أخبار

الحساسيات الطائفية تتأجج في حلب ومطالبة بحكومة إسلامية... ما بعد الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تزداد الحساسيات الطائفية والانقسامات في سوريا مع استمرار تأزم الوضع حيث lrm;تبرز أحيانًا مشاعر طائفية متعصبة بين الثوار السوريين الذين يطالبون بحكومة إسلامية ما بعد سقوط الأسد، واعدين بأنهم لن يتسببوا في أذية الأقليات هناك.

حلب: فيما جلس المقاتل السوري الكردي المعارض الذي بدا عليه الملل وهو يتسلى بكلاشنيكوفه، بدأ رفيقه فجأة يصيح "الله اكبر" فيما تتالى دوي انفجارات من الجبهة.
"اهدأ، اهدأ، لا يستطيع سماعك"، قال المعارض الكردي الجالس قرب كومة من الزجاج المكسر في الشارع فيما طوى طرفي بنطاله ليبدو دونهما حذاؤه الرياضي الاسود الذي يحمل علامة "برادا".

من موقعه حيث يدقق في هويات المدنيين الذين يعبرون خط الجبهة في حلب يمكنه رؤية حاجز الميليشيا الكردية المكروهة من الكثير من زملائه في الجيش السوري الحر حيث الاكثرية من العرب السنة.
لكن على الرغم من تأكيده وزملائه أنهم اخوة سلاح يقاتلون معًا لاسقاط الرئيس السوري بشار الاسد في موقعهم في محيط بستان الباشا، فإنهم يختلفون على ما ستبدو عليه سوريا الجديدة.

وقال معتصم البالغ 20 عامًا بلحيته الخفيفة وقلنسوة الصلاة التي اعتمرها "نريد حكومة اسلامية"، قبل أن يعمد الى التكبير مجددًا.
لكن زميله الكردي الذي رفض الكشف عن اسمه اكد أنه انضم الى الثوار لتجنب الخدمة العسكرية في جيش النظام، لا ليكون "مجاهدًا" كمعتصم.
وردًا على سؤال حول ما اذا كان يريد حكومة اسلامية اجاب بـ"لا" قاطعة.

واضاف "نحتاج الى حكومة للجميع". بعد المزيد من الدردشة صرخ قائده من الجهة الاخرى من الشارع آمرا اياه بالعودة الى حاجزه. لكنه لم يتحرك.
في اليوم السابق اندلعت مواجهات بين الجيش السوري الحر وعناصر ميليشيا كردية في عيد الاضحى، سقط فيها بحسب منظمة غير حكومية 30 قتيلاً.
وكانت المعارك الجمعة في حي الاشرفية الاكثر دموية بين الاكراد والمعارضة المسلحة منذ انطلاق الانتفاضة قبل 19 شهراً ضد الاسد ووقعت بعد يوم على تحرك مسلحي المعارضة باتجاه المنطقة المختلطة.

وحزب الاتحاد الكردي الديموقراطي الذي يشكل الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني اليساري العلماني التركي، يؤكد حياده في النزاع ويحمل النظام والجيش السوري الحر معًا مسؤولية العنف.
ويسود توتر كبير بين الاتحاد الكردي الذي يعتبر أنه يقوم بعمل النظام والمعارضين الذين يعتبرهم الاكراد متأثرين بأجندة اسلامية.
لكن الجيش السوري الحر الذي يعمل باكثر من طاقته وبغياب السلاح الكافي عاجز عن مواجهة الاكراد، مهما طالب مقاتلوه بالانتقام.

واكد يوسف عبود القيادي في كتيبة التوحيد في الجيش السوري الحر أن المشكلة انتهت بعد أن ارسل الاكراد وسطاء سلام.
وقال لفرانس برس في مكتبه الواقع بعيداً خلف خط الجبهة "لا نريد هذه المشاكل مجددًا لأنها ستزيد من صعوبة الاوضاع الى حد كبير".
واكد عبود أن الاكراد اخوة لكنه حذر من أن الاوضاع قد تتغيّر في سوريا ما بعد الاسد. وقال "ربما في المستقبل، إن بقي حزب العمال الكردستاني على حاله فسنقاتله بعد الانتهاء من الاسد وجيشه، الا اذا اصلح اخطاءه".

واعتبر المحلل في مجموعة الازمات الدولية بيتر هارلينغ أن هذه التصريحات نظرية الى حد كبير نظرًا الى أن امكانية هزيمة الاسد ما زالت بعيدة المنال.
وحلب ثاني كبرى المدن السورية تعتبر مكان اختلاط لمختلف الطوائف والاعراق والاديان التي تعايشت في سوريا لعقود من الزمن بسلام.
ويقول المعارضون المسلحون إنهم يمثلون جميع السوريين لكن لم يتواجد ما يذكر من المقاتلين المسيحيين او الشيعة او العلويين في حلب.

واكثرية المناطق الخاضعة للجيش السوري الحر طابعها سني محافظ حيث لا تخرج النساء الى الشارع الا بلباس شرعي وحجاب أو نقاب.
وفرّ الكثيرون من السكان الى مناطق خاضعة للنظام حيث يقل خطر التعرض لغارات الطائرات المقاتلة أو لقصف الهاون المكثف.
ومقابل حاجز بستان الباشا تقع دار عجزة ارمنية مسيحية تم اخلاؤها منذ فترة طويلة وباتت هدفاً لقناصة النظام.

وفي شارع جانبي مقفر كتبت عبارات اسلامية على حائط الطابق الارضي لمبنى يقيم فيه طبيب اسنان وطبيب اطفال ارمنيان.
ولا تبدو في الشارع الذي كان مختلطاً بين السنة والمسيحيين الا غسيل المعارضين المسلحين الذين وضع الكثيرون منهم على رأسهم عصبة كتب عليها "لا اله الا الله محمد رسول الله".
وردًا على سؤال حول ما قد يتغيّر في سوريا ما بعد الاسد غالبًا ما يقول المسلحون المعارضون في حلب إنهم يريدون حكومة اسلامية وتطبيق الشريعة الاسلامية قانونًا.

وبالنسبة الى ابو ماهر، الذي اكد انه يقود حوالي 200 مقاتل، فإن كل الحساسيات الطائفية سببها مروجو دعاية النظام، لكنه اتهم المسيحيين بانهم ليسوا سوريين فعليين.
وقال لفرانس برس في قاعة رياضة حولت الى قاعدة للمعارضة في منطقة أخرى من المدينة: "المسيحيون ليست لديهم روابط بالبلاد".
وتابع: "كلنا نحب سوريا، لكن عندما يحدث شيء سيفرون لأن الغرب والنظام يقولان لهم إنه في حال سيطر الثوار فسيقتلونهم".

لكن هارلينغ نصح بالحذر، معتبرًا أن العلاقات بين المعارضة والمسيحيين ما زالت مقبولة حتى الساعة.
وقال لفرانس برس في اتصال هاتفي "كان يمكن أن تكون اسوأ بكثير مما هي. هذه ليست حربًا اهلية طائفية بالكامل. هذا ليس لبنان حتى الآن. قد يتغيّر الامر، لكنني اعتقد انهما مجتمعان مختلفان تمامًا".
وعلى حاجز بستان الباشا يشدد قتيبة البالغ 20 عامًا على عدم التناقض بين حكومة اسلامية والنسيج الغني من الاقليات في سوريا.
وقال "كلا، لا اعتقد انهم (الاقليات) سيكونون سعداء (بحكومة اسلامية)، لكن هذا ما سيحدث. لن نؤذيهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
باق باق باق
سعدو -

اقليه تريد ان تحكم باسم الدين الاغلبيه قوميه عربيه علمانيه مدنيه مع الاسد

الجيش السوري البطل
وليد -

وردة حب وفبلة في الجبين لكل جندي سوري بطل يقاتل من اجل انقاذ بلده من مخالب العربان الخليجيين وصفات البداوه في عقولهم الخاويه والحاوية على الكره والحقد والحسد لكل شيء جميل في الحياة. دول الخليج دمروا العراق واليوم يلتفون على خراب سوريا..... ليس دفاعا عن بشار بل كلمة حق لحماية البلد السوري من عقول بدويه عفنه. الشعب العراقي لا يحترم ولا يخضع لعربان الخليج ويعتبرهم شعوب من الدرجه الثانيه اما الشعب السوري فيعتبر البدو قدوه له وهذا مصدر الاسف والحسرة.

رجاء للمعارضة
هشام يامن -

أنا شاب متعاطف مع الثورة و لكنني ضد الحكومة الاسلامية المنشودة ... الاسلام دين عقل و اعتدال و تسامح و الحكومة المنشودة متطرّفة و متشدّدة و لا علاقة لها بالاسلام غير التسميات .. أتمنى من الجيش الحر أن يغيّر من حساباته و لا يحوّل ثورتنا السورية لثورة متشددين كي يفوّت على النظام ما يحلم به .. نظام الاسد يسعده أن تكون الثورة اسلامية كي يُبعد باقي الاقليات عنها و كي يبعد الكثير من المسلمين المعتدلين عنها .. أرجوكم يا معارضة افهموا قليلا ما أقول ... أرجوكم لا تدمّروا سوريا بتشدّد غير محمود اسلاميا فالنبي محمد عليه الصلاة و السلام جاء هاديا و بشيرا و أرسله الله تعالى رحمةً للعالمين و ليس لعنة عليهم ..

نقاط ضعف الثورة
خوليو -

هذه بالضبط نقاط ضعف الثورة التي لاتزال قطاعات كبيرة تدعمها معنوياً وتساعدها ماديا ولكنهم في خوف من إسلاميتها المتشددة التي تريد تطبيق الشريعة 100% ، فهل الدستور الحالي الذي حكم على أساسه الأب وابنه يرفض الشريعة كمصدر أساسي في التشريع ؟ هذه المادة موجودة في الدستور السوري ، والشريعة في سوريا مطبقة بالكامل على الأحوال الشخصية ، المجتمع الغربي الذي أيد الثورة بشكل كبير عندما كانت تصدح للحرية وللديمقراطية بدأ يدير ظهره لها عندما ظهرت بين الثوار شعارات التكبير الهستيري واللحى وتعابير دينية تركتها المجتمعات الغربية وراء ظهرها ، غير مفهوم لماذا يصر الإسلاميون على تطبيق الشرع كحكم سياسي وهم يستطيعون تطبيقه عىلى أنفسهم بشكل شخصي والقانون والدستور سيحفظ لهم هذا الحق، أما أن تُجبر وطن بكامله على تطبيق أحكام شريعة تشقق من أجلها السودان دون أن يكون هناك قانون يسمح لكل سوري وسورية أن يتمتعا بحقهما في الحرية الشخصية والدستورية والسياسية والاجتماعية فهذا نظام لايختلف عن النظام الأسدي ، فقط تغيرت القيادات ، هذه النقطة إن لم ينتبه لها المجلس الوطني والجيش الحر ستكون مقتل للثورة ، كبروا في قلوبكم ونادوا بالحرية في العلن ، فما في قلوبكم هو ملك لكم ، الوطن والدستور شيئ آخر، فهناك قطاعات واسعة لاتفكر بما تفكرون ولهم حق في المساواة في كل شيئ في وطنهم ، انتبهوا رجاءً فالثورة إن استمرت في الانحراف نحو الاتجاه الديني سيكون مقتلها، وهذا مايريده النظام ، الحرية والمجتمع المدني يجمعنا وأفكار الوهم والخيال تفرقنا فليكن دستور المستقبل علماني يجمع الجميع ويحمي الخصوصيات الشخصية لكل فرد وخاصة الخصوصيات الإيمانية فهذه شخصية ، لاتقتلوا هذه الثورة الجميلة.

قلب الحقيقة
وسام -

اعجبني تعليق الكاتب يتكلم عن ميليشا كوردية وعناصر من الجيش الحر يااخي هؤلاء المليشيا هم قومية 40 مليون وعناصر الجيش الحر مرتزقة من قطر والسعودية والشيشان ووووو ياعزيزي تكلم عن قطر تمنح الجنسية الى افريقي وسعودية كذلك كفاكم تبعية الى دول لا تملك اساسا ولكن رواتبكم تبعث من هناك الاكراد لا يتحالفون مع طائفة تريد ان تذبح العلوي والمسيحي ونهاية قيام دولة يحكمها خفافيش الضلام انظروا الى وجههم جيش الحر الحرية كبيرة على هؤلاء انهم ادوات ستقطع مع مرور الوقت اتعرفون مع مرور وقت ستسقط اوراقكم البساط سحب وسترون من هؤلاء --- اتركوا الاكراد بحالهم هم يعرفون كيف يتصرفون

شطي مطي للعربان
jj -

حمد طلع اصلع من عند حلاق سوري ليش ؟ لانه كل ما يساله شو رايك ؟ يرد: ماقصرت يا طويل العمرر

اخر قلاع العلمانية
فايز سريع -

نعم -سوريا اخر قلاع العلمانية والحياة المدنية-والتسامحالديني والفكري--بعدها هؤلاء المشعوذين الدجالين سيدمرون دوله الحياة المدنيةوسيجلبون فكر تورابورا المتخلف جدا--اول شيء تغطية النساءوكانها عورة وناقصة عقل ودين-وان اكثر اهل جهنم منهن-وان تنقض الوضوء وانها تنقض الصلاة اذا مرت امام الرجل يصلي-مثلها مثل الحمار والكلب الاسودوان الملائكة تلعنها من الليل الى الفجر اذا لم تلبي طلباتة بالمتعة-وانهاتضرب وقت النشوز--هل هذا الفكر المتوحش سيغزو سوريا العلمانية المتحضرةيا اسفاه على الشام كله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مع اني ضد الديكتاتورية ومؤمن بالعدل والديمقراطية و100%

اخر قلاع العلمانية
فايز سريع -

نعم -سوريا اخر قلاع العلمانية والحياة المدنية-والتسامحالديني والفكري--بعدها هؤلاء المشعوذين الدجالين سيدمرون دوله الحياة المدنيةوسيجلبون فكر تورابورا المتخلف جدا--اول شيء تغطية النساءوكانها عورة وناقصة عقل ودين-وان اكثر اهل جهنم منهن-وان تنقض الوضوء وانها تنقض الصلاة اذا مرت امام الرجل يصلي-مثلها مثل الحمار والكلب الاسودوان الملائكة تلعنها من الليل الى الفجر اذا لم تلبي طلباتة بالمتعة-وانهاتضرب وقت النشوز--هل هذا الفكر المتوحش سيغزو سوريا العلمانية المتحضرةيا اسفاه على الشام كله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مع اني ضد الديكتاتورية ومؤمن بالعدل والديمقراطية و100%

الاسلام و الشريعه
مسلم و الحمد لله -

ليش حكومه اسلاميه......؟ سلفيه بفرد مرة..شو افغانستان احسن من سوريا..انا مع حكومه وهابيه تطبق الشريعه الاسلاميه حاجة بقى فلتان و نسوان ما بتستحي...صارت التنورة شبرين و الرجال تعلق حلق على زمن الدكتاتور بشار لعنة الله عليه...

الاسلام و الشريعه
مسلم و الحمد لله -

ليش حكومه اسلاميه......؟ سلفيه بفرد مرة..شو افغانستان احسن من سوريا..انا مع حكومه وهابيه تطبق الشريعه الاسلاميه حاجة بقى فلتان و نسوان ما بتستحي...صارت التنورة شبرين و الرجال تعلق حلق على زمن الدكتاتور بشار لعنة الله عليه...

1/2......1/2
roneey -

george - النصفالواضح أن النصف طبيب هو عبارة عن أنصاف في كل شيء وهو مصر بشكل لاإرادي أن يكون؛ نصف رئيس ونصف قائد وبنصف عقل ونصف لسان. إستمع إليه ولن تجد أكثر من نصف فكرة ما وبنصف معنى. إنه شخص ضائع في أنصاف المعاني وأنصاف الحلول ... فهو يريد شيئاً ولايعرف تماماً مايريد. إن أنصاف القادة وأنصاف الرجال هم من يعتمدون على الطائفية وهاهو بشار بنصفه المجرم يحرق سوريا.

1/2......1/2
roneey -

george - النصفالواضح أن النصف طبيب هو عبارة عن أنصاف في كل شيء وهو مصر بشكل لاإرادي أن يكون؛ نصف رئيس ونصف قائد وبنصف عقل ونصف لسان. إستمع إليه ولن تجد أكثر من نصف فكرة ما وبنصف معنى. إنه شخص ضائع في أنصاف المعاني وأنصاف الحلول ... فهو يريد شيئاً ولايعرف تماماً مايريد. إن أنصاف القادة وأنصاف الرجال هم من يعتمدون على الطائفية وهاهو بشار بنصفه المجرم يحرق سوريا.

الثوار الاسلاميين واعدين
محمد العبيدي -

اقتباس ( تزداد الحساسيات والانقسامات الطائفية في سوريا مع استمرار تأزم الوضع حيث تبرز احيانا مشاعر طائفية متعصبة بين الثوار السوريين الذين يطالبون بحكومة اسلامية ما بعد الاسد ، واعدين بأنهم لم يتسببوا في اذية الاقليات هناك ) انتهى الاقتباس .. هناك قصة واقعية لشاعرة بدوية عربية قديما تقيم في قرية ولديها مزرعة .. كانت تلك البدوية قد اتت بالحمل ( صغير الخروف) والسمع ( صغير الذئب ) حال ولادتهما وجمعتهما معا وكانت تشرف على اطعامهما وبعد ترعرعهما كانا ودودين وكأنهما اخوين يلعبان ويمرحان سوية ،، ولكن بعد ان نضجا واصبح السمع ذئبا والحمل خروفا ، انقض ذلك الذئب على الخروف وافترسه ... فعجبت تلك البدوية ثم خاطبت الذئب قائلة : ( من انبأك ان اباك ذيب ) ... المثل العراقي يقول ( البدن لا يغيره إلا الكفن ) والمعنى في قلب الشاعر .........

الثوار الاسلاميين واعدين
محمد العبيدي -

اقتباس ( تزداد الحساسيات والانقسامات الطائفية في سوريا مع استمرار تأزم الوضع حيث تبرز احيانا مشاعر طائفية متعصبة بين الثوار السوريين الذين يطالبون بحكومة اسلامية ما بعد الاسد ، واعدين بأنهم لم يتسببوا في اذية الاقليات هناك ) انتهى الاقتباس .. هناك قصة واقعية لشاعرة بدوية عربية قديما تقيم في قرية ولديها مزرعة .. كانت تلك البدوية قد اتت بالحمل ( صغير الخروف) والسمع ( صغير الذئب ) حال ولادتهما وجمعتهما معا وكانت تشرف على اطعامهما وبعد ترعرعهما كانا ودودين وكأنهما اخوين يلعبان ويمرحان سوية ،، ولكن بعد ان نضجا واصبح السمع ذئبا والحمل خروفا ، انقض ذلك الذئب على الخروف وافترسه ... فعجبت تلك البدوية ثم خاطبت الذئب قائلة : ( من انبأك ان اباك ذيب ) ... المثل العراقي يقول ( البدن لا يغيره إلا الكفن ) والمعنى في قلب الشاعر .........