أخبار

أرادت المرأة التقدم على صهوة الربيع العربي... فتراجعت بحكم الشريعة الإسلامية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انعكست التقلبات السياسية في المنطقة العربية على المرأة العربية، فتولدلديها خوف من فقدان حقوقها المدنية والقانونية التي ناضلت من أجلها سنوات طويلة، ما أشعل صفحات مواقع التوصل الإجتماعي بأصوات المطالبين والمطالبات بتحسين وضع المرأة العربية وحمايتها من القوانين والأعراف الجائرة.

تعيش المرأة العربية هاجسًا مرده إلى ما يحدث اليوم في المنطقة العربية وانعكاساته على حقوقها المدنية والقانونية المستقبلية، ما خلف لديها مخاوف من العودة الى الوراء بدلًا من التقدم ولو خطوة واحدة، في ما يختص بكافة حقوقها الإجتماعية والمدنية والقانونية والسياسية. وهذا ما جعلها تصرخ على مواقع التواصل الإجتماعي مطالبة بانتفاضة لصيانة حقوقها من الإنتقاص، والمطالبة بباقي الحقوق، على إعتبار أنها لم تكن في وضع جيد من قبل، ولكنها تسير من سيئ إلى أسوأ، ومطالبة بالمساواة مع الرجل وفقًا لبنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أقره ميثاق الأمم المتحدة.

فخ الشريعة

شاركت المرأة العربية في ثورات الربيع العربي مطالبةً بالتغيير والإصلاح والعدالة والحرية والديمقراطية، التي حرمت منها لعقود طويلة. وكانت هذه المرأة تأمل أن يشملها حصاد الربيع العربي، وأن تجني ثمار التغيير والإصلاح تحسنًا في وضعها الإجتماعي، لكنها اكتشفت أنها ربما تكون قد دقت مسماراً في نعش حريتها. فهي لم تجنِ ما كانت تريده، بل أمست مهددة بانتقاص حقوقها تحت بند بما لا يخالف الشريعة الإسلامية، ما خلق لغطاً حول معنى وجود تلك الجملة في نص التشريع القانوني.

فقد استشعر البعض وجود فخ منصوب، لتكون الشريعة بذلك سيفًا مسلطًا على رقبة المرأة. فكلما فتحت فاها مطالبة بأي حق، وجب عليها انتظار ما تقره الشريعة الإسلامية، لتكون مقدمة لحرمانها من حقوق كثيرة في مجال الحريات العامة، ناضلت كثيرًا للحصول عليها. فالتناقض الموجود بين الفقهاء في تفسير النصوص القرآنية الخاصة بالنساء هو ما ولد تلك المخاوف لدى الناشطين والناشطات في مجال حقوق المرأة من استغلال هذة العبارة وسوء استخدامها.

مكملة بعدما كانت مساوية

رصدت منظمات حقوق الإنسان تراجعًا في منسوب مكاسب المرأة، في ظل التقلبات في المنطقة العربية. كما سجلت خروقات لانتهاكات حقوق الإنسان في بعض البلدان العربية. ففي صعيد مصر على سبيل المثال، تم قص شعر فتاتين لرفضهما الحجاب. كما تم في تونس اغتصاب إمرأة من قبل رجل شرطة، بالإضافة إلى جرائم الشرف التي تلف الوطن العربي بلا استثناء قبل الثورات وبعدها، وحرمان الفتاة من التعليم، وفرض الحجاب عليها تعسفًا وإجبارها على النقاب في بعض المناطق العربية، وزواج القاصرات، وختان البنات.

يعود كل ذلك لإختلاف تأويل الفقهاء والمشرعين لتفسير الشريعة الإسلامية في ما يخص المرأة، إذ يتم في بعض الأحيان تفسيره بما يلائم العادات والتقاليد الجائرة على المرأة بشكل كبير، والتي تزيد من تسلط العقلية الذكورية على المرأة.

ففي تونس، تنص مسودة الدستور على اعتبار المرأة مكملة للرجل بعد أن كانت مساوية له منذ عهد الحبيب بورقيبة، مؤسس الجمهورية التونسية.

وفي مصر، صرحت اللجنة التأسيسية للدستور، على لسان عضوها محمد البلتاجي، أن وضع المرأة في الدستور الجديد سيكون وفق ما تنص عليه الشريعة الإسلامية، قائلًا: "إن بنودًا تتناول حقوق المرأة في الدستور الجديد ستتضمن عبارة (بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية) لضمان عدم تطبيق أي تشريعات دولية بخصوص المرأة تتناقض والشريعة الإسلامية.

الخوف من رجال الشريعة وليس من الشريعة

يقر حافظ أبو سعدة، رئيس منظمة حقوق الإنسان في مصر، بوجود مخاوف حقيقية من انتقاص حقوق المرأة في المرحلة المقبلة، معتبرًا أن وضع المرأة لم يكن جيدًا من قبل، لكن وضعها الأن أسوأ مما كان عليه سابقاً.

ويحمل ابو سعدة الحكومات مسؤولية عدم سن قوانين صارمة تجرم انتهاك حقوق المرأة، والوقوف بقوة أمام الأعراف والتقاليد التي تغلب عليها تسلط العقلية الذكورية، ما جعل المرأة تسعى لسنوات طويلة للحصول على حقوقها المشروعة دينيًا والمرفوضة اجتماعيًا بحكم التقاليد التي تغلب على الدين.

ساهم اختلاف الفقهاء في تفسير نصوص القرآن الكريم كثيرًا في ازدياد التمييز العنصري ضد المرأة. يقول أبو سعدة: "لا يوجد تخوف من الشريعة الإسلامية، فالآيات القرآنية مرنة فضفاضة، متسعة المعاني من أجل تطور الحياة الإنسانية، وهذا هو الإعجاز العلمي المتميز في القرآن الكريم، لذلك لا تتعارض وحرية المرأة وحقها في المساواة مع الرجل والعمل والتعليم و الزواج والإختيار والمشاركة في كل قضايا أمتها".
ويؤكد على أن التخوف الحقيقي يأتي من بعض رجال الدين الذين يرفضون الحداثة ويعتبرون العادات من الدين ويترصدون لقوانين الأحوال الشخصية الخاصة بالمرأة العربية، ويسمونها بالكفر ومخالفة الشريعة، فيدعون لإلغائها من باب التحريم والتجريم.

تحتاج ربيعًا عربيًا

يرى طارق زغلول، مدير المكتب التنفيذي لحقوق الإنسان في مصر، أن المرأة في الربيع العربي لعبت دورًا فعالًا وكبيرًا، وكان يجب أن تعامل بطريقة أفضل، لكنها فوجئت بانخفاض نسبة مشاركتها، وإدراجها في أماكن مهمشة لا تحقق مكاسب كبيرة في البرلمان، ولا تحظى بتأييد واسع في الإنتخابات البرلمانية، من شارع تسيطر عليه التيارات المتشددة.

ويتفق زغلول و أبو سعده في أن الأسلوب الأمثل للنضال هو الاستمرار بالمطالبة، وأن المواثيق الدولية والأديان السماوية كافة كفلت للمرأة حقوقها المشروعة، ولا يحق لأحد أن يمنعها.

واعتبر زغلول أن التعليم هو أول الطريق لحصول المرأة على حقوقها، مع وجوب استمرارها في المشاركة في قضايا أمتها والإنخراط في الأحزاب السياسية والمهنية التي تمتلك برامج وطنية وديمقراطية، من دون ترك الساحة تحت أي ضغوط، وذلك بمساندة ودعم من الحركات المدنية والمنظمات الحقوقية والقوى التقدمية.

تسلط الذكورية

وعن رأي الدين في السجال الدائر حول حقوق المرأة العربية والمسلمة، يؤكد الدكتور الشيخ عماد إنشاصي، إمام مسجد أوكلاهوما سيتي وممثل الجالية المسلمة في ولاية أوكلاهوما، أن الشريعة الإسلامية هي أول من صان المرأة وكفل حقوقها، فلا تتعارض مع حق المرأة في المساواة مع الرجل. يضيف: "لم تعامل الشريعة المرأة كسلعة، بل أعطتها حرية الإختيار في ما تريد أن تعمل وحرية اختيار الزوج، كما كفلت لها حرية التعليم، لأن الخالق عز وجل لا يفرق بين مخلوقاته، ولم يكن يومًا ضد المرأة التي خلقها كالرجل، مساوية له في كل شيء".

وتساءل إنشاصي: "إذا كان الله قد طبق مبدأ المساواة في الحساب والعقاب يوم القيامة، فلماذا لا تتساوى المرأة مع الرجل في الحقوق، خصوصًا أن التفضيل جاء في القوامة بما أنفقوا"، ملقيًا اللوم على بعض رجال الدين ومفسري الآيات القرآنية الذين تتغلب عليهم العقلية الذكورية المتسلطة على المرأة.

يتابع: "الدين ينصف المرأة، لكن مع الأسف، يتم تغليب العادات والتقاليد ونظرة المجتمع على تطبيق الدين، كما يخضع الدين نفسه لتفسير الفقهاء والمشرعين الذين اختلفوا في تفسيره، طبقًا لرؤيتهم ولعادات المجتمعات التي تتسلط فيها العقلية الذكورية.

ويرى إنشاصي أن واجب أئمة المساجد والمشرعين القانونيين تثقيف الرجل وتربيته على الاقرار بحقوق المرأة، والتعامل معها على أنها إنسان، لا تختلف عن الجنس البشري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خريف العرب
شهاب -

الان عرفت ان الانتفاضات جاءت للتخلص من انظمة الارض القمعية واستبدالها بأنظمة السماء الاقصائية وتسييد وجهة نظر واحده. ربيع ايه اللي انت جاي تتكلم عليه!!

شيخ اوكلوهوما
الاسلام كرم المراة -

ساوى التشريع بين الذكر والانثى فللذكور قوله { ملكت ايمنكم }وللأناث { ما ملكت ايمانهن } لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا{ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ} وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا " وقالوا فى تفسيرها ::- وَقَوْله تَعَالَى " وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانهنَّ " يَعْنِي بِهِ أَرِقَّائهُنَّ مِنْ الذُّكُور وَالْإِنَاث كَمَا تَقَدَّمَ التَّنْبِيه :::::::::وقال مفتي استراليا حمايه للمرأة حجابها فلا تكن كاللحم المكشوف !! والشريعه ساوت المرأة مع الرجل { فهى ناقصه عقل اى بلهاء (( بلهاء )) وناقصه دين مثل برسوم بتاع القلايه !!!!!!! لانها هى مربيته وياخذ منها برسوم ما طاب له ( ما طاب لغير العاقل ! اي الذي ينقل بدون تفكير لحمه حمرا مكلله بعار الخطيه ووضع فمه على فمها وصدره على صدرها - القصه ماخوذة من اقامه اليشع النبى لابن ( وليس لابنه الارمله )!!!!!!!!!! لكنها البلاهه والكذب الشرعى !!!!!!!!!!! } وللمراة فى الشريعه نصف حظ الذكور فى الميراث نظرا لان الذكور مثل الاله الذكورى الصحراوى الذى كتب عنه طه حسين قصيدته (( هل كنت اعبد شيطانا ؟؟؟- ارسل الينا بخاتم الانبياء؟؟))) :::::::::: وكرمها ايضا بمفاخذتها صغيره ومضاجعتها فى وفاتها لكن ليس بعد 6 ساعات من موتها

والمرأة؟
لفة فلافل -

المرأة المسلمة ايضا تتحمل تبعات ما يحصل للمراة. لانها ايضا مساهمة في التخلي عن حقوقها بل وصل النساء -في بعض الاحيان- الى تأييد الرجل بأنهم ناقصات عقل.. البعض الاخر يؤكد بانهم لا يسوقون السيارات!! اما الحجاب الذي اسميه (مانع الذكاء) فهذا حدث ولا حرج!!في قرية ايطالية، كانت الشكوات بالتحرش الجنسي تصل الى العمدة تقريبا كل يوم، مما دفع العمدة الى منع ارتداء التنورات القصيرة. ثاني يوم!! طلعوا نساء البلدة كلهم مرتدين تنانير قصيرة يحتجوا على العمدة لانه هذا انتهاك واضح لحرية الشخص والمراة. بالتالي ارغم العمدة مباشرة بالتنازل عن القرار. المضمون: المسلمات لهم يد في ما يحصل لهم من اضطهاد.

لماذا يعذبون المرأة
SAME BEFORE -

هو اجبار النساء بالقوة على لبس متخلف صحراوي هو لباس النقاب-لانه يمنع التعرض للهواء والشمس وهذه حقيقة حيث ان معظم فيتامين (د )ياتي من التعرض للشمس لباس لا قيمة وليس حضاريا يجب منعه-- النساء يتعرضن لمذبحة صحية -نعم مذبحة صحيةخطيرة بسبب فكر متخلف وعادات غبية--اذا لم تصدقوا اكتبوا بمحرك البحث الامراض من نقص فيتامين د--ستصدمون من الامراض الخطيرة----الان من نصدق العلم او او المتخلفين الرجعيين وفتاويهم

لماذا يعذبون المرأة
SAME BEFORE -

هو اجبار النساء بالقوة على لبس متخلف صحراوي هو لباس النقاب-لانه يمنع التعرض للهواء والشمس وهذه حقيقة حيث ان معظم فيتامين (د )ياتي من التعرض للشمس لباس لا قيمة وليس حضاريا يجب منعه-- النساء يتعرضن لمذبحة صحية -نعم مذبحة صحيةخطيرة بسبب فكر متخلف وعادات غبية--اذا لم تصدقوا اكتبوا بمحرك البحث الامراض من نقص فيتامين د--ستصدمون من الامراض الخطيرة----الان من نصدق العلم او او المتخلفين الرجعيين وفتاويهم

حقيقة مؤلمة
صابر بن رجب -

ظلم المرأة عندنا كثير -وتناقلته الاجيال من 1400 سنه- ويلبسوها ويغطوها بملابس أتية ومستورد من الصحراء وبها يحطمونها ويجعلونها انسان سالب الارادة اضافة الى امراض نتيجة بعدها هن الهواء والشمس-نعم يكفيانه يطلق عليها ناقصة عقل ودين-وان اكثر سكان جهنم من النساء-وان المرأة نجس-والدليل ان اذا مرت امام احد الرجال يصلي فانها تبطل الصلاةويشاركها الحمار والكلب الاسود-وان لمسها يبطل الوضوء يعني هي وباءوكان الرجل معقم من الطراز المعروف--هراء في هراء ونحن في القرن 21الحل ترك هذه الخزعبلات المدرة لاحاسيس النساء -وتبني فكرعلماني ليبراليالجميع يحكمهم القانون المدني لا قانون الفتاوي المليئه بالدجل والشعوذهومن يريد التعبد هناك اماكن -لكن لايحق لهم الخروج للشارع مع شعارات متخلفة عنصرية.

حقيقة مؤلمة
صابر بن رجب -

ظلم المرأة عندنا كثير -وتناقلته الاجيال من 1400 سنه- ويلبسوها ويغطوها بملابس أتية ومستورد من الصحراء وبها يحطمونها ويجعلونها انسان سالب الارادة اضافة الى امراض نتيجة بعدها هن الهواء والشمس-نعم يكفيانه يطلق عليها ناقصة عقل ودين-وان اكثر سكان جهنم من النساء-وان المرأة نجس-والدليل ان اذا مرت امام احد الرجال يصلي فانها تبطل الصلاةويشاركها الحمار والكلب الاسود-وان لمسها يبطل الوضوء يعني هي وباءوكان الرجل معقم من الطراز المعروف--هراء في هراء ونحن في القرن 21الحل ترك هذه الخزعبلات المدرة لاحاسيس النساء -وتبني فكرعلماني ليبراليالجميع يحكمهم القانون المدني لا قانون الفتاوي المليئه بالدجل والشعوذهومن يريد التعبد هناك اماكن -لكن لايحق لهم الخروج للشارع مع شعارات متخلفة عنصرية.

نعم
سعدو -

يجب الغاء كلمه حرمه وحريم من اللغه العربيه ومعاقبه مستعمليها والناطقين بهابموجب قانون من اب للعرب كما اتاتورك

نعم
سعدو -

يجب الغاء كلمه حرمه وحريم من اللغه العربيه ومعاقبه مستعمليها والناطقين بهابموجب قانون من اب للعرب كما اتاتورك

مشكلة ايلاف
فايز الهذال -

انكم تتاخرون كثيرا بوضع التعليقات---ويكونالمقال قد حذف او اختفى والتعليق لم يتم وضعةلا اعرف لماذا كل هذا التاخير؟؟؟؟؟؟

مشكلة ايلاف
فايز الهذال -

انكم تتاخرون كثيرا بوضع التعليقات---ويكونالمقال قد حذف او اختفى والتعليق لم يتم وضعةلا اعرف لماذا كل هذا التاخير؟؟؟؟؟؟

مضيعة وقت
P@ul -

مضيعة وقت ومال إن لم يجري التغيير في ذاك الكتاب حيث بدأت المأساة .

مضيعة وقت
P@ul -

مضيعة وقت ومال إن لم يجري التغيير في ذاك الكتاب حيث بدأت المأساة .

أسئلة ..؟
Ana -

مفهومة في كل الازمان ؟ألم يكن يعلم الله بان اللغة العربية تتطور ؟؟ ولماذا لم ينزل النصوص القرآنية بلغة اخرى اضافة الى اللغة العربية ؟ لماذا يعقد الامور على البشر ؟ بما ان النبي محمد كان أميا لماذا لم يختار واحدا اخرا ؟ ولماذا ظلم الله المرأة وحرمها من قيمتها كانسانة ؟ من خلال الورث والعقل و... و..في الحقيقة هناك اللماذا لم ينزل الله النصوص القرآنية بصورة اوضح بحيث تكون من الاسئلة موجهة لكم ولله ، فهل من جواب يا ترى ؟؟؟

أسئلة ..؟
Ana -

مفهومة في كل الازمان ؟ألم يكن يعلم الله بان اللغة العربية تتطور ؟؟ ولماذا لم ينزل النصوص القرآنية بلغة اخرى اضافة الى اللغة العربية ؟ لماذا يعقد الامور على البشر ؟ بما ان النبي محمد كان أميا لماذا لم يختار واحدا اخرا ؟ ولماذا ظلم الله المرأة وحرمها من قيمتها كانسانة ؟ من خلال الورث والعقل و... و..في الحقيقة هناك اللماذا لم ينزل الله النصوص القرآنية بصورة اوضح بحيث تكون من الاسئلة موجهة لكم ولله ، فهل من جواب يا ترى ؟؟؟

الجهل هو المشكلة
قيس منصور -

اذا سألت امرأة مسلمة, هل انت مقتنعة بالشريعة الاسلامية؟ نعم . و هل ترضين ان يتزوج زوجك امرأة اخرى؟ كلا! . هنا نلاحظ التناقض الكبير و سوء التفكير و التحليل و الاستنتاج و هذا كله سببه الجهل او قله الثقافة او عدم استخدام العقل نهائيا. لأن المرأة اما ان تؤمن بالشريعة و توافق على زوجة ثانية, او ان لا تؤمن بالشريعة و لا توافق على زوجة ثانية.

الجهل هو المشكلة
قيس منصور -

اذا سألت امرأة مسلمة, هل انت مقتنعة بالشريعة الاسلامية؟ نعم . و هل ترضين ان يتزوج زوجك امرأة اخرى؟ كلا! . هنا نلاحظ التناقض الكبير و سوء التفكير و التحليل و الاستنتاج و هذا كله سببه الجهل او قله الثقافة او عدم استخدام العقل نهائيا. لأن المرأة اما ان تؤمن بالشريعة و توافق على زوجة ثانية, او ان لا تؤمن بالشريعة و لا توافق على زوجة ثانية.

المرأة المسلمة
خوليو -

مسؤولية المرأة المسلمة كبيرة ، فإن أرادت التحرر فما عليها سوى القيام بربيعها، فهل تنتظر من الذكور الذين سمح لهم إلههم في كل شيئ فجعلها خادمة له ولفراشه ، أن يتنازل عن هذه المكتسبات ؟ لن يفعلها ، فعلى النساء إن أردن التحرر أن ينهضن وسيأتيهن الدعم ، خذوا ملالا الباكستانية كقدوة ، أما أن يقبلن ويقلن الحمد لله على نعمة الجلد والضرب والوصف بالكيد العظيم وبأنهن قوارير وحرائر ويقبلن بالزواج عليهن وببراقعهن وبحصتهن من الإرث والكذب عليهن وبأنهن كل إثنتان بشاهد واحد في المحكمة وبعدم خروجهن إلا بإذن ، وببئس القافلة التي تقودها ناقة أو ما أفلح قوم تقودهم إمرأة و بأنهن مصدر فتنة ، فسيقول الذكر الحمد لله على نقص عقولهن فهن راضيات بكل ذلك ، أي لن يتحررن أبداً ، الكرة في ملعب النساء إن أردن التحرر . والدعم موجود .

المرأة المسلمة
خوليو -

مسؤولية المرأة المسلمة كبيرة ، فإن أرادت التحرر فما عليها سوى القيام بربيعها، فهل تنتظر من الذكور الذين سمح لهم إلههم في كل شيئ فجعلها خادمة له ولفراشه ، أن يتنازل عن هذه المكتسبات ؟ لن يفعلها ، فعلى النساء إن أردن التحرر أن ينهضن وسيأتيهن الدعم ، خذوا ملالا الباكستانية كقدوة ، أما أن يقبلن ويقلن الحمد لله على نعمة الجلد والضرب والوصف بالكيد العظيم وبأنهن قوارير وحرائر ويقبلن بالزواج عليهن وببراقعهن وبحصتهن من الإرث والكذب عليهن وبأنهن كل إثنتان بشاهد واحد في المحكمة وبعدم خروجهن إلا بإذن ، وببئس القافلة التي تقودها ناقة أو ما أفلح قوم تقودهم إمرأة و بأنهن مصدر فتنة ، فسيقول الذكر الحمد لله على نقص عقولهن فهن راضيات بكل ذلك ، أي لن يتحررن أبداً ، الكرة في ملعب النساء إن أردن التحرر . والدعم موجود .

.....
..... -

نفس المجموعة يهاجمون الإسلام ببلاهة وبلا هوداة ومصيرهم جنهم في النهاية خالدين فيها أبدا.

.....
..... -

نفس المجموعة يهاجمون الإسلام ببلاهة وبلا هوداة ومصيرهم جنهم في النهاية خالدين فيها أبدا.

المرأة عند المسلمين حرمة
شهم سوري -

المرأة عند المسلمين حرمة نعم إنها حرمة فهي مقدسة لأنها الأم والأخت والابنة نعم إنها حرمة والبيت الحرام حرمة والمسجد الأقصى حرمة والمسجد النبوية حرمة وحود الله حرمة ولكن لهذه الفتاة وإلى كل من لا يفقه معنى كلمة حرمة هذا معنى حرمة في الإسلام شيء مقدس يجب الدفاع عنه بكل شيء حتى يبقى طاهرا أما للذين يرون أن تحرر المرأة هي أن تتمشى عارية في الأسواق أو تدير مؤسسة فيها آلاف الرجال فهذه لا تعد حرية لو وظفنا النساء لصار عندنا عطالة بين الرجال طيب والأولاد من يربيهم ؟ الخادمة ؟ أليست الخادمة امرأة ! أم أنكم تنظرون إليها أنها خارج المنظومة البشرية ؟ من هنا لا يمنع الإسلام توظيف المرأة شرط أن تكون بحاجة ماسة للعمل وألا يؤثر عملها سلبا على المجتمع ومن هنا فالإسلام عادل وموضوعي في كل ما يطرحه لأنه من رب البشر . وكلامي هذا لمن ألقى السمع وهو شهيد أما المكابر والمناوئ فليؤمن بهذا إن كان موضوعيا وإن لم فليدل برأيه عله يعجبنا .

المرأة عند المسلمين حرمة
شهم سوري -

المرأة عند المسلمين حرمة نعم إنها حرمة فهي مقدسة لأنها الأم والأخت والابنة نعم إنها حرمة والبيت الحرام حرمة والمسجد الأقصى حرمة والمسجد النبوية حرمة وحود الله حرمة ولكن لهذه الفتاة وإلى كل من لا يفقه معنى كلمة حرمة هذا معنى حرمة في الإسلام شيء مقدس يجب الدفاع عنه بكل شيء حتى يبقى طاهرا أما للذين يرون أن تحرر المرأة هي أن تتمشى عارية في الأسواق أو تدير مؤسسة فيها آلاف الرجال فهذه لا تعد حرية لو وظفنا النساء لصار عندنا عطالة بين الرجال طيب والأولاد من يربيهم ؟ الخادمة ؟ أليست الخادمة امرأة ! أم أنكم تنظرون إليها أنها خارج المنظومة البشرية ؟ من هنا لا يمنع الإسلام توظيف المرأة شرط أن تكون بحاجة ماسة للعمل وألا يؤثر عملها سلبا على المجتمع ومن هنا فالإسلام عادل وموضوعي في كل ما يطرحه لأنه من رب البشر . وكلامي هذا لمن ألقى السمع وهو شهيد أما المكابر والمناوئ فليؤمن بهذا إن كان موضوعيا وإن لم فليدل برأيه عله يعجبنا .

خوليو وعصابته
سيف -

لا جد بعبأ بسمومكم ياذوي الأنياب الصفراء التي تقطر سماً أسود وياشجر الشوك ....

خوليو وعصابته
سيف -

لا جد بعبأ بسمومكم ياذوي الأنياب الصفراء التي تقطر سماً أسود وياشجر الشوك ....

الى 14
خليجي كافر -

هذا دليل على ضعف الحجة عندكم---لو انتم اصحاب قوة ومنطقلن تخافوا--بل لان منهجكم غير واقعي وضد المنطق والعقل--النتيجة لا يتبقى عنكم الا التهجم والشتم

الى 14
خليجي كافر -

هذا دليل على ضعف الحجة عندكم---لو انتم اصحاب قوة ومنطقلن تخافوا--بل لان منهجكم غير واقعي وضد المنطق والعقل--النتيجة لا يتبقى عنكم الا التهجم والشتم

ياشهم-13-
خوليو -

أحي شهامتك كسوري وثورتك أيضاً ضد الديكتاتورية من أجل الحرية ، ولكن ياشهم المرأة ليست حرمة ويلزمها محرم لأن لاثقة فيها ، بل هي إنسان مثلك شهمة فانظر كيف تشترك في الثورة وتساهم بالفكر والعمل ،، هذه هي المرأة المطلوبة ياشهم : إنسان بكل معنى الكلمة لها حقوقها وعليها واجباتها ويجب أن تتساوى معك ومع شهامتك في كل شيئ: في الإرث وفي الحرية وفي التعليم وفي الوظائف وفي العمل وفي الإنتاج والإبداع، وأما الأطفال ياشهم فالتربية تقع على مسؤولية الأب والأم ، في فترة العمل هناك مدارس حضانة لعدة ساعات وبعدها يعود الأب والأم للبيت للمشاركة في أعمال البيت وفي التدريس وفي التربية وفي العيش العائلي السعيد ، قل لي ياشهم ماهي التربية التي ستعطيها أم غير متعلمة ولا تعرف المسكينة من الحياة سوى الطبخ والنفخ والتنظيف ؟ ياشهم المرأة ليست حرمة يلزمها محرم بل هي إنسانة محترمة تفرض احترامها مهما لبست من الثياب، وأعود فأحي شهامتك السورية لحين النصر جنباً إلى جنب مع المرأة زميلتك.

ياشهم-13-
خوليو -

أحي شهامتك كسوري وثورتك أيضاً ضد الديكتاتورية من أجل الحرية ، ولكن ياشهم المرأة ليست حرمة ويلزمها محرم لأن لاثقة فيها ، بل هي إنسان مثلك شهمة فانظر كيف تشترك في الثورة وتساهم بالفكر والعمل ،، هذه هي المرأة المطلوبة ياشهم : إنسان بكل معنى الكلمة لها حقوقها وعليها واجباتها ويجب أن تتساوى معك ومع شهامتك في كل شيئ: في الإرث وفي الحرية وفي التعليم وفي الوظائف وفي العمل وفي الإنتاج والإبداع، وأما الأطفال ياشهم فالتربية تقع على مسؤولية الأب والأم ، في فترة العمل هناك مدارس حضانة لعدة ساعات وبعدها يعود الأب والأم للبيت للمشاركة في أعمال البيت وفي التدريس وفي التربية وفي العيش العائلي السعيد ، قل لي ياشهم ماهي التربية التي ستعطيها أم غير متعلمة ولا تعرف المسكينة من الحياة سوى الطبخ والنفخ والتنظيف ؟ ياشهم المرأة ليست حرمة يلزمها محرم بل هي إنسانة محترمة تفرض احترامها مهما لبست من الثياب، وأعود فأحي شهامتك السورية لحين النصر جنباً إلى جنب مع المرأة زميلتك.

زين العابدين
مواطن -

ليس العيب بالشريعه ولكن العيب بعقليات تحارب الدين مثل المخلوع الدكتاتور العلماني بن على

زين العابدين
مواطن -

ليس العيب بالشريعه ولكن العيب بعقليات تحارب الدين مثل المخلوع الدكتاتور العلماني بن على

ألمرأة
da -

ألرجل لا يظلم ألمرأة بل ظالمة لنفسها وبنات جنسها لقد تربى ألرجل في كنفها وتشرب من تربيتها نقش ظلمها منذ ألصغر له كألنقش على ألحجر

ألمرأة
da -

ألرجل لا يظلم ألمرأة بل ظالمة لنفسها وبنات جنسها لقد تربى ألرجل في كنفها وتشرب من تربيتها نقش ظلمها منذ ألصغر له كألنقش على ألحجر

ومالو
ابو البنات -

ان كيدهن لعظيم