أخبار

الأمير: سأطبق القانون على "الصباح" أولًا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهر كويتيون أمس بقيادة الإخوان المسلمين حاملين أخطر هتافات قيلت حتى الآن، منذ اندلاع حركة التظاهرات في الكويت. وقد ترأس أمير الكويت اجتماعًا مع الأسرة الحاكمة، وهو أول اجتماع يعقد منذ ست سنوات، وخاطب الحاضرين قائلا "سأطبق عليكم القانون قبل الشعب".

الكويت: توفرت لدى "إيلاف" معلومات دقيقة عن الاجتماع الذي ترأسه أمير الكويت أمس مع الأسرة الحاكمة، وهو أول اجتماع يعقد منذ ست سنوات، إذ قال مصدر رفيع المستوى حضر الاجتماع لـ"إيلاف" إنه كان إيجابيًا ومفيدًا، طرحت فيه كافة القضايا بصراحة وحدّة، ثم تجمع الحضور حول الأمير مبايعين ومؤيدين له بطريقة اتسمت بعواطف جياشة.

عتب الأمير

بدأ الاجتماع بمجموعة ضمت من تجاوز عمرهم الثلاثين عامًا، ثم انضم إليها آخرون دون الثلاثين عاما. وبعد ذلك، عقد اجتماع ضم قلة محدودة من الكبار برئاسة أمير البلاد. وفي هذا الاجتماع تحدث الأمير عن الطعنات التي تلقاها من أقرب المقربين إليه، بمن فيهم ابنه ناصر وبعض أبناء أخوته، وتمت مواجهة الشيخ أحمد فهد الأحمد (الذي يملك جريدتين وقناة فضائية) ببعض مواقفه.

كما تم لوم الشيخ عبدالله سالم عبدالله الأحمد على تغريداته في تويتر، وما تسبب من إزعاجات للأمير.

إضافة إلى ذلك، تحدث الشيخ صباح الناصر عن تهميش بعض أجنحة الأسرة. وتم استشارة كل من الشيخ أحمد صباح السالم، شقيق نائب رئيس الوزراء الحالي، والشيخ محمد صباح السالم الوزير السابق. ولم يحضر الاجتماع فهد سالم العلي الذي كان يبث مباشرًا من قناته.

الاخوان خرقوا الاتفاق

في الاجتماع كسر الشيخ نواف الأحمد ولي العهد صمته ولم يترك أحدًا إلا وهاجمه. وقال: "عندما تصل درجة التطاول والهجوم إلى مستوى الامير، لا بد أن يتوقف هؤلاء المتطاولون وألا نتركهم يتمادوا في هذا التطاول على أمير البلاد".

من جهته، قال الشيخ صباح إن "أسوأ ما يحز في النفس أن أطعن من الخلف وأعرف من فعل ذلك".

من ناحية أخرى، كانت ميليشيات الإخوان المسلمين تنشر صور المتظاهرين الجرحى أولًا بأول، مخترقين اتفاقًا مع السلطة للتهدئة وامتصاص غضب الشارع، ساعين إلى تحدي النظام من خلال تواجدهم على أرض الواقع. وفضلًا عن ذلك، غير النائب السلفي وليد الطبطبائي موقفه من معارض للتظاهرة إلى محرض لها.

الجيش متأهب

وأشار المصدر رفيع المستوى لـ"إيلاف" إلى أن الأمير صباح الأحمد مصمم على اجراء الانتخابات، ويعتبرها لعبة تحدٍ. فقد خاطب الحضور من الأسرة الحاكمة قائلًا: "سأطبق عليكم القانون قبل الشعب".

أضاف المصدر أنه تم في اجتماع الأمس أيضا طرح استخدام خيارات متاحة أمام الحكومة، إذ تتجه إلى فرض الاحكام العرفية أو تعليق العمل بالدستور أو كليهما، خصوصًا أن قوات الجيش متأهبة على أسوار المدينة، وأن قوات من الحرس الوطني قوامها 700 عنصر تساندهم آليات الإطفاء والمعدات الطبية متجهة إلى مجلس الامة.

كما تمخّض الاجتماع عن تحويل الخطوط الجويّة الكويتيّة إلى شركة مساهمة، وإنشاء لجنة وطنية للانتخابات مكونة من سبعة قضاة. في المقابل تتحسب المعارضة التي تتقدمها جبهة الإخوان المسلمين لهذا الأمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
WOW
Maha -

Who is talking about Ichwan, Is the writer from UAE. It sounds that the brothers are making the UAE very scared .Its not the first protest and will not be the second. And please do not make lies.The Amir should not order a degree that is most of the people in Kuwait know that is not allowed by the consitution

Super Dynamic
Soso -

Meeting since six years, WOWWWWWW super dynamic and pro-active politicians in Kuwait. Unbelievable, how come the citizen of the Gulf countries accept this insult. Six years, Six years the Royal family did not have time to meet. Wow, Wow and Wow.

خلاص
فيصل - الكويت -

اي اخطر هتافات واي اخوان!!! ياجماعة الخير الامير انقلب على الشعب الكويتي وتطاول على الدستور الكويتي وقام بتغييره ليسمح للاقلية الشيعية الموالية لايران والمحكومة من مجنسيين ايرانيين كمحمد حيدر وغيره من ان تحصل على اغلبية في البرلمان مع انها لاتمثل اكثر من 15بالمائة من الشعب الكويتي. بدل ان يحاكم الامير النواب اصحاب الشيكات ويحاسب ناصر المحمد يقوم ويغير الدستور يقتل الديمقراطية في الكويت. الكويتيين مطالبهم بسيطة وهي محاسبة الفاسدين وعدم تسليم الامر الى من لديه مؤهل وامانة وتطبيق العدل على الكويتيين والدستور ولكن الاسرة الحاكمة لاتريد لانها تستفيد من الفساد الموجود واقول للامير وباقي الاسرة الحاكمة الكويتيين خرجوا بالامس ليطلبوا اعادة المادة الدستورية وعدم المساس بها من قانون الانتخابات لكن بالغد قد يخرج الكويتيين ويقولون كفاية استبداد من الامير والاسرة الحاكمة ويطلبون باسقاطها فنصحية لهم ان يلبوا مطالب الناس البسيطة ليس حبا بهم ولكن حتى يبقوا حكام للبلد.

ايران
علي -

هؤلاء تابعين لايران بالتاكيد

ديمقراطية العائلة الواحدة
عـــزت -

على من تعزف مزاميرك يا شيخ الكويت ؟ أولا كيف يمكن التوفيق بين نظام قائم على أسرة واحدة حاكمة ، محدودة العدد والثقافة وحتى الإستقلالية عن القوى الأجنبية الداعمة لها والتي تمتص خيرات بلدها . وكيف يمكن التوفيق بين تهديدك اللفظي لأبناء عائلتك بمحاسبتهم قبل الشعب ، وأنت قد "حاسبت" الشعب أقسى ما يكون الحساب ، سواء عن طريق قوى الأمن أم الجيش أم القوات الخاصة ؟ طبعا لا يمكنك القيام بما يقوم به بشار ، فبلدك صغير وشعبك تُعدّ عائلاته على أصابع اليدين ، ولكن يكفيك أنك الوحيد في هذا العالم الذي حرّم بقرار أميري تحمّع أكثر من عشرين شخصا ، وأنك قمت باعتقال نواب ـ ولو سابقين ـ رغم أنهم يمثّلون من انتخبهم في مشيختك الديمقراطية بـِ "امتياز" أميركي . ويجري اتهام من ينتقد سموّك بالمتطاول على "الذات الأميرية" ، تماما على وزن وقياس تهمة التطاول على الذات الإلهية ! والله عيب أن يكون في هذا العالم وفي هذه الأيام بالذات ، وبعد كل التطورات والثورات ، عائلة تحكم بلدا بأهله . إنها "ديمقراطية طوال العمر " وأهلهم وأقربائهم ، التي قد يمتد نفوذها إلى حد منع نشر هذه السطور بداعي "مخالفتها لشروط النشر " .

محمودكاتب لم ينقل الحقيقة
مواطن كويتي عادي -

....... الذي خرج جميع اطياف الكويتي معترضين على الانفراد في القرارت ورعاية الجهات الرسمية للفساد

الخليج
السعودي الفهودي -

لا يوجد شيء اسمه اخوان بالحرف في الكويت انما يوجد تكتلات سياسية اثنان او اكثر ليبرالي التوجه واثنان او ثلاث اسلامي التوجه مثل تجمع الحركة الاسلاميه حدس وتجمع السلف وهما لم يكن يلقان شعبية عفي الكويت قبل الربيع ولكن قد تزيد شعبيتهم بعد ظهور الاخوان في مصر وتونس واحتمال تحقيق نجاح في مصر وتونس يرفع من شعبيتهم . التخوف الحقيقي ان الاسلمة التي ينادون بها تخيف الاقليات مثل تطبيق الشريعة ومنع الاختلاط في المدارس والجامعات مما يظن البعض ان الكويت على اعتاب مرحلة ظلامية .

il faut que ca cesse
jamal -

c que du blabla ts les royaumes essaient de calmer le jeu en procédant ainsi en fait , les rois ne sont plus valables pour cette époque c dépassé il faut que des républiques démocratiques et enlever c parasites qui vivent pleinement avec beaucoup de priviléges au détriment des peuples

الكويت اولا
Aly ALali -

إن خروج الجماهير إلى المظاهرات ليس دافعه الأوحد الاعتراض على مرسوم تغيير آلية التصويت ، وإنما فتح هذا الحدث الطريق للناس لبث شكواهم من ضياع الأولويات وفساد الحكومات المتعاقبة واختلال ميزان تطبيق القوانين وشيوع ثقافة الكراهية والإقصاء وتوقف دولاب التنمية وشخوص هاجس المستقبل المجهول.

انتوا جريدة غريبة فعلا
صهيب احمد -

احل حاجة فى الجريدة بتاعتكم انكوا عمركوا ما تقدروا تكلموا بانصاف عن اى مشكلة خليجية زى الثورة البحرينية اوالمظاهرات الكويتية - والسبب معروف

ازدواجية المعايير الى متى
خالد العجمي -

القانون يطبق عل الكل دون استثناء او تمييز وليس منة ان يطبق على افراد العائلة الحاكمة والا لماذا نحن دولة؟!!! اما مقولة ان يطبق على الصباح اولا فكلمة مردود عليها تعكس عقلية مزاجية انتقائية في تطبيق القانون وهذا افراز المشكلة الرئيسية وهي وراثة الحكم وتوريثه لعشرات السنين بحيث يستشعر الحاكم انه يملك البلاد والعباد. الشعب الكويتي يريد ببساطة حياة كريمة ويريد من الحكومة ان تعلم اننا لسنا كباقي الشعوب نريد حقنا 100% وليس 90%. لانريد جهله ولا لصوص يحكمونا. سمو الامير قبل ان تطبق القانون على الاسره طبقه على من ثبتت ادانته من عامة الشعب.

الاستغراب
بو عبد الرحمن -

انا استغرب ما في غير رجال الصباح يحكمونا ؟ما في في الديرة رجال؟انا اخجل من يطلعوا بالتلفاز واستغرب ايضا سكوت الايرانيين وتبعهم العراقيين عن احداث الكويت لان المتظاهرين سنة؟مع البحرين بشر ؟فاشلون وشوفينيون على قول البرزاني

ال الصباح
بدون -

سياتى اليوم الذى نقتص منكم اتباع ايران يا ال الصباح عجبى بنفس الوقت عملاء اسرائيل وامريكا وايران وبريطانيا

إلى التعليق رقم اثنين
كويتي وافتخر -

الامير ما انقلب على الدستور المتظاهرين انقلبوا عليه من حق الامير يصدر مراسيم ضرورة حسب المادة 71 من الدستور انتم الي تبون تخربون الكويت ولكن غصبن عليكم الكويت باقية بحكامها ال صباح وباميرها الشيخ صباح الاحمد ولا عزاءلكم

طلابة حكم
mhona -

اولا منو قالكم ان اللي طلعوا يريدون العداله هؤلاء غوغائيين يبون الحكم بس معصي عليهم دام شعب بوناصر موجود غير الصباح ما نبي اهلنا وعيالنا وعزوتنا هم لا يوجد نائبا في مجلس الامه فقير أو مديون كلهم أغنياء والاخوان نقولكم حدودكم مصر لا تعدونه المصطفى خرج من الجزيره العربيه مو انتم يا الاخوان تعلمونا دينا ومذاهبنا

طلابة حكم
mhona -

اولا منو قالكم ان اللي طلعوا يريدون العداله هؤلاء غوغائيين يبون الحكم بس معصي عليهم دام شعب بوناصر موجود غير الصباح ما نبي اهلنا وعيالنا وعزوتنا هم لا يوجد نائبا في مجلس الامه فقير أو مديون كلهم أغنياء والاخوان نقولكم حدودكم مصر لا تعدونه المصطفى خرج من الجزيره العربيه مو انتم يا الاخوان تعلمونا دينا ومذاهبنا