أخبار

الطيران السوري يقصف معرة النعمان بالقنابل العنقودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الجمعة 19 أكتوبر الساعة 4:45 ت. غ

فيمااستقبلتدمشق اليوم المبعوث الدولي والعربيالأخضر الابراهيمي، ألقى سلاح الجو السوري قنابل عنقودية على معرة النعمان التي يسيطر عليها المقاتلون، وتتعرض منذ نحو عشرة أيام لعمليات قصف مكثفة.

دمشق: القى سلاح الجو السوري قنابل عنقودية على معرة النعمان إحدى المدن الرئيسية في شمال سوريا والتي يسيطر عليها المقاتلون وتتعرض منذ نحو عشرة ايام لعمليات قصف مكثفة، بحسب ما اعلن مقاتلو المعارضة في المكان الجمعة. وعرض المقاتلون على مراسل لوكالة فرانس برس بقايا إحدى هذه القنابل التي القيت على المدينة، وكذلك عشرات القنابل الأخرى التي لم ينفجر بعضها.

وتحمل احدى قطع هذه القنبلة كتابات بالأحرف السيريلية ما يدعو الى الاعتقاد أنها من صنع روسي. وألقت طائرة حربية من طراز سوخوي تابعة لسلاح الجو السوري هذا النوع من القنابل على مواقع المقاتلين المعارضين في المحيط الشرقي للمدينة، حسب ما أفادت وكالة الانباء الفرنسية. وانفجرت القنبلة في الجو محدثة ما يشبه الاسهم النارية وسقطت شظاياها على الارض تاركة خلفها خيوطًا من الدخان الابيض.

ويستخدم الطيران السوري هذه القنابل في قصفه على المنطقة منذ نحو عشرين يوماً، كما قال رائد منديل أحد القادة العسكريين في معرة النعمان. وتلقي الطائرات الحربية هذه القنابل على المناطق الآهلة وعلى خط الجبهة، كما اوضح القائد منديل الذي اضاف أن "هذه القنابل تقطع الناس اشلاء".

مجزرة تستبق مهمة الإبراهيمي

ويأتي هذا التصعيد وصول المبعوث الخاص المشترك إلى سوريا الأخضر الابراهيمي الى العاصمة السورية بعد أن اعرب عن امله في التوصل الى هدنة لمناسبة عيد الاضحى بعد ردود ايجابية من السلطات والمعارضة بهذا الشأن. وكان الابراهيمي اعلن من عمان أن وقف اطلاق النار الذي دعا اليه لمناسبة عيد الاضحى يمكن البناء عليه من أجل "هدنة حقيقية".

ويلتقي الابراهيمي السبت وزير الخارجية وليد المعلم، بحسب المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي. وقال مقدسي ردًا على سؤال بشأن امكانية التوصل الى هدنة في سوريا، "لننتظر ما سيقوله الابراهيمي". وقال متحدث باسم الابراهيمي إن هذا الاخير لن يلتقي الرئيس السوري بشار الاسد.

واعلن الابراهيمي من عمان التي يزورها في اطار جولة اقليمية شملت السعودية وتركيا وايران والعراق ومصر ولبنان، أنه "في حال تم وقف القتال وتنفيذ هدنة اعتقد أننا سنستطيع أن نبني عليه هدنة حقيقية لوقف اطلاق النار ولعملية سياسية تساعد السوريين على حل مشاكلهم واعادة بناء سوريا الجديدة التي يتطلع اليها شعبها".

واضاف في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عقب لقائه وزير الخارجية الاردني ناصر جودة أن "الازمة (السورية) اذا استمرت لن تبقى محصورة داخل الحدود السورية بل ستؤثر على المنطقة".

وكانت المعارضة المسلحة قالت إنها مستعدة للقبول بهدنة شرط أن توقف السلطات اطلاق النار اولا. لكنّ محللين ابدوا شكوكاً في أن تدوم أي هدنة قد يتم التوصل اليها بسبب تعقيدات النزاع واستمرار الخلافات الدولية بشأن حله.

وقال بول سالم من مركز كارينجي للشرق الاوسط "إن التوصل الى هدنة موقتة ممكن لكن لن تكون لها اهمية استراتيجية وليس لهاطابع دائم". وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن "ميدانياً هناك قوى مؤيدة للنظام وأخرى معارضة جميعها لا تخضع لأي سلطة".

وقبل اسبوع من عيد الاضحى (من 26 الى 28 تشرين الاول/اكتوبر) كثفت القوات الحكومية ضرباتها ضد معاقل المعارضة المسلحة في الشمال لمنعها من توسيع سيطرتها عليه، وخلفت اعمال العنف 181 قتيلاً في البلاد هم بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان 84 مدنيًا بينهم 13 طفلاً وتسع نساء و57 جندياً و21 مقاتلاً معارضاً.

هجوم حاسم

ومن جانبهم بدأ المسلحون المعارضون الخميس "هجوماً حاسمًا" على معسكر وادي الضيف الاستراتيجي في محيط مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي كانت السيطرة عليها في 9 تشرين الاول/اكتوبر ومكنت المعارضين المسلحين من قطع الطريق السريعة الرئيسية المستخدمة من الجيش لاستقدام تعزيزات.

وقال رائد منديل، وهو احد قائدين للمقاتلين المعارضين في المنطقة، "بدأنا اليوم الهجوم الحاسم على المعسكر، وسنسيطر عليه"، وذلك على بعد 500 متر من المعسكر الاكبر في المنطقة، والذي يضم دبابات وخزانات وقود كبيرة.

ومع انبلاج الفجر بدأت مقاتلات في شن غارات على معرة النعمان التي هجرها عدد كبير من سكانها الـ 125 الفاً. ودمرت احدى الغارات بنايتين ومسجدا ما خلف 44 قتيلاً من النساء والاطفال كانوا احتموا بالمكان، بحسب مسعفين. وقال مصدر من المتمردين في المدينة أن بين القتلى 23 طفلاً تبلغ اعمارهم بين شهر وتسع سنوات، وست نساء.

وقال احد المسعفين "انتشلنا ما مجموعه 44 جثة من تحت الانقاض، بينها جثث لعدد من الاطفال"، اثر الغارة على هذه المدينة الخاضعة لسيطرة المقاتلين المعارضين والواقعة في محافظة إدلب. وفي مستشفى ميداني شاهد مراسل وكالة فرانس برس 32 جثة بينها جثث ستة اطفال. وبدا الكثير من الجثث مشوهاً ويصعب التعرف على اصحابها.

وبين القتلى طفلان احدهما كان يلهو بدراجة. وبدت جثتاهما ممزقتين.وحاول مسلحون معارضون، بلا جدوى، اسقاط الطائرات برشاشات ثقيلة. وتم الاربعاء اسقاط مروحية كانت تحلق في سماء المدينة. واشار المصدر الى أن خمسة اشخاص قتلوا ايضاً مساء الخميس في قصف المدفعية على حي بشمال معرة النعمان، بالقرب من مقر البلدية ما يرفع الحصيلة الاجمالية ليوم الخميس الى 49 قتيلاً على الاقل.

وقال إن قصف الطيران توقف ليلاً ولكن قصف الصواريخ استمر حتى الساعة 1,00 من فجر الجمعة بالتوقيت المحلي (10,00 تغ الخميس). وعند مشارف المدينة اعلن المسلحون المعارضون شن هجومهم الحاسم النهائي على معسكر وادي الضيف الذي يحاصرونه منذ عدة ايام.

ويتحصن نحو 250 جنديًا في هذا المعسكر الهام الذي يحتوي على كمية هامة من العتاد العسكري والذخائر ويسيطر على انبوب نفط يزود حلب، بحسب المعارضة. وقتل ستة من جنود المعسكر بحسب المرصد الذي اوضح أن "ما لا يقل عن 2500" مسلح معارض منخرطون في المعركة. وخفت حدة المعارك ليلاً. وسجلت معارك في اماكن أخرى من البلاد. وفي حمص (وسط) وحلب (شمال) قصف الجيش العديد من الاحياء، بحسب المرصد.

موسكو تحذر واشنطن

من جانب آخر، حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، واشنطن من تسليم منظومات دفاع جوي صاروخية لمقاتلين سوريين. ونقلت وسائل إعلام روسية عن لوكاشيفيتش، قوله إن احتمال تسليم الولايات المتحدة منظومات دفاع جوي صاروخية محمولة لمقاتلين سوريين سيكون خطوة خطرة للغاية، قائلاً إن ذلك سيكون في الواقع تسليح "الإرهابيين" الدوليين.

وأوضح لوكاشيفيتش أن تقارير صحافية تحدثت نقلاً عن مصدر سوري مطلع، أن واشنطن قررت تسليم مجموعة من منظومات صواريخ "ستينغر" المحمولة إلى مقاتلين سوريين، مشيراً إلى أن "مصدر هذه المعلومات غير معروف إلاّ أنه يجب أخذها بالحسبان خاصة على خلفية إسقاط مروحيتين حكوميتين في سوريا وتهديدات المعارضة المسلحة بإسقاط طائرات مدنية".

وقال الدبلوماسي الروسي، إن موسكو ستتابع باهتمام التحقيق في حادث تزويد المعارضة السورية بالأسلحة من خلال ميناء الإسكندرونة، مشيراً إلى أن الأنباء حول وصول الأسلحة إلى المعارضة السورية على متن سفينة ليبية من خلال هذا الميناء قد تأكدت.

وشدد لوكاشيفيتش على ضرورة دراسة ملابسات هذا الحادث من قبل لجنة مجلس الأمن الدولي بشأن العقوبات، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه المخالفات للشرعية الدولية في المستقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محرمة دولياً القتل عشوائي
Human Rights Watch -

قدمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وثائق لوقائع تثبت أن قوات الحكومة السورية أسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الأسبوع المنصرم،وذكرت المنظمة في تقرير أن القنابل ألقيت من طائرات وطائرات هليكوبتر وأن كثيراً من الغارات وقعت في بلدة معرة النعمان في شمال غرب سوريا،وأوضحت المنظمة أن القنابل العنقودية تنفجر في الهواء ناشرة عشرات القنابل الصغيرة في مساحة شاسعة كسلاح مضاد للأفراد صمم لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن استخدام هذه القنابل في المناطق آهلة بالسكان المدنيين محظور دولياً وتصنيفه في الجرائم الدولية جرائم حرب ضد الانسانية ،وحظرت أكثر من 100 دولة استخدام هذه القنابل أو تخزينها أو نقلها أو بيعها وفق معاهدة أصبحت قانوناً دولياً في عام 2010، لكن سوريا لم توقع عليها وكذلك روسيا والصين والولايات المتحدة، والجدير بالتنويه يقول خبراء المتفجرات بأن القنابل العنقودية التي لا تنفجر فور إسقاطها قد تظل على الأرض لتقتل وتشوّه المدنيين بعد وقت طويل من انتهاء الحرب.ووثقت المنظمة البلدات التي تم استهداف سكانها بالقنابل العنقودية معرة النعمان والتمانعة وتفتناز والتح حمص وحلب واللاذقية، بالإضافة إلى مناطق قريبة من دمشق،وقال ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش، هذا التصرف بأوامر من القائد العام للقوات المسلحة بشار الأسد يدل على استخفاف سوريا بسكانها المدنيين بشكل واضح من خلال حملتها الجوية التي شملت إسقاط هذه القنابل العنقودية الفتاكة على المناطق المأهولة، وتم توثيق استخدام هذه القنابل بتسجيلات مصورة وقام محققو "هيومن رايتس ووتش" بالتأكد من ذلك في مقابلات مع أطباء قاموا بمعالجة هذه الحالات لجرحى سوريين تم نقلهم إلى مستشفى هاتاي في تركيا، بالإضافة إلى مقابلات أجرتها المنظمة مع سكان من تفتناز والتمانعة القريبتين من معرة النعمان وصفوا كيف قامت طائرات هليكوبتر بإسقاط قنابل عنقودية على البلدتين وكيف أصاب السكان الذهول من كيفية تفجر الشظايا بعد دخولها جسم الإنسان بعد دقائق وتقوم بتمزيق الجسم وقام أحد السكان بجمع القنابل التي لم تنفجر والتي لم تلامس مقدمتها الأرض، وعرضها على ممثلي المنظمة ، وتم التنبيه بأن هذا الجمع للقنابل التي لم تنفجر ينطوي على خطورة بالغة حيث يمكن أن تنفجر عند أقل لمسة أو حركة، وصرح ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش قائ

محرمة دولياً القتل عشوائي
Human Rights Watch -

قدمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وثائق لوقائع تثبت أن قوات الحكومة السورية أسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الأسبوع المنصرم،وذكرت المنظمة في تقرير أن القنابل ألقيت من طائرات وطائرات هليكوبتر وأن كثيراً من الغارات وقعت في بلدة معرة النعمان في شمال غرب سوريا،وأوضحت المنظمة أن القنابل العنقودية تنفجر في الهواء ناشرة عشرات القنابل الصغيرة في مساحة شاسعة كسلاح مضاد للأفراد صمم لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن استخدام هذه القنابل في المناطق آهلة بالسكان المدنيين محظور دولياً وتصنيفه في الجرائم الدولية جرائم حرب ضد الانسانية ،وحظرت أكثر من 100 دولة استخدام هذه القنابل أو تخزينها أو نقلها أو بيعها وفق معاهدة أصبحت قانوناً دولياً في عام 2010، لكن سوريا لم توقع عليها وكذلك روسيا والصين والولايات المتحدة، والجدير بالتنويه يقول خبراء المتفجرات بأن القنابل العنقودية التي لا تنفجر فور إسقاطها قد تظل على الأرض لتقتل وتشوّه المدنيين بعد وقت طويل من انتهاء الحرب.ووثقت المنظمة البلدات التي تم استهداف سكانها بالقنابل العنقودية معرة النعمان والتمانعة وتفتناز والتح حمص وحلب واللاذقية، بالإضافة إلى مناطق قريبة من دمشق،وقال ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش، هذا التصرف بأوامر من القائد العام للقوات المسلحة بشار الأسد يدل على استخفاف سوريا بسكانها المدنيين بشكل واضح من خلال حملتها الجوية التي شملت إسقاط هذه القنابل العنقودية الفتاكة على المناطق المأهولة، وتم توثيق استخدام هذه القنابل بتسجيلات مصورة وقام محققو "هيومن رايتس ووتش" بالتأكد من ذلك في مقابلات مع أطباء قاموا بمعالجة هذه الحالات لجرحى سوريين تم نقلهم إلى مستشفى هاتاي في تركيا، بالإضافة إلى مقابلات أجرتها المنظمة مع سكان من تفتناز والتمانعة القريبتين من معرة النعمان وصفوا كيف قامت طائرات هليكوبتر بإسقاط قنابل عنقودية على البلدتين وكيف أصاب السكان الذهول من كيفية تفجر الشظايا بعد دخولها جسم الإنسان بعد دقائق وتقوم بتمزيق الجسم وقام أحد السكان بجمع القنابل التي لم تنفجر والتي لم تلامس مقدمتها الأرض، وعرضها على ممثلي المنظمة ، وتم التنبيه بأن هذا الجمع للقنابل التي لم تنفجر ينطوي على خطورة بالغة حيث يمكن أن تنفجر عند أقل لمسة أو حركة، وصرح ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش قائ

ثوار السلطان التركي
محمد الخفاجي -

ثــــوار السلطـــان أردوغــــان ومرتزقــــة حمـــد آل ثــــــاني وعصابات بنــــــدر بن سلـــطان يحملون السلاح ويختبئون بين المدنيين وببيوتهم وبشققهم وبحاراتهم ومزارعهم ومن الطبيعي عندما تخرج طلقه أو قذيفه يتم الرد على مكان أطلاقها بعشرات القذائف ،جيوش العالم كلها فعلت وستفعل هذا لذلك فأن الثوار الحقيقيين يتجنبون العمل الثوري العسكري بين المدنيين ولايستخدمونهم كدروع بشريـــــه أمامهم وبمناطقهم وبحاراتهم وأزقتهم وأماكن عملهم لأن الكارثه والدمار ستصيب هؤلاء قبل غيرهـــــم وسيكون الضحيه أطفال ونساء وشيوخ ،فالجيش عقيدتــه الرد على مصادر أنطلاق النيران وعلى أماكن تواجد المسلحيــــــن، فلذلك لو حارب ثوار السلطان ومرتزقة حمـــد وبندر بـــن سلطـــان بشار وجيشه بعيدا عن المدنيين وبيوتهم لما أضطـــــر هؤلاء السوريين للهرب والتشرد في مخيمات اللجــــوء ،فهم يهربون لأن بيوتهم أحتلها مرتزقة الريــــال ومناطقهم أصبحت ملغومه بعصابات الشيشانيين والقتلـــه الليبييــــــن والذباحيين السلفيين ومن يطمع بليرات الباب العالي، نعم الجيــــــش العربـــــي الســـوري سيرد على كلم منطقه أو شارع أو حــــــاره أو مغـــــاره أو بنايه أو عمــــــاره يتواجد بها مرتزقــــــة أردوغــــــــــــان أو عصابات آل ثـــــــاني ولا رحمــــه لمن يؤويهم ويساعدهم ويؤيدهم ويتعاطف معهم أو يرشدهم أو يحميهم أو يقبل بوجودهـــــم أو يسهل لهم أمرا، المعادله بسيطه طلقه واحده تخرج من مكان سيكون الرد بعشـــــر صواريخ فلا نتعامل بالطلقات وسيهدم المعبد على ســــاكنيه.

ثوار السلطان التركي
محمد الخفاجي -

ثــــوار السلطـــان أردوغــــان ومرتزقــــة حمـــد آل ثــــــاني وعصابات بنــــــدر بن سلـــطان يحملون السلاح ويختبئون بين المدنيين وببيوتهم وبشققهم وبحاراتهم ومزارعهم ومن الطبيعي عندما تخرج طلقه أو قذيفه يتم الرد على مكان أطلاقها بعشرات القذائف ،جيوش العالم كلها فعلت وستفعل هذا لذلك فأن الثوار الحقيقيين يتجنبون العمل الثوري العسكري بين المدنيين ولايستخدمونهم كدروع بشريـــــه أمامهم وبمناطقهم وبحاراتهم وأزقتهم وأماكن عملهم لأن الكارثه والدمار ستصيب هؤلاء قبل غيرهـــــم وسيكون الضحيه أطفال ونساء وشيوخ ،فالجيش عقيدتــه الرد على مصادر أنطلاق النيران وعلى أماكن تواجد المسلحيــــــن، فلذلك لو حارب ثوار السلطان ومرتزقة حمـــد وبندر بـــن سلطـــان بشار وجيشه بعيدا عن المدنيين وبيوتهم لما أضطـــــر هؤلاء السوريين للهرب والتشرد في مخيمات اللجــــوء ،فهم يهربون لأن بيوتهم أحتلها مرتزقة الريــــال ومناطقهم أصبحت ملغومه بعصابات الشيشانيين والقتلـــه الليبييــــــن والذباحيين السلفيين ومن يطمع بليرات الباب العالي، نعم الجيــــــش العربـــــي الســـوري سيرد على كلم منطقه أو شارع أو حــــــاره أو مغـــــاره أو بنايه أو عمــــــاره يتواجد بها مرتزقــــــة أردوغــــــــــــان أو عصابات آل ثـــــــاني ولا رحمــــه لمن يؤويهم ويساعدهم ويؤيدهم ويتعاطف معهم أو يرشدهم أو يحميهم أو يقبل بوجودهـــــم أو يسهل لهم أمرا، المعادله بسيطه طلقه واحده تخرج من مكان سيكون الرد بعشـــــر صواريخ فلا نتعامل بالطلقات وسيهدم المعبد على ســــاكنيه.

أنتم لا رحمة في قلوبکم
سيروان الکوردي -

معرة النعمان أصبح أخطر بؤرة علی وجه الأرض حاليا لوجود أکثر الأرهابيين و المجرمين خطورة فيها ، تورابورا 2012 بأمتياز ، الجيش السوري له کل الحق في فعل کل ما هو ضروري لإعادة الأمن و الأمان لسورية ، و لو کان هؤلاء المجرمين فعلا يهمهم حياة المدنيين لما حولوا المدن الآمنة و الشوارع و الأزقة إلی ساحات قتال ، کان يمکنهم قتال الجيش في الجبال و المناطق الخالية من السکان ، حينها کان الجميع سيحترمهم ، لکنهم أثبتوا إنهم عن طريق إستخدام المدنيين کدروع بشرية و محاولتهم جعل الجيش تقاتلهم داخل البيوت بأنهم مجرمين مأجورين لا دين لهم و لا ضمير ، نحن في ترکيا و سابقا في العراق لم نقاتل يوما الجيش العراقي أو الترکي داخل المدن ، کنا دائما نقاتل في الجبال حرصا منا علی حياة المدنيين ، لکن آخخ يا عرب ، فعلا لا يوجد لديکم أدنی درجة من الرحمة حتی علی بني جلدتکم

أنتم لا رحمة في قلوبکم
سيروان الکوردي -

معرة النعمان أصبح أخطر بؤرة علی وجه الأرض حاليا لوجود أکثر الأرهابيين و المجرمين خطورة فيها ، تورابورا 2012 بأمتياز ، الجيش السوري له کل الحق في فعل کل ما هو ضروري لإعادة الأمن و الأمان لسورية ، و لو کان هؤلاء المجرمين فعلا يهمهم حياة المدنيين لما حولوا المدن الآمنة و الشوارع و الأزقة إلی ساحات قتال ، کان يمکنهم قتال الجيش في الجبال و المناطق الخالية من السکان ، حينها کان الجميع سيحترمهم ، لکنهم أثبتوا إنهم عن طريق إستخدام المدنيين کدروع بشرية و محاولتهم جعل الجيش تقاتلهم داخل البيوت بأنهم مجرمين مأجورين لا دين لهم و لا ضمير ، نحن في ترکيا و سابقا في العراق لم نقاتل يوما الجيش العراقي أو الترکي داخل المدن ، کنا دائما نقاتل في الجبال حرصا منا علی حياة المدنيين ، لکن آخخ يا عرب ، فعلا لا يوجد لديکم أدنی درجة من الرحمة حتی علی بني جلدتکم

قف قتلى أرض محروقة لاجئون
The Washington Post -

في تقرير نشرته صحيفة إن الرئيس السوري بشار الأسد مستمرة طائراته وقواته بقصف المدن والبلدات السورية على رؤوس ساكنيها، مما أسفر عن مقتل وجرح وتشريد مئات آلاف المواطنين ، وأضافت أن قوات الأسد ماضية في قصف واستهداف المدنييين سواء أكانوا في منازلهم أم في الملاجئ أم كانوا مصطفين في طوابير للحصول على رغيف الخبز،وأضافت بأن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش أكدت بأن قوات الأسد قصفت المخابز وأوضحت أنه يتم استهداف المدنيين أينما وجدوا، وأن أكثر من خمسة و ثلاثين ألف مدني سوري لقوا مصرعهم على أيدي قوات الأسد منذ انطلاق الثورة الشعبية في البلاد خلال تسعة عشر شهراً من عمر الاحتجاجات وزادت أخيرا باستخدام قنابل برميلية تحتوي مادة ال تي إن تي ، وكذلك القنابل العنقودية المحرمة دولياً، وأضافت أن الأسد يستخدم إستراتيجية القوة العسكرية المكثفة في قصف المدن والبلدات السورية، مستخدماً سياسة الأرض المحروقة للقضاء على المحتجين وغير المحتجين بقصف عشواءي، لتحريك المواطنين الآخرين لمقاومة المحتجين ومساعدة سلطة الأسد في القضاء على الاحتجاجات، وأضافت بأن الأسد تحولت استراتيجيته بعد فقدانه السيطرة على مدينة أو منطقة معينة في سوريا تصدر أوامره لقواته بجعلها مجرد أنقاض، وذلك ما يعني اتباعه سياسة الأرض المحروقة في البلاد، وأضافت بأن الأسد باستمراره قصف المدن والبلدات وتدميرها على رؤوس ساكنيها، وباستمراره بقتل المدنيين وذبحهم، يكون قد تجاوز كل الخطوط الحمر التي وضعتها الأسرة الدولية، وبذلك تحول إلى رئيس مجنون ، ومن طريف المصادفات الذي نطق بهذا الحكم الرئيس الأسد في مقابلة مع الصحفية الأمريكية بربارا وأذاعتها ال بي بي سي حيث قال لها إن الرئيس الذي يقتل شعبه مجنون ، وأضافت الصحيفة : إن مشاهد المجازر الرهيبة اليومية الناتجة عن القنابل العنقودية والبرميلية وغيرها فيها إدانة لأمريكا والعالم الغربي والعربي تجاه شلالات الدم المتدفقة لأرواح الشعب السوري على يد رئيس فقد صوابه بإبادته لعدد يتراوح 200 – 300 قتيل من شعبه يومياً بطريقة عشوائية أبادت الأطفال والنساء والمدنيين والثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية هذا فضلاً عن تدميره المدن والبلدات بعد قطع أسباب الحياة عنهم لذا ينبغي على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته التاريخية بإيقاف شلالات الدم المتدفقة والحرب التدميرية وسياسة الأرض المحروقة التي يمارسها الأسد ض

قف قتلى أرض محروقة لاجئون
The Washington Post -

في تقرير نشرته صحيفة إن الرئيس السوري بشار الأسد مستمرة طائراته وقواته بقصف المدن والبلدات السورية على رؤوس ساكنيها، مما أسفر عن مقتل وجرح وتشريد مئات آلاف المواطنين ، وأضافت أن قوات الأسد ماضية في قصف واستهداف المدنييين سواء أكانوا في منازلهم أم في الملاجئ أم كانوا مصطفين في طوابير للحصول على رغيف الخبز،وأضافت بأن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش أكدت بأن قوات الأسد قصفت المخابز وأوضحت أنه يتم استهداف المدنيين أينما وجدوا، وأن أكثر من خمسة و ثلاثين ألف مدني سوري لقوا مصرعهم على أيدي قوات الأسد منذ انطلاق الثورة الشعبية في البلاد خلال تسعة عشر شهراً من عمر الاحتجاجات وزادت أخيرا باستخدام قنابل برميلية تحتوي مادة ال تي إن تي ، وكذلك القنابل العنقودية المحرمة دولياً، وأضافت أن الأسد يستخدم إستراتيجية القوة العسكرية المكثفة في قصف المدن والبلدات السورية، مستخدماً سياسة الأرض المحروقة للقضاء على المحتجين وغير المحتجين بقصف عشواءي، لتحريك المواطنين الآخرين لمقاومة المحتجين ومساعدة سلطة الأسد في القضاء على الاحتجاجات، وأضافت بأن الأسد تحولت استراتيجيته بعد فقدانه السيطرة على مدينة أو منطقة معينة في سوريا تصدر أوامره لقواته بجعلها مجرد أنقاض، وذلك ما يعني اتباعه سياسة الأرض المحروقة في البلاد، وأضافت بأن الأسد باستمراره قصف المدن والبلدات وتدميرها على رؤوس ساكنيها، وباستمراره بقتل المدنيين وذبحهم، يكون قد تجاوز كل الخطوط الحمر التي وضعتها الأسرة الدولية، وبذلك تحول إلى رئيس مجنون ، ومن طريف المصادفات الذي نطق بهذا الحكم الرئيس الأسد في مقابلة مع الصحفية الأمريكية بربارا وأذاعتها ال بي بي سي حيث قال لها إن الرئيس الذي يقتل شعبه مجنون ، وأضافت الصحيفة : إن مشاهد المجازر الرهيبة اليومية الناتجة عن القنابل العنقودية والبرميلية وغيرها فيها إدانة لأمريكا والعالم الغربي والعربي تجاه شلالات الدم المتدفقة لأرواح الشعب السوري على يد رئيس فقد صوابه بإبادته لعدد يتراوح 200 – 300 قتيل من شعبه يومياً بطريقة عشوائية أبادت الأطفال والنساء والمدنيين والثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية هذا فضلاً عن تدميره المدن والبلدات بعد قطع أسباب الحياة عنهم لذا ينبغي على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته التاريخية بإيقاف شلالات الدم المتدفقة والحرب التدميرية وسياسة الأرض المحروقة التي يمارسها الأسد ض

هل النووي قادم
ابو ستار -

سمعنا عن امتلاك سوريا سلاحا كيمياويا والان قنابل عنقوديه . هل هناك في الافق امكانيه تواجد سلاح نووي مثلا على غرار القنبله الهيدروجينيه او النترونيه او شي من هذا لقبيل هو مجرد سؤال .لكن استغرب كيف هذه الاسلحه تقتل الاطفال والنساء فقط ولا تقتل الثوار والمرتزقه وان قتلت من الثوار هم اعداد قليله على عدد الاصابع سبحان الله ما هذه القنابل التي لا تعرف الثوار ولا تميز المرتزقه وفعلا لله في خلقه شؤون

هل النووي قادم
ابو ستار -

سمعنا عن امتلاك سوريا سلاحا كيمياويا والان قنابل عنقوديه . هل هناك في الافق امكانيه تواجد سلاح نووي مثلا على غرار القنبله الهيدروجينيه او النترونيه او شي من هذا لقبيل هو مجرد سؤال .لكن استغرب كيف هذه الاسلحه تقتل الاطفال والنساء فقط ولا تقتل الثوار والمرتزقه وان قتلت من الثوار هم اعداد قليله على عدد الاصابع سبحان الله ما هذه القنابل التي لا تعرف الثوار ولا تميز المرتزقه وفعلا لله في خلقه شؤون

ابو لهب واعوانه
عمر من لبنان -

“حزب الله” ينقل قواته من الحدود الإسرائيلية إلى السوريةحزب الله” ينقل قواته من الحدود الإسرائيلية إلى السورية المختصر / نقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم عن مصدر عسكري، قوله أن حركة “حزب الله” اللبنانية، تنقل قواتها من الحدود الإسرائيلية إلى الحدود السورية. وأفاد المصدر بأن القوات المسلحة بصواريخ أرض-أرض، أرسلت إلى المناطق اللبنانية المحاذية لمدينة حمص السورية، قبل عدة أيام. وأشار المصدر العسكري، إلى أن هذه هي المرة الأولى التي ينقل فيها “حزب الله” قواته من الحدود الإسرائيلية إلى السورية، وليس العكس. يذكر أن “حزب الله” كان قد استخدم هذه الصواريخ في وقت سابق لقصف المناطق الإسرائيلية. وكانت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية ذكرت في تحقيقات صحفية أن حزب الله تحول إلى جزء رئيسي من آلة القتل التي يستخدمها نظام بشار الأسد. وأشارت إلى أن قادة الحزب اللبناني ينسقون مع إيران لإرسال مقاتلين من أجل بقاء الأسد

ابو لهب واعوانه
عمر من لبنان -

“حزب الله” ينقل قواته من الحدود الإسرائيلية إلى السوريةحزب الله” ينقل قواته من الحدود الإسرائيلية إلى السورية المختصر / نقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم عن مصدر عسكري، قوله أن حركة “حزب الله” اللبنانية، تنقل قواتها من الحدود الإسرائيلية إلى الحدود السورية. وأفاد المصدر بأن القوات المسلحة بصواريخ أرض-أرض، أرسلت إلى المناطق اللبنانية المحاذية لمدينة حمص السورية، قبل عدة أيام. وأشار المصدر العسكري، إلى أن هذه هي المرة الأولى التي ينقل فيها “حزب الله” قواته من الحدود الإسرائيلية إلى السورية، وليس العكس. يذكر أن “حزب الله” كان قد استخدم هذه الصواريخ في وقت سابق لقصف المناطق الإسرائيلية. وكانت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية ذكرت في تحقيقات صحفية أن حزب الله تحول إلى جزء رئيسي من آلة القتل التي يستخدمها نظام بشار الأسد. وأشارت إلى أن قادة الحزب اللبناني ينسقون مع إيران لإرسال مقاتلين من أجل بقاء الأسد

عملاءالمالكي1-6
شيعة نوري الطويرجاوي -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

عملاءالمالكي1-6
شيعة نوري الطويرجاوي -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

. تكتب في قم وطهران
شيعة نوري الطويرجاوي -

التعليقات رقم1-6.. كلها لشخص واحد، إنه سفرود الممرود ﺃﻡالمهدي الشيعي ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺭﺍﻠﺴﻔﺎﺡ.... *. هنيئا لك، لقد كتبت كل هذا العدد الوفير من التعليقات مثل النوته الموسيقية . تكتب في قم وطهران وما على البقية الا العزف ......... اذهب الآن ونم واسترح فبشار.... سقط، ولم يعد رئيسا لسورية بسبب تعليقاتك . مبروك لك على هذا الفش خلق.

. تكتب في قم وطهران
شيعة نوري الطويرجاوي -

التعليقات رقم1-6.. كلها لشخص واحد، إنه سفرود الممرود ﺃﻡالمهدي الشيعي ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺭﺍﻠﺴﻔﺎﺡ.... *. هنيئا لك، لقد كتبت كل هذا العدد الوفير من التعليقات مثل النوته الموسيقية . تكتب في قم وطهران وما على البقية الا العزف ......... اذهب الآن ونم واسترح فبشار.... سقط، ولم يعد رئيسا لسورية بسبب تعليقاتك . مبروك لك على هذا الفش خلق.