أخبار

روسيا تقدم 24 طنا من المساعدات الطبية لسوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: تسلمت سوريا 24 طنا من المستلزمات الطبية والادوية كمساعدة قدمتها اليها موسكو ووصلت الى دمشق صباح السبت على متن طائرة روسية، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وذكرت الوكالة ان "طائرة مساعدات روسية وصلت صباح اليوم (السبت) الى مطار دمشق الدولي تحمل 24 طنا من المستلزمات الطبية والادوية".

ونقلت الوكالة عن وزير الصحة السوري أسامة سماق ان "المساعدات الطبية مقدمة من الحكومة الروسية الى الشعب السوري للتعويض عن بعض ما خسرته سوريا من تجهيزات ومستلزمات طبية نتيجة اعمال المجموعات الارهابية المسلحة التي استهدفت جزءا من البنية التحتية للمنشآت الطبية وطالت مشافي ومراكز صحية وسيارات اسعاف".

وثمن سماق ما تقدمه روسيا لسوريا "من مساعدات قيمة وضرورية في ظل الظروف الراهنة"، مشيرا الى ان "المساعدات التي تقدمها الدول الصديقة ستسهم في ترميم ما تم فقدانه خلال الفترة الماضية".

ونقلت الوكالة عن السفير الروسي في دمشق عظمة الله كولمحمدوف قوله انه "على الرغم من توفر الادوية والمستلزمات الطبية فى سوريا الا انه مما لا شك فيه ان هذه المساعدات يحتاجها الشعب السوري وستساعده في ظل الظروف الحالية".

واكد السفير الروسي على ان "هذه المساعدات لن تكون الاخيرة".

واعتبر كولمحمدوف "ان المشاكل الحالية والواقع فيما يخص الوضع الانساني الحالي في سوريا سببه بدرجة كبيرة العقوبات الاقتصادية المالية وغيرها التى فرضتها الدول الغربية وبعض الدول الاخرى"، لافتا الى ان هذه العقوبات "تخالف القانون الدولي"، بحسب ما نقلت عنه الوكالة.

وتعارض روسيا، الحليف التاريخي لدمشق، اي تحرك عسكري ضد نظام الرئيس الاسد واتهمت الغرب بتاجيج النزاع المستمر منذ 18 شهرا بالسماح بوصول الاسلحة الى المعارضة.

واستخدمت روسيا الفيتو في مجلس الامن ثلاث مرات لعرقلة صدور قرارات تدين دور الاسد في النزاع، والقى الرئيس فلاديمير بوتين باللائمة في العنف على موقف الغرب حيال هذا النزاع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تقتل شعب وتمشي في جنازته
ماهر سنجاري -

في تقرير لصحيفة ....... عن مصدر من مجلس الأمن القومي في روسيا أن موسكو تقود الحرب في سورية بشكل شبه مباشر وأن الرئيس فلاديمير بوتين يتلقى يومياً تقارير عسكرية واستخبارية عن سير المعارك هناك من وزير الدفاع أناتولي سيرديكوف ومن مدير الاستخبارات الفدرالية ألكسندر بورتنيكوف, وباتت روسيا تقود هذه الحرب من خلال "جيش هجين" ظاهره سوري وقيادته روسية وتعداده نحو 70 ألف مقاتل معظمهم من قوات عالية التدريب, وجميعهم ينتمون إلى الطائفة العلوية, وبينهم 15 ألف مقاتل روسي مؤلفين من ضباط وخبراء عسكريين وهم المتواجدون منذ عشرات السنين في سورية, ونحو أربعة آلاف مقاتل "محترف" من الشيشان الروس الذين يملكون خبرات عالية في الحروب الأهلية ممن خاضوا معارك غروزني في الشيشان، وتتوزع اختصاصات هذا الجيش "الهجين" من الاختصاصات التالية 20 ألف مقاتل في الدفاع الجوي مع 200 طائرة متعددة الطراز "ميغ 29و 23و 21" و40 طائرة هليوكابترهجومية و900 بطارية صواريخ "زينيت" و500 منصة صاروخية بعيدة المدى من طراز "اس 200 تم نشرها على الحدود التركية ومدافع م/ط ويوجد مع هذه القوات رادارات متنقلة (ميني رادار) محمولة على سيارات مدنية جوالة في حالة تم ضرب الرادارات الثابتة ترسل إلى الأقمارالصناعية الروسية كل المعلومات عن المجال الجوي السوري،وأضاف مصدر في مركز البحوث الاستراتيجية في موسكو قوله إن القيادة الروسية وضعت خطة سمتها الخطة "ب" البديلة ومفادها أنه في حال تدخل الغرب وخاصة حلف "الناتو" لإسقاط نظام الأسد, فإن روسيا ستطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث مشروع قرار تقدمه بإرسال قوات حفظ السلام بين الجيش الهجين الذي تقوده روسيا و"الجيش الحر" لمنع حدوث انتقام ضد العلويين ،وأضاف المصدر إن الغرب سيوافق فوراً على ذلك وسيتم طلب الموافقة على إرسال قوات حفظ السلام إلى سورية بتعداد عشرين ألف من "القبعات الزرق" وسيكون معظمهم من القوات الروسية المشاركة في الجيش "الهجين" الموجود أصلاً في سورية والبالغ عددهم نحو 15 ألفاً, ويتم تطعيم تلك القوات بخمسة آلاف من القوات متعددة الجنسيات "يونيفيل" عربية وافريقية وهندية وأوروبية شرقية على غرار القوات الموجودة في جنوب لبنان, وهذه الخطة جاهزة حالياً للتنفيذ بمجرد ظهور بوادر انتصار الثوار السوريين على قوات الأسد

مساعدة
أبو حلب -

إن أكبر مساعدة يمكن أن تقدمها روسيا هي أن تحل عن ....

مساعدة
أبو حلب -

إن أكبر مساعدة يمكن أن تقدمها روسيا هي أن تحل عن ....