أخبار

عراقيون ساخرون: شر البلية ما يضحك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
عراقيان، عاطل عن العمل ومعوق في جلسة على رصيف أحد شوارع بغداد

أثار استطلاع دولي وضع العراق في المرتبة السادسة والثلاثين بين شعوب الأرض الأكثر سعادة،استهجانًا بين العراقيين، إذ تساءلوا إن كان مشهد السيارات المفخخة وجنازات الضحايا أمرًا يدعو للسعادة الغامرة.

بغداد: يسخر العراقيون كثيرًا من نتائج استطلاع أجرته إحدى المؤسسات العالمية عن شعوب الارض الاكثر سعادة، والذي وضع الشعب العراقي في المرتبة السادسة والثلاثين من بين 151 دولة، وأصبح الأمر مجرد طرفة أضحكت البعض، وأدهشت شريحة واسعة من العراقيين تساءلت: "هل يوجد شعب عراقي آخر لا نعرف به؟".
لا تشبه سعادة العراقيين أي سعادة أخرى، والنظر إلى العراق في وضعه الحالي أو على مدى سنواته التسع الاخيرة على أقل تقدير، يجعل الانسان في أي مكان من العالم يرثي لحال العراقيين، ولا يعتقد ولو للحظة واحدة أن السعادة بمفهومها الحقيقي لها علاقة بالعراقيين، فحياتهم سلسلة من الأحزان والمعاناة.

سعادة العراقي بين رفاهيته وحريته في التعبير

يرى البعض أن المؤسسة صاحبة الاستطلاع ربما اعتمدت معايير حرية التعبير وقدرة الانسان العراقي على التغيير، فيما رأى البعض أن الأمر التبس عليها، وتساءلوا من أين تأتي السعادة؟ هناك من قال: "لا بد أن طبيعة العراقي المحب للنكتة وللسخرية من نفسه ومن واقعه هي التي أدت بها إلى هذا التصور، وهناك من قال إن صبر العراق وقدرته على التحمل هما من أوحى إلى وضعه في مرتبة جيدة بين الشعوب السعيدة، فلم تنظر إلى فقره وعذابه وإنما إلى روحه المرحة والساخرة".

وكانت مؤسسة الاقتصاد الحديث The New Economic Foundation مقرها لندن قد نشرت مؤخرًا قائمة "شعوب الارض الاكثر سعادة" ضمت 151 دولة. وقد احتل العراق المرتبة السادسة والثلاثين، فيما تصدرت قائمة الشعوب السعيدة سبع دول فقيرة من امريكا اللاتينية ودول الكاريبي. وجاءت دول خليجية مثل الكويت والبحرين وقطر بمراتب متأخرة لتكون بذلك أتعس شعوب العالم!
ويعتمد مؤشر البحث الذي أجرته مؤسسة الاقتصاد الحديث على رفاهية الفرد من حيث التمتع بحياة سعيدة وطويلة وذات مغزى وصديقة للبيئة. وقال نيك ماركس، مؤسس مؤشر الكوكب السعيد، إن المؤشر يقيس سعادة الفرد بالحياة المديدة والسعيدة والكريمة. وأضاف في بيان صحافي: " يقيس المؤشر الحياة الكريمة المحتملة في المستقبل ولفترة طويلة، وقد اعتمدنا تدابير تركز فقط على النشاط الاقتصادي، كالناتج المحلي الإجمالي".

أعيدونا لذيل القائمة

أبدى العديد من المواطنين العراقيين استغرابهم من هذه النتيجة، مؤكدين أنهم أبناء البلد ولا يشعرون بالسعادة بقدر ما يحاولون التكيّف مع الظروف رغمًا عنهم. فقد توقفوا عن الحلم بالحصول على السعادة وصاروا قانعين وراضين بحالهم.
سألت "ايلاف" رسام الكاريكاتير خضير الحميري عن رأيه في سعادة الشعب العراقي فقال: "هذه سعادة تشبه شهادات بعض المسؤولين .. مزورة !!". وبعد صمت قصير، أردف قائلًا بجدية واضحة: إذا كانت كل هذه التفجيرات والتناحرات وكواتم الصوت وقوائم الموت وزحام السيطرات والصبات وسوء الخدمات وانعدام الكهرباء وغياب التوظيف والبلد الثالث في أعداد المهاجرين وطالبي اللجوء والتضييق على الحريات الشخصية .. إذا كانت كل هذه الامور مدعاة للسعادة، فإني حزين!".
اضاف الحميري: "أظن أن الاستطلاع اعتمد على إبتسامات وقهقهات المسؤولين، وإلا كيف نكون من البلدان السعيدة وقد شهد الشهر الماضي سقوط أكبر عدد من الضحايا، وكيف تزامن هذا الاستطلاع مع عودة كواتم الصوت وقوائم الموت!". وختم ساخرًا: "إننا نطالب بموقعنا الحقيقي في ذيل القائمة".

سخرية لا فرح

أما المذيع أحمد المظفر، فقطب ما بين حاجبيه وقال: "لا أصدق طبعًا هذا الاستطلاع، فكيف نحتل المرتبة 36 بالسعادة ونحن لا نملك السعادة؟ هل يمازحوننا؟ فلدينا أرصفة مهترئة وحياة شبه معدومة، لا بد أنهم اعتمدوا على مفهوم التحمل لدى الشعوب ووجدوا أن شعب العراق اكثر الشعوب تحملًا للأسى والأذى، واعتقدوا أن قوة التحمل هي السعادة بالنسبة لنا".
من جانبه، قال الشاعر أحمد عبد السادة: "أعتقد أن في هذا الاستطلاع خطأ جسيماً، لأنه لا شيء في العراق يدعو إلى السعادة أو الفرح، فكل المشاهد وكل المعطيات تدعو للكآبة والالم والحزن، ويبدو أن التباسًا حصل لدى مسؤولي هذه المؤسسة العالمية، فقد شاهدوا العراقيين يسخرون من الخراب، فهذا الخراب ولّد نوعًا من السخرية جعلهم يشعرون بأنها نوع من الفرح، فهناك فارق بين أن تسخر من الخراب وبين أن تفرح به، فالسخرية أحيانًا تعبير عن الحزن، فشر البلية ما يضحك، ويبدو أن الوضع التبس عند أولئك، فتوقعوا أن السخرية عند العراقيين نابعة من الحزن واليأس وهي تعبير عن الفرح".

أحزن شعوب الارض

أما الكاتب صلاح زنكنة، فقال: "أرى الشعب العراقي من أحزن شعوب العالم، ويجب أن يحتل المرتبة الأولى بالحزن، وهذا هو المتعارف عليه، لأن العراقي بعيد عن الفرح مع الأسف، ويقيم طقوس الموت والاحتفاء بالموتى والبكاء والنحيب وتذكر الماضي الأليم لأنه يعيش دائمًا في عمق الحزن وعمق الأسى".
اضاف: "اعتقد أن الفرح يكاد يكون غائبًا عن الانسان العراقي، وأتصور أن هذه المؤسسة غير دقيقة في استطلاعها، فالأمر غير مقنع تمامًا، فبماذا يسعد العراقي؟ أبتعاسته أو بحروبه أو بحصاراته أو بخساراته، أعتقد أن العراقي سعيد إن عاش يومه، لأنه يتوقع دائمًا أن يموت في اليوم التالي".
وتذكر الكاتب والروائي نصيف فلك الشاعر محمد الماغوط إذ قال مرة إن "الفرح عندنا طائر لا يحط على أي شجرة في الشرق الاوسط". وقال: "العراق أسوأ مكان في العالم، أحزن مكان فيه، فكيف يحط طائر الفرح على شجرة العراق؟". وأضاف: "لا أعرف على ماذا اعتمد هذا الاستقصاء، والا فهل من المعقول أن يرى أن العراقيين مستمتعون بالانفجارات وفرحون بالعبوات الناسفة وسعداء جدًا بالكواتم؟!".

تحوّل كبير

حكيم عبد الزهرة، مدير اعلام امانة بغداد، قال: "من المؤكد أن لهذه المؤسسة العالمية معايير، وأنا أرى أن المعايير التي تجعل العراق متأخرًا دائمًا هي المتعلقة بموضوع قوانين الصيرفة والامور التجارية والسياحية، والمواضيع البيئية والصحية والخدماتية، لكنّ تحولًا كبيرًا حصل في العراق، من بلد تعد أنفاسه من قبل الانظمة الحاكمة، وابناؤه اما في السجون أو المعتقلات، أو مهجرون، إلى بلد يستطيع الانسان فيه أن يتكلم وينتقد الدولة ويذهب إلى بيته بعيدًا عن أي خوف".
أضاف: "أعتقد أن هذه المؤسسة نظرت إلى الموضوع من جانب آخر، كالحريات، ففي العراق بطالة وأزمة سكن، لكن العراق يمنح مرتبات لخمسة ملايين شخص محتاج، هذا أمر يتميز فيه العراق عن دول كثيرة، وأعتقد أن المؤسسة اعتمدت مسألة الانتقال من عهد إلى عهد بعد التغيير الذي حصل في موضوع الحريات في الفكر أو النشر، فربما اعتبروه هو الاساس".

شعوب الارض السعيدة

يذكر أن الدول التي احتلت المراتب السبع الأولى، بحسب الاستطلاع ، هي من أميركا اللاتينية ودول الكاريبي، إذ حل في المرتبة الأولى سكان كوستاريكا الفقيرة كأسعد الشعوب،ثم جاءتعلى التوالي شعوب فيتنام وكولومبيا وبيليز والسلفادور وجامايكا وباناما ونيكاراغوا وفنزويلا.
وحلت بريطانيا في المرتبة 41، متقدمة بذلك على دول مجموعة الثماني، فيما جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة 105 لتكون بذلك في الثلث الأخير من القائمة. وقد احتلت الكويت المرتبة 143، وجاءت بعدها دول خليجية مثل البحرين في المركز 146، ثم قطر في المركز 149، متقدمة على دولتين فقط في اقصى ذيل القائمة، وهما تشاد ثم بوتسوانا الأفريقيتان.
وجاءت اليابان في المرتبة 45 وفرنسا في المرتبة 50 والدنمارك في المرتبة 110 من القائمة، فيما تصدرت الجزائر قائمة الدول العربية باحتلالها المركز 26 في القائمة. وجاءت الأردن بعدها مباشرة في المركز 27 ثم بقية الدول العربية على النحو الآتي: فلسطين (30)، العراق (36)، تونس (39)، المغرب (42)، سورية (47)، السعودية (56)، اليمن (68)، لبنان (69)، ليبيا (81)، مصر (91)، السودان (101)، جيبوتي (106)، جزر القمر (112)، موريتانيا (188)، والامارات (130).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رشوة
da -

في سلك ألدولة ومترفيها أللصوص هكذا بنوا أرقامهم هم عندما يدخلون ألعراق تستلمهم إستخباراتها في سيارات مدرعة مظللة لا يرى سوى نزوله من بيت إلى بيت محدد ومحلات محددة بعد ألإنتهاء من مهمته يحمل بهدايا قيمة ومال يعود ويكتب ما أملوا عليه عمر ألغربي لا يستطيع أن يمشي حرا في بلداننا كما نحن في بلدانهم أحرار

رشاوي
da -

تم إرشاءه وشراء ذمته وليعلم من لا يعلم متى كان ألغربي حرا طليقا في بلداننا كما نحن في بلدانهم طليقين ثم هي شغلة ألحكومة تستلم ألغربي بإستخباراتها وتدور به في مصفحة جاماتها ظلمة تدور به في ألكرادة هناك عدة محلات مسيحية وبيوت مترفيها ألكبار قي ألدولة وكلهم لصوص وبيوت تجار ألحرب وحين يعود هذا إلى بلده محمل بجمل رشاوي

جا اني منين اجيت؟؟
عراقي عصبي -

؟؟؟

العجب العجاب
المهندس محمد -

وألان سوف اسأل سؤال ما هو مفهوم السعادة لدينا ولديهم ؟؟؟فلقد أصابني العجب العجاب مما قرأت في هذا المقال فهل العراقيين من الشعوب المرفهة السعيدة لهذه الدرجة ونحن لا نعلم هل نحن في حال يسمح لهذه المنظمة ان تستهزئ بنا لهذه الدرجة وتنتقص من عقولنا وترقص على جراحنا ما هذا الحال الذي وصلنا إليه ياعراقيين انظروا ماذا يفعلون هل المفخخات سعادة ام سرقات المسؤولين سعادة ام 5 ملاين من الأرامل سعادة ام كذب المسؤولين سعادة ام تفشي الأمراض وخصوصا السرطان سعادة ففي العمارة توجد 700 حالة سرطان هل هذا السعادة التي يقصدونها أم ان العداد بالمقلوب وهل الصراعات السياسية والمحاصصات والانقسامات سعادة المالكي يذهب لحل الأزمة السورية وترك الأزمات العراقية بلا حل فهل هذه سعادة

العجب العجاب
المهندس محمد -

وألان سوف اسأل سؤال ما هو مفهوم السعادة لدينا ولديهم ؟؟؟فلقد أصابني العجب العجاب مما قرأت في هذا المقال فهل العراقيين من الشعوب المرفهة السعيدة لهذه الدرجة ونحن لا نعلم هل نحن في حال يسمح لهذه المنظمة ان تستهزئ بنا لهذه الدرجة وتنتقص من عقولنا وترقص على جراحنا ما هذا الحال الذي وصلنا إليه ياعراقيين انظروا ماذا يفعلون هل المفخخات سعادة ام سرقات المسؤولين سعادة ام 5 ملاين من الأرامل سعادة ام كذب المسؤولين سعادة ام تفشي الأمراض وخصوصا السرطان سعادة ففي العمارة توجد 700 حالة سرطان هل هذا السعادة التي يقصدونها أم ان العداد بالمقلوب وهل الصراعات السياسية والمحاصصات والانقسامات سعادة المالكي يذهب لحل الأزمة السورية وترك الأزمات العراقية بلا حل فهل هذه سعادة

الاستطلاع منطقي
دجلة -

للمعلومات فقط الاستطلاع لم يشمل جميع العراقيين بل شمل اهل الحكم الاستطلاع لم يكن عن الرفاهية وهناك فرق بين السعادة والرفاهية كيف البعض ينظر الى الاخرين بانهم سعدا ء.. بالتاكيد من لا يتذمر ولا يحتج ويرضى بما هو فيه هو سعيد .. بلا شك نتيجة الدراسة والاستطلاع منطقية جدا .. لانه يكون سعيدا عندما يتمتع بالكهرباء اربع ساعات في اليوم .. يكون سعيدا اذا امضى يوما كاملا بلا انفجارات او مداهمات او اغتيالات ... انه سعيد لانه تبعية عمياء للطائفية ورجال الدين لانه متامل بالفردوس بعد نهاية هذه الحياة القصيرة ... انه سعيد لان قادته يسرقون امواله ويبذرونها .. انه سعيد لان امريكا حمته ودافعت عنه وبدلت ثياب قادته وجردتهم من الملابس الغربية الى الملابس الدينية والوجوه الملتحية اليس ما كانوا يطمحون اليه من عشرات السنوات ... هل هناك اسعد من انسان عندما يتحقق حلمه

OMG!!
ehsansalman -

ومَنْ يا ترى المركز الأول للشعوب الأكثر سعادة ؟ القابعين في جهنم !!!

القائمة مقلوبة
ابو سارا -

في حالة اننا نكون في المرتبة 36 ابتداء من ذيل القائمة ممكن ان نتناول الموضوع مع اننا المفروض بعد ذيل القائمة بالمرتبة 36 عنده تكون القائمة صحيحة او ان المعيار كان المنطقة الخضراء لان حكومتنا في وادي المنطقة الخضراء والشعب في وادي الجحيم

OMG!!
ehsansalman -

ومَنْ يا ترى المركز الأول للشعوب الأكثر سعادة ؟ القابعين في جهنم !!!

السعادة للمسؤولين فقط
عراقي متشرد -

يبدو أن من قام بالأستطلاع قد شاهد جلسات مجلس الوزراء والنواب وهم يقهقهون بأعلى أصواتهم وأمامهم ما لذ وطاب من الفواكه التي عندما يراها العراقي يسيل لعابه ويتحسر على كل ثمرة يأكلها هؤلاء السفهاءويتمنى لو أنها تحولت الى سم يأكلونه.هذه المائدة العامرة لا يرى مثلها المرء في أي اجتماع لأية حكومة محترمة أو غير محترمة في العالم،ويبدو أن مسؤولينا ليس لديهم الوقت لتناول وجباتهم لأنهم منشغلون في حل مشاكل الناس والتخطيط وتنفيذ المشاريع.نسي صاحب الأستفتاء أن هؤلاء المسؤولين لديهم جوع قديم منذ أن كانوا يعيشون على فتات الموائد في دول العالم قبل تحرير العراق من صدام ،وهم اليوم يريدون أن يعوضوا ما فاتهم من جوع في الأيام الماضية.وقد ظن صاحب الأستفتاء أن كل عراقي عندما يكون في عمله (ان كان له عمل) يضع أمامه هذه السلة من الفواكه.لم يزر هذا الشخص قرى وبوادي العراق ومدنه ليرى التعاسة على وجوه العراقيين،ولم يزر ملايين الثكالى والأرامل واليتامى ويسألهم عن أحوالهم وهل أن أي مسؤول زارهم قبله؟كان الأجدر بهذه المؤسسة أن تفصل بين المسؤولين العراقيين وتجعلهم أسعد البشر وبين الشعب العراقي وتجعله أتعس الشعوب.يبدو أن الرشاوي وصلت الى هذه المؤسسة فجاءت النتيجة على هذه الشاكلة.

فدوة للعراق الغالي
عراقية -

اذا كنت لا تستحي فاكتب ما تشاء وعلق بما تشاء وضع صورا بائسة عن بلدك كما تشاء ,,فالوطن امك وانت حر في التشهير بها ..والسخرية منها . انشروا رجاء

السعادة للمسؤولين فقط
عراقي متشرد -

يبدو أن من قام بالأستطلاع قد شاهد جلسات مجلس الوزراء والنواب وهم يقهقهون بأعلى أصواتهم وأمامهم ما لذ وطاب من الفواكه التي عندما يراها العراقي يسيل لعابه ويتحسر على كل ثمرة يأكلها هؤلاء السفهاءويتمنى لو أنها تحولت الى سم يأكلونه.هذه المائدة العامرة لا يرى مثلها المرء في أي اجتماع لأية حكومة محترمة أو غير محترمة في العالم،ويبدو أن مسؤولينا ليس لديهم الوقت لتناول وجباتهم لأنهم منشغلون في حل مشاكل الناس والتخطيط وتنفيذ المشاريع.نسي صاحب الأستفتاء أن هؤلاء المسؤولين لديهم جوع قديم منذ أن كانوا يعيشون على فتات الموائد في دول العالم قبل تحرير العراق من صدام ،وهم اليوم يريدون أن يعوضوا ما فاتهم من جوع في الأيام الماضية.وقد ظن صاحب الأستفتاء أن كل عراقي عندما يكون في عمله (ان كان له عمل) يضع أمامه هذه السلة من الفواكه.لم يزر هذا الشخص قرى وبوادي العراق ومدنه ليرى التعاسة على وجوه العراقيين،ولم يزر ملايين الثكالى والأرامل واليتامى ويسألهم عن أحوالهم وهل أن أي مسؤول زارهم قبله؟كان الأجدر بهذه المؤسسة أن تفصل بين المسؤولين العراقيين وتجعلهم أسعد البشر وبين الشعب العراقي وتجعله أتعس الشعوب.يبدو أن الرشاوي وصلت الى هذه المؤسسة فجاءت النتيجة على هذه الشاكلة.

مستحيل
عراقى -

استطلاع كاذب كلنا كآبة عدا القابعين بالمنطقة الخضراء الدمى

مستحيل
عراقى -

استطلاع كاذب كلنا كآبة عدا القابعين بالمنطقة الخضراء الدمى

لم لا؟
سيفو -

عجيب مع ان العراقي هو الوحيد الذي لا يقول الحمد لله و الوحيد المسكين بين كل البشرية و يكفر و يفجر اذا انقطعت الكهرباء او الماء... نحن شعبنا درامي يعمل من الحبة قبة و تخويني الى اعلى درجة فلا يمكن ان يكون هناك سياسي واحد او قانوني واحد لا يخون من قبل طائفة او اتجاه نحن شعب يكره بعضنا بعضا و اذا حصل للجار خير ازدرينا و استغبنا بل و بعض الاحيان نشمت بهم. نحن شعب تركنا الذمة و الضمير خلفنا بسبب سنوات حكم البعث المجرم و بسبب سنوات الضياع التي يعيشها البلد فالفساد الاخلاقي منتشر و كلنا فاسدون و لكن امام الناس نطبل العراق العراق و خاصة في مباريات الكرة و لكن في هكذا اماكن لا يوجد افضل منا لحد سكاكينه على بلده. لم اجد شعبا اقل تباكيا و شكوة و هيصة و قتل و اجرام و طمع من العراق الحالي. السني يفجر و يذبح و الشيعي يسرق من قادته و الكردي يسرق و يريد الانفصال و المسيحي يتباكى على قتلاه المئة كأن العراقيين الاخرين دمائهم رخيصة و ان كانوا مليون. شعب فاشل و لكن يمكن تغيير هذا كله لو تعلموا قول الحمد لله على كل حال... لكن هيهات

صورة غير صحيحة
عدنان آل أحمد الحسني -

هذه الصورة غير صحيحة , الصورة ألتقطت عندما كان الناس يسيرون الى مرقد الامام الكاظم (ع) . وهولاء كانوا يستراحون وكذا كنا نفعل عند المشي الى الامام عليه السلام .

لم لا؟
سيفو -

عجيب مع ان العراقي هو الوحيد الذي لا يقول الحمد لله و الوحيد المسكين بين كل البشرية و يكفر و يفجر اذا انقطعت الكهرباء او الماء... نحن شعبنا درامي يعمل من الحبة قبة و تخويني الى اعلى درجة فلا يمكن ان يكون هناك سياسي واحد او قانوني واحد لا يخون من قبل طائفة او اتجاه نحن شعب يكره بعضنا بعضا و اذا حصل للجار خير ازدرينا و استغبنا بل و بعض الاحيان نشمت بهم. نحن شعب تركنا الذمة و الضمير خلفنا بسبب سنوات حكم البعث المجرم و بسبب سنوات الضياع التي يعيشها البلد فالفساد الاخلاقي منتشر و كلنا فاسدون و لكن امام الناس نطبل العراق العراق و خاصة في مباريات الكرة و لكن في هكذا اماكن لا يوجد افضل منا لحد سكاكينه على بلده. لم اجد شعبا اقل تباكيا و شكوة و هيصة و قتل و اجرام و طمع من العراق الحالي. السني يفجر و يذبح و الشيعي يسرق من قادته و الكردي يسرق و يريد الانفصال و المسيحي يتباكى على قتلاه المئة كأن العراقيين الاخرين دمائهم رخيصة و ان كانوا مليون. شعب فاشل و لكن يمكن تغيير هذا كله لو تعلموا قول الحمد لله على كل حال... لكن هيهات

أكيد التقرير صحيح
عبدالزهرة سعدان -

لأنه أكيد تم في 15 شعبان بمدينة الصدر المحتفلة كل عام بنفس التاريخ بمناسبة عيد ميلاد المهدي المنتظر

أكيد التقرير صحيح
عبدالزهرة سعدان -

لأنه أكيد تم في 15 شعبان بمدينة الصدر المحتفلة كل عام بنفس التاريخ بمناسبة عيد ميلاد المهدي المنتظر

التقرير صادق
عراقي -

يا جماعة الخير التقرير صادق مية بالمية لان اصحاب التقرير قصدهم الطغمة الحاكمه بالعراق فهم اسعد شعوب العالم بالسرقة والنهب وكل واحد منهم كون ثروات هائله هربها الى لندن ودبي وامريكا فاكيد حكام العراق العملاء الان هم من اسعد شعوب العالم .. شر البلة ما يضحك فعلا

سعادة سعيد مسعود
سعيد -

سعادة مخللة بالبينجان المحشي سعادة يالوبيابعد شنريد

سعادة سعيد مسعود
سعيد -

سعادة مخللة بالبينجان المحشي سعادة يالوبيابعد شنريد

اللهم زد وباارك
معاويه -

هههههههههههههههههههههههههههه اللهم زد وبارك يارب

اكذب اكذب اكذب حتى تصدق نفسك
عراقي بأس -

اقسم انا عراقي وانا من اتعس الناس وانا موظف لاكن لا املك بيت ولحد الأن انا اعزب أي سعادة هذه ونحنا نعيش وسط القتل والكواتم وتصرفات قوات الأمن الكبسلة والاجمل حكومتنا الورقية وسياسينا

اكذب اكذب اكذب حتى تصدق نفسك
عراقي بأس -

اقسم انا عراقي وانا من اتعس الناس وانا موظف لاكن لا املك بيت ولحد الأن انا اعزب أي سعادة هذه ونحنا نعيش وسط القتل والكواتم وتصرفات قوات الأمن الكبسلة والاجمل حكومتنا الورقية وسياسينا

قلب سلم الترتيب
أحمد -

الترتيب يبدو صحيحا فقط هناك خطأ في قلب الصفحة من فوق لتحت

سعادة
محمد -

سعادة مييين والناس نايميييين

اسعد خمسة شعوب
واحد تعيس -

قائمة الشعوب السعيدة الحقيقية 1- الصومال اسعد الشعوب لا حكومة ولا ضرائب ولا قوانين فقط خطف بواخر وطلب فدية ومضغ قات 2- السودان سعداء بالحرب الاهلية والانفصال و بعمر البشير المطلوب الاول عالميا 3- امريكا سعيدة باوباما الذى افلسها وبسعادة كلينتون 4- مصر سعيدة بمحمد مرسى الرجل الذى يملك ولا يحكم مثل ملكة انجلترا صاحب خطة المائة يوم اسرع طريقة لافلاس مصر 5- الخليج اسعد شعب بحكامه و بهيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر و بتاليف قلوب الصحفيين والرؤساء والوزراء المصريين بمظاريف سعودية

سعادة
محمد -

سعادة مييين والناس نايميييين

الاخ احمد معلق رقم ١٨
haetham -

الترتيب كانت حسب القرعة لا غير

الاخ احمد معلق رقم ١٨
haetham -

الترتيب كانت حسب القرعة لا غير

كل يوم عاشوراء !!!!
علي البصري -

شعار احزاب الدين الشيعية كل ارض كربلاء وكل يوم عاشوراء اي الكآبة والنواح والمآتم الدائم حتى لم تسلم اعياد الله من النواح واللطم واحزاب الدين السنية تجند الانتحاريين الجهادين لقتل الشيعة حتى بلغ القتل مئات الالوف ويجري جز الرؤؤس على شاشات التلفاز مع التكبير كذبح البهائم للضحايا للذين يقعون في قبضة المجاهدين الاسلاميين رضوان الله عليهم اجمعين ،واعتقد ان هذا المقياس خطأ فالعراق هو الدولة الاولى في الفساد والتعاسة والكأبة وليس رقم 36 فكيف تكون الامارات رقم 130 ،تاكد من معلوماتك فقد تكون بالمقلوب !!!!.

(((ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻪ)))
ملالي طهران اسعد الشعوب -

قائمة الشعوب السعيدة الحقيقية 1- ملالي طهران اسعد الشعوب لا حكومة ولا ضرائب ولا قوانين فقط (((((ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻪ))) ومضغ قات.... تعيش اخر ايامها!!....كم لطمة وكم شقة صدر....!,.امه منحطه بكل معنى الكلمه! 2- شيعة نوري الطويرجاوي سعداء بعمر نوري المطلوب الاول عالميا 3- امريكا سعيدة باوباما الذى افلسها وبسعادة كلينتون 4-حزب اللات و فيلق الغدر سعيدة بالمجرم حسن نصر اللات الرجل الذى يملك خطة ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ اسرع طريقة لافلاس ﻟﺑﻧﺎﻦ5- الشعب السوري اسعد شعب تطالب بإعدام بشار السفاح

(((ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻪ)))
ملالي طهران اسعد الشعوب -

قائمة الشعوب السعيدة الحقيقية 1- ملالي طهران اسعد الشعوب لا حكومة ولا ضرائب ولا قوانين فقط (((((ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻪ))) ومضغ قات.... تعيش اخر ايامها!!....كم لطمة وكم شقة صدر....!,.امه منحطه بكل معنى الكلمه! 2- شيعة نوري الطويرجاوي سعداء بعمر نوري المطلوب الاول عالميا 3- امريكا سعيدة باوباما الذى افلسها وبسعادة كلينتون 4-حزب اللات و فيلق الغدر سعيدة بالمجرم حسن نصر اللات الرجل الذى يملك خطة ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ اسرع طريقة لافلاس ﻟﺑﻧﺎﻦ5- الشعب السوري اسعد شعب تطالب بإعدام بشار السفاح

observer
kamo -

يقول الله عزوجل ,وكاين من قرىة عتت عن امر ربها ورسله فحاسبناها حسابا شديدا و عذبناها عذابا نكرا فذاقت وبال امرها وكانت عاقبه امرها خسرا.صدق الله العظيم

صيت السعادة !
انا -

صيت السعادة ولا صيت الحزن اني اعتقد بان الشعب العراقي شعب سعيد ..انظروا الى النكات اللي عملوها على موضوع حزين هذا اولا...ثانيا نحن اسعد الشعوب لان لنا اكثر من اله واحد ..كل رئيس حزب او رئيس طائفة او رئيس عشيرة صاير براسنا إله..او رئيس او مدير وما عاجبه احد لا بالعراق ولا في بقية الدول..في هذه الحالة وبما ان الله هو اللي يملك الجنان فنحن لدينا اكثر من جنة واحدة ..وكل اله على عناد جماعة الإله الاول يخلي جماعته بالجنة والجحيم فارغ لان اكو منافسة الهية في توفير السعادة والفردوس لاتباعه ... والله شر البلية ما يضحك ..

صيت السعادة !
انا -

صيت السعادة ولا صيت الحزن اني اعتقد بان الشعب العراقي شعب سعيد ..انظروا الى النكات اللي عملوها على موضوع حزين هذا اولا...ثانيا نحن اسعد الشعوب لان لنا اكثر من اله واحد ..كل رئيس حزب او رئيس طائفة او رئيس عشيرة صاير براسنا إله..او رئيس او مدير وما عاجبه احد لا بالعراق ولا في بقية الدول..في هذه الحالة وبما ان الله هو اللي يملك الجنان فنحن لدينا اكثر من جنة واحدة ..وكل اله على عناد جماعة الإله الاول يخلي جماعته بالجنة والجحيم فارغ لان اكو منافسة الهية في توفير السعادة والفردوس لاتباعه ... والله شر البلية ما يضحك ..