أخبار

إيران تتوقع "حوارًا وطنيًا" قريبًا بين حكومة سوريا والمعارضة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن مسؤول ايراني كبير الثلاثاء ان "حوارا وطنيا" يجمع كل اطراف الازمة السورية يمكن ان يبدأ "قريبا" في طهران او دولة اخرى في المنطقة.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان قوله "سيجري قريبا حوار وطني بحضور كل المجموعات (...) من المعارضة وممثلي السلطة في بلد بالمنطقة او على الارجح طهران".

وعبد اللهيان الذي كان يتحدث في ختام لقاء مع نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف لم يعط توضيحات حول مجموعات المعارضة السورية التي يمكن ان تشارك في مثل هذا "الحوار الوطني". واقر ايضا بان "بعض مجموعات المعارضة رفضت" المشاركة مضيفا ان طهران "لا تزال تحاول اقناعها".

وترفض المعارضة المسلحة السورية اي تدخل لايران في مساعي البحث عن حل للنزاع في سوريا معتبرة، مثلها مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية والعربية، ان طهران لا تحظى بمصداقية بسبب دعمها للنظام السوري منذ بدء الازمة.

وايران التي تسعى الى فرض نفسها في المحادثات الدولية حول سوريا رغم معارضة دول غربية وعربية، اعلنت عدة مرات في الاسابيع الماضية انها على اتصال مع مجموعات معارضة لم تكشف هويتها.

وتحظى بدعم روسيا والصين اللتين تنتقدان المطالبة الغربية والعربية برحيل الرئيس السوري بشار الاسد كشرط مسبق لاي تسوية للازمة وتدعوان الى حوار بين المعارضة والحكومة بدون تدخل خارجي. واكد عبد اللهيان مجددا في ختام لقائه مع بوغدانوف الذي استقبله ايضا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ان "طهران وموسكو تدعمان الشعب السوري والاصلاحات التي يقوم بها الرئيس بشار الاسد" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالشرف والدين
أفلست تجارتكم أيها المعم -

١: بعد أن أفلست تجارتكم أيها المعممون الشيعة حاخامات ايران وحسن نصرلات, ومن أزلام المالكي وبدر وغدر عبيد ايران وفيلق الخونة الايرانيين، ، أخذتم تتاجرون بألأرض وألعرض وبدم البرئ والمسكين ؟ ٢: كل يوم تستصرخون ذات اليسار واليمين ، أين الحرية و الديمقراطية وحقوق ألإنسان لمن في البحرين ، وفي نفس الوقت تحرمونها على من في سورية وإيران وغيرهما بإسم زينب والحسن والحسين ؟

ربيع ايران قادم
ربيع ايران قادم -

ربيع ايران قادم وان شاءالله سيزهر وسيقتلع ملالي الارهاب والجهل والفتنه ولاننسي ان اول حراك لشعوب وقبل الثورات العربيه كان في ايران في الثورة الخضراء 2009 عام فقد سبقوا كل الشعوب العربيه في حراكها وتم قمعها بكل وحشيه اماالفترة هذه فالوضع مختلف والمعارضه الايرانيه علي اختلاف تنوعها تعيش حراك قوي واخرها مجاهدي خلق القويه وهي من اكثر المعارضات تنظيما وقوة والملالي يعرفونها جيدا فلن يستطيع ملالي طهران النجاة باذن الله فشعوب ايران تئن من حكمهم ولاتجد مايسد قوتها فقد جمعوا عليهم الافقار والارهاب والتجهيل والقتل وان غدا لناظره قريب

العمامة الكبيرة
في سوق النخاسة -

مبروك للأشقاء الإيرانيين مجاهدي خلق نحن معكم في كل ما تريدون في سبيل إسقاط العمامة الكبيرة الشبيهة بإطار شاحنة

يا أبناء سوريا العلويون،
يمان سعد -

يا أبناء سوريا العلويون، ماذا تنتظرون وماذا تتوقعون؟ ... أكثركم، بل جميعكم يتساءل، وماذا بعد، ماذا سيحدث وكيف سنستمر في أرض إسمها سوريا؟ ... لاأحد منكم يشك في أن الأمور لن تجري ولن تنتهي في صالح الأسد وعصابته. لاأحد منكم يشك في أن الوضع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل وأن جيش بشار لن يصمد وفي النهاية لن يكون هناك نظام أسدي. كلكم يتساءل وماذا بعد هزيمة بشار الحتمية؟ ماذا سيحدث لكم كطائفة علوية؟ ............... الجواب على هذه الأسئلة هو بأيديكم وأنتم من يصنع هذا الجواب. إن أولادكم لن يغفروا لكم إن لم تصنعوا لهم المستقبل المشترك الذي يقوم بصنعه أبناء سوريا. إن أبناؤكم لن يغفروا لكم أن تضحوا بهم في سبيل حماية آل الأسد. فآل الأسد سيرحلون ويتركونكم أنتم وأبناؤكم. آل الأسد هم من بحاجة إليكم لحمايتهم ولو لفترة من الزمن قبل أن يهربوا، أما أنتم فمستقبلكم ومستقبل أبناؤكم سيبقى في سوريا بين أخوتكم السوريين من كل الطوائف. الأسد يستغلكم ويستغل دم وأرواح أبناؤكم. إن من سيحميكم هو تشاركوا أخوتكم في التخلص من إجرام آل الأسد.

العمامة الكبيرة
في سوق النخاسة -

مبروك للأشقاء الإيرانيين مجاهدي خلق نحن معكم في كل ما تريدون في سبيل إسقاط العمامة الكبيرة الشبيهة بإطار شاحنة