أخبار

البابا يجمع أساقفة العالم في الفاتيكان الأحد لإطلاق "التبشير الجديد"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يجمع البابا بنديكتوس السادس عشر اساقفة العالم اجمع الاحد ليتباحثوا في وسائل "تبشير جديد" فيما يتراجع الايمان المسيحي في اوروبا ويعاني المسيحيون التمييز في عدد من مناطق العالم.

الفاتيكان: ابتداء من الاحد وحتى 28 تشرين الاول/اكتوبر، سينكب مجمع الاساقفة (سينودوس) على مناقشة هذا الموضوع الاساسي الذي وضعه البابا في رأس اولوياته وانشأ في 2010 دائرة جديدة مهمتها التوصل الى استراتيجية في هذا المجال.

مقر الفاتيكان في ورما

ويتزامن هذا السينودوس مع انطلاق "سنة الايمان" والذكرى الخمسين للمجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني (1962-1965) الذي شهدت بعده المجتمعات الغربية تراجعا تدريجيا للايمان المسيحي.

وسينكب السينودوس ايضا على مسألة التبشير الذي كان سريعا وفوضويا في بلدان الجنوب، حيث يتعرض الكاثوليك احيانا لاضطهادات وتهديدات وخصوصا من اسلاميين متطرفين ويواجهون ايضا منافسة من مجموعات تبشيرية انجيلية.

وقد دعا البابا الراحل بولس السادس الى آخر مجمع حول التبشير في 1974، لكن يومها لم تكن ازمة الكنيسة ظاهرة الى هذا الحد في بلدان كانت تدين بالمسيحية.

وطرح الفاتيكان في الربيع "اداة عمل" السينودوس، التي اعدها بالاستناد الى مجموعة اسئلة بعث بها الى الاساقفة وقد حددت العقبات الكثيرة التي تعترض العمل التبشيري.

ومن العقبات الواردة في هذه الاداة "تزايد الميول البيروقراطية في التراتبية الكنسية" و"الاحتفالات الليتورجية المجردة من اي تجربة روحية عميقة" و"عدم الوفاء للدعوة" و"التناقص العددي لرجال الدين"...

وكان الامين العام لسينودوس الاساقفة المونسنيور نيكولا اتروفيتش قال "اذا لم تتوافر الشهادة والاصالة، يصبح كل شيء بلا نفع"، مؤكدا ان رجال الدين لا يقدمون احيانا هذه الشهادة.

البابا

وبعد كل الفضائح التي لطخت صورة الكنيسة، ولا سيما منها التعدي جنسيا على اطفال من قبل كهنة خصوصا، بات تماسك "الشهادة" في صلب رسالة بنديكتوس السادس عشر. وقد انتقد البابا ديانة مسيحية "روتينية" و"اجتماعية" و"فاترة" لا تضع الله في صلب اهتماماتها.

ويؤيد البابا قيام مجموعات صغيرة تجعل من الصلاة محور حياتها لكنها غير منفصلة عن الرعايا.

وتعد النساء، سواء كن راهبات او علمانيات، اللواتي ينشطن في العائلة، التي تعتبر "كنيسة صغيرة"، او في الرعية، ناشطات في حقل "التبشير الجديد".

ويكشف الفاتيكان عن مؤشرات نهضة يجسدها تنامي مجموعات جديدة كالحركات الروحية واستئناف بعض رحلات الحج وتوالي الايام العالمية للشبيبة التي تنظم كل سنتين.

ويقول مسؤولو الكنيسة انهم لا يتوقعون من السينودوس و"سنة الايمان" نتائج عجائبية حيال ما يسمونه "الأمية الدينية" لكنهم يتوقعون مقاربات افضل تؤتي ثمارها في نهاية المطاف.

لذلك استعانوا في تشرين الاول/اكتوبر بثمانية الاف "مندوب" لهذا التبشير ومنهم فنانون تقضي مهمتهم بنشر البشارة.

وسيناقش السينودوس وسائل التبشير ومنها التبشير في الشارع والاجتماعات في المنازل ومحال بيع الاسطوانات، الخ. وهي وسائل تريد الكنيسة استخدامها بحذر.

واختير آباء مجمعيون ينتمي القسم الاكبر منهم الى التيار المحافظ لادارة هذه الاعمال.

ومن بين "المندوبين" مسؤولون عن حركات علمانية مثل "مسيرات التبشير الفا" التي تعلم أسس الايمان الى اشخاص بالغين.

ومن ابرز بيئات "التبشير الجديد" اوساط المهاجرين والثقافة والبحث (حيث الكنيسة مدعوة الى التعريف بالقيم الاخلاقية المسيحية)، وايضا وسائل الاعلام الجديد من بريد الكتروني ومدونات وتغريدات.

وفي اليوم العالمي للاتصالات في 2013 ستتمحور رسالة البابا حول "الشبكات الاجتماعية: ابواب الحقيقة والايمان والفضاءات الجديدة للتبشير".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل تمت دعوة أطفال الكنيسة
شماس -

ياتري كم من أطفال الكنيسة الذكور تمت دعوتهم أيضاً للقيام بـ (خدمة) الأساقفة أثناء هذا التجمع الهام؟

الكاثوليكية كنيسة يسوع
عبدالرب -

يجب على البابا وضع خطة لمجابهة خطر الكنيسة الأرثوذكسية الداهم الذي يواجه الكاثوليك في مصر

قوى الشر
ياساتر -

ياساتر! !!!!!!!!!!!!!!!!

الحل الوحيد
هناء -

احترام الاديان مهما كانت وحرية التعبير تنحصر لما هو الحال الان, اما التكلم عن رموز الاديان وبالاخص الانبياء و الرسل و كتبهم يمنع يمنع يمنع بتاتا واذا احتاج الامر يسجنوا. فسنرى السلام في كل بقع العالم.

الى رقم 1 و3
zaid -

اقول لكم ..من تدخل في ما لايعنية لقي مالايرضية ..

أنا مؤمن ولكن
أبو رامي -

أنا مؤمن بالله وأحبه وأتمنى لقائه لقاء الاحباب ولكن مشكلتي مع الاديان إذ أصبحت متشككا فيها كلها ليس بسبب ما يفعله أتباعها سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يهود أو غيرهم ولكن لي مآخذ كثيرة على كثير من تعاليمها وأحكامها ونصوصها.. أصبحت لا أطيق المسير خلفها مغمض العينين أطرش الاذنين.. أصبحت لا أطيق الجمع بين الله الاديان الذي ليس عنده غير العذاب والحرق والسلخ وسقر وألله المحبة والخير والرحمة الذي أحبه وأعشقه.. بدأت أميل الى من يرى أن الاديان كلها من خلق الانسان وليست من الله والانبياء كلهم أحبوا الله ووضعوا آرائهم في كيفية الوصول اليه.. والانسان الحر في كل زمان وفي كل مكان يسعى بالفطرة ليلقاه لقاء الاحباب لا لقاء الاعداء لقاء الشوق لا لقاء الخوف والهلع.

تجميل الوجه
Ana -

الأديان مثل الديدان المضيئة، لكي تشع تحتاج إلى الظلمة (الفيلسوف الالماني شوبنهاور). التقدم العلمي والتكنولوجي أقوى بكثير من التبشير او استعمال القوى .عمليات التجميل لا تنفع المحتوى معروف

ألى 1و 3
أحمد شاهين -

أذا أنت بتفتكر أن ألكهنة فقط تبقى غلطان........ألمشايخ أكثر أذهب ألى بعض ألدول ألعربية ألخليجية تجد أنهم يتزوجون ألولدان يا ولداه...........ألغرب يكشف مكامن ألخلل ويعالجها ونحن نطمر روؤسنا في ألرمال ونقول ألحمد لله على نعمة ألأسلام.............زأبحث عن ألخلل عندك قبل ما تعاير غيرك لأنه يصلح وهذه مجتمعات فيها والشاطر من يكتشفها ويعلنها ويداويها

يا ايلاف!!!
د. ماجد -

هل التعليق رقم 3 موافي لشروط النشر وأخلاقية المهنه يا ايلاف؟اريد جوابا منكم، وليس حذف تعليقي وشكرا.

اهل الاديان مساكين
atheer -

اهل الاديان فعلا مساكين لانخم يتباهون بالتبشير و كسب (المؤمنين) ولكنهم يتغاضون عن حقيقة راسخة موجعة جدا وهي ان اعداد الملحدين او اللادينيين يتزايد بشكل غير مسبوق والاحصاءات في الغرب مخيفة جدا ل(المؤمنين). اما في الشرق فلا توجد احصاءات دقيقة لان من لايؤمن لا يتجاهر بذلك خوفا على نفسه او اهله من ارهاب المجتمعات الشرقية. انها مسالة وقت فقط حتى يتحرر العالم اجمع من تطرف الاديان ونظرتها الفوقية للاخرين وخرافاتها. وان اكثر شيء مفرح لي هو ان تحول الناس الى الالحاد واللادينية الان هو تحول فكري شخصي مجرد غير قائم على الاكراه او الترغيب بالمال او المساعدات وبدون حتى حركات تبشير مدعومة كما تفعل الاديان

أول تعليق
P@ul -

أول تعليق يذكر بعرعور أول مسلم .

الى ايلاف
zaid -

لماذا تحذفون تعليقي؟ تهجموا علينا فنرد عليهم ..فا اما ان تكونوا حيادين وتلغون تعلقيات التي ترونها غير مناسبة من الجميع او لان لاتكون حذف تعلقيات انتقائية لانكم هكذا تخلون بمصداقيتكم

الغلام أحمد شاهين
غلام أحمد -

هل أنت من ولدان الدول العربية أم أنت من غلمان الكنيسة يا شاهين غلام؟

حرية الرأي
خوليو -

فليبشروا بالديانة من جهة وليدعون لدين إلههم من جهة أخرى ، وليحفظ لهم القانون المدني هذا الحق ،وبالمقابل ليصُن نفس القانون حق الرأي للطرف الآخر المعاكس لتبيان فقد صلاحية مضمون الأديان كحكم وكعامل صهر اجتماعي، فهي مدمرة لهذا النسيج إن منعت القانون المدني وحرمته ، وهي مدمرة لهذا النسيج ليس فقط بين الأديان المختلفة بل في الدين الواحد إن استخدمت كشرع، وكم هي عنصرية منحازة وتعاكس العقل العلمي ، فهل يقبل الذين آمنوا بهذه المعادلة الاجتماعية ؟ فحواها الحرية للجميع،وحرية تغيير المعتقد مصانة من قبل القانون للجميع، فلا تجريم ولاتخوين ولاتكفير في هذه المواضيع ، تحت مظلة الحرية في الرأي وفي الكتابة وفي التعبير وفي الرسم وفي النقد يعيش الجميع بسلام وينصرفون للبناء والإنتاج العلمي ، عندها يبقى الإيمان مسألة شخصية لا أهمية للتدخل فيها .

الخوف
طاهر -

كل الاجتماعات دي سببها الخوف من انغراض المسيحية . كلمة تناقص الايمان المسيحي ,كلمة غير دقيقة لا تعبر بصدق عن الواقع الذي يقلق رجال الدين المسيحي . لان عدم الايمان بالمسيحية وخصوصا في امريكا واوروبا ظاهرة غير جديدة . اما الجديد هو الدخول في الاسلام , كل التقارير تشير الى الاعداد الكتيفة التي تدخل في الاسلام . الموضوع اصبح يشمل كل فئات المجتمع . علماء ,اساتذة جامعات , نساء. ونسبة كبيرة منهم الشباب الذي هم المستقبل . لهذا إستخدام كلمة التبشير الجديد , محاولة هم اول من يعلم انها فاشلة . لانهم لان يستطيعوا خداع الناس في اوربا وامريكا , بالخبز و الماء لكي يجبروهم للدخول في المسيحية .

الاسلام هو الحل
اردني نشمي -

الاسلام هو الحل ..واهلا وسهلا في طهارة الجسد والروح

كلمة حق
جورج حنا -

لقد طفح الكيل بالبابا من كثرة الاعتدائات الجنسية للاطفال والنساء من قبل القساوسة والرهبان والسرقات التي تحدث في الكنائس،والتي ادت الى ابتعداد المسيحيين عن الكنيسة والاديرة خوفا من اغتصابهم ،ففكر البابا هو ومجمعة بتزويد الكنائس بالعاهرات لتعويض الكهنة عن غرائزهم الجنسية وتذويدهم بالاموال ليمتعوا انفسهم جيدا وذلك ليتفرغوا للتبشير ودعوة مواطنيهم الى الالتزام بالفضيلة

الحمدلله
محمد الجزائر -

شيء طبيعي ان يتراجع الايمان المسيحي في القرن 21 في عصر تحرر الفكر و العقل الانساني فهل يصدق عاقل ان الله اتخذ ولدا نحن سبقنا العالم منذ 14 قرنا

فليشهر
علي محمد . -

مخالف لشروط النشر

فليشهر
علي محمد . -

مخالف لشروط النشر

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ومن ابرز بيئات "التبشير الجديد" اوساط المهاجرين والثقافة والبحث (حيث الكنيسة مدعوة الى التعريف بالقيم الاخلاقية المسيحية)>> وهذا الخبردليلعلى الاخلاق ( امتنعت إحدى الكنائس عن إقامة زفاف لرجل وامرأة من ميسيسيبي من ذوي البشرة السوداء بسبب لونيهما، حيث لم يسبق أقيم أي زواج بين سود في الكنيسة منذ تأسيسها. وقد أصيب الرجل والمرأة بصدمة حياتهما عندما أبلغهما قسّ الكنيسة التي يترددان عليها بأن زواجهما لا يمكن أن يقام فيها لأنهما أسودان، كما أعرب بعض السكان المحليين عن صدمتهم لتصرف القس وقال القس ستان ويذرفورد للمحطة إنه لم يسبق أن أقيم أي زواج بين سود في كنيسة "فيرست بابتيست تشيرتش" في كريستال سبرينغز في ميسيسيبي منذ تأسيسها في عام 1883. وأضاف أن بعض أبناء الرعية البيض عارضوا بقوة زواج تشرلز ونياتدرا ويلسون لأنهما أسودان، إلى حد أنهم هددوا بالعمل على طرده وأوضح ويذرفورد، وهو قسّ أبيض، أنه عرض عليهما أن يزوّجهما في كنيسة قريبة يرتادها خصوصاً السود. وأوضح تشارلز ويلسون أنهما اضطرا الى نقل زواجهما الى كنيسة أخرى، حيث اقترنا في 21 تموز/يوليو الحالي. وقالت تيريزا نوروود (48 عاماً) إن هذه الكنيسة كانت بمثابة المنزل لهما، ونحن جميعاً أبناء الله"،

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ومن ابرز بيئات "التبشير الجديد" اوساط المهاجرين والثقافة والبحث (حيث الكنيسة مدعوة الى التعريف بالقيم الاخلاقية المسيحية)>> وهذا الخبردليلعلى الاخلاق ( امتنعت إحدى الكنائس عن إقامة زفاف لرجل وامرأة من ميسيسيبي من ذوي البشرة السوداء بسبب لونيهما، حيث لم يسبق أقيم أي زواج بين سود في الكنيسة منذ تأسيسها. وقد أصيب الرجل والمرأة بصدمة حياتهما عندما أبلغهما قسّ الكنيسة التي يترددان عليها بأن زواجهما لا يمكن أن يقام فيها لأنهما أسودان، كما أعرب بعض السكان المحليين عن صدمتهم لتصرف القس وقال القس ستان ويذرفورد للمحطة إنه لم يسبق أن أقيم أي زواج بين سود في كنيسة "فيرست بابتيست تشيرتش" في كريستال سبرينغز في ميسيسيبي منذ تأسيسها في عام 1883. وأضاف أن بعض أبناء الرعية البيض عارضوا بقوة زواج تشرلز ونياتدرا ويلسون لأنهما أسودان، إلى حد أنهم هددوا بالعمل على طرده وأوضح ويذرفورد، وهو قسّ أبيض، أنه عرض عليهما أن يزوّجهما في كنيسة قريبة يرتادها خصوصاً السود. وأوضح تشارلز ويلسون أنهما اضطرا الى نقل زواجهما الى كنيسة أخرى، حيث اقترنا في 21 تموز/يوليو الحالي. وقالت تيريزا نوروود (48 عاماً) إن هذه الكنيسة كانت بمثابة المنزل لهما، ونحن جميعاً أبناء الله"،

يكفي فلنكن ارقى من هذا
هناء -

كلنا نعلم في المدن الملتزمة دينيا فهنالك اناس يستغلون مناصب و يكونوا في مراكز قوى كي يمارسون الخطيئة بدون ان ينتبه لهم احد واحدة من هذه المراكز هو رجل الدين. مع هذا فهذالا يدعو بان الدين هو الذي يشجع او يحرض على فعل مثل هذه الافعال. /// نعم هنالك مشكلة المدنية جعلت الانسان يحارب طول النهار لكي يوفر الحياة الكريمة لعائلته مما جعلة لا يستطيع ان يوفر لاولاده الجو الديني لكي يلتزموا بالمباديء مما جعل الزنى والمخدرات بين الشباب سائد وطموحهم اصبح رديء وشيء فشيء قد سيئتي يوم و يختفي. وهنلك الكثيرين من يعيشون على مساعدات الدولة مما ادى الى النزول في الانتاج و الاقتصاد ومستوا الابداع و نرى شرق اسيا بدءوا يبرزون بدل من بلدان الكتب السماوية. وان استمر الوضع على ماهو عليه فانه لايبشر بالخير.

يكفي فلنكن ارقى من هذا
هناء -

كلنا نعلم في المدن الملتزمة دينيا فهنالك اناس يستغلون مناصب و يكونوا في مراكز قوى كي يمارسون الخطيئة بدون ان ينتبه لهم احد واحدة من هذه المراكز هو رجل الدين. مع هذا فهذالا يدعو بان الدين هو الذي يشجع او يحرض على فعل مثل هذه الافعال. /// نعم هنالك مشكلة المدنية جعلت الانسان يحارب طول النهار لكي يوفر الحياة الكريمة لعائلته مما جعلة لا يستطيع ان يوفر لاولاده الجو الديني لكي يلتزموا بالمباديء مما جعل الزنى والمخدرات بين الشباب سائد وطموحهم اصبح رديء وشيء فشيء قد سيئتي يوم و يختفي. وهنلك الكثيرين من يعيشون على مساعدات الدولة مما ادى الى النزول في الانتاج و الاقتصاد ومستوا الابداع و نرى شرق اسيا بدءوا يبرزون بدل من بلدان الكتب السماوية. وان استمر الوضع على ماهو عليه فانه لايبشر بالخير.

ولك الحق المعلق 17
جبارة جبارة -

القول الماثور وكل اناء بما فيه ينضح ينطبق عليك تفضل عندهم ان كنت غيورا عليهم ليتفرغوا للتبشير .

ولك الحق المعلق 17
جبارة جبارة -

القول الماثور وكل اناء بما فيه ينضح ينطبق عليك تفضل عندهم ان كنت غيورا عليهم ليتفرغوا للتبشير .

لرقم 1، 3 ، 15 ،16، 17،18
zaid -

مخالف لشروط النشر

لرقم 1، 3 ، 15 ،16، 17،18
zaid -

مخالف لشروط النشر

الحاجه الى الدين
مسلم معتدل -

الدين ليس جمادا لكي لا يمكن تطويره وتحديثه لكنه مبدأ وكل مبدأ قابل للتطوير والتحديث لكي يتوائم مع تطور المجتمعات كما لا يمكن التخلي عن الدين كليا لان الدين ان كان منزل من السماء او من صنع البشر فانه جاء لتلبية حاجه الانسان الى الايمان والى شريعه رادعه لكي لا يكون الانسان كبقية الحيوانات . لكن مشكلتنا في الوقت الحاضر هو استغلال الدين من قبل الحكام كسلطه ووسيله لقمع الانسان واستغلاله وفرض العبوديه عليه . اي ان الدين اصبح يستغل لاذلال الانسان وهذا هو سبب ابتعاد الكثيرين عنه . برأيي ان الحل ليس في التخلي عن الدين كليا بسبب استبداد الحكام ولكن بالايمان بالقيم الفاضله التي تدعوا اليها كل الاديان والتخلي او تجميد او تجاهل القيم التي اصبحت لا تلائم اعراف وقوانين العصر وهذا الامر فقط يمكن تحقيقه من قبل رجال الدين المتنورين ومحاربة الجهل في المجتمعات عن طريق توفير التعليم لكل طبقات المجتمع .

الحاجه الى الدين
مسلم معتدل -

الدين ليس جمادا لكي لا يمكن تطويره وتحديثه لكنه مبدأ وكل مبدأ قابل للتطوير والتحديث لكي يتوائم مع تطور المجتمعات كما لا يمكن التخلي عن الدين كليا لان الدين ان كان منزل من السماء او من صنع البشر فانه جاء لتلبية حاجه الانسان الى الايمان والى شريعه رادعه لكي لا يكون الانسان كبقية الحيوانات . لكن مشكلتنا في الوقت الحاضر هو استغلال الدين من قبل الحكام كسلطه ووسيله لقمع الانسان واستغلاله وفرض العبوديه عليه . اي ان الدين اصبح يستغل لاذلال الانسان وهذا هو سبب ابتعاد الكثيرين عنه . برأيي ان الحل ليس في التخلي عن الدين كليا بسبب استبداد الحكام ولكن بالايمان بالقيم الفاضله التي تدعوا اليها كل الاديان والتخلي او تجميد او تجاهل القيم التي اصبحت لا تلائم اعراف وقوانين العصر وهذا الامر فقط يمكن تحقيقه من قبل رجال الدين المتنورين ومحاربة الجهل في المجتمعات عن طريق توفير التعليم لكل طبقات المجتمع .

الى رقم 23
طاهر -

انصحك بعصير الليمون . بيعمل مفعول جامد في الحالات اللي زي دي ,ههههههههههه

الى رقم 23
طاهر -

انصحك بعصير الليمون . بيعمل مفعول جامد في الحالات اللي زي دي ,ههههههههههه

مع البابا قلبا و قالبا
سارة اسماعيل -

لن يرتاح العالم مما يعانيه من حروب وويلات وظلم و مجاعات و ضياع ..الخ الا بالايمان المسيحي الصادق الذي يطبق كل ما جاء في الكتاب المقدس عن المحبة و السلام . ان دينا كالمسيحية فيه من القيم و الاخلاق ما يشبع العالم و يزيد , و التخلي عن هذا الدين قد اغرق العالم في انحلال و ترك الشعوب في حال من الفراغ الروحي الذي مكن ديانات اخرى من التسلل و تخريب القيم المسيحية الحقيقية الحافظة للفرد و الاسرة و المجتمع. انا شخصيا لا اتمنى شئ في حياتي بقدر ما اتمنى العيش في عالم مسيحي كوحدة متكاملة و مؤمن كل الايمان , و ضمن القانون المسيحي لا قوانين بشرية اخفقت في ضبط شر العالم ,و لا ضمن ديانات اخرى تطبع الفساد تحت مسميات حلال و تبث الكراهية و تنشر الحروب و الويلات.

مع البابا قلبا و قالبا
سارة اسماعيل -

لن يرتاح العالم مما يعانيه من حروب وويلات وظلم و مجاعات و ضياع ..الخ الا بالايمان المسيحي الصادق الذي يطبق كل ما جاء في الكتاب المقدس عن المحبة و السلام . ان دينا كالمسيحية فيه من القيم و الاخلاق ما يشبع العالم و يزيد , و التخلي عن هذا الدين قد اغرق العالم في انحلال و ترك الشعوب في حال من الفراغ الروحي الذي مكن ديانات اخرى من التسلل و تخريب القيم المسيحية الحقيقية الحافظة للفرد و الاسرة و المجتمع. انا شخصيا لا اتمنى شئ في حياتي بقدر ما اتمنى العيش في عالم مسيحي كوحدة متكاملة و مؤمن كل الايمان , و ضمن القانون المسيحي لا قوانين بشرية اخفقت في ضبط شر العالم ,و لا ضمن ديانات اخرى تطبع الفساد تحت مسميات حلال و تبث الكراهية و تنشر الحروب و الويلات.

الى اردني 16
سارة اسماعيل -

عندما يقول احدكم الاسلام هو الحل ينتابني رعب هائل . ما هذا الحل و ما هي المشاكل التي تحلها بهذا الحل الذي يجعلك تعيش حياة اقلها كرب و غم و اكثرها جهاد و صراعات دموية. اين تريدني ان اذهب بقوانين اباحة ضرب المرأة و طلاقها و هدم الاسرة بكلمة من الرجل , اين اذهب بزواج الاربع و غيره من المسيار و المصياف و المتعة و ملك اليمين و السراري و الجهاد و الحروب و القتل و العنف و الغنائم و الجزيةوووو آخرتها موت و سبعين حورية! فلا الحياة اعجبتني و لا الممات ايضا.

الى اردني 16
سارة اسماعيل -

عندما يقول احدكم الاسلام هو الحل ينتابني رعب هائل . ما هذا الحل و ما هي المشاكل التي تحلها بهذا الحل الذي يجعلك تعيش حياة اقلها كرب و غم و اكثرها جهاد و صراعات دموية. اين تريدني ان اذهب بقوانين اباحة ضرب المرأة و طلاقها و هدم الاسرة بكلمة من الرجل , اين اذهب بزواج الاربع و غيره من المسيار و المصياف و المتعة و ملك اليمين و السراري و الجهاد و الحروب و القتل و العنف و الغنائم و الجزيةوووو آخرتها موت و سبعين حورية! فلا الحياة اعجبتني و لا الممات ايضا.

حضرة البابا
khoshaba -

تعليق غير واضح

حضرة البابا
khoshaba -

تعليق غير واضح

الى طاهر رقم 25
zaid -

لو تعرف كا كتبت ولم تجرأ ايلاف على نشرة لانه يهز ويرد على الكل وذك لان ايلاف تتعامل بمكيلاين وتنحاز لطرف عن اخر ولهذا لاتهمني انت ولا ايلاف