أخبار

هل نجحت هدنة من قبل... حتى تنجح في سوريا ؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وافق النظام السوري والجيش السوري الحر وفصائل معارضة أخرى على وقف إطلاق النار خلال عطلة عيد الأضحى. ولكن حتى قبل أن يبدأ سريانه أعلنت جبهة النصرة أنها لن تلتزم به، وتوالت التقارير في أول أيام العيد والهدنة عن اشتباكات بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام في حلب ودمشق. كما انفجرت سيارة مفخخة في جنوب العاصمة، وأسفر انفجارها عن سقوط قتلى وجرحى. مع ذلك لم يعلن أي من أطراف النزاع رسميًا موت الهدنة حتى الآن، وتشير تقارير إلى قدر من انحسار الاشتباكات.

إعداد عبد الاله مجيد: هذه التطورات أثارت تساؤلات عن فرص نجاح الهدنة الموقتة وإمكانية تطورها الى وقف دائم لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة.

يعتبر وقف إطلاق النار بصورة موقتة في أي نزاع بمثابة استراحة المحارب من القتال اليومي. ولسكان مدن مدمّرة، مثل حلب، ستكون حتى بضعة ايام من الهدوء في مناسبة مهمة مثل العيد موضع ترحيب. فان وقف اطلاق النار حتى من دون التزام كامل به يمكن أن يعطي مهلة لالتقاط الأنفاس، إذ انخفض مستوى المواجهات بدرجة محسوسة.

الى جانب ذلك، يمكن لوقف اطلاق النار الموقت أو الهدوء النسبي عمومًا ان يغرس بذرة ثقة ويحقق زخمًا نحو نهاية دائمة للعمليات القتالية. وإذا كان الطرفان جادين بشأن التوصل الى اتفاق، فان توقف المواجهات موقتًا يمكن ان يفتح نافذة للتفاوض. ولكنها "إذا" كبيرة جدا.

وإذا كانت لم تزل هناك روح في وقف اطلاق النار بعدما حدث صباح الجمعة.. فما هي فرص التوصل الى هدنة أطول امدًا؟.

يقول خبراء ان الحروب تنتهي باتفاقات، يتوصل اليها الفرقاء عن طريق المفاوضات عندما تكون أثمان الاستمرار في القتال أبهظ من تكاليف الانتصار. وأثبتت حرب سوريا انها باهظة الكلفة على المعارضة والنظام، وفي المقام الأول، بطبيعة الحال، على الشعب السوري.

لكن المدنيين عادة ليسوا من يقرر مواصلة الحرب أو وقفها. فان نظام الرئيس بشار الأسد معزول دوليًا، ولم يتمكن من سحق التحدي الذي يهدد بقاءه. ومن المستبعد ان يستطيع جيشه إخماد الانتفاضة من دون اجراءات قصوى، قد لا يستسيغها حتى أوفى اصدقاء الأسد في العالم.

وتواجه المعارضة ايضًا معركة شاقة ومديدة قبل ان تلوح في الأفق بوادر انتصارها على النظام. وعلى الطرفين ان يعلما انه من دون اتفاق على نحو ما، فانهما يواجهان طريقًا وعرًا نحو انتصار غير مضمون في أحسن الأحوال، كما ترى مجلة فورين بولسي في تحليل لآفاق هدنة العيد.

في مثل هذا الوضع المؤلم للطرفين على السواء، تقول نظرية المساومة ان المفاوضات ينبغي ان تكون الصيغة المفضلة على استمرار العنف بلا حسم. ولكن التوصل الى اتفاق والالتزام به ليس بالمهمة السهلة. وحتى إذا كان الطرفان جادين بشأن التوصل الى اتفاق سلام عن طريق المفاوضات، وتوافرت فرص لحل مشكلة الالتزام الصادق به، فهل تكفي اربعة ايام من وقف اطلاق النار الموقت لدفع مثل هذه العملية الى الأمام؟.

يرى مراقبون ان انحسار شدة المواجهات عن مستواها الحالي والتزام الطرفين بوقف إطلاق النار يمكن ان يبني قدرًا من الثقة على الجانبين. ولكن إذا فشل وقف إطلاق النار فشلا كاملا، واستأنف الطرفان القتال بلا هوادة، فإن العكس هو ما سيحدث، وستتبدد كل بارقة ثقة.

تواجه خطة المبعوث الأممي والعربي الأخضر الابراهيمي لوقف اطلاق النار الموقت جملة عقبات. فان كل اتفاقات وقف اطلاق النار تكون هشة، ولكن وقف اطلاق النار الموقت يواجه مشكلة بنيوية، تجعله أكثر هشاشة من كل الأشكال الأخرى لوقف اطلاق النار.

ومع اقتراب المدة المحددة لهدنة العيد من نهايتها، يكون لدى هذا الطرف أو ذاك حافز للانتقال الى الهجوم قبل موعد انتهائها لتحقيق أفضلية على الطرف الآخر. ولكن الطرف الآخر يدرك ذلك، ولديه حافز مماثل للتحرك ضد اعدائه، الذين بدورهم يعرفون ذلك، وبالتالي يكون لديهم دافع للهجوم حتى في وقت أبكر، وهكذا دواليك. فلا غرو والحالة هذه ان يكون وقف اطلاق النار الموقت ملغوما بأسباب فشله.

ويمكن التخفيف من خطورة هذه المشكلة إذا علم كلا الطرفين ان الطرف الذي ينتهك وقف إطلاق النار سيكون معروفًا بلا لبس، شريطة ان يكون هناك ثمن يدفعه عن هذا الانتهاك. وفي هذه الحالة لعل النظام السوري يراهن على استغلال وقف اطلاق النار، وموافقته عليه، لنيل المزيد من الدعم الدولي، وبالتالي لا يريد ان يُتهم بكونه البادئ بانتهاك وقف اطلاق النار.

وبقدر ما تأمل المعارضة المسلحة في الحفاظ على تعاطف غالبية دول العالم معها، وتضع في حسابها تعذر التدخل الدولي، يكون لديها هي ايضًا حافز لأن لا تبدو البادئة في استئناف اعمال العنف أمام الرأي العام العالمي. وغني عن القول ان جماعات مثل جبهة النصرة أظهرت انها لا تقيم اعتبارًا لموقف الرأي العام العالمي.

ولكن وقف اطلاق النار كهذا يصنعه الفرقاء بأنفسهم من دون مراقبين يتابعون الالتزام به بعد انسحاب بعثة الأمم المتحدة في الصيف. ونتيجة لذلك سيكون من الصعب إذا تجدد القتال ان يحدد المجتمع الدولي من الخارج الطرف البادئ بخرق الهدنة. وبالتالي فان الدوافع العسكرية لتوجيه الضربة الأولى مقترنة مع امكانية الانكار بعد توجيهها، تقلل من احتمالات صمود الهدنة حتى نهاية العيد.

وإذا تجدد القتال بشدة قبل انتهاء عطلة العيد، فان فشل وقف اطلاق النار المؤقت قد يكون بالغ الضرر بنسفه ما نشأ من ثقة أوجدها اتفاق الطرفين عليه. ومن الجائز ان يعوق مثل هذا الفشل إجراء مفاوضات لاحقة. وكلما زادت المحاولات الفاشلة لتحقيق السلام زادت صعوبة العمل من اجل التوصل الى سلام عن طريق المفاوضات في المستقبل.

لكن إذا كانت الهشاشة متأصلة في وقف اطلاق النار عمومًا، فان هذا لا يعني ان صموده متعذر. وبعمليات حفظ السلام الدولية يمكن التخفيف من مشكلة الالتزام التي تجعل انهاء الحروب مهمة بالغة الصعوبة، ومشكلة الإنكار المحتمي بنقص المعلومات وفوضى الحرب.

وأفادت تقارير ان الأمم المتحدة تعدّ خططًا لتنفيذ عملية كهذه في حال التوصل الى اتفاق أشمل بين الفرقاء. والمعروف تاريخيا ان احتمالات صمود الهدنة تكون أكبر بكثير إذا نُشرت قوات لحفظ السلام منها إذا تُرك الالتزام بها للمتحاربين أنفسهم.

ولعمليات حفظ السلام صيت سيئ بما يعتريها من مواطن خلل. فهي تعاني نقصًا مزمنًا في التمويل والتجهيز، وعادة ما يكون وصولها متأخرًا، والتنسيق بين الوحدات المشاركة من جنسيات مختلفة إشكاليًا. ولكنها تبقى ذات فاعلية على نحو يثير الاستغراب إزاء هذه التعقيدات. والسبب ان المراقبين المحايدين يجعلون انتهاك شروط وقف اطلاق النار أبهظ ثمنًا بضخ معلومات الى المجتمع الدولي عن الطرف الذي ينفذ التزاماته والطرف الذي لا ينفذها. كما انهم يمدون السكان المحليين بالمعلومات نفسها. وبالتالي فانه بقدر ما يسعى الطرفان الى نيل شرعية دولية وداخلية، فان وجود المراقبين يجعل كلفة العودة الى الحرب أبهظ واحتمالات صمود الهدنة أكبر.

كما ان الموافقة على نشر قوة لحفظ السلام والتعاون معها يرسل اشارة ذات مصداقية من كل طرف الى الآخر بشأن نياته السلمية. وهذا بحد ذاته يمكن ان يُسهم في الحد من انعدام الثقة بين الأطراف المتحاربة. وبالطبع فان معرفة الطرفين بأن العالم يراقب ويكشف ما يفعله الطرف الآخر تجعل من الأسهل إزالة أي توجس لدى هذا الطرف أو ذاك من التورّط في اتفاق مغشوش، وبالتالي من خطر مباغتته بهجوم الطرف الاخر.

وغني عن القول ان عمليات حفظ السلام ليست حلاً سحريًا. فهي لا تضمن ان السلام سيكون وطيدًا، ولكنها تسهم بقسط كبير في زيادة مثل هذا الاحتمال. وتبين الخبرة التاريخية ان عمليات حفظ السلام تقلل خطر انهيار وقف اطلاق النار بنسبة 75 الى 85 في المئة، بحسب مجلة فورين بولسي.

ولكن نشر قوة لحفظ السلام في سوريا تراقب وقف اطلاق النار خلال عطلة العيد يبدو مستبعدًا، إذا صمد وقف اطلاق النار أصلاً خلال هذه الفترة القصيرة. فان فريق المراقبين الذي أُرسل في العام الماضي رحل منذ أشهر، فيما يعمل المجتمع الدولي أولاً على إيصال بعض المساعدات الانسانية الأساسية الى السوريين باغتنام فرصة الهدوء النسبي. ولكن نشر قوة لحفظ السلام يستغرق وقتا أطول بكثير من عطلة عيد أو نهاية اسبوع.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام ايرفي لادسوس ان المنظمة الدولية تخطط لعملية كهذه. وسيتطلب ارسال قوة لحفظ السلام موافقة مجلس الأمن الدولي، الذي استخدمت دول اعضاء فيه حق الفيتو ضد ثلاثة قرارات حول سوريا حتى الآن. ولكن المجلس سيوافق على الأرجح إذا جاءت عملية حفظ السلام في اطار اتفاق سلام وبموافقة طرفي النزاع.

وستبدي الحكومة السورية، مثلها مثل غالبية الحكومات، ممانعة إزاء السماح بنشر قوة لحفظ السلام، متعللة بما يشكله هذا من مساس بالسيادة الوطنية. ولكن هذا يسري على كل الحكومات، التي يقرر كثير منها في النهاية أن يبلع اقواله عن السيادة ويسلِّم بوجود قوة لحفظ السلام مقابل سلام دائم.

وسيكون الجيش السوري الحر، على ما يُفترض، اكثر تقبلاً لنشر قوة لحفظ السلام. وقد تكون فصائل أخرى أقل استعدادًا حسب قوام قوة حفظ السلام وتركيبها. ولكن دولاً عديدة قد تحجم عن المساهمة في هذه القوة بإرسال جنود الى سوريا، حتى في سياق اتفاق سلام. وسواء اضطلعت الأمم المتحدة أو حلف الأطلسي أو أية مجموعة من الدول ذات العلاقة بالعملية، فان هذا يتطلب اتفاقا عليه بين القوى الدولية. ولكن يكاد يكون من المؤكد ان الفشل سيكون مصير أي اتفاق سلام من دون عملية لحفظه، بحسب مجلة فورين بولسي.

قد يدفع وقف اطلاق النار خلال عطلة عيد الأضحى سوريا خطوة أقرب الى هدنة أطول أمدًا أو ينهار قبل ذلك. ولكن إذا تحققت مثل هذه الهدنة الأطول أمدًا وعندما تتحقق فان وجود قوة دولية لحفظ السلام سيكون ضروريًا لضمان السلام الوطيد في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاوله رخيصه للعصابه
obsever1 -

اجرام العصابة واييران والعراق وليبناان وعصابة بوتيين هما االسبب الاول والاخير في محاولة اسكات الشعب العريق في طلبه للحرية واي محاولةرخيصه تستهتر اي انسان له عقل على انه يوجد طرفين لعملية الاجرام هي محاولة لاعطاء شرعية لسفاحين العصر التاريخ علمنا ان من يقف مع الشعب هو الذكي ذوالحكمه وهذا المقال له سوابق في اخذ طرف المجرم وشكرا للنشر

حوار الذئب والحمل
معاوية -

وهل بقي عاقل على وجه الكرة الأرضية يصدق أن بشار أسد وعصابته يريدون الحوار ؟ ثم الحوار مع من؟ مع من يتهمهم بالإرهابيين؟ أعتقد بأنه بات إسلوب سمج شاعري جديد يستخدمه بعض كتاب وأيتام عصابة بشار أسد، يدّعون أنهم ضد الطرفين معاً أي الضحية والجزّار لتبرير تفاهاتهم. أين كان السلفي والوهابي والليبي والقاعدي والصومالي عندما قام بشار أسد وعصابته بتطبيق إصلاحاته وحلوله الدبلوماسية مع أطفال درعا وأشرافها هل كان الطفل الشهيد حمزة الخطيب صومالياً؟، كونوا صادقين مع أنفسكم لا معنا نحن ولو مرة واحدة في نصف قرن. هل طبق بشار حلوله السياسية مع أطفال درعا بسلخ جلودهم، وحلول محافظ درعا الدبلوماسية وحوارة السافل والمنحط والوضيع مع أشرافها ا؟ هل طالب المجرم بشار بمحاسبة المجرمين أم كان هؤلاء الأطفال من الخونة والسلفيين والقاعدة والمجاهدين من ليبيا والصومال؟ كانت السعودية وقطر وتركيا وفرنسا وبريطانيا معه، فأصبح العالم كله ضده، فهل تريدون العالم أن يبارك أكثرمما بارك من مجازر ومذابح وإغتصاب للحرائر وأن يسكت أكثر مما سكت عن تدميره لكل بنى سوريا ؟ الجيش الصهيوني نفسه لم يخلف في لبنان ما خلفه في سوريا من قتل ومآس ودمار وخراب. لن تكون هناك حلول أو حوار بعد كل هذا القتل والإجرام والدمار والخراب وطالما الحقد يملأ قلوبكم والغل يسري في عروقكم ،طائفية مبرمجة وممنهجة عمرها نصف قرن مترسخة الجذور بدأت تنهار، والشعب عندما ثار كان يعرف جيداً عدوه وما ينتظره منه فلم يفاجأ إذ كانت مذابح حماه ومجزرة تدمر ماثلة أمام عينيه . لذا نرجوكم يا أبطال الجيش السوري الحر، كونوا ملائكة وكونوا رسلاً وكونوا أنبياء حرصاً على المشاعر المرهفة والحساسة لبعض المغرضين المعروفة دوافعهم ، ارحموا من لم يرحمكم من ذبح أطفالكم وسحب زوجاتكم وبناتكم من الشوارع والبيوت واغتصبهن وعذبهن ورملهن، ارحموا من قتل ٤٠ ألف شهيد ومن اعتقل نصف مليون مواطن وشرد الملايين وهدم المدن والقرى على ساكنيها العزل الأبرياء ، ارحموا من قتلكم وذلكم وقهركم ل٤ عقود ، ارحموهم حتى يتمادوا في قتلكم وذلكم ولا يتهموكم بالسلفية والوهابية وكأن سوريا في عهد آل أسد المشؤوم أصبحت طالبان، إجلسوا معهم على طاولة واحدة وحاوروهم حتى يعتقلونكم اليوم ويقتلونكم غداً . هل سمعتم بالذئب الوديع المسكين الذي إنسعر على الحمل المتوحش القاعدي السلفي الليبي الصومالي لأنه يعكر ماء الن

سوريون للعظم
سوريين أبرياء -

برأي السوريين الخارج يجب الحل أو الحسم لأن سورية لم تبقى تتحمل وشعبها أكثر، وإلا ضاعت سورية بين الدول الكبيرة والغربية، لقد ضاعت عليلك أيها السوريين، البلد تذهب من يدكم وأنتم تتقاتلون، لن يكون مفر لكم إلا الحوار، الغريب لا يريد لكم الخير، وخاصة بلدلدك أجمل بلد عربي وأكثر حضارة وأكثر ...نرجو النش

جايلكم
slwan.de -

جايلكم يا الناتو جايكم .........الجيش العربي سوف يسحقكم بلا رحمة

الله لايعيدو عليك
أنيسه الصوص -

هيك صارت عيادنا كلها دم وموت وخراب. هادا يلي ساويتو يابشار فينا وببلدنا وماخليت ببيوتنا وبقلوبنا بصيص للعيد. بشكيك لألله يا إبن أنيسه. روح الله لايفتحلك باب ويحرق قلبك على كل عزيز وغالي عليك . لك ماحاجه يلي عملتوا بهالبلد ولسا عاملي حالك وطني وأنته بتطلع خاين و إبن ستين خاين. روح تفرج على جدك الواطي سليمان ... أنته طلعت أوسخ منو بكتير. شبدي قول هون والدنيه عيد ... روح الله لايعيدو عليك ونشالله ماتشوف الخير لا أنته ولا كل الخونه يلي حوليك.

إلى رقم -٢ معاويه
سامية -

إلى رقم -٢ معاويه تصحيحاً لكلامك: لاتقارن بين عصابة الأسد وبين إسرائيل فكلاهما شيء ... عد إلى جد بشار الصهيوني سليمان الأسد وسترى أن آل الأسد هم إستمرار للحركة الصهيونية.

اهداء الى احبتنا
Ako Aljaff -

الشعب السورى ((الشقيق)) كان قد ارسل لنا هداياه الارهابية في كل عيد بعد سقوط بغداد فى 2003 وهذا بعض هدايا السلاح المشترى من اموال العراقيين فى عيد واحد ولكن بطعم عشرات الاعياد !!هل عرفتم ما هو معنى الالم الذى تسببونه لشعب مهزوم ومجروح

رقم -٧
سامر حلاق -

رقم -٧ ......أرجو ألا تخلط بين أخوتك السوريين وعصابة الأسد الصهيونية

جئتم على دبابات أمريكية؟
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

انا اعيد طرح السؤال عليك يا عراكيةيا شيعة نوري الطويرجاوي ؟اهل الشقاق والنفاق ؟ لماذا تركتوا العراك يدمرها الأمريكان ما دمتم تكرهون الأمريكان الى هذه الدرجة يا دول المكاومة ؟؟ ولماذا سمى شيوخكم ﺍﻠﺸﻴﻌﻪ .. دخول الأمريكان لعراككم "تحرير" والآن يقولون أنها "احتلال"؟ الإجابة: لأنكم منافقون كاذبون دجالون و لن ينصر الله الكاذبين الدجالين المشركين أبداً. لماذا تقولون لغيركم أنهم جاؤوا على دبابات أمريكية بينما أنتم جئتم على دبابات أمريكية؟ لماذا تتغنّى إيران بثورتها جاؤوا على دبابات ﻔﺭﻧﺴﻴﻪ ﻤﻜﺎﻦ ﻠﺟﻮﺀ ﺨﻤﻴﻧﻲ ﺍﻠﺪﺠﺎﻞ و تهنّونها على ثورتها وتريدون العالم انتهاج منهجكم بينما ﺗﺗﺄﻤﺭﻮﻦﻋﻠﻰ الشعب السوري ﻔﻲ ثورته ا؟؟ أنتم من آمن بالثورة ليس نحن فالأجدر بكم الدفاع عنها على أرضكم

إعدام بشار السفاح
رسالة الى حسن نصر اللات -

الشارع السوري الثا ئر *.و الجيش السوري الحر* لا ترى حلا للازمة إلا... عبر...إعدام بشار السفاح * مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق* إلى جرذان.حزب اللات في لبنان

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة حلب -

انطلقت الثورة السوريّة المباركة ضدّ الظلم والاستبداد، للتحرّر والانعتاق من نظامٍ شموليّ أحكم سيطرته على كلّ مفاصل الحياة في سوريا على مدى 42 عامًا. وقد مرّت هذه الثورة بمخاضٍ عسير ومراحلَ صعبة على الصعيدين السياسي والعسكري، إذ عانى بلدنا من تصحّر سياسي خلال الحقبة الماضية، وبالتالي لم يكن من اليسير تنظيم العمل السياسي المعارض في جبهةٍ متناغمةٍ متناسقة. لكن في كلّ يوم، ومع استمرار نشاط الحراك الثوري، تتقارب المكوّنات السياسيّة وتزداد قدرتها على الحوار وصولًا إلى مرحلةٍ مستقبليّة نرى فيها أجندة واضحة، تتضمّن رؤيتنا كسوريّين لبلدنا، وذلك تحت الخطّ العريض الذي تتوافق عليه كلّ مكوّنات المعارضة والمتمثّل باسقاط عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. عسكريًا، هناك ارتفاع مستمر في معنويّات الثوّارالجيش السوري الحر*، الذين يقاتلون في سبيل حرّيتهم وكرامتهم. وعلى النقيض تمامًا، يعاني جيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ من الضعف والتشتت وانهيار المعنويّات، كون الجنود يقاتلون في سبيل طغمةٍ حاكمة، ويقتلون أهلهم وشعبهم في سبيل استمرارها.

الجيش السوري الحر يحميني
اهالي مدينة السويداء -

نتيجة الدعم اللامحدود واللامتناهي للصهيونية المتدفّق من روسيا والصين، وتأييد المحور الإقليمي الممتد من ..ملالي طهران الشيع. إلى جرذان.حزب اللات في لبنان، مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق. لقد أرهقت هذه الثورة الأنظمة التي تقف وراء عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ، فهي الآن تطرح فكرة مرحلة انتقاليّة، وهذا يعني اضطرارهم لتقديم التنازلات. ولا ننسى جميعًا أنّ روسيا تعوّدت على الدوام بيع حلفائها الواحد تلو الآخر، والأمثلة والشواهد على ذلك كثيرة، من العراق إلى صربيا إلى ليبيا، وﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.. هو التالي في هذه السلسلة.

أحقر من يوجد بالعالم
أفلست تجارتكم أيها المعم -

وماذا ترسلون أنتم ﻴﺎ جرذان ملالي طهران الشيع لبشار المجرم يا أحقر من يوجد بالعالم, أنتم شلة مجرمة طائفية من ايران وحاكم عراق الطائفي وحزب اللات تتدخلون لصالح الطاغوط,فهل حرام على الشعب أن يدافع عن كرامته وعزته ووجوده,فتبا لكم ولمن يطبل لكم ويتبعكم يا مجرمي العصر والزمان.

.كل اذناب ايران المجوسيه
هذا الشيعي المجهول الأصل -

ابشرك ان اهل سوريا الاشراف عملوا ثوره على ابنك بشبش ومحاصرينه ونهايته قريبه وابنك الثاني اصبح معاق بدون ارجل ,وابشرك ان الثوار حطموا تماثيلك ومزقوا صورك في كل اراضي سورياولم يجرؤ احد على اعاده بنائها .اما سيرتك عند العالم العربي والاسلامي في الحضيض مثلك مثل العلقمي والطوسي وباقي خونه التاريخ والكل يسبك ........

باللطم والمتعة والزنجيل.
جرذان ملالي طهران -

في شبيح من. جرذان ملالي طهران الشيع. يقول للسوريين ستترحمون على ايام عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ نقول لهذا الشبيح .....بل ستترحم انت .....وامثالك ... باللطم والمتعة والزنجيل........على اليوم الذي وقفتم فيه مع هذا الارهابيﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. وستتمونون لو انكم كنتم ترابا .... والله لحتى تشوفوا يا شبيحة ايام بسواد قلوبكم وللابد ....

.كل اذناب ايران المجوسيه
اعداء الثورة السورية -

أسئلة إلى الارهابيﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ * مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق* إلى جرذان.حزب اللات في لبنان،** يا أحقر من يوجد بالعالم*** سأفترض جدلاً أنك ستنتصر على ماتسميه “حرباً كونية” ضدك, ولكن سأسألك عدة أسئلة أعرف جوابها ولا أريده منك:/// 1- هل تعتقد أن الأب الذي بحث عن ابنته بعد سقوط القذيفة على منزله في كفرعويد بإدلب فوجدها ولكن بلا رأس سينسى ابتسامتها التي كانت تستقبله بها وهو عائد من عمله.*** 2- هل تعتقد أن الطفل الذي نادى أباه وهو يشد يده من تحت الأنقاض بعد مجزرة إعزاز في حلب وهو يقول (يلا يوب نروح عالبيت) دون رد من الأب سينسى تلك اللحظة.*** 3- هل تعتقد أنك إن قضيت على كل أهل القبير في حماة في المجزرة التي نفذها شبيحتك سينسى جيرانها أن قرية هنا كان إسمها القبير محاها حقدك وحقد شبيحتك.*** 4- هل تعتقد أنك إن اسئصلت حنجرة تصدح بالحرية فسيولد الأطفال بلا حناجر.*** 5- هل تعتقد أن أقارب الأطفال الذين جزت أعناقهم بالسكاكين في الحولة بحمص سينسون ضحكاتهم.*** 6- هل تعتقد أن داريا بريف دمشق ستنسى مئات الشهداء الذين قتلهم وحوشك بدم بارد في مجزرتها وهي تضمهم في حضنها الدافئ.*** 7- هل تعتقد أنك إن قتلت الطفل حمزة الخطيب وقطعت أعضاءه فستصاب سوريا بالعقم ولن تلد من يثأر له./// 8- هل تعتقد أن غياث مطر الصغير لن يعرف من المسؤول عن يتمه ومعاناته إن قتلت أباه قبل أن يرى النور.///////9- هل تعتقد أن من داس عليهم شبيحتك في البيضا ببانياس سينسون طعم الذل الذي أذقتموه لهم./// 10- هل تعتقد أن كسر أصابع فنان سيصيب أصابع الأحرار بالشلل./// 11- هل تعتقد بأنك إنسان. *** وأخيراً, وهو السؤال الأهم بالنسبة لك: **** هل تعتقد أنك إن انتصرت انتصارك المزعوم فستتمكن أن تعيش أنت و أولادك وعائلتك حياة طبيعية إن كان كل هؤلاء وغيرهم لن ينسوا.

أمريكا باحتلال العراق
شيعة العراق طالبوا أ -

شيعة العراق طالبوا أمريكا باحتلال العراق وتعاونوا معها للتخلّص من ظلم صدّام... شيعة لبنان نثروا الورود على الجيش الإسرائيلي ورشّوه بالرزّ عندما اجتاح الجنوب لأنّه خلّصهم من الفصائل الفلسطينيّه

أمريكا باحتلال العراق
شيعة العراق طالبوا أ -

شيعة العراق طالبوا أمريكا باحتلال العراق وتعاونوا معها للتخلّص من ظلم صدّام... شيعة لبنان نثروا الورود على الجيش الإسرائيلي ورشّوه بالرزّ عندما اجتاح الجنوب لأنّه خلّصهم من الفصائل الفلسطينيّه

على الجيش الإسرائيلي
شيعة لبنان نثروا الورود -

شيعة العراق طالبوا أمريكا باحتلال العراق وتعاونوا معها للتخلّص من ظلم صدّام... شيعة لبنان نثروا الورود على الجيش الإسرائيلي ورشّوه بالرزّ عندما اجتاح الجنوب لأنّه خلّصهم من الفصائل الفلسطينيّه

على الجيش الإسرائيلي
شيعة لبنان نثروا الورود -

شيعة العراق طالبوا أمريكا باحتلال العراق وتعاونوا معها للتخلّص من ظلم صدّام... شيعة لبنان نثروا الورود على الجيش الإسرائيلي ورشّوه بالرزّ عندما اجتاح الجنوب لأنّه خلّصهم من الفصائل الفلسطينيّه

فلاتتكلم في الشأن السوري
خسئتم يا شيعة نوري -

انت شيعي ﻤﻦ::: جرذان. ..ملالي طهران الشيع...... ربك فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلينا نفهم مايقوله العقلاء

فلاتتكلم في الشأن السوري
خسئتم يا شيعة نوري -

انت شيعي ﻤﻦ::: جرذان. ..ملالي طهران الشيع...... ربك فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلينا نفهم مايقوله العقلاء

معششين بهذا الموقع
عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي -

الحلو بالموضوع كل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

معششين بهذا الموقع
عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي -

الحلو بالموضوع كل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

العراق إلى ما قبل الجاهل
شيعة نوري ابو السبح -

أفضل وظيفة للمالكي ابو السبح ...هي ....مختار طويريج.... باللطم والمتعة والزنجيل.... أما رئاسه الوزاره فهي كثيره عليه, والدليل الجوع والحرمان وأنعدام الخدمات والفساد الاخلاقي والاداري, بالمختصر أعاد العراق إلى ما قبل الجاهلية

العراق إلى ما قبل الجاهل
شيعة نوري ابو السبح -

أفضل وظيفة للمالكي ابو السبح ...هي ....مختار طويريج.... باللطم والمتعة والزنجيل.... أما رئاسه الوزاره فهي كثيره عليه, والدليل الجوع والحرمان وأنعدام الخدمات والفساد الاخلاقي والاداري, بالمختصر أعاد العراق إلى ما قبل الجاهلية

ومرتزقة ملالي طهران
خنق نسيم الحرية ا -

-الشبيحة الماجورين عملاء عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.الارهابي المجرم وجرذان. ..ملالي طهران الشيع ؟ في قم لاينتظرون السوريين الاحرارفقط على الحواجزللتنكيل بهم وقتلهم وارهابهم انماهم على شبكةالنات لمحاولة يائسة لتبييض ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ وال مخلوف وال شلش الارهابي المخادع رغم ان كل العالم اليوم يعرف حقيقةهذا البغيض القاتل الذي يجثم على ظهرشعبه ويحاول خنق نسيم الحرية التي يستنشقها الشعب السوري الحرالبطل والدليل على ذلك الاكاذيب النتنة المفضوحة التي يطلقها شبيحة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. القاتل لشعبه البربري كالشبيح الدي يدعي بانه عبر كل الشام بجوازسفر حزب اللات ومرتزقة ملالي طهران ولم يتعرض لمكروه ........

ومرتزقة ملالي طهران
خنق نسيم الحرية ا -

-الشبيحة الماجورين عملاء عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.الارهابي المجرم وجرذان. ..ملالي طهران الشيع ؟ في قم لاينتظرون السوريين الاحرارفقط على الحواجزللتنكيل بهم وقتلهم وارهابهم انماهم على شبكةالنات لمحاولة يائسة لتبييض ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ وال مخلوف وال شلش الارهابي المخادع رغم ان كل العالم اليوم يعرف حقيقةهذا البغيض القاتل الذي يجثم على ظهرشعبه ويحاول خنق نسيم الحرية التي يستنشقها الشعب السوري الحرالبطل والدليل على ذلك الاكاذيب النتنة المفضوحة التي يطلقها شبيحة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. القاتل لشعبه البربري كالشبيح الدي يدعي بانه عبر كل الشام بجوازسفر حزب اللات ومرتزقة ملالي طهران ولم يتعرض لمكروه ........

الثانيﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ
الديكتاتوريين الأغنى -

أوضح تقرير نشره موقع "انفيستوبيديا –INVESTOPEDIA"، المختص بشؤون المال عن 8 رؤساء تربعوا على قائمة الديكتاتوريين الأغنى في العالم، وكان بينهم خمسة رؤساء عرب قائمين أو مخلوعين أو راحلين، وكان أولهم معمر القذافي والثاني ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والثالث حسني مبارك والرابع علي عبدلله صالح والخامس زين العابدين بن علي.

الثانيﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ
الديكتاتوريين الأغنى -

أوضح تقرير نشره موقع "انفيستوبيديا –INVESTOPEDIA"، المختص بشؤون المال عن 8 رؤساء تربعوا على قائمة الديكتاتوريين الأغنى في العالم، وكان بينهم خمسة رؤساء عرب قائمين أو مخلوعين أو راحلين، وكان أولهم معمر القذافي والثاني ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والثالث حسني مبارك والرابع علي عبدلله صالح والخامس زين العابدين بن علي.

إعدام بشار السفاح
عاش الجيش السوري الحر -

وتبلغ ثروة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص. ثروة اللص الاخر رامي مخلوف والتي تبلغ ٦٠ مليار دولار.

إعدام بشار السفاح
عاش الجيش السوري الحر -

وتبلغ ثروة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص. ثروة اللص الاخر رامي مخلوف والتي تبلغ ٦٠ مليار دولار.

حسن توشيبا ملك البلازما
في سوق النخاسة -

إلى حسن توشيبا ملك البلازما والتهريج ،لا أنت ولا حزبك الشيطاني ولا الملالي التي وراك في إيران لن يغير كلام القهار في كتابه سبحانه عندما قال ( وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ )

حسن توشيبا ملك البلازما
في سوق النخاسة -

إلى حسن توشيبا ملك البلازما والتهريج ،لا أنت ولا حزبك الشيطاني ولا الملالي التي وراك في إيران لن يغير كلام القهار في كتابه سبحانه عندما قال ( وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ )