أخبار

أوكرانيا تنتخب برلمانها في اختبار لديموقراطيتها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف: تنتخب اوكرانيا الاحد برلمانها في انتخابات تشريعية تعتبر اختبارا ويتوقع ان يتصدرها الحزب الحاكم. وسيرصد اكثر من 3700 مراقب اجنبي العملية الانتخابية التي تعتبر "اختبارا" للديموقراطية الاوكرانية بالنسبة الى الغرب الذي توترت علاقته مع كييف على خلفية قضية المعارضة المعتقلة يوليا تيموشنكو التي حكمت بالسجن سبعة اعوام بتهمة استغلال السلطة.

وتوقعت اخر استطلاعات الرأي ان يتقدم حزب المناطق برئاسة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش هذه الانتخابات، يليه اكبر تحالف للمعارضة الذي يضم خصوصا حزب تيموشنكو. اما حزب الملاكم المعروف فيتالي كليتشكو الذي لم يكن ناشطا سوى في كييف فيعتبر مفاجأة الانتخابات وقد يدخل البرلمان للمرة الاولى.

وهناك حزبان اخران قد يتجاوزان عتبة الخمسة في المئة التي تؤهلهما لدخول البرلمان هما الحزب الشيوعي وحزب سفوبودا القومي المعارض. وكان تحالف المعارضة وسفوبودا وحزب كليتشكو قد وعدت بالتعاون في البرلمان ما يتيح لها تشكيل غالبية، لكن خبراء يشككون في قدرة هذه الاحزاب على التوصل الى اتفاق دائم.

وينتخب نصف النواب ال450 وفق نظام القوائم، في حين ينتخب النصف الاخر في شكل فردي في الدوائر الاكثرية، ما يعقد اكثر تشكيل تحالفات سياسية في البرلمان. واعرب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عن قلقهما حيال المشاكل التي برزت خلال الحملة الانتخابية، ومنها استخدام موارد ادارية لمصلحة مرشحي السلطة وتوزيع مرشحين للمال على الناخبين لكسب اصواتهم.

لكن السلطات اعلنت انها زودت مكاتب الاقتراع بكاميرات رقمية تتيح عرض مشاهد مباشرة عن عملية الاقتراع على موقع الكتروني، مؤكدة ان الانتخابات شفافة. ورغم ذلك، تخشى المعارضة ومراقبون تزويرا خلال فرز الاصوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف