usa -

الكردي تكسر عظمهُ تجد فيه خَبَث وخُبْث!!! وجبناء جداً جداً يعملون با ظلمة اليل مع الارهابين فلذلك يحاولون اخراجهم من السجن بعفو لكي يصح لهم اسكانهم في منتجع كردستان لكي يزودوهم مرة ثانية بالمتفجرات والعبوات الناسفة وادخالهم الى عرب العراق لكي ينفذوا الجرائم مرة اخرى وهذة المرة كردستان جادة باستخدام الارهابين لتدمير العراق لن لا توجد لها اي وسيلة غير ذلك لان امريكا رفعت يدها عنهم وتركيا موقفها متردد واسرائيل تعمل مع الكرد من تحت الغطاء ولا تريد ان تكشف امرها أمام العالم > واخيراً الســــــلاح الــــــوحيد الان للــــــكرد هو الارهــــــابين !!!!

Shia = Persian
Khamees -

These are not your words mr saad almutaliby, you are taught these silly words by your PERSIAN MASTERS IN TEHRAN , BECAUSE THE KURDS REFUSED TO COOPERATE WITH THEM TO SAVE AL-ASSAD DICTATOSHIP. LONG LIVE MR BARZANI AND EVERY ONE WHO STANDS AGAINST AL-ASSAD AND SHIA.

Shia = Persian
Khamees -

These are not your words mr saad almutaliby, you are taught these silly words by your PERSIAN MASTERS IN TEHRAN , BECAUSE THE KURDS REFUSED TO COOPERATE WITH THEM TO SAVE AL-ASSAD DICTATOSHIP. LONG LIVE MR BARZANI AND EVERY ONE WHO STANDS AGAINST AL-ASSAD AND SHIA.

ما هذا الذكاء الخارق
كوردية -

والله انتم العرب مرضى نفسيين, ويا ايلاف انشري . ابقوا هكذا يا عرب: بدل ان تواجهوا انفسكم ومشاكلكم التي ليس من اسباب إلا انفسكم, بدل هذا ارموا اسباب مشاكلكم على الآخرين, مرة على اليهود, مرة على الإستعمار (مع انكم انتم الوحيجون الذين استفدتم من الإستعمار, بنى لكم الإستعمار دولكم الحالية على ارض الآخرين, وصفتم الناس بالخونة وليس هناك من خونة إلا انتم), والآن سبب مشاكلكم هم الكورد!! ماشاءالله, ما هذا الذكاء ! طيب سوال واحد فقط: لماذا يستطيع الكورد او غيرهم بكل هذه السهولة ان يوقعوا بكم؟!!

ما هذا الذكاء الخارق
كوردية -

والله انتم العرب مرضى نفسيين, ويا ايلاف انشري . ابقوا هكذا يا عرب: بدل ان تواجهوا انفسكم ومشاكلكم التي ليس من اسباب إلا انفسكم, بدل هذا ارموا اسباب مشاكلكم على الآخرين, مرة على اليهود, مرة على الإستعمار (مع انكم انتم الوحيجون الذين استفدتم من الإستعمار, بنى لكم الإستعمار دولكم الحالية على ارض الآخرين, وصفتم الناس بالخونة وليس هناك من خونة إلا انتم), والآن سبب مشاكلكم هم الكورد!! ماشاءالله, ما هذا الذكاء ! طيب سوال واحد فقط: لماذا يستطيع الكورد او غيرهم بكل هذه السهولة ان يوقعوا بكم؟!!

Iran
kamo -

مخالف لشروط النشر

Iran
kamo -

مخالف لشروط النشر

استخفرلله العضيم
Kurdistan -

بسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله الرب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وأصحابه إلى يوم الدين كما صليت على سيدنا ملا مصطفى البرزاني واله واجمعين،،،،،،،، ( انا أنزلنا كم قرأنا عربيا لعلكم تعقلون)!!!--( لعلكم تعقلوووووون تعقلوووون يا قوم العرب العبريين)-- اليوم العروبة يتحدث عن الاسلام و الانسانية هاؤلا العرب يتحدثون اليوم عن البلد!! هاؤلا العرب المنافقين يتحدثون عن الحرية و القومية!! اليس انتم يا عرب قتلتو أحفاد الرسول الحسن و الحسين!! اليس انتم قوم حجاج ابن يوسف الثقفي العربي حرقت و دمرت بيت الله الكعبة الشريفة!! اليس انتم العرب احتلت الكويت باسم الاسلام و العروبة!! اليس انتم دمرت الشعوب العربي باسم العروبة و الاسلام مثل قدافي و حافظ الاسد و الملوك العرب !! اليس انتم دمرت العراق كلها باسم السنة و الشيعة!! اليس انتم الذي دمرت الاسلام و فظحت الاسلام !! اليس انتم العرب انقسمت الاسلام الى قسمين السنة والشيعة !!! هل هم أكراد ،،؟؟؟؟من هم يقتلون و يفجرون المفخخات في الحسينين داخل اماكن الشيعة يا عرب! !! هل هم أكراد؟ من هم الذي يغتصبون البنات في الحمص !! هل هم أكراد؟ اليس انتم الذي خربت و دمرت بغداد و الطرابلس و صنعاء والشام باسم العروبة و الاسلام!! اليس انتم فظحتم نفسكم في العالم والإسلام باسم الشيعة و السنة!! اليس انتم!!!! اليس رؤساكم هم عملاء الإيران والتركيا!!!اليس انتم الشيعة تقتلون السنيين للمصلحة الإيرانية ؟؟ هل انتم الاسلام!! هل انتم الانسانية!! ! تتهموننا الأكراد باليهودية! هذا فخر لنا و اتمنى نكون اليهود بس لن نكون العرب!! !! انتم دائماً تتهمون الأكراد !!!ابس انتم لن يستاهلون انشاالله ما راح ترتاحون من القتل و الفتنه الطائفية الى يوم القيامه انشالله ،، الأكراد هم الذي حرركم من اليهود والروم !! اليس هم الأكراد حرر القدس!! اليس هم الأكراد حرركم من الفرس!! اليس هم الأكراد صلاح الدين الأيوبي الكردي!! كفاكم انتم لن تستأهلون الخير!! انشالله انتم تقتلون بعضكم يا عرب و كوردستان سيبقى آمنا و نظيفا من قومكم و عروبتكم !!! الحمدلله خلقت كوردي و أعيش كوردي و أموت كوردي،، عاش الكورد و عاش الكوردستان و عاش فخامة الزعيم و الاب الروحي والآية الله العظمى مسعود البارزاني الكوردي و ابن الكوردستان،،، واحد كوردي بكل رؤوساكم و كل عروبتكم،،الأكراد تاج رأسكم و تاج راس

استخفرلله العضيم
Kurdistan -

بسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله الرب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وأصحابه إلى يوم الدين كما صليت على سيدنا ملا مصطفى البرزاني واله واجمعين،،،،،،،، ( انا أنزلنا كم قرأنا عربيا لعلكم تعقلون)!!!--( لعلكم تعقلوووووون تعقلوووون يا قوم العرب العبريين)-- اليوم العروبة يتحدث عن الاسلام و الانسانية هاؤلا العرب يتحدثون اليوم عن البلد!! هاؤلا العرب المنافقين يتحدثون عن الحرية و القومية!! اليس انتم يا عرب قتلتو أحفاد الرسول الحسن و الحسين!! اليس انتم قوم حجاج ابن يوسف الثقفي العربي حرقت و دمرت بيت الله الكعبة الشريفة!! اليس انتم العرب احتلت الكويت باسم الاسلام و العروبة!! اليس انتم دمرت الشعوب العربي باسم العروبة و الاسلام مثل قدافي و حافظ الاسد و الملوك العرب !! اليس انتم دمرت العراق كلها باسم السنة و الشيعة!! اليس انتم الذي دمرت الاسلام و فظحت الاسلام !! اليس انتم العرب انقسمت الاسلام الى قسمين السنة والشيعة !!! هل هم أكراد ،،؟؟؟؟من هم يقتلون و يفجرون المفخخات في الحسينين داخل اماكن الشيعة يا عرب! !! هل هم أكراد؟ من هم الذي يغتصبون البنات في الحمص !! هل هم أكراد؟ اليس انتم الذي خربت و دمرت بغداد و الطرابلس و صنعاء والشام باسم العروبة و الاسلام!! اليس انتم فظحتم نفسكم في العالم والإسلام باسم الشيعة و السنة!! اليس انتم!!!! اليس رؤساكم هم عملاء الإيران والتركيا!!!اليس انتم الشيعة تقتلون السنيين للمصلحة الإيرانية ؟؟ هل انتم الاسلام!! هل انتم الانسانية!! ! تتهموننا الأكراد باليهودية! هذا فخر لنا و اتمنى نكون اليهود بس لن نكون العرب!! !! انتم دائماً تتهمون الأكراد !!!ابس انتم لن يستاهلون انشاالله ما راح ترتاحون من القتل و الفتنه الطائفية الى يوم القيامه انشالله ،، الأكراد هم الذي حرركم من اليهود والروم !! اليس هم الأكراد حرر القدس!! اليس هم الأكراد حرركم من الفرس!! اليس هم الأكراد صلاح الدين الأيوبي الكردي!! كفاكم انتم لن تستأهلون الخير!! انشالله انتم تقتلون بعضكم يا عرب و كوردستان سيبقى آمنا و نظيفا من قومكم و عروبتكم !!! الحمدلله خلقت كوردي و أعيش كوردي و أموت كوردي،، عاش الكورد و عاش الكوردستان و عاش فخامة الزعيم و الاب الروحي والآية الله العظمى مسعود البارزاني الكوردي و ابن الكوردستان،،، واحد كوردي بكل رؤوساكم و كل عروبتكم،،الأكراد تاج رأسكم و تاج راس

riz
هههه -

يعني الموصل كردستانية وكركوك كردستانية وديالى كردستانية وما بقى غير القاهرة هم فد يوم تكولون كردستانية

riz
هههه -

يعني الموصل كردستانية وكركوك كردستانية وديالى كردستانية وما بقى غير القاهرة هم فد يوم تكولون كردستانية

مطلبي حسب القاموس
Rizgar -

مطلبn. demand, request, requirement, question, matter DEMANDألاسمأَرَب ; إِرْب ; إِقْبال ; اِحْتِيَاج ; اِدِّعاء ; حَوْج ; حَوْجَاء ; دَعْوَة ; رُجُوع على ; سُؤَال ; ضَرُورَة ; عَوْدَةٌ على ; مَطْلَبالفعلاِدَّعَى ; اِسْتَحْضَرَ ; اِسْتَقْدَمَ ; اِسْتَقْضَى ; اِسْتَلْزَمَ ; اِقْتَضَى ; تَطَلَّبَ ; سَأَلَ ; طَلَبَ ; كَلَّفَ بِـ

مطلبي حسب القاموس
Rizgar -

مطلبn. demand, request, requirement, question, matter DEMANDألاسمأَرَب ; إِرْب ; إِقْبال ; اِحْتِيَاج ; اِدِّعاء ; حَوْج ; حَوْجَاء ; دَعْوَة ; رُجُوع على ; سُؤَال ; ضَرُورَة ; عَوْدَةٌ على ; مَطْلَبالفعلاِدَّعَى ; اِسْتَحْضَرَ ; اِسْتَقْدَمَ ; اِسْتَقْضَى ; اِسْتَلْزَمَ ; اِقْتَضَى ; تَطَلَّبَ ; سَأَلَ ; طَلَبَ ; كَلَّفَ بِـ

مطلبي باللغة الفارسية
Rizgar -

خواستارشدن , درخواست , مطالبه , طلب , تقاضا کردن , مطالبه کردن.

مطلبي باللغة الفارسية
Rizgar -

خواستارشدن , درخواست , مطالبه , طلب , تقاضا کردن , مطالبه کردن.

صحيح المطلبي غير منتخب
علي باجلان -

بصراحة مثلما قال الاخ فرات رقم 40 مشكلة سعد المطلبي و امثاله فهم يعانون ازدواجية الشخصية .. مثلا الاخ المطلبي ينتمي لحزب الدعوة و هو حزب اسلامي و يروج لاسلمة المجتمع و بالتالي على الاخ سعد ان يلتزم بشروط الانسان المتدين لكن هو لا يسطر على نفسه و هو دائما يشرب الخمر و سكران 24 ساعة..هذا على مستوى الشخصي اما سياسيا الاخ سعد المطلبي رشح نفسه في الانتخابات و كان يحتاج لخمسون الف صوت ليحصل على مقعد في البرلمان لكن الاخ سعد حصل على 17 سبعة عشرة صوتا فقط !!! اذن هذه النتيجة اثرت اثرا سلبيا عليه و صار يكره الشعب العراقي و يحقد على الاكراد لانهم لم يدعمونه..اما علاقته مع مشعان الجبوري الهارب في وجه العدالة اصبحت عبئا على حزب الدعوة حيث الشعب العراقي يعلم بأن الجبوري متهم بالسرقة و اختلاس اموال العامة..

صحيح المطلبي غير منتخب
علي باجلان -

بصراحة مثلما قال الاخ فرات رقم 40 مشكلة سعد المطلبي و امثاله فهم يعانون ازدواجية الشخصية .. مثلا الاخ المطلبي ينتمي لحزب الدعوة و هو حزب اسلامي و يروج لاسلمة المجتمع و بالتالي على الاخ سعد ان يلتزم بشروط الانسان المتدين لكن هو لا يسطر على نفسه و هو دائما يشرب الخمر و سكران 24 ساعة..هذا على مستوى الشخصي اما سياسيا الاخ سعد المطلبي رشح نفسه في الانتخابات و كان يحتاج لخمسون الف صوت ليحصل على مقعد في البرلمان لكن الاخ سعد حصل على 17 سبعة عشرة صوتا فقط !!! اذن هذه النتيجة اثرت اثرا سلبيا عليه و صار يكره الشعب العراقي و يحقد على الاكراد لانهم لم يدعمونه..اما علاقته مع مشعان الجبوري الهارب في وجه العدالة اصبحت عبئا على حزب الدعوة حيث الشعب العراقي يعلم بأن الجبوري متهم بالسرقة و اختلاس اموال العامة..

الى التعليق 52
عزيزي عزوز -

يقال ان الاخوة الاكراد قدموا الى السلطات البرازيلية طلب بضم مدينة ريوديجانيرو البرازيلية . ومن ضمن الحجج والبراهين اتي قدموها ان الاعب البرازيلي كاكا -يلعب حاليا في ميلان الايطالي - اسمه يدل على ان للاكراد علاقة به فل اكراد يقولون للصديق كاكا فبلتالي مدينة ريدوجانيرو من المناطق المتنازعة

الى التعليق 52
عزيزي عزوز -

يقال ان الاخوة الاكراد قدموا الى السلطات البرازيلية طلب بضم مدينة ريوديجانيرو البرازيلية . ومن ضمن الحجج والبراهين اتي قدموها ان الاعب البرازيلي كاكا -يلعب حاليا في ميلان الايطالي - اسمه يدل على ان للاكراد علاقة به فل اكراد يقولون للصديق كاكا فبلتالي مدينة ريدوجانيرو من المناطق المتنازعة

نفس ....
سعد بن ابي وقاص -

اريد ان اضحك اولا , هههههههه الا تعرف ان القاعدة هم نفسهم راعيتكم ايران ؟ ثم التكريد افضل من التفريس الذي تقتلون العراقيين من اجل تحقيقه , انظر يا عضو حزب الدعوة الفارسية الى صور خامنئي تملىء الساحات ببغداد , انكم اعداء العراق والعراقيين انتم فرس يا مطلبي فلا تعتبوا على الاكراد الذين تحالفوا معكم ونكثتم وعودكم معهم من اجل ايران , اما عرب العراق فانكم تعتبرونهم اعداءكم لانهم عربا يا مطيلب كونهم رفضوا التفريس , الايام ستشهد على فارسيتكم وستهربون الى الدول التي تحملون جنسياتها حال سقوط نظام الدجل والارهاب في طهران , اما الاموال التي سرقتموها فسيكون تاثيرها على اولادكم وابنائكم وعوائلكم لانها ستكون كالسم في بطونكم

نفس ....
سعد بن ابي وقاص -

اريد ان اضحك اولا , هههههههه الا تعرف ان القاعدة هم نفسهم راعيتكم ايران ؟ ثم التكريد افضل من التفريس الذي تقتلون العراقيين من اجل تحقيقه , انظر يا عضو حزب الدعوة الفارسية الى صور خامنئي تملىء الساحات ببغداد , انكم اعداء العراق والعراقيين انتم فرس يا مطلبي فلا تعتبوا على الاكراد الذين تحالفوا معكم ونكثتم وعودكم معهم من اجل ايران , اما عرب العراق فانكم تعتبرونهم اعداءكم لانهم عربا يا مطيلب كونهم رفضوا التفريس , الايام ستشهد على فارسيتكم وستهربون الى الدول التي تحملون جنسياتها حال سقوط نظام الدجل والارهاب في طهران , اما الاموال التي سرقتموها فسيكون تاثيرها على اولادكم وابنائكم وعوائلكم لانها ستكون كالسم في بطونكم

الحضارة العربية
kurdi -

من قال لكم اقتلوا بعضكم هل مسعود قالها واذا هو قالها اين هي عقولكم يا اصحاب العقول يا اصحابين الحضارة كما تدعون؟؟؟؟؟؟؟؟

الحضارة العربية
kurdi -

من قال لكم اقتلوا بعضكم هل مسعود قالها واذا هو قالها اين هي عقولكم يا اصحاب العقول يا اصحابين الحضارة كما تدعون؟؟؟؟؟؟؟؟

ذاكرة قصيرة المدى
Inana -

ما بين الجيل الكردي الجديد الذي لا يرى الحقيقة و جيل البيشمركة الذي زور التاريخ لتغطية عاره مستقبل البسطاء الاكراد لا يبدو مشرقا. عودوا الى ارض الواقع. الواقع الذي فيه الكردي يقتل الكردي بلا ذنب و الكردي الذي يحارب في الجبل يحارب الكردي الذي يحارب مثله ما دام مع حزب اخر. الواقع الذي فيه ركب مسعود على دبابات صدام ليقوم بقتل الاف الاكراد فقط ليوسع رقعة الارض التي تحت سيطرته. كفاكم تكرار ان العرب يذبحون بعضهم فالاكراد يذبحون بعضهم و يبيعون بعضهم منذ الستينات و حتى الان. وذبحوا حتى العرب الشيوعيين الذين كانوا يحاربون معهم في نفس الخندق. تذكروا ان جنتكم المملوءة بالفساد و الظلم ليست سوى البداية لنظام ديكتاتوري لا يختلف عن صدام. اما ان كنتم تقبلون الذل و الظلم و القمع ما دام منكم و فيكم فبالعافية. اعرف ان ذاكرتكم المعطوبة لا ترى الحقيقة لكن العراقيين لم يكونوا ابدا اعدائكم بل قادتكم كانوا دائما سبب مصائبكم. العراقيين عانوا مثلكم و معكم . وقبل ان تشتموا تذكروا ان ابن العمارة و البصرة الذي ينام جائعا الان ريع نفطه في خزائنكم.

ذاكرة قصيرة المدى
Inana -

ما بين الجيل الكردي الجديد الذي لا يرى الحقيقة و جيل البيشمركة الذي زور التاريخ لتغطية عاره مستقبل البسطاء الاكراد لا يبدو مشرقا. عودوا الى ارض الواقع. الواقع الذي فيه الكردي يقتل الكردي بلا ذنب و الكردي الذي يحارب في الجبل يحارب الكردي الذي يحارب مثله ما دام مع حزب اخر. الواقع الذي فيه ركب مسعود على دبابات صدام ليقوم بقتل الاف الاكراد فقط ليوسع رقعة الارض التي تحت سيطرته. كفاكم تكرار ان العرب يذبحون بعضهم فالاكراد يذبحون بعضهم و يبيعون بعضهم منذ الستينات و حتى الان. وذبحوا حتى العرب الشيوعيين الذين كانوا يحاربون معهم في نفس الخندق. تذكروا ان جنتكم المملوءة بالفساد و الظلم ليست سوى البداية لنظام ديكتاتوري لا يختلف عن صدام. اما ان كنتم تقبلون الذل و الظلم و القمع ما دام منكم و فيكم فبالعافية. اعرف ان ذاكرتكم المعطوبة لا ترى الحقيقة لكن العراقيين لم يكونوا ابدا اعدائكم بل قادتكم كانوا دائما سبب مصائبكم. العراقيين عانوا مثلكم و معكم . وقبل ان تشتموا تذكروا ان ابن العمارة و البصرة الذي ينام جائعا الان ريع نفطه في خزائنكم.

لافرق بين الدعوة وصدام
كردي عراقي -

عشر سنوات والعراقيون يدفعون ضرائب بالدم من اجل الوصول الى الديمقراطية الحقيقية وحزب الدعوة الذي تسلم زمام الامور وكما يقولون استلموا البر والبحر كله اخذو يسفكون الدماء وهلكوا الحرث والنسل واخذوا ينتقمون من النظام البعثي باعتقال ابناء السنة بلا ذنب والعراقيين الشيعة قبل السنة يشهدون على ذلك ولولا كان قانون العفو العام في صالح المواطن البرئ المعتقل جزافا لما كان كل هؤلاء النواب متحمسون من اجله لكن يبدو ان دولة القانون وكما حرمت حق المحافظات في الاستثمار في النفط واحتكاره بيد المركز وعدم رضاهم على تمرير قانون النفط والغاز الذي يصب في خانة المواطن يريدون ايضا ان يقبع الابرياء في السجون العلنية ولا ندري الله اعلم ماذا يوجد في سجون المالكي السرية .

لافرق بين الدعوة وصدام
كردي عراقي -

عشر سنوات والعراقيون يدفعون ضرائب بالدم من اجل الوصول الى الديمقراطية الحقيقية وحزب الدعوة الذي تسلم زمام الامور وكما يقولون استلموا البر والبحر كله اخذو يسفكون الدماء وهلكوا الحرث والنسل واخذوا ينتقمون من النظام البعثي باعتقال ابناء السنة بلا ذنب والعراقيين الشيعة قبل السنة يشهدون على ذلك ولولا كان قانون العفو العام في صالح المواطن البرئ المعتقل جزافا لما كان كل هؤلاء النواب متحمسون من اجله لكن يبدو ان دولة القانون وكما حرمت حق المحافظات في الاستثمار في النفط واحتكاره بيد المركز وعدم رضاهم على تمرير قانون النفط والغاز الذي يصب في خانة المواطن يريدون ايضا ان يقبع الابرياء في السجون العلنية ولا ندري الله اعلم ماذا يوجد في سجون المالكي السرية .

من الواضح
Hussain S. Hashim -

لو انتبهتم على عدد التعليقات فهي اخذت وابلا من الأهتمام من قبل القراء وهذا دليل على ان الموضوع يمس دواخل كل من قرأ المقال والكل مستعد أن ينفش ريشه على من علق قبله حتى تنتعش حواسه بالأنتقام ! وإن لم يحتاج له ولكن فقط من أجل الند أن يهان؟؟مررت مر الكرام على معظم التعليقات ومن الواضح ان كلها كانت مكتوبة من وحي عاطفي مقيت مبني على ماضي مؤلم معظم المعلقين لم يكن لهم يد بصناعته ولكن وبفخر شديد يتمنون الآن ان يكونوا ان شاركوا به وبعنف أكثر من ما حصل وهذا يقودنا الى ان اللذي حصل لم يحصل فقط لوجود قادة مجانين وحمقى بل زيادة على ذلك وقوف شعوب متعطشة للدماء منظرة اشارة لبدء المذابح؟!!!وحتى اليوم وبعد كل هذه الدروس والعبر الأليمة نرى شعبنا لا يفقه شيئا من معاني التعايش على أساس المواطنة البسيطة والكل له أسبابه الخاصة ليتحول الى مفتي للذبح السريع لمجرد اي حدث يدغدغ أحقاده والتي بمعطم الأحيان مبنية على تصورات تخريفية تتناقل على طريقة الأشاعةالعراقية الأصيلة؟؟بل نرى على الأوجع من هذا أن البعض لا زال يعظم قادة المرحلة على طريقة القائد ألأوحد؟ وهنا الطامة الكبرى ؟؟كفى تناحرا ولنعش كل على طريقته وأنا شخصيا مع تقرير المصير لأي مجموعة من الناس واي شعب أو حتى قومية أما التفاخر بأسرائيل مثلا فقط لأنها عملت ما عملت بالشعب العربي فهذا عار؟ لأن اسرائيل نفسها قالت على القتل أنه عار والتوسعية على حساب حياة الأبرياء عار وقتل اي أنسان برىء عار.فهل نعلم أنه عندما يحفز اي شعب من وحي أن هويته ستختفي من الوجود كثير من مواطني هذا الشعب سيعمل أكثر من المعتاد وبالتالي نرى تميزا عن غيره وهذا لا يعطي اي أحقية لأسرائيل أن تغتصب أراضي غيرها متباكية أنه ستهاجم إن لم تفعل ذلك؟ وأستنساخ هذه السياسة داخل بلد واحد معترف به من الأمم المتحد (على الأقل لحد الآن) سيهييج كثير من المشاكل وهذا ما نراه بهذا المقال مهازل حصلت وتحصل بالعراق الجديد.لندعم مطالب اي أقلية تقرر مصيرها و لنعش متجاورين بسلام فهذا خيار أقوم من غيره ,إن لم يرق لأمريكا التي مازالت يهمها أن لا يقال عنها انها دمرت العراق وتجزأ؟ أكثر من فعلا خلق علاقات تجاور يجمعها المصالح وعلاقات حسن الجوار والتأخي. عذرا ان كان تعليقي لم يعجب احدا منكم وان كان صديقا او قريبا فهو رأي فقط.

من الواضح
Hussain S. Hashim -

لو انتبهتم على عدد التعليقات فهي اخذت وابلا من الأهتمام من قبل القراء وهذا دليل على ان الموضوع يمس دواخل كل من قرأ المقال والكل مستعد أن ينفش ريشه على من علق قبله حتى تنتعش حواسه بالأنتقام ! وإن لم يحتاج له ولكن فقط من أجل الند أن يهان؟؟مررت مر الكرام على معظم التعليقات ومن الواضح ان كلها كانت مكتوبة من وحي عاطفي مقيت مبني على ماضي مؤلم معظم المعلقين لم يكن لهم يد بصناعته ولكن وبفخر شديد يتمنون الآن ان يكونوا ان شاركوا به وبعنف أكثر من ما حصل وهذا يقودنا الى ان اللذي حصل لم يحصل فقط لوجود قادة مجانين وحمقى بل زيادة على ذلك وقوف شعوب متعطشة للدماء منظرة اشارة لبدء المذابح؟!!!وحتى اليوم وبعد كل هذه الدروس والعبر الأليمة نرى شعبنا لا يفقه شيئا من معاني التعايش على أساس المواطنة البسيطة والكل له أسبابه الخاصة ليتحول الى مفتي للذبح السريع لمجرد اي حدث يدغدغ أحقاده والتي بمعطم الأحيان مبنية على تصورات تخريفية تتناقل على طريقة الأشاعةالعراقية الأصيلة؟؟بل نرى على الأوجع من هذا أن البعض لا زال يعظم قادة المرحلة على طريقة القائد ألأوحد؟ وهنا الطامة الكبرى ؟؟كفى تناحرا ولنعش كل على طريقته وأنا شخصيا مع تقرير المصير لأي مجموعة من الناس واي شعب أو حتى قومية أما التفاخر بأسرائيل مثلا فقط لأنها عملت ما عملت بالشعب العربي فهذا عار؟ لأن اسرائيل نفسها قالت على القتل أنه عار والتوسعية على حساب حياة الأبرياء عار وقتل اي أنسان برىء عار.فهل نعلم أنه عندما يحفز اي شعب من وحي أن هويته ستختفي من الوجود كثير من مواطني هذا الشعب سيعمل أكثر من المعتاد وبالتالي نرى تميزا عن غيره وهذا لا يعطي اي أحقية لأسرائيل أن تغتصب أراضي غيرها متباكية أنه ستهاجم إن لم تفعل ذلك؟ وأستنساخ هذه السياسة داخل بلد واحد معترف به من الأمم المتحد (على الأقل لحد الآن) سيهييج كثير من المشاكل وهذا ما نراه بهذا المقال مهازل حصلت وتحصل بالعراق الجديد.لندعم مطالب اي أقلية تقرر مصيرها و لنعش متجاورين بسلام فهذا خيار أقوم من غيره ,إن لم يرق لأمريكا التي مازالت يهمها أن لا يقال عنها انها دمرت العراق وتجزأ؟ أكثر من فعلا خلق علاقات تجاور يجمعها المصالح وعلاقات حسن الجوار والتأخي. عذرا ان كان تعليقي لم يعجب احدا منكم وان كان صديقا او قريبا فهو رأي فقط.

التعليقات محقة
Mustafa Subhe -

الموضوع ليس نفسية الشعوب او حقد .الموضوع واضح حيث بدا منذ عامين سياسيين من السلطة العراقية والمؤتلفين معهم بتصعيد اعلامي وسياسي واظهروا وجههم القبيح ضد الكرد في العراق . هذا هو الموضوع , ومن الحق المواطن الكردي الدفاع عن ما يفكر به . حتى جاء البعض وربطوا بين كراهيتهم للكرد والامام المهدي , ليحفزوا شرائح واسعة من المجتمع العراقي غير المتعلم ويزيدوا الوضع من الغوغاء . الاسباب لهذه السلوكيات كثيرة ومتداخلة وابرزها السلطة العراقية التي تسير على نفس منوال الحكومات العراقية السابقةو كذلك العامل الاقليمي الواضح .اقليم كردستان بكل مساوئه الادارية والفساد ,لا يقارن بباقي اجزاء العراق من خلال تقارير اممية واعلامية امريكية واوروبية وحتى الان لم نسمع من اي مسؤول كردي تصريحات اعلامية او حماقات اعلامية كالتي نسمعها من المطلبي والصغير والاسدي ...الخ

التعليقات محقة
Mustafa Subhe -

الموضوع ليس نفسية الشعوب او حقد .الموضوع واضح حيث بدا منذ عامين سياسيين من السلطة العراقية والمؤتلفين معهم بتصعيد اعلامي وسياسي واظهروا وجههم القبيح ضد الكرد في العراق . هذا هو الموضوع , ومن الحق المواطن الكردي الدفاع عن ما يفكر به . حتى جاء البعض وربطوا بين كراهيتهم للكرد والامام المهدي , ليحفزوا شرائح واسعة من المجتمع العراقي غير المتعلم ويزيدوا الوضع من الغوغاء . الاسباب لهذه السلوكيات كثيرة ومتداخلة وابرزها السلطة العراقية التي تسير على نفس منوال الحكومات العراقية السابقةو كذلك العامل الاقليمي الواضح .اقليم كردستان بكل مساوئه الادارية والفساد ,لا يقارن بباقي اجزاء العراق من خلال تقارير اممية واعلامية امريكية واوروبية وحتى الان لم نسمع من اي مسؤول كردي تصريحات اعلامية او حماقات اعلامية كالتي نسمعها من المطلبي والصغير والاسدي ...الخ