أخبار

تحذير نيابي من توتر العلاقات مع تركيا لإعادة حجاجها إلى بلادهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثار منع الحجاج الأتراك العبور عبر الأراضي العراقية للوصو الى المملكة العربية السعودية لآداء مناسك الحج، جملة من التحذيرات من تداعيات هذا الاجراء حيث كشف نائب عن استمرار حجز السلطات لمئات الحجاج في مناطق مختلفة من العراق.

لندن: انطلقت في بغداد اليوم تحذيرات من خطورة تداعيات سلبية على العلاقات مع تركيا نتيجة استمرار منع السلطات العراقية الحجاج الأتراك من المرور عبر أراضيها إلى السعودية، لآداء فريضة الحج، حيث كشف نائب عن استمرار حجز السلطات لمئات الحجاج في مناطق مختلفة من العراق، لكن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أوضح أن السلطات أوقفت حافلات الحجاج التي قدمت عبر اقليم كردستان دون أي تنسيق أوعلم مسبق للحكومة العراقية. وأرجع معتمد للمرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني انتشار الفساد المالي والاداري في العراق إلى المحاصصة الطائفية والقومية المتبعة في ادارة الحكم في البلاد.
وأكد عضو لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي، أن قوات مسلحة في أنحاء مختلفة من العراق تسيطر منذ يومين على عشرات الباصات التي تقل حجاجاً مسلمين من تركيا نحو الديار المقدسة في السعودية، وتحاول منعهم وقطع الطريق عليهم لأداء الفريضة وتسعى لإعادتهم إلى بلادهم. وأضاف إن هؤلاء الحجاج قد دخلوا إلى الأراضي العراقية بصورة رسمية من نقطة عبور.

وأكد النائب العراقي أن هؤلاء الحجاج قد دخلوا العراق بصورة رسمية من نقطة عبور إبراهيم الخليل الشمالي مع تركيا وحصلوا على تأشيرة الدخول وهم لا يريدون غير السماح بالمرور فقط ضمن الأراضي العراقية وقال ان "حق الجيرة والدين يفرضان على العراق دعمهم ومساندتهم لا منعهم وعرقلة مسيرتهم الإيمانية". يذكر أن معبر ابراهيم الخليل يبعد عن محافظة دهوك احدى محافظات اقليم كردستان العراق 50 كيلومترا ويعتبر المنفذ البري الوحيد للعراق مع تركيا.
واضاف بافي أن من واجب الجميع تقديم التسهيلات الممكنة لضيوف الرحمن للوصول بسهولة إلى المدينة المنورة، ومكة المكرمة في السعودية... وهم قد وصلوا فعلاً إلى المنفذ الحدودي العراقي السعودي، خاصة وأنهم يلاقون صعوبات كثيرة عبر سورية بسبب ممارسات حزب البعث والنظام السوري، المتخذة ضد الحجاج الأتراك الراغبين بالعبور عبر سوريا إلى الديار المقدسة .

وطالب النائب "السلطات العليا في البلاد وجميع الجهات المعنية، والمنظمات الإسلامية والمراجع الدينية والعلمائية ومؤسسات المجتمع المدني التدخل فوراً لفتح المجال أمام عباد الله وقاصدي بيته ومريدي هديه لمواصلة رحلتهم الدينية لأن قطع الطريق عليهم ستعقد العلاقات وتوتر الروابط وتنشئ الضغائن بين الشعوب والدول.. فضلاً عن كون هذا العمل يعد ذنباً عظيماً وفساداً كبيراً في الأرض ومنعاً لعباد الله من أداء فرائضه"بحسب قوله .
ومن جهته، قال مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن السلطات المختصة أوقفت خلال اليومين الماضيين عددا من حافلات نقل الركاب القادمة من تركيا عبر إقليم كردستان، دون أي تنسيق او علم مسبق للحكومة العراقية. وأضاف في بيان اليوم أ2نه نظرا لعدم استحصال الموافقات القانونية للحافلات والمسافرين فقد قامت السلطات باعادة هؤلاء المسافرين والحافلات التي تقلهم إلى الاراضي التركية وابلغتهم بضرورة اتباع الاجراءات القانونية والحصول على سمات الدخول للاراضي العراقية.

وأشار إلى أن السلطات اكتفت بهذا الإجراء في تعاملها مع هؤلاء المسافرين لكونهم ينوون آداء فريضة الحج على الرغم من دخولهم الأراضي العراقية بطريقة غير قانونية. وقال "نؤكد على جميع الحجاج الأتراك أوغيرهم، وجوب الحصول على التأشيرات والموافقات القانونية اللازمة من السفارات والقنصليات العراقية في بلادهم ليتم انجازها باسرع وقت ممكن".
وكانت السلطات العراقية قالت أمس إنها أعادت 1200 حاجا تركيا كانوا في طريقهم إلى السعودية إلى بلدهم لعدم حصولهم على ترخيص من بغداد لدخول العراق، وانما من كردستان ودخلوا إلى العراق ضمن قافلة تضم 128 حافلة لكنهم احتجزوا في محافظة بابل جنوب بغداد.

ومن جهته قال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي في تصريح صحافي إن "الحكومة قررت إعادة 128 حافلة تركية إلى بلادها لانها لم تدخل ضمن الاجراءات الاصولية". واضاف ان "الحافلات تم احتجازها في مناطق متفرقة من العراق" من دون الاشارة إلى أعداد ركابها. وأوضح أن "السلطات العراقية لا تعرف رسميا ما اذا كان هؤلاء حجاجا لأن حكومتهم لم تبلغنا بذلك".
واشار مصدر أمني إلى ان الحجاج يحملون تاشيرات دخول من إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي وليس من الحكومة المركزية في بغداد.

ويأتي هذا الحادث ليضيف عاملاً اخر إلى التوتر في العلاقت العراقية التركية على خلفية اتهامات متبادلة بالتدخل في الشؤون الدخلية للبلد الآخر، واتهامات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالطائفية واحتضان تركيا لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المحكوم بالإعدام في بلده، إضافة إلى إدانة العراق لدخول وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو إلى مدينة كركوك العراقية الشمالية المتنازع عليها بسمة دخول من كردستان وليس من بغداد.

السيستاني يعزو الفساد في العراق للمحاصصة الطائفية والقومية

أرجع معتمد للمرجع الشيعي الاعلى في العرق آية الله السيد علي السيستاني انتشار الفساد المالي والاداي في العراق إلى المحاصصة الطائفية القومية المتبعة في ادارة الحكم في البلاد.
وقال معتمد السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) إن المحاصصة إحدى المشاكل الأساسية في الازمات في العراق بسبب تغليب المصالح الضيقة والمذهبية على مصالح الشعب. وأشار إلى أن النقاشات في مجلس النواب حول تشريع بعض القوانين المطروحة تنبع من المحاصصة المتبعة في البرلمان والحكومة ومؤسسات الدولة وتغليب المسؤولين لمصالحهم القومية او الطائفية او اسياسية او الحزبية على مصالحالشعب العراقي الاساسية. مصلحة الشعب .

وشدد الكربلائي على ضرورة محاربة الفساد ودراسة الآليات في التعامل مع شبهات الفساد موضحا أن الآليات المتبعة الآن صدور مذكرة بالقاء القبض على المشتبه به بفساد ونشر ذلك في وسائل الإعلام لكنه وبعد التحقيق يتم الكشف أن ذلك الشخص بريء، إنما بعد أن تم تسقيط شخصيته . يذكر أن منظمات دولية مختصة تصنف العراق في اعلى قوائمها للدول الاكثر فسادا في العالم.
وحول المناقشات البرلمانية الدائرة حول تشريع قانون المحكمة الاتحادية حذر الكربلائي من مأزق يواجه هذا القانون لأنه يتضمن مادة تشترط حضور جميع اعضائها للمصادقة على القرارات الصادرة عنها .

وقال إن "قانون المحكمة الاتحادية العليا وبالرغم من أهميته لا أنه يواجه مأزقا لأن بعض الاطراف تسعى لإضافة مادة تشترط حضور جميع أعضاءها السبعة عشر لجلساتها للمصادقة على القرارات التي تصدر عنها. وأكد اهمية المحكمة الاتحادية لدورها في الفصل بالخلافات بين الجهات التشريعية المتعددة وحل تلك التي تحصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية إضافة إلى تفسير مواد الدستور ومراقبة مدى مطابقة القوانين والتشريعات لمواده.
يذكر أن القوى السياسية العراقية قد فشلت حتى الآن بسبب خلافات حول الزج بفقهاء دين ومنحهم حق الفيتو في التصويت على أي قرارات تتخذها ضمن قضاة المحكمة الاتحادية في التصويت داخل البرلمان على تمرير قانون المحكمة الجديد .

وللمرة السادسة خلال 8 أشهر أجّل مجلس النواب مؤخرا التصويت على قانون المحكمة ولدى مناقشة القانون خلال الأشهر الماضية طالبت قوى سياسية بأن يكون ضمن قضاة المحكمة 6 من جال الدين أربعة منهم من الشيعة تختارهم المرجعية الشيعية العليا في النجف واثنين من السنة يختارهم الوقف السني على أن يتمتعوا بحق النقض "الفيتو" على اي قرار تتخذها، فيما رأت قوى اخرى أن وجود رجال الدين هؤلاء سيعقّد عمل المحكمة بسبب الاختلاف الفقهي بين المذهبين الشيعي والسني. لكن اخرين ردوا بان وجود رجال الدين ضروري لان"الدستور ينص على ان التشريع في الدولة العراقية يستند إلى الشريعة الاسلامية".

ومنذ أواخر الشهر الماضي، شكّل قانون المحكمة الاتحادية العليا قضية شائكة تتعلق بمؤسسة يتوقف على قراراتها مصير النزاعات السياسية والقانونية بين القوى والهيئات العاملة في البلاد، خاصة في ما يتعلق
ببعض مواده المتعلقة بتشكيل الهيئة القيادية للمحكمة ووجود خبراء الفقه الاسلامي، وفقهاء القانون وأي من الجهتين تكون له الغلبة العددية وسط مخاوف من ان تؤدي هيمنة الجانب الاول التوجه إلى الدولة الدينية على حساب المدنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
al sber
saber -

لو كان الزوار من ايران لزيارة كربلاء والنجف هل يعيدونهم ام يستقبلوهم بالاحضان لا حول ولاقوة الابالله

سؤال للطويرجاوي العميل
سعيد حسين اللامي -

لماذ لم يتم منع قاسم سلطاني الى أقليم كوردستان وبدون فيزا او عدم التزامة بقانون العراقي : طبعاً حكومة نوري الطويرجاوي هم مجموعة عملاء لأيران وهم ينفذون آوامر أيرانية بحتة لتدمير العراق : أتحدى نوري الطويرجاوي اذا حكومتهِ تمنع أي أيراني عادي من دخول العراق من مدخل شلمجة أو أي منطقة من مناطق الحدودية المتأخمة مع المحافظات العربية والكوردية : هذه المرة يريدون أفتعال أزمة مع تركية لكونها تقف بجانب الشعب السوري وهي تتحدى حكومة الملالي والروزه خونية وعملائها في العراق : الموت لعملاء أيران : عاش العراق حر فدرالي ديمقراطي

مأساتنا بنوابنا
ناظم -

أنا لا أفهم أغلب النواب العراقيين وتصريحاتهم ...ستسىء العلاقات مع تركيا بسبب أعادة أتراك وهؤلاء قد دخلوا الأراضي العراقيه بدون فيزا ولا تأشيرة دخول وكأن العراق أرض سايبه ...منذ ألألف الثالثه قبل الميلاد أيها النائب النعسان اللا وطني تحدث العراقيين في مسلة أحد ملوكهم وهي مسلة حمورابي العظيم وفي أحدى بنوده والتي تقول يقتل كل من عبر أرضاً أو بستان من غير موافقة صاحبه...هل يستطيع هذا النائب الخرده دخول تركيا بدون فيزا أوتأشيرة دخول ...أم أرض العراق أصبحت خان جغان للترك ولغيرهم..لقد أنتخبك العراقيين أيها النائب الا وطني كي تحمي وطننا وترابنا وتحمي عرضنا وأموالنا وتساعد على بناء وطن ودوله محترمه مهابه مصونه لا يدخلها الغرباء ألا وهم يكنون لها ولقوانينها ولأهلها كل الأحترام والتقدير...الترك ذاهبون للحج هل السعوديه تسمح لهم دخول أرضها بدون تأشيرة دخول الجواب لا ...لن تنتهي مشاكل العراق والعراقيين مادام في برلمانهم نواب لا يملكون ذره وطنيه...

اي اسلام هذا ايها الشيعة؟
عراقي -

اجراء طائفي. الحكام الشيعة الجدد عنصرون وطائفيون وسياتي يوم زوالهم كزوال البعث العنصري انشاء الله. اي اسلام هذا ايها الشيعة؟

انا لله وانا اليه راجعون
باسم الوائلي -

اتفه حكومة على وجه الارض.. حتى في افريقيا اسوأ دولة اقتصاديا ينضمون حياتهم بشكل افضل.. الله يلعن من جاء بهم الى السلطة، الواحد اصبح لايامن على نفسه ويفكر بالموت كل يوم..

المالكي مغرور
احمد العراقي -

المالكي اصبح خطرا كبيرا على العراق من جميع النواحي الامنية والسياسية والاقتصادية انه وقع في مستنقع الغرور الا يعرف دور تركيا وتأثيرها على العراق حتى ان المالكي اصبح يعادي الله سبحانه وتعالى اذ تمنع الناس من زيارة بيت الله فهذا دليل انك عدو الله , المالكي اصبابه الغرور كل من اصابه هذا المرض يحفر قبره بنفسه من دون ان يشعر بذلك اطلاقا.

خطوة سخيفة
حسين الورد -

اجراء اقل ما يقال عنه سخيف. هؤلاء حجاج بيت الله. لم يجد المالكي طريقة لينفث عن احقاده على كردستان غير منع حجاج دخلوا البلد بطريقة قانونية، الله عليك كيف تسمح لنفسك ايذاء هؤلاء الناس الذين ولوا وجهتهم لزيارة قبر الرسول. اين الاخلاق ؟

سلمت يداك
ابو اسراء البطل -

لولا انهم حجاج كان المفروض يودعوا في السجون بتهمة دخول البلاد بدون فيزة مثل كل الدول وليس فقط اعادتهم الى تركيا ولو كانت الامور بيدي لمنعتهم من دخول العراق مرة ثانية وتتحمل حكومتهم كامل المسؤلية . ان الاوان ان يتعلم صبي الناتو المكروه حجمه ويتأدب وعلينا جميعاً كعراقيين ان نقاطع كل بضاعة او شركة تركية ولقد قمنا والحمد لله بتاسيس منظمة لمقاطعت العثمانيين ما دام هذا السلطان الصغير في الحكم وارجو مساعدتنا من قبل كل العراقيين الشرفاء فهي اهانة لنا جميعاً وليعلم دكتاتور الشمال ان لاقيمة له اذا تجاوز القوانين العراقية , ولا تلتفتوا ايها الشرفاء الى العربان وبعض المحسوبين علينا مع الاسف لهم جميعاً نقول انه العراق وكل من من حوله ادناه ...فهمتم...

بس سؤال
hasan -

ألا كل المعترضين على قانون الطرد...هل تسمحون لي الدخول الى بيوتكم بدون دعوه او استئذان منكم....شنو هي وكاله من غير بواب والله المفروض يحاكمون بتهمة الدخول بطريقه غير شرعيه ليكونوا عبره لمن اعتبر.

مالكي عدو اللة
عراقي مو مجوسي -

المالكي بفعلة هذة اصبح عدو اللة ولك تمنع حجاج بيت اللة من زيارة بيت اللة هل هؤلآء فيهم انتحاريين ومقاتليين او معهم من جماعة ابو درع الأختيالآت اليومية للعراقيين تسمح للمجاميع الخاصة ولعصائب اهل الغدر وجماعة ابو درع ولجنرالآت الآيرانية عبور الحدود العراقية من والى ايران وهؤلاء مجاميع من القتلة والمجرميين والذين يقتلون العراقي في البصرة والناصرية والحلة وبغداد وكركوك والموصل وتمنع زوار بيت اللة ما هذا العمل يا عدو اللة اللة ينتقم من كل ظالم ومن كل عميل ايراني

iraq
ali -

ان الحجاج الذين رجعوا ولم يحجوا فيكون اثمهم على من منعهم ولذلك قد حجز المالكي مكانه في الجهنم لانه منع مجموعه من المسلمين من اداء مناسك الحج فهذه عباده لا علاق له بالسياسه

المنع منطقى جدا
محمد على -

بالرغم ان السلطه بالعراق تتخبط وهذا ما نراه واتمنى لا اكون تحت المنع لكن التصرف بهذا الشكل كان منطقى جدا لانهم دخلوا العراق بدون تاشيره والاكراد يريدون التصرف كما يحلوا لهم, التصرف قانونى ومعقول جدا

تاشيرة عراقية من قم وطهرا
حكومة ابو السبح هههه -

اتحداك يا مالكي واتحدى كل عراقي اذا يقول لي انة يعلم كم زائر ايراني او اي ايراني كان يدخل العراق يومياً !!!!تدرون ليش لآن ايران هي التي تعطيهم تاشيرة الفيزاء العراقية وتعطيهم تاشيرة الفيزاء العراقية في قم وطهران لعلمكم فقط .

اعتذار
عدي العامري -

الأخوة الحجاج من تركيا والمسوؤلين في دولة تركيا الشقيقة باسم العراقيين الاصلاء نعتذر لكم عن هذا التصرف الطائفي من قبل المالكي وزمرته ونرجوا ان لا يأثر هذا التصرف المخزي على العلاقة بين العراق وتركيا فهي ملاذ العراق الاقتصادي للعراقيين وليس المالكي وأعوانه

عراقي أولا
أبو أحمد العراقي -

في مثل هكذا مواقف يلزم أن نحتكم للوطن لا للحكومة ..تعاطف الاخوة المعلقين مع الحجاج شيء منطقي وطبيعي لكن الخطأ من الحجاج الاتراك أو من هو مسؤول عنهم ولعلّ المسؤولين الاتراك يقصدون ما يفعلون بإدخال حجاجهم دون تأشيرة العراق وهذا أستهانة بدولة العراق لا بالحكومة فحسب والاتراك يقصدون مثل هكذا نوايا لعقدة في تركيبتهم وأفضل من تعامل معهم أسرائيل حين أهانت سفير تركيا أمام الاعلام والفضائيات حين أجلسوه على مقعد أوطأ من نظيره الاسرائيلي, للاسف لا تزال عقلية الحاكم التركي يتصرف وكأنه السلطان أيام عزهم المفقود.

غير قانوني
ئالان -

هو مسعود برزاني ليس له صلاحية اعطاء الفيزا الى الاجنبي الذي يريد الدخول الى العراق هو مجرد محافظ او اقل من منصب المحافظ وبالتالي لا يحق له التدخل في هكذا امور ولحكومة العراقية كل الحق باعادة هولاء ليكون عبرة لمسعود في المستقبل حتى يعرف حجمه

السيد نالان مدري ثالان
فؤاد -

نالان مدري ثالان.. لو اكو براسكم خير.. كان وصلتوا لطارق الهاشمي عندما بقي ضيفا لدى البارازاني غصبا على حكومتكم ذات السيادة.. مثل ميكول المثل اكعد اعوج واحجي عدل والسلام على من يستحق

تاشيرة كال هلة
الحجاج -

ولك مالكي حدود العراق شو صاير بوجودك انت وحزب اللغوة شو الارهابيين والقتلة داخليين خارجيين بدون رقيب (كال تاشيرة دخول ها موافقة ولك ما تكوم @$)شو كدرتك انت على زوار بيت اللة واكيد اغلبهم نساء ورجال باعمار ابوك وامك يعني شيوخ وعجايز يا بطل وداخليين عن طريق نقطة حدودية وبباصات )ولك وللة خزيتنة !؟

الى رقم 15
hasan -

العالم والقنوات الفضائيه ومجلس الامن كله مشغول بمناقشه الابعاد الاستراتيجيه لاعتذارك... بس ممكن تعرفنا انت منوا حتى تعتذر بأسم كل العراقيين...ومارايك بالقصف العثماني اليومي للاراضي العراقيه

سؤال
عراقي -

عندي سؤال اذا هولاء كانوا من ايران هل كان المالكي سوف يرجعهم ايضا؟

الى رقم 17
Karim Baban -

أنت لســــت كورديا و لا أســـمك ئالان وأنت حقا لم تحضر ايام تعليمك المدرسي و العائلي دروس الادب و التربية و التمدن - ان الرئيس مـــــعود تاج رأســــك و رأس أبوك وهو الرئيــــــــس المنتخب الوحيد بـــ 70% من أصوات الشعب الكوردستاني - لماذا لا تكتب اسمك الحقيقي ) يا مزور الاســــم والاخـــــــــلاق؟ شكرا

الى المعترضين
سيف العراق -

حبيتم ام كرهتم الحكومة لايهم ,شيعي, كردي, سني, مسيحي ,صابئي, يهودي لايهم. الستم عراقيين؟ الا تجري في دماءكم الغيرة العراقية؟؟ شخص يتعمد ان يعتدي على بيتك وشرفك وبسابق اصرار وترصد ,توافقونه على فعلته !!! تريدون ان تقولوا لنا ان الحكومة التركية لا تعلم انهم بحاجة الى موافقة الحكومة العراقية !!! كل دقيقة يدخل العراق تركي وحكومتهم لاتعلم القوانين العراقية !!!اجيبوا ام ان فوق رؤوسكم الطير يا اهل الغيرة والحمية!!! اقسم بالله ان خير جواب من حكومتنا منع اي تركي من دخول العراق الا بطلعان الروح....

جلال الدين الصغير
Rizgar -

من المحزن ان يكون الانسان همجيا الى هذا الحد ويمنع بعض المعمرين من الترانزيت , والايرانين الشيعة يدخولون العراق من كوردستان بدون اي مشكلة !!!!فالمسالة .....

مسعود البرزاني
محمد فرات -

مسعود البرزاني يمنح الاتراك تأشيرات من دولة كردستان العراق ، سألنا سابقا لماذا لايعلن البرزاني استقلال دولة كردستان عن العراق ؟ طبعا هو لايجرؤ على هذا لان الاموال التي تاتيه من العراق سوف تقطع وهذا الاعلان معناه اعلان الحرب على تركيا نفسها على الاقل ، غالبا سوف تقوم القوات التركية بالهجوم على كردستان واحتلاله واسقاط البرزاني بحجة ملاحقة جماعة حزب العمال الكردي المعارض لتركيا !!!!! بالمقابل يجب على الحكومة العراقية مع تمادي مسعود البرزاني أقامة خطوط عسكرية مع كردستان ويتم تفتيش القادم من كردستان على حدود كردستان وعدم ادخال اي شخص للعراق قادم من كردستان اذا لم يكن يحمل تأشيرة دخول رسمية من العراق ، وكذلك الطلب من الاخوة الكرد عمل أقامة اذا ارادوا زيارة اي مدينة في العراق ، وهو مبدأ المعاملة بالمثل ، حاليا اي عراقي (عربي) يزور كردستان للسياحة مطلوب منه عمل (أقامة)

التعليقات البايخه اعلاه
حسام العراقي -

ممكن سؤال واحد يهدم مشاعركم البائسة الكاذبة؟ لو ان عراقي بل اي مسلم من اي ملة بلا فيزة حج وصل للسعودية هل يحج؟ اكيد لا لان ما استصدر الفيزة الخاصة و سيرجع! اما ان كان عراقي فيسجن ثم بعد فترة طويلة تلفق له تهمة و يقطع راسه امام الناس. اتحدى ايا منكم ان يذهب للسعودية و يقبضون عليه بلا فيزة و يقول لهم اريد احج. يسلخون جلده.

الى المتملقين للاتراك
marshall -

العراق سوف لن يتقدم خطوة الى الامام مادام فيه طائفيين ومتملقين للاجنبي ...هذا الاجنبي حتى وان مرغ انوفهم في الوحل وحتى ان كان هو السبب في عطشهم وجوعهم ...وحتى نكون واقعيين ونقول الصراحة وهي ان غالبية المعلقين اللذين يعترضون على قرار الحكومة العراقية هم من الطائفة السنية وهم يعترضون لانهم بالاصل معارضين للحكومة ومؤيدين للحكومة التركية الاسلامية السنية وعلى هذا الاساس يعلنون طاعتهم وولائهم للاجنبي الذي هو من طائفتهم ضد وطنهم وهنا يتبين عنصر الانسان ومعدنه والى اي مدى هو صغير الحجم والعقل والثقافة الوطنية حتى وان كانت هذه الدولة تعلن عدائها لبلده وتعلن عن كرهها لاي شيء اسمه عربي او كردي ...واخيرا سؤالي لهؤلاء الاقزام المتملقين هو ..كم سوطا على ظهوركم وكم صفعة على اوجهكم ستاكلون من قبل الجندرمة التركية لو القوا القبض عليكم وانتم تجتازون حدود بلدهم بطرق غير شرعية ؟ مجرد سؤال

تركيا وايران
المهندس محمد -

من الملاحظ ان المسؤولون الإيرانيون يتجولون في العراق ولا من محاسب أمثال قاسم سليماني مسؤول الاطلاعات الإيرانية ولكن هذه محرم على تركيا واعتقد ان السيستاني تدخل حتى يضع حد لهذه التدخلات السافرة التركية لان ايران هي بلده الام فيجب الدفاع عنها بكل ما اوتي مما جعل المرجع الصامت قد صحا وتكلم ولكن لماذا لم يصحوا على صرخات الأرامل والأيتام والمعتقلين والمضطهدين في العراق لماذا لم يصحوا على صرخات الأطفال الجائعين في العوائل الفقيرة التي وصلت نسبتها إلى 25 % من نفوس العراق أم هذه إيران الحبيبة لا حول ولا قوة إلا بالله .إلك الله يا عراق .

العراق
ابن الخطاب -

الى كل الاخوة العراقين لماذا العراق مباح للماجوس شكرا

Nasty Halki
kameran -

Iranians entering Iraq from everywhere without any visa ,There is no a single evidence that Turks involved in any disturbance anywhere, Iran is the source of EVIL and troubles,AL-Halki is nasty obstructing the Hijaj to reach MECCA ,GO TO HELL.

فعلوها كما القرامطة
خالد -

طبيعي ان يمنعوا حجاج بيت الله من الذهاب الى بيت الله فهم شيعة الذين استباحوا بيت الله ودماء المسلمين كما هم يستبيحون دماء االاطفال والنساء والشيوخ في سوريا ولكن امة الاسلام ستكسر ظهركم من جديد كما فعل الفاروق رضي الله عنه ايه الصفويين المجوس.

iran turkie
samy al shamy -

iraq was ocupied by the turks ottoman empire for 400 years i wonder if was ever ocupied by the persians so the turks have more desire to re ocupie the reigon even part of it than the iranians i think if the lew requires a visa they have to obey the law because the iraqis who like to go to turkie t''m sure they need a visa as well ofcourse all this is .happening because of the situation of the midle east

الشريعه والدستور على نقيض
طلال ابو الوليد -

على الدول العربيه التي تريد وضع دساتيرها حسب الشريعه الأسلاميه على المسؤولين فيها ادراك صعوبة هذا الأمر فالشريعه الأسلاميه يختلف كبار رجال الدين انفسهم في تفسيرها ناهيك عن الأختلافين الكبيرين مابين الشيعه والسنه وهم من اكبر المذاهب الأسلاميه اضافه الى مذاهب اخرى صغيره متعدده وقد وصلت حدة هذه الأختلافات حدة التناحر والتقاتل فيما بينهم وهذا ما حصل ويحصل في العراق مابين الشيعه والسنه وقد وصل هذا التنافر والأختلاف الى القتال والحرب الأهليه وهذا مايحدث في سوريا اليوم بين الطائفه العلويه وبين الثوار الذين ينتمون الى المذهب السني ليصل الخلاف الى الدول العربيه السنيه منها والعراق الذي يحكمه الشيعه وبالأتفاق مع ايران الشيعيه الى مسانده كل واحد منهم الطرف الذي تحكمه حكومة من نفس المذهب الذي ينتمي اليه وحتى في مصر التي تحكمها اغلبيه سنيه نجد الخلافات على اشدها بين من ينتمون الى الأخوان المسلمين وشرائح كبيره من الشعب المصري ترفض دستورا يكون مصدره الشريعه بسبب اضطهاد الأسلام لحقوق المرأة والحريات المدنيه وسارت مظاهرات كبيره في مصر تتطالب بحل الهيئه المكلفه بأصدار الدستور التي يكثر فيها المتشددين الأسلاميين ورفضهم لممثل هذا الدستور اذن كيف سيتمكن العراق الذي ينقسم اغلبية سكانه الى نصفين شيعي وسني ومذاهب واديان اخرى الى اصدار دستور حسب الشريعه الأسلاميه يقبل به الجميع