أخبار

يومان وطنيان للاحتجاج على النظام التعليمي في المغرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: دعا كل من "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب" و"اتحاد الطلاب من أجل تغيير النظام التعليمي"، جميع الطلبة والتلاميذ وأبائهم وأوليائهم ورجال ونساء التعليم الى الإضراب الأربعاء والخميس ل"تغيير النظام التعليمي".

ودعا بيان للاتحاد الوطني لطلبة المغرب "الى اضراب وطني الاربعاء تحت شعار "واجامعتاه"، احتجاجا على الاسفاف والافساد الذي تعيشه المنظومة التعليمية ومعها الجامعة المغربية التي كشفت التقارير الدولية المخفي فيه".

وندد البيان ب"كل القرارات والمذكرات الأمنية التي من شأنها ان تمس حرمة وكرامة واستقلالية الجامعة"، في اشارة الى تدخل الأمن في الجامعة واعتقاله للطلبة، محملا (البيان) "المخزن وحكومته عواقب كل مقاربة متهورة تجاه الجامعة". من جهته دعا اتحاد الطلاب من أجل تغيير النظام التعليمي الى الاحتجاج الخميس للمطالبة بتغيير النظام التعليمي تحت شعار "بغينا نقراو" (نريد التعلم).

وطلب الاتحاد في بيانه الحكومة ب"الوفاء بالتزامها الزيادة في منح الطلاب والإنطلاق في مخطط تدريجي لتعميم المنحة على سائر الطلاب"، مع "وضع مخطط واضح المعالم يشترك فيه الجميع وينتج تعليما عصريا وديمقراطيا".

في المقابل قال اتحاد الطلاب من أجل تغيير النظام التعليمي انه سينظم "مسيرات ووقفات احتجاججية بمختلف المدن (...) تخليدا لليوم العالمي للطالب، لتحسين جودة التعليم وتوفير تعليم شعبي علمي ديمقراطي لجميع المغاربة". وأضاف بيان اتحاد الطلاب أنه سينظم مساء الأربعاء في العاصمة الرباط أنشطة تحسيسية يختتمها بإشعال الشموع "ترحما على النظام التعليمي المغربي".

ورسم تقرير صادر عن معهد "اليونسكو" للاحصاءات بداية آب/اغسطس، صورة سوداوية عن الوضع التعليمي في المغرب حيث صنف المملكة في مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات مقارنة مع دول عربية وإفريقية.

وأعلن محمد الوفا وزير التربية الوطنية في حكومة عبد الإله ابن كيران خلال احدى جلسات البرلمان في تموز/يوليو الماضي عن "فشل البرنامج الاستعجالي لإنقاذ التعليم" الذي وضعه زميله في الحكومة التي سبقته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف