أخبار

أذربيجان تمتشق موسيقى البوب في وجه ملالي إيران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشتبك أذربيجان، التي تريد الانفتاح على العالم، في حرب إيديولوجية مع إيران التي تعاني عزلة دولية. وكان أحدث سلاح تلقته أذربيجان في هذه الحرب وصل خلال الشهر الماضي على أسطول من الطائرات الآتية من كاليفورنيا برفقة قوة أمنية خاصة وألعاب نارية مذهلة وصناديق مليئة بأدوات الزينة والملابس.

إعداد عبد الاله مجيد: احتشد نحو 3000 شخص لمشاهدة قائدة هذا الغزو تتقافز على مسرح أُنشئ على شاطئ بحر قزوين. وبعد تحية الجمهور بعبارة "أهلا أحبائي" شرعت الفنانة جينفر لوبيز في الغناء لتطرب جمهورها وتغيظ الملالي على الضفة الأخرى من البحر.

وقال مسؤول آذري حضر الحفلة التي أحيتها المغنية الاميركية في اذربيجان الشيعية ذات التسعة ملايين نسمة انه كاد يلمس شعور الملالي وهم يستشيطون غضبًا على الجانب الآخر، مضيفا "ان هذه الفعاليات تصيبهم بالجنون".

لاحظ مراقبون ان لمثل هذه الفعاليات تأثيرًا حقيقيًا على القادة الايرانيين، وانها قد تكون متعمدة، وان اذربيجان، جارة ايران وغريمها التقليدي، أخذت تجد متعة في ممارسة دور البلد العلماني ذي التوجّه الغربي المناوئ لايران، البلد الذي يطمح في ان يكون نقيض ايران في كل شيء.

وفي وقت تشتد عزلة ايران الدولية وأزمتها الاقتصادية، فإنّ جارتها الشمالية تنطلق في الاتجاه المعاكس عبر إقامة علاقات سياسية وثقافية مع الغرب ومدّ أنابيب نفط جديدة تربط أوروبا العطشى دائمًا الى الطاقة بحقول أذربيجان النفطية الغنية على بحر قزوين. وبالمقارنة مع النظام الايراني القمعي والحكم اللاهوتي، تبدو اذربيجان منفتحة اجتماعيا ومتسامحة دينيا، تقدم نفسها إلى العالم بوصفها نموذج مجتمع مسلم بعيد عن الطائفية يشجّع على الرياضة النسائية، ويقبل على الموسيقى الغربية ويستضيف نجومها.
كما تقيم اذربيجان علاقات دبلوماسية وتجارية متنامية مع اسرائيل.

يؤكد قادة أذربيجان أن هذه السياسات ليست موجّهة ضد ايران، وهم يشيرون الى تاريخ مديد من العلاقات الودية عمومًا مع الجار الجنوبي الأكبر. ولكن مع كل خطوة تتخذها اذربيجان نحو الحداثة ومع كل فنانة غربية تطأ ارضها للغناء على مسرح باكو الدولي المتسع، تدق اذربيجان مسمارًا في نعش النظام الايراني وتؤجّج مشاعر الاستياء والنقمة بين المواطنين الايرانيين على حكامهم، كما يقول مسؤولون غربيون يتابعون الوضع في هذه المنطقة من العالم.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن السفير الاميركي السابق في اذربيجان ماثيو بريزا، الذي يعمل الآن مستشارًا خاصًا، ان ما تفعله اذربيجان يشكل "واحدًا من اخطر التهديدات لشرعية النظام الايراني على المدى البعيد". واضاف بريزا انه كلما ازدادت اذربيجان قوة من الناحية الاقتصادية وتعززت أواصرها بالمجموعة الاوروبية ـ الاطلسية، زاد النظام الايراني ضعفا.

لكن اذربيجان بعيدة عن كونها نموذجا يُقتدى. ويلاحظ مراقبون هيمنة حزب واحد على الحكومة في باكو، التي كثيرًا ما تعرّضت لانتقاد منظمات حقوقية مستقلة بسبب سجلها في مجال حقوق الانسان وتفشي الفساد في مفاصل الدولة. كما تخوض اذربيجان منذ نحو عقدين نزاعًا مع جارتها الأخرى أرمينيا حول السيطرة على منطقة ناغورنو قرة باغ.

وقال دبلوماسي غربي في باكو طلب عدم ذكر اسمه لصحيفة واشنطن بوست "ان الايرانيين ينظرون الى اذربيجان على انها لاعب اقليمي صاعد في وقت يتعرّضون هم الى التهميش تحت وطأة العقوبات". واضاف ان الايرانيين يرون سفارات جديدة تفتح ابوابها واستثمارات اجنبية تتدفق... وبالتالي فان "اذربيجان تكسب وايران تخسر"، على حد تعبيره.

انفتاح ثقافي
كانت زيارة الفنانة جينفر لوبيز الى باكو حلقة واحدة في سلسلة فعاليات تدلل على الانفتاح الثقافي في اذربيجان الصاعدة حديثًا في منطقتها. وكان منظمو الحفلات تمكنوا من استدراج فنانين غربيين معروفين الى البلد خلال الاسابيع الأخيرة، بينهم المغنية ريهانا، التي وصلت الى باكو بعد اسبوعين على حفلة لوبيز الأولى في 23 ايلول/سبتمبر.

وفي اعقاب ريهانا حلت المغنية الشقراء شاكيرا ضيفا على المدينة ليكتمل مثلث فنانات معروفات بالتخفيف قدر الامكان من الملابس على المسرح وبالحركات الاستفزازية جنسيا خلال الغناء. ولكن لم يظهر على جمهور الآذريين المسلمين الذين حضروا هذه الحفلات ما ينمّ عن شعورهم بالامتعاض من أداء الفنانات الثلاث، بل ان عشرات آلاف الآذريين الشباب دفعوا ما يعادل اجور اسبوع مقابل فرصة التمايل مع لوبيز، وهي تقدم وصلتها في القاعة البلورية الباذخة التي أُنشئت على ضفة بحر قزوين في باكو. واقام آخرون في خيم خارج فندقها وسط المدينة، على أمل ان يكحلوا أعينهم بمشاهدة الفنانة.

وقالت ليلى التي نشرت وجهة نظرها بخصوص حفلة لوبيز على موقع الكتروني للجمهور "انه اجمل استعراض شاهدته في حياتي".

واشار مسؤولون اذريون الى انهم دعوا الفنانات إلى لفت الانتباه الى فعالية أخرى هي مسابقات كأس العالم في كرة القدم للنساء هذا العام في باكو، وان الهدف هو ترويج صورة اذربيجان بوصفها بلدا تقدميا لا يحمي حقوق المرأة فحسب، بل يشجّع على مشاركتها في الرياضة والفنون ايضا.

وأوضح الدبلوماسي الأذري نوروز مامادوف مدير العلاقات الخارجية في حكومة الرئيس الهام علييف ان حكومته تدرك "ان اقامة دولة علمانية تقدمية قضية مهمة لهذا البلد".

ويؤكد مسؤولون اذريون ان تعارض سياسات البلد مع التوجه المحافظ لبعض بلدان المنطقة هو محض صدفة. وفي الحقيقة ان هذا التعارض يتبدى بأسطع صوره بالمقارنة مع ايران. وما الحفلات الموسيقية الغربية والمسابقات الكروية النسائية إلا وجه واحد من أوجه التعارض.

ففي ميناء باكو القديم، حيث تتعايش الآثار الزرادشتية مع ناطحات السحاب الحديثة، يلاحظ الزائر شابات وشبانا يسيرون بأيدٍ متشابكة أو يتعانقون على المصاطب في الحدائق العامة، وهي مظاهر عاطفية ممنوعة في طهران. وتبحث نساء وفتيات بسراويل جينز ذات علامات معروفة عن صفقات مربحة في مخازن غربية مثل بينيتون وبيبي. ونادرا ما تمر محجبة في الشارع، ولكن الملاهي والنوادي الليلية تنتشر على امتداد الشوارع الرئيسة المزدحمة بالسيارات ومواقع البناء.

وبفضل صناعة النفط المزدهرة ارتفع اجمالي الناتج المحلي في اذربيجان بمعدل 35 في المئة سنويا، هو الأعلى في العالم، خلال منتصف العقد الأول من القرن، قبل ان يتراجع بسبب الأزمة المالية الاوروبية. وتكفلت عائدات النفط بتمويل حركة الاعمار في العاصمة والمساهمة في خفض معدلات الفقر الرسمية من 50 في المئة الى اقل من 16 في المئة خلال عقد واحد.

وسعت الحكومة المركزية الى رفع مستوى التعليم والخدمات الصحية، لا سيما في المناطق الريفية. ولكن باكو تمكنت من قطع الطريق على التطرف الديني، وإن كان ذلك على حساب الحريات السياسية احيانا. وقال مسؤولون ان الغالبية العظمى من الاذريين تعتز بتقاليد بلدهم العلمانية التي كانت راسخة قبل ان تصبح اذربيجان جزءًا من الاتحاد السوفيتي رغم انتماء غالبية الاذريين الى المذهب الشيعي لأبناء عمومتهم في ايران.

وقال ميكايل جباروف مدير صيانة المواقع التاريخية والمعمارية ان اذربيجان لم تتغير كثيرًا، ولكن الآخرين اصبحوا يفهمون هويتها بصورة افضل. واشار الى أن مدارس البنات كانت موجودة في اذربيجان قبل 100 سنة، وانها اول بلد مسلم منح المرأة حق التصويت. وقال "ان الذهنية تشكلت في ذلك الوقت".

أزمة غنائية
لكن تقاليد اذربيجان العلمانية لم تصبح مشكلة لجيرانها إلا في الآونة الأخيرة، بحسب المسؤولين، وان انزعاج ايران من توجه اذربيجان الغربي تحول الى حقد، ثم عداء، بعد نشر تقارير في العام الماضي، ذكرت ان اذربيجان وفرت القتلة الذين استعانت بهم اسرائيل في اغتيال علماء نوويين ايرانيين. ولكن اذربيجان تنفي ذلك بشدة.

ثم اعلنت السلطات الاذرية في شباط/فبراير احباط ما قالت انها مؤامرة ايرانية لقتل دبلوماسيين اسرائيليين ومعلمين في مدرسة يهودية في باكو. واسفر التحقيق اللاحق عن توجيه الاتهام الى 22 ايرانيا بالتورّط في سلسلة من المخططات الرامية الى استهداف سفارات ومصالح غربية، بينها البعثة الدبلوماسية الاميركية في باكو.

واعترى التوتر علاقات البلدين عقب هذه الأحداث. ولكن الأزمة الأكبر بين باكو وطهران انفجرت لاحقا، وكان سببها فعالية ثقافية هي اختيار اذربيجان لاستضافة مسابقة الأغنية الاوروبية "يوروفيجن" ذات الشعبية الواسعة. وكانت المسابقة فرصة اذربيجان للتباهي بمنجزاتها، فأنفقت مليارات الدولارات على بناء قاعة المسابقة وتجديد الطرق والجادات والشوارع الرئيسة استعدادا لافواج السياح والزوار. ولكن ايران هاجمت المسابقة بوصفها "تظاهرة مثلية" معادية للاسلام، واستدعت سفيرها احتجاجًا.

أثار رد الفعل الايراني المتشنج استغراب الاذريين. وقال رئيس دائرة العلاقات العامة والسياسية في الحكومة الاذرية علي حسنوف للصحافيين آنذاك "لا ادري من وضع هذه الفكرة في رؤوس الايرانيين. فنحن نستضيف مسابقة للأغنية، وليس تظاهرة مثلية".

لكن الاذريين كانوا اصلاً معجبين بألق الفعاليات التي تُنظم على طريقة هووليود، وكانت حكومتهم ترفل في الاهتمام الدولي المنصب على بلدها من دون أن تغفل حنق ايران الشديد. وطُرحت تذاكر حفلة جينفر لوبيز للبيع في الشهر التالي على مسابقة الأغنية الاوروبية فنفدت بسرعة خاطفة. والى جانب سعادة منظمي الحفلة بهذا النجاح التجاري، كسبت اذربيجان معجبين جددًا في بلد بدا انه يقف الى جانب الفنانين ضد الملالي، بما في ذلك من دلالات تخطت حدود اذربيجان.

وتحدث دبلوماسي غربي عن اقبال اذربيجان على موسيقى البوب الغربية قائلاً لصحيفة واشنطن بوست "من السهل ان يضحك المرء، ولكن ذلك جزء من استراتيجيتهم في السياسة الخارجية، وهي في الواقع استراتيجية ذكية تقول للعالم من جهة "نحن بلد حقيقي، ونستطيع ان نستقطب فعاليات ترفيهية على مستوى عالمي"، ومن الجهة الأخرى تدفع الايرانيين الى الاستشاطة غضبًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تبا للتطرف
يوسف -

انظروا لشيعة اذربيجان حيث البلد الجميل والشعب غير المؤدلج والمنفتح على العالم وانظروا الى شيعة العرب المؤدلجين والواقعين في سحر غرام الملالي!! ان شاءالله عقبال استقلال جنوب اذربيجان التي تحتلها ايران وانظمامها لدولة اذربيجان

وصاية
شيعي علماني -

يضن معممي ايران انهم اوصياء على جميع شيعة العالم

ومن الحسد ما قتل
صباح العبدالله -

مساكين انتم والله فلا هم لكم ولا غم الا ايران فايران ذهبت وايران جاءت وايران قامت وايران قعدت هذا همكم ليلا ونهارا سراً وجهاراً فقد قتلكم الحسد لهذه الدولة العنيدة التي سببت لكم الارق وسلبت راحتكم واقلقتكم , وانتم عاجزون عن مواجهتها الا في الاعلام تحرضون عليها وتشتموها وتشوهون صورتها ضناً منكم انكم حققتم نصراً عليها ولو وهمياً . واما عنوان خبركم التافه هذا فلا قيمة له لان الايرانيين العاكفين على تطوير بلدهم وقدراتهم ومراقبة اعدائهم عندهم وقت ليلتفتوا الى راقصة جاءت الى اذربيجان ؟ ما هذه التفاهات ! وهل عقول قارئيكم هابطة الى هذا الحد بحيث تمرروا هذا الخبر عليهم ويقبلوه منكم؟

ايران
احمد من جده -

الملالي عداهم الزمان خلاص وسيأتي يوما هم انفسهم يرمون عمائمهم ويلبسون بدلات رقص .

ايران
احمد من جده -

الملالي عداهم الزمان خلاص وسيأتي يوما هم انفسهم يرمون عمائمهم ويلبسون بدلات رقص .

عيون عوراء
عراقي يكره البعثية -

اذا كانت ايران واذربيجان دولتان مستقلتان ولكل دولة نظامها ..ايران نظامها اسلامي محمدي قرآني واذربيجان نظامها علماني فكيف نقارن بينهما؟ لنفرض ان الجنس والعهر والقمار والخمور انتشرت في كل اذربيجان فما علاقة ايران بذلك؟ وهل ان ايران تريد نشر الفضيلة بالقوة على الدول الاخرى؟ لا اكراه في الدين فان ارادت اذربيجان ان تعود الى الالتزام الاخلاقي فاهلا ومرحبا والا فاهلا ومرحبا ايضا..لماذا لم تشيروا الى الضفة الاخرى الاقرب الى ايران واقصد الخليج العربي انظروا مايجري في شاطي دبي الذي تجري فيه افظع من الغناء والرقص

عيون عوراء
عراقي يكره البعثية -

اذا كانت ايران واذربيجان دولتان مستقلتان ولكل دولة نظامها ..ايران نظامها اسلامي محمدي قرآني واذربيجان نظامها علماني فكيف نقارن بينهما؟ لنفرض ان الجنس والعهر والقمار والخمور انتشرت في كل اذربيجان فما علاقة ايران بذلك؟ وهل ان ايران تريد نشر الفضيلة بالقوة على الدول الاخرى؟ لا اكراه في الدين فان ارادت اذربيجان ان تعود الى الالتزام الاخلاقي فاهلا ومرحبا والا فاهلا ومرحبا ايضا..لماذا لم تشيروا الى الضفة الاخرى الاقرب الى ايران واقصد الخليج العربي انظروا مايجري في شاطي دبي الذي تجري فيه افظع من الغناء والرقص

بلد جميل
ابراهيم -

زرت اذربيجان في صيف 2009 وهي بلد جميل المباني هناك جميلة وحديثة والجو والطبيعة اجمل والشعب طيب وراقي في تعامله اتمنى لهم كل الخير والبعد عن التدين المبالغ فيه والاسلام السياسي

بلد جميل
ابراهيم -

زرت اذربيجان في صيف 2009 وهي بلد جميل المباني هناك جميلة وحديثة والجو والطبيعة اجمل والشعب طيب وراقي في تعامله اتمنى لهم كل الخير والبعد عن التدين المبالغ فيه والاسلام السياسي

الى الاخ :صباح العبدالله
فهد سعد -

لو كان الرقص والفن يدخل البهجة للنفوس و يطري العقول المتحجره و يثنيها عن التفكير بانفاق البلايين لافقار الشعوب لاجل شراء السلاح فاهلا بالفن واهلا بالرقص.

الى الاخ :صباح العبدالله
فهد سعد -

لو كان الرقص والفن يدخل البهجة للنفوس و يطري العقول المتحجره و يثنيها عن التفكير بانفاق البلايين لافقار الشعوب لاجل شراء السلاح فاهلا بالفن واهلا بالرقص.

هنيئا
عماد الايوبي -

هنيئا لهم انهم غير عرب والا كانوا يسبحون بحمد ملالي طهران

هنيئا
عماد الايوبي -

هنيئا لهم انهم غير عرب والا كانوا يسبحون بحمد ملالي طهران

كلام ذهب
ahmed -

لاخ صباح: عاش حلقك. بس جيب واحد يفهم. ...

كلام ذهب
ahmed -

لاخ صباح: عاش حلقك. بس جيب واحد يفهم. ...

والله أشفق عليکم يا عرب
أحمد -

أعمی الحسد قلوبکم و عيونکم و ضمائرکم بسبب تقدم أيران في کل المجالات ، فلم تجدوا سوی المقارنة بين دولة تحکمها القوانين الأسلامية و دولة تحکمها قوانين الشيطان ، إن کان هذا يفرحکم أدعوا الله أن يحشرکم يوم القيامة مع حکام آذربايجان

والله أشفق عليکم يا عرب
أحمد -

أعمی الحسد قلوبکم و عيونکم و ضمائرکم بسبب تقدم أيران في کل المجالات ، فلم تجدوا سوی المقارنة بين دولة تحکمها القوانين الأسلامية و دولة تحکمها قوانين الشيطان ، إن کان هذا يفرحکم أدعوا الله أن يحشرکم يوم القيامة مع حکام آذربايجان

الجياع لا يُخيفون احدا
ناظم -

اخي صباح الله يساعدك ، الم يرق قلبك على الشعب الايراني الجائع ؟ تقول هم منشغلين بتطوير بلدهم !! اي بلد واي تطوير خوية ابو نوري الورد بالتومان الي ميسوه تراب ؟ لو بالظلم وقمع الحريات ؟ اخاف تتكلم على المفاعل ..... احفضها مني فد يوم اتصبح الصبح وتلكيه كومة حدايد خردة وانقاض وعلي ! بوية مو احنة جربنه اخو هدلة صديم ها خوتي ها ،، وتاليها الاخبار عندك ، فيا خوية صير وية الشعوب لا وية الحكام القتلة .

الجياع لا يُخيفون احدا
ناظم -

اخي صباح الله يساعدك ، الم يرق قلبك على الشعب الايراني الجائع ؟ تقول هم منشغلين بتطوير بلدهم !! اي بلد واي تطوير خوية ابو نوري الورد بالتومان الي ميسوه تراب ؟ لو بالظلم وقمع الحريات ؟ اخاف تتكلم على المفاعل ..... احفضها مني فد يوم اتصبح الصبح وتلكيه كومة حدايد خردة وانقاض وعلي ! بوية مو احنة جربنه اخو هدلة صديم ها خوتي ها ،، وتاليها الاخبار عندك ، فيا خوية صير وية الشعوب لا وية الحكام القتلة .

بكل بساطة
P@ul -

بكل بساطة... إذا طلب جاري مني خفض صوت الموسيقى لأنها صاخبة ولا يستطيع النوم فهذا حقه ولسوف اخفضها . أما أن يمنعني من سماعها لأنه لا يحب الموسيقى فهذه مشكلته وليست مشكلتي .

بكل بساطة
P@ul -

بكل بساطة... إذا طلب جاري مني خفض صوت الموسيقى لأنها صاخبة ولا يستطيع النوم فهذا حقه ولسوف اخفضها . أما أن يمنعني من سماعها لأنه لا يحب الموسيقى فهذه مشكلته وليست مشكلتي .

نادي دول الهز والوز
Adnan -

مبروك للقيادة الأذربيجانية أنضمامها لنادي دول الهز والوز. أن هؤلاء المساكين عندهم أرض محتلة والاف المهجرين والبلد مليئ بالفساد الأداري وأنتشار الرشوة وهناك نسبة عالية من البطالة بين شبابها . وسائل الأعلام الرسمية تهمل كل المناسبات الدينية الأسلامية وتمنع اي مظهرأسلامي في المجتمع الأذري من الظهور في وسائلها. العلاقات ا لأسرائيلية مع أذربيجان أقوى من علاقاتها مع قطر والسعودية. والأجهزة الأمنية تسرح وتمرح في البلد تحت عناوين تجارية وسياحية . النظام السياسي نظام القائد ألملهم الأوحد الذي أنقلب من حزب شيوعي سوفيتي الى حزب عميل للغرب بين ليلة وضحاها مغيراً كل مبادئه ماعدا عدائه للأسلام. يعيش هذا النظام حالة هلع من النظام الأسلامي في أيران مما يدفعه لأتخاذ مواقف شاذة تذكرنا بحالة النظام البعثي في العراق. وأذا كنا نعرف كيف كانت نهاية نظام صدام حسين فسوف نعلم كيف ستكون نهاية نظام حيدر عليوف.

نادي دول الهز والوز
Adnan -

مبروك للقيادة الأذربيجانية أنضمامها لنادي دول الهز والوز. أن هؤلاء المساكين عندهم أرض محتلة والاف المهجرين والبلد مليئ بالفساد الأداري وأنتشار الرشوة وهناك نسبة عالية من البطالة بين شبابها . وسائل الأعلام الرسمية تهمل كل المناسبات الدينية الأسلامية وتمنع اي مظهرأسلامي في المجتمع الأذري من الظهور في وسائلها. العلاقات ا لأسرائيلية مع أذربيجان أقوى من علاقاتها مع قطر والسعودية. والأجهزة الأمنية تسرح وتمرح في البلد تحت عناوين تجارية وسياحية . النظام السياسي نظام القائد ألملهم الأوحد الذي أنقلب من حزب شيوعي سوفيتي الى حزب عميل للغرب بين ليلة وضحاها مغيراً كل مبادئه ماعدا عدائه للأسلام. يعيش هذا النظام حالة هلع من النظام الأسلامي في أيران مما يدفعه لأتخاذ مواقف شاذة تذكرنا بحالة النظام البعثي في العراق. وأذا كنا نعرف كيف كانت نهاية نظام صدام حسين فسوف نعلم كيف ستكون نهاية نظام حيدر عليوف.

لاتغتروا بايران
الدفاعي -

عن اي تطور يتكلم البعض من الاخوة المعلقين وهل تعتير ايران دولة متقدمة وهي تزرع الفتن والحروب والخرافات وتقود المؤامرات لتمزيق وحدة المسلمين وسلخ اوطان بكاملها من جسد الامة العربية التي اكرمها الله برسولها العربي وبكتابه المقدس بلغتها السامية في محاولة مكشوفة لتفريسها كما يحصل في العراق ولبنان وسورية والبحرين فهم يطعنون بااسلام وبنبي الاسلام واهل بيته و صحابته كما وينتقصون من ائمة آل البيت وخاصة من بطل الاسلام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه... يتكلمون عن الشرف والاخلاق وهي افسد دولة وقائدة للبغاء المشرعن من قبلها باسم الدين وبفتاوى قادتها وعلماءها التي تسمح حتى باللواطة وممارسة الجنس مع الرضيعات هذا هو العلم الذي وصلنا منهم ... ان الشعوب الايرانية تنتفض اليوم ضد قادتها المستبدين والمتخلفين والمتعصبين.

لاتغتروا بايران
الدفاعي -

عن اي تطور يتكلم البعض من الاخوة المعلقين وهل تعتير ايران دولة متقدمة وهي تزرع الفتن والحروب والخرافات وتقود المؤامرات لتمزيق وحدة المسلمين وسلخ اوطان بكاملها من جسد الامة العربية التي اكرمها الله برسولها العربي وبكتابه المقدس بلغتها السامية في محاولة مكشوفة لتفريسها كما يحصل في العراق ولبنان وسورية والبحرين فهم يطعنون بااسلام وبنبي الاسلام واهل بيته و صحابته كما وينتقصون من ائمة آل البيت وخاصة من بطل الاسلام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه... يتكلمون عن الشرف والاخلاق وهي افسد دولة وقائدة للبغاء المشرعن من قبلها باسم الدين وبفتاوى قادتها وعلماءها التي تسمح حتى باللواطة وممارسة الجنس مع الرضيعات هذا هو العلم الذي وصلنا منهم ... ان الشعوب الايرانية تنتفض اليوم ضد قادتها المستبدين والمتخلفين والمتعصبين.

الى 13 من اي دوله انت؟
طلال ابو الوليد -

سأخاطبك وانا لا اعرف من اي دوله عربيه انت ولكن لافرق فالدول العربيه كلها تتشابه تقول ان هؤولاء المساكين(يقصد الشعب الأذربيجاني) عندهم ارض محتله والاف المهجرين طيب لايوجد دول عربيه احتلت اراضيها من سنوات ولا زالت محتله واولهم فلسطين والجولان ام ان الذاكره قد خانتك ونسيت اراضيكم المحتله ولازالت الأمارات تطالب بثلاث جزر محتله من قبل ايران ولا زالت الحدود بين العراق وايران غير مرسمه وكذلك الكويت اللتي لازالت تحتل اراضي عراقيه تم سلخها من العراق ومنحها للكويت هذا يكفي ولا اريد الدخول في تفاصيل اخرى اما مسألة المهجرين فأي دوله عربيه ليس لديها مهجرين فالعراق المهجرين قسمين الأول مهجرفي عقر داره والأخر مشتتين في كل بقاع الأرض الواسعه ويصل عددهم الى اكثر من ثلاثة ملايين مهجر وكذلك مصر وتونس ولبنان والصومال واخرهم سوريا التي بات الكثير منهم يعيشون في معسكرات تفتقر الى ابسط انواع المعيشه متناثره في تركيا ولبنان والأردن والعراق هذا يكفي ولنذهب الى مسألة الفساد اذكر لي دوله عربيه واحده لايوجد فيها فساد او سرقة اموال الشعب او الرشوه او المحسوبيه واليك العراق مثالا على ذلك فالمسؤولين فيه من رئيس الجمهوريه والحكومه وبقية المسؤولين متهمين بسرقة اموال الشعب واخرهم كان محافظ البنك المركزي ومعه الكثير من المسؤولين الماليين متهمون بالفساد اما الرشوه والبطاله فحدث ولاحرج فدول الغرب مليئه بالعرب المهاجرين في سبيل لقمة العيش رغم ان اكثر هذه الدول العربيه غنيه بالثروات الأقتصادبه واهمها النفط لا ادري اين تعيش انت هل هناك بلد عربي لا نعلم به يعيش اهله كالشعب السويسري مثلا بربك اخبرنا عنه لعلنا نهاجر اليه ثم تقول ان وسائل الأعلام الرسميه تهمل كل المناسبات الدينبه والأسلاميه نعم ربما هذه الدول لا تريد اضاعة وقتها بمثل هذه الأمور التي تحدث كل يوم في العراق الذي لايمر يوم دون مناسبه دينيه وخصوصا الطائفه الشيعيه اللتي لاتنتهي المناسبات الدينيه لديهم طول ايام السنه وفيها تعطل الدوائر الرسميه وتغلق الشوارع بحجة الحفاظ على امن المشتركين في هذه المناسبات مما تسبب في توقف اعمال الكثيرين من اصحاب المحلات التجاريه الخاصه وعدم الحصول على قوتهم اليومي وقد تبلغ العطل الرسميه في العراق رقما قياسيا فاكثرمن نصف السنه هي عطل واخرها كانت عطلة عيد الفطر التي استمرت 9 أيام والتي ازهقت المواطنين وكفروا حتى بالعط

الى 13 من اي دوله انت؟
طلال ابو الوليد -

سأخاطبك وانا لا اعرف من اي دوله عربيه انت ولكن لافرق فالدول العربيه كلها تتشابه تقول ان هؤولاء المساكين(يقصد الشعب الأذربيجاني) عندهم ارض محتله والاف المهجرين طيب لايوجد دول عربيه احتلت اراضيها من سنوات ولا زالت محتله واولهم فلسطين والجولان ام ان الذاكره قد خانتك ونسيت اراضيكم المحتله ولازالت الأمارات تطالب بثلاث جزر محتله من قبل ايران ولا زالت الحدود بين العراق وايران غير مرسمه وكذلك الكويت اللتي لازالت تحتل اراضي عراقيه تم سلخها من العراق ومنحها للكويت هذا يكفي ولا اريد الدخول في تفاصيل اخرى اما مسألة المهجرين فأي دوله عربيه ليس لديها مهجرين فالعراق المهجرين قسمين الأول مهجرفي عقر داره والأخر مشتتين في كل بقاع الأرض الواسعه ويصل عددهم الى اكثر من ثلاثة ملايين مهجر وكذلك مصر وتونس ولبنان والصومال واخرهم سوريا التي بات الكثير منهم يعيشون في معسكرات تفتقر الى ابسط انواع المعيشه متناثره في تركيا ولبنان والأردن والعراق هذا يكفي ولنذهب الى مسألة الفساد اذكر لي دوله عربيه واحده لايوجد فيها فساد او سرقة اموال الشعب او الرشوه او المحسوبيه واليك العراق مثالا على ذلك فالمسؤولين فيه من رئيس الجمهوريه والحكومه وبقية المسؤولين متهمين بسرقة اموال الشعب واخرهم كان محافظ البنك المركزي ومعه الكثير من المسؤولين الماليين متهمون بالفساد اما الرشوه والبطاله فحدث ولاحرج فدول الغرب مليئه بالعرب المهاجرين في سبيل لقمة العيش رغم ان اكثر هذه الدول العربيه غنيه بالثروات الأقتصادبه واهمها النفط لا ادري اين تعيش انت هل هناك بلد عربي لا نعلم به يعيش اهله كالشعب السويسري مثلا بربك اخبرنا عنه لعلنا نهاجر اليه ثم تقول ان وسائل الأعلام الرسميه تهمل كل المناسبات الدينبه والأسلاميه نعم ربما هذه الدول لا تريد اضاعة وقتها بمثل هذه الأمور التي تحدث كل يوم في العراق الذي لايمر يوم دون مناسبه دينيه وخصوصا الطائفه الشيعيه اللتي لاتنتهي المناسبات الدينيه لديهم طول ايام السنه وفيها تعطل الدوائر الرسميه وتغلق الشوارع بحجة الحفاظ على امن المشتركين في هذه المناسبات مما تسبب في توقف اعمال الكثيرين من اصحاب المحلات التجاريه الخاصه وعدم الحصول على قوتهم اليومي وقد تبلغ العطل الرسميه في العراق رقما قياسيا فاكثرمن نصف السنه هي عطل واخرها كانت عطلة عيد الفطر التي استمرت 9 أيام والتي ازهقت المواطنين وكفروا حتى بالعط

البوب ام التكفير !!!!!!!!
Mohamed Baghdadi -

وجهة نظري ان تمتشق ادربيجان موسيقى البوب افضل مليون مره من ان تمتشق الفكر التكفيري الاجرامي الذي يبيح قتل الابرياء ....راقصي ابوب اشرف من راقصي الفكر التكفيري ...هنيئا لكم بالبوب ولا تقربوا التكفير والعهر السلفي

البوب ام التكفير !!!!!!!!
Mohamed Baghdadi -

وجهة نظري ان تمتشق ادربيجان موسيقى البوب افضل مليون مره من ان تمتشق الفكر التكفيري الاجرامي الذي يبيح قتل الابرياء ....راقصي ابوب اشرف من راقصي الفكر التكفيري ...هنيئا لكم بالبوب ولا تقربوا التكفير والعهر السلفي

وانتو ليش حامي حمامكم؟
weso -

يعني اذربيجان وايران ومقارنة بينهم انتو الهنا العرب ليش تتقاتلون وتتحاربون ع موضوع كأنو يُخصكم؟!يالله ناس فارغة

وانتو ليش حامي حمامكم؟
weso -

يعني اذربيجان وايران ومقارنة بينهم انتو الهنا العرب ليش تتقاتلون وتتحاربون ع موضوع كأنو يُخصكم؟!يالله ناس فارغة