أخبار

ميقاتي مرتبك وجنبلاط اشترط عدم استقالة الحكومة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر في 19/10/2012 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
آخر تحديث في 20/10/2012 الساعة 7:45 بتوقيت غرينتش

يشهد لبنان اليوم السبت حدادا وطنيا على رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن وتوالت المواقف الدولية المستنكرة للجريمة، في وقت توجهت أصابع الاتهام الدولية واللبنانية الى سوريا.

بيروت: اعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي السبت انه ليس متمسكا بمنصب رئاسة الحكومة، لكنه علق اي قرار حول هذه المسألة في انتظار مشاورات وطنية يجريها رئيس الجمهورية بعد اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن.

وقال ميقاتي للصحافيين اثر جلسة طارئة لمجلس الوزراء "اكدت لفخامة الرئيس عدم تمسكي بمنصب رئاسة الوزراء وضرورة النظر في تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة".

واضاف "اعرف ان طائفتي (السنية) تشعر بانها مستهدفة، لذلك اقول لها انني استغني عن هذا المنصب او غيره، وقد تحدثت لرئيس الجمهورية (ميشال سليمان) عن كل الهواجس التي امر بها".

وتابع ان سليمان طلب منه التروي "وقال يجب ان ننظر الى المواضيع الوطنية ولا يجب ان ندخل لبنان في فراغ".

وقال ميقاتي ان رئيس الجمهورية "طلب فترة زمنية معينة لكي يتشاور مع اركان هيئة الحوار الوطني. لذلك علقت اي قرار لحين يأتيني رد فخامة الرئيس على تصور معين".

واوضح ردا على اسئلة الصحافيين "لن أداوم في السراي الحكومي، وألغيت جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة الاثنين"، مشيرا في المقابل الى انه سيحضر "اي جلسة استثنائية لمجلس الوزراء".

وكانت قوى 14 آذار (المعارضة) دعت ميقاتي الى الاستقالة، محملة اياه مسؤولية اغتيال الحسن في تفجير سيارة مفخخة الجمعة اودت ايضا بحياة شخصين آخرين على الاقل واوقعت اكثر من مئة جريح.

وعبر ميقاتي عن اسفه لهذا الاتهام، مشيرا الى علاقتة بالحسن كانت طيبة، وقال "لم اشعر في اي يوم انه تابع لفريق سياسي بل كان يتعامل بمهنية صافية".

واضاف "ليس الموضوع حكوميا، بل هو موضوع وطن ونحن حريصون على وحدة الوطن وحريصون على كل ما يؤدي الى استقرار وامنه".

يشهد لبنان اليوم السبت حدادا وطنيا على رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن والقتلى الذين سقطوا معه في انفجار ضخم وقع الجمعة في شرق بيروت ووجهت المعارضة اللبنانية الاتهام فيه الى دمشق.

وعقد مجلس الوزراء الساعة العاشرة (7,00 تغ) "اجتماعا طارئا" للبحث في الانفجار. وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الاعلامي ان "الجريمة النكراء (...) بحجمها ونتائجها الفادحة، تشكل مصدر ألم وحزن شديدين لدولة رئيس مجلس الوزراء".

واشار البيان الى ان هذه الجريمة "تستوجب التعامل مع هذا الحادث الجلل بما يناسب من قرارات في خلال جلسة مجلس الوزراء".

وافادت قناة "المستقبل" انه سيتم تشييع اللواء وسام الحسن غدا في بيروت بجانب ضريح رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.
وبدت حركة السير خفيفة صباح اليوم في شوارع العاصمة التي اصيب اهلها الجمعة بالذهول والرعب نتيجة الانفجار الناتج عن سيارة مفخخة والذي تضاربت التقارير حول حصيلة الضحايا النهائية التي اوقعها.
وكان تقرير رسمي قد ذكر ان عدد القتلى ثمانية والجرحى 86، اعلن الصليب الاحمر في بيان ان الانفجار أوقع "ثلاثة قتلى و110 جرحى"، بالاضافة الى 37 جريحا "عملت فرق الاسعاف والطوارىء على تقديم الاسعافات الاولية لهم في المكان".
وأوضح مسعفون على الارض ان سبب الارتباك في احصاء الضحايا هو وجود اطراف في مكان الانفجار تبين ان اصحابها لا يزالون على قيد الحياة في المستشفيات.

ميقاتي مرتبك ويفكر بالاستقالة وجنبلاط يرفض

واشارت مصادر مطلعة لـصحيفة "الأخبار" إلى ان "بيان قوى 14 اذار أصاب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بإحباط شديد، وهو كان قد أبلغ رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه يفكر فعلاً في الاستقالة"، إلا أن "أوساط ميقاتي استغربت تحميله مسؤولية دم رئيس جهاز شعبة المعلومات وسام الحسن"، مشيرة الى أن "ميقاتي هو من حمى الحسن في عز الحملات عليه". ولفتت مصادره إلى أنه "يجري مشاوات داخلية وخارجية لاتخاذ الموقف المناسب".
وتابعت الصحيفة في معلومات أخرى أن "قوى 14 آذار" تضغط على الحكومة بين سقفين، الأول عال وهو دعوة الحكومة إلى الاستقالة، وسقف ثان أدنى يمثل مطلبها الحقيقي الذي تريد تحقيقه وهو دخول الحكومة وتسلّم الحقائب الأمنية فيها"، مشيرة إلى أن "اتصالات تجري مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط لتحقيق هذا الهدف، لكن الاثنين رفضا هذا المطلب".
وفي السياق نفسه ذكرت معلومات لصحيفة "الجمهورية" أن "مفاوضات مفتوحة أجريت بين بيت الوسط والمختارة وبعبدا، في ظل اشتراط رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط عدم إسقاط الحكومة وتوجيه الاتهام إلى الرئيس السوري بشار الاسد بإغتيال رئيس جهاز فريع المعلومات وسام الحسن وقد أوفد الوزيرين غازي العريضي ووائل أبو فاعور لإبلاغ رئيس الجمهورية هذا الموقف".

اجماع على ادانة اعتداء بيروت بما في ذلك من قبل سوريا

اجمعت دول العالم بما فيها سوريا على ادانة الاعتداء بسيارة مفخخة الذي اودى بحياة رئيس فرع المعلومات اللبناني العميد وسام الحسن المعادي لسوريا الجمعة في بيروت.
كما عبر مجلس الامن الدولي عن ادانته "الاعتداء الارهابي" وحض اللبنانيين على "المحافظة على الوحدة الوطنية".

وقدمت الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن في بيان "تعازيها الصادقة الى ضحايا هذا العمل الشنيع"، مشددين على ضرورة "ملاحقة المسؤولين عن هذه الجريمة ومن اعدوا لها ووفروا لها الدعم المالي امام القضاء"، مؤكدين عزمهم على دعم جهود الحكومة اللبنانية في هذا الصدد.
وكرر مجلس الامن "ادانته من دون تحفظ لاي محاولة لزعزعة استقرار لبنان عبر اغتيالات سياسية"، داعيا "جميع اللبنانيين الى المحافظة على الوحدة الوطنية" في مواجهة تلك التهديدات وداعيا ايضا جميع الافرقاء اللبنانيين الى "مواصلة الحوار الوطني".
وفي بيان منفصل، دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الاعتداء مطالبا "بتحقيق معمق" وداعيا اللبنانيين الى "الهدوء وضبط النفس".

وفي واشنطن، دانت الولايات المتحدة بشدة الاعتداء "الارهابي".

وردا على سؤال عما اذا كان هذا الاعتداء مرتبطا في شكل او في اخر بالنزاع في سوريا، قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند "قلنا قبل اسابيع واشهر اننا نتخوف من عودة التوترات وخصوصا الطائفية في لبنان، التي ستنجم عن امتداد النزاع في سوريا".
واضافت "لا اريد ان استبق الامور قبل ان تحدد السلطات اللبنانية هوية المسؤولين" عن الاعتداء.
وفي باريس، دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاعتداء "باشد العبارات ودعا المسؤولين اللبنانيين الى حماية بلدهم من "كل محاولات زعزعة الاستقرار من اي جهة اتت".

واشاد الرئيس الفرنسي بوسام الحسن معتبرا انه "رجل كان مخلصا لبلاده واستقراره واستقلاله (...) ورحيله خسارة كبيرة".
واضافت الرئاسة الفرنسية ان "فرنسا تامل بكشف الحقيقة كاملة حول هذا العمل الارهابي وتذكر بالتزامها امن واستقرار واستقلال وسيادة لبنان".
من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الى "القيام بكل ما هو ممكن للحفاظ على وحدة لبنان وسلامه في وجه المحاولات الهادفة الى زعزعة استقرار البلاد"، مؤكدا انه "من المهم اكثر من اي وقت ان يبقى لبنان في منأى من التوترات الاقليمية".

اما وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون فقد اعربت عن "ادانتها الشديدة" للهجوم الذي "يتناقض بقوة مع الجهود المبذولة مؤخرا لاعادة اعمار هذا البلد وضمان استقراره وتدعيم شعور الوحدة الوطنية والترويج لثقافة الحوار".
وقالت ان "مرتكبي هذه الجريمة يجب ان يلاحقوا ويحالوا الى العدالة"، داعية "جميع اللبنانيين الى الحفاظ على هدوئهم والقيام بما يلزم كي لا يزعزع هذا الهجوم البلاد".
وأكدت ان الاتحاد الاوروبي "سيواصل الدعم الكامل للجهود في سبيل امن لبنان ووحدته وهما ضروريان لاستقرار المنطقة".
وندد الفاتيكان بشدة بالاعتداء معتبرا انه "عنف دموي عبثي". واضاف ان هذا الاعتداء "يتعارض مع الجهود والالتزامات بالحفاظ على تعايش سلمي في لبنان".
واعتبرت كندا الاعتداء "عملا ارهابيا جبانا".
من جهتها عبرت البرازيل عن "المها وتضامنها مع عائلات الضحايا"، في حين قدمت المكسيك "اصدق تعازيها للشعب والحكومة اللبنانيين وعائلات الضحايا"، مؤكدة "رفض الارهاب بكل اشكاله وتجلياته".
عربيا، دانت مصر التفجير. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط ان وزير الخارجية المصري محمد عمرو "ادان التفجير الذي شهدته العاصمة اللبنانية بيروت اليوم مخلفا عشرات القتلى والمصابين".
ودانت الحكومة الاردنية حادث التفجير، مؤكدة رفضها "كل اشكال الارهاب والعنف".
واكد وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة "موقف الاردن الثابت الرافض لكل اشكال الارهاب والعنف ايا كان مصدره ومنطلقاته".

سوريا تدين التفجير "الارهابي الجبان" في بيروت

وبينما وجهت المعارضة اللبنانية الاتهام الى دمشق، دانت سوريا التفجير معتبرة انه عمل "ارهابي جبان"، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).
ونقلت الوكالة عن وزير الاعلام عمران الزعبي قوله ان "هذه التفجيرات الارهابية مدانة اينما حدثت وليس هناك ما يبررها".

يوم الاغتيال

وأمس قتل العميد وسام الحسن، رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، في إنفجار كبير هز منطقة الأشرفية في بيروت، في عودة إلى مسلسل اغتيال الشخصيات السياسية اللبنانية، وفي استهداف مباشر لهذا الجهاز الأمني الذي كان له الدور الأبرز في كشف شبكات تجسس إسرائيلية، فضلًا عن كشف مخطط تفجيري كبير، اتهمت بتدبيره سوريا بيد الوزير السابق ميشال سماحة، الذي نقل المتفجرات من دمشق.
واتفقت قوى 14 آذار التي اجتمعت في بيت الوسط في بيروت على توجيه أصابع الاتهام الى دمشق بتنفيذ الاغتيال. ولم يتردد النائب وليد جنبلاط في اتهام الرئيس السوري بشار الأسد باغتيال الحسن. وذكرت المعلومات التي توافرت أن العميد الحسن استهدف أثناء مروره في المنطقة، في موكب لم يكن كبيرًا، لكن يبدو أنه كان مراقبًا بشكل لصيق. وقد أكد مصدر أمني رفيع أن الاتصال بالحسن فقد منذ لحظة وقوع الانفجار.

ارتباك وتضارب معلومات

بعيد وقوع الانفجار، لم يعلن أبدًا عن استهداف أي شخصية سياسية أوعسكرية، بالرغم من أن الاتصال بالحسن انقطع نمنذ لحظة الانفجار، بحسب مرجع أمني.
وتضاربت الأنباء في شأن عدد قتلى الانفجار، الذي وقع قرب مكتبة فرح في شارع متفرع من ساحة ساسين، قريبًا من بيت لحزب الكتائب اللبنانية، ومقر الأمانة العامة لقولا 14 آذار. وبينما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية مقتل ثمانية اشخاص على الاقل وإصابة 78 بجروح جراء التفجير، قال وزير الصحة اللبناني إن ثلاثة قتلى سقطوا في الحادث. وأحصى الدفاع المدني سقوط 8 شهداء و78 جريحًا، لكن عدد الجرحى ارتفع مساءً إلى 110 جرحى.
لكنّ مصدرا حكوميا قال لفرانس برس إنّ ثمانية اشخاص قتلوا واصيب 86 آخرون بجروح في التفجير الذي ادى الجمعة الى مقتل رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن.

وقال المصدر ان "الهجوم ادى الى مقتل ثمانية اشخاص من بينهم رئيس فرع المعلومات" وسائقه، مشيرا الى ان 86 آخرين اصيبوا بجروح.
واوضح المصدر ان الحسن كان يتنقل في سيارة مدنية عندما استهدفه انفجار بسيارة مفخخة في منطقة الاشرفية ذات الغالبية المسيحية في شرق بيروت.

سبب الانفجار ارتباكًا كبيرًا بين المارة الذين هرعوا هربًا من الساحة، بحسب ما بثت الكاميرات المثبتة في المكان، والتابعة للمؤسسة اللبنانية للارسال، فيما اشارت مصادر قناة "المستقبل" إلى أن العبوة تزن حوإلى 25 كلغ من المواد شديدة الانفجار.
وبعيد الانفجار، وصل وزير الداخلية مروان شربل إلى المكان للاطلاع على الاضرار، وأعطى توجيهاته إلى الاجهزة الامنية بالاسراع في كشف ملابسات الحادث. كما وصل مفوض الحكومة المعاون فادي عقيقي بتكليف من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية لمباشرة التحقيقات الأولية.
وأشار مدعي عام التمييز القاضي حاتم ماضي إلى أن حجم الدمار كبير وأن هناك أشلاء ضحايا موجودة. وأمل ماضي أن يجنب الله لبنان هذا النوع من الإنفجارات، وقال: "أتعاطف مع أهالي الضحايا والتحقيقات مستمرة والأجهزة الأمنية جميعها تعمل". وتمنى أن لا يكون هذا الانفجار أعاد لبنان إلى مرحلة سابقة وأن يكون عودة إلى الوراء.
وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن الانفجار أدى إلى تضرر كبير في مبنيين سكنيين، وإلى حريق في احد المباني عمل متطوعون في الصليب الاحمر على اخراج مصابين منه، في حين قام عناصر في الدفاع المدني بالصعود إلى المباني للبحث عن الجرحى. وقال رولان (19 عاما) الذي كان موجودًا في محيط مكان الانفجار: "سمعنا صوت انفجار كبير. شعرنا بالارض تهتز تحتنا". وأعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يوم غد السبت يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار.

استنكارات واتهامات لسوريا

بعد الانفجار، توالت رسائل الشجب والاستنكار. فطالب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الاجهزة الامنية بالتحرك بأقصى سرعة وحزم لحماية المواطنين، لافتا إلى ان "الاعتداء الارهابي الجبان موجه ضد استقرار وطننا وامننا".
كما إستنكر رئيس الحكومة الأسبق النائب فؤاد السنيورة حادث التفجير الإجرامي الذي إستهدف المواطنين الابرياء في منطقة الاشرفية"، لافتاً إلى انه "يستهدف الامن والسلام والاستقرار في لبنان "، ومشيراً إلى ان "كل شهيد سقط نتيجة هذا التفجير الاجرامي هو شهيد اللبنانيين جميعاً وكل لبنان"، آملاً ان "يحظى الجرحى بالشفاء العاجل والاهتمام اللازم".
وأضاف ان هذه الجريمة "تعود بنا إلى الذكريات الاليمة التي عاشها اللبنانيون إنطلاقاً من العام 2004 حتى العام 2008"، آملاً ألا "تكون هذه الجريمة بداية عودة للمسلسل الاجرامي السابق أو يكون من خطط لجرائم سابقة تم كشفها وإحباطها قد عاد إلى إسترجاع تنفيذ مخططه الاجرامي مجدداً ضد لبنا"، مطالبًا القوى الامنية بتكثيف التحقيقات لكشف المجرمين ومن وقف خلفهم.
وأكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي "أن الحكومة مستنفرة بكل أجهزتها الأمنية والقضائية من اجل كشف ملابسات انفجار الأشرفية وملاحقة الفاعلين ومعاقبتهم ومنع اي محاولات لاعادة مسلسل التفجيرات الأمنية إلى لبنان".
واعرب عن "تضامنه مع اهلنا في منطقة الاشرفية وعن حزننا للارواح البرئية التي إستهدفها الانفجار"، داعيًا "القيادات السياسية كافة إلى التضامن في هذه المرحلة العصيبة من تاريخ وطننا".

الحريري: الأسد اغتال الحسن

أشار رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الحسن إلى ان "رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي كشف مخطط نظام الرئيس السوري بشار الاسد عبر الوزير السابق ميشال سماحة"، لافتا إلى ان "اغتيال الحسن مكشوف كوضح النهار".
وشدد الحريري في مداخلة تلفزيونية على ان "الشعب اللبناني لن يسكت عن هذه الجريمة البشعة"، وقال: "أنا سعد رفيق الحريري أتعهد أننا لن نسكت"، متهما "الرئيس السوري بشار حافظ الاسد باغتيال الحسن".

رمزية الأشرفية

ودعا النائب سامي الجميل إلى الصلاة لشفاء المصابين وتوجه بالتعازي لأهالي القتلى، وأكد على أنه بخير ولم يصب بأي أذى، داعيًا الدولة إلى حماية المواطنين. أما النائب ميشال فرعون فقال إن أيادي الغدر تمتد إلى أهالي الأشرفية من جديد، واعتبر أن الانفجار وقع في مكان ذات رمزية سياسية.
كما استنكر النائب نديم الجميل الانفجار، وشبه الحادثة بالانفجار الذي استهدف والده بشير الجميل، ووجه أصابع الاتهام إلى سوريا. واعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري ان هناك هجمة جديدة بحق الشعب اللبناني وبحق الاستقرار في لبنان، مشيرا إلى ان هذه الجريمة اضافية تضاف إلى سجلات المجرمين.
واكد ان الاشرفية لطالما هي رمز لاستقرار لبنان، مشددا على ضرورة ان تنال اليد المجرمة عقابها، لافتا إلى ان الوقت الان ليس للاتهامات وليس للاستغلال السياسي ولكن يجب استنكار العمل والضرب بيد من حديد ويجب دعم السلم الاهلي والاستقرار الداخلي وتحطيم المؤامرات.

إخافة لبنان

فيما لفتت النائبة نايلة تويني في حديث تلفزيوني إلى ان "هناك محاولات لاخافة لبنان من خلال التفجير وهو استهداف لكل لبنان "، مؤكدة ان " النظام السوري لن يتركنا بخير بل سيستمر باستهدافنا". بينما ذكرت قناة "الجديد" ان الحزب السوري القومي الاجتماعي اكد ان انفجار الاشرفية يحمل بصمات اسرائيل".
ورأى رئيس مجلس النواب نبيه بري ان "تفجير الاشرفية هو تفجير ارهابي بامتياز وجريمة منظمة ضد المدنيين وممتلكاتهم وضد كل لبنان". وأشار بري في تصريح له إلى ان "هذا الانفجار على ابواب عيد الاضحى يدل على تعمق الجريمة في نفوس الفاعلين"، مشددًا على ان "الوقت الان ليس للاستفاضة في التصريحات والقاء الاتهامات ولكن للتمعن في ابعاد هذه الجريمة وترك التحقيقات للقضاء المختص الذي نامل منه كشف الفاعلين". وتقدم بري بالعزاء لذوي قتلى هذه الجريمة، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

استثمار سياسي

دان أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان محمد شاكر القواس "أيادي الشر والإرهاب التي تسستهدف الأبرياء والآمنين في منازلهم وأعمالهم و التي هي حكما أيادي إسرائيلية أو عميلة لصالحها تهدف إلى جر لبنان إلى بحر من الدم و الفتنة خدمة للمشروع الغربي الصهيوني وأدواته في المنطقة".
وتخوف القواس في بيان من "أن يكون احد الأفرقاء المنضوين في 14 أذار والذين لهم تاريخ حافل في جرائم الإغتيال والقتل والإرهاب وراء هذا العمل الإرهابي بهدف استثماره سياسيا خدمة لأسياده الإسرائيليين ولمشروعه الواهم في الوصول إلى رئاسة الجمهورية ولو على بحر من الدماء". حسب قوله. كما طالب القواس الأجهزة الأمنية لاسيما جهاز المعلومات العمل بسرعة الكشف عن الجهة الفاعلة عوضا عن "التلهي بتنفيذ أجندات الآخرين وتأمين مصالحهم على حساب لبنان واللبنانيين".

استُهدف لأنه أوقف سماحة

زار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع موقع الانفجار مساءً، بعدما تأكد مقتل العميد الحسن. وعلى مشارف الركام، قال جعجع إن رئيس فرع المعلومات العميد وسام الحسن هو من بين المسؤولين القلائل الذين لم يستهابوا شيئًا ويكشفون الحقائق، مشيرًا إلى أن مقتله في انفجار الأشرفية اليوم "ضربة أمنية قوية للدولة وللحكومة وللشعب اللبناني". واعتبر جعجع أنه "لو لا يوجد نوع من الغطاء والإختراق لما كان قُتل الحسن"، مستدركًا بالقول "ما من ظالم إلا وسيبلى بأظلم".
وتابع جعجع من موقع الإنفجار: "قافلة الشهداء طويلة وكلنا سنكمل، المهم أن نتخذ القرار بالإستمرار مهما كان الثمن". وأضاف: "حتى آخر لحظة مستمرون بكل روح سليمة، وما حصل اليوم كبير جداً، لكن أحدًا لا يقدر على قتل شعب بكامله".
أما لماذا استهدف الحسن، أجاب جعجع: " لأنه أوقف ميشال سماحة"، في إشارة صريخة لأصابع سورية في الجريمة. وختم جعجع بالقول: "أسأل كل العالم أن ينظروا، منذ العام 2005 حتى اليوم، كل الضحايا سقطوا من صفوف 14 آذار، أسأل كل العالم، من يمكن أن يكون وراء هذه الإغتيالات؟"
أما رئيس حزب الكتائب أمين الجميل، فقال في كلمة إلى الصحفيين من موقع الإنفجارفي الأشرفية، إن "مقتل رئيس فرع المعلومات العميد وسام الحسن شهادة جديدة من أجل لبنان ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل"، مشيرا إلى أن "خسارة العميد الحسن خسارة لكل لبنان لأن كل الناس تعرف جهوده من أجل الأمن والاستقرار". ولفت إلى أن "هذه المرحلة هي مرحلة لاستخلاص العبر"، مؤكدًا أنه "سيكون لنا موقفًا بالوقت المناسب".

قطع طرق

ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن عددًا من المواطنين الغاضبين على مقتل العيد الحسن أقدمو على قطع عدد من الطرق في بيروت، لا سيما طريق الجامعة العربية - الكولا والمدينة الرياضية والطريق الجديدة بالاطارات المشتعلة.
ولفتت الوكالة ايضاً إلى أن عددًا من المواطنين قاموا باقفال اتوستراد البداوي بالاطارات المشتعلة،كما تم اقفال شارع المئتين، وسجل سماع اطلاق نار في منطقة الملولة في باب التبانة.
كما أفادت الوكالة عن قطع الطريق العام في بلدة البيرة - عكار فور شيوع نبأ استشهاد العميد وسام الحسن، وسط موجة غضب عارمة في الشارع، إلى جانب طريق سعدنايل وطريق شتورا - زحلة.

من هو الحسن؟

العميد وسام الحسن هو المُحقِّق المُطَارد بشبح الاغتيال منذ اليوم الأول. أسّس جهازًا أمنيًا ساهم في كشف خيوط اغتيال الرئيس الحريري، وساعد على دفع جهود إرساء الدولة في ظل زمن الإغتيالات والأفخاخ السورية. فمن كشفِ حوالى 30 شبكة تجسس إسرائيلية وحلِّ عقد ملفات الاغتيالات، إلى القبض على الوزير السابق ميشال سماحة متلبّسًا بجريمة نقل متفجرات من سوريا. وها هو يهوي تاركًا سجلًا حافلاً بالإنجازات المدوية.
والحسن من مواليد بيروت في العام 1969، عمل مديرًا للمراسم في رئاسة الحكومة في عهد الرئيس الراحل رفيق الحريري. وفي 12 شباط 2006، عيّنته الحكومة رئيسًا لشعبة المعلومات التابعة للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، وكان برتبة مقدم آنذاك.
تولّى توقيف القادة الأمنيين الأربعة الذين اشتبه بتورطّهم في اغتيال الحريري. وغداة توقيف المشتبه في ارتكابهم جريمة تفجير عين علق عام 2007، نال قدماً استثنائياً لعام واحد وجرت ترقيته إلى رتبة عقيد. برحيله، يخسر لبنان مانعًا أساسيًا للمحاولات العديدة، من جهات مختلفة، للعبث بأمن لبنان.


اللبنانيون متخوفون من عودة الماضي الأسود

انفجار الأشرفية يعيد إلى الأذهان ذكرى الحرب الأهليّة

قطع طرقات في عدد من المناطق بعد اغتيال وسام الحسن

لبنانيون يشتعلون غضبًا ويحرقون الإطارات احتجاجًا كنوز من المعلومات في حضرة الغياب أسرار لبنان تتمزق إلى أشلاء باغتيال وسام الحسنفايسبوكيون: الحرب الأهلية ورقة خسرانة وحملات للتبرع بالدم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الارهابيون
أحمد -

الارهابيون لم يكفيهم العبث بأمن سوريا انما يفتحون جبهة اخرى في لبنان و لاكن لبنان و سوريا لن يسمحو للارهابيين المدعومين من اسرائيل بالعبث بالامن .

الارهابيون
أحمد -

الارهابيون لم يكفيهم العبث بأمن سوريا انما يفتحون جبهة اخرى في لبنان و لاكن لبنان و سوريا لن يسمحو للارهابيين المدعومين من اسرائيل بالعبث بالامن .

الله يحمي بلاد الشام
أبو ناصر -

الارهابيون ينفذون اجندات اسرائيليه حيث يحاولون العبث بأمن لبنان بعد ان عبثو في سوريا و قتلو الابرياء .

الله يحمي بلاد الشام
أبو ناصر -

الارهابيون ينفذون اجندات اسرائيليه حيث يحاولون العبث بأمن لبنان بعد ان عبثو في سوريا و قتلو الابرياء .

منطقة الأشرفية
P@ul -

نواب منطقة الأشرفية وسكانها معظمهم من الكتائب والقوات اللبنانية ويدعمون المعارضة السورية بقوة واللبيب من الإشارة يفهم .

منطقة الأشرفية
P@ul -

نواب منطقة الأشرفية وسكانها معظمهم من الكتائب والقوات اللبنانية ويدعمون المعارضة السورية بقوة واللبيب من الإشارة يفهم .

نفس التفكير الاجرامي
محمد الحموي -

من فجر في بيروت هو من هدد منذ فترة بنقل التفجيرات الى لبنان ... هو من احتضن الارهاب وسهل دخوله وخروجه اي مكان بينوجد فيه الجيش الحر عفوا" الكر رح يكون ارهاب و تفجير هاد مفهوم الحرية عند مرتزقة الأخوانهﻷ ما عاد ينفع التنديديلا ومالووو ، فليحكم الاخوان

نفس التفكير الاجرامي
محمد الحموي -

من فجر في بيروت هو من هدد منذ فترة بنقل التفجيرات الى لبنان ... هو من احتضن الارهاب وسهل دخوله وخروجه اي مكان بينوجد فيه الجيش الحر عفوا" الكر رح يكون ارهاب و تفجير هاد مفهوم الحرية عند مرتزقة الأخوانهﻷ ما عاد ينفع التنديديلا ومالووو ، فليحكم الاخوان

على نفسها جنت براقش
ابن المعاصر -

اللذين في 1 و2 مساكين مزنبركين على الماشي - الانفجار بدون مقدمات او دعاية هو من اعمال حزب الله وسوريا فقط لانه ليس الاول في المنطقة المسيحية التي استهدفت من عناصر حزب الله الذين تم اعتقالهم سابقا وكبقية الانفجارات - والسبب هو هروب هذا الحزب الى الامام -امام الاستحقاق القادم فهو يريد ان يحرف الحرب السنية الشيعية القادمة ليوحي بان لبنان فيه حرب مسيحية اسلامية - وهذا امر معيب ومكشوف فتدخله في سوريا ضد شعبها السني الثائر على حكم مستبد طاغي لابد وان سياتي بالثار منه من كل السنه لبنانين او غيرهم فلسطينين او عراقيين الذين اكتووا بنار التسلط الشبعي في العراق والعلوي في سوريا والان تسلط حزب اللخ الصفوي خادم مخطط الفرس وولاية الفقي في لبنان - فالمخطط واضح ولا نقول الا الشفاء للمصابين والرحمة لمن قتل غيلة - ولاننسى القول بان حزب الله الذي يحفر الحفر في لبنان وسوريا سيقع فيها حتما وحينئذ يصح القول على نفسها جنت براقش ؟؟؟؟

على نفسها جنت براقش
ابن المعاصر -

اللذين في 1 و2 مساكين مزنبركين على الماشي - الانفجار بدون مقدمات او دعاية هو من اعمال حزب الله وسوريا فقط لانه ليس الاول في المنطقة المسيحية التي استهدفت من عناصر حزب الله الذين تم اعتقالهم سابقا وكبقية الانفجارات - والسبب هو هروب هذا الحزب الى الامام -امام الاستحقاق القادم فهو يريد ان يحرف الحرب السنية الشيعية القادمة ليوحي بان لبنان فيه حرب مسيحية اسلامية - وهذا امر معيب ومكشوف فتدخله في سوريا ضد شعبها السني الثائر على حكم مستبد طاغي لابد وان سياتي بالثار منه من كل السنه لبنانين او غيرهم فلسطينين او عراقيين الذين اكتووا بنار التسلط الشبعي في العراق والعلوي في سوريا والان تسلط حزب اللخ الصفوي خادم مخطط الفرس وولاية الفقي في لبنان - فالمخطط واضح ولا نقول الا الشفاء للمصابين والرحمة لمن قتل غيلة - ولاننسى القول بان حزب الله الذي يحفر الحفر في لبنان وسوريا سيقع فيها حتما وحينئذ يصح القول على نفسها جنت براقش ؟؟؟؟

من سوابقهم تعرفونهم
Judge terrorism -

عرضت فضائية ..... وثائق أمنية بالغة الخطورة تبين المسؤول عن التفجير الذي هز العاصمة السورية دمشق، والذي عُرف بتفجير "القزاز"، ووقع في العاشر من مايو/أيار 2012 بسيارة مفخخة تحمل أكثر من ألف كيلوغرام من المواد شديدة الانفجار، تبين تورط نظام الأسد في عملية تفجير "القزاز"، التي راح ضحيتها المئات من المواطنين السوريين الأبرياء وبعض عناصر الأمن التابعة له، ممن يحملون الرتب الاعتيادية، فقط لإقناع الرأي العام العالمي بأن عناصر إرهابية بدأت تقوم بعمليات في سوريا، حيث تبين الوثائق بأنه في الثامن من مايو/أيار 2012 أي قبل يومين فقط من وقوع تفجير "القزاز"، كتب رئيس فرع العمليات في المخابرات الخارجية السورية، ذو الهمة شاليش، وثيقة تحت مسمى (أمر تحرك)، يخاطب فيها صقر منون، رئيس فرع المخابرات الجوية، قائلاً: "بناء على التوصيات التي خرجت بها القيادة المشتركة، المؤلفة من إيران وروسيا والنظام السوري ومقرها طهران، وفي ظل الظروف الراهنة، وبأمر من الرئيس السوري بشار الأسد، فإنه لابد من إقناع الرأي العام المحلي والعالمي بوجود جماعات إرهابية في سوريا، وبناءً على ذلك يأمر بشار الأسد، صقر منون رئيس فرع المخابرات الجوية بالتنسيق مع رئيس فرع فلسطين بالقيام بإفراغ هذين الفرعين من العناصر الأمنية ذات الرتب العالية فوراً، والقيام بتجهيز شاحنة مفخخة بوزن 1000 كيلوغرام من المتفجرات لاستهداف الأفرع الأمنية التابعة لها في منطقة القزاز، كما أن الخطة التي تمت برعاية بشار الأسد لإضفاء المصداقية على العملية الإرهابية أشارت بترك حراس الأفرع الأمنية من الرتب الصغيرة،على أبواب الأفرع الأمنية، و أن يتم التفجير في وقت الذروة،كما أشارت الوثيقة اللاحقة بأن يقوم رئيس فرع المخابرات الجوية، صقر منون، من سهيل حسن التوجه إلى الفرعين مستخدماً سيارات مدنية لتنفيذ هذا الأمر الذي يحمل رقم 247|3 ، للتوجه إلى منطقة القزاز لتنفيذ التفجير؛ وتم اختيارها بذكاء لأنها منطقة شعبية وفقيرة وذات كثافة سكانية مرتفعة، وتقع على مدخل منطقة السيدة زينب الشيعية،وتمثل مجمعاً طائفياً،كما أن حي القزاز مجاور لتجمعات الطلاب الجامعيين، والجدير بالتنويه بأن المحققين الحياديين توصلوا إلى نتائج منها أن هدف النظام من هذا التفجير خداع الشعب السوري والرأي العام العالمي بأن الاحتجاجات وراءها عصابات إرهابية وليست ثورة شعبية كما أن التفجير يكشف

من سوابقهم تعرفونهم
Judge terrorism -

عرضت فضائية ..... وثائق أمنية بالغة الخطورة تبين المسؤول عن التفجير الذي هز العاصمة السورية دمشق، والذي عُرف بتفجير "القزاز"، ووقع في العاشر من مايو/أيار 2012 بسيارة مفخخة تحمل أكثر من ألف كيلوغرام من المواد شديدة الانفجار، تبين تورط نظام الأسد في عملية تفجير "القزاز"، التي راح ضحيتها المئات من المواطنين السوريين الأبرياء وبعض عناصر الأمن التابعة له، ممن يحملون الرتب الاعتيادية، فقط لإقناع الرأي العام العالمي بأن عناصر إرهابية بدأت تقوم بعمليات في سوريا، حيث تبين الوثائق بأنه في الثامن من مايو/أيار 2012 أي قبل يومين فقط من وقوع تفجير "القزاز"، كتب رئيس فرع العمليات في المخابرات الخارجية السورية، ذو الهمة شاليش، وثيقة تحت مسمى (أمر تحرك)، يخاطب فيها صقر منون، رئيس فرع المخابرات الجوية، قائلاً: "بناء على التوصيات التي خرجت بها القيادة المشتركة، المؤلفة من إيران وروسيا والنظام السوري ومقرها طهران، وفي ظل الظروف الراهنة، وبأمر من الرئيس السوري بشار الأسد، فإنه لابد من إقناع الرأي العام المحلي والعالمي بوجود جماعات إرهابية في سوريا، وبناءً على ذلك يأمر بشار الأسد، صقر منون رئيس فرع المخابرات الجوية بالتنسيق مع رئيس فرع فلسطين بالقيام بإفراغ هذين الفرعين من العناصر الأمنية ذات الرتب العالية فوراً، والقيام بتجهيز شاحنة مفخخة بوزن 1000 كيلوغرام من المتفجرات لاستهداف الأفرع الأمنية التابعة لها في منطقة القزاز، كما أن الخطة التي تمت برعاية بشار الأسد لإضفاء المصداقية على العملية الإرهابية أشارت بترك حراس الأفرع الأمنية من الرتب الصغيرة،على أبواب الأفرع الأمنية، و أن يتم التفجير في وقت الذروة،كما أشارت الوثيقة اللاحقة بأن يقوم رئيس فرع المخابرات الجوية، صقر منون، من سهيل حسن التوجه إلى الفرعين مستخدماً سيارات مدنية لتنفيذ هذا الأمر الذي يحمل رقم 247|3 ، للتوجه إلى منطقة القزاز لتنفيذ التفجير؛ وتم اختيارها بذكاء لأنها منطقة شعبية وفقيرة وذات كثافة سكانية مرتفعة، وتقع على مدخل منطقة السيدة زينب الشيعية،وتمثل مجمعاً طائفياً،كما أن حي القزاز مجاور لتجمعات الطلاب الجامعيين، والجدير بالتنويه بأن المحققين الحياديين توصلوا إلى نتائج منها أن هدف النظام من هذا التفجير خداع الشعب السوري والرأي العام العالمي بأن الاحتجاجات وراءها عصابات إرهابية وليست ثورة شعبية كما أن التفجير يكشف

الى 1 و2
علي -

الارهابيون هم انتم يامن تقتلون اطفال ونساء سوريا وتدمرون المدن على سكانها بعد ان دمرتم لبنان سابقا

الى 1 و2
علي -

الارهابيون هم انتم يامن تقتلون اطفال ونساء سوريا وتدمرون المدن على سكانها بعد ان دمرتم لبنان سابقا

عمل اراهابي
Salaheddine Rezzig -

اتعقد ان هذا العمل الارهابي الهدف منه هو جر الدول الغربية للتدخل في سوريا بعد ان فشلوا في الاطاحة بالنظام هناك ولايستبعد ان تكون جماعات سلفية متطرفة وراء هذا العمل لان امراء الخليج لم يستطيعوا الحسم باموالهم ورجالهم فعادوا كما تعودوا اكل الشوك بافواه الناس ودفع الاخرين للقتال بدلهم تم ذلك مع العراق في حربهم ضد ايران ثم في حربهم على العراق وحربهم على ليبيا .اعتقد ان هذه المنطقة الخليجية اصبحت بؤرة لتصدير كل الشرور والصراعات الدينية والمذهبية

عمل اراهابي
Salaheddine Rezzig -

اتعقد ان هذا العمل الارهابي الهدف منه هو جر الدول الغربية للتدخل في سوريا بعد ان فشلوا في الاطاحة بالنظام هناك ولايستبعد ان تكون جماعات سلفية متطرفة وراء هذا العمل لان امراء الخليج لم يستطيعوا الحسم باموالهم ورجالهم فعادوا كما تعودوا اكل الشوك بافواه الناس ودفع الاخرين للقتال بدلهم تم ذلك مع العراق في حربهم ضد ايران ثم في حربهم على العراق وحربهم على ليبيا .اعتقد ان هذه المنطقة الخليجية اصبحت بؤرة لتصدير كل الشرور والصراعات الدينية والمذهبية

ميشال سماحة آخر
فؤاد محمد -

ميشال سماحة العميل السوري عندما قبض عليه وبحوزته متفجرات قال هناك آلاف ميشال سماحة غيري في لبنان وهاهو كلامه يتحقق

ميشال سماحة آخر
فؤاد محمد -

ميشال سماحة العميل السوري عندما قبض عليه وبحوزته متفجرات قال هناك آلاف ميشال سماحة غيري في لبنان وهاهو كلامه يتحقق

أمر غاب عن مخابرات لبنان
Sergeant -

ان ينبغي على المخابرات اللبنانية عدم اعتماد الاسلوب السابق مع سماحة ويجب دراسة الحالة السابقة والتوجه إلى أساليب عديدة لدى علي مملوك لأنه لديه أرشيف كامل استلمه بعد مقتل آصف شوكت لذلك يجب تغيير اسلوب القصة التالية أوردت صحيفة .......عن مصادر أمنية وثيقة الصلة تفيد أن اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي والمشرف على كل الأجهزة الأمنية السورية، والذي يتبع مباشرة لبشار أسد بأن قيامه بترتيب إيصال مجموعة المتفجرات لميشيل سماحة اللبناني لإثبات أن سوريا لازالت قادرة على زعزعة الأمن في لبنان ،وأن ذلك كان بسبب استلام علي مملوك دراسة ومتابعة الملف السري لعمليات آصف شوكت ومن بين ذلك عبارة في ملف آصف شوكت تقول " ميشيل سماحة " عميل سري لبناني موثوق به تماماً لتنفيذ مهام النظام السوري في لبنان،ونشرت صحيفة "السفير" اللبنانية تفاصيل عملية ميشال سماحة، بتدبير عمليات تفجير تستهدف مناطق مسيحية، بطلب من النظام السوري، وتم تصويرها بقلم سرّي وضعه جهاز المخابرات اللبناني في خدمة أحد مخبريه على اتصال بالنائب سماحة، لإحباط هذه العملية الخطيرة، وتم القبض على النائب اللبناني ميشال سماحة وهو متلبس بمؤامرة دبرها رئيس المخابرات السورية علي المملوك لتفجير مناطق مسيحية تحت مسميات سنية وقتل عدد من الزعامات المسيحية اللبنانية بما فيها الأب صفير، واعترف النائب سماحة أنه "ذهب إلى سوريا قبل عدة أيام، وتوجه مباشرة بسيارته التي كان يقودها بنفسه إلى المبنى الأمني في دمشق، حيث يقع مكتب اللواء علي المملوك، وهناك أخذت منه سيارته، وتم وضع العبوات الناسفة في صندوقها الخلفي، ومن هناك قادها سماحة من دمشق إلى بيروت.

أمر غاب عن مخابرات لبنان
Sergeant -

ان ينبغي على المخابرات اللبنانية عدم اعتماد الاسلوب السابق مع سماحة ويجب دراسة الحالة السابقة والتوجه إلى أساليب عديدة لدى علي مملوك لأنه لديه أرشيف كامل استلمه بعد مقتل آصف شوكت لذلك يجب تغيير اسلوب القصة التالية أوردت صحيفة .......عن مصادر أمنية وثيقة الصلة تفيد أن اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي والمشرف على كل الأجهزة الأمنية السورية، والذي يتبع مباشرة لبشار أسد بأن قيامه بترتيب إيصال مجموعة المتفجرات لميشيل سماحة اللبناني لإثبات أن سوريا لازالت قادرة على زعزعة الأمن في لبنان ،وأن ذلك كان بسبب استلام علي مملوك دراسة ومتابعة الملف السري لعمليات آصف شوكت ومن بين ذلك عبارة في ملف آصف شوكت تقول " ميشيل سماحة " عميل سري لبناني موثوق به تماماً لتنفيذ مهام النظام السوري في لبنان،ونشرت صحيفة "السفير" اللبنانية تفاصيل عملية ميشال سماحة، بتدبير عمليات تفجير تستهدف مناطق مسيحية، بطلب من النظام السوري، وتم تصويرها بقلم سرّي وضعه جهاز المخابرات اللبناني في خدمة أحد مخبريه على اتصال بالنائب سماحة، لإحباط هذه العملية الخطيرة، وتم القبض على النائب اللبناني ميشال سماحة وهو متلبس بمؤامرة دبرها رئيس المخابرات السورية علي المملوك لتفجير مناطق مسيحية تحت مسميات سنية وقتل عدد من الزعامات المسيحية اللبنانية بما فيها الأب صفير، واعترف النائب سماحة أنه "ذهب إلى سوريا قبل عدة أيام، وتوجه مباشرة بسيارته التي كان يقودها بنفسه إلى المبنى الأمني في دمشق، حيث يقع مكتب اللواء علي المملوك، وهناك أخذت منه سيارته، وتم وضع العبوات الناسفة في صندوقها الخلفي، ومن هناك قادها سماحة من دمشق إلى بيروت.

يا رب
------- -

يظنون ان هذه الافعال هي لمرضاة الاله؟؟؟

يا رب
------- -

يظنون ان هذه الافعال هي لمرضاة الاله؟؟؟

ممكن اي شيء
حسام العراقي -

اما ان السلفيون العرعوريون قاموا بهذا للضغط على الغرب بتعجيل سقوط النظام و اثارة اللبنانيين على نظام بشار باتهامهم الاسد بالتفجير. او انه تم بتخطيط من مخابرات نظام الاسد حتى يوحي ان الصراع في سوريا سيمتد للمنطقة و ينفخ نار الحروب الاهلية الطائفية و بذلك يقضي على مساندة الغرب للثوار. ايا كان الفاعل سلفيا عرعوريا او بعثيا اسديا فالله له بالمرصاد و المستقبل سيوضح كل هذه الالغاز.

ممكن اي شيء
حسام العراقي -

اما ان السلفيون العرعوريون قاموا بهذا للضغط على الغرب بتعجيل سقوط النظام و اثارة اللبنانيين على نظام بشار باتهامهم الاسد بالتفجير. او انه تم بتخطيط من مخابرات نظام الاسد حتى يوحي ان الصراع في سوريا سيمتد للمنطقة و ينفخ نار الحروب الاهلية الطائفية و بذلك يقضي على مساندة الغرب للثوار. ايا كان الفاعل سلفيا عرعوريا او بعثيا اسديا فالله له بالمرصاد و المستقبل سيوضح كل هذه الالغاز.

ليش الف والدوران
طارق -

اسئل ميشيل سماحه بقلك مين فجر

ليش الف والدوران
طارق -

اسئل ميشيل سماحه بقلك مين فجر

تماما كتفجير الحريري
محمد -

السلفيون الخمينيون وعملائهم السيستانيين والخامنئيين الارهابيين وأدواتهم في لبنان بالتعاون مع البعث المجرم الساقط الارهابي هم وراء العمل الارهابي الجبنان

تماما كتفجير الحريري
محمد -

السلفيون الخمينيون وعملائهم السيستانيين والخامنئيين الارهابيين وأدواتهم في لبنان بالتعاون مع البعث المجرم الساقط الارهابي هم وراء العمل الارهابي الجبنان

بشار المجرم ابن المجرم
MF -

هناك قاتل واحد ، مجرم واحد،ارهابي واحد ، ممسوخ واحد ، عميل واحد في بلاد الشام وهو بشار الاسد وكل من يقف خلفه .وكل من يقول عكس ذلك هو عميل ومجرم وقاتل لاننا نعرف من اية طينه يكون بشار الوحش ونوياه تجاه لبنان وكل شعوب المنطقة ؟؟

بشار المجرم ابن المجرم
MF -

هناك قاتل واحد ، مجرم واحد،ارهابي واحد ، ممسوخ واحد ، عميل واحد في بلاد الشام وهو بشار الاسد وكل من يقف خلفه .وكل من يقول عكس ذلك هو عميل ومجرم وقاتل لاننا نعرف من اية طينه يكون بشار الوحش ونوياه تجاه لبنان وكل شعوب المنطقة ؟؟

القوي
محمد على البكري -

الحديث النبوي الشريف يقول بما معناه : ليس القوي بالصرعة بل القوي الذي يملك نفسه عند الغضب، وإذا كنا نحن اللبنانيين نريد قهر مرتكبي الحادث فإن احسن شيء نفعله هو عدم التهور، وعدم إلقاء الاتهامات جزافاً، واللجوء إلى الوحدة الوطنية، فتكون هذه الضربة بمثابة تأكيد لوحدتنا ولقرارنا القاطع بالنأي عن أحداث سوريا وأحداث المنطقة، فنحن لسنا بحاجة ديموقراطية ولا بحاجة حرّية رأي ولا تعددية أحزاب لأننا سبقنا في ثورتنا هذه بقية البلدان، ونحن لدينا نقطة ضعف كبيرة تشكل في الوقت نفسه نقطة تفوق هائلة ، ألا وهي التنوع الطائفي والسياسي الكبير، فياليت أصحاب العقول يعوا ذلك ويوفروا علينا الاتهامات، فكل التحليلات يمكن أن تصح في هذه الحالة نظراً لتداخل وتشعب المشاكل التي يعاني منها وطننا بأسره، ولا شك أن اسم إسرائيل على رأس القائمة لأنها ستكون المستفيد الأكبر، ويليها الكثيرون حسب وجهة نظر كل حزب وكل جهة وكل مسؤول وكل قارئ، ولذلك فبدلاً من أن تكون هذه العملية بمثابة صاعق لتفجير الاستقرار اللبناني يمكن بعزيمتنا ورصانتنا ورباطة جأشنا وعدم تهورنا أن نحولها إلى مجرد قنبلة فراغية ، ويمكن أن نؤكد بعد ذلك أن ما يحصل في سوريا شأن داخلي، وأن حله يجب أن يكون داخلياً، وأن الشعب السوري بوسائله التي يرتئها هو المخول بإيجاد الحلول المناسبة له، وكل ما نتمناه أن يجلس السوريون بكل أطيافهم إلى مائدة الحوار بعيداً عن لغة السلاح والعنف والحروب حتى يتفقوا على نظام ديموقراطي مناسب لهم ، فهذا يهمنا كلبنانيين ويزيل عن كاهلنا مخاطر حروب لايعرف أحد عواقبها مثلنا..

القوي
محمد على البكري -

الحديث النبوي الشريف يقول بما معناه : ليس القوي بالصرعة بل القوي الذي يملك نفسه عند الغضب، وإذا كنا نحن اللبنانيين نريد قهر مرتكبي الحادث فإن احسن شيء نفعله هو عدم التهور، وعدم إلقاء الاتهامات جزافاً، واللجوء إلى الوحدة الوطنية، فتكون هذه الضربة بمثابة تأكيد لوحدتنا ولقرارنا القاطع بالنأي عن أحداث سوريا وأحداث المنطقة، فنحن لسنا بحاجة ديموقراطية ولا بحاجة حرّية رأي ولا تعددية أحزاب لأننا سبقنا في ثورتنا هذه بقية البلدان، ونحن لدينا نقطة ضعف كبيرة تشكل في الوقت نفسه نقطة تفوق هائلة ، ألا وهي التنوع الطائفي والسياسي الكبير، فياليت أصحاب العقول يعوا ذلك ويوفروا علينا الاتهامات، فكل التحليلات يمكن أن تصح في هذه الحالة نظراً لتداخل وتشعب المشاكل التي يعاني منها وطننا بأسره، ولا شك أن اسم إسرائيل على رأس القائمة لأنها ستكون المستفيد الأكبر، ويليها الكثيرون حسب وجهة نظر كل حزب وكل جهة وكل مسؤول وكل قارئ، ولذلك فبدلاً من أن تكون هذه العملية بمثابة صاعق لتفجير الاستقرار اللبناني يمكن بعزيمتنا ورصانتنا ورباطة جأشنا وعدم تهورنا أن نحولها إلى مجرد قنبلة فراغية ، ويمكن أن نؤكد بعد ذلك أن ما يحصل في سوريا شأن داخلي، وأن حله يجب أن يكون داخلياً، وأن الشعب السوري بوسائله التي يرتئها هو المخول بإيجاد الحلول المناسبة له، وكل ما نتمناه أن يجلس السوريون بكل أطيافهم إلى مائدة الحوار بعيداً عن لغة السلاح والعنف والحروب حتى يتفقوا على نظام ديموقراطي مناسب لهم ، فهذا يهمنا كلبنانيين ويزيل عن كاهلنا مخاطر حروب لايعرف أحد عواقبها مثلنا..

فتش عنهم و اقتلهم
لبناني -

اشعال الساحه اللبنانيه كان قد عبر عنها ما يسمى جيش عرعور السلفي ...و ها هم ينفذون هؤلاء الارهابيين ...لتخفيف الضغط عنهم و لمحاولة اللف حول هزيمتهم فجروا هذه المتفجرة..و ليس بعيدا ان يكون هناك انتحاريا يريد الوصول الى الحوريات

فتش عنهم و اقتلهم
لبناني -

اشعال الساحه اللبنانيه كان قد عبر عنها ما يسمى جيش عرعور السلفي ...و ها هم ينفذون هؤلاء الارهابيين ...لتخفيف الضغط عنهم و لمحاولة اللف حول هزيمتهم فجروا هذه المتفجرة..و ليس بعيدا ان يكون هناك انتحاريا يريد الوصول الى الحوريات

سلف ارهابي سوري
لبناني -

لقد فشلت المعارضة السوريه المتشتته و المنفصله بالقضاء على بشار الاسد....هناك الاخوان و السلفيون و هم 70 % من مجموع المعارضة و الباقي منقسمين ليبراليين و يسار و هم معتدلون و يريدون حلا سلميا للقضية..و للغطيه على فشلهم و جر لبنان الى الحرب الاهليه حيث تكون الساحه للتدخل الاجنبي ذهبيه...

سلف ارهابي سوري
لبناني -

لقد فشلت المعارضة السوريه المتشتته و المنفصله بالقضاء على بشار الاسد....هناك الاخوان و السلفيون و هم 70 % من مجموع المعارضة و الباقي منقسمين ليبراليين و يسار و هم معتدلون و يريدون حلا سلميا للقضية..و للغطيه على فشلهم و جر لبنان الى الحرب الاهليه حيث تكون الساحه للتدخل الاجنبي ذهبيه...

بشار قال سيزلزل المنطقة
مهندس حقوقي -

الم يقل بشار الاسد انه سيشعل المنطقة كلها؟ الم يعترف نواف الفارس سفير بشار ببغداد ان بشار الاسد قتل عشرات الالاف من العراقيين المدنيين وفجر الحسينيات والجوامع وقتل من الشيعة اكثر مما قتل من السنة ؟

بشار قال سيزلزل المنطقة
مهندس حقوقي -

الم يقل بشار الاسد انه سيشعل المنطقة كلها؟ الم يعترف نواف الفارس سفير بشار ببغداد ان بشار الاسد قتل عشرات الالاف من العراقيين المدنيين وفجر الحسينيات والجوامع وقتل من الشيعة اكثر مما قتل من السنة ؟

يامجرمين ياقتلة
لبناني -

استشهاد العميد وسام الحسن لعن الله النظام السوري واتباعه ستدفعون الثمن يامجرمين

يامجرمين ياقتلة
لبناني -

استشهاد العميد وسام الحسن لعن الله النظام السوري واتباعه ستدفعون الثمن يامجرمين

الارهاب الوهابي
sandra -

الارهاب يضرب في لبنان لينشر مبادئه من جديد لكن على نطاق اوسع ... احفاد بن لادن ينشرون احقادهم وكفرهم في لبنان

يامجرمين ياقتلة
لبناني -

استشهاد العميد وسام الحسن لعن الله النظام السوري واتباعه ستدفعون الثمن يامجرمين

الارهاب الوهابي
sandra -

الارهاب يضرب في لبنان لينشر مبادئه من جديد لكن على نطاق اوسع ... احفاد بن لادن ينشرون احقادهم وكفرهم في لبنان

الامور واضحه
محمد خالد -

انها بداية الحرب بين المسلمين والمجوس وعلى العرب الحذر منذ الان والاستعداد لتطهير اراضيهم من المجوس ..وعلى السنه بالعراق وكذلك بسوريا ودول الخليج العربي الاستعداد والرد افضل من الانتظار لمقتل رموزهم الواحد بعد الاخر..

الامور واضحه
محمد خالد -

انها بداية الحرب بين المسلمين والمجوس وعلى العرب الحذر منذ الان والاستعداد لتطهير اراضيهم من المجوس ..وعلى السنه بالعراق وكذلك بسوريا ودول الخليج العربي الاستعداد والرد افضل من الانتظار لمقتل رموزهم الواحد بعد الاخر..

الامور واضحه
محمد خالد -

انها بداية الحرب بين المسلمين والمجوس وعلى العرب الحذر منذ الان والاستعداد لتطهير اراضيهم من المجوس ..وعلى السنه بالعراق وكذلك بسوريا ودول الخليج العربي الاستعداد والرد افضل من الانتظار لمقتل رموزهم الواحد بعد الاخر..

واحد بيفهم -

خارج الموضوع

واحد بيفهم -

خارج الموضوع

وسام الحسن كرمه الله
الله يحي الشهيد -

معروف من هو الفاعل اكتشف العميد وسام الحسن عملية سماحة وانواعه منذ اسابيع ولكن عندما كشف عن تورط بثينة شعبان منذ ايام تمت عملية اغتياله مما يعني ان عملية الاغتيال وسام الحسن جاءت من داخل الغرفة السرية لبشار وبثينة شعبان

وسام الحسن كرمه الله
الله يحي الشهيد -

معروف من هو الفاعل اكتشف العميد وسام الحسن عملية سماحة وانواعه منذ اسابيع ولكن عندما كشف عن تورط بثينة شعبان منذ ايام تمت عملية اغتياله مما يعني ان عملية الاغتيال وسام الحسن جاءت من داخل الغرفة السرية لبشار وبثينة شعبان

وسام الحسن كرمه الله
الله يحي الشهيد -

معروف من هو الفاعل اكتشف العميد وسام الحسن عملية سماحة وانواعه منذ اسابيع ولكن عندما كشف عن تورط بثينة شعبان منذ ايام تمت عملية اغتياله مما يعني ان عملية الاغتيال وسام الحسن جاءت من داخل الغرفة السرية لبشار وبثينة شعبان

أثارة الفتنة
علي عبد الله محمد -

الجهة التي قامت بالتفجير هي جهة أرهابية بلا شك لانها استهترت واستباحت الدم اللبناني والابرياء ، لكن التصدي لهذه (الهجمات) يجب ان لايكون بتوجيه الاتهامات الى الاطراف الاخرى و(أشعال) الفتنة ، هذا بأعتقادي ماتريده أسرائيل بالدرجة الاولى ، لانها المستفيد الاول مما يجري في المنطقة ... يجب على اللبنانيين ان ينسوا الماضي الاليم (كشعب وناس عاديين) وأن يكونوا علاقات طبيعية مع الطوائف الاخرى ، أذا فعلوا ذلك فسوف (يضطر) السياسيون اللبنانيون الى الرضوخ الى نداء الجماهير من اجل السلام والامان في لبنان ...

أثارة الفتنة
علي عبد الله محمد -

الجهة التي قامت بالتفجير هي جهة أرهابية بلا شك لانها استهترت واستباحت الدم اللبناني والابرياء ، لكن التصدي لهذه (الهجمات) يجب ان لايكون بتوجيه الاتهامات الى الاطراف الاخرى و(أشعال) الفتنة ، هذا بأعتقادي ماتريده أسرائيل بالدرجة الاولى ، لانها المستفيد الاول مما يجري في المنطقة ... يجب على اللبنانيين ان ينسوا الماضي الاليم (كشعب وناس عاديين) وأن يكونوا علاقات طبيعية مع الطوائف الاخرى ، أذا فعلوا ذلك فسوف (يضطر) السياسيون اللبنانيون الى الرضوخ الى نداء الجماهير من اجل السلام والامان في لبنان ...

وراء التفجير منظمة معرقة
شهم سوري -

وراء التفجير منظمة معرقة بالإجرام ألا وهي منظمة حزب الشيطان الأصفر المؤتمر من قبل الشيطان المجوسي فتشوا عن حزب الشيطان وأنصاره تلقوا أنهم من زرعوا العبوة الناسفة ورقبوا وفجروا عن بعد

وراء التفجير منظمة معرقة
شهم سوري -

وراء التفجير منظمة معرقة بالإجرام ألا وهي منظمة حزب الشيطان الأصفر المؤتمر من قبل الشيطان المجوسي فتشوا عن حزب الشيطان وأنصاره تلقوا أنهم من زرعوا العبوة الناسفة ورقبوا وفجروا عن بعد

سورية الى الابد
ليلى الشامية -

تشرف المجلس العسكري الثوري الموحد في دمشق وريفها ..بإطلاق إسم العميد البطل وسام الحسن على إحدى كتائبه النوعية المتمركزة في العاصمة دمشق... من دمشق الياسمين لروحك السلام يا وسام.........نهنئكم بهذه الكتيبة الجديدة ....

فكروا فيها
ابو حلب -

من فمك أدينك ...دوري شمعون ووليد جنبلاط مدحوا بالحسن علو أنه قبض عشبكات التجسس الاسرائيلية...طيب طالما شهيدكم البطل ملوع اسرائيل هالقد، ليش لحتى تبعقوا انه النظام السوري وراء الحادثة؟

فكروا فيها
ابو حلب -

من فمك أدينك ...دوري شمعون ووليد جنبلاط مدحوا بالحسن علو أنه قبض عشبكات التجسس الاسرائيلية...طيب طالما شهيدكم البطل ملوع اسرائيل هالقد، ليش لحتى تبعقوا انه النظام السوري وراء الحادثة؟

على راس بشار
على راس بشار -

القاتل بشار, والتنفيذ تم عن طريق حسن نصر الله. .كذلك أدعو اللبنانيين الى طرد الشيعة اللبنانيين الى ايران ليعيشوا تحت الولي الفقيه .

من دمر لبنان؟
سامية -

من سلم الجولان؟من باع لواء الإسكندرون؟من دمر لبنان؟من قام بمجزرة تل الزعتر؟من حاصر المخيمات؟من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟من نفذ مجزرة تدمر؟من قتل الدكتور محمد الفاضل؟من قتل الدكتور عدنان غانم؟من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟من إنقلب على حزب البعث؟من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟من قتل رفيقه سليم حاطوم؟من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟من سرق المليارات من سوريا؟من قتل حمزة الخطيب؟من قتل آلاف الأطفال السوريين؟من قتل آلاف السوريين ولازال؟من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟من ومن ومن الخائن يابشار؟

من دمر لبنان؟
سامية -

من سلم الجولان؟من باع لواء الإسكندرون؟من دمر لبنان؟من قام بمجزرة تل الزعتر؟من حاصر المخيمات؟من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟من نفذ مجزرة تدمر؟من قتل الدكتور محمد الفاضل؟من قتل الدكتور عدنان غانم؟من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟من إنقلب على حزب البعث؟من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟من قتل رفيقه سليم حاطوم؟من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟من سرق المليارات من سوريا؟من قتل حمزة الخطيب؟من قتل آلاف الأطفال السوريين؟من قتل آلاف السوريين ولازال؟من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟من ومن ومن الخائن يابشار؟

من هو المجرم
Assyrian -

اذا كنتم تقولون ان وسام"'''''' كشفِ حوالى 30 شبكة تجسس إسرائيلية '''''' فلماذا لا تكون اسرائيل المتهم الاول..ام ان كل الاوركسترات اليوم تعزف لسوريا..ومن هو المتهم بالتفجيرات في سوريا ...اتحفونا يا محللين..وهل دم وسام الحسن اثمن من دماء الاف السوريين...لا ومليون لا قاتل الحريري هو قاتل وسام وليس ببعيد عنهم بل هو اقرب الناس لهم يا اذكياء

حسبى اللةونعم الوكيل
اسماعيل المصرى مصر -

الى كل من يويد ابن انيسة يكفية لعنة اللة فى الدنيا والاخرة والى الشيعة الماجوس حسبى اللة ونعم الوكيل == عاشششششششششششت لبنان حرةةةةةةة مسسسسسسسسسستقرة باذن اللة

نفس المخطط
N.T.B.L.P -

من قتل الحسن هو من قتل الحريري, اي المخابرات العربيه بالتعاون مع اسرائيل لان المخابرات العربيه هي الوحيده من تعرف تحركات الحسن بالاخص انه كان محتمع مع مخابرات الاسرائيليه والعربيه قبل اسبوع....

حسبى اللةونعم الوكيل
اسماعيل المصرى مصر -

الى كل من يويد ابن انيسة يكفية لعنة اللة فى الدنيا والاخرة والى الشيعة الماجوس حسبى اللة ونعم الوكيل == عاشششششششششششت لبنان حرةةةةةةة مسسسسسسسسسستقرة باذن اللة

جنبلاط وما ادراك
ابو الرجالة -

جنبلاط هذا رجل يثير الف سؤال حول سلوكه فهو يتنقل من تاييد هذا الى ذلك ومن التحالف مع هذا ثم ينقلب عليةه وكانه يريد خراب لبنان وضياعه والغريب ان عددا كبيرا جدا من الدروز يعملوا في جيش دفاع اسرائيل بلا اي خجل وهم اتباعه ويدعي الوطنية ويتهم رموز لبنانية لها تاريخ في خدمة لبنان وهو اكثر الكل جهدا للوقيعة بين القوي اللبنانية ويحرض كما يحدث هنا علي الشيعة وعلى بعض القوي اللبنانية المسيحية التي تحالفت مع حزب الله لكي يقلب السنة والشيعة ضربا ضد بعضهم بعضا ثم يحرضهم علي المسيحيين ويخربها ويبقي هو ومن معه

التصفية
عباس -

كان من المفترض أن يكون وسام الحسن مع رفيق الحريري يوم استشهاده، لكنه لم يرافقه في السيارة التي وقع تفجيرها وأودت بحياته، البعض اتهم الحسن بالتواطؤ في عملية اغتيال الحريري، ولأن المحكمة الدولية شرعت في إجراء المحاكمة فقد تكون تصفية وسام الغاية منها تنحية عنصر قد تتوجه إليه الاتهامات بدل حزب الله، والقاتل في هذه الحالة سيكون هو إسرائيل..

جنبلاط وما ادراك
ابو الرجالة -

جنبلاط هذا رجل يثير الف سؤال حول سلوكه فهو يتنقل من تاييد هذا الى ذلك ومن التحالف مع هذا ثم ينقلب عليةه وكانه يريد خراب لبنان وضياعه والغريب ان عددا كبيرا جدا من الدروز يعملوا في جيش دفاع اسرائيل بلا اي خجل وهم اتباعه ويدعي الوطنية ويتهم رموز لبنانية لها تاريخ في خدمة لبنان وهو اكثر الكل جهدا للوقيعة بين القوي اللبنانية ويحرض كما يحدث هنا علي الشيعة وعلى بعض القوي اللبنانية المسيحية التي تحالفت مع حزب الله لكي يقلب السنة والشيعة ضربا ضد بعضهم بعضا ثم يحرضهم علي المسيحيين ويخربها ويبقي هو ومن معه

التزوير
فنون -

اعترف سعد الحريري في دمشق بعظمة لسانه بأنه فبرك شهود الزور في جريمة اغتيال والده رفيق الحريري لتوجيه الاتهام لسورية قبل أن يوجه ذات الاتهام لاحقا إلى حزب الله. اليوم هاهو سعدو يتهم بشار الأسد باغتيال وسام الحسن حتى قبل أن يجف دم هذا الأخير. أما وليد جنبلاط فشخص لا عهد ولا ذمة ولا مصداقية له..

التزوير
فنون -

اعترف سعد الحريري في دمشق بعظمة لسانه بأنه فبرك شهود الزور في جريمة اغتيال والده رفيق الحريري لتوجيه الاتهام لسورية قبل أن يوجه ذات الاتهام لاحقا إلى حزب الله. اليوم هاهو سعدو يتهم بشار الأسد باغتيال وسام الحسن حتى قبل أن يجف دم هذا الأخير. أما وليد جنبلاط فشخص لا عهد ولا ذمة ولا مصداقية له..

اسماعيل المصرى مصر
انا اسرائيلي -

شكرا لك يا سلفي نحن نحبكم في اسرائيل امضي في بث الفتن و عين شارون ترعاك

اسماعيل المصرى مصر
موساد مصري -

هناك ما يفوق ال 80 جهاز مخابرات عربيه و اجنبيه في لبنان...عدا عن الموساد الذي يشكل القسم الاكبر منها....عندما اقرا لبعض القراء من السلفيه المخربه على ايلاف اعرف اننا نفتقد لعبد الناصر ..لانه و للاسف لم يقض على هذه الافه و لم يقطع دابرها و تركها تترعرع تحت سقف الصهيونيه العالميه التي تمدها بالمال ...و هل سمعتم يوما احدهم ينتقد اسرائيل,,,هذا الرقم 33 يدعي انه مصري و انا اعرف بانه يكتب محرضا من اسرائيل

اسماعيل المصرى مصر
موساد مصري -

هناك ما يفوق ال 80 جهاز مخابرات عربيه و اجنبيه في لبنان...عدا عن الموساد الذي يشكل القسم الاكبر منها....عندما اقرا لبعض القراء من السلفيه المخربه على ايلاف اعرف اننا نفتقد لعبد الناصر ..لانه و للاسف لم يقض على هذه الافه و لم يقطع دابرها و تركها تترعرع تحت سقف الصهيونيه العالميه التي تمدها بالمال ...و هل سمعتم يوما احدهم ينتقد اسرائيل,,,هذا الرقم 33 يدعي انه مصري و انا اعرف بانه يكتب محرضا من اسرائيل

حافظ وبشار
سامر حلاق -

خسئت أيها الوغدُ ** خسِئتَ و تسلم البلدُ ويحَ أمةً ماعرفت ** بأنكَ شـرَ من تلـدُ لها من الـله ســند ** ومنه الزند والعضد أما والثورة صامدةً ** بذمة ثوارٍ صمدوا كدوحِ النبعِ شوكتُهم ** تُخضُّ وليس تُختضدُ وأَصْيَدَ يفتدي دمَها ** بجـيدٍ كُـلُهُ صَـيَدُ أم تبكي أطفال غضٍ ** قتلهم وحش بغضُ يمينـاً أنـك لوغــدٌ ** مامـن قبلـه وغـدُ مهـلاً أيها الوغـد ** قتـلك الواحدُ الأحدُ إلى جهنم ياسفـاح ** بعون الله منه المددُ

000000
كامل -

كنا نرى كيف يزرع النظام فن اذلال الناس حتى عند اولادهم. و رأيناه ثانية حين انتشرت فتيات سرايا الدفاع في شوارع دمشق لتشليح و إهانة المحجبات. نظام الأسد عنده تميز في أساليب الإذلال و الإهانة لغيرهم مهما صغر ذنبه.ماهر كان أيامها في الصف الثامن او التاسع فقط. لكن مع ذلك من يومها كان يبدي نزعات عدوانية شديدة. احدى القصص التي اذكرها انه انزعج من احد الاساتذة فقرر ان يعاقبه بأن امر فرقة مخابرات ان يأخذوا الأستاذ الى مطار المزة العسكري و يتركوه هناك في منطقة مهجورة ليدبر امور عودته الى بيته لوحده..مجد فكان صغيراً و لاأذكر الكثير عنه سوى انهم كانوا يقولون عنه انه مجنون على الآخر. و تشكل لدي انطباع انه هناك لوثة جينية عند هذه العائلة ظهرت بشكل خلل سلوكي بدرجة متباينة وشكل مختلف عند كل فرد منهم

000000
كامل -

كنا نرى كيف يزرع النظام فن اذلال الناس حتى عند اولادهم. و رأيناه ثانية حين انتشرت فتيات سرايا الدفاع في شوارع دمشق لتشليح و إهانة المحجبات. نظام الأسد عنده تميز في أساليب الإذلال و الإهانة لغيرهم مهما صغر ذنبه.ماهر كان أيامها في الصف الثامن او التاسع فقط. لكن مع ذلك من يومها كان يبدي نزعات عدوانية شديدة. احدى القصص التي اذكرها انه انزعج من احد الاساتذة فقرر ان يعاقبه بأن امر فرقة مخابرات ان يأخذوا الأستاذ الى مطار المزة العسكري و يتركوه هناك في منطقة مهجورة ليدبر امور عودته الى بيته لوحده..مجد فكان صغيراً و لاأذكر الكثير عنه سوى انهم كانوا يقولون عنه انه مجنون على الآخر. و تشكل لدي انطباع انه هناك لوثة جينية عند هذه العائلة ظهرت بشكل خلل سلوكي بدرجة متباينة وشكل مختلف عند كل فرد منهم