أخبار

سياسيون أدخلوا أسلحة الى السجن سهلت هروب عناصر القاعدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
حاجز عراقي على مدخل مدينة تكريت

يبدو أن عملية الهروب الكبيرة التي حصلت في سجن تكريت لم تتم إلا بمساعدة نواب وسياسيين عراقيين قاموا بادخال الأسلحة إلى السجن. وأعلنت وزارة الداخلية أنها أعادت اعتقال 23 هاربًا منهم.

كشف النقاب في بغداد اليوم عن تواطؤ نواب وسياسيين متنفذين في عملية هروب 102 سجين من عناصر القاعدة وبينهم 47 محكومًا بالإعدام من سجن مدينة تكريت الشمالية الغربية من خلال إدخالهم أسلحة واجهزة هواتف وكمبيوترات نقالة إلى السجن، فيما أعلنت وزارة الداخلية أنها أعادت اعتقال 23 هاربًا منهم ونشرت أسماء وصور جميع الفارين لتسهيل عملية إرشاد المواطنين عنهم.

وقال عبد السلام المالكي النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي إن بعض السجناء الهاربين من سجن تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (180 كم شمال غرب بغداد) ليل 27 من الشهر الماضي، والذين تم القاء القبض عليهم، أكدوا في اعترافاتهم خلال التحقيق معهم تورط سياسيين متنفذين مع جهات خارجية وارهابية في توقيت وتسهيل عملية هروب 102 سجين بينهم 47 محكومًا بالاعدام من ضمنهم 5 من قادة تنظيم القاعدة.

وأضاف أنّ الجهات التحقيقية تمتلك حاليًا وثائق اعترافات مدعمة بتسجيلات صوتية تشير إلى علاقات على مستويات عالية بين بعض السياسيين وبين قيادات في الجماعات الارهابية ومنها تنظيم القاعدة حيث كان خلف حادثة هروب السجناء من سجن تكريت مخطط معد له مسبقًا على مستويات عالية وبتنظيم وتسليح خطير جدًا من خلال ادخال الاسلحة وبشكل منظم إلى غرف السجناء، إضافة إلى تعطيل كتعمد لاقفال القاعات الرئيسية الست في السجن، كما قال في تصريح صحافي مكتوب وزعه مكتبه الاعلامي اليوم.

وقال "المعلومات التي تم الحصول عليها من اولئك السجناء تفيد بادخال اجهزة موبايل وكمبيوترات إلى قيادات اولئك السجناء لتحديد ساعة الصفر لتنفيذ تلك العملية". وأشار إلى أنّ كل هذا جرى الاعداد له من قبل سياسيين متنفذين سيتم الكشف عن اسمائهم في الوقت المناسب لأن التحقيقات مازالت مستمرة وكشف الاسماء في الوقت الحاضر سيؤثر على سير التحقيق.

صور لسجناء هربوا من سجن تكريت

وأشار النائب العراقي إلى أنّ هروب السجناء بوقت قياسي وتأمين خروجهم من محيط السجن ومن المنطقة برمتها دليل يؤكد وجود ارتباط على مستوى عالٍ مع اولئك السجناء مما سهل عبورهم السيطرات العسكرية من دون القاء القبض عليهم.

وأضاف أنّ مسؤول الجماعة الارهابية لم يحاول الهروب من السجن وعند استجوابه خلال التحقيق أكد وجود ارتباطات له مع برلمانيين كبار وأن بقاءه في السجن جاء بهدف الضغط على اولئك البرلمانيين من اجل اقرار قانون العفو العام العالق في مجلس النواب بسبب خلافات بين الكتل السياسية على اعتبار أن المصادقة عليه ستضمن خروج جميع المحكومين من نزلاء السجن البالغ عددهم 302 سجين من دون استثناء وبشكل رسمي.

وتساءل المالكي عن أسباب تأخر تنفيذ حكم الاعدام بالمحكومين به من السجناء، الامر الذي افلتهم من العقاب بهروبهم هذا. ودعا لجنة الامن والدفاع النيابية إلى تقديم تقريرها التفصيلي عن حادثة هروب السجناء وعرضها بكامل تفاصيلها وبأسماء المتورطين فيها إلى رئاسة البرلمان.

وأشار إلى أنّ مجرد عزل قائد شرطة تكريت عن منصبه لا يعتبر حلاً منطقيًا "كون الجريمة اكبر وتحتاج إلى محاكمات لشخصيات كبيرة ومتنفذة للقضاء على مثل هذه الانتهاكات الخطيرة والتي سيؤدي بقاؤها إلى انّفلات أمني كبير لا يمكن تداركه"، على حد قوله.

قائمة بأسماء الهاربين واعتقال 23 منهم

وبالتزامن مع الكشف عن هذه المعلومات أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال خمسة من السجناء الفارين مما يرفع عدد المعتقلين منهم إلى 23 هاربًا. ومن بين السجناء الهاربين تونسي الجنسية يدعى طارق طاهر فالح ذهب العوني وهو محكوم بالاعدام وفق المادة اربعة ارهاب. كما يوجد بين الهاربين سجناء اعمارهم صغيرة، وآخرون كبار في السن، لكن معظمهم ينتمون إلى عشائر البازي والمجمعي والحشماوي والقيسي في الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة صلاح الدين وغير البعيدة عن السجن.

والسجناء الفارون من تسفيرات تكريت، والذين نشر اسماءهم الكاملة موقع "المسلة العراقي، هم : "احمد ابراهيم فاضل النيساني و احمد جاسم محمود عبد الله السامرائي واحمد غازي عبد الجبار واحمد محمود جاسم احمد العزاوي واحمد ابراهيم حسن الحشماوي واحمد مندوب محميد الرفيعي وطارق طاهر فالح ذهب العوني ( تونسي الجنسية محكوم بالاعدام وفق المادة اربعة ارهاب) و طلال محمد حمود عبد البدري وعباس عوض حسن الدليمي وعبد الودود جاسم جروط الخزرجي وعدنان علي حاضر ابراهيم القيسي وعدنان مشعان عبيد الراشدي وعلي احمد خلف جاعد المجمعي وعلي خضير عبيد الراشدي وعلي خليل طه عبد المشهداني ومجبل صعوان فرعون الخزرجي ورائد حسن احمد الدراجي وحسن مرهج عباس رشيد البياتي ".

وتضم قائمة السجناء ايضا "محمد خلف حسن عمارة الباتي ومحمود هاشم عماش حسين الحمد ومكي حسن علي العباسي ومكي عبد الله سلطان العزاوي ووسام محمد علي العجيلي واوس حميد رشيد الجواري واوس سلمان جابر الالوسي وباسم هايس عباس الدليمي وتحسين علي مرعي الاسودي وجاسم عجاج صالح البازي وجنيد تركي احمد البازي وجواد هايس عباس الدليمي وحامد عبود فرج المحمدي وحذيفة الحشماوي وحسن خماس عمر الحمداني وربيع علي ياسين التكريتي وسرحان ذياب صالح الحشماوي وسرمد احمد سامي الدوري وسعد علي هاشم الحشماوي وسيف الله خلف عبد الله الرفيعي وشهاب احمد جبار الجواري وصباح نوري محمد عبد العيساوي وضياء خضر بتال وعباس قاسم عيدان وعبد الخالق احمد محمد عليوي القيسي وعبد الرحمن سليم وعبد السلام عبد الله عبود وعبد الله جاسم عليوي القيسي وعبد مكي مصلح مهدي الرفيعي".

واشتملت القائمة كذلك على "علي حسين ياس عبد النعيمي وعمر طاهر خضير الدوري وعمر عبود شاكر البازي وفراس عماد سامي وفلاح حسن البياتي وقتيبة ماهر جاسم عمارة العباسي وقتيبة محمد ماجد الجواري وقصي حميد مخلف وماجد صالح محمد ومحمود عبد محمد حمد النيساني ومحمود كريم محمود ومروان ابراهيم حسين طه العزاوي ومشتاق صابر مصلح الجبوري ومكي طه محمد مصلح ومهند جاسم حمدان احمد الاحبابي ومهند جمال عبد القادر العباسي وموفق علي حويجه وناصر حميد منفي الحمداني وناظم محمد عبد الله فرحان الدليمي ونبيل عبد جاسم حمادي القيسي ووسام خالص سعود المجمعي".

وكشفت وزارة الداخلية العراقية أن عملية هروب السجناء تمت بتواطؤ بعض عناصر الحماية في موقف التسفيرات، وأن الاسلحة التي استخدمها الارهابيون كانت قد دخلت إلى الموقف أثناء أوقات الزيارات العائلية. ورصدت الوزارة مكافآة مالية لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقال السجناء الفارين، فيما عممت صور واسماء السجناء على الاجهزة الامنية والمطارات والمنافذ الحدودية في محافظات ديإلى وصلاح الدين والانبار ونينوى.

يذكر أن العديد من السجون المنتشرة في مختلف المحافظات شهد خلال الاشهر القليلة الماضية تكرار هروب السجناء وخاصة المطلوبين بقضايا "الإرهاب"، حيث أعلنت وزارة العدل في الخامس من أب (اغسطس) الماضي عن إحباط محاولة لهروب نزلاء من سجن بغداد المركزي غرب العاصمة من خلال نفق حفره النزلاء فيما اقتحم مسلحون مجهولون مديرية مكافحة الإرهاب وسط بغداد التابعة لوزارة الداخلية، في نهاية تموز (يوليو) الماضي بعد استهدافها بسيارتين مفخختين أسفرتا عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 27 آخرين بجروح متفاوتة، فيما أعلن جهاز مكافحة الإرهاب عن تطهير مبنى المديرية من المسلحين في هجوم استمر لخمس ساعات وأسفر عن مقتل ثمانية مسلحين وضبط خمسة أحزمة ناسفة.

وكان زعيم تنظيم دولة العراق الاسلامية الفرع العراقي لتنظيم القاعدة ابوبكر البغدادي اعلن في كلمة صوتية في تموز (يوليو) الماضي عن شن عملية جديدة اطلق عليها اسم "هدم الاسوار" تستهدف اطلاق سراح سجناء التنظيم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احزر !!
عراقي -

حزروا فزروا من اي طائفة هولاء المسؤولين؟ وبعد ان تحزروا بنجاح لانكم اذكياء , عندي حزورة اخرى , من يا ترى يقوم بالتفجير والقتل وتعطيل التقدم في العراق؟ احسسسسنتم الجواب صحيح , جواب السؤال الثاني هو نفس جواب السؤال الاول.

بكنف عمهم
مراقب -

اذا كان هنالك برلمانيون متورطون ، فيجب اعلان الاسماء ، وليس التواطؤ معهم الان وحين ينشب خلاف سياسي يتم تحريك القضية ، لان مصلحة حكام العراق على فراق من مصلحة الشعب ودمه ، المهم التوافقات لبقاء السلطة والفساد ، أما عن الهاربين فاعتقد ان عمهم مسعود فاتح يده بالمحبة لكل من يساهم بتدمير العراق وقتل شعبه ، ولذلك سيكونون وربما هم موجودون اصلا في كنفه ، في كردستان العراق المتواطيء ضد العراق ( مصيبة )

احزر !!
عراقي -

حزروا فزروا من اي طائفة هولاء المسؤولين؟ وبعد ان تحزروا بنجاح لانكم اذكياء , عندي حزورة اخرى , من يا ترى يقوم بالتفجير والقتل وتعطيل التقدم في العراق؟ احسسسسنتم الجواب صحيح , جواب السؤال الثاني هو نفس جواب السؤال الاول.

القائمة العراقية
فائز -

قائمة العراقية اقصد قائمة ....اقصد قائمة الارهابية هم من كانوا وراء هذه الجريمة النكراء وهم الذين ساعدوا باخراج قتلة الشعب العراقي

القائمة العراقية
فائز -

قائمة العراقية اقصد قائمة ....اقصد قائمة الارهابية هم من كانوا وراء هذه الجريمة النكراء وهم الذين ساعدوا باخراج قتلة الشعب العراقي

سيناريو
المسعودي -

بعد العفو العام - يذهب الى السوق الذي فجره-يقترب منه طفلا ---- انظر هناك اخي الصغير وامي - مات ابي هنا في الانفجار فيعطيه بعض المال ليرد الطفل (شكرا) عمو ---الله يكثر من امثالك -يذهب الى المسجد فيهب استاذه ليحتضنه فتكلما و خرجا دون ان يصليا --فيما كرر المؤذن حي على الفلاح

ليس هناك جديد
ساجد -

ليس هناك جديد وكما عودتنا حكومة التخلف والتشرذم الفاشلة بامتياز في بناء دولة موؤسسات والناجحة بامتياز ببناء دولة المليشيات والفساد بكل انواعه , من رمي فشلها وعدم قدرتها لقيادة الدولة على شركائهم في العملية السياسية...الدوامة التي يعيشها العراقييون لن تنتهي الا عندما تكون لهم ارادة العيش الكريم بعيدا عن التشيع السياسي تحديدا وبما ان غالبية العراقييون انتخبوا الوجوه نفسها فعليهم تحمل خيارهم

ليس هناك جديد
ساجد -

ليس هناك جديد وكما عودتنا حكومة التخلف والتشرذم الفاشلة بامتياز في بناء دولة موؤسسات والناجحة بامتياز ببناء دولة المليشيات والفساد بكل انواعه , من رمي فشلها وعدم قدرتها لقيادة الدولة على شركائهم في العملية السياسية...الدوامة التي يعيشها العراقييون لن تنتهي الا عندما تكون لهم ارادة العيش الكريم بعيدا عن التشيع السياسي تحديدا وبما ان غالبية العراقييون انتخبوا الوجوه نفسها فعليهم تحمل خيارهم

والسلطات التنفيذية نائمة
حسين الوائلي -

لنفترض ان ما تفضل به السيد النائب من دولة القانون صحيح ، وان كان لا يخلو من محاولة لتوظيف الحدث لاغراض سياسية ( قانون العفو ) ، هل يمكن ان يوضح لنا السيد النائيب اين هي متابعة الجهات الرقابية لتنفيذ أحكام القانون ( الاعدام ) بحق المجرمين الإرهابيين وزارة الداخلية ( دولة القانون ) رئيس مجلس الوزراء ( دولة القانون ) أليست هذه هي من مهامه ام فقط الخصومات السياسية هي الأولية عنده وهو الذي يصرخ ليل نهار بان المحاصصة هي التي تكيل يديه في تحقيق الأمن والاستقرار للشعب العراقي .. فهل رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ( وليست الوكالة) ووزارة والداخلية ومنصب القائد العام للقوات المسلحة هي من حصة غير ( دولة القانون ) ومن الذي منع رئيس الوزراء ومستشاريه من متابعة تنفيذ أحكام الاعدام يحق قتلة الشعب العراقي ومنذ اليوم الاول الذي صدرت فيها الأحكام ام هم في سبات عميق نائمون هنا و عيون ساهرة في التربص بالاخرين وجمع ملفاتهم لحين الضرورة ؟؟؟.

والسلطات التنفيذية نائمة
حسين الوائلي -

لنفترض ان ما تفضل به السيد النائب من دولة القانون صحيح ، وان كان لا يخلو من محاولة لتوظيف الحدث لاغراض سياسية ( قانون العفو ) ، هل يمكن ان يوضح لنا السيد النائيب اين هي متابعة الجهات الرقابية لتنفيذ أحكام القانون ( الاعدام ) بحق المجرمين الإرهابيين وزارة الداخلية ( دولة القانون ) رئيس مجلس الوزراء ( دولة القانون ) أليست هذه هي من مهامه ام فقط الخصومات السياسية هي الأولية عنده وهو الذي يصرخ ليل نهار بان المحاصصة هي التي تكيل يديه في تحقيق الأمن والاستقرار للشعب العراقي .. فهل رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ( وليست الوكالة) ووزارة والداخلية ومنصب القائد العام للقوات المسلحة هي من حصة غير ( دولة القانون ) ومن الذي منع رئيس الوزراء ومستشاريه من متابعة تنفيذ أحكام الاعدام يحق قتلة الشعب العراقي ومنذ اليوم الاول الذي صدرت فيها الأحكام ام هم في سبات عميق نائمون هنا و عيون ساهرة في التربص بالاخرين وجمع ملفاتهم لحين الضرورة ؟؟؟.

وماذا هم السياسيون
fawaz -

سياسيون أدخلوا أسلحة للسجن سهلت هروب عناصر القاعدة?? وماذا هم السياسيون الذين يحكمون بلدنا اذن؟ اوليسوا اشرس من القاعدة وشاربي الدماء .. اليس الباقي من الشعب يموت شيئا فشيئا ونحن في المنفى نخاف الرجوع نعاني الالم والضياع وقد نسينا كل حقوقنا؟

وماذا هم السياسيون
fawaz -

سياسيون أدخلوا أسلحة للسجن سهلت هروب عناصر القاعدة?? وماذا هم السياسيون الذين يحكمون بلدنا اذن؟ اوليسوا اشرس من القاعدة وشاربي الدماء .. اليس الباقي من الشعب يموت شيئا فشيئا ونحن في المنفى نخاف الرجوع نعاني الالم والضياع وقد نسينا كل حقوقنا؟

وأنت ماذا تفعل يا مالكي؟
عراقي متشرد -

ان هذا التصريحات هي استسذاج للعراقيين واستغباءهم كما يظن المالكي.انت القائد العام للقوات المسلخة ووزير الداخلية ووزير الدفاع ورئيس الحكومة،فلماذا تحمل الأخرين المسؤولية؟كان عليك أن تولي هذه الأمور الأولوية القصوى لأنها تتعلق بسلامة المواطنين،وكان الأجدر بك أن تتابع مثل هذه القضايا من يوم القاء القبض عليهم الى يوم محاكمتهم ،وعند صدور الأحكام كان عليك أن ترسل حرسك الخاص والذي يقدر بالألوف لجلب هؤلاء المجرمين الى بغداد.الأحكام صدرت منذ وقت بعيد فمن المسؤول عن عدم تنفيذها غيرك؟العراقيون يعرفون أنها ليست المرة الأولى التي يهرب فيها عتاة الأرهابيين فقبلها حدثت الكثير من الأحداث المشابهة ولم تتعض،بل أنك سهلت هروب الكثير من الأرهابيين واللصوص أنت وشركاءك في الحكم الذين توالوا على السلطة بعد التحرير,العراقيون يعرفون أنك سهلت هروب النواب الأرهابيين مثل عدنان الدليمي والجنابي والدايني وأخيرا وليس آخرا الهاشمي الذي تم توديعه الى المطار،وسهلت هروب الكثير من اللصوص أنت والبعثي علاوي ومنهم لؤي العرس وحازم الشعلان وأيهم السامرائي والسوداني ومشعان الجبوري ومئات من المدراء العامين الذين سرقوا المليارات من أموال اليتامى و والأرامل والثكالى وهم اليوم يتمتعون بها في بلدان العالم وقد ضمنوا عيشة رغيدة لهم ولأولادهم وأحفادهم ولعدة أجيال .الطريف في الأمر أنك يا سيدي المالكي لم تطلب من الأنتربول في استقدام أي منهم.أنت يا سيدي شريك مع سبق الأصرار في هروب هؤلاءالأرهابيين واللصوص ،لأن دماء العراقيين لا تهمك وكذلك أموال اليتامى والثكالى والأرامل.أنت المسؤول بالدرجة الأولى لأنك تمسك بكل شيء،فأنت رئيس الحكومة ووزير الدفاع ووزير الداخلية والقائد العام للقوات المصلخة ،وعن كل منصب تقبض راتبا لا يقل عن خمسين الف دولار شهريا وهو سبب تمسكك بكل هذه المناصب.تذكر يا سيدي ا أنت وحلفاؤك والمشاركون معك بالحكم كيف كنتم تعيشون على فتات الموائد تتسكعون في حانات أوربا ومواخيرها ،واليوم تملكون المليارات.هلا شبعتم؟لا أدري متى يبدأ الربيع العراقي أم أنه صيف قائض شديدة الحرارة يغشوه غبار كثيف أعمى بصيرة العراقيين الذين انتقلوا من حكم صدام الى حكم صدام يرتدي عباءة الدين ظاهريا مستخفا بكل انسان عراقي.

وأنت ماذا تفعل يا مالكي؟
عراقي متشرد -

ان هذا التصريحات هي استسذاج للعراقيين واستغباءهم كما يظن المالكي.انت القائد العام للقوات المسلخة ووزير الداخلية ووزير الدفاع ورئيس الحكومة،فلماذا تحمل الأخرين المسؤولية؟كان عليك أن تولي هذه الأمور الأولوية القصوى لأنها تتعلق بسلامة المواطنين،وكان الأجدر بك أن تتابع مثل هذه القضايا من يوم القاء القبض عليهم الى يوم محاكمتهم ،وعند صدور الأحكام كان عليك أن ترسل حرسك الخاص والذي يقدر بالألوف لجلب هؤلاء المجرمين الى بغداد.الأحكام صدرت منذ وقت بعيد فمن المسؤول عن عدم تنفيذها غيرك؟العراقيون يعرفون أنها ليست المرة الأولى التي يهرب فيها عتاة الأرهابيين فقبلها حدثت الكثير من الأحداث المشابهة ولم تتعض،بل أنك سهلت هروب الكثير من الأرهابيين واللصوص أنت وشركاءك في الحكم الذين توالوا على السلطة بعد التحرير,العراقيون يعرفون أنك سهلت هروب النواب الأرهابيين مثل عدنان الدليمي والجنابي والدايني وأخيرا وليس آخرا الهاشمي الذي تم توديعه الى المطار،وسهلت هروب الكثير من اللصوص أنت والبعثي علاوي ومنهم لؤي العرس وحازم الشعلان وأيهم السامرائي والسوداني ومشعان الجبوري ومئات من المدراء العامين الذين سرقوا المليارات من أموال اليتامى و والأرامل والثكالى وهم اليوم يتمتعون بها في بلدان العالم وقد ضمنوا عيشة رغيدة لهم ولأولادهم وأحفادهم ولعدة أجيال .الطريف في الأمر أنك يا سيدي المالكي لم تطلب من الأنتربول في استقدام أي منهم.أنت يا سيدي شريك مع سبق الأصرار في هروب هؤلاءالأرهابيين واللصوص ،لأن دماء العراقيين لا تهمك وكذلك أموال اليتامى والثكالى والأرامل.أنت المسؤول بالدرجة الأولى لأنك تمسك بكل شيء،فأنت رئيس الحكومة ووزير الدفاع ووزير الداخلية والقائد العام للقوات المصلخة ،وعن كل منصب تقبض راتبا لا يقل عن خمسين الف دولار شهريا وهو سبب تمسكك بكل هذه المناصب.تذكر يا سيدي ا أنت وحلفاؤك والمشاركون معك بالحكم كيف كنتم تعيشون على فتات الموائد تتسكعون في حانات أوربا ومواخيرها ،واليوم تملكون المليارات.هلا شبعتم؟لا أدري متى يبدأ الربيع العراقي أم أنه صيف قائض شديدة الحرارة يغشوه غبار كثيف أعمى بصيرة العراقيين الذين انتقلوا من حكم صدام الى حكم صدام يرتدي عباءة الدين ظاهريا مستخفا بكل انسان عراقي.

لعب المالكي
زياد -

الجيش والشرطة العراقية طائفين ولايمتلكوا المهارة المهنية ويمكن ان ترشي بسهولة اي ضابط او مسوول امني برغم من حجم الرواتب الكبيرة التي يستلمونها لكنهم فاسدون والمالكي يعرف ذلك ولكنه يريد استخدام اي مشكلة لصالحه فسيتم تحت التعذيب انتزاع اعترافات جديدة من هولاء السجناء لاتهام وتصفية سياسية كما حدث مع كل رموز العراقية فانا شخصيا لا اويد العراقية ولا اي سياسي من الموجودين ولكن هذه تصفية سياسية واذا كان المالكي شريف لماذا اماط اللثام عن هروب سجناء البصرة الذي كان مكتبه متهم بها وشكرا

لعب المالكي
زياد -

الجيش والشرطة العراقية طائفين ولايمتلكوا المهارة المهنية ويمكن ان ترشي بسهولة اي ضابط او مسوول امني برغم من حجم الرواتب الكبيرة التي يستلمونها لكنهم فاسدون والمالكي يعرف ذلك ولكنه يريد استخدام اي مشكلة لصالحه فسيتم تحت التعذيب انتزاع اعترافات جديدة من هولاء السجناء لاتهام وتصفية سياسية كما حدث مع كل رموز العراقية فانا شخصيا لا اويد العراقية ولا اي سياسي من الموجودين ولكن هذه تصفية سياسية واذا كان المالكي شريف لماذا اماط اللثام عن هروب سجناء البصرة الذي كان مكتبه متهم بها وشكرا

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

المالكي ....مهرّج سيرك بامتياز....يقفز على حبال امريكا و ايران...و يذبح و يقتل العراقيين على الهوية باوامر خارجية.... عصابته تستنزف بالبلد بالسرقة و النهب و التزوير و الفساد...ولكن الله كريم و يمهل و لا يهمل ...لم يقل احرار و رجال العراق كلمتهم بعد...فصبرا جميلا

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

المالكي ....مهرّج سيرك بامتياز....يقفز على حبال امريكا و ايران...و يذبح و يقتل العراقيين على الهوية باوامر خارجية.... عصابته تستنزف بالبلد بالسرقة و النهب و التزوير و الفساد...ولكن الله كريم و يمهل و لا يهمل ...لم يقل احرار و رجال العراق كلمتهم بعد...فصبرا جميلا

ههههههههههههه
ابن البصرة -

بصراحة السياسيين العراقيين مضحكين الى ابعد الحدود كل هذي التصريحات عن تورط مسؤولين في الحكومة علمود يقوللهم شردوا بسرعة قبل لا تصدر اوامر قبض بحقكم اذا ما شردوا من قبل كم يوم.هؤلاء السياسيين السعادين المهرجين بعدهم ما شبعوا ضحك على العراقيين.لهؤلاء المهرجين اقول ( لا تنسوا مصير حكام العراق السابقين) و لو دامت لغيركم ما وصلت اليكم فصبرا جميل و ليشهد الله انكم مطالبون بدم اهل العراق يوم القيامة و لا نسامحكم فيه ابدا.دعوة لكل ابناء العراق أن يشهدوا الله انهم لا يسامحوا كل من تهاون بحرمة الدم العراقي.حسبي الله و نعم الوكيل

ههههههههههههه
ابن البصرة -

بصراحة السياسيين العراقيين مضحكين الى ابعد الحدود كل هذي التصريحات عن تورط مسؤولين في الحكومة علمود يقوللهم شردوا بسرعة قبل لا تصدر اوامر قبض بحقكم اذا ما شردوا من قبل كم يوم.هؤلاء السياسيين السعادين المهرجين بعدهم ما شبعوا ضحك على العراقيين.لهؤلاء المهرجين اقول ( لا تنسوا مصير حكام العراق السابقين) و لو دامت لغيركم ما وصلت اليكم فصبرا جميل و ليشهد الله انكم مطالبون بدم اهل العراق يوم القيامة و لا نسامحكم فيه ابدا.دعوة لكل ابناء العراق أن يشهدوا الله انهم لا يسامحوا كل من تهاون بحرمة الدم العراقي.حسبي الله و نعم الوكيل

الشيطان الاخرس
اسد بابل -

اذا كانت دولة القانون تعلم ان بعض النواب ارهابين وينقلون الاسلحة ويتواطئون مع الارهاب لم لايعتقلونهم ويقدموهم للمحاكم في دولة قانون هذه فعن اي قانون يتكلمون ؟؟؟واذا كان هؤلاء في حكومة الشراكة في اخفاء الجرائم لم نسمع في الدنيا حكومة او مسؤلا يقول اعلم بالمجرمين ويغض الطرف عنهم واي دولة التي لاتحفظ سجنا ولا مرقدا ولا ولا ...ورغم تشابه عمليات اطلاق السجناء وتكرارها فان الحكومة عاجزة لضعفها وضعف الاجهزة الامنية الغير مهنية التي تم تعيينها بالرشاوي بالدولارات ومن اقارب المسؤلين او من جهلة واميين تابعيين لاحزاب دينية لايجدون قراءة حرف واحد !!! دماء الابرياء في رقبة الحكومة ولو حدث الامر في دولة اخرى لاستقال كل المسؤليين الامنيين فيها لكننا في دولة العجائب!!!.

الشيطان الاخرس
اسد بابل -

اذا كانت دولة القانون تعلم ان بعض النواب ارهابين وينقلون الاسلحة ويتواطئون مع الارهاب لم لايعتقلونهم ويقدموهم للمحاكم في دولة قانون هذه فعن اي قانون يتكلمون ؟؟؟واذا كان هؤلاء في حكومة الشراكة في اخفاء الجرائم لم نسمع في الدنيا حكومة او مسؤلا يقول اعلم بالمجرمين ويغض الطرف عنهم واي دولة التي لاتحفظ سجنا ولا مرقدا ولا ولا ...ورغم تشابه عمليات اطلاق السجناء وتكرارها فان الحكومة عاجزة لضعفها وضعف الاجهزة الامنية الغير مهنية التي تم تعيينها بالرشاوي بالدولارات ومن اقارب المسؤلين او من جهلة واميين تابعيين لاحزاب دينية لايجدون قراءة حرف واحد !!! دماء الابرياء في رقبة الحكومة ولو حدث الامر في دولة اخرى لاستقال كل المسؤليين الامنيين فيها لكننا في دولة العجائب!!!.

حكومة طائفية
زهراء البغدادية -

طبعا هذه الحادثة شبيهة بحادثة هروب السجناء الارهابيين في البصرة الذي هربهم صهر المالكي والعاملينمع المالكي في البصرة وطبعا كان تهريبهم عبارة صفقة عقدها المالكي المالكي مع المليشيات الارهابية. وما اشبه اليوم بالامس فتهريب السجناء الارهابيين ايضا يتحملها المالكي والا اذا كان يعرف من يقف وراء تهريب الارهابيين اذن لماذا لايعلن عنهم ويفضحهم ويكشفهم كلها ازمات مفتعلة ومتاجرة بدماء وارواح العراقيين لاجل الحصول على المكاسب السياسية

حكومة طائفية
زهراء البغدادية -

طبعا هذه الحادثة شبيهة بحادثة هروب السجناء الارهابيين في البصرة الذي هربهم صهر المالكي والعاملينمع المالكي في البصرة وطبعا كان تهريبهم عبارة صفقة عقدها المالكي المالكي مع المليشيات الارهابية. وما اشبه اليوم بالامس فتهريب السجناء الارهابيين ايضا يتحملها المالكي والا اذا كان يعرف من يقف وراء تهريب الارهابيين اذن لماذا لايعلن عنهم ويفضحهم ويكشفهم كلها ازمات مفتعلة ومتاجرة بدماء وارواح العراقيين لاجل الحصول على المكاسب السياسية

نفس اللعبة لكن مخططة
ليث الموسوي -

عندما يكتشف المدعو رئيس الوزراء شخصا أو حزبا متورط بجريمة ما تبدأ الصفقات تلو الصفقات وكلها على رقاب الشعب المسكين وفي سبيل الوطن المجروح فعندما يخرج المجرم خارج العراق بعد تسهيل عملية الخروج عندها يتم التصريح بأسم المجرم الذي خرج الى البلد الذي أيده أو دعمه ( إيران تركيا السعودية قطر ) مثل ما حصل مع ناصر الجنابي ووو عبد الفلاح السوداني ووو كريم وحيد وو أيهم السامرائي وو طارق الهاشمي ووكثيرون جدا لعبوا على رقاب ودماء الشعب العراقي فياترى ؟؟؟؟؟؟ من المجرم التالي هل من التيار الصدري لكي يوقفهم عن تهديده عن موضوع سحب الثقة وينتقم منهم بعدما توسل بهم للبقاء في كرسي الرئاسة ام من القائمة العراقية لكي يزعزع وحدتهم ويشوه صورتهم بالانتخابات أو من حزبه فيدفع له كفالة وتسد القضية !!!!!

نفس اللعبة لكن مخططة
ليث الموسوي -

عندما يكتشف المدعو رئيس الوزراء شخصا أو حزبا متورط بجريمة ما تبدأ الصفقات تلو الصفقات وكلها على رقاب الشعب المسكين وفي سبيل الوطن المجروح فعندما يخرج المجرم خارج العراق بعد تسهيل عملية الخروج عندها يتم التصريح بأسم المجرم الذي خرج الى البلد الذي أيده أو دعمه ( إيران تركيا السعودية قطر ) مثل ما حصل مع ناصر الجنابي ووو عبد الفلاح السوداني ووو كريم وحيد وو أيهم السامرائي وو طارق الهاشمي ووكثيرون جدا لعبوا على رقاب ودماء الشعب العراقي فياترى ؟؟؟؟؟؟ من المجرم التالي هل من التيار الصدري لكي يوقفهم عن تهديده عن موضوع سحب الثقة وينتقم منهم بعدما توسل بهم للبقاء في كرسي الرئاسة ام من القائمة العراقية لكي يزعزع وحدتهم ويشوه صورتهم بالانتخابات أو من حزبه فيدفع له كفالة وتسد القضية !!!!!

سياسيون ادخلوا الى السجن
الحاسم -

اذا كان السياسيون متورطون فيجب كشفهم للعامة ولايجوز السكوت عليهم الساكت عن الحق شيطان اخرس

سياسيون ادخلوا الى السجن
الحاسم -

اذا كان السياسيون متورطون فيجب كشفهم للعامة ولايجوز السكوت عليهم الساكت عن الحق شيطان اخرس

فاسدون
حيدر الشمري -

مخالف لشروط النشر

فاسدون
حيدر الشمري -

مخالف لشروط النشر

مهزلة
الاستاذ باسم البياتي -

بعد الفضائح التي ظهرت وتظهر كل يوم اطلت عليسنا مهزلة جديدة تضاف الى سجل المهازل للحكومة الهزيلة المضحكة التي هما سرق اموال وقتل ابناء الشعب العراقي .. وهذه ضمن صفقات وتنازلات اي (( شيلني واشيلك)) هكذا المالكي وحكومته اللقيطه ..........

مهزلة
الاستاذ باسم البياتي -

بعد الفضائح التي ظهرت وتظهر كل يوم اطلت عليسنا مهزلة جديدة تضاف الى سجل المهازل للحكومة الهزيلة المضحكة التي هما سرق اموال وقتل ابناء الشعب العراقي .. وهذه ضمن صفقات وتنازلات اي (( شيلني واشيلك)) هكذا المالكي وحكومته اللقيطه ..........

مسلسل ممل
ابو سبع عيون -

هروب السجناء من المعتقلات اصبح مسلسلا مملا، ويضاهيه في الملل حرق ملفات التعاقدات والصفقات لتغطية الفساد المالي.. الله يحفظك يا عراق

مسلسل ممل
ابو سبع عيون -

هروب السجناء من المعتقلات اصبح مسلسلا مملا، ويضاهيه في الملل حرق ملفات التعاقدات والصفقات لتغطية الفساد المالي.. الله يحفظك يا عراق

مهزله
العراقي -

اذا كانت دولة القانون تعلم ان بعض النواب ارهابين وينقلون الاسلحة ويتواطئون مع الارهاب لم لايعتقلونهم ويقدموهم للمحاكم في دولة قانون هذه فعن اي قانون يتكلمون ؟؟؟واذا كان هؤلاء في حكومة الشراكة في اخفاء الجرائم لم نسمع في الدنيا حكومة او مسؤلا يقول اعلم بالمجرمين ويغض الطرف عنهم واي دولة التي لاتحفظ سجنا ولا مرقدا ولا ولا ...ورغم تشابه عمليات اطلاق السجناء وتكرارها فان الحكومة عاجزة لضعفها وضعف الاجهزة الامنية الغير مهنية التي تم تعيينها بالرشاوي بالدولارات ومن اقارب المسؤلين او من جهلة واميين تابعيين لاحزاب دينية لايجدون قراءة حرف واحد !!! دماء الابرياء في رقبة الحكومة ولو حدث الامر في دولة اخرى لاستقال كل المسؤليين الامنيين فيها لكننا في دولة العجائب!!!.

مهزله
العراقي -

اذا كانت دولة القانون تعلم ان بعض النواب ارهابين وينقلون الاسلحة ويتواطئون مع الارهاب لم لايعتقلونهم ويقدموهم للمحاكم في دولة قانون هذه فعن اي قانون يتكلمون ؟؟؟واذا كان هؤلاء في حكومة الشراكة في اخفاء الجرائم لم نسمع في الدنيا حكومة او مسؤلا يقول اعلم بالمجرمين ويغض الطرف عنهم واي دولة التي لاتحفظ سجنا ولا مرقدا ولا ولا ...ورغم تشابه عمليات اطلاق السجناء وتكرارها فان الحكومة عاجزة لضعفها وضعف الاجهزة الامنية الغير مهنية التي تم تعيينها بالرشاوي بالدولارات ومن اقارب المسؤلين او من جهلة واميين تابعيين لاحزاب دينية لايجدون قراءة حرف واحد !!! دماء الابرياء في رقبة الحكومة ولو حدث الامر في دولة اخرى لاستقال كل المسؤليين الامنيين فيها لكننا في دولة العجائب!!!.

افراج بصورة جديدة
المغترب المهندس محمد -

افراج ولكن بصورة جديدة فالمحاصصة ومصالح السياسيين ادت الى هروب السجناء لماذا لا تنفذ الأحكام بعد وصولها الدرجة القطعية في القضاء لماذا هذا التسويف الذي ادى الى هروب العشرات من سجن تكريت لماذا هذه المحاصصة والمتاجرة بدم العراقيين والاستهانة بهذا الشعب الذي يجر ويلات الحكومة الفاسدة التي تعمل وفق مصالحها الشخصية وليس وفق مصلحة البلد ,وألان أقول لماذا لا تنتفضون يا شعبي على هذه الحالة المزرية التي نمر بها فنحن بسكوتنا نحكم على مستقبلنا ومستقبل أطفالنا وعلى مجتمعنا فهل هذا من الإسلام في شيء يا أمة الإسلام لماذا السكوت على هؤلاء المتسلطين في البرلمان والحكومة من السياسيين الفاسدين الذين لا هم لهم إلا السرقات والاختلاسات والصفقات المشبوهة ولا اعلم الى متى ستضلون ساكتين كيف لا وان علماء الدين صامتيت على كل ما يجري ولا يخرج منهم إلا ما ندر من شجب واستنكار ولا اعلم هل الكلام فقط يحل المسألة ام الفعل هو الذي يحل المسائل ام إنكم من بلد أخر ولا شأن لكم في العراق سوى الحلال والحرام والحيض والنفاس والزواج والطلاق فهل هذا دين الإسلام .إلك الله يا عراق .

افراج بصورة جديدة
المغترب المهندس محمد -

افراج ولكن بصورة جديدة فالمحاصصة ومصالح السياسيين ادت الى هروب السجناء لماذا لا تنفذ الأحكام بعد وصولها الدرجة القطعية في القضاء لماذا هذا التسويف الذي ادى الى هروب العشرات من سجن تكريت لماذا هذه المحاصصة والمتاجرة بدم العراقيين والاستهانة بهذا الشعب الذي يجر ويلات الحكومة الفاسدة التي تعمل وفق مصالحها الشخصية وليس وفق مصلحة البلد ,وألان أقول لماذا لا تنتفضون يا شعبي على هذه الحالة المزرية التي نمر بها فنحن بسكوتنا نحكم على مستقبلنا ومستقبل أطفالنا وعلى مجتمعنا فهل هذا من الإسلام في شيء يا أمة الإسلام لماذا السكوت على هؤلاء المتسلطين في البرلمان والحكومة من السياسيين الفاسدين الذين لا هم لهم إلا السرقات والاختلاسات والصفقات المشبوهة ولا اعلم الى متى ستضلون ساكتين كيف لا وان علماء الدين صامتيت على كل ما يجري ولا يخرج منهم إلا ما ندر من شجب واستنكار ولا اعلم هل الكلام فقط يحل المسألة ام الفعل هو الذي يحل المسائل ام إنكم من بلد أخر ولا شأن لكم في العراق سوى الحلال والحرام والحيض والنفاس والزواج والطلاق فهل هذا دين الإسلام .إلك الله يا عراق .