نساء عربيات يطلقن "انتفاضة" عبر الانترنت للمطالبة بحقوقهن
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
دبي: استلهاما للربيع العربي وخوفًا من تداعيات وصول الإسلاميين الى الحكم، أطلقت مجموعة من الناشطات العربيات حملة جريئة عبر الانترنت لحث المراة على الانتفاض من اجل حقوقها ومساواتها مع الرجل.
ويشهد موقع فايسبوك منذ الاول من تشرين الاول حملة على صفحة عنوانها "انتفاضة المرأة في العالم العربي"، وذلك بهدف القاء الضوء على "التمييز" ضد النساء في الدول العربية.وفي غضون 11 يوما، ارتفع عدد المؤيدين للحملة من 20 الفا الى 34650، فيما ارسل اكثر من 500 شخص غالبيتهم من النساء وانما بينهم الكثير من الرجال كذلك، صورا مع شعارات مكتوبة تدافع عن حقوق المرأة.
وبعض هذه الكتابات تتحدى التقاليد والمحظورات الدينية السائدة. وقالت ديالا حيدر وهي واحدة من اربع نساء اطلقن الحملة "كنا نتوقع التجاوب لاننا كنا نعلم ان النساء يردن منصة ... لكن ردة الفعل فاقت التوقعات".
وتأتي هذه الحملة في خضم جدل كبير في تونس ومصر، البلدين اللذين انطلق منهما الربيع العربي، حول وضع حقوق المرأة والتهديدات الجدية لهذه الحقوق من قبل التيارات الاسلامية التي وصلت الى السلطة.
ويسود غضب بين الناشطين الحقوقيين في مصر بعد ان اظهرت مسودة مسربة لمشروع الدستور طروحات تتضمن تخفيضا لسن الزواج لدى النساء وتشريعا لختان الاناث، فضلا عن استخدام التشريع الاسلامي بشكل يحد من حقوق المرأة في مجالي العمل والتشريع.
وقالت حيدر التي تعمل في مجال الفيزياء، ان "الثورات قامت لتحقيق الحرية والعدالة والكرامة. هذه الاهداف لا يمكن ان تتحقق اذا تركت المرأة في الاماكن الخلفية". واعتبرت انه "كان هناك خيبة امل" ازاء تهميش الدور السياسي للمراة، وقالت ان "النساء شاركن في الثوارات وكن يتلقين الرصاص ويقتلن ويسحلن في الشوارع. لم يكن متفرجات".
واطلقت حيدر الحملة مع اللبنانية يلدة يونس والفلسطينية فرح برقاوي والمصرية سالي زهني، وجميعهن ناشطات حقوقيات في بلادهن. وبحسب بيان الحملة، فان من بين اهدافها "اعادة فتح النقاش على مصراعيه على شبكات التواصل الاجتماعي حول وضع المرأة سيما بعد الهجمة المرتدة التي تعرضت لها المرأة بعد نجاح الثورات في دول الربيع العربي".
وطلبت الحملة من داعميها على فيسبوك امرا واحدا فقط: ان يكتبوا على ورقة بيضاء او على شاشة الكمبيوتر "انا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي" مع اضافة سبب تأييد الانتفاضة، ومن ثم التقاط صورة لهم مع هذه الجملة وارسالها الى صفحة الحملة.
وظهر الفلسطينيان يوسف عباس وتمارا ريم معا في صورة واحدة مع لافتتين منفصلتين. وكتبت تمارا "انا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لأن عذريتي تخصني"، بينما كتب يوسف "لأن عذريتها تخصها".
وقد اجتذبت بعض التعابير الاكثر جرأة كيلا من الشتائم والتهجم من قبل القراء الاكثر تشددا، الا ان ذلك لم يوقف تدفق المشاركات. وكتبت نهاد من مصر "انا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لان جسمي ملكي ومش من حقك تتحرش بي"، فيما كتبت فرح جوي من تونس "لا للاغتصاب، لا للعنف".
اما فاطمة من لبنان فكتبت "انا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لان كرامتي ومبادئي الاخلاقية لا يختصرها غشاء". وبدت مشاركات النساء متفاوتة في طبيعتها ومضمونها، وبينما اظهرت بعض الصور نساء محجبات او حتى منقبات يشاركن في الحملة، اظهرت صور اخرى نساء من دون غطاء الراس، او بثياب تغطي القليل من الجسم.
الا ان البارز هو مشاركة عشرات الرجال من مختلف الاعمار، بما في ذلك من السعودية التي تعتمد تطبيقا صارما للشريعة الاسلامية. وكتب عبدالكريم من السعودية "لان عمري 16 سنة وبحسب القانون انا ولي امر امي الارملة! ثوري يا امي! انت قوية، انت حرة".
وكتب مواطنه خالد "لان وجه امي ليس عورة". اما شيماء المحجبة من اليمن فكتبت "لان اخي يخجل من ذكر اسمي او اسم امي". وطرحت لاريسا من لبنان مسالة الجدل حول حرمان النساء من حق منح جنسيتهن لابنائهن في حال زواجهن من اجانب، وكتبت "يجب ان يكون للمراة اللبنانية الحق في منح جنسيتها لابنائها". اما نهال المحجبة ايضا من مصر فكتبت "انا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لان المجتمع يرى ان تغطيتي اهم من تعليمي".
وفيما تحفظت معظم الدول العربية على بنود تتعلق بالمساواة في الحقوق بين الرجال والنساء في "اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة"، قال بيان الحملة "علينا ان نكمل الثورة للاطاحة بالذكورية التي تجعل من كل رجل ديكتاتورا في بيته على زوجته وابنته واخته وحتى على امه".
وخلص البيان الى القول ان "الثورات التي بدأت في العالم العربي، علينا نحن النساء ان نكملها. لا اولويات مزعومة لنخضع لها، لا رقابة ذاتية، ولا مساومة على حقوقنا. اما ان تكون الثورات كاملة بنا او لا تكون".
التعليقات
حواء
da -شئ عجيب أشوف أمورك أستعجب أسمع كلامك أصدقك ::أولا ألمرأة هي تحب ألذل وألإستعباد هي تظلم مثيلاتها من بنات جنسها هي ألتي تشي هي ألتي تربي ذلك ألرجل ومنذ نعومة أظافره مثقفاتكن ومتخلفاتكن تربي ألذكر كيف يظلم كيف يكون سيد يهضم حق أخته أنتِ تعلمينه كيف يضرب يعتدي ويكون فاسدا ظالما قاتلا مجرما لصا مفتريا نصابا مرتشيا جبارا حاقدا لا يعترف ألبشرية ووووووو..تربى في كنفك أرضعتيه كل ما هو شر.كل ذلك وأنت منبع ألشر للرجل ألرجل في طفولته صفحة نقية بيضاء حين يفتح عينيه يرى أمه ترضعه أمه تربيه أمه ألأب خارج ألبيت بعيد كل ألبعد عن تربيته فلا عجب أليوم عندما تكبرين تصرخين تنادين بألحق وأنتِ علمتيه كيف يهضم حقك ترعرع مع ظلمك له ..رغم ذلك ليس خوفا ملايين ألنساء على ألأرض لا تخرج وتقول حقي ومستحقي سوى عدد ضئيل جدا عدد أصابع أليد مثلكن لأن بقية ألنساء ألملايين هن صانعات ذلك ألمخلوق ولاتخرج لأنها تحب أن تُذل وتَذل منذ أن خلقها ألله وحتى أليوم ..أنا أقسم بعظمة ألإله من أيدكن بهذا ألعدد كلهم رجال لم تؤديكن سوى ٢٠ إمرأةمن آلاف وآلف ألنساء ألمرأة لا تحب بنات جلدتها تغار تحقد تذم ووو ..وألسلام على حواء
حواء
da -شئ عجيب أشوف أمورك أستعجب أسمع كلامك أصدقك ::أولا ألمرأة هي تحب ألذل وألإستعباد هي تظلم مثيلاتها من بنات جنسها هي ألتي تشي هي ألتي تربي ذلك ألرجل ومنذ نعومة أظافره مثقفاتكن ومتخلفاتكن تربي ألذكر كيف يظلم كيف يكون سيد يهضم حق أخته أنتِ تعلمينه كيف يضرب يعتدي ويكون فاسدا ظالما قاتلا مجرما لصا مفتريا نصابا مرتشيا جبارا حاقدا لا يعترف ألبشرية ووووووو..تربى في كنفك أرضعتيه كل ما هو شر.كل ذلك وأنت منبع ألشر للرجل ألرجل في طفولته صفحة نقية بيضاء حين يفتح عينيه يرى أمه ترضعه أمه تربيه أمه ألأب خارج ألبيت بعيد كل ألبعد عن تربيته فلا عجب أليوم عندما تكبرين تصرخين تنادين بألحق وأنتِ علمتيه كيف يهضم حقك ترعرع مع ظلمك له ..رغم ذلك ليس خوفا ملايين ألنساء على ألأرض لا تخرج وتقول حقي ومستحقي سوى عدد ضئيل جدا عدد أصابع أليد مثلكن لأن بقية ألنساء ألملايين هن صانعات ذلك ألمخلوق ولاتخرج لأنها تحب أن تُذل وتَذل منذ أن خلقها ألله وحتى أليوم ..أنا أقسم بعظمة ألإله من أيدكن بهذا ألعدد كلهم رجال لم تؤديكن سوى ٢٠ إمرأةمن آلاف وآلف ألنساء ألمرأة لا تحب بنات جلدتها تغار تحقد تذم ووو ..وألسلام على حواء