أخبار

إيران تقترح "فترة انتقالية" في سوريا تحت إشراف الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الاثنين 15 أكتوبر الساعة 10:15 ت غ

تسعى إيران جاهدة لإنقاذ حليفها السوري من الغضب الشعبي ضد بشار الأسد واقترحت على الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي "فترة انتقالية" في سورياتفضي الى إجراء انتخابات رئاسية ونيابية تحت إشراف بشار الأسد.

لوكسمبورغ: أعلن مسؤول إيراني كبير في تصريح بثه الاثنين تلفزيون العالم الناطق باللغة العربية، ان إيران اقترحت على الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي "فترة انتقالية" في سوريا تحت اشراف الرئيس بشار الأسد. وقال نائب وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان "نقترح وقف العنف ووقف إطلاق النار ووقف ارسال الاسلحة ودعم المجموعات الارهابية واجراء حوار وطني بين المعارضة والحكومة".

واضاف ان طهران تقترح "فترة انتقالية تفضي الى اجراء انتخابات رئاسية ونيابية ... وكل ذلك تحت اشراف الرئيس الأسد". واوضح ان سوريا "وافقت على هذا الاقتراح". وقد سلم وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الاحد الابراهيمي خلال زيارته الى طهران هذا "الاقتراح غير الرسمي" الرامي الى إنهاء النزاع السوري.

وعقد الابراهيمي مساء الاحد لقاء مع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الذي كرر اقتراح الحكومة الإيرانية للمساعدة في حل الازمة.

عقوبات

من جانب آخر، فرض وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين عقوبات جديدة على دمشق تقضي بتجميد أموال شركتين و28 شخصا اضافيا من داعمي الرئيس بشار الأسد ومنع إعطائهم تأشيرات دخول، الا أنهم اخفقوا في حل الخلافات مع روسيا حول إنهاء النزاع الدموي في سوريا.

ومع تصاعد العنف في سوريا، وافق الوزراء على تجميد أرصدة 28 شخصا وشركتين وفرض حظر على السفر عليهم في الدفعة ال19 من العقوبات المشددة التي يفرضها الاتحاد على النظام السوري منذ بدء أعمال العنف في اذار/مارس من العام الماضي.

ولن تكشف اسماء الذين فرضت عليهم عقوبات قبل نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الثلاثاء. الا ان دبلوماسيين قالوا إن العقوبات تستهدف أشخاصا يرتبطون بالعنف ضد المعارضين للنظام، او شركات تتهم بتوفير الاجهزة التي يستخدمها النظام لقمع المناهضين له.

ولم تظهر مؤشرات تدل على ان نظام الأسد يتأثر بالعقوبات الاوروبية اذ ان موسكو لا تزال تزوّده بالإمدادات رغم الحظر الاوروبي على الواردات السورية والاستثمار في مجال النفط السوري وحظر التجارة معه في الذهب والمعادن الثمينة.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس ان قرار لوكسمبورغ يرفع عدد الاشخاص الماديين والمعنويين المشمولين بالعقوبات الاوروبية على النظام السوري الى 181 شخصا و54 كيانا. وتحظر العقوبات الجديدة على سكان دول الاتحاد الاوروبي شراء او شحن او تأمين او تقديم أي نوع من المساعدة للشركات السورية التي تتاجر بالأسلحة او تنقلها.

ومع تصاعد التوتر بين تركيا وسوريا وتزايد المخاوف من امتداد النزاع، جرت مناقشة النزاع في سوريا وكيفية إنهائه في محادثات مغلقة في لوكسمبورغ الاحد بين وزراء دول الاتحاد ال27 ونظيرهم الروسي سيرغي لافروف. الا ان وزراء ودبلوماسيين قالوا إن المحادثات كانت متوترة ولم تؤد الى تحقيق تقدم.

وصرّح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عند وصوله الى اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في لوكسمبورغ "ناقشنا سوريا بكل ابعادها الليلة الماضية مع لافروف. لا استطيع ان اقول اننا حققنا اي تقدم".
واضاف "كما هو الحال منذ عدة اشهر، لم نتوصل الى اي اتفاق".

ورفضت موسكو المزود الرئيس للاسلحة الى سوريا، مرارا دعم الدعوات الدولية بتنحي الأسد، كما استخدمت حق النقض (الفيتو) مع الصين ضد ثلاثة مشاريع قرارات في مجلس الامن تدين النظام السوري.

وقال هيغ انه جرت خلال الاجتماع مع لافروف، مناقشة مصادرة تركيا لشحنة معدات رادار من طائرة مدنية كانت قادمة من موسكو الى دمشق الاسبوع الماضي.

وذكر دبلوماسي اوروبي ان العشاء الذي استمر اكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة كان في بعض اللحظات "قاسيا جدا". وقد انتقد لافروف بحدة موقف الاوروبيين من سوريا وعقوباتهم التي فرضت من جانب واحد على نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال هيغ "تبادلنا الافكار (...) لكن كما كان الحال طوال العديد من الاشهر، لم نتوصل الى اي اتفاق". واعلنت تركيا الاحد انها حظرت تحليق الطائرات المدنية السورية في أجوائها، في رد على خطوة مباشرة اتخذتها دمشق بعد إجبار انقرة طائرتها على الهبوط.

ودعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الى الاعتدال بين الجارتين محذرا من ان "خطر امتداد النزاع يتزايد ولا مصلحة لأحد بذلك بما في ذلك روسيا". وتابع انه "من الضروري إقناع الذين يواصلون حماية نظام الأسد بان خطر امتداد النزاع يتزايد وخطر حرب بالوكالة يتزايد".

وكان فسترفيلي صرح الاحد انه من الضروري من اجل سلام العالم ان يسوي الاتحاد الاوروبي الخلافات في علاقاته مع جارته الشرقية القوية. ودعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ايضا الى "وقف التصعيد لانه لن يكون هناك اسوأ من اضافة نزاع بين السوريين والاتراك الى المأساة السورية".

الا ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون صرّحت للصحافيين ان الجانبين الاوروبي والروسي اتفقا خلال العشاء على دعم جهود المبعوث العربي والدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي لوقف العنف الذي يقول نشطاء انه ادى الى مقتل اكثر من 33 الف شخص.

الابراهيمي يدعو الى وقف لإطلاق النار لمناسبة الاضحى

من جانب آخر، دعا الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي الى وقف لإطلاق النار في سوريا لمناسبة عيد الاضحى الذي يصادف نهاية الاسبوع المقبل، بحسب ما افاد المتحدث باسمه احمد فوزي في بيان صدر اليوم الاثنين.

وقال البيان إن "الموفد المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي دعا السلطات الايرانية (خلال زيارته الى طهران الاحد) الى المساعدة على انجاز وقف لاطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى القادم".

واجرى الابراهيمي في طهران حليفة النظام السوري، محادثات مع الرئيس محمود احمدي نجاد ووزير الخارجية علي اكبر صالحي وسكرتير المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي. واشار الابراهيمي الى أن "الازمة في سوريا تزداد سوءاً كل يوم"، مشددًا على اهمية وقف نزف الدم.

وجدد الموفد الدولي دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "الى وقف النار ووقف تدفق الاسلحة الى الجانبين" في سوريا. وقال بحسب البيان، إن "وقفًا لإطلاق النار سيساعد في ايجاد مناخ من شأنه أن يسمح للعملية السياسية بأن تتقدم".

وقال فوزي إن موفد جامعة الدول العربية والامم المتحدة ابلغ محاوريه بأن "هناك حاجة في سوريا الى تغيير حقيقي"، مضيفًا أن "هدفنا الاول رفاهية وسلامة الشعب السوري ومساعدته على بناء مستقبل يحقق تطلعاته المشروعة".

وكان بان دعا الثلاثاء الماضي النظام السوري الى تطبيق وقف أحادي لإطلاق النار. وقال "بلغ الوضع مستوى غير مقبول (...) لهذا السبب شرحت للحكومة السورية أن عليها أن تعلن فورًا وقفًا احاديًا لاطلاق النار"، داعيا المعارضة الى القبول به.

وردت دمشق على هذه الدعوة بالطلب من الامين العام للامم المتحدة ايفاد مبعوثين الى الدول التي تدعم "المجموعات المسلحة" وإلزامها بتوظيف نفوذها نحوهم من اجل وقف العنف قبل الدعوة الى وقف لإطلاق النار احادي الجانب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي الاربعاء ان بلاده طلبت من بان ايفاد مبعوثين الى "الدول التي تمول وتأوي وتدرب وتسلح هذه المجموعات المسلحة لكي تبدي هذه الدول التزامًا بوقف هذه الاعمال باعتبار أن هذه الدول هي دول مؤثرة في الجماعات المسلحة".

ووصل الابراهيمي الاثنين الى بغداد آتيًا من طهران، ضمن جولة في المنطقة مخصصة للبحث في الازمة السورية، بدأها الاربعاء في المملكة العربية السعودية. ثم زار اسطنبول وسط توتر متصاعد بين دمشق وانقرة، ومن بعدها طهران.

عدد اللاجئين السوريين في تركيا يتخطى الـ 100 ألف

هذا وتخطى عدد السوريين الذين لجأوا الى تركيا هربًا من النزاع الدائر في بلدهم عتبة المئة ألف لاجئ، كما اعلن مصدر حكومي تركي الاثنين. وقالت ادارة الاوضاع الطارئة في بيان إن 100 ألف و363 لاجئًا مسجلون رسميا كمقيمين في 13 مخيمًا للاجئين تتوزع على محافظات جنوب شرق تركيا الحدودية مع سوريا. والرقم الذي اعلنته السلطات هو عدد المسجلين رسميًا لدى السلطات.

لكن آلاف السوريين دخلوا الى تركيا لم تحصهم السلطات ويقيمون لدى اقرباء لهم. وكانت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة التي قطعت علاقاتها بنظام الرئيس بشار الاسد، حددت هذا الصيف بمئة الف عدد اللاجئين الذين باستطاعتها استقبالهم. الا أنها قالت في وقت لاحق إنها تستطيع تجاوز هذا الرقم اذا حصلت على مساعدة من الأسرة الدولية.

ودعا وزير الشؤون الاوروبية التركي ايغيمين باغيس في مقابلة نشرت الاثنين، الاتحاد الاوروبي الى استقبال لاجئين سوريين. وقال الوزير التركي للصحيفة الالمانية دي فيلت إنه "على اوروبا أن تبدأ التفكير بالذين فروا من سوريا الى تركيا. لدينا الآن أكثر من ثمانين ألف لاجئ على ارضنا".

واضاف باغيس أنه "على اوروبا مساعدة الذين يحتاجون ملجأ آمنًا. حان الوقت لتساعدنا اوروبا اخيرًا". وتأتي تصريحات باغيس بينما يعقد وزراء الخارجية الاوروبيون اجتماعًا اليوم الاثنين لمناقشة تعزيز العقوبات على سوريا. وقال الوزير في تصريحات نقلت بشكل غير مباشر عنه إن القليل جاء حتى الآن من اوروبا مثل خيام وأغطية للاجئين.

العقوبات الدولية على سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية

نيقوسيا: في ما يلي تذكير بالعقوبات التي فرضت على نظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ بدء الانتفاضة الشعبية ضده في آذار/مارس 2011، وهي عقوبات شددها الاتحاد الاوروبي الاثنين باضافة 30 شخصا ماديا ومعنويا اليها.

الاتحاد الاوروبي

- 10 ايار/مايو 2011: عقوبات ضد 13 شخصية اساسية في النظام بينهم ماهر الاسد الشقيق الاصغر للرئيس، وعدد من اقربائه. تقضي هذه العقوبات بتجميد أموال هذه الشخصيات ومنعها من السفر الى بلدان الاتحاد الاوروبي. كما فرض الاتحاد حظرا "على صادرات الاسلحة والعتاد التي يمكن ان تستخدم في القمع".

- 24 ايار/مايو: حظر منح تأشيرات دخول وتجميد ارصدة شملت الرئيس الاسد وتسعة مسؤولين آخرين.

- 24 حزيران/يونيو: عقوبات على ثلاثة من مسؤولي الحرس الثوري الايراني متهمين بمساعدة النظام السوري في عمليات القمع.

- 24 ايلول/سبتمبر: حظر اي استثمار جديد في القطاع النفطي السوري.

- 01 كانون الاول/ديسمبر: حظر تصدير معدات مخصصة لصناعة الغاز والنفط او برامج معلوماتية تتيح مراقبة الاتصالات الهاتفية او تلك التي تتم عبر الانترنت.

- 27 شباط/فبرابر 2012: تجميد ارصدة البنك المركزي السوري وحظر تجارة المعادن الثمينة كالذهب، وحظر على الرحلات المستأجرة التي تشغلها سوريا.

- 23 اذار/مارس: عقوبات تستهدف زوجة الرئيس الأسد ووالدته.

- 23 نيسان/ابريل: حظر صادرات السلع الفاخرة وتشديد التدابير المخصصة للحد من تصدير المعدات المستخدمة في القمع.

- 14 ايار/مايو: مجموعة خامسة عشرة من العقوبات التي تستهدف قطاعي النفط والتبغ.

- 25 حزيران/يونيو: عقوبات على شركات جديدة ووزارتي الدفاع والداخلية وتوسيع الحظر ليشمل بيع الاسلحة.

- 23 تموز/يوليو: الاتحاد الاوروبي يعزز عقوباته عبر اضافة 26 شخصية بينها عسكريون ومسؤولون في الاجهزة الامنية وشركة الطيران السورية، ويفرض اجراءات لمراقبة الحظر على الاسلحة.

- 15 تشرين الاول/اكتوبر: الاتحاد الاوروبي يجمّد اموال شركتين و28 من مؤيدي الاسد ويمنع منحهم تأشيرات دخول.

(في المجموع تستهدف العقوبات 181 شخصية قريبة من النظام السوري و54 شركة او ادارة).

الولايات المتحدة

- 29 نيسان/ابريل 2011: عقوبات اقتصادية على ماهر الاسد، وعقوبات على اجهزة استخبارات ووحدة من الحرس الثوري الايراني.

- 18 ايار/مايو: فرض عقوبات على الرئيس الاسد شخصيا وعلى مسؤولين آخرين.

- 10 آب/اغسطس: فرض عقوبات على اكبر مصرف تجاري تشرف عليه الدولة وعلى اول شركة مشغلة للهاتف النقال في سوريا، سيرياتل.

- 18 آب/اغسطس: حظر استيراد المشتقات النفطية وتجميد أرصدة الدولة.

- 05 آذار/مارس 2012: إدراج الاذاعة والتلفزيون الرسميين على اللائحة السوداء.

- 30 اذار/مارس: فرض عقوبات على وزير الدفاع واثنين من كبار ضباط الجيش.

- 23 نيسان/ابريل: واشنطن تجيز فرض عقوبات على شركات تزوّد سوريا بالتكنولوجيا.

- الاول من ايار/مايو: الاعلان عن عقوبات على الشركات والافراد الذين يحاولون الالتفاف على التدابير المتخذة.

- 18 تموز/يوليو: وزارة الخزانة تدرج على لائحتها السوداء 28 وزيرا وحاكم مصرف سوريا المركزي.

- 10 آب/اغسطس: واشنطن تفرض عقوبات على شركة تسويق النفط السورية (سيترول) الحكومية بسبب تعاملاتها مع ايران. وزارة الخزانة تضيف حزب الله الشيعي اللبناني، المدرج اصلا على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية، على قائمة العقوبات المفروضة على سوريا.

دول اخرى فرضت عقوبات على سوريا ايضا:

- سويسرا: تجميد أموال مرتبطة بالنظام واستهدفت قطاعات المال والنفط والمعادن الثمينة.

- كندا: عقوبات على اكثر من 220 شخصية وكيانا.

- استراليا: حظر اسلحة ومنع الصفقات التجارية في قطاع النفط.

- تركيا: توقف الصفقات التجارية ومنع تحليق الرحلات الجوية لشركة الطيران السورية، وهو اجراء ردت عليه دمشق بالمثل.

- الجامعة العربية: علقت مشاركة سوريا في اعمالها وجمّدت الصفقات التجارية مع الحكومة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقوبات جديده
ابو ستار -

من يراقب الاتحاد الاوربي يرى انه على شفير الهاويه من الناحيه الاقتصاديه متجليا في اليونان واسبانيا والبرتغال وكذلك ايرلندا وحتى ايطاليا وهذا ليس كلامي وانما الصحافه الاوربيه ذات نفسها . الغريب ان الاتحاد الاوربي مغرم بالحل السوري ولا يجد حلا لنفسه .لايوجد ما يخسره النظام السوري فالمعركه هي معركه وجود والساقيه لا تلوث بحر اي ان العقوبات لا تجعل ايام الاسد معدوده مثلما قالوها بعظمه لسانهم وانما تعكس تخبط الذين وضعوا بيضاتهم في سله ما يعرف بالثوار والمعارضه المتفككه حسب السيده هيلاري كلنتون !!

فكروا فيها
ابو حلب -

وزير خارجية فرنسا: لافروف أبلغنا أن بشار الاسد لن يرحل أبدا أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن "وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أبلغ فرنسا أن الرئيس السوري بشار الاسد لن يرحل أبدا".ولفت إلى أن "موقف روسيا الداعم لنظام الأسد يزداد تصلبا"

من حفر حفرة لأخيه وقع فيه
سوري -

الله ينتقم منكم يا دول الاتحاد الاوروبي. الله يزلزل الأرض التي تعيشون عليها مصيركم الجهنم يا أوغاد

المضحك
walid -

انا من مؤيدي بشار وفي السويد هل الاتحاد الاوربي يفرض علية عقاب هههههههههههه موتو بغيضكم الاسد باقي باقي وانتم حراقي النشر

كم هم اغبياء
نزار -

ههههههههههههههههههه وفسر الماء بعد الجهد بالماء ! يعتقدون ان الشعب سيقبل بحكم بشار بعد ماحدث من فضائع ومجازر

فكروا فيها
ابو حلب -

الثورة السورية لكل السوريين؛ باستثناء السنة المعتدلين والعلويين و المسيحيين و الدروز و الشيعة و المرشديين و الإسماعليين و الملحدين ------------- لكل السوريين!!مين قال لا؟

إنتقالية أم إنتقامية؟
معاوية -

أعتقد أن إقتراح قترة إنتقالية في ايران تحت إشراف ابن الشاه أو تحت إشراف قائد مجاهدي خلق بحيث يتم خلالها إجتثاث ملالي قم عن بكرة أبيهم. وكذلك، فترة إنتقالية في العراق تحت إشراف رغد صدام حسين لإجتثاث أقطاب الحكومة الحالية ممن هلل للإحتلال الأمريكي وتدمير العراق . أمور أقرب الى الواقع والتحقيق من هذا الإقتراح الساتاني السخيف الذي سينتج عنه قتل وسجن وتشريد أكثر من ٢٠ مليون سني خلال المرحلة الإنتقالية المقترحة.

مبروك و عقبال الحرامي الك
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

مبروك و عقبال الحرامي الكبير الزرافة الهبلة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ

تكرارك بيجنن,,1-6
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ.الشيعي -

وين ابو التخزين.1-6........ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ.الشيعي ؟ ليش ما تبان بابا؟ تكرارك بيجنن,,و بياخود للمشفى الامراش العقليه...وينك ...يا كتكوت الحوزة . شو انشقيت عن بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ النعامة وحاخامات ايران وحسن نصرلات, ومن أزلام المالكي وبدر وغدر عبيد ايران وفيلق الخونة الايرانيين ؟

الله يحمي الجيش الحر
ﺟﻮﺭﺝ -

إلى حسن توشيبا ملك البلازما والتهريج ،لا أنت ولا حزبك الشيطاني ولا الملالي التي وراك في إيران لن يغير كلام القهار في كتابه سبحانه عندما قال ( وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ )

.ناس اذا ضرب
شيعة نوري الطويرجاوي -

عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ...ناس اذا ضرب الحذاء بهم ...قال الحذاء باي ذنب اضرب؟؟؟ اسفل بني البشر ...ستنتصر سوريا ايها السفله ايها اا المعلكين مهما أكرمتكم أموال بني صهيون والمستعربون الشيعة معهم؟؟؟!!!!؟؟؟.....

لاتنسى ان اولاد عمك...
يا شيعة نوري1-6 -

لاتنسى ان اولاد عمك شيعة نوري الطويرجاوي عملاء الفرس الذين يحكمون العراق العربي اتت بهم امريكا للحكم ....و الحكيم هو من زود امريكا باكذوبة سلاح الدمار الشامل ##

سيقتلع ملالي الارهاب ....
ربيع ايران .قادم....... -

ربيع ايران قادم وان شاءالله سيزهر وسيقتلع ملالي الارهاب والجهل والفتنه ولاننسي ان اول حراك لشعوب وقبل الثورات العربيه كان في ايران في الثورة الخضراء 2009 عام فقد سبقوا كل الشعوب العربيه في حراكها وتم قمعها بكل وحشيه اماالفترة هذه فالوضع مختلف والمعارضه الايرانيه علي اختلاف تنوعها تعيش حراك قوي واخرها مجاهدي خلق القويه وهي من اكثر المعارضات تنظيما وقوة والملالي يعرفونها جيدا فلن يستطيع ملالي طهران النجاة باذن الله فشعوب ايران تئن من حكمهم ولاتجد مايسد قوتها فقد جمعوا عليهم الافقار والارهاب والتجهيل والقتل وان غدا لناظره قريب

فأنت إسمك حزب للات***
إذا كنت بلا ضمير -

*** إذا كنت بلا ضمير ... فأنت إسمك حزب للات*** وإذا كنت تافهاً ... فأنت إسمك خامنئي. *** وإذا كنت لئيماً ... فأنت ولاشك من آل اﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ** وإذا كنت غبياً ... فأنت إسمك وليد المعلم. *** وإذا كنت مجرما ... فأنت إسمك ماهر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت لصاً ... فأنت حتماً إسمك رامي مخلوف. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت كاذباً ... فأنت إسمك بشار الجعفري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت منافقاً ... فأنت إسمك المفتي حسون. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت جباناً ... فأنت وزير الدفاع. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت رخيصاً ... فأنت إسمك علي مملوك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت ؟؟؟؟؟ ... فأنت إسمك بثينه شعبان. *** أما إذا كنت تتحلى بكل هذه الصفات أعلاه ... فأنت حتماً إسمك ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.

فأنت إسمك حزب للات***
إذا كنت بلا ضمير -

*** إذا كنت بلا ضمير ... فأنت إسمك حزب للات*** وإذا كنت تافهاً ... فأنت إسمك خامنئي. *** وإذا كنت لئيماً ... فأنت ولاشك من آل اﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ** وإذا كنت غبياً ... فأنت إسمك وليد المعلم. *** وإذا كنت مجرما ... فأنت إسمك ماهر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت لصاً ... فأنت حتماً إسمك رامي مخلوف. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت كاذباً ... فأنت إسمك بشار الجعفري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت منافقاً ... فأنت إسمك المفتي حسون. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت جباناً ... فأنت وزير الدفاع. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت رخيصاً ... فأنت إسمك علي مملوك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت ؟؟؟؟؟ ... فأنت إسمك بثينه شعبان. *** أما إذا كنت تتحلى بكل هذه الصفات أعلاه ... فأنت حتماً إسمك ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.

التي سبب لكم الارق
. الشعب السوري.. -

مساكين انتم أيها الشيعة والله فلا هم لكم ولا غم الا ...الجيش الحر .....هذا همكم ليلا ونهارا سراً وجهاراً فقد قتلكم الحسد لهذﺍ.... الشعب السوري.... التي سبب لكم الارق وسلبت راحتكم واقلقتكم , وانتم عاجزون عن مواجهته. الا في الاعلام تحرضون عليها وتشتموها وتشوهون صورتها ضناً منكم انكم حققتم نصراً عليها ولو وهمياً . واما عنوان خبركم التافه هذا فلا قيمة له لان الشعب السوري العاكفين على تطوير بلدهم وقدراته ؟ ما هذه التفاهات ! وهل عقول قارئيكم هابطة الى هذا الحد بحيث تمرروا هذا الخبر عليهم ويقبلوه منكم؟

التي سبب لكم الارق
. الشعب السوري.. -

مساكين انتم أيها الشيعة والله فلا هم لكم ولا غم الا ...الجيش الحر .....هذا همكم ليلا ونهارا سراً وجهاراً فقد قتلكم الحسد لهذﺍ.... الشعب السوري.... التي سبب لكم الارق وسلبت راحتكم واقلقتكم , وانتم عاجزون عن مواجهته. الا في الاعلام تحرضون عليها وتشتموها وتشوهون صورتها ضناً منكم انكم حققتم نصراً عليها ولو وهمياً . واما عنوان خبركم التافه هذا فلا قيمة له لان الشعب السوري العاكفين على تطوير بلدهم وقدراته ؟ ما هذه التفاهات ! وهل عقول قارئيكم هابطة الى هذا الحد بحيث تمرروا هذا الخبر عليهم ويقبلوه منكم؟

و .حسون نصرائيل
.نوري الطويرجاوي -

من يراقب .ملالي طهران الشيع يرى انه على شفير الهاويه من الناحيه الاقتصاديه متجليا في .نوري الطويرجاوي و .حسون نصرائيل يتكلم من داخل سرداب و..خامنئي القاعد.في ﺴﺮﺪﺍﺐ ﺃﻡ ﻤﻬﺪﻱ..وكذلك كتكوت الحوزة مقتدى وحتى.ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ .ﻤﻦ احفاد ابن العلقمي ..... الغريب ان ا عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ لا يجد حلا لنفسه..///.. . لايوجد ما يخسره .الجيش الحر فالمعركه هي معركه وجود والساقيه لا تلوث بحر اي ان .ملالي طهران الشيع لا تجعل ايام .الجيش الحر..معدوده مثلما قالوها بعظمه لسانهم وانما تعكس تخبط الذين وضعوا بيضاتهم في سله ما يعرف ب المنافقون الشيعة... المتفككه حسب السيد الامام الثالث عشر .القاعد.في ﺴﺮﺪﺍﺐ ﺃﻡ ﻤﻬﺪﻱ.. !!

و .حسون نصرائيل
.نوري الطويرجاوي -

من يراقب .ملالي طهران الشيع يرى انه على شفير الهاويه من الناحيه الاقتصاديه متجليا في .نوري الطويرجاوي و .حسون نصرائيل يتكلم من داخل سرداب و..خامنئي القاعد.في ﺴﺮﺪﺍﺐ ﺃﻡ ﻤﻬﺪﻱ..وكذلك كتكوت الحوزة مقتدى وحتى.ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ .ﻤﻦ احفاد ابن العلقمي ..... الغريب ان ا عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ لا يجد حلا لنفسه..///.. . لايوجد ما يخسره .الجيش الحر فالمعركه هي معركه وجود والساقيه لا تلوث بحر اي ان .ملالي طهران الشيع لا تجعل ايام .الجيش الحر..معدوده مثلما قالوها بعظمه لسانهم وانما تعكس تخبط الذين وضعوا بيضاتهم في سله ما يعرف ب المنافقون الشيعة... المتفككه حسب السيد الامام الثالث عشر .القاعد.في ﺴﺮﺪﺍﺐ ﺃﻡ ﻤﻬﺪﻱ.. !!

الحكومة الشيعية
ماهر -

ماشاء الله عليكم يافرس شو رأيكم تسموا اعضاء الحكومة وقولوها علنا ان العلويين سيحكمون سوريا للابد لك تضربوا انتوا وهالاقتراح عمي الشعب قال كلمتوا كل العلويين الى ايران شاء من شاء وابى من ابى وبالنسبة الى الروس لنا حكي تاني معهم سيندمون على اليوم الذي حشروا انفهم في القضية السورية

الحكومة الشيعية
ماهر -

ماشاء الله عليكم يافرس شو رأيكم تسموا اعضاء الحكومة وقولوها علنا ان العلويين سيحكمون سوريا للابد لك تضربوا انتوا وهالاقتراح عمي الشعب قال كلمتوا كل العلويين الى ايران شاء من شاء وابى من ابى وبالنسبة الى الروس لنا حكي تاني معهم سيندمون على اليوم الذي حشروا انفهم في القضية السورية

حل إيراني!!!!
سامر حلاق -

طبعاً وبذالك ستكون المشكلة قد حلت، فمخابرات عصابة آل أسداني ستضمن نزاهة هذه الإنتخابات كالعاده وستصل نتيجة الإنتخابات ٩٩،٩٧ بالمئة لصالح زعيم العصابة ونعود إلى عصر بالروح بالدم ... وبنحبك إلى ٤٠ سنة أخرى من الرخاء ورامي مخلوف - ٢.

حل إيراني!!!!
سامر حلاق -

طبعاً وبذالك ستكون المشكلة قد حلت، فمخابرات عصابة آل أسداني ستضمن نزاهة هذه الإنتخابات كالعاده وستصل نتيجة الإنتخابات ٩٩،٩٧ بالمئة لصالح زعيم العصابة ونعود إلى عصر بالروح بالدم ... وبنحبك إلى ٤٠ سنة أخرى من الرخاء ورامي مخلوف - ٢.

حافظ بن الخائن سليمان
أبو سعيد الحمصي -

إلى المجرم الكبير حافظ بن الخائن سليمان وجروه الصغير بشارخسئت أيها الوغدُ ** خسِئتَ و تسلم البلدُ @ويحَ أمةً ماعرفت ** بأنكَ شـرَ من تلـدُ @لها من الـله ســند ** ومنه الزند والعضد @أما والثورة صامدةً ** بذمة ثوارٍ صمدوا @كدوحِ النبعِ شوكتُهم ** تُخضُّ وليس تُختضدُ @وأَصْيَدَ يفتدي دمَها ** بجـيدٍ كُـلُهُ صَـيَدُ @أم تبكي أطفال غضٍ ** قتلهم وحش بغضُ @يمينـاً أنـك لوغــدٌ ** مامـن قبلـه وغـدُ @مهـلاً أيها الوغـد ** قتـلك الواحدُ الأحدُ @إلى جهنم ياسفـاح ** بعون الله منه المددُ @

حافظ بن الخائن سليمان
أبو سعيد الحمصي -

إلى المجرم الكبير حافظ بن الخائن سليمان وجروه الصغير بشارخسئت أيها الوغدُ ** خسِئتَ و تسلم البلدُ @ويحَ أمةً ماعرفت ** بأنكَ شـرَ من تلـدُ @لها من الـله ســند ** ومنه الزند والعضد @أما والثورة صامدةً ** بذمة ثوارٍ صمدوا @كدوحِ النبعِ شوكتُهم ** تُخضُّ وليس تُختضدُ @وأَصْيَدَ يفتدي دمَها ** بجـيدٍ كُـلُهُ صَـيَدُ @أم تبكي أطفال غضٍ ** قتلهم وحش بغضُ @يمينـاً أنـك لوغــدٌ ** مامـن قبلـه وغـدُ @مهـلاً أيها الوغـد ** قتـلك الواحدُ الأحدُ @إلى جهنم ياسفـاح ** بعون الله منه المددُ @

المقترح الإيراني
أنيسه الصوص -

ياترى مو أحسنلون هدول جماعة اللطيمه ياخدو بشار لعندون ويستفيدو من خبرتو؟ يمكن معو معو يصير بمنصب كبير بمحل الخاخام خامنئيي، وهيك بكون أحسن لبشار لأنو أنا شايفه أنو لو ضل بسوريه أكيد أكيد حيخلعوا راسو ويسلخو جلدو.

المقترح الإيراني
أنيسه الصوص -

ياترى مو أحسنلون هدول جماعة اللطيمه ياخدو بشار لعندون ويستفيدو من خبرتو؟ يمكن معو معو يصير بمنصب كبير بمحل الخاخام خامنئيي، وهيك بكون أحسن لبشار لأنو أنا شايفه أنو لو ضل بسوريه أكيد أكيد حيخلعوا راسو ويسلخو جلدو.

مايطلبه المستمعون:
يمان سعد -

مايطلبه المستمعون:وليد المعلم يهدي أغنيته المفضلة ... وبحبك ي ... إلى بشار الأسد.القذافي أوصى بإذاعة أغنية ... أنا بإنتظارك مليت ... ويهديها إلى بشار وماهر الأسد.بشار الجعفري يهدي أغنية ... لا، لاتكذبي ... إلى جميع آل الأسد وشاليش ومخلوف.بشرى الأسد تهدي أغنية ... ودارت الأيام ... إلى آصف شوكت.أسماء الأخرس تهدي أغنية ... ياظالمني ... إلى كل من بابا و ماما وعائلة الأخرس في بريطانيا.الجيش الحر يهدي أغنية ... شآم أهلوك أحبابي وموعدنا أواخر الصيف ... إلى الشعب السوري.

مايطلبه المستمعون:
يمان سعد -

مايطلبه المستمعون:وليد المعلم يهدي أغنيته المفضلة ... وبحبك ي ... إلى بشار الأسد.القذافي أوصى بإذاعة أغنية ... أنا بإنتظارك مليت ... ويهديها إلى بشار وماهر الأسد.بشار الجعفري يهدي أغنية ... لا، لاتكذبي ... إلى جميع آل الأسد وشاليش ومخلوف.بشرى الأسد تهدي أغنية ... ودارت الأيام ... إلى آصف شوكت.أسماء الأخرس تهدي أغنية ... ياظالمني ... إلى كل من بابا و ماما وعائلة الأخرس في بريطانيا.الجيش الحر يهدي أغنية ... شآم أهلوك أحبابي وموعدنا أواخر الصيف ... إلى الشعب السوري.

الانتقال
محمد علي البكري -

التشنج لا يمكن أن يؤدي إلى أية حلول، والتطرف لا ينهي مشاكل، وطلب الحسم يقتضي وجود شعب بكامله ضد طرف واحد وهو غير وارد في سوريا، ولعل تجارب الانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى الحكم المدني والديموقراطي في الكثير من دول العالم تكون مفيدة لنا، وخصوصاً في أمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية، فالديموقراطية ليست طبخة نطبخها ونأكلها بين ساعة وأخرى، وليست فاكهة نقطفها ونلتهمها، بل هي مسيرة طويلة وشاقة ومكلفة ولها مزاياها الكبرى وعيوبها أيضاً، فوجود حكومة على مدى 40 عاماً يكون قد خلق مصالح لأفراد ومؤسسات وقوى كثيرة ، وهذه المصالح تتداخل حتى مع الأطراف التي ستأتي بها الديموقراطية، وبالتالي فإن الضرورة تقتضي تنسيق الكثير من الأمور حتى تهبط طائرة الديموقراطية والحرية بسلام، وحتى تثمر دماء الذين سقطوا في سبيل الحرية والديموقراطية، وحتى يستطيع الديموقراطيون الفعليون المخلصون تشذيب القوى المندسة في صفوف كل ثورة، وتصحيح المسار الديموقراطية ، وهذا ما فعلته أمريكا اللاتينية بأسرها ، حيث شاركت الحكومات العسكرية نفسها في تنسيق الفترة الانتقالية، وكثيراً من قادتها تحوّلوا إلى النضال السياسي الديموقراطية وترشحوا في الانتخابات مثلهم مثل غيرهم، وفاز منهم من فاز وخسر من خسر، واستمرت المسيرة سنوات أخرى إلى أن أصبح المناخ ملائماً لمحاكمة التجاوزات والجرائم التي ارتكبها العسكر، ففي الأرجنتين مازالت المحاكمات حتى اليوم تتواصل ضد مختطفي الأطفال وقاتلي الأبرياء، وفي تشيلي جرت محاكمة بينوشيت ولم تكتشف أملاكه إلا قبل وفاته بأشهر قليلة، وفي الأوروغواي حصل نفس الشئ مع العسكر منذ فترة قليلة أي أن الحكومات الديموقراطية انتظرت 30 عاماً حتى يستتب الوضع في البلد ويتكرس النظام الدستوري، فلماذا نرفض ذلك في بلداننا؟ ولماذا نعتقد أن الفترة الانتقالية تعني البقاء الأبدي للديكتاتوريات، ولماذا نجعل الناس في حيرة من أمرهم لأنهم لا يعرفون حتى وجوه أولئك الذين يقولون بأنهم معارضة سواء مسلحة أم سلمية، ولماذا لا نفسح المجال أمام الناس لمعرفة برامج المعارضين فهاهو العراق شهد غزواً أمريكيا وهزيمة عسكرية وتفوقاً لكل من يعارض ويناوئ صدام حسين، ومع ذلك فإن الأحداث تثبت أنه لن يكون هناك استقرار ما لم تؤخذ بعين الاعتبار مواقف كافة الأطياف . أما البديل الذي يعني الحسم فكل عاقل يعرف أن نهايته الخراب والتجزئة والتقسيم الأبدي ، فليت

الانتقال
محمد علي البكري -

التشنج لا يمكن أن يؤدي إلى أية حلول، والتطرف لا ينهي مشاكل، وطلب الحسم يقتضي وجود شعب بكامله ضد طرف واحد وهو غير وارد في سوريا، ولعل تجارب الانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى الحكم المدني والديموقراطي في الكثير من دول العالم تكون مفيدة لنا، وخصوصاً في أمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية، فالديموقراطية ليست طبخة نطبخها ونأكلها بين ساعة وأخرى، وليست فاكهة نقطفها ونلتهمها، بل هي مسيرة طويلة وشاقة ومكلفة ولها مزاياها الكبرى وعيوبها أيضاً، فوجود حكومة على مدى 40 عاماً يكون قد خلق مصالح لأفراد ومؤسسات وقوى كثيرة ، وهذه المصالح تتداخل حتى مع الأطراف التي ستأتي بها الديموقراطية، وبالتالي فإن الضرورة تقتضي تنسيق الكثير من الأمور حتى تهبط طائرة الديموقراطية والحرية بسلام، وحتى تثمر دماء الذين سقطوا في سبيل الحرية والديموقراطية، وحتى يستطيع الديموقراطيون الفعليون المخلصون تشذيب القوى المندسة في صفوف كل ثورة، وتصحيح المسار الديموقراطية ، وهذا ما فعلته أمريكا اللاتينية بأسرها ، حيث شاركت الحكومات العسكرية نفسها في تنسيق الفترة الانتقالية، وكثيراً من قادتها تحوّلوا إلى النضال السياسي الديموقراطية وترشحوا في الانتخابات مثلهم مثل غيرهم، وفاز منهم من فاز وخسر من خسر، واستمرت المسيرة سنوات أخرى إلى أن أصبح المناخ ملائماً لمحاكمة التجاوزات والجرائم التي ارتكبها العسكر، ففي الأرجنتين مازالت المحاكمات حتى اليوم تتواصل ضد مختطفي الأطفال وقاتلي الأبرياء، وفي تشيلي جرت محاكمة بينوشيت ولم تكتشف أملاكه إلا قبل وفاته بأشهر قليلة، وفي الأوروغواي حصل نفس الشئ مع العسكر منذ فترة قليلة أي أن الحكومات الديموقراطية انتظرت 30 عاماً حتى يستتب الوضع في البلد ويتكرس النظام الدستوري، فلماذا نرفض ذلك في بلداننا؟ ولماذا نعتقد أن الفترة الانتقالية تعني البقاء الأبدي للديكتاتوريات، ولماذا نجعل الناس في حيرة من أمرهم لأنهم لا يعرفون حتى وجوه أولئك الذين يقولون بأنهم معارضة سواء مسلحة أم سلمية، ولماذا لا نفسح المجال أمام الناس لمعرفة برامج المعارضين فهاهو العراق شهد غزواً أمريكيا وهزيمة عسكرية وتفوقاً لكل من يعارض ويناوئ صدام حسين، ومع ذلك فإن الأحداث تثبت أنه لن يكون هناك استقرار ما لم تؤخذ بعين الاعتبار مواقف كافة الأطياف . أما البديل الذي يعني الحسم فكل عاقل يعرف أن نهايته الخراب والتجزئة والتقسيم الأبدي ، فليت

إلى رقم -٦ أبو حلب
أبو سعيد الحمصي -

لك روح ياولد ... تحبك وحاجه فلتان من رسنك. شو جاي على بالك تتفذلك ولا حابب تجدبا؟

إلى رقم -٦ أبو حلب
أبو سعيد الحمصي -

لك روح ياولد ... تحبك وحاجه فلتان من رسنك. شو جاي على بالك تتفذلك ولا حابب تجدبا؟

لرقم - ٣ المنرفز
أبو سعيد الحمصي -

شبك أنت شايفك ملبك وماعم يطلع منك إلا صريخك.... شو عملك الإتحاد الأوربي أخوي؟ ماعطوك فيزا مشان تفل على أوربا؟ معلش، روح على إيران وخود معك شوية شي للشباب هناك .

لرقم - ٣ المنرفز
أبو سعيد الحمصي -

شبك أنت شايفك ملبك وماعم يطلع منك إلا صريخك.... شو عملك الإتحاد الأوربي أخوي؟ ماعطوك فيزا مشان تفل على أوربا؟ معلش، روح على إيران وخود معك شوية شي للشباب هناك .

تأشيرات دخول
سليم ياسين -

القنصليات الإيرانية المنتشرة في المدن السورية بدأت بإعطاء تأشيرات دخول للشبيحة المعطوبين نتيجة المعارك مع فصائل الجيش الحر. وقد تكفل فاعل الخير رامي مخلوف بتقديمات للشبيحة المعطوبين المهاجرين إلى إيران لمدة ٤٠ يوماً.

تأشيرات دخول
سليم ياسين -

القنصليات الإيرانية المنتشرة في المدن السورية بدأت بإعطاء تأشيرات دخول للشبيحة المعطوبين نتيجة المعارك مع فصائل الجيش الحر. وقد تكفل فاعل الخير رامي مخلوف بتقديمات للشبيحة المعطوبين المهاجرين إلى إيران لمدة ٤٠ يوماً.