أخبار

جمال البنا: الاخوان فائزون في الانتخابات... وتكرار سيناريو مبارك مع مرسي مستحيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دافع المفكر الاسلامي جمال البنا عن الرئيس المصري محمد مرسي، داعيًا لإعطائه فرصة أخرى، معتبرًا الخروج عليه أمرًا لا يجوز. كما دعا البنا مرسي والإخوان للاعتراف بالمعارضة واحترام آرائها لتجنب الوقوع في أخطاء عهد مبارك.

القاهرة: أكد جمال البنا، المفكر الإسلامي وشقيق الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، أن الإخوان تغيّروا بعد وصول مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية، وتوقع سيطرتهم على البرلمان القادم، مؤكدًا نجاح الرئيس في تحقيق نصف ما وعد بتنفيذه في برنامج المئة يوم الأولى. كما رفض التظاهرات التي تطالب برحيل الرئيس وفضّل إعطاءه الفرصة كاملة.

وفي ما يأتي الحوار الذي أجرته "إيلاف" مع جمال البنا.

ما تقييمك لـخطة مرسي للمئة يوم الأولى؟

الواضح فعلًا أن الرئيس محمد مرسي لم يحقق كل ما وعد بتحقيقه خلال أول مئة يوم من عهده، ويبدو أن الرقم قد أعجبه. على كل حال فإن مئة يوم لا تكفي لحل مشكلة واحدة من المشكلات التي وعد بحلها، لأن المشكلات الاجتماعية معقدة وليست منفصلة كي يحلها بسرعة، بل مترابطة جدًا، ومن هنا صعوبتها. لكن الحق يقال، فالوزراء يبذلون جهدًا واضحًا، ويعملون بجدية، ويمكن القول إن نصف الوعود قد تحققت، وهذا عمل يشكر ويثاب عليه، ولو فعل وزراؤنا هذا من قبل، لما قامت الثورة.

سيناريو مبارك لن يتكرّر

قلت إن أكثر من نصف الوعود قد تحقق، فهل ترى أن الوضع الأمني قد استتب كما وعد مرسي؟

لم يتحقق الأمن بصورة كاملة، ولكن بدأ ينضبط. فقد كان وضعه سيئًا للغاية، وكان ضباط الشرطة يفتحون السجون ليخرج منها المجرمون كما فعلوا عندما أفلست الشرطة في مواجهة الثورة. نشرت هذه الطريقة القذرة الفوضى وأفقدتنا الأمن. بدأ الأمن يتعافى وإن كان لم يتحقق بالصورة الكاملة والمطلوبة فلا بد من ضبطه، وهذا ما لم يتحقق بعد. كلية الشرطة تعلم الضباط التعالي والتكبر على الناس، بينما المفترض أن يكون الشرطي في خدمة الشعب. الأمر صعبٌ وأكثر تعقيدًا ويحتاج وقتًا طويلًا لحله، أكثر من مئة يوم.. ومن مئة أسبوع.

هل أنت مع بقاء مرسي في الرئاسة وإعطائه فرصة أخرى أم مع المطالبة برحيله؟

أنا مع بقائه. علينا أن نفهم أن ما لا يؤخذ كله لا يترك كله، فعلينا أن نأخذ عليه ملاحظاتنا، وأن نقيّمه، وأن نعطيه الفرصة. ومن حق المعارضة النزول إلى ميدان التحرير للاعتراض على الرئيس، لكن عليهم أن يدركوا جيدًا أن تكرار سيناريو مبارك لن يتكرر مع مرسي ، فالثورات تقوم كل حفنة من الزمن.

وما رأيك في المظاهرات التي تطالب برحيله؟

لم يكتب مرسي على نفسه ميثاقًا وخالفه. وعلى الرغم من أن حق المعارضة في المطالبة بما تراه مناسبًا، إلا أن الخروج على الرئيس غير جائز، ولا بد أن يستكمل فترة رئاسته، والحكم عليه بعد ذلك. وإن كان وعد بالرحيل إن فشل، "معلش"!... يُحاسب الإنسان على ما وصل إليه، وعليه أن يبذل الجهد وقد لا يكتب عليه النجاح، فالنجاح له عوامل أخرى.


إعترف بالمعارضة

يردد البعض أن الرئيس غير مهتم بتقييم الناس له، وسافر خارج البلاد قبل التظاهرات ضده ولم يحفل بها؟

سافر الرئيس خارج البلاد لمصلحة البلد، فمصر الآن محتاجة إلى ذلك، ولابد من توطيد مصر علاقاتها مع الدول الأخرى. فلنا أموال منهوبة خارج البلاد لا بد أن يساعدنا العالم كله في استردادها ، وكل جهد يبذل تعب وعناء وليس منظرة.

وما قولك في استهزائه بالمعارضة قائلًا "إنهم لا يعرفون صلاة الفجر"؟ ألم يكن هذا أسلوب مبارك؟

سواء كان ذلك على طريقة مبارك أو على غيرها، فهذه الكلمة غير مناسبة، ولم يكن مرسي موفقًا في هذه الجملة أثناء اعتراضه على معارضيه. وأقول للرئيس: "عليك الاعتراف بوجود المعارضة"، وأقولها كذلك لجماعة الإخوان حتى لا يحدث معهم كما حدث مع النظام السابق.

لو كتبوا الدستور بعد الثورة فورًا!

ما قولك في أداء اللجنة التأسيسية للدستور حتى الآن؟

"لخبطونا"! تسببت اللجنة التأسيسية في خلافات بين رجال القضاء أنفسهم، فما بالكم بالمواطن المصري في الشارع؟ الخطأ الذي وقعنا فيه منذ البداية كان عدم كتابة الدستور فورًا بعد الثورة، ولو حدث ذلك لكنا تلافينا كل هذه المشكلات.

وكيف ترى الجدل حول المادة الثانية في الدستور وعدم إقرار مرجعية الأزهر؟

لا يوجد شيء اسمه الأزهر، والحديث عن كونه المرجعية الدينية في مصر يعتبر كلامًا فارغًا، ويمثل ما يقوم به بابا الفاتيكان. نحن لا نريد ذلك في الأزهر. فباب الاجتهاد مفتوح في الإسلام، ولو جاء لي كناس وقال رأيه في مسأله دينية يجب أن أستمع إليه، فقد يقدم لي ما لم يكن عندي، وأنا مع الاستمرار في إقرار المادة من دون تعديل. وأعرف أن للاجتهاد شروطاً، لكن يجب أن يكون المجتهد ذكيًا أولًا، ولو انطبقت الشروط المطلوبة وهذا الشخص ليس ذكيًا فلا فائدة منه. نسمع له ونحكم في كلامه، ولا شرط لأن يكون الأزهر موجودًا في هذه المعادلة.

لا للاقتراض من الخارج

ما تعليقك على تبرئة المتهمين في موقعة الجمل؟

القضاء يحكم بما لديه من أدلة، وإذا لم تكن الأدلة موجودة ومتوافرة فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته. ومثل هذه الحالات لا يحكم فيها بالمحاكم العادية بل بالمحاكم الثورية.

أثير الكثير من الجدل حول فكرة الاقتراض من صندوق النقد الدولي وكونه ربا... فكيف ترى هذا الخلاف؟

القرض يعتبر خطأ كبيرًا لأن السياسة الاقتصادية السليمة تبتعد عن القروض. فلا داعي للاقتراض، وعلى أد لحافك مد رجليك. أطلب من الأغنياء للفقراء. برأيي، عدم الاقتراض لن يؤثر على جذب الاستثمارات. والاستثمار يعني أن ينزل المستثمر البلد الذي يرى أنه يكسب فيه أكثر. فالاستثمار يكون لمصلحة المستثمر أكثر من مصلحة البلد. علينا أن نجعل الاستثمار داخليًا، برؤوس أموال مصرية يستفيد منها البلد والمستثمر المصري.

الاخوان ومصر

هل تتوقع حصول الإخوان المسلمين في الانتخابات البرلمانية القادمة على نسبة عالية؟

ليس شرطًا أن يحصل الإخوان المسلمون على نفس النسبة التي حصلوا عليها في الانتخابات السابقة، لكنهم سيشكلون الأغلبية في البرلمان القادم. فما زال تواجدهم بالشارع كبيرًا ،وما زالوا قادرين على الحشد.

كيف ترى موقف الإخوان المسلمين الآن بعد وصول مرسي لمنصب رئيس الجمهورية؟

الإخوان المسلمون الآن سلكوا سلوكًا حزبيًا، وذلك بمعنى أنهم صاروا مثل كل الأحزاب. أداؤهم متوازن إلى حد ما ، ولكن تنقصهم التفرقة بين الحزب والجماعة والرئيس. ولمن يقول بانفصال مرسي عن الجماعة أقول لا وألف لا. من المستحيل أن ينفصل مرسي عن الإخوان المسلمين، حتى في المستقبل، لأنه ينفذ برنامجها وفكره إخواني .

هل ترى أن قراراته ذات مرجعية للمرشد العام للجماعة ؟

لا نعلم هذا، ومن المحتمل أن يكون مراعيًا لمصلحة الجماعة أحيانًا ولا يراعيها أحيانا. على كل حال، قد يعود مرسي إلى المرشد في بعض الأحوال، لكن ذلك ليس شرطًا. فانتماء مرسي ليس للحزب بل للفكر والعقيدة.

هل ترى أن مرسي يطبق مفهوم الدولة المدنية؟

يحقق مرسي هذا المفهوم على قدر استطاعته، والجماعة فكرها مع الدولة المدنية التي هي أصل الدولة الإسلامية.

وماذا عن مفهوم أخونة الدولة ؟

نشر الإخوان المسلمون فكرهم من المعتقلات. لو كانوا في الحكم لما استطاعوا أن يحققوا كل هذا، ففكرهم ينتشر بصورة عادية كما فعلوا وهم في المعتقلات ولا توجد أخونة في مصر.

ما رأيك في حل جماعة الإخوان المسلمين ؟

لا طبعا ، لا تقوى أي حكومة ولا أي قوى أن تحل جماعة الإخوان المسلمين؛ لأن الشعب يريد هذه الجماعة ، وقد تم حلها من قبل أكثر من مرة فلماذا لم تحل؟! فلا يقدر أحد على ذلك .

باطن الأرض أولى بهم

ما تقييمك للأحزاب السلفية التي أدخلت نفسها في السياسة ؟

هذه أحزاب باطن الأرض أولى بها من سطحها، فليس لهم سوى باطن الأرض وباطن التاريخ. فالسلفيون ينظرون إلى الماضي، ولم يقدموا شيئًا في السياسة.

ما رأيك في ما هو مطروح الآن عن وضع الإنجيل في المناهج الدراسية؟

ليس الحديث عن إدراج الإنجيل في المناهج، وإنما اقتباس بعض الأشياء من الإنجيل. فكلنا نؤمن بأن الإسلام هو نفسه المسيحية، وأن الإسلام يحترم ويوقر السيد المسيح عليه السلام، الذي ذكر تعاليم كثيرة نعتبرها مرادفة لتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا مانع من الاقتباس من الإنجيل في المناهج الدراسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماهو رأيك؟
محمد البحر -

كل هالمقابلة وما عن على بال الصحفي يسأل جمال البنا عن رأيو برسالة مرسي إلى سيمون بيرس ، إما هذا السؤال محرم بمصر؟! وعلى كل حال بنذكركن فيها : «إلى صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز رئيس دولة إسرائيل عزيزي وصديقي العظيم، لما لي من شديد الرغبة في اطراد علاقات المحبة التي تربط لحسن الحظ بلدينا، قد اخترت السفير عاطف محمد سالم سيد الأهل ليكون سفيراً فوق العادة ومفوضاً من قبلي لدى فخامتكم. وإن ما خبرته من إخلاصه وهمته، وما رأيته من مقدرته في المناصب العالية التي تقلدها، مما يجعل لي وطيد الرجاء في أن يكون النجاح نصيبه في تأدية المهمة التي عهدت إليه فيها. ولاعتمادي على خبرته وعلى ما سيبذل من صادق الجهد ليكون أهلاً لعطف فخامتكم وحسن تقديرها، أرجو فخامتكم أن تتفضلوا فتحوطوه بتأييدكم، وتولوه رعايتكم، وتتلقوا منه بالقبول وتمام الثقة ما يبلغه إليكم من جانبي، ولا سيما إن كان لي الشرف بأن أعرب لفخامتكم عما أتمناه لشخصكم من السعادة، ولبلادكم من الرغد ». وختم مرسي الرسالة بعبارة «أيها الصديق العزيز... صديقك الوفي... محمد مرسي».

تعليم الأديان
خوليو -

إدخال مادة التربية الدينية في المدارس العامة يكون له مردود إيجابي لو كان اختيارياً ,وبشرط تمحيص ماهو الذي يجب تعليمه للصغار،أي يقرر أهل التلميذ في المدرسة الابتدائية هل يريدون تعليم أبناءهم هذه المادة أم لا ، والسبب هو الآتي: يوجد في الأديان من المتناقضات بين بعضها البعض ما يؤدي حتماً لتشويش عقل الطفل الغض البريئ ، الأمثلة كثيرة ولاداعي لذكرها في التعليق، ولكن يجب ذكر مثال واحد للتوضيح : كيف نقول لطفل مسيحي أن دينك محرف ومنسوخ وأنّ الدين عند الله هو الاسلام ولن يقبل منك الله ياصغيري غيره ، وكيف نقول للطفل المسلم أن الدين الذي سبق دينك لايعترف بهذا الدين ولا بنبيه ، مهلاً ياكبار ويامفكرين ،ما يجري في المدارس من تعليم مادة التربية الدينية هو لتحطيم العقل وزرع التفرقة وتأهيل إرهابيين مبتغاهم قتل الآخر ليربحوا به الجنة، إن كان لابد من تدريس التربية الدينية فليكن تاريخ نشؤوها وظروف كل منها دون نسيان ان نقول لجميع للطلاب: وكل ذلك فقد صلاحيته الآن. لنبني مجتمعاً سليم العقل يحبون بعضهم بعضا. هذا رأي حر .

خوليوالإسلام فقط هو الدين
الذي يقبله الله -

الإسلام دين الله الحق وكل ماعداه باطل اليسوعية دين بشري أرضي والمسيح بشر لاغير والمسيحية واليهودية تم تحريفهما تماماً والمسيح وموسى لو عاصروا النبي محمد صلى الله عليه وسل لكان أن صاروا من أتباعه وصحابته ، المسيحية مقتبسة من الهندوسية

كفاية رغى رغى
اليمن -

لايوجد مظاهرات تطالب برحيله كفاية كذب و تخاريف الحقد يملي قلوب العرب و النصارى و الدروز و العلويين من ناحيه مصر من بعد الثورة مصر البلد السنية الاقوى في المنطقة خمس سنوات فقط وسوف ترون من هي مصر

ردا على المناخوليا
توماس -

لا يوجد قتل للآخر في الاسلام بدليل وجود المسيحيين وانت منهم الى الان. انت تتكلم عن تاريخ مسيحيتك وليس عن الاسلام

سبع قرون وسبع عيون 2
طلال ابو وليد!!!! -

الطفل لا يحتاج ان نقول له شيء فلينظر إلى ما تفعله اسرائيل والعالم المسيحي لكي لا يختار أي منهما!

إلى المعني بالأمر
خليجي مش كافر -

يلا زحلئوا الموضوع بسرعة من الصفحة الرئيسية!