أخبار

الحكيم: الأزمة السورية لن تحل الا بالحوار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعا عمار الحكيم، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، إلى تشكيل حكومة سورية ترضي طموحات الشعب السوري وتطمئن المنطقة، فيما أكد برهم صالح، نائب الامين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أن الأكراد لا يخشون تسليح الجيش العراقي وإنما عقلية مستخدمي السلاح.

قال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم إن هناك عشرات الآلاف ممن قتلوا في المعركة الطاحنة في سوريا منذ 18 شهرًا، وهناك استهداف كبير للبنى التحتية، وأضاف: "نحن في العراق عشنا هذه الظروف ونعرف جيدًا ما يهدم في يوم لا نستطيع أن نبنيه في عام كامل وكلما استمرت هذه الحرب وكلما استهدفت هذه البنى التحتية وكلما تحول البلد إلى خراب ودمار وكلما زاد القتل وزاد سيلان الدماء تزيد الأحقاد من ورائها وتصبح عملية المعالجة أعقد ".

وشدد الحكيم في كلمة خلال الملتقى الثقافي للمجلس الأعلى في بغداد أمس بحضور جمع غفير من المواطنين قائلاً "إن من يعتقد أن بإمكانه أن يحسم الصراع في سوريا عبر استخدام السلاح والقوة فهو مخطئ فالحروب لا تستطيع حسم معارك .

وتساءل قائلاً من استطاع أن يحسم معركة في حرب؟ قد يكسب جولة هنا وهناك لكنه لا يكسب معركة فالدول تدخل في حروب لتحسن من فرص التفاوض لتعيد التوازن حتى تجلس على طاولة الحوار وتحل مشاكلها عبر الحوار.

وخاطب السوريين قائلاً "أيها السوريون يا أبناء سوريا الأشقاء أيها الأحبة أيها الأطراف المتنازعة في سوريا من كان منكم حريصًا على شعبه ووطنه فأنكم تسيرون في الطريق الخطأ ليس بإمكانكم حسم هذا الصراع من خلال السلاح والقتل للأخ السوري الآخر الذي يقف أمامكم في تلك الجبهة أو تلك الدماء لا تحل مشكلة والحروب لا تعالج الأزمات فعليكم أن تجلسوا وتتحاوروا واذا كان فيكم من يعتقد أن بإمكانه أن يحسم من خلال الحروب والقتل فها قد مرت سنة ونصف السنة ولم يستطع أي فريق من التقدم خطوة إلى الأمام وما زالت المشاكل قائمة بين الطرفين ولا يمكن حسمها".

وأضاف الحكيم أن الصراع قد اخذ وقتًا كافيًا ليطلق رسالة واضحة إلى الأطراف المتنازعة في سوريا تؤكد بأنها لن تستطيع أن تحسم معاركها وأن عليها الجلوس إلى طاولة الحوار والذهاب إلى تشكيل حكومة مطمئنة لجميع أبناء الشعب السوري تعزز الاستقرار في سوريا وتمنح الاستقرار للمنطقة برمتها.

وقال "إننا نشعر بالحزن العميق لهذا الجرح ونزيف الدم المستمر في سوريا فكل من يقتل فيها هم عرب ومسلمون وسوريون وأشقاء وجيران لنا في العراق ولا نستطيع أن نتقبل مثل هذه المجازر الكبيرة وهذه الدماء التي تراق على الأراضي السورية ونقول لهم بوضوح إننا جربنا في العراق وعشنا معاناة طويلة في مواجهة الديكتاتورية والطغيان ولاحظنا مخلفات الحروب وتأثيراتها ومازلنا ننزف نتيجة تلك المخلفات بعد مرور أكثر من عشر سنوات على التجربة السياسية في العراق فلا نريد لأشقائنا أن يجربوا ما جربناه وأن يقعوا فيما وقعنا به ونتمنى لهم اتخاذ القرارات الصحيحة والحكيمة والشجاعة في وقف نزيف الدم وفي الذهاب إلى طاولة الحوار".

وأضاف رئيس المجلس الأعلى الإسلامي قائلاً إن المبادرة التي أطلقها المبعوث العربي الدولي الأخضر الإبراهيمي لايقاف القتال في أيام عيد الأضحى يدعمها العراق فهو مع كل خطوة توقف نزيف الدم وتفتح مجالاً لحوار". وقال "إننا في العراق لا نريد أن نتدخل في الشأن السوري وشأن أي بلد من البلدان الأخرى ولكن نشفق ونحرص ونتألم ونتمنى من الأطراف المتنازعة أن تستجيب لنداء الابراهيمي في إيقاف القتال في هذه الأيام لعلها تكون بداية لفتح صفحة جديدة وإمكانية حسم الموضوع عبر الحوار السلمي وليس عبر القتال وإراقة الدماء.. واشار إلى أنّ هذه فرصة ثمينة على الأطراف المتنازعة أن تاخذ بها وتستفيد منها وأن تجلس على طاولة الحوار .

ودعا الدول في مجموعة اصدقاء سوريا المتمثلة بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تشجيع اطراف النزاع واستخدام امكاناتها وصلاتها وعلاقاتها مع الاطراف المتنازعة لاقناعها بايقاف المعارك لعل في ذلك مخرجًا للأزمة القائمة في سوريا.

وزار الابراهيمي بغداد الاثنين الماضي حيث أكد أنّه يسعى إلى وقف شامل لاطلاق النار في سوريا واطلاق عملية سياسية ترضي الشعب السوري وطموحاته المشروعة فيما دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الدول المؤثرة في الأزمة إلى التعامل معها بمسؤولية عالية.

واليوم ذكرت أسبوعية "لونوفيل أوبسرفاتور" الفرنسية أن مجموعات من الشيعة العراقيين الذين أقسموا على الولاء للمرشد الاعلى آية الله علي خامنئي يقاتلون إلى جانب قوات بشار الأسد داخل الأراضي السورية. وقالت إن "هذه المجموعات تشمل مقاتلين سابقين في "جيش المهدي"، الجناح العسكري لحركة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وفي منظمة "بدر"، المقربة من إيران و"عصائب أهل الحق" المنشقة عن جيش المهدي.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن مسؤولين عراقيين قولهم إن المقاتلين العراقيين في سوريا لم يتلقوا الضوء الأخضر الرسمي من رؤساء الحركات الشيعية أو من الحكومة العراقية للذهاب إلى ساحات القتال في سوريا وقتالهم هناك يأتي بمبادرات شخصية حيث شكلوا كتيبة مسلحة اطلق عليها اسم كتيبة ابو الفضل العباس.

برهم صالح: لا نخشى تسلح بغداد ولكن من عقلية استخدامه

من جانبه، أكد برهم صالح نائب الامين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني أن الأكراد لا يخشون من تسليح الجيش العراقي بل من العقلية التي تستعمله داعيًا إلى العدول عن خطط عسكرة المجتمع.
وقال صالح في لقاء مع مجموعة من الاكاديميين والكتاب والاعلاميين العراقيين في ميدنة السليمانية (330 كم شمال شرق بغداد) امس إن مخاوف بعض القادة والساسة من صفقة شراء الأسلحة الاخيرة من روسيا وتشيكيا التي وصفت بالأسلحة الهجومية وللاستخدامات الجبلية وغيرها هي مخاوف حقيقية . وشدد بالقول: "نحن لا نخشى من قوة السلاح بل من العقلية التي تتحكم بهذا السلاح ونحن بحاجة إلى عقلية وطنية تنظر إلى الكردي والعربي وإلى المكونات الاخرى بعقلية وطنية، وأن يستمر الحوار بين العرب والكرد باستمرار لكي نبني جسور الثقة ونقويها كما عهدناها سابقاً".

وأضاف صالح أن الحالة الكردية مثلت منذ بداية الدولة العراقية الحديثة اشكالية اساسية لكن في جوهرها مشكلة عراقية وليست بمشكلة كردية.. وقال "مشكلتنا في العراق الاستنجاد بالخارج، في كردستان، وفي بغداد، وحتى في الاعوام الاخيرة كانت هناك محاولات تقارب بين أنقرة وبغداد من اجل تقويض هذا الوضع الكردي مثلاً، فاذا لدينا مشكلة داخل البلد لسنا بحاجة لأيادٍ خارجية لحلها فلا أنقرة ولا طهران ولا السعودية ولا واشنطن، مشكلتنا هنا، انا ايضا أريد أن اقول بقناعة، الأزمة ليست أزمة الاقليم مع بغداد وحدها.. فهناك أزمات ومشاكل أخرى، انا أعرف كل اللاعبين، الأزمة مع السنة بامتياز، نعم ايضاً الأزمة مع الكرد بامتياز، فأنا اقول إن قوة بغداد قوة لنا، ولكن يجب أن نعرف كيفية استخدام القوة".

وتساءل المسؤول الكردي عن معنى القوة قائلاً "هل هي الاستعراضات العسكرية، والنياشين.. أم القوة في تقديم الخدمات أم القوة في توفير الكهرباء، أم القوة في محاربة الفساد، أم تقديم الأمان والأمن للمواطن، انا اقول بجد، واخجل من ذلك، واعتبر نفسي مسؤولاً، وحينما اقول الأزمة في بغداد، لست بصدد ان اقول إن الأزمة مسؤولية بغداد، الأكراد موجودون في بغداد، نحن نتحمل جزءاً من هذه الأزمة، نحن من بناة هذا العهد الجديد لدينا مسؤولية حول هذا الوضع الجديد، بعد عشر سنوات والمليارات التي صرفناها على الأمن، اسألكم هل هناك أمن حقيقي في العراق، لا... لايزال امامنا طريق طويل، والسبب في رأيي هو إننا بدأنا بمقدمات خاطئة في بناء هذه الدولة، نتحمل مسؤولية جزء منها، لكن آن الأوان لكي نتداركها، لا أريد أن نحمِّل رئيس الوزراء (نوري المالكي) مسؤولية هذا الوضع لوحده، نحن ايضًا معه الآن في الحكومة، نحن نتحمل مسؤوليتنا لا يمكن لنا ان نتجاهلها".

وشدد على ضرورة تهدئة النفوس بهذا الاتجاه، والابتعاد عن التصريحات النارية وقال "أنا اقول نحن الآن نعيش بدايات خطيرة نحو عسكرة المجتمع، حتى في كردستان، لا استثني هذه العقلية، لا اخاف من عقد صفقات الأسلحة، ولكني أخاف من العقلية التي تتحكم بهذه الأسلحة، وأنا كنت في بغداد ورئيس الوزراء يعرف ما أقوله، أنا اخشى على رئيس الوزراء من أن تتكرر تجربة عبدالكريم قاسم (رئيس الوزراء الاسبق الذي قتل بانقلاب عام 1963) وهي تجربة عشناها ونذكرها في التاريخ العراقي، حيث يبدأون بشعارات ويقولون سيدي سنفعل وسنفعل ويقصدون الفعل بالاسلحة".

وأضاف أنّ "هذه العقليات التي لا تزال موجودة في اوساط كثيرة، ليست فقط ضد الكرد، بل ضد أهل العمارة ايضاً، نعم لدينا نجاحات كبيرة نعتز بها، لكن الفشل الاساسي مع كل هذه الامكانيات التي لدينا، مع كل هذا الدعم الدولي الذي لدينا، لم نتمكن من تقديم الأمن والخدمات، كردستان نجحت في بعض الجوانب، لكن لدينا مشاكل حقيقية أيضاً في كردستان،.. لا نريد أن ننقل صورة بأن كردستان ليست فيها فساد وليست فيها مشاكل سياسية وصراع.. بل فيها، فنحن عشنا مرحلة الاقتتال الداخلي في كردستان وكانت كارثية علينا".

وأوضح برهم صالح حقيقة مخاوف بعض القادة والساسة من صفقة شراء الأسلحة الاخيرة من روسيا وتشيكيا التي وصفت بالأسلحة الهجومية وللاستخدامات الجبلية وغيرها فقال "نحن لا نخشى من قوة السلاح بل العقلية التي تتحكم بهذا السلاح ونحن بحاجة إلى عقلية وطنية تنظر إلى الكردي والعربي وإلى المكونات الاخرى بعقلية وطنية، وان يستمر الحوار بين العرب والكرد باستمرار لكي نبني جسور الثقة ونقويها كما عهدناها سابقاً".

قضية سلاح دفاعي أو سلاح هجومي لا يفرق فالسلاح سلاح والسلاح يقتل وقال "هناك مخاوف من اهلنا في الجنوب من الاسلحة أيضًا ليس فقط الخوف من قبل الكردي فنحن الكرد ربما في ظروف معينة لدينا القدرة على الدفاع عن بعض الاوضاع إلى غير ذلك.. ولكن ثقوا بأن عقلية العسكر هو الذي دمر العراق انا اتحسر على بدايات طموحة للدولة العراقية في تأسيس مبدأ المواطنة، ولكن العسكر خربوها، فالعسكرة هدفها لن يكون الكرد فقط، الهدف يكون أهل بغداد وأهل البصرة، وأهل المحاويل، واهل الرمادي في النهاية ايضا، فلذلك يجب أن تنصب الجهود ونقاشنا في كيفية الحصول على قوة كبيرة لبغداد مرة أخرى باقتصادها بثقافتها بحريتها بأمنها بتوفيرها الكهرباء، هذه هي القوة الحقيقية، وهذه العقليات العسكرية لم تبق سوى في أفريقيا وبعض الدول العربية".

وأضاف أن اخافة الناس بقوة السلاح والأمن انتهت، القوة الحقيقية بقوة جامعاتنا، هذا الاهتمام الذي نوليه بالعسكرة خلال هذه الأيام والأمن لا يزال غير مستقر والمفخخات لا تزال تحصد ارواح الابرياء من العراقيين في الشوارع، لدينا مشكلة أمنية اساسها مشكلة سياسية.. والجميع بحاجة إلى حوار في هذا الشأن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ان شاء الله
سمير -

ان شاء الله ينتصر السوريون على بشار ويحاط العراق من جميع اطرافه عدا ايران بدول سنية تضع حدا للمد الصفوي الذي اخذ يهدد كيان العراق ووجوده وهويته الحقيقية.. الشعب السوري يذبح يوميا ولانجد عراقي شيعي الا وقلبه او فعله مع بشار الاسد مما يتناقض مع شكواهم الدائمة من النظام السابق في العراق الذي كانوا جزءا منه..

ان شاء الله
سمير -

ان شاء الله ينتصر السوريون على بشار ويحاط العراق من جميع اطرافه عدا ايران بدول سنية تضع حدا للمد الصفوي الذي اخذ يهدد كيان العراق ووجوده وهويته الحقيقية.. الشعب السوري يذبح يوميا ولانجد عراقي شيعي الا وقلبه او فعله مع بشار الاسد مما يتناقض مع شكواهم الدائمة من النظام السابق في العراق الذي كانوا جزءا منه..

سمير
آبو آسلآم -

شكرآ لك يآ إخ آلإسلآم على مدآخلتك آلشيقة علينآ نحن آهل آلسنه حكم آلشآم و آلتخلص من آلشيعة وآلنصآرى و نرفع كلمة آلله عز و جل عآليآ...لن يكون لهم وجود في بلآد آلسنه بعد آلإن......

سمير
آبو آسلآم -

شكرآ لك يآ إخ آلإسلآم على مدآخلتك آلشيقة علينآ نحن آهل آلسنه حكم آلشآم و آلتخلص من آلشيعة وآلنصآرى و نرفع كلمة آلله عز و جل عآليآ...لن يكون لهم وجود في بلآد آلسنه بعد آلإن......

to nr 1
kahtan -

عندي سؤال للاخ سمير اذا انتمِ السنه عندكم رجال ليش ماتحاربون ايران وتخلصونا من هاي الاسطوانة اليوميه نسمعها لان في المختصر ما عندكم شجاعه وجرأة حتى تقفون بوجه ايران لان والله ايران راح تمسح بيكم الارض وتندمون على اليوم الي جابتكم امهاتكممع تحيات واحد يكره ايران

to nr 1
kahtan -

عندي سؤال للاخ سمير اذا انتمِ السنه عندكم رجال ليش ماتحاربون ايران وتخلصونا من هاي الاسطوانة اليوميه نسمعها لان في المختصر ما عندكم شجاعه وجرأة حتى تقفون بوجه ايران لان والله ايران راح تمسح بيكم الارض وتندمون على اليوم الي جابتكم امهاتكممع تحيات واحد يكره ايران

تسقط عصابة القرداحه
يوسف الحلبى/الصاخور -

كلام فارغ كله يصب فى مصلحة المجرم القرداحى الجبان يريدونه بالحكم بأى طريقه عندما أيقنوا بأستحالة انتصار الجبان عسكريا على الشعب أخذوا يلفون ويدورون ويتباكون على الشعب السورى وخناجرهم تقطر دما من اجساد الاطفال والنساء والشيوخ ,هذا الحكيم يرأس مليشيا حاربت مع ايران ضد بلده وعذبت الاسرى العراقيين فى ايران وبعد اعتلائه الدبابه الامريكيه وقتل وأغتيال وتعذيب الالوف من سنة العراق الحكيم يعطينا نصائح وعبر فى الوطنيه ويذرف دموع التماسيح على السوريين يا حكيم أسمعها واضحه لا تقية فيها انتم وجيش المهدى ومالكى قم وايران وحزب الله أعدائنا ماحيينا ولن ننسى وقوفكم مع القرداحى الجبان أبدا أبدا

تسقط عصابة القرداحه
يوسف الحلبى/الصاخور -

كلام فارغ كله يصب فى مصلحة المجرم القرداحى الجبان يريدونه بالحكم بأى طريقه عندما أيقنوا بأستحالة انتصار الجبان عسكريا على الشعب أخذوا يلفون ويدورون ويتباكون على الشعب السورى وخناجرهم تقطر دما من اجساد الاطفال والنساء والشيوخ ,هذا الحكيم يرأس مليشيا حاربت مع ايران ضد بلده وعذبت الاسرى العراقيين فى ايران وبعد اعتلائه الدبابه الامريكيه وقتل وأغتيال وتعذيب الالوف من سنة العراق الحكيم يعطينا نصائح وعبر فى الوطنيه ويذرف دموع التماسيح على السوريين يا حكيم أسمعها واضحه لا تقية فيها انتم وجيش المهدى ومالكى قم وايران وحزب الله أعدائنا ماحيينا ولن ننسى وقوفكم مع القرداحى الجبان أبدا أبدا

الى 1 و2 أعلاه
ابومصطفى -

الى التعليق رقم 1 و2 ... ما هذه العقليه .. انتم تعيشون في عصور ماقبل التاريخ .. ثم من أعطاكم الحق بالتحدث باسم ( السنه ) .. انا وكثير مثلي .. نستنكر هكذا تفكير ... أعاننا الله على الجهلاء من قومنا

الى 1 و2 أعلاه
ابومصطفى -

الى التعليق رقم 1 و2 ... ما هذه العقليه .. انتم تعيشون في عصور ماقبل التاريخ .. ثم من أعطاكم الحق بالتحدث باسم ( السنه ) .. انا وكثير مثلي .. نستنكر هكذا تفكير ... أعاننا الله على الجهلاء من قومنا

الى عقلاء الشيعة
نبيل الداوودي -

في البداية اريد ان اوضح بانني مواطن كردي القومية وسني المذهب ومن الابوين.لكنني قريب جدا من الشيعة ومنذ طفولتي ولحد الان والسبب لان الشيعة ظلموا كثيرا بعهد الطاغية الدكتاتور مثلما ظلمنا نحن الاكراد من الطغاة ولا زال اخواننا يظلمون في شمال وشرق وغرب كردستان اما نحن في جنوب كردستان فقد تحررنا منذ عام 1991 والحمد لله.بعد هذه المقدمة اريد ان اخاطب العقلاء من الشيعة (ويؤسفني ان اقول انهم قليلون جدا)الم تكن ثورة الحسين(ع)ضد الظلم والطغيان في عهد معاوية وولده يزيد ,الم تكن انتفاضة 1991 ضد ظلم ودكتاتورية حزب البعث والطاغية صدام ,فكيف تسمح لكم اخلاقكم بالوقوف ضد الشعب السوري المظلوم ومساندة موقف حزب البعث الدموي والدكتاتور بشار؟هل من المعقول مساندة الشعب البحريني لانهم مظلومون والوقوف ضد الشعب السوري المظلوم؟؟؟ما هذا التناقض وهذه الازدواجية اللا اخلاقية,هل من المعقول ان اسلوب غسيل الادمغة التي ينتهجها ملالي طهران وعملائهم حسن نصر الله وبشار انطوى عليكم؟نحن الشعب الكردي مواقفنا ثابتة وهي الوقوف مع المظلوم بدون الاخذ بنظر الاعتبار الدين او العرق او المذهب او الطائفة فنحن مع الشعب السوري ومع الشعب البحريني ومع الشعب الايراني ومع الشعب السعودي وضد كل انظمتهم الدكتاتورية.يا عقلاء الشيعة في العراق ما هو سبب التطبيل والتبجيل لصفقات الاسلحة الخردة التي ابرمها المالكي مع الروس والجيك؟ماذا قدمت حكومة المالكي الشيعية الى الذين ظلموا في عهد المقبور من الفقراء والمساكين الشيعة وتحديدا في وسط وجنوب العراق؟هل اعادت حقوق الفيليين بعد ان اعدم صدام اولادهم ونهب اموالهم ورمى بنسائهم واطفالهم على حدود ايران والتي وضعتهم في سجون ومعسكرات وجردهم من ابسط الحقوق الانسانية(هذا ما حصل في الجمهورية الاسلامية التي تمجد بثورة الحسين(ع) ليل نهار!!!).لا يا اخواني لا يخدعكم المالكي وعصابته فهو لا هم له سوى التمسك بالسلطة والتفرد بها مثلما عمل صدام قبله وهو لا يخجل ان يعلن صراحة في الفضائيات عن العفو والتوسل للضباط الكبار في عهد صدام بالعودة الى العراق مع ضمان حمايتهم واعطاءهم رواتبهم المتوقفة منذ عام 2003 بينما لا تزال امهات واباء واخوان الذين اعدموا في المقابر الجماعية في انتفاضة عام 1991 لا يزالون يبحثون عن رفاة اولادهم وبلا حقوق وينهش بهم الفاسدون في دوائر الدولة والكل يعرف ان محافظات الجنوب الشيعية من و

الى عقلاء الشيعة
نبيل الداوودي -

في البداية اريد ان اوضح بانني مواطن كردي القومية وسني المذهب ومن الابوين.لكنني قريب جدا من الشيعة ومنذ طفولتي ولحد الان والسبب لان الشيعة ظلموا كثيرا بعهد الطاغية الدكتاتور مثلما ظلمنا نحن الاكراد من الطغاة ولا زال اخواننا يظلمون في شمال وشرق وغرب كردستان اما نحن في جنوب كردستان فقد تحررنا منذ عام 1991 والحمد لله.بعد هذه المقدمة اريد ان اخاطب العقلاء من الشيعة (ويؤسفني ان اقول انهم قليلون جدا)الم تكن ثورة الحسين(ع)ضد الظلم والطغيان في عهد معاوية وولده يزيد ,الم تكن انتفاضة 1991 ضد ظلم ودكتاتورية حزب البعث والطاغية صدام ,فكيف تسمح لكم اخلاقكم بالوقوف ضد الشعب السوري المظلوم ومساندة موقف حزب البعث الدموي والدكتاتور بشار؟هل من المعقول مساندة الشعب البحريني لانهم مظلومون والوقوف ضد الشعب السوري المظلوم؟؟؟ما هذا التناقض وهذه الازدواجية اللا اخلاقية,هل من المعقول ان اسلوب غسيل الادمغة التي ينتهجها ملالي طهران وعملائهم حسن نصر الله وبشار انطوى عليكم؟نحن الشعب الكردي مواقفنا ثابتة وهي الوقوف مع المظلوم بدون الاخذ بنظر الاعتبار الدين او العرق او المذهب او الطائفة فنحن مع الشعب السوري ومع الشعب البحريني ومع الشعب الايراني ومع الشعب السعودي وضد كل انظمتهم الدكتاتورية.يا عقلاء الشيعة في العراق ما هو سبب التطبيل والتبجيل لصفقات الاسلحة الخردة التي ابرمها المالكي مع الروس والجيك؟ماذا قدمت حكومة المالكي الشيعية الى الذين ظلموا في عهد المقبور من الفقراء والمساكين الشيعة وتحديدا في وسط وجنوب العراق؟هل اعادت حقوق الفيليين بعد ان اعدم صدام اولادهم ونهب اموالهم ورمى بنسائهم واطفالهم على حدود ايران والتي وضعتهم في سجون ومعسكرات وجردهم من ابسط الحقوق الانسانية(هذا ما حصل في الجمهورية الاسلامية التي تمجد بثورة الحسين(ع) ليل نهار!!!).لا يا اخواني لا يخدعكم المالكي وعصابته فهو لا هم له سوى التمسك بالسلطة والتفرد بها مثلما عمل صدام قبله وهو لا يخجل ان يعلن صراحة في الفضائيات عن العفو والتوسل للضباط الكبار في عهد صدام بالعودة الى العراق مع ضمان حمايتهم واعطاءهم رواتبهم المتوقفة منذ عام 2003 بينما لا تزال امهات واباء واخوان الذين اعدموا في المقابر الجماعية في انتفاضة عام 1991 لا يزالون يبحثون عن رفاة اولادهم وبلا حقوق وينهش بهم الفاسدون في دوائر الدولة والكل يعرف ان محافظات الجنوب الشيعية من و

الحكيم منافق
المهندس محمد -

إلى الإخوة 1 و 2 الإسلام يؤمن بالديمقراطية وليس الطائفية التي تدمر الشعوب بدل بنائها فكفا كلاما في الطائفية التي عانيتوا منها في العراق وتريدون إشعالها في سوريا فيجب ان نقول كلا للظلم أينما وجد وبدون استثناء شيعي او سني او تركماني او كردي فمصلحة البلد والشعب فوق الكل ضمن الحدود الإسلامية السمحاء والتي لا تفرق بين ابيض واسود وبين حر وعبد . إلى اللاحكيم هل فكرت في عقد مؤتمر لحل أزمات العراق أم ان إيران تأمرك لحل أزمة سوريا وترك العراق يتلاطم فيما بينه وتعصف به الأزمات ولا حلول لأنكم لا تريدون الحل فيا شعب العراق انتبه واعرف أصدقاءك فهؤلاء العملاء يفضلون مصالحهم على مصلحة البلد والشعب فان الاسلام دين التساوي وليس دين الطائفية العمالة والمحاصصة فمن كل ما يجري نجد ان الشعب هو الخاسر الأول والأخير خلال صراعات السياسيين الفاسدين ومن كل الأطراف مع غياب رجال الدين الذين يقبعون في بيوتهم في النجف فقد أصبحوا بلا فائدة تذكر .إلك الله يا عراق

الحكيم منافق
المهندس محمد -

إلى الإخوة 1 و 2 الإسلام يؤمن بالديمقراطية وليس الطائفية التي تدمر الشعوب بدل بنائها فكفا كلاما في الطائفية التي عانيتوا منها في العراق وتريدون إشعالها في سوريا فيجب ان نقول كلا للظلم أينما وجد وبدون استثناء شيعي او سني او تركماني او كردي فمصلحة البلد والشعب فوق الكل ضمن الحدود الإسلامية السمحاء والتي لا تفرق بين ابيض واسود وبين حر وعبد . إلى اللاحكيم هل فكرت في عقد مؤتمر لحل أزمات العراق أم ان إيران تأمرك لحل أزمة سوريا وترك العراق يتلاطم فيما بينه وتعصف به الأزمات ولا حلول لأنكم لا تريدون الحل فيا شعب العراق انتبه واعرف أصدقاءك فهؤلاء العملاء يفضلون مصالحهم على مصلحة البلد والشعب فان الاسلام دين التساوي وليس دين الطائفية العمالة والمحاصصة فمن كل ما يجري نجد ان الشعب هو الخاسر الأول والأخير خلال صراعات السياسيين الفاسدين ومن كل الأطراف مع غياب رجال الدين الذين يقبعون في بيوتهم في النجف فقد أصبحوا بلا فائدة تذكر .إلك الله يا عراق

اللص احمدي نجاد
محمد -

نجاد يسعى للحصول على دولارات العراقمحمود أحمدي نجاد سيقوم بزيارة للعراق، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية . ويتوقع أن يهيمن الملف الاقتصادي على مباحثات نجاد ورئيس الوزراء نوري المالكي بعد الازمة اقتصادية خانقة التي تعيشها، إثر استمرار هبوط الريال الإيراني مقابل الدولار. نقلت عن مصادر إيرانية (قولها إن نجاد سيحاول خلال زيارته إلى بغداد تفعيل الكثير من المذكرات الاقتصادية بين البلدين، وفتح الحدود لحصول إيران على الدولار من العراق). من جهتها قالت مصادر (إن واشنطن تراقب النشاط التجاري بين طهران وبغداد)، فيما حذر مسؤولون أمريكيون الحكومة (من مغبة الاندفاع الأكبر نحو طهران)، وطالبتها (بتقليص العلاقات التجارية، خوفًا من تسرب عملة الدولار إلي الأسواق الإيرانية وكسر الحصار الاقتصادي المفروض على إيران

اللص احمدي نجاد
محمد -

نجاد يسعى للحصول على دولارات العراقمحمود أحمدي نجاد سيقوم بزيارة للعراق، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية . ويتوقع أن يهيمن الملف الاقتصادي على مباحثات نجاد ورئيس الوزراء نوري المالكي بعد الازمة اقتصادية خانقة التي تعيشها، إثر استمرار هبوط الريال الإيراني مقابل الدولار. نقلت عن مصادر إيرانية (قولها إن نجاد سيحاول خلال زيارته إلى بغداد تفعيل الكثير من المذكرات الاقتصادية بين البلدين، وفتح الحدود لحصول إيران على الدولار من العراق). من جهتها قالت مصادر (إن واشنطن تراقب النشاط التجاري بين طهران وبغداد)، فيما حذر مسؤولون أمريكيون الحكومة (من مغبة الاندفاع الأكبر نحو طهران)، وطالبتها (بتقليص العلاقات التجارية، خوفًا من تسرب عملة الدولار إلي الأسواق الإيرانية وكسر الحصار الاقتصادي المفروض على إيران

مطالب تعجيزية
كامل -

البعض يطالب المقتول بالصمت على الجلاد لكي لا تثار العصبيات الطائفية, لماذا على السنة في سوريا ان يقبلو بحكم 10% من السكان حكما ظالما ذي نهج انتقامي لا يوقر كبيرا ولا مسجدا ولا رمزا من رموز الاسلام؟؟

مطالب تعجيزية
كامل -

البعض يطالب المقتول بالصمت على الجلاد لكي لا تثار العصبيات الطائفية, لماذا على السنة في سوريا ان يقبلو بحكم 10% من السكان حكما ظالما ذي نهج انتقامي لا يوقر كبيرا ولا مسجدا ولا رمزا من رموز الاسلام؟؟

يقتلوا القتيل ويمشوا
علي العراقي -

يقتلوا القتيل ويمشوا في جنازته المجلس الاعلى وقوات بدر مؤسسي الطائفية في العراق واصحاب الدريلات والسجون السرية الان اصبحوا يتكلمون بحس وطني عالي لا يليق عليهم

يقتلوا القتيل ويمشوا
علي العراقي -

يقتلوا القتيل ويمشوا في جنازته المجلس الاعلى وقوات بدر مؤسسي الطائفية في العراق واصحاب الدريلات والسجون السرية الان اصبحوا يتكلمون بحس وطني عالي لا يليق عليهم

اخي الحبيب
حسام -

نحن و الله لسنا مع بشار و البعث لكن يزج باسمنا في هكذا وصف لاننا شيعة فقط فلو كان من واجب الشيعة نصرة بشار و زبانيته لوجدت الملايين على حدود سوريا الان و صدقني و بدون مبالغة او طعن بثوار سوريا و لكن لو جيش المهدي في العراق صدر له قرار بالتحرك لتحرك جيش من 5 مليون مقاتل يا اخي و لكن نحن نعلم بان بشار ظالم و هو علوي نصيري و هؤلاء ليسوا شيعة اصلا و ما نصرة حزب الله و ايران لهم الا لانهم معبر الاسلحة بين ايران و حزب الله اي بيس من منطلق العقيدة بل السباسة و كما تعرف السياسة لا دين و لا اخلاق لها. في العراق الكل مشغول بالخدمات و لقمة العيش فوضعنا ليس ببعيد عن سوريا فالارهاب و الفساد و دول الجوار خاضت بنا كل مخيض. و لكن يا اخي العزيز لو تشاهد مشاهد ذبح الجنود بالسكاكين من قبل الثوار و سحل الجثث لمؤيدي النظام البعثي لصرت مثلنا متخوفا من بقاء الاسد اللذي طالما ما دعم الارهاب في العراق و متخوفا ايضا من المتطرفين من الثوار من اللذين و بدون شك سيتولوا السلطة لضعف الاصوات المقابلة. هاك مثلا ايلاف تكاد لا ترى تعليق الا و فيه مسبة او انتقاص او تهديد للشيعة فكيف تريد منا ان نناصر من كان في العراق يذبح اطفالنا و شبابنا بالسكين و الانترنت يعج بجرائمهم. و جرائم الكواتم الصوتية و تفجير الحسينيات على قدم و ساق فهل تلومنا اذا ما اتخذنا منظر المتفرج؟ فنحن اذ نرى ان الثورة السورية تضعنا بين خيارين التفجير او الذبح! فاخترنا تكتيف الايادي و التفرج و لكن نحن مددنا ايدينا للاجئين و هذا اكثر ما نستطيع فعله. لو كان العراق قويا عسكريا لتدخل لوقف القتال في سوريا. تسليح الجيش العراقي اهمية قصوى في هذه المرحلة بغض النظر عن حزب الدعوة و بدر لان ايما انتصر في سوريا سيتوجه للعراق و تركيا تهددكم ككورد باستمرار و تخرق جونا و ايران تدك الحدود مع كوردستان و هي مع الكويت دائما تعتقل الصيادين من مياهنا الاقليمية لذلك يجب علينا التسلح الان الان لا بل على كوردستان العراق الدخول لوضع يدها بيد الحكومة للتسلح السريع الفعال اذ لو ان كليهما او احدهما قوية افضل و اشرف الف مرة من كليهما ضعيفان لا حول لهم و لا قوة امام دول الجوار بسنتهم و شيعتهم. هذا لسان حال الشيعي و حيي اهلي في كوردستان اذ سيكون محط رحالي بينهم ان شاء ربي.

اخي الحبيب
حسام -

نحن و الله لسنا مع بشار و البعث لكن يزج باسمنا في هكذا وصف لاننا شيعة فقط فلو كان من واجب الشيعة نصرة بشار و زبانيته لوجدت الملايين على حدود سوريا الان و صدقني و بدون مبالغة او طعن بثوار سوريا و لكن لو جيش المهدي في العراق صدر له قرار بالتحرك لتحرك جيش من 5 مليون مقاتل يا اخي و لكن نحن نعلم بان بشار ظالم و هو علوي نصيري و هؤلاء ليسوا شيعة اصلا و ما نصرة حزب الله و ايران لهم الا لانهم معبر الاسلحة بين ايران و حزب الله اي بيس من منطلق العقيدة بل السباسة و كما تعرف السياسة لا دين و لا اخلاق لها. في العراق الكل مشغول بالخدمات و لقمة العيش فوضعنا ليس ببعيد عن سوريا فالارهاب و الفساد و دول الجوار خاضت بنا كل مخيض. و لكن يا اخي العزيز لو تشاهد مشاهد ذبح الجنود بالسكاكين من قبل الثوار و سحل الجثث لمؤيدي النظام البعثي لصرت مثلنا متخوفا من بقاء الاسد اللذي طالما ما دعم الارهاب في العراق و متخوفا ايضا من المتطرفين من الثوار من اللذين و بدون شك سيتولوا السلطة لضعف الاصوات المقابلة. هاك مثلا ايلاف تكاد لا ترى تعليق الا و فيه مسبة او انتقاص او تهديد للشيعة فكيف تريد منا ان نناصر من كان في العراق يذبح اطفالنا و شبابنا بالسكين و الانترنت يعج بجرائمهم. و جرائم الكواتم الصوتية و تفجير الحسينيات على قدم و ساق فهل تلومنا اذا ما اتخذنا منظر المتفرج؟ فنحن اذ نرى ان الثورة السورية تضعنا بين خيارين التفجير او الذبح! فاخترنا تكتيف الايادي و التفرج و لكن نحن مددنا ايدينا للاجئين و هذا اكثر ما نستطيع فعله. لو كان العراق قويا عسكريا لتدخل لوقف القتال في سوريا. تسليح الجيش العراقي اهمية قصوى في هذه المرحلة بغض النظر عن حزب الدعوة و بدر لان ايما انتصر في سوريا سيتوجه للعراق و تركيا تهددكم ككورد باستمرار و تخرق جونا و ايران تدك الحدود مع كوردستان و هي مع الكويت دائما تعتقل الصيادين من مياهنا الاقليمية لذلك يجب علينا التسلح الان الان لا بل على كوردستان العراق الدخول لوضع يدها بيد الحكومة للتسلح السريع الفعال اذ لو ان كليهما او احدهما قوية افضل و اشرف الف مرة من كليهما ضعيفان لا حول لهم و لا قوة امام دول الجوار بسنتهم و شيعتهم. هذا لسان حال الشيعي و حيي اهلي في كوردستان اذ سيكون محط رحالي بينهم ان شاء ربي.

no way
delbrin spain -

نستطيع قياس عقلية الانسان العراقي من خلال تقييم الاخوة المداخلين لمداخلة رقم ٦ الاستاذ نبيل الداودي,وتم تقييمها على انها مداخلة سلبية,مع ان كل ما ذكره الرجل ليست الا حقيقة ناصعة البياض وبكل معنى الكلمة, و كفى بالسيد عمار الحكيم الضحك على الذقون من خلال خطبه الرنانة وترديد المثاليات والاخلاق الحسنة وكان الاخرين مغفلين ,انه يساوي بين الشعب السوري العزل المنتفض وبين نظام بشار الدموي المجرم المستبد قاتل الاطفال ,الذي يمتلك الطاءرات والدبابات وكل الاسلحة الفتاكة لقتل شعبه ,والله عار على الحكيم ان يكون يكون هذا موقفه,ان يساوي بين الذءب والغزال ويصالحهم.اما ان يكون هذا الرجل مغفلا ,او يعتقد الاخرين بمغفلين.تحياتي.

no way
delbrin spain -

نستطيع قياس عقلية الانسان العراقي من خلال تقييم الاخوة المداخلين لمداخلة رقم ٦ الاستاذ نبيل الداودي,وتم تقييمها على انها مداخلة سلبية,مع ان كل ما ذكره الرجل ليست الا حقيقة ناصعة البياض وبكل معنى الكلمة, و كفى بالسيد عمار الحكيم الضحك على الذقون من خلال خطبه الرنانة وترديد المثاليات والاخلاق الحسنة وكان الاخرين مغفلين ,انه يساوي بين الشعب السوري العزل المنتفض وبين نظام بشار الدموي المجرم المستبد قاتل الاطفال ,الذي يمتلك الطاءرات والدبابات وكل الاسلحة الفتاكة لقتل شعبه ,والله عار على الحكيم ان يكون يكون هذا موقفه,ان يساوي بين الذءب والغزال ويصالحهم.اما ان يكون هذا الرجل مغفلا ,او يعتقد الاخرين بمغفلين.تحياتي.

عمار ؟!!
منير علي -

انت اطلع منها وهي تصفى لان سوريا ما محتاجة الجبناء وانت لو كان بيك خير جان ما قتلت ابناء السنة والجماعة في العراق بجيشك اللي هو فيلق بدر المعروف ببسالته لمقاتلة اهل السنة والجماعة

رقم -٩ كامل
سامر حلاق -

رقم -٩ كامللاأحد ينكر حق أي مواطن في حقوق متساوية دون النظر إلى لونه أو دينه. إن الدول لايمكن أن تبنى إعتماداً على الأديان. يا أخ كامل؛ ليس لأحد الحق في التحكم بالآخر. يجب أن نكون مواطنين قبل أن نكون سنة أو شيعة، دروز أو مسيحيون، علويون أو إسماعيليون، مؤمنون أو ملحدون. لعلمك يا أخ كامل؛ إن أكثر سكان الأرض لايؤمنون بأي دين ... ملحدون ... هم الأكثرية، فهل يجب أن يتحكموا بالمؤمنين؟؟