أخبار

طائرات النظام تخترق الهدنة في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كرس القصف الجوي لمواقع المعارضة المسلحة السقوط النهائي لهدنة عيد الأضحى في سوريا تزامنًا مع عودة العنف إلى وتيرته السابقة وسط انسداد الافق السياسي بشكل شبه كامل.

دمشق: قامت القوات السورية بغارات جوية على بلدات تقع على تخوم العاصمة السورية فيما سيطرت المعارضة المسلحة الاحد على عدد من الحواجز التابعة للجيش النظامي، حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وشنت القوات النظامية غارات جوية على مناطق بمحيط بلدات عربين وزملكا وحرستا، الواقعة على بضعة كيلومترات من العاصمة. وتصاعدت سحب الدخان من الغوطة الشرقية التي تحاول القوات منذ نحو اسبوع السيطرة على بلدات ومدن فيها، حسب ما افاد المرصد في بيان.

وفي ريف العاصمة ايضاً، افاد المرصد عن مقتل ما لايقل عن اربعة عناصر من القوات النظامية اثر "هجوم نفذه مقاتلون من الكتائب الثائرة على حاجز للقوات النظامية في بلدة عين ترما". كما سيطر المقاتلون على مبنى البرج الطبي في دوما الذي كان مركزًا للقوات النظامية بعد اشتباكات فجر اليوم وعلى حاجزي الشيفونية ودوار الشهداء.

واستهدف القصف بلدة السبينة والمعضمية واسفر عن اصابة اشخاص بجروح بعد منتصف ليل السبت الاحد في المعضمية. وفي العاصمة، دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي الحجر الاسود.

وتأتي هذ التطورات في ثالث ايام عيد الاضحى الذي اعلن عن قيام هدنة فيه، بحسب مبادرة اطلقها المبعوث المشترك الاخضر الابراهيمي ووافق عليها النظام واطراف من المعارضة الا أنها لم ترَ النور.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن ذلك "يشير الى أن النظام لا يستطيع السيطرة على المواقع مع الوقت". ولم يكن الوضع افضل في مناطق ثانية من البلاد، حيث "استشهدت شابة جراء القصف على حي سليمان الحلبي في حلب (شمال)".

وفي حلب كذلك، دارت اشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة في حي الميدان وفي محيط ثكنة هنانو العسكرية وسقطت عدة قذائف على حي الخالدية ما ادى الى سقوط جرحى فيه. كما تجددت الاشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتلين من جبهة النصرة في محيط معسكر وادي الضيف بريف معرة النعمان التابع لمحافظة ادلب (شمال غرب).

وفي شرق البلاد، تتعرض أحياء من مدينة دير الزور للقصف من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من جبهة النصرة ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة. وشوهدت الطائرات الحربية في سماء المدينة.

واسفرت خروقات الهدنة التي يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات حول القيام بها عن مقتل 114 شخصاً السبت، بينهم 47 مدنيًا و31 منشقًا و36 عنصرًا نظاميًا، بحسب حصيلة اوردها المرصد في بيان منفصل صباح الاحد.

وحتى مساء السبت، كان عدد الضحايا قد بلغ في مختلف انحاء سوريا 78 قتيلاً هم 50 مدنيًا وثمانية مقاتلين معارضين و20 جنديًا نظاميًا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي لفت الى معارك عنيفة وقعت الجمعة بين مجموعات كردية والمعارضة السورية المسلحة في حلب أدت الى مقتل ثلاثين شخصًا على الاقل.

وأفاد نشطاء في المعارضة السورية بأن الجيش الحكومي شن قصفًا عنيفًا استهدف عدة مناطق من البلاد فيما اُعتبر خرقًا لهدنة عيد الأضحى التي اتفق عليها الطرفان. وأفاد نشطاء معارضون بأن الجيش النظامي جدد قصفه الكثيف لعدة مناطق ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. وأضاف النشطاء أن مناطق دوما في دمشق وحرستا ودير الزور تعرضت للقصف.

وكان عدد القتلى بلغ الجمعة اول ايام الاضحى 146 قتيلاً. وانفجرت السبت في مدينة دير الزور، شرق سوريا، سيارة مفخخة ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص حسب المرصد السوري، في حين اكد التلفزيون السوري الرسمي أن الانفجار "اعتداء ارهابي" استهدف كنيسة.

وقال المرصد في بيان مقتضب "استشهد خمسة مواطنين على الاقل اثر انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم ليلتي في الشارع العام بمدينة دير الزور". واتهمت قيادة الجيش السوري السبت المعارضة المسلحة بارتكاب "انتهاكات متزايدة" لوقف اطلاق النار، واكدت عزمها على "مواصلة التصدي للمجموعات الارهابية المسلحة".

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش السوري، معددًا الخروقات التي يتهم المعارضة بارتكابها، أن قيادة الجيش "تواصل رصدها لما تقوم به المجموعات الارهابية المسلحة من انتهاكات متزايدة لوقف اطلاق النار (...) وتؤكد تصميمها على مواصلة التصدي بحزم لهذه الاعمال الاجرامية التي ترتكبها المجموعات الارهابية المسلحة بحق الوطن والمواطنين".

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) البيان تحت عنوان "المجموعات الارهابية المسلحة تواصل خرقها الفاضح لوقف العمليات العسكرية في ريف دمشق وحماه وحلب وادلب ودرعا ودير الزور". وفي المقابل اعلن رئيس المجلس العسكري للمعارضة في حلب، كبرى مدن شمال سوريا، السبت أن الهدنة التي اعلنت في سوريا بمبادرة من المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي "ولدت ميتة" و"فشلت".

وقال العقيد المنشق عن الجيش السوري النظامي عبد الجبار العكيدي "أي هدنة؟ الهدنة كذبة، النظام مجرم، كيف يمكنه احترام هدنة؟ هذا فشل للابراهيمي، مبادرته ولدت ميتة". واضاف "امس (الجمعة) كنت في جبهات عديدة والجيش لم يوقف القصف" في اول ايام الهدنة التي اعلن النظام والمعارضة المسلحة التزامهما بها خلال عطلة عيد الاضحى.

وقال "الشعب السوري بات حقل تجارب. كل مرة يأتي مبعوث باقتراح في حين اننا نعلم أن هذا النظام لن يحترمه. وافقنا على الهدنة من اجل المجتمع الدولي مع اننا نعرف أن النظام لن يحترمها"، مضيفًا "واجبنا هو الدفاع عن الشعب، ليس نحن من نبادر الى الهجوم".

من جهة ثانية استأنف الطيران العسكري السوري قصفه وادت غارة قام بها على مدينة عربين في ريف دمشق السبت الى مقتل ثمانية اشخاص في اول قصف جوي منذ بدء سريان هدنة عيد الاضحى الجمعة، كما افاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن.

وقال عبد الرحمن إن "الغارة استهدفت مبنى في مدينة عربين في ريف دمشق واسفرت عن مقتل ثمانية رجال كانوا بداخله. هذا اول قصف جوي منذ اعلان الهدنة". واضاف "يمكننا أن نقول إنه بهذه الغارة دفنت الهدنة. لم يعد بامكاننا الحديث عن هدنة".

وبعد ظهر السبت تعرضت قرية معرة ماتر الواقعة قرب مدينة معرة النعمان في محافظة ادلب "للقصف من طائرة حربية وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من القرية" حسب ما افاد المرصد، الذي اكد أن "الاشتباكات لا تزال متواصلة في محيط معسكر وادي الضيف بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتلين من جبهة النصرة" في المحافظة نفسها.

واوضح المرصد أن "بلدة الحارم على الحدود السورية التركية لا تزال محاصرة من قبل مقاتلي الكتائب الثائرة منذ ايام ووردت معلومات عن مقتل الكثير من عناصر القوات النظامية والمسلحين الموالين للنظام في البلدة خلال الايام الفائتة وانقطاع كافة الامدادات عنهم".

وفي محافظة حلب اعلن المرصد ان "الاشتباكات العنيفة متواصلة في مدينة حلب بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة الذين هاجموا حاجزًا للقوات النظامية بقذائف الهاون صباح السبت" موضحًا أن "الطائرات الحوامة تشارك في الاشتباكات" حسب المرصد.

كما سجل المرصد معارك وعمليات قصف في درعا في جنوب البلاد وفي بلدة الحارة المجاورة لها، وفي محافظتي حماه وحمص. وفي تطور ميداني لافت افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت أن معارك جرت بين ميليشيات كردية ومعارضين مسلحين في حلب في شمال سوريا ادت الى مقتل ثلاثين شخصًا على الاقل.

الافراج عن 120 كرديا اسروا خلال معارك مع المعارضة المسلحة

اطلق سراح اكثر من 120 مواطنا كرديا الاحد احتجزوا اثر معارك جرت بين ميليشيات كردية ومعارضين مسلحين في حلب شمال سوريا، ادت الجمعة الى مقتل ثلاثين شخصا واسر 200 اخرين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان انه تم الافراج اليوم عن اكثر 120 مواطنا كرديا كانوا قد احتجزوا يوم امس الاول (الجمعة) قرب بلدة حيان "من قبل مقاتلين معارضين عرب" بعد الاشتباكات التي دارت في اطراف حي الاشرفية.

ورحب المرصد في بيانه "بهذه الخطوة" داعيا الى "الافراج عن كافة المحتجزين من الطرفين وواد الفتنة العربية الكردية التي يسعى الى اثارتها النظام السوري وبعض الاجهزة الاقليمية".

واندلعت مواجهات الجمعة بين المعارضين المسلحين وعناصر من حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني في تركيا، في حي الاشرفية ذي الغالبية الكردية في حلب (شمال)، التي تشهد عمليات عسكرية منذ اكثر من ثلاثة اشهر..

وكانت الاحياء الشمالية من المدينة التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديموقراطي، بقيت نسبيا بعيدة عن المعارك المندلعة في حلب منذ العشرين من تموز/يوليو الماضي.

وافاد السكان ان نحو 200 عنصر من المعارضة المسلحة تسللوا الى حي الاشرفية فحاول عناصر من لجان شعبية كردية صدهم ما ادى الى نشوب مواجهات بين الطرفين.

وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مركزا ويستند لجمع معلوماته الى شبكة من الناشطين ومصادر طبية ومدنية وعسكرية "قتل 30 شخصا من العرب والاكراد في المعارك بينهم 22 مقاتلا من الطرفين".

واضاف المرصد انه على الاثر جرى اسر اكثر من 200 شخص معظمهم من الاكراد الذي اسرهم معارضون مسلحون. كما اسر حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي 20 معارضا مسلحا.

ويشكل الاكراد نحو 15 بالمئة من السكان وهم يعادون النظام الذي يتهمونه بقمعهم، الا انهم حذرون تجاه المعارضة التي يرون انها لا تتفهم خصوصيتهم كقومية مختلفة.

وكان الجيش انسحب هذا الصيف من بعض المناطق الكردية وخاصة من حي الاشرفية ومن عدة مدن على طول الحدود التركية تاركا نوعا من الحكم الذاتي الواسع للسلطات الكردية التي تسمح للمعارضين بدخولها ولكن دون سلاح وبالزي المدني.

والقى حزب الاتحاد الديموقراطي في بيان مسؤولية المعارك على المعارضة المسلحة وعلى النظام معا موضحا انه خلال اليومين السابقين على اندلاع المعارك اطلق الجيش قذائف على حي الاشرفية.

من جانبها اعتبرت كتيبة احرار سوريا التي تحارب النظام ان المواجهات حدثت نتيجة سؤ تفاهم. وقالت في بيان ان "اشقاءنا الاكراد رفاق لنا في الامة. المشكلة جاءت نتيجة سوء تفاهم نجم عن مكيدة دبرها النظام".

واوقع النزاع في سوريا حتى الان نحو 35 الف قتيل خلال اكثر من 19 شهرا، حسب المرصد.

جبهة النصرة تنفي مسؤوليتها عن تفجير دمشق في عيد الاضحى

نفت جبهة النصرة الاسلامية، التي سبق واعلنت مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات الانتحارية الدموية في سوريا ورفضها للهدنة خلال عطلة عيد الاضحى، الاحد مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في دمشق في اول ايام العيد الجمعة واسفر عن مقتل 5 اشخاص، متهمة النظام بالوقوف وراءه.

وذكرت الجبهة في بيان نشرته مواقع اسلامية انه "في يوم عيد الأضحى المبارك، وفي حي من احياء دمشق المكتظة، وقع حادث مؤلم (...) كان ذلك الحادث تفجير سيارة مفخخة في حي الزهور - دف الشوك، فازهقت ارواح بريئة".

واضافت الحركة في بيانها "بيانا للحق وايضاحا لمنهج جبهة النصرة (...) تتبرأ جبهة النصرة من هذا التفجير بكل ما فيه".

واعتبرت الحركة في بيانها ان "هذا النظام الطاغوتي لا يكتفي بالاصطياد في الماء العكر، بل إنه لخسته وقذارته يعكر الماء ليصطاد فيه (...) أغلب الناس تعتقد أن النظام هو من قام بالتفجير لأنه أشبه به".

واكدت الحركة في بيانها ان رفضها للهدنة المعلنة حول وقف العمليات العسكرية خلال ايام عيد الاضحى "هو رفض من جهة المبدأ، فلا شيء يجمعنا بإذن الله مع الطاغوت".

واوضحت "حين رفضت الهدنة لم يكن هذا يعني بالضرورة أنها ستقوم بعمليات ضمن أيام العيد، كما لا يعني ذلك أنها ستمتنع عن العمليات"، لافتة الى ان "العمل العسكري لدى الجبهة يخضع لعوامل متعددة تتعلق برصد الأهداف، واختيار الزمان المناسب، وتجهيز آليات التنفيذ".

وتوعدت الجبهة في بيانها "بعمل قوي مدمر يكون ردا على دناءة النظام وفجورة تفجيره في حي الزهور ويكون درسا بالغ القسوة له حتى لا يعود الى مثل هذه الجريمة".

وقتل خمسة اشخاص واصيب 32 آخرون بجروح الجمعة في انفجار سيارة مفخخة في منطقة دف الشوك في جنوب دمشق، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري الذي وصف العملية ب"الخرق الواضح لاعلان وقف العمليات العسكرية الصادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة" لمناسبة عيد الاضحى.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان هناك اطفالا بين الجرحى، وان الانفجار اسفر عن "تهدم الكثير من المنازل في المنطقة".

ووقع الانفجار في اليوم الاول من الهدنة التي اعلن الجيش الالتزام بها، وكذلك ابرز المجموعات المقاتلة المعارضة خلال عطلة عيد الاضحى التي تستمر اربعة ايام.

وسجلت عدة خروقات لوقف النار خلال ايام عيد الاضحى اسفرت عن سقوط عشرات القتلى في عدد من المدن السورية تبادل فيها النظام السوري والمعارضة السورية الاتهامات حولها.

منظمة تركية تنشر صورة صحافي معتقل في سوريا

نشرت منظمة انسانية تركية غير حكومية صورة صحافي تركي معتقل منذ آب/اغسطس في سوريا لدى قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

واختفى المصور التركي جنيد اونال وزميله بشار فهمي اللذان كانا يعملان لحساب قناة الحرة التفزيونية الاميركية، في العشرين من اب/اغسكس في مدينة حلب، شمال سوريا.

وقالت المنظمة على موقعها الالكتروني ان وفدا من مؤسسة المساعدات الانسانية (آي اتش اتش) حصل على الصورة التي التقطت في 24 تشرين الاول/اكتوبر، اثناء رحلة الى دمشق حيث زارت مجموعة من المعتقلين في سجن بينهم ايضا نساء واطفال.

ولم يعرف ما اذا كان الوفد التقى اونال ام لا.

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الالكتروني ان "الجهود التي تبذل للافراج (عن اونال) تتواصل".

ولم يتم بث اي نبأ عن الصحافي منذ ان استخدمت وسائل الاعلام التركية شريط فيديو بثته قناة الاخبارية السورية بعد بضعة ايام من اختفاء اونال في سوريا.

والصورة التي حصلت عليها منظمة "آي اتش اتش" وتظهر اونال في صحة جيدة على ما يبدو، تثبت انه لا يزال على قيد الحياة.

ونجحت "آي اتش اتش" في الافراج عن اثنين اخرين من الصحافيين الاتراك في سوريا في ايار/مايو الماضي.

وقتل 14 صحافيا محترفا منذ بداية النزاع السوري، كما قتل 38 آخرين من ينشطون في مجال "صحافة المواطن"، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود غير الحكومية.

والصحافي الاوكراني انهار كوشنيفا معتقل في سوريا منذ التاسع من تشرين الاول/اكتوبر بيد فصيل معارض في الجيش السوري الحر، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود ايضا.

واختفى الصحافي الاميركي المستقل اوستن تايس الذي يكتب لحساب عدة منشورات معروفة، في 13 اب/اغسطس في ضاحية دمشق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهو حق مشروع
نحن أردنا الحرية -

نحن أردنا الحرية وهو حق مشروع في كل المعايير ولنا الحق كسوريين أن نحصل عليها بكل الطرق الممكنة والقانونية . ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ القاتل في بلدي أسر هذه الحرية منذ عقود ويُحاربنا لإبقائها في الأسر ، ويستخدم كل السبل الغير مشروعة في تحقيق ذلك . هذا ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الفاسد يُحاربنا بكافة أنواع الأسلحة ولأنه لا يقوى على قتل الجيش الحر ينتقم من المدنيين . تصور أيها العالم بأنهم يُلاحقون الجرحى والأطباء ويقتلونهم ، بل يُدمرون المشافي التي تأويهم .إنه لا يُريدنا أن نعيش إنه يُريد تحطيمنا .إن العشرين شهراً الماضية أثبتت له وللجميع أننا باقون ونُدافع بكل قوتنا عن ثورتنا .

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة حلب -

متى يقوم العالم العربي بتظاهرات عارمة من عمان والشارقة والانبار شرقا وحتى طنجة ووهران وتلمسان ونواكشوط غربا في جمعة واحدة موحدة تحمل اسم جمعة (استنكار الجرائم الشيعية بحق اطفال سوريا)

وهو حق مشروع
نحن أردنا الحرية -

نحن أردنا الحرية وهو حق مشروع في كل المعايير ولنا الحق كسوريين أن نحصل عليها بكل الطرق الممكنة والقانونية . ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ القاتل في بلدي أسر هذه الحرية منذ عقود ويُحاربنا لإبقائها في الأسر ، ويستخدم كل السبل الغير مشروعة في تحقيق ذلك . هذا ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الفاسد يُحاربنا بكافة أنواع الأسلحة ولأنه لا يقوى على قتل الجيش الحر ينتقم من المدنيين . تصور أيها العالم بأنهم يُلاحقون الجرحى والأطباء ويقتلونهم ، بل يُدمرون المشافي التي تأويهم .إنه لا يُريدنا أن نعيش إنه يُريد تحطيمنا .إن العشرين شهراً الماضية أثبتت له وللجميع أننا باقون ونُدافع بكل قوتنا عن ثورتنا .

جرذان. ..ملالي طهران
الآلاف من الأنجاس المرتزق -

.الجيش السوري الحر. يقاتلون عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ . فماذا عن الآلاف من المرتزقة الارهابيين ..ملالي طهران الشيعي الذين قدموا من العراق و من إيران و من لبنان و من روسيا و من كوريا الشمالية و من صربيا و حتى من الجزائر، لدعم المجرم، الطاغية بشار في قتله لشعب أعزل. هذا إسمه قمة النفاق. أبطال الجيش السوي الحر لا يتوكلون إلا الله لأنه يعرفون جيدا أن النصر يأتي من عند الله فقط لا غير.

جرذان. ..ملالي طهران
الآلاف من الأنجاس المرتزق -

.الجيش السوري الحر. يقاتلون عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ . فماذا عن الآلاف من المرتزقة الارهابيين ..ملالي طهران الشيعي الذين قدموا من العراق و من إيران و من لبنان و من روسيا و من كوريا الشمالية و من صربيا و حتى من الجزائر، لدعم المجرم، الطاغية بشار في قتله لشعب أعزل. هذا إسمه قمة النفاق. أبطال الجيش السوي الحر لا يتوكلون إلا الله لأنه يعرفون جيدا أن النصر يأتي من عند الله فقط لا غير.

. للقيام بثورة ضد الخامنئ
الى اخواننا في الاحواز -

الى اخواننا في الاحواز و كل انحاء ايران فالاحواز محتلة منذ 1928 يعني قبل احتلال الصهاينة لفلسطين..... للقيام بثورة ضد الظالم المستبد العنصري علي الخامنئي و نظامه الصفوي الطائفي هو عند نقل تكبيرات المسلمين في ساحة الامويين و جامع بني أمية الكبير في دمشق عبر الاذاعات احتفالا بتحريرها من عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ,, الباطنية,و مع حالة الانهيار النفسية والمعنوية لأساطين الفكر الصفوي و قادتها تبدأ المظاهرات كردة فعل على تحرير سوريا لتهنئة الشعب السوري على التحرير و مع نجاح تعبئة الشعوب الايرانية على التحدي يتم بعدها المناداة باسقاط النظام الصفوي... استعدوا

أكبر ثورة عرفتها الشعوب
أيّها الشعب السوريّ -

إخوتي وأخواتي .. أيّها الشعب السوريّ العظيم .. واقع الحال يقتضي علينا التفكير بواقعيّه وهدوء .. فبعد 50 سنه من حكم عائلة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ,, المشبوهه في أصلها و نسبها والمطعونة في وطنيّتها و إخلاصها لشعبها والمكشوفة في سلوكها وسياساتها وتواطئها وتآمرها على قضاياالعرب والمسلمين وجعل سوريه مرتعاً لجميع أنواع المجرمين والحاقدين و والمرتزقة المأجورين الهمجية ..ملالي طهران, ما جعل سوريا أرضاً وشعباً وكياناً مستباحة لجميع الأعداء المتربّصين يتدخّلون في شؤونها ويتفاوضون على مستقبلها ومصير شعبها العظيم. في ضوء هذا الواقع الأليم والمعطيات الصعبه وجب علينا نحن الشعب السوري العظيم صاحب الأرض والتاريخ والمعنيٌّ الأوّل والأخير والمسؤول الوحيد عن سوريا ومستقبلها أنّ نتّخذ قراراً تاريخيّاَ شجاعا يثبت للعالم أنّنا بشر حضاريّين ومنفتحين وأهل للحياة وليس وحوش متعطّشة للدماء والثأر ! وذلك بفتح قناة تفاوض مع اسرائيل الدولة الديقراطيّة الوحيده في منطقتنا والقادرة على إخراس الدبّ الروسي ولجم التنّين الصيني وردع التاجر الإيراني وقبل هذا وذاك تخليصنا من المجرم المعتوه وأركان نظامه المجرم رغماً عن أنف الأمم المتّحدة المعطّلة ومجلس الأمن المكرسح !.

أكبر ثورة عرفتها الشعوب
أيّها الشعب السوريّ -

إخوتي وأخواتي .. أيّها الشعب السوريّ العظيم .. واقع الحال يقتضي علينا التفكير بواقعيّه وهدوء .. فبعد 50 سنه من حكم عائلة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ,, المشبوهه في أصلها و نسبها والمطعونة في وطنيّتها و إخلاصها لشعبها والمكشوفة في سلوكها وسياساتها وتواطئها وتآمرها على قضاياالعرب والمسلمين وجعل سوريه مرتعاً لجميع أنواع المجرمين والحاقدين و والمرتزقة المأجورين الهمجية ..ملالي طهران, ما جعل سوريا أرضاً وشعباً وكياناً مستباحة لجميع الأعداء المتربّصين يتدخّلون في شؤونها ويتفاوضون على مستقبلها ومصير شعبها العظيم. في ضوء هذا الواقع الأليم والمعطيات الصعبه وجب علينا نحن الشعب السوري العظيم صاحب الأرض والتاريخ والمعنيٌّ الأوّل والأخير والمسؤول الوحيد عن سوريا ومستقبلها أنّ نتّخذ قراراً تاريخيّاَ شجاعا يثبت للعالم أنّنا بشر حضاريّين ومنفتحين وأهل للحياة وليس وحوش متعطّشة للدماء والثأر ! وذلك بفتح قناة تفاوض مع اسرائيل الدولة الديقراطيّة الوحيده في منطقتنا والقادرة على إخراس الدبّ الروسي ولجم التنّين الصيني وردع التاجر الإيراني وقبل هذا وذاك تخليصنا من المجرم المعتوه وأركان نظامه المجرم رغماً عن أنف الأمم المتّحدة المعطّلة ومجلس الأمن المكرسح !.

في الجيش الحر..
نحيي جميع المقاتلين -

..المقاومة السورية الباسلة صارت الان اكثر قوة وردات فعالية اكثر من خلال اعتمادها على العمليات النوعية والمدروسة وكذلك التنسيق المستمر مع كافة فروعها العسكرية داخل سوريا نحيي جميع المقاتلين في جيش التحرير الجيش الحر..و ..ان الشيء الوحيد الدي سيخلص السوريين ويحقق لهم النصر هو التلاحم وارادتهم القوية واءيمانهم بضرورة اسقاط ذلك ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ, كيفما كانت الطريقة لا بد ان تتحقق العدالة ويحاسب المسؤولون عن قتل الاطفال والنساء

إعدام بشار السفاح
الله ينصر الجيش الحر -

- لماذا اللاجئون السوريون يهربون إلى خارج سوريا ولايحتمون بعصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ومرتزقة حزب اللات ومرتزقة ملالي طهران.؟ ٢- لماذا توقفت المظاهرات العفوية المؤيدة ل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟ ٣- لماذا لم يعتدي ماتسمونهم إرهابيين على المسيرات المؤيدة للﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ (قبل توقفها)؟ ٤- لماذا يعتدي ماتسمونهم إرهابيين على المسيرات المعارضة لﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ فقط؟ ٥- لماذا لايظهر فاروق الشرع في أغلب المناسبات؟ ٦- لماذا يستخدم سلاح الطيران في تدمير المدن ضد المعارضة التي ليس لديها إلا أسلحة خفيفة؟

ومصيرها الأسود
شيعة نوري الطويرجاوي -

1- كلنا يرى هزائم عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ومرتزقة ..حزب اللات ومرتزقة ملالي طهران على أيدي ثوار الحرية والجيش الحر 2- كلنا يرى انهيار العملة الايرانية والمظاهرات في طهران ومشهد تهتف ( أترك سوريا واهتم بنا ) 3- كلنا يرى عائلات الاجرام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ وهي تتقاتل لمعرفتها بدنو أجلها ومصيرها الأسود الذي ينتظرها بعد المحاكمات العادلة التي تنتظرها من القضاء في سوريا الجديدة التي تشرق من جديد بشعاع الحرية والكرامة لكل السوريين 4- وكلنا سيرى كيف ستولد سوريا الجديدة وكيف سينتصر الأحرار وكيف تولد عصور جديدة فيها العزة والمجد للعرب والمسلمين على أيدي ثوار الحرية السورية .

إعدام بشار السفاح
الله ينصر الجيش الحر -

- لماذا اللاجئون السوريون يهربون إلى خارج سوريا ولايحتمون بعصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ومرتزقة حزب اللات ومرتزقة ملالي طهران.؟ ٢- لماذا توقفت المظاهرات العفوية المؤيدة ل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟ ٣- لماذا لم يعتدي ماتسمونهم إرهابيين على المسيرات المؤيدة للﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ (قبل توقفها)؟ ٤- لماذا يعتدي ماتسمونهم إرهابيين على المسيرات المعارضة لﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ فقط؟ ٥- لماذا لايظهر فاروق الشرع في أغلب المناسبات؟ ٦- لماذا يستخدم سلاح الطيران في تدمير المدن ضد المعارضة التي ليس لديها إلا أسلحة خفيفة؟

واوساخ ايران والعراق
المنافقون الشيعة -

رسالة الى حسن نصر اللات سوف نقوم بتصفية كل مقاتليك الذين ترسلهم الى سوريا العظيمة وسوف نقوم بتحرير كامل الاراضي السورية من اوساخك المنافقون الشيعة ولن نقف هنا بل بعد الانتهاء من اوساخك واوساخ ايران والعراق في سوريا

واوساخ ايران والعراق
المنافقون الشيعة -

رسالة الى حسن نصر اللات سوف نقوم بتصفية كل مقاتليك الذين ترسلهم الى سوريا العظيمة وسوف نقوم بتحرير كامل الاراضي السورية من اوساخك المنافقون الشيعة ولن نقف هنا بل بعد الانتهاء من اوساخك واوساخ ايران والعراق في سوريا

أيها المنافقون الشيعة
في سوق النخاسة -

مساكين انتم أيها المنافقون الشيعة والله فلا هم لكم ولا غم الا ...الجيش الحر .....هذا همكم ليلا ونهارا سراً وجهاراً فقد قتلكم الحسد لهذﺍ.... الشعب السوري.... التي سبب لكم الارق وسلبت راحتكم واقلقتكم , وانتم عاجزون عن مواجهته. الا في الاعلام تحرضون عليها وتشتموها وتشوهون صورتها ضناً منكم انكم حققتم نصراً عليها ولو وهمياً . واما عنوان خبركم التافه هذا فلا قيمة له لان الشعب السوري العاكفين على تطوير بلدهم وقدراته ؟ ما هذه التفاهات ! وهل عقول قارئيكم هابطة الى هذا الحد بحيث تمرروا هذا الخبر عليهم ويقبلوه منكم؟

.امريكـا اتت بك
كتكوت الحوزة مقتدى -

أﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ : خائن كجده .جبان وخائن؟؟؟...مرض خبيث... ..نوري الطويرجاوي: .ﻤﻦ احفاد ابن العلقمي ...ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ : قطعـــة لحرق الصحة وإصدار الدخان .. يعني سرطان ... المعم نصر الشيطان : شغلة إضافية اكبر تجار مخدرات..يتخبوا مثل الجرذان... لا ضرورة لها ... كتكوت الحوزة مقتدى : .امريكـا اتت بك .....الموضوع .رجالي أكبر منكم..... .حسون نصرائيل : يتكلم من داخل سرداب صوت نكرة ومزعج للغاية ..خامنئي : هو الامام الثالث عشر .القاعد.في ﺴﺮﺪﺍﺐ ﺃﻡ ﻤﻬﺪﻱ... شيعة نوري الطويرجاوي :مكروهيننننننننننننننننننن ..كل شيء قابل للبيع.. بــائع مــاء فـي الزمان الأغبــر

.امريكـا اتت بك
كتكوت الحوزة مقتدى -

أﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ : خائن كجده .جبان وخائن؟؟؟...مرض خبيث... ..نوري الطويرجاوي: .ﻤﻦ احفاد ابن العلقمي ...ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ : قطعـــة لحرق الصحة وإصدار الدخان .. يعني سرطان ... المعم نصر الشيطان : شغلة إضافية اكبر تجار مخدرات..يتخبوا مثل الجرذان... لا ضرورة لها ... كتكوت الحوزة مقتدى : .امريكـا اتت بك .....الموضوع .رجالي أكبر منكم..... .حسون نصرائيل : يتكلم من داخل سرداب صوت نكرة ومزعج للغاية ..خامنئي : هو الامام الثالث عشر .القاعد.في ﺴﺮﺪﺍﺐ ﺃﻡ ﻤﻬﺪﻱ... شيعة نوري الطويرجاوي :مكروهيننننننننننننننننننن ..كل شيء قابل للبيع.. بــائع مــاء فـي الزمان الأغبــر

الانبطاح لابناء المجوس,,
مرتزقة حزب الشيطان -

الشيخ هشك بشك وعضو حزب الانبطاح والرقص الشرقي يعدد مناقب هذا المسخ الفاطس ومناقب هذا المنكوب هي : العمالة والانبطاح لابناء المجوس,, السرقة والبلطجة وبيع المخدرات ,, مشهور ببيع ضميره وشرفه من اجل حفنة من المال ,,, قتل اطفال ونساء سوريا الابرياء ...الخ . هذه هي مناقب هذا المجرم وبقية الشلة من عصابة حزب الشيطان واشباه الرجال

من أزلام المالكي والهالكي
أفلست تجارتكم أيها المعم -

١: بعد أن أفلست تجارتكم أيها المعممون الشيعة والمنافقون بالشرف والدين حاخامات ايران وحسن نصرلات, ومن أزلام المالكي والهالكي وبدر وغدر عبيد ايران وفيلق الخونة الايرانيين، ، أخذتم تتاجرون بألأرض وألعرض وبدم البرئ والمسكين ؟ ٢: لشدة دجلكم ونفاقكم كل يوم تستصرخون ذات اليسار واليمين ، أين الحرية و الديمقراطية وحقوق ألإنسان لمن في البحرين ، وفي نفس الوقت تحرمونها على من في سورية وإيران وغيرهما بإسم زينب والحسن والحسين ؟

من أزلام المالكي والهالكي
أفلست تجارتكم أيها المعم -

١: بعد أن أفلست تجارتكم أيها المعممون الشيعة والمنافقون بالشرف والدين حاخامات ايران وحسن نصرلات, ومن أزلام المالكي والهالكي وبدر وغدر عبيد ايران وفيلق الخونة الايرانيين، ، أخذتم تتاجرون بألأرض وألعرض وبدم البرئ والمسكين ؟ ٢: لشدة دجلكم ونفاقكم كل يوم تستصرخون ذات اليسار واليمين ، أين الحرية و الديمقراطية وحقوق ألإنسان لمن في البحرين ، وفي نفس الوقت تحرمونها على من في سورية وإيران وغيرهما بإسم زينب والحسن والحسين ؟

من قام بمجزرة تل الزعتر؟
من دمر لبنان؟ -

.. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ النعامة بشار ممانع إبن مقاوم إبن الخائن سليمان الأسد. من سلم الجولان؟ من باع لواء الإسكندرون؟ من دمر لبنان؟ من قام بمجزرة تل الزعتر؟ من حاصر المخيمات؟ من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟ من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟ من نفذ مجزرة تدمر؟ من قتل الدكتور محمد الفاضل؟ من قتل الدكتور عدنان غانم؟ من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟ من إنقلب على حزب البعث؟ من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟ من قتل رفيقه سليم حاطوم؟ من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟ من سرق المليارات من سوريا؟ من قتل حمزة الخطيب؟ من قتل آلاف الأطفال السوريين؟ من قتل آلاف السوريين ولازال؟ من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟ من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟ من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟ من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟ من ومن ومن الخائن يابشار؟

الجيش السوري الحر يحميني
ﺟﻮﺭﺝ -

انا كمسيحي ابشر كل المسيحيين بأن المستقبل هو لصالح المسيحيين ولم يهجر المسيحيون سوريه الا في عهد ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حافظ وبشارالنعامة وكلنا يذكر خمسينيات القرن الماضي الم يكن فارس الخوري رئيسا لكل السوريون و الشيعة لن يكون لهم دور في التركيبه الحاكمه مستقبلا لأن الشعب السوري تجاوز هذه الامور وذلك بسبب ترك الثوار السوريون وإهمالهم من كل العالم

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ و الشيع
وراكم وراكم يا عصابات -

وراكم وراكم يا عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ و خنثة العمائم الشيعة المنافقه ياارهابية...قتلكم الجيش الحر في حلب وماتبقى منكم هربوا الى معرة النعمان لكن الجيش الحر في طريقة اليكم وسيسحقكم بالبوط العسكري السوري الذي لايفرق بين عمامة خامنئي والصرصور والكل تحته يتساوى بالارض

الجيش السوري الحر يحميني
ﺟﻮﺭﺝ -

انا كمسيحي ابشر كل المسيحيين بأن المستقبل هو لصالح المسيحيين ولم يهجر المسيحيون سوريه الا في عهد ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حافظ وبشارالنعامة وكلنا يذكر خمسينيات القرن الماضي الم يكن فارس الخوري رئيسا لكل السوريون و الشيعة لن يكون لهم دور في التركيبه الحاكمه مستقبلا لأن الشعب السوري تجاوز هذه الامور وذلك بسبب ترك الثوار السوريون وإهمالهم من كل العالم

فأنت إسمك حزب للات*
*** إذا كنت بلا ضمير .. -

*** إذا كنت بلا ضمير ... فأنت إسمك حزب للات*** وإذا كنت تافهاً ... فأنت إسمك خامنئي. *** وإذا كنت لئيماً ... فأنت ولاشك من آل اﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ** وإذا كنت غبياً ... فأنت إسمك وليد المعلم. *** وإذا كنت مجرما ... فأنت إسمك ماهر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت لصاً ... فأنت حتماً إسمك رامي مخلوف. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت كاذباً ... فأنت إسمك بشار الجعفري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت منافقاً ... فأنت إسمك المفتي حسون. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت جباناً ... فأنت وزير الدفاع. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت رخيصاً ... فأنت إسمك علي مملوك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت ؟؟؟؟؟ ... فأنت إسمك بثينه شعبان. *** أما إذا كنت تتحلى بكل هذه الصفات أعلاه ... فأنت حتماً إسمك ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.

.كل اذناب ايران المجوسيه
في سوق النخاسة -

تعتيم أمريكي على لقاء ( نجاد ) مع حاخامات يهود كشف نشطاء امريكيون على الانترنت ان وسائل الاعلام الامريكية حظرت لقاءا مصورا للرئيس الايرانى احمد نجاد مع حاخامات يهود اثناء زيارته للولايات المتحدة الامريكية لحضور اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة . وذكر موقع ''''وان ورلد كونيكل '''' المتخصص فى المواد الاعلامية التى ينشرها مواطنين، ان الاجتماع بين نجاد واكثر من 20 حاخاما يهوديا امتد لاكثر من 40 دقيقة، كانت عبارات الود والترحاب هى السائدة . وقال المستخدم الذى نشر الفيديو ان الحاخامات دعوا لنجاد بالصحة وطول العمر، مضيفا ان عدد اليهود بايران يصل الى 50 الف يهوديا . يذكر ان الفيديو المنشور على موقع التواصل الاجتماعى فى اواخر الشهر الماضى وصل الى اكثر من 200 الف مشاهدة، فيما قال نشطاء تعليقا على الفيديو انه محظور نشره داخل الولايات المتحدة ودول اوروبا واسرائيل

فأنت إسمك حزب للات*
*** إذا كنت بلا ضمير .. -

*** إذا كنت بلا ضمير ... فأنت إسمك حزب للات*** وإذا كنت تافهاً ... فأنت إسمك خامنئي. *** وإذا كنت لئيماً ... فأنت ولاشك من آل اﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ** وإذا كنت غبياً ... فأنت إسمك وليد المعلم. *** وإذا كنت مجرما ... فأنت إسمك ماهر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت لصاً ... فأنت حتماً إسمك رامي مخلوف. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت كاذباً ... فأنت إسمك بشار الجعفري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت منافقاً ... فأنت إسمك المفتي حسون. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت جباناً ... فأنت وزير الدفاع. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *** وإذا كنت رخيصاً ... فأنت إسمك علي مملوك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. *** وإذا كنت ؟؟؟؟؟ ... فأنت إسمك بثينه شعبان. *** أما إذا كنت تتحلى بكل هذه الصفات أعلاه ... فأنت حتماً إسمك ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.

هدمت كل حصون النفاق
ثورة شعبنا السوري الحر -

ثورة شعبنا السوري الحر هي من كشفت الكل بلا استثناء وهدمت كل حصون النفاق والمؤامرات وأسقطت كل الاقنعه من كل الوجوه اقسم بالله انها ثورة مباركه وفضلها علي كل شعوب المنطقه بلا استثناء ومنهم الشعوب الايرانيه فنهاية الملالي وسقوط مصداقيتهم أتي من ارض الشام المباركه وبسقوط مصداقية اي نظام تعني في عرف السياسه نهايته وهذا مايحصل الان لايران واتباعها بالمنطقه سوريا هي كلمة السر فيما يحصل كله وافضل وصف ينطبق عليها هو (الثورة الفاضحه)

من قبل عصاباتﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺎ
مليارات الدولارات تسرق -

مليارات الدولارات تسرق من قبل عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! التي اعاثت الفساد في البلاد لا يكفيهم هذا لانهم يريدون ان لايبقون في. سوريه الحبيبه.. شيء

هدمت كل حصون النفاق
ثورة شعبنا السوري الحر -

ثورة شعبنا السوري الحر هي من كشفت الكل بلا استثناء وهدمت كل حصون النفاق والمؤامرات وأسقطت كل الاقنعه من كل الوجوه اقسم بالله انها ثورة مباركه وفضلها علي كل شعوب المنطقه بلا استثناء ومنهم الشعوب الايرانيه فنهاية الملالي وسقوط مصداقيتهم أتي من ارض الشام المباركه وبسقوط مصداقية اي نظام تعني في عرف السياسه نهايته وهذا مايحصل الان لايران واتباعها بالمنطقه سوريا هي كلمة السر فيما يحصل كله وافضل وصف ينطبق عليها هو (الثورة الفاضحه)

التدخل الأمريكي مقبول
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

لماذا كان التدخل الأمريكي مقبول لدى إيران في العراق؟ راجعوا تاريخهم الحافل وبالغدر والخيانة والتواطؤ مع الغزاة

التدخل الأمريكي مقبول
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

لماذا كان التدخل الأمريكي مقبول لدى إيران في العراق؟ راجعوا تاريخهم الحافل وبالغدر والخيانة والتواطؤ مع الغزاة

،حياكم الله ياثوار سوريا
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

الله محيِّي الجيش السوري الوطني الحر ★ الله محيِّي الجيش السوري الحر ♥♥♥ الله محيِّي الجيش السوري الحر ♥♥♥ الله محيِّي الجيش السوري الحر ♥♥♥ الله محيِّي الجيش السوري الحر ♥♥♥ الله محيِّي الجيش السوري الحر ♥♥♥

على ذمة الكزافي
jj -

خالف شروط النشر

على ذمة الكزافي
jj -

خالف شروط النشر

اطردوا سفراء الفرس
اطردوا سفراء الفرس -

نداء ايها الاخوة العرب والمسلمين في عواصم جميع دول العالم اطردوا سفراء الفرس والصين وروسيا عليكم ان تتظاهروا امام سفاراتهم لان الحك ام العرب لن ولن يطردواهؤلاء والله وقوفكم الينا في القلب فقط لا يفيد نا بشيء٠ ايران راس الافعى في سوريا ساعدونا بالمظاهرات لطرد السفراء

العيد السوري هذا العام
Mary Slater -

العيد السوري هذا العام سيكون مختلفا تماما عن سابقاته، أطفال الداخل سيتلقون هداياهم من أجواء الوطن قد تكون قنابل عنقودية، براميل متفجرة أو مفاجآت أخرى، في مخيمات اللجوء سوف يبقون راقدين من أثر نوبات السقم و هلع برد الشتاء القادم وسوء التغذية. في الشتات لن يكون العيد سوى تذكير بهول المصيبة التي تعصف بالأهل، وصارت مهمة الابراهيمي استراتيجية اضاعة الوقت ليس إلا، فبعد انقضاء ما يزيد على الشهرين لتسلمه زمام المبادرة، قام بالعديد من الزيارات لمعظم الدول تفتقت قريحته مؤخرا بأن طالب بهدنة خلال عيد الأضحى المبارك، والفكرة من حيث المبدأ جيدة لكنها لا تتناسب مع طبيعة النزاع السوري، لأن الهدنة هي عملية ايقاف مؤقت ومشروط لإطلاق النار بين أطراف متناحرة يعترف كلّ بالآخر، هذه الفرضية غائبة في الصراع الدموي الدائر طبقاً لرؤية النظام للوقائع على الأرض، فهو يقاوم جماعات إرهابية مسلحة لا يمثلون الشعب السوري ولا المعارضة في شيء، فكيف سيعقد هدنة مع إرهابيين؟ كان على الأخضر الابراهيمي انطلاقا من هذه المعطيات أن يوفر الجهد والوقت فإن لم ينجح في إقناع نظام البعث على الاعتراف بالمقاومة المسلحة، لن ينجح في عقد هدنة بعد أكثر من عشرين شهرا على استمرار نزف الجرح السوري ، ولكن ليس هناك أدنى شك بأن النظام لن يغير أسلوبه في التعاطي الأمني مع الأزمة طواعية، وهذا يعني أن لا هدنة في سورية الا بالقوة أي بفرض وقف إلزامي لإطلاق النار وإرساؤه عن طريق تواجد قوة دولية مسلحة على الأرض، وهذا لن يحدث بحكم الفيتو الروسي الصيني، لكن ماذا عن الولايات المتحدة؟ هل ستستمر في موقفها السلبي من النزاع في سورية؟ تجيب على ذلك مديرة التخطيط السياسي في العلاقات الخارجية الأمريكية آن ماري سلاتر : هناك ضرورة ملحة لتزويد فصائل المعارضة بالأسلحة التي تمكنهم من إسقاط طائرات الأسد والاحتفاظ بالمناطق المكتسبة بعد المعارك الضارية، ولتأمين سلامة المدنيين،ولكي يفهم الأسد صراحة بأن العالم لا يجاريه ويتفرج فيما هو يبيد شعبه، ولكن للأسف أوباما اختار طريق الانتظار حتى يحرق الصراع السوري نفسه بنفسه بحجة تقليل المخاطر على حياة الأمريكيين، وهكذا سيمر عيد الأضحى كسابقه كئيباً على أطفال سورية وستكون تسليتهم ببقايا القنابل العنقودية، واستخدام دبابات النظام المحطمة كأراجيح لهم الى حين!

أوامرإيران ينفذها المالكي
معروف الرصافي -

كشفت مصادر سياسية مطلعة ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أبلغ المقربين منه أن الموقف الدولي من الأسد يشبه صدام حسين قبل غزو العراق لأن ورقة الأسد باتت محروقة ولا يمكن إعادة دمجه بالمجتمع الدولي مجدداً، وأن دعمه للأسد مفروض عليه من إيران، لذلك انتقد أكراد العراق لجوء حكومة المالكي إلى إبرام صفقات أسلحة مع روسيا بهذه المبالغ الضخمة و قدرها 4 مليارات دولار ، فطلب النائب ( بافي) من المالكي عرض الاتفاقيات والعقود التي اتفق على تنفيذها مع روسيا والتشيك للمصادقه عليها من المجلس ، كماعلق النائب الكردي لطيف مصطفى بأن روسيا عدوة الشعوب فقد ثبت بأنها وراء كل الأنظمة الدكتاتورية التي جلبت الكوارث والويلات على شعوبهم ،لأنه يدعم الأنظمة بدون شروط وحدود هدفه بيع السلاح والحصول على المال فقط فيقوم بتزويد الدول التي تشتري منه السلاح دون قيود وشروط، لذلك تقوم تلك الأنظمة باستعمال تلك الأسلحة في العدوان على الآخرين وحتى ضد شعوبها وتكون النتيجة زوال تلك الأنظمة حتماً وكذلك تدمير الشعب ، ومع كل الاعتراضات في المجلس النيابي لم يقدم المالكي أي كشف بالعقود التي أبرمها مع روسيا لأن جزءا منها تم التعاقد عليه لصالح نظام الأسد ، واقتصر الموضوع على إعلان موسكو بأنها وقعت صفقات بيع أسلحة للعراق بقيمة 4,2 مليارات دولار وأن العراق أكبر مورد سلاح لروسيا في الشرق الأوسط

العيد السوري هذا العام
Mary Slater -

العيد السوري هذا العام سيكون مختلفا تماما عن سابقاته، أطفال الداخل سيتلقون هداياهم من أجواء الوطن قد تكون قنابل عنقودية، براميل متفجرة أو مفاجآت أخرى، في مخيمات اللجوء سوف يبقون راقدين من أثر نوبات السقم و هلع برد الشتاء القادم وسوء التغذية. في الشتات لن يكون العيد سوى تذكير بهول المصيبة التي تعصف بالأهل، وصارت مهمة الابراهيمي استراتيجية اضاعة الوقت ليس إلا، فبعد انقضاء ما يزيد على الشهرين لتسلمه زمام المبادرة، قام بالعديد من الزيارات لمعظم الدول تفتقت قريحته مؤخرا بأن طالب بهدنة خلال عيد الأضحى المبارك، والفكرة من حيث المبدأ جيدة لكنها لا تتناسب مع طبيعة النزاع السوري، لأن الهدنة هي عملية ايقاف مؤقت ومشروط لإطلاق النار بين أطراف متناحرة يعترف كلّ بالآخر، هذه الفرضية غائبة في الصراع الدموي الدائر طبقاً لرؤية النظام للوقائع على الأرض، فهو يقاوم جماعات إرهابية مسلحة لا يمثلون الشعب السوري ولا المعارضة في شيء، فكيف سيعقد هدنة مع إرهابيين؟ كان على الأخضر الابراهيمي انطلاقا من هذه المعطيات أن يوفر الجهد والوقت فإن لم ينجح في إقناع نظام البعث على الاعتراف بالمقاومة المسلحة، لن ينجح في عقد هدنة بعد أكثر من عشرين شهرا على استمرار نزف الجرح السوري ، ولكن ليس هناك أدنى شك بأن النظام لن يغير أسلوبه في التعاطي الأمني مع الأزمة طواعية، وهذا يعني أن لا هدنة في سورية الا بالقوة أي بفرض وقف إلزامي لإطلاق النار وإرساؤه عن طريق تواجد قوة دولية مسلحة على الأرض، وهذا لن يحدث بحكم الفيتو الروسي الصيني، لكن ماذا عن الولايات المتحدة؟ هل ستستمر في موقفها السلبي من النزاع في سورية؟ تجيب على ذلك مديرة التخطيط السياسي في العلاقات الخارجية الأمريكية آن ماري سلاتر : هناك ضرورة ملحة لتزويد فصائل المعارضة بالأسلحة التي تمكنهم من إسقاط طائرات الأسد والاحتفاظ بالمناطق المكتسبة بعد المعارك الضارية، ولتأمين سلامة المدنيين،ولكي يفهم الأسد صراحة بأن العالم لا يجاريه ويتفرج فيما هو يبيد شعبه، ولكن للأسف أوباما اختار طريق الانتظار حتى يحرق الصراع السوري نفسه بنفسه بحجة تقليل المخاطر على حياة الأمريكيين، وهكذا سيمر عيد الأضحى كسابقه كئيباً على أطفال سورية وستكون تسليتهم ببقايا القنابل العنقودية، واستخدام دبابات النظام المحطمة كأراجيح لهم الى حين!

قارن الدعم لكل طرف
Der Spiegel -

نشرت مجلة دير شبيغل الألمانية أمس تحقيقا قالت فيه إن إيران وروسيا تزعمان أنهما تريدان وقف الحرب في سوريا، لكنهما، في حقيقة الأمر لم تتوقفا عن توريد الأسلحة للنظام السوري، بشكل كبير للغاية، في حين تشتكيان من وصول بعض الأسلحة الخفيفة إلى مقاتلي المعارضة السورية. وأضافت أن الولايات المتحدة عرضت على بغداد لائحة من 117 طائرة مدنية إيرانية تقوم برحلات شبه يومية، لنقل المقاتلين والأسلحة من إيران إلى سوريا، كذلك تسلمت بغداد لائحة طويلة بأرقام شاحنات إيرانية تنقل الأسلحة إلى سوريا عبر الأراضي العراقية، دون خضوعها لأية عمليات تفتيش، وأضافت شبيغل عن مراجع استخباراتية غربية قولها إن واشنطن من العراق وقف الجسر الجوي الذي أقامته إيران بين طهران ودمشق لتزويد النظام الأسدي بكافة أنواع الأسلحة والذخائر ومن جهة أخرى كشفت مصادر شديدة الخصوصية لـ"السياسة" أن الشركة الصينية "Wuhan Guide Infrared Co" قامت بتزويد النظام السوري آلاف الكاميرات الحرارية كبادرة لدعم بكين لدمشق بأكثر من الفيتو, وتستخدم هذه الكاميرات بشكل رئيسي للرؤية الليلية وتشخيص المتظاهرين والثوار في الظلام بغية قتلهم، ولقد قامت الشركة بتركيب هذه الكاميرات لمراقبة الأحياء والشوارع في المدن والقرى السورية، كما قامت بتركيب كاميرات متحركة تساعد على تحديد المباني التي يتحصن فيها الثوار لتدميرها, وخصصت الصين لهذه الغاية ما يقارب ألف عامل وموظف وخبراء لتغيير مواقع الكاميرات والصيانة ولقد تم نصب هذه الكاميرات على أسطح الأبنية المطلة على المناطق والأحياء التي ينشط فيها الثوار، وعلى صعيد آخر وبعد مرور أكثر من شهر على استخدام قوات الأسد لنتائج الكاميرات فقد أعرب الضباط عن رضاهم التام على النتائج التي توفرها هذه الكاميرات خاصة في مجال الرمي الدقيق على أية حركة مشبوهة في الظلام, وما يحمله ذلك من ترويع وتخويف لكل شخص يهم بالخروج من منزله في ساعات الظلام أو المشاركة في أي نشاط للثوار.

قارن الدعم لكل طرف
Der Spiegel -

نشرت مجلة دير شبيغل الألمانية أمس تحقيقا قالت فيه إن إيران وروسيا تزعمان أنهما تريدان وقف الحرب في سوريا، لكنهما، في حقيقة الأمر لم تتوقفا عن توريد الأسلحة للنظام السوري، بشكل كبير للغاية، في حين تشتكيان من وصول بعض الأسلحة الخفيفة إلى مقاتلي المعارضة السورية. وأضافت أن الولايات المتحدة عرضت على بغداد لائحة من 117 طائرة مدنية إيرانية تقوم برحلات شبه يومية، لنقل المقاتلين والأسلحة من إيران إلى سوريا، كذلك تسلمت بغداد لائحة طويلة بأرقام شاحنات إيرانية تنقل الأسلحة إلى سوريا عبر الأراضي العراقية، دون خضوعها لأية عمليات تفتيش، وأضافت شبيغل عن مراجع استخباراتية غربية قولها إن واشنطن من العراق وقف الجسر الجوي الذي أقامته إيران بين طهران ودمشق لتزويد النظام الأسدي بكافة أنواع الأسلحة والذخائر ومن جهة أخرى كشفت مصادر شديدة الخصوصية لـ"السياسة" أن الشركة الصينية "Wuhan Guide Infrared Co" قامت بتزويد النظام السوري آلاف الكاميرات الحرارية كبادرة لدعم بكين لدمشق بأكثر من الفيتو, وتستخدم هذه الكاميرات بشكل رئيسي للرؤية الليلية وتشخيص المتظاهرين والثوار في الظلام بغية قتلهم، ولقد قامت الشركة بتركيب هذه الكاميرات لمراقبة الأحياء والشوارع في المدن والقرى السورية، كما قامت بتركيب كاميرات متحركة تساعد على تحديد المباني التي يتحصن فيها الثوار لتدميرها, وخصصت الصين لهذه الغاية ما يقارب ألف عامل وموظف وخبراء لتغيير مواقع الكاميرات والصيانة ولقد تم نصب هذه الكاميرات على أسطح الأبنية المطلة على المناطق والأحياء التي ينشط فيها الثوار، وعلى صعيد آخر وبعد مرور أكثر من شهر على استخدام قوات الأسد لنتائج الكاميرات فقد أعرب الضباط عن رضاهم التام على النتائج التي توفرها هذه الكاميرات خاصة في مجال الرمي الدقيق على أية حركة مشبوهة في الظلام, وما يحمله ذلك من ترويع وتخويف لكل شخص يهم بالخروج من منزله في ساعات الظلام أو المشاركة في أي نشاط للثوار.

هل يعلم قادة العرب بذلك
German news agency -

نقلت وكالة الأنباء الألمانية يوم السبت 13/10/2012 عن مصادر سورية وثيقة الاطلاع بأن هناك أكثر من 50 طيارًا من كوريا الشمالية يقاتلون إلى جانب قوات نظام بشار الأسد ويقومون بقصف المدن والسكان، وأكد رجل الأعمال السوري فراس طلاس نجل وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس للألمانية : "إن سبب استعانة نظام الأسد في الآونة الأخيرة بهؤلاء الطيارين المحترفين للطائرات الحربية الروسية من كوريا الشمالية لقصف المدن السورية وذلك بسبب افتقاد الأسد ثقته بمعظم الطيارين السوريين وخوفه أن يتوجهوا بطائراتهم إلى تركيا أو الأردن ومع ذلك لدى إرسال بعضهم تبين للثوار لدى إسقاط أكثر الطائرات أن النظام عطل نظام فتح البرشوت لكيلا يقع الطيارون أحياء بيد الثوار ،وأضاف طلاس بأن وصول الطيارين كان من كوبا إلى سوريا منذ شهرين .

هكذا يعايد الأسد السوريين
ناريمان الزعيم -

قدمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وثائق لوقائع تثبت أن قوات الحكومة السورية أسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الأسبوع المنصرم،وذكرت المنظمة في تقرير أن القنابل ألقيت من طائرات وطائرات هليكوبتر وأن كثيراً من الغارات وقعت في بلدة معرة النعمان في شمال غرب سوريا،وأوضحت المنظمة أن القنابل العنقودية تنفجر في الهواء ناشرة عشرات القنابل الصغيرة في مساحة شاسعة كسلاح مضاد للأفراد صمم لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن استخدام هذه القنابل في المناطق آهلة بالسكان المدنيين محظور دولياً وتصنيفه في الجرائم الدولية جرائم حرب ضد الانسانية ،وحظرت أكثر من 100 دولة استخدام هذه القنابل أو تخزينها أو نقلها أو بيعها وفق معاهدة أصبحت قانوناً دولياً في عام 2010، لكن سوريا لم توقع عليها وكذلك روسيا والصين والولايات المتحدة، والجدير بالتنويه يقول خبراء المتفجرات بأن القنابل العنقودية التي لا تنفجر فور إسقاطها قد تظل على الأرض لتقتل وتشوّه المدنيين بعد وقت طويل من انتهاء الحرب،ووثقت المنظمة البلدات التي تم استهداف سكانها بالقنابل العنقودية معرة النعمان والتمانعة وتفتناز والتح حمص وحلب واللاذقية، بالإضافة إلى مناطق قريبة من دمشق،وقال ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش، هذا التصرف بأوامر من القائد العام للقوات المسلحة بشار الأسد يدل على استخفاف سوريا بسكانها المدنيين بشكل واضح من خلال حملتها الجوية التي شملت إسقاط هذه القنابل العنقودية الفتاكة على المناطق المأهولة، وتم توثيق استخدام هذه القنابل بتسجيلات مصورة وقام محققو "هيومن رايتس ووتش" بالتأكد من ذلك في مقابلات مع أطباء قاموا بمعالجة هذه الحالات لجرحى سوريين تم نقلهم إلى مستشفى هاتاي في تركيا، بالإضافة إلى مقابلات أجرتها المنظمة مع سكان من تفتناز والتمانعة القريبتين من معرة النعمان وصفوا كيف قامت طائرات هليكوبتر بإسقاط قنابل عنقودية على البلدتين وكيف أصاب السكان الذهول من كيفية تفجر الشظايا بعد دخولها جسم الإنسان بعد دقائق وتقوم بتمزيق الجسم،وقام أحد السكان بجمع القنابل التي لم تنفجر والتي لم تلامس مقدمتها الأرض، وعرضها على ممثلي المنظمة ، وتم التنبيه بأن هذا الجمع للقنابل التي لم تنفجر ينطوي على خطورة بالغة حيث يمكن أن تنفجر عند أقل لمسة أو حركة، وصرح ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش قائلا

أسد ضحى بشعبه بدل الماشية
دريد لحام -

في تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس السوري بشار الأسد مستمرة طائراته وقواته بقصف المدن والبلدات السورية على رؤوس ساكنيها، مما أسفر عن مقتل وجرح وتشريد مئات آلاف المواطنين ، وأضافت أن قوات الأسد ماضية في قصف واستهداف المدنييين سواء أكانوا في منازلهم أم في الملاجئ أم كانوا مصطفين في طوابير للحصول على رغيف الخبز،وأضافت بأن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش أكدت بأن قوات الأسد قصفت المخابز وأوضحت أنه يتم استهداف المدنيين أينما وجدوا، وأن أكثر من خمسة و ثلاثين ألف مدني سوري لقوا مصرعهم على أيدي قوات الأسد منذ انطلاق الثورة الشعبية في البلاد خلال تسعة عشر شهراً من عمر الاحتجاجات وزادت أخيرا باستخدام قنابل برميلية تحتوي مادة ال تي إن تي ، وكذلك القنابل العنقودية المحرمة دولياً، وأضافت أن الأسد يستخدم إستراتيجية القوة العسكرية المكثفة في قصف المدن والبلدات السورية، مستخدماً سياسة الأرض المحروقة للقضاء على المحتجين وغير المحتجين بقصف عشوائي، لتحريك المواطنين الآخرين لمقاومة المحتجين ومساعدة سلطة الأسد في القضاء على الاحتجاجات، وأضافت بأن الأسد تحولت استراتيجيته بعد فقدانه السيطرة على مدينة أو منطقة معينة في سوريا تصدر أوامره لقواته بجعلها مجرد أنقاض، وذلك ما يعني اتباعه سياسة الأرض المحروقة في البلاد، وأضافت بأن الأسد باستمراره قصف المدن والبلدات وتدميرها على رؤوس ساكنيها، وباستمراره بقتل المدنيين وذبحهم، يكون قد تجاوز كل الخطوط الحمر التي وضعتها الأسرة الدولية، وبذلك تحول إلى رئيس مجنون ، ومن طريف المصادفات الذي نطق بهذا الحكم الرئيس الأسد في مقابلة مع الصحفية الأمريكية بربارا وأذاعتها ال بي بي سي حيث قال لها إن الرئيس الذي يقتل شعبه مجنون ، وأضافت الصحيفة : إن مشاهد المجازر الرهيبة اليومية الناتجة عن القنابل العنقودية والبرميلية وغيرها فيها إدانة لأمريكا والعالم الغربي والعربي تجاه شلالات الدم المتدفقة لأرواح الشعب السوري على يد رئيس فقد صوابه بإبادته لعدد يتراوح 200 – 300 قتيل من شعبه يومياً بطريقة عشوائية أبادت الأطفال والنساء والمدنيين والثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية هذا فضلاً عن تدميره المدن والبلدات بعد قطع أسباب الحياة عنهم لذا ينبغي على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته التاريخية بإيقاف شلالات الدم المتدفقة والحرب التدميرية وسياسة الأرض المحروقة التي يمار

هكذا يعايد الأسد السوريين
ناريمان الزعيم -

قدمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وثائق لوقائع تثبت أن قوات الحكومة السورية أسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الأسبوع المنصرم،وذكرت المنظمة في تقرير أن القنابل ألقيت من طائرات وطائرات هليكوبتر وأن كثيراً من الغارات وقعت في بلدة معرة النعمان في شمال غرب سوريا،وأوضحت المنظمة أن القنابل العنقودية تنفجر في الهواء ناشرة عشرات القنابل الصغيرة في مساحة شاسعة كسلاح مضاد للأفراد صمم لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن استخدام هذه القنابل في المناطق آهلة بالسكان المدنيين محظور دولياً وتصنيفه في الجرائم الدولية جرائم حرب ضد الانسانية ،وحظرت أكثر من 100 دولة استخدام هذه القنابل أو تخزينها أو نقلها أو بيعها وفق معاهدة أصبحت قانوناً دولياً في عام 2010، لكن سوريا لم توقع عليها وكذلك روسيا والصين والولايات المتحدة، والجدير بالتنويه يقول خبراء المتفجرات بأن القنابل العنقودية التي لا تنفجر فور إسقاطها قد تظل على الأرض لتقتل وتشوّه المدنيين بعد وقت طويل من انتهاء الحرب،ووثقت المنظمة البلدات التي تم استهداف سكانها بالقنابل العنقودية معرة النعمان والتمانعة وتفتناز والتح حمص وحلب واللاذقية، بالإضافة إلى مناطق قريبة من دمشق،وقال ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش، هذا التصرف بأوامر من القائد العام للقوات المسلحة بشار الأسد يدل على استخفاف سوريا بسكانها المدنيين بشكل واضح من خلال حملتها الجوية التي شملت إسقاط هذه القنابل العنقودية الفتاكة على المناطق المأهولة، وتم توثيق استخدام هذه القنابل بتسجيلات مصورة وقام محققو "هيومن رايتس ووتش" بالتأكد من ذلك في مقابلات مع أطباء قاموا بمعالجة هذه الحالات لجرحى سوريين تم نقلهم إلى مستشفى هاتاي في تركيا، بالإضافة إلى مقابلات أجرتها المنظمة مع سكان من تفتناز والتمانعة القريبتين من معرة النعمان وصفوا كيف قامت طائرات هليكوبتر بإسقاط قنابل عنقودية على البلدتين وكيف أصاب السكان الذهول من كيفية تفجر الشظايا بعد دخولها جسم الإنسان بعد دقائق وتقوم بتمزيق الجسم،وقام أحد السكان بجمع القنابل التي لم تنفجر والتي لم تلامس مقدمتها الأرض، وعرضها على ممثلي المنظمة ، وتم التنبيه بأن هذا الجمع للقنابل التي لم تنفجر ينطوي على خطورة بالغة حيث يمكن أن تنفجر عند أقل لمسة أو حركة، وصرح ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش قائلا

من 1 الى 24
واحد من الناس -

كم صارت تعليقاتك مملة وسمجه ومتكررة , اكتب تعليق فيه فكره واترك الشتم , لكن يبدو ان اسيادك في قطر يأمرونك بذلك .

من 1 الى 24
واحد من الناس -

كم صارت تعليقاتك مملة وسمجه ومتكررة , اكتب تعليق فيه فكره واترك الشتم , لكن يبدو ان اسيادك في قطر يأمرونك بذلك .

ألم يكفيك قتلاً وتدميراً
سامر حلاق -

ألم يكفيك قتلاً وتدميراً ياسيادة الرئيس؟ألم تقتنع بعد بمدى حب السوريين لشخصك وآل الأسد؟ألاتخجل من ضميرك، إذا كان فيك بقايا من ضمير؟كيف تريد أن تحكم شعباً قتلت أطفاله؟كيف تريد أن تحكم بلداً دمرته؟هل جننت ياسيادة الرئيس؟كيف تدفع سورياً ليقتل أخاه السوري؟عن من تدافع ياسيادة الرئيس؟عن ماذا تدافع ياإبن بائع الجولان يابطل الممانعة؟

سوريا بدون الاخوان
سلفي وهابي -

فيه واحد سلفي قاعد بيخزن و بيردد ما كتبه منذ شهر ...يسب و كانه صهيوني ..يشتم اسياده و اسياد العرب اجمعين ..حسن نصرالله و نصر المقاومه هي من جعلته لا يزال يكتب بالعربيه هو و اعوانه من سلف و وهاب ..

سوريا بدون الاخوان
سلفي وهابي -

فيه واحد سلفي قاعد بيخزن و بيردد ما كتبه منذ شهر ...يسب و كانه صهيوني ..يشتم اسياده و اسياد العرب اجمعين ..حسن نصرالله و نصر المقاومه هي من جعلته لا يزال يكتب بالعربيه هو و اعوانه من سلف و وهاب ..

فداء العيتاني
محمد العيتاني -

قامت عصابة ما يسمى بالحر باختطاف فداء عيتاني الصحفي الشهير ....نقول لهؤلاء القتله لو يسموا شعرة منه ستكلفهم ...غاليا..اتركوا الكلمه يا عباد الحوريات و مرتزقة قطر و الخليج....تخافون الصحافة..كما اغلق اسيادكم الدنيا خوفا من الحقيقة الان اختطفتم الصحافي اللبناني ,,انكم لا تخافون الله و انتم بمسلمون بل صهاينه

الآلاف من المرتزق
..سلفيو قطر -

اذا الشعب يوما اراد الخراب و الدمار فلا بد ان تستجيب قطر.....

برافو
اردني -

الأردن يمنع 3 عسكريين سوريين منشقين من دخول أراضيه

الآلاف من المرتزق
..سلفيو قطر -

اذا الشعب يوما اراد الخراب و الدمار فلا بد ان تستجيب قطر.....

يخافون الكلمة
ارهابيو عرعور -

لواء "عاصفة الشمال" بث فيديو ظهر فيه الصحافي فداء العيتاني وهو بصحة جيدة ويؤكد خلالها انه تحت الاقامة الجبرية. وكان شدد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر، لؤي مقداد، لـ"الشرق الأوسط" على أنه "لا علاقة لنا كجيش سوري حر باحتجاز الصحافي فداء عيتاني، لكننا تبلغنا مساء أول من أمس أنه موجود لدى أبو إبراهيم، ونحن نتواصل مع الخاطفين من أجل إطلاق سراحه، وهم وعدوا خيرا". أضاف مقداد: "تبلغنا نتيجة الاتصالات التي قمنا بها أن من رافقه من الثوار خلال وجوده في حلب أبدوا انزعاجهم من تصوير عمليات قتالية معينة، لذلك فضلوا التحقق من تسجيلات الفيديو التي التقطها والتدقيق فيها، بعدما أثار عمله شكوك الثوار". وأوضح مقداد: "إننا سنقوم بما نتمكن به من أجل إطلاق سراحه، وإن كان لا علاقة لنا إطلاقا باحتجازه"، لافتا إلى أن "ثمة طرفا لبنانيا يعمل من أجل إطلاق سراحه.

يخافون الكلمة
ارهابيو عرعور -

لواء "عاصفة الشمال" بث فيديو ظهر فيه الصحافي فداء العيتاني وهو بصحة جيدة ويؤكد خلالها انه تحت الاقامة الجبرية. وكان شدد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر، لؤي مقداد، لـ"الشرق الأوسط" على أنه "لا علاقة لنا كجيش سوري حر باحتجاز الصحافي فداء عيتاني، لكننا تبلغنا مساء أول من أمس أنه موجود لدى أبو إبراهيم، ونحن نتواصل مع الخاطفين من أجل إطلاق سراحه، وهم وعدوا خيرا". أضاف مقداد: "تبلغنا نتيجة الاتصالات التي قمنا بها أن من رافقه من الثوار خلال وجوده في حلب أبدوا انزعاجهم من تصوير عمليات قتالية معينة، لذلك فضلوا التحقق من تسجيلات الفيديو التي التقطها والتدقيق فيها، بعدما أثار عمله شكوك الثوار". وأوضح مقداد: "إننا سنقوم بما نتمكن به من أجل إطلاق سراحه، وإن كان لا علاقة لنا إطلاقا باحتجازه"، لافتا إلى أن "ثمة طرفا لبنانيا يعمل من أجل إطلاق سراحه.

syria
alsouri -

الذي يسمع الأخبار منذ اندلاع الإضطرابات في سورية يلاحظ أن المواد المنشورة تكفي لإسقاط عشرات الدول : نصر...إنشقاق...تقدم....إدانة....مجازر.....هناك عدة ملاحظات أولاً: لو لم يكن النظام مدعوماً من جانب قسم من العب السوري لكان سقط. ثانياً: الإضطرابات تحصل في أماكن معينة و ضمن طائفة واحدة بالتالي فليست هذه ثورة شعبية.ثالثاً : مادام الثورة ضعيفة التسليح فكيف قتلت آلاف الجنود؟؟؟؟

من31 الى 38
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

كم صارت تعليقاتك مملة وسمجه ومتكررة , اكتب تعليق فيه فكره واترك الشتم , لكن يبدو ان اسيادك ملالي طهران الشيع. يأمرونك بذلك

الى كل المعلقين الشيعة
اسماعيل المصرى مصر -

وخاصة من 31 الى 38 حسبى اللة ونعم الوكيل عاش جيش سوريا الحر

من31 الى 38
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

كم صارت تعليقاتك مملة وسمجه ومتكررة , اكتب تعليق فيه فكره واترك الشتم , لكن يبدو ان اسيادك ملالي طهران الشيع. يأمرونك بذلك

شاهدوا على يوتيوب
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : تقرير عن ثروة بشار الاسد

شاهدوا على يوتيوب
يا شيعة نوري الطويرجاوي -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : تقرير عن ثروة بشار الاسد

......الشيعي انفضح
ولن يستره الكذب -

خارج الموضوع

كم لطمة وكم شقة صدر
الى جيل الاكياس السوداء. -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان::الجيش الحر يقبض على نائب مقتدى الصدر

كم لطمة وكم شقة صدر
الى جيل الاكياس السوداء. -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان::الجيش الحر يقبض على نائب مقتدى الصدر

رقم ٣٨ alsori
سامر حلاق -

رقم ٣٨ alsori كلامك صحيح، فقد استشهد عدد كبير من الجنود السوريين وأكثر هؤلاء إناس شرفاء إغتالتهم عصابات المخابرات الأسدية بسبب رفضهم قتل أخوتهم السوريين. كلنا نعلم هذا.