أخبار

ثوار ليبيا... من أبطال تحرير إلى متهمين بالتخريب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعدما وصفوا بأبطال التحرير، يتهم الثوار الليبيون اليوم بالتسبب في إشاعة الفوضى في طول ليبيا وعرضها، إذ ما زالوا بعد عام على سقوط نظام القذافي يرفضون التخلي عن سلاحهم، ويشكلون ميليشيات تخرج عن القانون.

بنغازي: يرفض المسلحون الليبيون الذين شاركوا في إسقاط نظام القذافي التخلي عن سلاحهم. ويرى بيتر بوكارت مدير وحدة الطوارىء في منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لهذه المنظمة أن "احد اكبر التحديات التي تواجهها ليبيا يتمثل في السيطرة على هذه الميليشيات الجيدة التسلح وانهاء تجاوزاتها".

واتهم التقرير السلطات بالعجز عن محاكمة ميليشيات متهمة بتنفيذ عمليات اعدام دون محاكمات. وتجد السلطات الليبية الجديدة صعوبة في فرض سلطتها على كتائب الثوار التي قاتلت نظام معمر القذافي في 2011 التي يرى بعضها أنه يملك شرعية اكتسبها من جبهة القتال تعلو على شرعية السلطات المنتخبة.

ويتهم الكثير من الليبيين ثوار الامس بمنع قيام جيش وشرطة نظاميين كما وجهت اليهم منظمات غير حكومية انتقادات بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان خصوصًا بحق انصار القذافي. من جانبهم يشتكي هؤلاء المقاتلون ومعظمهم من الشبان، من تهميشهم من قبل السلطات الانتقالية ويحذرون من خطورة حدوث "فراغ أمني" اذا ما تخلوا عن سلاحهم.

وعولت الحكومة الليبية حتى الآن على هذه الميليشيات وبينها العديد من الاسلاميين، لضمان أمن البلاد، وذلك منذ الاطاحة بنظام القذافي في تشرين الاول/اكتوبر 2011. وكلف العديد من هذه المجموعات بمراقبة الحدود أو التصدي للتهريب لكن افرادها لا يترددون في استخدام السلاح عند أي خلاف ناجم عن تضارب مصالح.

وفشلت خطة لدمج هؤلاء الشبان في القوات النظامية وذلك بعد أن رفض معظمهم أن يتم تجنيده بشكل فردي. واضطرت عندها السلطات الى تجنيد ميليشيات باكملها مع اسلحتها وقادتها. لكن النتيجة هي أن السلطات تفقد تمامًا السيطرة على هذه المجموعات عند أي حالة تضارب مصالح مع قادتها. وتقر الحكومة اليوم بأن هذا القرار "كان خطأ قاتلاً من وزارة الداخلية".

ويعترف ابراهيم البرغثي احد القيادات الامنية في بنغازي بأن الثوار السابقين، الذين سدوا الفراغ بعد انهيار اجهزة أمن الدولة عقب انهيار النظام، هم الاسياد الحقيقيون للبلاد. وقال: "المؤسسات الرسمية للدولة لا وجود لها والثوار لا يزالون يديرون البلاد".

وقال اسامة الدالي احد الثوار السابقين في لهجة لا تخلو من تحذير "على السلطات الجديدة أن تثبت أنها بمستوى دماء شهداء الثورة وجرحاها، والا فستكون هناك ثورة ثانية لاعادة الامور الى نصابها". ويجد عناصر الجيش والشرطة، وهما بصدد التدرب، نفسيهما عاجزين امام ميليشيات تملك سلاحًا ثقيلاً في الوقت الذي يتعرض فيه الضباط الى موجة اغتيالات في بنغازي.

ونسبت هذه الاغتيالات الى متطرفين اسلاميين تم الافراج عنهم من سجون النظام السابق والى مقاتلين اسلاميين ليبيين كانوا في المنفى وعادوا من افغانستان والعراق في خضم احداث الثورة.

وحذر مراقبون من تزايد نفوذ مجموعات اسلامية متطرفة على علاقة بالقاعدة خصوصًا بعد الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر الذي قتل فيه السفير الاميركي وثلاثة اميركيين آخرين من مساعديه. وردّ سكان بنغازي الفعل بتنظيم تظاهرات عارمة نجحت في طرد مجموعات من المسلحين الاسلاميين من قواعدهم في المدينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثوار والثوار بشروط
احمد -

درج على السنة الكثيرين نعت من قاموا بالحراك في البلدان العربية بالثوار وما قاموا به بالثورة وان صح ذلك فأين برامجهم التي جهزوها لإحلالها مكان النظام المستهدف .......ببساطة شديدة لقد حقق هؤلاء برامج تقسيم المقسم وتجزيء المجزأ واوقعوا انفسهم وبلادهم في محنة لا يمكن لهم الخروج منها لان الامر لا يخضع لهم بل لمن وجهوهم وقدموا لهم العون والمدد

سحيقة تسحق اللي فاضل منكم
ليبيا حرة من العفن -

اذناب الطغاة يتبجحون على ثورة الناس على الظلم! من الذي وزع السلاح ورماه في صحراء ليبيا الشاسعة؟؟؟ القذافي واعوانه الخبثاء.. من الذي فرغ الدولة الليبية من كل محتويات الدولة المتعارف عليها وأحل محلها نظاماً همجياً فريدا من نوعه في إحلال الفوضى والتخلف في كل جوانب الدولة؟؟؟ الجواب هو القذافي وأعوانه ... من الذي سبب في تخلف المجتمع الليبي ورزوحه تحت الجهل والتبعية له ولكتابه وفكره الأغبر اللا جماهيري بدلا من التبعية للعلوم الحديثة ؟؟ الجواب القذافي وجهلائه .. من الذي وفر المخدرات والحشيش والمسكرات والمنكرات والفياجرا للشباب ليذهب وعيهم ليتلهوا عنه ويتركونه يتنعم بحياته الفاسقة هو وأولاده وحاشيته؟؟؟ الجواب القذافي.. فماذا يريد الاذناب بعد ان عاث سيدهم فساداً في الأرض وخرب البلد في وجوده وبعدها ببعض ما تبقى منهم لم يهن عليها حرمانها من امتيازاتها الساقطة ايام السفاح الهمجي وأبت إلا ان تدبر المكائد والمؤامرات للبلد ظناً من غبائها انها يوماً ستعود كما كانت تصول وتجول في البلاد تدميرا وتخريبا ونهباً وفساداً!! ماذا تريدون من الناس أن تفعل تستمر مقهورة خاضعة لجحيمكم وكفركم وظلمكم؟؟ الثورة حتمية مع أمثالكم بل لقد تأخرت كثيرا عن وقتها ... خليها تتقسم ان شاء الله ستين طرف بس نعيش بكرامتنا مثل العالم الطبيعي .. شن درتوا بالوحدة الجغرافية ؟؟ حررنا القدس؟ أو وصلنا بها إلى مصاف الدول المتقدمة؟؟ يا طايحين السعد يا متطفلين على الحضارة وانتم منها خواء ؟؟ .. كل النتائج السلبية انتم السبب فيها أثناء سيطرتكم على البلد أنتم من دمرتوها وانتم من كنتم تكتمون على أنفاس الناس بالقمع والقتل والإرهاب .. الخزى والعار عليكم .. كل بلاوي العالم في كفة ومرحباً به .. ويوم أسود من عهد القذافي الظلامي في كفة .. ولهذا فعندما يقدم لنا الشيطان العون لنتخلص منكم يا غجر فلن نرفضه وسنشكره لإنكم ألعن من الشياطين .. مرة تانية لما يكتبوا موضوع عن سلبيات ما بعد الثورة والخلاص من مردومكم واشكالكم اهربوا الى جحوركم مثل قائدكم المظفر بالهزيمة !!

من متى كانوا ابطال؟؟؟؟
محمد عوض -

لم يكونوا في يوم من الأيام أبطال إلا في الأوهام ! فتمى كان تخريب البلد و قتل الناس "بطلولة"؟؟؟؟ لم يأتى من تحت روؤس هؤلاء إلا الخراب في كل بلد دخلوا فيه - و الدم تلطخ ايادي قطر المحروسة التي تشد حبال الدمى من الخلف و تمول الإرهاب و القتل و الخراب و الفتنة -- لو كانوا فالحين لقاتلوا اسرائيل و ليس المسلمين... لا حول و لا قوة إلا بالله!

عندما لايجد المرء ما يقول
ليبيا حرة من حكم الجهلاء -

طبعاً لم يكونوا ابطال في عرف اذناب المردوم بل كانو ا صواعق لإنهاء عهدكم المشؤوم ! أنتم بروفيسورية ا لفتن والقتل والإرهاب !! ولما انهزمتم استقطتم عاركم على الثوار !والدمار والخراب بدأه السفاح وحاشية العار التي قبلت بقصف المدن الليبية الثائرة ضد الظلم بكل انواع السلاح حتى هجر الناس من بيوتها إلى الحدود وصارت المدن أطلالاً وأشباحاً..!!.. هل نسيتم الزاوية ومصراتة واجدابيا والجبل وغيرها من المدن التي قصفها بالطائرات والباراجات وجلب لها مرتزقة وقناصة لقتلهم واغتصابهم؟؟ هل هذه هي البطولة عندكم؟؟ والفلاحة منين بنجيبوها؟؟ من أشباه رجالات الفاتح اللا عظيم؟؟ أو من سياسة القمع والإعدامات في الساحات والجامعات؟؟ من زرع حصد .. واسرائيل لم تكن عدواً لسيدك الذي بعث لها بحجاج عام 1993 بدلا ان يذهبوا إلى مكة!! فعلا لا حول ولا قوة الا بالله وان شاء الله تكون عارف معناها الآن!!