أخبار

نيويورك المصدومة تخسر ثلاثة وعشرين من أبنائها وتحاول إغاثة المنكوبين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بدأت جهود الاغاثة في مدينة نيويورك الأميركية بعد ان خلّف اعصار ساندي خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات.

نيويورك: أعلنت السلطات الأميركية، فجر الأربعاء، أن الإعصار "ساندي" حصد لغاية الآن 101 قتيل، منذ أن ضرب السواحل الشرقية للبلاد قبل ايام، بالإضافة الى التسبب بقطع الكهرباء عن 6.5 ملايين شخص، في أحد أسوأ الأعاصير التي تمر بها الولايات المتحدة الأميركية.

وواجهت نيويورك الثلاثاء الدمار الذي خلفه اعصار ساندي، والذي ادى الى مقتل 18 شخصًا على الاقل في المدينة ويمكن أن تستمر تداعياته لفترة طويلة.

وحاول رجال الاطفاء القضاء على حرائق والمساعدة في عمليات اغاثة من منازل غمرتها الفيضانات غداة انفجار تسبب به الاعصار في احدى محطات الطاقة. ودمر العديد من المباني سواء من جراء الحرائق أو من الرياح المصاحبة للاعصار.

ولا تزال قطارات المترو والباصات متوقفة لليوم الثالث على التوالي بينما تواجه مئات آلاف المنازل امكان البقاء من دون تيار كهربائي لمدة قد تصل الى اسبوع، بحسب شركة الكهرباء.

وقال مسؤولون إن مطار جون كينيدي من المفترض ان يعاد افتتاحه الاربعاء، الا أن المطارات الكبرى الاخرى تعاني من فيضانات أو من اضرار. كما سيعاد افتتاح بورصة نيويورك الاربعاء بعد أن اغلقت بشكل طارئ بسبب العاصفة.

وفي ولاية نيويورك، ارتفعت الحصيلة الى 23 قتيلاً بعد ان اعلن رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ ان 18 شخصًا على الاقل قتلوا في المدينة وحدها.

واضاف بلومبورغ "مع الاسف نحن نتوقع أن يرتفع هذا العدد".

وقتل رجل سحقًا اثر سقوط شجرة في كوينز. واشار بلومبورغ الى أن شخصاً آخر داس في بركة ماء فيها سلك كهربائي بينما عثر على شخصين آخرين وقد ماتا غرقاً داخل منزل غمرته الفيضانات.

من جهته، صرح حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو أن عناصر الشرطة والحرس الوطني "انقذوا مئات الارواح امس" في عملية الاغاثة التي تلت مرور العاصفة.

وقال بلومبورغ إن "تبعات الدمار الذي خلفته العاصفة ستستمر لفترة من الزمن"، مضيفاً "أنها عاصفة مدمرة وربما الاسوأ في تاريخنا".

واضاف ان رجال الاطفاء واجهوا 23 حريقًا خطيرًا في مختلف انحاء المدينة بعضها لا يزال مشتعلاً الثلاثاء.

وكان الدخان لا يزال منتشرًا فوق العديد من الشوارع بعد حريق هائل اندلع في اكثر من 80 منزلاً في منطقة بريزي بوينت في كوينز. وقام رجال اطفاء على متن قوارب بانقاذ 25 شخصا حاصرهم الحريق.

وبريزي بوينت قريبة من روكاواي بيتش حيث انقذ رجال الاطفاء العديد من الاشخاص العالقين في منازلهم بسبب الامواج العاتية التي اندفعت الى الشوارع. وشوهدت العديد من السيارات المقلوبة رأسًا على عقب في الشوارع.

وادى انفجار كبير في محطة فرعية للطاقة الكهربائية في مانهاتن الى انقطاع التيار عن قرابة مئتي الف منزل في الجزيرة.

كما انقطع التيار عن 300 ألف منزل آخر في نيويورك بعد ان ادى الاعصار الى اقتلاع اشجار وتعرضت بعض المحطات للفيضانات.

وحذر المتحدث باسم شركة كون ايديسون للكهرباء الفونسو كويروز "لا تتفاجأوا اذا استغرق الامر اسبوعًا" لعودة التيار.

ولا يزال عدد كبير من الشوارع مغلقةبسبب الاشجار كما غمرت الفيضانات انفاقاً الا ان المياه بدأت بالانحسار تدريجيًا. والجسور التي تؤدي الى مانهاتن مفتوحة فقط امام هيئات الطوارئ.

وفي بعض محطات المترو كان مستوى المياه اعلى من الارصفة ومن غير المتوقع أن يستأنف العمل في القطارات قبل ايام عدة.

وطغت صفارات عربات الشرطة والاسعاف على حركة السير الخفيفة عند الصباح. وكان على المارة أن يتفادوا الاشجار التي اقتلعتها الرياح التي زادت سرعتها عن 150 كلم/الساعة.

وكان الظلام الدامس لا يزال مخيمًا في شوارع جنوب مانهاتن حتى طلوع الشمس. الا ان انقطاع التيار حرم العديد من المباني الضخمة من المصاعد.

وقال المحاسب جوزف واربورتن خلال توجهه الى وسط المدينة على الجادة الثالثة "المياه والغاز مقطوعان عندي وعليّ الان التوجه الى المكتب".

وغصت الشوارع بالاشجار المقتلعة وباكشاك الهواتف المحطمة وبأعمدة الانارة التي بات اسلاكها مكشوفاً.

واضطر مستشفى تيش التابع لجامعة نيويورك الى اجلاء اكثر من مئتي مريض من بينهم عشرون رضيعًا عندما انقطع التيار وتعطل مولد الكهرباء. وكانت طوابير سيارات الاسعاف لا تزال تنقل المرضى من المستشفى صباح الثلاثاء.

ووقف خبراء السلامة وهم يراقبون بتوتر رافعة فوق مبنى من 90 طابقًا انهار من جراء العاصفة.

وراحت الرافعة تتمايل بتأثير الرياح العنيفة فوق الشوارع بالقرب من سنترال بارك التي قامت الشرطة والاطفاء باخلائها تخوفًا من سقوط الرافعة.

وفي مكان آخر، اقتلعت العاصفة واجهة مبنى من ثلاثة طوابق في حي تشلسي لكن لم تتم الاشارة الى وقوع اصابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا بسبب الفلم عن الرسول
بو راشد -

هل نتعلم الدرس يا امريكان ,,,, هذا غضب من الله بسبب الفلم المسيء للرسول محمد صلي الله علية وسلم.

هذا بسبب الفلم عن الرسول
بو راشد -

هل نتعلم الدرس يا امريكان ,,,, هذا غضب من الله بسبب الفلم المسيء للرسول محمد صلي الله علية وسلم.

Nature
nouria -

You should be ashamed of yourself mr bourachid because when nature attacks, it could be any where on the surface of earth,instead of praying for them you''re blaming them ,you belong to a religion that requires mercy, graciousness and love for others so go learn how to reflect these morals in your acts and stop being rancorous...c

Nature
nouria -

You should be ashamed of yourself mr bourachid because when nature attacks, it could be any where on the surface of earth,instead of praying for them you''re blaming them ,you belong to a religion that requires mercy, graciousness and love for others so go learn how to reflect these morals in your acts and stop being rancorous...c