أخبار

فرنسا تلمح لتورط سوريا باغتيال اللواء وسام الحسن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الأحد 21 أكتوبر الساعة 10:10 GMT

يتوقع أن يتدفق الآلاف اليوم إلى "ساحة الشهداء" وسط بيروت للمشاركة في تشييع جثمان وسام الحسن،رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، في وقت كشفت فيه مصادر لبنانيةأن أبرز قيادات فرع المعلومات لم تكن تعلم بتحركات الحسن.

بيروت:يشيّع لبنان اليوم الاحد رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن وسط مشاركة شعبية في وسط بيروت في ساحة الشهداء، المكان الرمزي "لانتفاضة 14 آذار" 2005 التي دعت الى خروج الجيش السوري من لبنان بعد ثلاثين سنة من التواجد.

ودعت المعارضة اللبنانية التي تتهم دمشق باغتيال الحسن انصارها الى مشاركة حاشدة في تشييع الحسن الذي سيدفن في الساحة نفسها الى جانب رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري. وكان اغتيال الحريري في شباط (فبراير) 2005 نقطة انطلاق الانتفاضة الشعبية ضد الهيمنة السورية على لبنان في ذلك الوقت.

وقال النائب احمد فتفت من كتلة تيار المستقبل برئاسة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، لوكالة فرانس برس الاحد: "نحن ذاهبون لنودع وسام الحسن، لكننا لا نريد أن نكون مضطرين لوداع البلد". واضاف "نحن ذاهبون لننتفض على منطق القتل والغاء الآخر والتدمير الاقتصادي. نريد دولة حقيقية ولن نقبل بانصاف حلول تحت ترهيب السلاح".

وتابع "نريد أن ننقذ ما انجزناه في 2005، لان الحكومة الحالية وخصوصا حزب الله يقومون بتدمير هذه الانجازات: سياسيًا واقتصاديًا وامنيًا عبر محاولة اعادة بشار الاسد الى لبنان". وقال فتفت "نريد تكريس مفهوم الدولة"، مشيرًا الى أن الهدف من التجمع اليوم "قطع الطريق امام سوريا حتى لا تعود بقوة واخراج الايراني من لبنان". وطالبت المعارضة بعد اغتيال الحسن الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي بالاستقالة، محملة اياه "شخصيًا مسؤولية دم" الحسن، بسبب "الدور الذي ارتضاه لنفسه".

ويرأس ميقاتي حكومة تضم اكثرية من حزب الله وحلفائه. وتطالب المعارضة بنزع سلاح حزب الله، القوة اللبنانية الوحيدة الى جانب الدولة التي تملك ترسانة كبيرة من السلاح، معتبرة أن الحزب يستخدم هذا السلاح لفرض ارادته على الحياة السياسية.

ومن دون ان يشيرا الى سوريا بالاسم، اكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة السبت، وجود رابط بين اغتيال الحسن وكشف فرع المعلومات قبل فترة مخططاً للقيام بعمليات تفجير في لبنان اتهم به الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة والمسؤول الامني السوري علي مملوك.

ولم تعلق سوريا حتى الآن على الاتهامات الموجهة اليها. ويتوقع أن يتدفق الآلاف الى ساحة الشهداء في وسط بيروت للمشاركة في تشييع العميد الحسن الذي يعزى اليه الفضل على رأس جهاز فرع المعلومات في كشف شبكات تجسس لصالح اسرائيل ومجموعات اسلامية "ارهابية" ومخطط تفجيرات في لبنان اخيرًا اتهمت السلطات اللبنانية مسؤولين سوريين بالتورط فيه.

وتشاهد على الطرق المؤدية الى وسط بيروت حافلات وسيارات ألصقت عليها صور للضابط الكبير الراحل تتجه للمشاركة في التجمع الشعبي. ورفعت في الساحة صور عملاقة للراحل على خلفية العلم اللبناني مع عبارة "شهيد الحقيقة والعدالة".

وحمل المشاركون اعلاماً لبنانية واعلام تيار المستقبل الذي يترأسه سعد الحريري. بينما انتشرت القوى الامنية بكثافة في المكان. وقالت الطالبة الجامعية منال شرقاوي التي وصلت الى ساحة الشهداء لفرانس برس "هذا اليوم يشبه تماما اليوم الذي استشهد فيه الرئيس الحريري. صحيح أن السوريين انسحبوا، لكنّ هناك لبنانيين يعملون لصالح سوريا. الحكومة مسؤولة عما يحصل، ونريدهم جميعا أن يرحلوا".

وحذر الزعيم المسيحي ميشال عون ابرز حلفاء حزب الله، الاحد من تحويل التشييع اليوم الى "معركة سياسية". وقال للصحافيين "لا نريد أن ننتقل من جريمة ارتكبت في حق اللبنانيين الى زرع النزاعات بين اللبنانيين انفسهم وافاقة العصبيات المذهبية".

واضاف "لن نترك التجاوزات تتفاعل وتعمل ردود فعل بسبب محاولة البعض استثمار الجريمة الجماعية وتحويلها الى معركة سياسية". وحذر من "تداعيات سلبية" في حال تحويل التجمع اليوم "الى شغب"، ما قد يخرجه عن سيطرة القيمين على البلد.

واصيب الاحد شخصان بجروح في منطقة جبل محسن العلوية في مدينة طرابلس في شمال لبنان في اطلاق نار من منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية. وشهدت المنطقتان توترًا خلال اليومين الماضيين على خلفية اغتيال الحسن، اصيب خلاله خمسة اشخاص بجروح.

كما قتل بعد ساعات من شيوع نبأ الاغتيال رجل ديني سني عضو في حركة التوحيد الاسلامية القريبة من حزب الله الشيعي على ايدي مسلحين غاضبين في المدينة. وشهدت الجمعة والسبت مناطق عدة في لبنان توترًا وقطع طرق احتجاجًا على اغتيال الحسن، وهو ضابط سني مقرب من سعد الحريري، ابرز زعماء المعارضة.

واسفر التفجير الذي وقع في الاشرفية بسيارة مفخخة بما بين "ستين الى سبعين كيلوغراماً من ال تي ان تي"، بحسب ما ذكر مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، عن سقوط ثلاثة قتلى هم العميد الحسن الذي رقي الى لواء، ومرافقه المؤهل احمد صهيوني، وسيدة لبنانية.

كما ادى الى اصابة 126 شخصاً بجروح، بحسب الحصيلة النهائية التي اوردتها الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية. وستقام مراسم "تكريم وتأبين" عسكرية للضابط الكبير في مقر المديرية العامة لقوى الامن الداخلي قبل أن ينقل الجثمان الى جامع محمد الامين في وسط العاصمة حيث تتم الصلاة عليه الساعة 16:00 (13:00 تغ).

فابيوس يشير الى تورط "محتمل" لسوريا

من جهة أخرى أشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأحد إلى تورط "محتمل" لدمشق في اعتداء السيارة المفخخة الذي قتل فيه الجمعة في بيروت رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللبنانية العميد وسام الحسن الذي يعد خصما للنظام السوري. وقال فابيوس لمحطة اوروبا-1 "هذا محتمل (...) نحن لا نعرف بعد من يقف وراءه (الاعتداء) لكن كل شيء يشير الى محاولة توسيع المأساة السورية"، متهمًا الرئيس السوري بشار الأسد "بمحاولة توسيع دائرة الازمة" الى الدول المجاورة لسوريا. وأضاف فابيوس "اود ان اقول إننا ندين بكل الاوجه هذا الاعتداء المروع ونتضامن مع الشعب اللبناني ومع حكومته وفكر في الرئيس (ميشيل) سليمان ورئيس الوزراء (نجيب) ميقاتي". وقتل ثلاثة اشخاص، بينهم العميد الحسن وسائقه واصيب 126 في اعتداء الجمعة في بيروت عن طريق سيارة مفخخة مليئة بالقنابل، وفق تقرير نهائي. وقال فابيوس "اعتقد ان هذا بالتأكيد امتداد لما يحدث في سوريا، وهو ما رحيل بشار الأسد اكثر ضرورة". واضاف ان "مصلحة بشار الأسد حاليا هي نقل عدوى الازمة لتركيا والاردن ولبنان". واشار فابيوس ايضا الى وجود حزب الله الشيعي في الازمة السورية. وقال إن "حزب الله موجود في الحكومة اللبنانية ولم يلاحظ له حضور في الصراع السوري لكن منذ أيام قليلة هناك وجود لمقاتلي حزب الله في الصراع، كذلك الطائرة بدون طيار التي تم ارسالها الى اسرائيل". وتابع فابيوس "يبدو ان هناك ارادة من حزب الله ومن ايران لاثبات وجودهم بشكل واضح بجانب نظام دمشق، لكننا لا يمكن ان نوافق على ذلك". أبرز قيادات فرع المعلومات لم تكن تعلم بتحركات الحسن من جانب آخر، كشفت مصادر لبنانية مطلعة لصحيفة "عكاظ" السعودية أن أبرز قيادات فرع المعلومات في الأمن الداخلي لم تكن تعلم بتحركات وسام الحسن، والمكان الذي يقيم فيه حيث كان يبيت في عدد من الأماكن لمواجهة عمليات الرصد التي يتعرض لها من أجهزة استخبارات داخلية وخارجية. وقالت المصادر إن المعلومة المحورية التي استندت إليها الجهة التي تقف وراء اغتيال الحسن كانت وصوله إلى لبنان عبر مطار بيروت الدولي قادمًا من ألمانيا قبل 24 ساعة من حادثة التفجير علماً بأن قيادات وضباط مديرية قوى الأمن الداخلي بمن فيهم المدير العام اللواء أشرف ريفي كانوا يعتقدون أنه غير موجود في لبنان. وعن التأخير في كشف حقيقة أنه المستهدف بالانفجار قالت المصادر إن السبب يعود إلى عدم معرفة المسؤولين الأمنيين بوجوده في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثار والانتقام
عاصي -

الشرع يقول - العين بالعين والسن بالسن - هكذا يجب ان يكون ثار وسام الحسن والاخرين قبلة - الانتقام من الفاعلين واحزابهم العميلة للجهات الاجنبية - وبدون هذا المبدا ستبقى 14 اذار عرضة للقتل والابتزاز - فوقفة جريئة للثار هي البداية لايقاف مسلسل القتل الذي تمارسة سوريا وايران من خلال ادوات محلية فاقدة لاهليتها وتابعة لممولها وحاميها -

الثار والانتقام
عاصي -

الشرع يقول - العين بالعين والسن بالسن - هكذا يجب ان يكون ثار وسام الحسن والاخرين قبلة - الانتقام من الفاعلين واحزابهم العميلة للجهات الاجنبية - وبدون هذا المبدا ستبقى 14 اذار عرضة للقتل والابتزاز - فوقفة جريئة للثار هي البداية لايقاف مسلسل القتل الذي تمارسة سوريا وايران من خلال ادوات محلية فاقدة لاهليتها وتابعة لممولها وحاميها -

الله يحمي سوريا
ليلى الشامية -

بدأت حفلة التهريج......!! الممثلون ذاتهم والألفاظ ذاتها والمخرج ذاته...هذه حفلة التهريج السياسي التي بدأت من جديد في لبنان بعد مقتل "الحسن "...فصل جديد من فصول الانهيار السياسي المزمن في لبنان.. -مرتزقة 14 اذار فتحوا ادراجهم لاخراج شعاراتهم الخشبية "سوريا...بشار الأسد...قتلوا "الحسن "... اليوم تشييع وشتائم وافلاس سياسي...وانتظار الشيكات الحريرية السعودية..واحمد فتفت...وسمير جعجع...والضاهر... نفس الوجوه والقرف والعبارات الجنبلاطية الرخيصة... وستنتهي الحفلة..ويعود هؤلاء الى مكاتبهم وتقاريرهم المدفوعة الثمن سلفا...ومات الحسن...

الله يحمي سوريا
ليلى الشامية -

بدأت حفلة التهريج......!! الممثلون ذاتهم والألفاظ ذاتها والمخرج ذاته...هذه حفلة التهريج السياسي التي بدأت من جديد في لبنان بعد مقتل "الحسن "...فصل جديد من فصول الانهيار السياسي المزمن في لبنان.. -مرتزقة 14 اذار فتحوا ادراجهم لاخراج شعاراتهم الخشبية "سوريا...بشار الأسد...قتلوا "الحسن "... اليوم تشييع وشتائم وافلاس سياسي...وانتظار الشيكات الحريرية السعودية..واحمد فتفت...وسمير جعجع...والضاهر... نفس الوجوه والقرف والعبارات الجنبلاطية الرخيصة... وستنتهي الحفلة..ويعود هؤلاء الى مكاتبهم وتقاريرهم المدفوعة الثمن سلفا...ومات الحسن...

من المستفيد
محمد المزروعي -

ما من شك من أنها خساره كبيره وموجعه ليس لقوى ١٤ آذار فحسب ، بل لكافة اللبنانيين الشرفاء ، رحم الله اللواء وسام الحسن ومن مات معه من المرافقين والأبرياء .من المستفيد ؟ هذا السؤال الذي يجب على المختصين من فرع المعلومات بالأمن اللبناني الإجابه عليه . باعتبار أن المرحوم لا بد من أنه وما عرف عنه من كفاءه وحرفيه مهنيه سيأهل من العناصر الأمنيه التي ستستمر في حذو حذوه في السعي الي كشف وإحباط المؤآمرات الإجراميه في لبنان .من دبر هذه العمليه لا تخرج عن جهتان مستفيدتان من تصفية المرحوم ، وتلك الجهتان هي من تقف وراء أعمال النشاطات التجسسية والإغتيالات . إسرائيل هي من من كان المرحوم يعتبر عقبه أمام أنشطتها التجسسية ، ونظام الحكم في سوريا وحزب الله هم من يقوموا بالإغتيالات ضد الشرفاء في لبنان .

من المستفيد
محمد المزروعي -

ما من شك من أنها خساره كبيره وموجعه ليس لقوى ١٤ آذار فحسب ، بل لكافة اللبنانيين الشرفاء ، رحم الله اللواء وسام الحسن ومن مات معه من المرافقين والأبرياء .من المستفيد ؟ هذا السؤال الذي يجب على المختصين من فرع المعلومات بالأمن اللبناني الإجابه عليه . باعتبار أن المرحوم لا بد من أنه وما عرف عنه من كفاءه وحرفيه مهنيه سيأهل من العناصر الأمنيه التي ستستمر في حذو حذوه في السعي الي كشف وإحباط المؤآمرات الإجراميه في لبنان .من دبر هذه العمليه لا تخرج عن جهتان مستفيدتان من تصفية المرحوم ، وتلك الجهتان هي من تقف وراء أعمال النشاطات التجسسية والإغتيالات . إسرائيل هي من من كان المرحوم يعتبر عقبه أمام أنشطتها التجسسية ، ونظام الحكم في سوريا وحزب الله هم من يقوموا بالإغتيالات ضد الشرفاء في لبنان .

الشيعه
ahmed -

بدا واضح للجميع ان الشييعه يتفوقون بشكل واضح على السنه في كل مناسبه لان السنه فقط ابطال الكلام والتهديدات اما الشيعه الابطال فيفذون مخططاتهم دون تردد ودون خوف..للسوال هن السبب راجع القوه اللتي تقف وراء كل منهم ..قوه تعرف ما تريد وقرارتها نابعه من مصلحه شعبها وبلدها وقوه تابعه ذليله تنفذ مخططات اعداء امتها فقط لتبقى على السلطه وتمارس شهواتها الحيوانيه

الشيعه
ahmed -

بدا واضح للجميع ان الشييعه يتفوقون بشكل واضح على السنه في كل مناسبه لان السنه فقط ابطال الكلام والتهديدات اما الشيعه الابطال فيفذون مخططاتهم دون تردد ودون خوف..للسوال هن السبب راجع القوه اللتي تقف وراء كل منهم ..قوه تعرف ما تريد وقرارتها نابعه من مصلحه شعبها وبلدها وقوه تابعه ذليله تنفذ مخططات اعداء امتها فقط لتبقى على السلطه وتمارس شهواتها الحيوانيه

الانتخابات بدات
شربل خوري اعلامي -

مثل قميص عثمان و كل شهيد يسقط يستغلونه انتخابيا ..و النار لا تحرق الا صاحبها...بعدها يحكمون و ينسون و يستبدون...الان اصبح الشهيد وسام الحسن فقط الاربعتعش مع انه موظف لدى الدوله اللبنانيه و كان يقبض معاشا من ضرائب الشعب كل الشعب سنيا شيعيا مسيحيا..و درزيا...يتهمون يكيلون السب و الشتم و اتهام الاخر بالقتل ..فينتفض البشر و يتقاتلوا ...و بعدها يسقط شهداء...و بعدها يجلس النواب و يشريون و ياكلون و يسهرون مع بعضهم البعض..في الماضي القريب كان سعد الحريري صديقا لبشار ينام في سريره و يلبس بجامته و يقود سيارته في دمشق...و فجاة انقلب عليه..و جنبلاط بتاع كله كذلك الامر لنواب ال 8 و ال 14..كانوا من زوار الباب العالي في سوريا..و الان هم ضد و مع...انه لبنان

الانتخابات بدات
شربل خوري اعلامي -

مثل قميص عثمان و كل شهيد يسقط يستغلونه انتخابيا ..و النار لا تحرق الا صاحبها...بعدها يحكمون و ينسون و يستبدون...الان اصبح الشهيد وسام الحسن فقط الاربعتعش مع انه موظف لدى الدوله اللبنانيه و كان يقبض معاشا من ضرائب الشعب كل الشعب سنيا شيعيا مسيحيا..و درزيا...يتهمون يكيلون السب و الشتم و اتهام الاخر بالقتل ..فينتفض البشر و يتقاتلوا ...و بعدها يسقط شهداء...و بعدها يجلس النواب و يشريون و ياكلون و يسهرون مع بعضهم البعض..في الماضي القريب كان سعد الحريري صديقا لبشار ينام في سريره و يلبس بجامته و يقود سيارته في دمشق...و فجاة انقلب عليه..و جنبلاط بتاع كله كذلك الامر لنواب ال 8 و ال 14..كانوا من زوار الباب العالي في سوريا..و الان هم ضد و مع...انه لبنان

تعصب مذهبي اعمى
تلارهاب الاصولي -

أكد رئيس جمعية "إقرأ" للتنمية الإجتماعية الشيخ بلال دقماق، ملاحقته لموضوع المخطوفين اللبنانيين في سوريا، حيث كان من المقرر الإفراج عن عدد منهم يوم 23/10/2012 وبسبب اجندة خاصة بالخاطفين وبسبب الأحوال تم تجميد هذا الملف في الظروف الراهنة الى اجل غير مسمى، كما افادنا احد الوسطاء المطلعين"، مشيرا الى أننا "نلاحق هذا الملف بكل تفاصيله بالتعاون مع بعض النواب" . ورأى في بيان أن "ما يشهده البلد من خلل امني واغتيالات لأمر خطير"، داعيا الجميع الى "اليقظة"، ولافتا الى أن "ما حصل في طرابلس من اغلاق بعض المكاتب سواء في ابي سمراء او مكتب حزب القومي، كان ردة فعل على ممارسات غير اخلاقية من فريق معين". وأكد "إتخاذ خطوات مستقبلية لحسم وجود مخبرين وعملاء لصالح النظام الفارسي من حركات محسوبة على النفس الإسلامي، وسيكون هناك خطوات متقدمة في التعامل معها كما تم مراجعة دار الفتوى في حسم وجود هؤلاء واعتلائهم منابر بعض المساجد، حيث أكد المفتي مالك الشعار ضرورة الروية وانه سيتخذ الموقف المناسب، وان لم يتخذ المفتي الموقف المناسب لما له من موقع ومكانة على الصعيد الإسلامي الرسمي". وإذ ثمن حكمة المفتي ك الشعار ودوره في نزع فتيل الأزمات خصوصا في طرابلس والشمال"، أوضح أنه "سيكون هناك تدابير من خارج دار الفتوى ومنع العملاء من اعتلاء المنابر بالطريقة المناسبة

تعصب مذهبي اعمى
تلارهاب الاصولي -

أكد رئيس جمعية "إقرأ" للتنمية الإجتماعية الشيخ بلال دقماق، ملاحقته لموضوع المخطوفين اللبنانيين في سوريا، حيث كان من المقرر الإفراج عن عدد منهم يوم 23/10/2012 وبسبب اجندة خاصة بالخاطفين وبسبب الأحوال تم تجميد هذا الملف في الظروف الراهنة الى اجل غير مسمى، كما افادنا احد الوسطاء المطلعين"، مشيرا الى أننا "نلاحق هذا الملف بكل تفاصيله بالتعاون مع بعض النواب" . ورأى في بيان أن "ما يشهده البلد من خلل امني واغتيالات لأمر خطير"، داعيا الجميع الى "اليقظة"، ولافتا الى أن "ما حصل في طرابلس من اغلاق بعض المكاتب سواء في ابي سمراء او مكتب حزب القومي، كان ردة فعل على ممارسات غير اخلاقية من فريق معين". وأكد "إتخاذ خطوات مستقبلية لحسم وجود مخبرين وعملاء لصالح النظام الفارسي من حركات محسوبة على النفس الإسلامي، وسيكون هناك خطوات متقدمة في التعامل معها كما تم مراجعة دار الفتوى في حسم وجود هؤلاء واعتلائهم منابر بعض المساجد، حيث أكد المفتي مالك الشعار ضرورة الروية وانه سيتخذ الموقف المناسب، وان لم يتخذ المفتي الموقف المناسب لما له من موقع ومكانة على الصعيد الإسلامي الرسمي". وإذ ثمن حكمة المفتي ك الشعار ودوره في نزع فتيل الأزمات خصوصا في طرابلس والشمال"، أوضح أنه "سيكون هناك تدابير من خارج دار الفتوى ومنع العملاء من اعتلاء المنابر بالطريقة المناسبة

ارهاب عصايات
اين الدوله -

علم بيروت أوبزرفر من مصادر مطلعة أن موكب الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن عدنان مرعب تعرض لإطلاق نار أثناء مروره في بلدة البيرة في عكار وفي تفاصيل الحادث أن اللواء مرعب وأثناء عودته من تقديم واجب العزاء في بلدته البيرة من قاعة مسجد البلدة ومتوجهاً إلى منزله، حاول بعض الشبان المسلحين على إثر خبر إغتيال الشهيد اللواء وسام الحسن توقيفه لكن الموكب لم يمتثل وأكمل طريقه، فعمد شقيق الشهيد الشيخ أحمد عبد الواحد، المتواجد ضمن الشبان المسلحين إلى طلاق النار في الهواء فوق الموكب

ارهاب عصايات
اين الدوله -

علم بيروت أوبزرفر من مصادر مطلعة أن موكب الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن عدنان مرعب تعرض لإطلاق نار أثناء مروره في بلدة البيرة في عكار وفي تفاصيل الحادث أن اللواء مرعب وأثناء عودته من تقديم واجب العزاء في بلدته البيرة من قاعة مسجد البلدة ومتوجهاً إلى منزله، حاول بعض الشبان المسلحين على إثر خبر إغتيال الشهيد اللواء وسام الحسن توقيفه لكن الموكب لم يمتثل وأكمل طريقه، فعمد شقيق الشهيد الشيخ أحمد عبد الواحد، المتواجد ضمن الشبان المسلحين إلى طلاق النار في الهواء فوق الموكب

استغلال الشهداء من ال14
شهيد لكل لبنان -

شدد رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون على انه "على الهيئة العليا للاغاثة متابعة أمور المتضررين جراء تفجير الاشرفية"، مؤكدا انه "سيتابع شخصيا هذا الموضوع". وأشار عون في مؤتمر صحافي إلى ان "الشهادة تعطى لمن يسقط في ساحة الشرف دفاعا عن الوطن"، لافتا إلى ان "العسكريين الذين يسقطون هم شهداء الوطن وكذلك قوى الامن هم شهداء الوطن وليسوا شهداء العائلة او الاقارب او الضيعة بل شهداء الوطن"، ورأى ان "كل إنتساب أدنى من الوطن يفقده صفة الشهيد الوطني ولا يمكن الاستئثار به في العائلة او الحزب او يستغل سياسيا من قبل مذاهب او احزاب او تجمعات". وأكد اننا "نعتبر اللواء الشهيد وسام الحسن ومن سقط معه، هم شهداء لبنان ونشارك الجميع في تكريمه"، لافتا إلى ان "البعض يحاول ان ياخذه كأنه شهيدهم هم وهذا يؤثر على معنى الشهادة وهذا شي مسيء"، وقال: "نحن نفهم ان اللجوء إلى التعبير بالعنف بجيمع اشكاله من قطع الطرقات والتحريض الاعلامي يضر بالقائمين به لانه يسهل مهمة المتربصين به ويقسم الرأي العام ويمنعه من توحيد جهوده لمواجهة المجرمين". واعتبر عون ان "الجريمة طالت كل اللبنانيين وهي محاولة إزاء لهم جميعا من خلال استغلال الحادث من أجل التفرقة بين اللبنانين"، داعيا كل اللبنانيين في هذه المناسبة إلى "تمرير المرحلة، وهنا وقار للشهادة ويجب عدم تحويل المناسبة الى شغب واعتداء لان ذلك يؤدي الى تداعيات سلبية تخرج عن قدرة القيامين على البلاد". وشدد على انه "اذا فقدنا الاستقرار في البلد من الصعب ان يعود خاصة في المراحل الشبيهة بالمرحلة الحالية وكل من يحرض يتحمل المسؤولية"، مكررا ادانتنا للجريمة، مؤكدا ان "الوضع لا يتحمل لا التحريض ولا ضرب الاستقرار".

استغلال الشهداء من ال14
شهيد لكل لبنان -

شدد رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون على انه "على الهيئة العليا للاغاثة متابعة أمور المتضررين جراء تفجير الاشرفية"، مؤكدا انه "سيتابع شخصيا هذا الموضوع". وأشار عون في مؤتمر صحافي إلى ان "الشهادة تعطى لمن يسقط في ساحة الشرف دفاعا عن الوطن"، لافتا إلى ان "العسكريين الذين يسقطون هم شهداء الوطن وكذلك قوى الامن هم شهداء الوطن وليسوا شهداء العائلة او الاقارب او الضيعة بل شهداء الوطن"، ورأى ان "كل إنتساب أدنى من الوطن يفقده صفة الشهيد الوطني ولا يمكن الاستئثار به في العائلة او الحزب او يستغل سياسيا من قبل مذاهب او احزاب او تجمعات". وأكد اننا "نعتبر اللواء الشهيد وسام الحسن ومن سقط معه، هم شهداء لبنان ونشارك الجميع في تكريمه"، لافتا إلى ان "البعض يحاول ان ياخذه كأنه شهيدهم هم وهذا يؤثر على معنى الشهادة وهذا شي مسيء"، وقال: "نحن نفهم ان اللجوء إلى التعبير بالعنف بجيمع اشكاله من قطع الطرقات والتحريض الاعلامي يضر بالقائمين به لانه يسهل مهمة المتربصين به ويقسم الرأي العام ويمنعه من توحيد جهوده لمواجهة المجرمين". واعتبر عون ان "الجريمة طالت كل اللبنانيين وهي محاولة إزاء لهم جميعا من خلال استغلال الحادث من أجل التفرقة بين اللبنانين"، داعيا كل اللبنانيين في هذه المناسبة إلى "تمرير المرحلة، وهنا وقار للشهادة ويجب عدم تحويل المناسبة الى شغب واعتداء لان ذلك يؤدي الى تداعيات سلبية تخرج عن قدرة القيامين على البلاد". وشدد على انه "اذا فقدنا الاستقرار في البلد من الصعب ان يعود خاصة في المراحل الشبيهة بالمرحلة الحالية وكل من يحرض يتحمل المسؤولية"، مكررا ادانتنا للجريمة، مؤكدا ان "الوضع لا يتحمل لا التحريض ولا ضرب الاستقرار".

لا تأمنوا لأهل الحقد والغ
معاوية -

هؤلاء من قرامطة العصر يحملون أحقاد تقشعر لها أبدان الشياطين ويتبرأ منها إبليس اللعين. هؤلاء المجرمون المتورطون بدماء أخيار وأطفال شعبي سوريا ولبنان، لا ينفع معهم حوار ولا يفهمون سوى لغة القتل والإرهاب. هذه فرصتكم الأخيرة يا أحرار لبنان، لا تنتظروا دوركم في طابورالموت ، إنضموا الى أحرار سوريا لنطرد معاً عصابة بشار أسد من سوريا قبل تعود الى لبنان، فلا تأمنوا لأهل الحقد والغدر.

لا تأمنوا لأهل الحقد والغ
معاوية -

هؤلاء من قرامطة العصر يحملون أحقاد تقشعر لها أبدان الشياطين ويتبرأ منها إبليس اللعين. هؤلاء المجرمون المتورطون بدماء أخيار وأطفال شعبي سوريا ولبنان، لا ينفع معهم حوار ولا يفهمون سوى لغة القتل والإرهاب. هذه فرصتكم الأخيرة يا أحرار لبنان، لا تنتظروا دوركم في طابورالموت ، إنضموا الى أحرار سوريا لنطرد معاً عصابة بشار أسد من سوريا قبل تعود الى لبنان، فلا تأمنوا لأهل الحقد والغدر.

معاوية
سلفي علماني -

انا دخيل ارامطك و ارامط سلفيتك يا معاوية....دخلك كيف سوق الحوريات اليوم...هل وصلتم اليهم يا سلفيه...72 حوريه يا رجل و انا ليس عندي واحده منهم...بالله عليك اريد واحدة على الارض و بدون تفجير فكيف العمل ؟

معاوية
سلفي علماني -

انا دخيل ارامطك و ارامط سلفيتك يا معاوية....دخلك كيف سوق الحوريات اليوم...هل وصلتم اليهم يا سلفيه...72 حوريه يا رجل و انا ليس عندي واحده منهم...بالله عليك اريد واحدة على الارض و بدون تفجير فكيف العمل ؟

الحســن وأحمد صهيـــوني
محمد الخفاجي -

وسام الحسن ومرافقه صهــــيوني ،لأول مره أعرف عربي أسمه صهيوني، قتلوا بتفجير وماذا يعني عندما يقتل يوميا آلاف السوريين نتيجة عصابات قتله وسلفيين يتم تهريبهم من الحدود اللبنانيه .

الحســن وأحمد صهيـــوني
محمد الخفاجي -

وسام الحسن ومرافقه صهــــيوني ،لأول مره أعرف عربي أسمه صهيوني، قتلوا بتفجير وماذا يعني عندما يقتل يوميا آلاف السوريين نتيجة عصابات قتله وسلفيين يتم تهريبهم من الحدود اللبنانيه .

نظرية
بلد الوجع -

المثل اللبناني يقول: "لا تعادي سورية فقد تغتالك إسرائيل" :)

نظرية
بلد الوجع -

المثل اللبناني يقول: "لا تعادي سورية فقد تغتالك إسرائيل" :)

البلد
محمد البحر -

لبنان؟! .. ملا بلد والله.. شخص واحد ينقتل بيكفي لحتى مصير ببلد بكامله يصير معلّق على كف عفريت، مو من قليل في بلبنان 3 ملايين مقيم وأكثر من 7 ملايين مهاجر، فشو هالشعب وشو هالبلد ولحد إيمتى فيه يستمر على هالحالة، الواحد هو ورايح على لبنان كأنو رايح على سراديب، وإذا ما بيعرف بالأحزاب وبزعماء الأحزاب ، وبالطوائف وزعماءها، ما بيقدر يروح من حارة لحارة، وبهيك وضع ما بيقدر حدا يستغرب إذا قتل فلان أو علان، حاكم كل واحد بيموت بيجوا جماعتو وبيعملوا شهيد الشهداء، والبياض المطلق، وملاك من الملايكة، وبيكون قبلها قالب الدنيا وقاعدها وعميل لعشرين جهة ولعشرين بلد وعشرين حكومة، وبينقل من هالطرف لهالطرف، منشان هيك اللي قتل الحريري واللي قتل وسام الحسن واللي قتل الصحفيين، واللي قتل قبلهم جنبلاط وكرامي وغيرهم ماهو المجرم اللي ضربهم بالسلاح وموتهم، وإنما اللي قتلهم هو الشعب اللبناني نفسه بانقسامه وطائفيته المريضة واستزلامه لقادة سياسيين تبعيين للخارج، فاللي جاب إميركا بالخمسينات، واللي بيقول فرنسا أمنا الحنون، واللي جاب سوريا ، واللي جاب أميركا، وفرنسا، وإيطاليا بالثمانيات، واللي جاب إسرائيل ، واللي جاب إيران هو الشعب نفسه وقادته أنفسهم ، فلا تتعجبوا لما بيسقط رجال أو قادة سياسيين فهذا طبيعي ، وما راح تنحل المشكلة إلا لما اللبناني بيوعى وبيعرف إنو الديموقراطية تبعه لازم تكون السبيل للوحدة الوطنية ، وأنو تنوع الطوائف والمذاهب لازم يكون أجمل شي عندو لمعرفة تفكير الآخرين واحترام معتقداتهم ، ولازم تكون علاقته بجارتو سوريا لازم تكون علاقة محبة وتعاون ونأي بالنفس عن المشاكل الداخلية، لأنو من زمان والقوى الغربية بتحاول تستخدم لبنان قاعدة لضرب سوريا وبالآخير بتتفق مع سوريا وما بياكلها غير لبنان المعتر.. والحكي إلو كمالة..

البلد
محمد البحر -

لبنان؟! .. ملا بلد والله.. شخص واحد ينقتل بيكفي لحتى مصير ببلد بكامله يصير معلّق على كف عفريت، مو من قليل في بلبنان 3 ملايين مقيم وأكثر من 7 ملايين مهاجر، فشو هالشعب وشو هالبلد ولحد إيمتى فيه يستمر على هالحالة، الواحد هو ورايح على لبنان كأنو رايح على سراديب، وإذا ما بيعرف بالأحزاب وبزعماء الأحزاب ، وبالطوائف وزعماءها، ما بيقدر يروح من حارة لحارة، وبهيك وضع ما بيقدر حدا يستغرب إذا قتل فلان أو علان، حاكم كل واحد بيموت بيجوا جماعتو وبيعملوا شهيد الشهداء، والبياض المطلق، وملاك من الملايكة، وبيكون قبلها قالب الدنيا وقاعدها وعميل لعشرين جهة ولعشرين بلد وعشرين حكومة، وبينقل من هالطرف لهالطرف، منشان هيك اللي قتل الحريري واللي قتل وسام الحسن واللي قتل الصحفيين، واللي قتل قبلهم جنبلاط وكرامي وغيرهم ماهو المجرم اللي ضربهم بالسلاح وموتهم، وإنما اللي قتلهم هو الشعب اللبناني نفسه بانقسامه وطائفيته المريضة واستزلامه لقادة سياسيين تبعيين للخارج، فاللي جاب إميركا بالخمسينات، واللي بيقول فرنسا أمنا الحنون، واللي جاب سوريا ، واللي جاب أميركا، وفرنسا، وإيطاليا بالثمانيات، واللي جاب إسرائيل ، واللي جاب إيران هو الشعب نفسه وقادته أنفسهم ، فلا تتعجبوا لما بيسقط رجال أو قادة سياسيين فهذا طبيعي ، وما راح تنحل المشكلة إلا لما اللبناني بيوعى وبيعرف إنو الديموقراطية تبعه لازم تكون السبيل للوحدة الوطنية ، وأنو تنوع الطوائف والمذاهب لازم يكون أجمل شي عندو لمعرفة تفكير الآخرين واحترام معتقداتهم ، ولازم تكون علاقته بجارتو سوريا لازم تكون علاقة محبة وتعاون ونأي بالنفس عن المشاكل الداخلية، لأنو من زمان والقوى الغربية بتحاول تستخدم لبنان قاعدة لضرب سوريا وبالآخير بتتفق مع سوريا وما بياكلها غير لبنان المعتر.. والحكي إلو كمالة..

إلى رقم -٣ محمد المزروعي:
سامر حلاق -

إلى رقم -٣ محمد المزروعي: كلامك صحيح تماماً سوى أن نظام الأسد وإسرائيل هم جهة واحدة وليسا جهتين كما ذكرت.

إلى رقم -٣ محمد المزروعي:
سامر حلاق -

إلى رقم -٣ محمد المزروعي: كلامك صحيح تماماً سوى أن نظام الأسد وإسرائيل هم جهة واحدة وليسا جهتين كما ذكرت.

ميشيل العون
أنيسه الصوص -

مشان الله والعدرا والمسيح لاحدا يجيب سيرة ميشيل العون. لأنو كل مابسمع بإسمو بحس بالقرف ... لك الواحد ماضل عندو ذرة كرامه يالطيف.

ميشيل العون
أنيسه الصوص -

مشان الله والعدرا والمسيح لاحدا يجيب سيرة ميشيل العون. لأنو كل مابسمع بإسمو بحس بالقرف ... لك الواحد ماضل عندو ذرة كرامه يالطيف.

رقم ١٢ بلد الوجع
أبو سعيد الحمصي -

رقم ١٢ بلد الوجع المثل اللبناني لاتعادي بشار أحسن ماتغتالك إسرائيل

رقم ١٢ بلد الوجع
أبو سعيد الحمصي -

رقم ١٢ بلد الوجع المثل اللبناني لاتعادي بشار أحسن ماتغتالك إسرائيل