أخبار

مرسي يفسر آية قرآنيّة بشكل خاطىء فيتعرض لموجة انتقادات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم أنه أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين التي تحترف العمل الدعوي،فسر الرئيس المصري آية قرآنية بطريقة خاطئة مخالفاً التفسير الذي أجمع عليه علماء ما أثار موجة من الانتقادات ضده.

القاهرة: تعرض الرئيس المصري محمد مرسي لإنتقادات شديدة من جانب علماء الإسلام، على خلفية تفسيره لآية قرآنية بطريقة خاطئة، مخالفاً بذلك التفسير الذي أجمع عليه علماء التفسير منذ نزول القرآن.

وتلا مرسي الذي يتمتع بثقافة إسلامية واسعة، نظراً لكونه أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين التي تحترف العمل الدعوي والسياسي، في لقاء مع طلاب الجامعات، الآية "إنما يخشى الله من عباده العلماء".

ونطق مرسي لفظ الجلالة بـ"فتح الهاء"، وذلك في معرض حثه للطلاب على العمل والإجتهاد في تحصيل العلم، ثم إستطرد مفسراً الآية الكريمة، وقال "تعلموا، اتقنوا، فإن للعلماء منزلة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى أولاً، ثم عند الناس جميعاً".

ثم تلا قول الله "إنما يخشى الله من عباده العلماء"، لأنهم يعرفون معنى الإيمان، وتابع قائلاً: "لعلكم لا تعرفون وربما بعضكم يعرف أنه في قراءة أخرى "إنما يخشى اللهُ من عباده العلماء"، ونطق كلمة الله بضم الهاء، وواصل القول مفسراً القراءة الأخيرة "ومعنى خشية الله للعلماء، هو خشية التقدير، وليس خشية الخوف، فإننا كلنا نخشى الله، ولكن هذا تقدير العلم والعلماء".

وتعرض مرسي لإنتقادات عديدة بسبب التفسير الأخير للآية، لاسيما أن المتعارف عليه في كتب التفسير أن معنى الآية أن العلماء هم من يخشون الله، وليس العكس، وقالت حركة أزهريون بلا حدود، "إن الرئيس فسر الآية بمزاجه، وقرأها قراءة شاذة".

محاولة خاطئة للاجتهاد

وقال الدكتور أحمد عثمان أستاذ التفسير في جامعة الأزهر، إن الرئيس مرسي حاول الإجتهاد في تفسير الآية، مشيراً إلى أن المتعارف عليه في الإجتهاد أن المجتهد إما أن يصيب أو يخطىء.

وأضاف لـ"إيلاف" إن الرئيس لم يحالفه الصواب في تفسير الآية، لا سيما أن المتعارف عليه بين علماء الحديث ، أن الآية تتلى "إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ"، بفتح الهاء في لفظ الجلالة، وضم الهمزة في كلمة العلماء، وأوضح أن تفسير بن كثير جاء بهذا المعنى، وقال في تفسيره "إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به، لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير أتم والعلم به أكمل، كانت الخشية له أعظم وأكثر".

وأضاف عثمان أن شيخ الإسلام بن تيمة شرح الآية في كتابه "مجموع الفتاوى"، بالقول "وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَخْشَاهُ إلا عَالِمٌ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ . وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ، كَمَا قَالَ فِي الآيَةِ الأُخْرَى: "أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" سورة الزمر الآية التاسعة.

سيد قطب لم يخرج عن الإجماع

ونبه عثمان إلى أن شيخ الإخوان سيد قطب لم يخرج عن الإجماع، وقال في تفسيره "ظلال القرآن" الذي كتبه وهو في المعتقل في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ" والعلماء هم الذين يتدبرون هذا الكتاب العجيب، ومن ثم يعرفون الله معرفة حقيقية، يعرفون بآثار صنعته، ويدركون بآثار قدرته، ويستشعرون حقيقة عظمته برؤية حقيقة إبداعه، ومن ثم يخشونه حقا، ويتقونه حقا، ويعبدونه حقًا، لا بالشعور الغامض الذي يجده القلب أمام روعة الكون".

وأوضح عثمان أن الغرض من التقديم والتأخير في الآية، هو حصر الفاعلية، أي أن الله لا يخشاه إلا العلماء، مشيراً إلى أنه لو قدم الفاعل وهو العلماء، لصار المعنى لا يخشى الله إلا العلماء، وهذا غير صحيح، فهناك بشر ليسوا بعلماء وهم يخشون الله. ولفت عثمان إلى أنه لا ينبغي الهجوم على مرسي بهذه الطريقة، لاسيما أنه لا يعتبر ضمن علماء التفسير، إنما حاول الإجتهاد وترغيب الطلاب في تحصيل العلم.

انتقادات إلكترونية

كما إنتقدت تعليقات رواد مواقع التواصل الإجتماعي الرئيس مرسي، ومنها "مخطىء.. مخطىء"، "للأسف تفسير طفل أقل من عشر سنوات"، "حتى التلون في القرآن يا ....."، "اذا كان مبدأ الأخوان المستسلمين هو الكذب والغش والخداع في القراءات القرآنية فيا ترى كيف يكونون في الأمور الأخرى"، " الناس اللي بتدافع عن الباطل دول يتقوا الله، و لا يساعدوا بحماقتهم من يحرف القرآن و كلام الله، اللهم انى ابرأ اليك من عهد الخوارج و ما يفعلوه اللهم اقبضنا على لا إله إلا الله محمد رسول الله وحسبنا الله و نعم الوكيل"، "شريعة الإخوان رئيس يُحرف القرآن.. قول قول يا ريس، عشان نعرف معتقداتكم".

ودافع آخر عن مرسي، وقال " كلامه صحيح.. هو يفسر خوف وتقدير العلماء من الله. .. وليس كما فهمتم يا جهلة.. صحيح الجاهل عدو نفسه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاخوانجى ياكل مال النبى
ويحلى بمال الصحابة -

الاخوانجى ياكل مال النبى ويحلى بمال الصحابة يلعب بالبيضة و الحجر

الاخوانجى ياكل مال النبى
ويحلى بمال الصحابة -

الاخوانجى ياكل مال النبى ويحلى بمال الصحابة يلعب بالبيضة و الحجر

الاخوان
سعد الهاجري -

الاخوان=================خوان

الاخوان
سعد الهاجري -

الاخوان=================خوان

توماس
قاريءوما انا بقارئ -

عبر١٤٠٠ سنة وهذا حال الاسلام والفقهاء والمفسرين اختلافات بألرأي وتناقضات في التفاسير واجتهادات لا تتفق أبدأ وفي الآخر ينهون عباراتهم ب والله أعلم...ما هذا الدين المبني على فزورات

توماس
قاريءوما انا بقارئ -

عبر١٤٠٠ سنة وهذا حال الاسلام والفقهاء والمفسرين اختلافات بألرأي وتناقضات في التفاسير واجتهادات لا تتفق أبدأ وفي الآخر ينهون عباراتهم ب والله أعلم...ما هذا الدين المبني على فزورات

مذهب ابو بديع بدعدع
ايه يا ابو الامراس -

ايه يا ابو الامراس ايه اللى حصل بتخرف ليه ?? دا انت كل اللى تعرفه لغاية دلوقت الاسلام على مذهب ابو بديع بدعدع وماسح فى الباقى - حتى اللى كنا فاكرينك تعرفه طلعت ماسح فيه ?? انا بيتهيالى ان بدعدع لازم يقعدك فى البيت ويجيب ميكروباس تانى

مذهب ابو بديع بدعدع
ايه يا ابو الامراس -

ايه يا ابو الامراس ايه اللى حصل بتخرف ليه ?? دا انت كل اللى تعرفه لغاية دلوقت الاسلام على مذهب ابو بديع بدعدع وماسح فى الباقى - حتى اللى كنا فاكرينك تعرفه طلعت ماسح فيه ?? انا بيتهيالى ان بدعدع لازم يقعدك فى البيت ويجيب ميكروباس تانى

الرئيس الاخوانى -امام جام
امام جامع؟ -

اكد الدكتور احمد عكاشه، رئيس الجمعيه المصريه للطب النفسي، ان الرئيس محمد مرسي يقوم بمحاولات متواضعه لخلع جلباب جماعة الإخوان المسلمين، وانه يجد صعوبه في ذلك، فهو رجل ذكي فاذا استطاع ارتداء{ جلباب مصر }فسيكون ذلك افضل له، {ولكنه لا يستطيع ذلك }والدليل علي ذلك هو خطابه الاسلامي المتصل بجماعه الاخوان. وانتقد عكاشه خطاب الرئيس مرسي خلإل آلاحتفال بنصر اكتوبر فلا يوجد رئيس دولة { يتمشي علي المنصه فهو ليس مغني} لكي يفعل ذلك -علي حد قوله- وانه لا يقرا من الورق رغم ذاكرته القويه الا انه من المحتمل ان يغفل بعض النقاط. واشار خلال لقائه مع الاعلامي وائل الإبراشي " الي ان الرئيس مرسي{ لا يقول شيئًا جديدًا }سوي مهاجمه النظام السابق ولا يتحدث عن خطط او خطوات نحو المستقبل.

الرئيس الاخوانى -امام جام
امام جامع؟ -

اكد الدكتور احمد عكاشه، رئيس الجمعيه المصريه للطب النفسي، ان الرئيس محمد مرسي يقوم بمحاولات متواضعه لخلع جلباب جماعة الإخوان المسلمين، وانه يجد صعوبه في ذلك، فهو رجل ذكي فاذا استطاع ارتداء{ جلباب مصر }فسيكون ذلك افضل له، {ولكنه لا يستطيع ذلك }والدليل علي ذلك هو خطابه الاسلامي المتصل بجماعه الاخوان. وانتقد عكاشه خطاب الرئيس مرسي خلإل آلاحتفال بنصر اكتوبر فلا يوجد رئيس دولة { يتمشي علي المنصه فهو ليس مغني} لكي يفعل ذلك -علي حد قوله- وانه لا يقرا من الورق رغم ذاكرته القويه الا انه من المحتمل ان يغفل بعض النقاط. واشار خلال لقائه مع الاعلامي وائل الإبراشي " الي ان الرئيس مرسي{ لا يقول شيئًا جديدًا }سوي مهاجمه النظام السابق ولا يتحدث عن خطط او خطوات نحو المستقبل.

مرسى خطيب اخوانى
عربى (مبين) -

الشعب متلهف لسماع اخبار الرئيس واين (سيصلى الجمعه القادم)؟؟؟ :::::::::::::::::الرئيس يصلح خطيب جامع ونحتاج تذكيه من الامان الاكبر له --هذا بعد ((مشروع النهضه )) الذى خرج من فمه ولم يعد للان - - -

مرسى خطيب اخوانى
عربى (مبين) -

الشعب متلهف لسماع اخبار الرئيس واين (سيصلى الجمعه القادم)؟؟؟ :::::::::::::::::الرئيس يصلح خطيب جامع ونحتاج تذكيه من الامان الاكبر له --هذا بعد ((مشروع النهضه )) الذى خرج من فمه ولم يعد للان - - -

وداعا يامصر
النحل البري -

إنا فتحنا لك فتحا مبينا وعلى مصر السلااااااام.

وداعا يامصر
النحل البري -

إنا فتحنا لك فتحا مبينا وعلى مصر السلااااااام.

يا ساتر
P@ul -

لنأمل أن لا تنتهي بمجزرة

يا ساتر
P@ul -

لنأمل أن لا تنتهي بمجزرة

المقسرون
مهدى -

شىء اعتيادى لحد الان لم يتفق عليه المفسرون على تفسير الاية (غلبت الروم ) هل هى (غلبت الروم )بفتح الغين ام (غلبت الروم )بضم الغين ويعنى كل واحد يفسر حسب مزاجه ومصلحته الانية ،الجدار اكونكريتى الذى اساسه من التراب لابد ان ينهار فى يوم من الايام.حيث لا بد ان يفضح المفسرون الذين اساؤا للدين الاسلامى ،مع العلم لم يحدث اية حروب بين الروم والفرس ابدا فى ذالك العصر حسب كتب التاريخ .

المقسرون
مهدى -

شىء اعتيادى لحد الان لم يتفق عليه المفسرون على تفسير الاية (غلبت الروم ) هل هى (غلبت الروم )بفتح الغين ام (غلبت الروم )بضم الغين ويعنى كل واحد يفسر حسب مزاجه ومصلحته الانية ،الجدار اكونكريتى الذى اساسه من التراب لابد ان ينهار فى يوم من الايام.حيث لا بد ان يفضح المفسرون الذين اساؤا للدين الاسلامى ،مع العلم لم يحدث اية حروب بين الروم والفرس ابدا فى ذالك العصر حسب كتب التاريخ .

انصفوا الرئيس مرسي
الف ميم -

56 خطابا في 4 اشيهر فقط الرجل افرغ مافي جعبته من احاديث سياسية وهاهو ينتقل للاحاديث الدينية التي يملك فيها باعا طويلا المطلوب منه ان يتحدث وقديما قيل من كثر كلامه كثر خطؤه انصح الرئيس مرسي باتباع الحكمتين الخالدتين خير الكلام ماقل ودل واذا نطقت فقل خيرا والا فاصمت والسلام على من اتبع الهدى

انصفوا الرئيس مرسي
الف ميم -

56 خطابا في 4 اشيهر فقط الرجل افرغ مافي جعبته من احاديث سياسية وهاهو ينتقل للاحاديث الدينية التي يملك فيها باعا طويلا المطلوب منه ان يتحدث وقديما قيل من كثر كلامه كثر خطؤه انصح الرئيس مرسي باتباع الحكمتين الخالدتين خير الكلام ماقل ودل واذا نطقت فقل خيرا والا فاصمت والسلام على من اتبع الهدى

تفسير أقرب إلى الهرطقة
Ahmad Moghrabi -

ليت الرجل يترك التفسير لأهله إذ أن تفسيره للآية فيه هرطقة خطيرة و تكمن الخطورة في أن الأمر ليس اجتهاداً خاطئاً فحسب و لكن بعض المعتزلة و الصوفية و المتكلمين قد سبقوه في هذا المنحى.

just stupid
omar -

مخالف لشروط النشر

جاهل بالاعراب
نبهان بن جهلان -

خطأ كبير هذا لحن في اللغة و عموما المصريين يشتهرون باللحن في اللغة و نصب الفاعل و رفع المفعول و الخطا الذي قام به مرسي لا يقوم به تلميذ في الاعدادي و اكيد لا يعرف اعراب انما و لا تقديم المفعول به

تفسير للفائدة..شكرا
عبدالحكيم البصري -

للفائدة وكسب العلم أحببت أن أورد لكم تفسير هذه الآية من كتاب الميزان في تفسير القرآن للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي (رضوان الله عليه)، نفعنا الله واياكم بكل تفاسير المسلمين... الهي آمين: ومعنى. قوله تعالى: " إنما يخشى الله من عباده العلماء " استئناف يوضح أن الاعتبار بهذه الايات إنما يؤثر أثره ويورث الايمان بالله حقيقة والخشية منه بتمام معنى الكلمة في العلماء دون الجهال، وقد مر أن الانذار إنما ينجح فيهم حيث قال: " إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة " فهذه الاية كالموضحة لمعنى تلك تبين أن الخشية حق الخشية إنما توجد في العلماء. والمراد بالعلماء العلماء بالله وهم الذين يعرفون الله سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله معرفة تامة تطمئن بها قلوبهم وتزيل وصمة الشك والقلق عن نفوسهم وتظهر آثارها في أعمالهم فيصدق فعلهم قولهم، والمراد بالخشية حينئذ حق الخشية ويتبعها خشوع في باطنهم وخضوع في ظاهرهم. هذا ما يستدعيه السياق في معنى الاية. وقوله: " إن الله عزيز غفور " يفيد معنى التعليل فلعزته تعالى وكونه قاهرا غير مقهور وغالبا غير مغلوب من كل جهة يخشاه العارفون، ولكونه غفورا كثير المغفرة للاثام والخطيئات يؤمنون به ويتقربون إليه ويشتاقون إلى لقائه.

من يخشى من
خوليو -

طيب ما رأيكم بهذا: علماء الطبيعة وأكد فيما بعد علماء الجينات أن الانسان جاء نتيجة تطور بيولوجي عبر ملايين السنين ، ما تعلمه علماء الدين هو أن الإنسان خلق من تراب والألوان حسب لون التربة ، فبشرفكم من يخشى من ؟ المشروع الديني يتآكل كلما تقدمت العلوم والاكتشافات والذي يتآكل مشروعه يخشى من الذي يهدمه، ربما الريس بدأ يكتشف هذا السر الذي لايعلمه إلا علماء الأرض.

لا يفقه غير
القس ورقة بن نوفل -

خارج عن الموضوع

بطريقة خاطئة
هانى شاكر -

نسأل عن حكم مرسى وألأخوان : كم سيمر زمن حتى يعترفون بأنهم غير مؤهلين للحكم بمفردهم حالياً؟ ...... ونجيبه من ألماضى ألقريب : آخر مرة مصر حكمها واحد أبله ؟ ...... ثلاثين سنة فقط لاغير ....

واحد من _ بتوع ربنا_
sa7ar -

مهزلة من مهازل خلط الدين بالسياسة، هذه نتيجة اختيارنا للدراويش بتوع ربنا الذين لو كانوا فالحين لتمكنوا من إدارة مساجدهم التي صارت مكاتب حزبية!

رد على تعليق رقم 9
ابن الأمل -

لا تهرف بما لا تعرف.. ولو كنت تعرف فلا تكذب.. ارجع لأي كتاب تاريخ لتعلم أن الفرس هزمت الروم ولكن لم تستطع الانتصار عليها بشكل ساحق، ولذلك قام الروم ببناء جيش قوي على مدار عدة سنين وهجموا على الفرس وانتصروا عليهم.. وظل الأمر مداولات بينهم حتى انتصر عليهم المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين في معركتي اليرموك والقادسية.

مجكمة
سلفي متحضر -

أخشى ان يًحكم عليه بقطع اللسان من قبل اخوانه.

لا تقريوا الصلاة
ابو حنفى -

عجب لمن عجب ... عدد قراءات القرآن الكريم سبع قراءات وهىنافع ابن كثير أبي عمرو ابن عامر عاصم حمزة الكسائيالدكتور مرسى قراء الاية بالنص المتعارف عليه ومعناها ان العلماء هم أقدر الناس على معرفة قدر الله تعالى ومن ثم هم اقدر الناس الذين تبجيلا لله .... ثم قال مرسى أن البعض لا يعلم والاخر يعلم أن هناك قراءة اخرى للاية الكريمة بالضم ومعناها ان الله يقدر العلماء لعلمهم ... وقرأ عمر بن عبد العزيز برفع الاسم الشريف ونصب العلماء، ورويت هذه القراءة عن أبي حنيفة قال في الكشاف: الخشية في هذه القراءة استعارة، والمعنى: أنه يجلهم ويعظمهم ... والله يعلمنا أن للعلماء مكانة كبيرة وأشاد بعلماء الامم السابقة كقوله تعالى أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل .... فالدكتور مرسى لم يفسر بمزاجه وانما استشهد بقراء لتقوية المعنى المراد من خطابه ... وحتى لو كانت هذه القراءة شاذه فقد اباح بعض العلماء الاستشهاد بالقراءات الشاذة لتأكيد المعنى يجوز تدوين وتعليم القراءات الشاذة . ويرى جمهور العلماء جواز العمل بالقراءات الشاذة ، واستنباط الأحكام الشرعية منها ، وذلك تنزيلاً لها منزلة خبر الآحاد. وقد احتج العلماء بها في أحكام كثيرة ، كما في قطع يد السارق اليمنى ، واستدلوا على ذلك بقراءة عبد الله بن مسود ـ فاقطعوا أيمانهما .واحتج الأحناف على وجوب تتابع الصوم في كفارة اليمين بقراءة ، ابن مسعود فصيام ثلاثة أيام متتابعات ويجوز الاستشهاد بالقراءات الشاذة في قضايا النحو والصرف ، لأنها أوثق من أبيات الشعر مجهولة القائل ، بل أوثق ممن عرف قائلها . وجمهرة العلماء قديماً وحديثاً على ذلك . العلماء الذين كتبوا في الشواذ : ـ 1 ـ ابن خالويه في كتابه ( المختصر في شواذ القراءات ) 2 ـ ابن جني في كتابه ( المحتسب في وجوه شواذ القراءات ) 3 ـ الدمياطي في كتابه ( إتحاف فضلاء البشر ) 4 ـ الشيخ / عبد الفتاح القاضي في كتابه ( القراءات الشاذة ) بلاش نحكم على نص كلام مرسى ونسيب الباقى ونعمل زى اللى قالوا .... ولا تقربوا الصلاة .... والله أعلم

الصلاة تحت الحراسه !!
اين سيصلى الرئيس؟ -

نتمنى من قلوبنا نحن الموقعين ادناه ان تتحقق رغبتنا ::::::ورغبتنا التى لا تفارقنا ولا تهدا ولا تمل ولا تكل وهى{{ انه كما تكتب الصحف واتنشر المجلات وتذيع القنوات : احوال الطقس اسبوعيا - ودرجات الحرارة ! وكذلك اسعار العملات الاجنبيه المستعصيه والمستحيله -بعد تهريبها بطريقه الصفقات !! ::::: رغبتنا ان تكتبوا لنا بالبنط العريض --(( اين سيصلى الرئيس ))-- هذا لكونه يصلى ((الفجر )) بينما منتقدوه لا يصلون الفجر ::::::توقيعات{{ نخبه من العابرين }} نحن لا نقدر ان نفصح عن اسمائنا الحقيقيه لان الرئيس الاخوانى صرح بقوله : من يبدل دينه هو / هى ( حر ) لكن لا يعلن ذلك

عجیب
ضریف -

عجیب هذا ألدین ألذي یغیر مدارە بضم أو فتح نهایة کلمة!

رد شرعي
رجل متدين -

بسم الله الرحمن الرحيم .لايوجد تفسير الا القليل المتفق عليه . والوارد عن الامام علي (عليه السلام ) في الكوفة فسر ((سورة الحمد)) سبعين تفسير . المعنى العام لسور القرآن الكريم هو المتداول عمليا وخاصة فيما يخص التشريع لاهميته بتنظيم الحياة الاجتماعية للناس , فيكون الحلال ما أحله الله والحرام ما حرمه الله . الملاحظة هنا يجب وضع النقاط على الحروف للايات المقدسة وتحريكها حسب قراءة ثقة من ثقاة المسلمين الاوائل لاهمية ذلك فيما بعد بالتفسير الواضح .الاستدلال بما جاء في كتاب الله جائز بحدود معينة بالاحداث العملية التطبيقية الواقعية فقط(هذا متضمن في علوم الحديث ) .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجمعين ..

طب وحدو العيد الاول
لا يتفق فيها اثنان -

ياعم انت وهو صلو على رسول الله تفسير ايه وشريعه ايه هما قادرين يتفقوا على توحيد معاد الصيام او الافطار او العيد مابلاش عبط و اصرار غبى على تطبيق شريعه لا يتفق اثنان على مبادئها فى الاحاديث واسالو العرب الاصليين بالصحراء وباليمن ولا تنسو انجشة وزاهر وهم من الصحابة