أخبار

أمير الرياض بالنيابة يوضح اليوم تفاصيل حادث الرياض

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الجمعة2 نوفمبر الساعة 20:17 ت. غ

أكد الأمير متعب بن عبدالله، رئيس الحرس الوطني السعودي، أن السعوديين لا يصدقون ما يبثه المغرضون في أوقات الحوادث، في إشارة إلى ما تم ترويجه عن أن انفجار شاحنة الغاز في الرياض حادث مفتعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الرياض، وكالات: يعقد أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز، اليوم السبت مؤتمرا صحافياً بمقر إمارة الرياض يوضح فيه عددا من التفاصيل التي يُتوقع أن تكون جديدة بعد تحقيقات استمرت يومين، بحضور مدير عام الدفاع المدني بالمملكة الفريق سعد التويجري، ومسئولين أمنيين وبعض ممثلي وزارة الصحة.

وأكد رئيس الحرس الوطني السعودي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن "المواطن السعودي لم يعد يصدق ما يبثه المغرضون من أكاذيب في أوقات الحوادث".

وحول ما تم ترويجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن حادث انفجار شاحنة الغازفي شرق الرياض قال: "أنا لا أقول لهم هم، أنا أقول للشعب السعودي أو المواطن السعودي أعتقد بأنكم سمعتم مثل هذه الأكاذيب، ومن المفروض أنكم لا تصدقون هذه الأكاذيب من المغرضين الذين يحاولون أن يوصلوا الحدث إلى أنه حدث مفتعل".

وأضاف الأمير متعب بن عبدالله لصحيفة عكاظ "الكل تابع الحدث عبر الصحف وفي كل المناطق، وأنه حادث لشاحنة، ولكن ربما الذي زاد من حجم الخسائر أن الشاحنة حينما انفجرت كانت قريبة من شركة سيارات ونقليات، وهذا زاد من قوة الحادث، ونسأل الله ألا تتكرر مثل هذه الحوادث وأن يديم على الجميع الصحة والعافية والسلامة".

وحول تنسيق الحرس الوطني مع وزارة النقل لتغيير مسار الشاحنات من العبور عبر الجسر الحيوي موقع الانفجار، قال "أعتقد أن النظام موجود سابقاً، وأن الشاحنات لها وقت محدد تعبر فيه داخل المدينة، ولها وقت محدد تتوقف من الدخول، ونحن اليوم شاهدنا أن الحادث وقع الساعة السابعة صباحًا، وفي كل أمر نقول الحمد لله رب العالمين، ونقول الحمد لله رب العالمين أن الحادث وقع في وقت ليست فيه مدارس ولا عمل وكان يوم إجازة، وإلا كانت الخسائر أكبر من ذلك".

وكان الأمير متعب قال أمس خلال زيارته المصابين إن الملك عبدالله يتابع عن كثب حالة المصابين نتيجة الحادث الأليم موجهاً جميع المسؤولين بتقديم العناية والرعاية الطبية اللازمة لهم، وقال الأمير متعب إن الحالات التي استقبلتها طوارئ مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بلغت 69 حالة من المواطنين والمقيمين حيث قدمت لهم الرعاية الطبية الفائقة خرج منهم 24 مصاباً بعد أن تلقوا الرعاية اللازمة لهم ولا يزال البقية يتلقون العلاج.

العاهل السعودي يوجه بمعالجة المصابين على نفقة الدولة

ووجه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتسخير جميع الامكانيات لعلاج مصابي حادث انفجار شاحنة غاز، كما وجه بعلاج المصابين من المقيمين في المستشفيات كافة وتوفير الرعاية الطبية لهم على نفقة الدولة.

وكانت جميع مستشفيات العاصمة الرياض استقبلت 133 مصاباً و22 حالة وفاة مؤكدة أنها جراء انفجار صهريج الغاز. في حين أجريت عمليات جراحية عاجلة لبعض المصابين في مستشفيات مختلفة، فيما تم نقل بعض الحالات الخطرة إلى مدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي.

وفي بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية، قال الناطق باسم الدفاع المدني في الرياض محمد الحبيل الحمادي إن الانفجار حدث بعد ارتطام ناقلة غاز على طريق خريص شرق الرياض "بأحد الجسور الممتدة على الطريق إثر مصادفتها حادثًا مروريًا على خط سيرها" ما أدى الى "تسرب للغاز".

وبحسب البيان، انتشر الغاز المتسرب خصوصاً الى معرض مجاور للمعدات والسيارات، وانفجر ،في اشارة الى شركة "الزاهد" المخصصة للمعدات والآليات الثقيلة والتي انهار سقفها ودمرت.

وذكر الحمادي أن الحادث "تسبب بحدوث اضرار كبيرة نتيجة الاحتراق والانفجار (...) بفعل تشبع المكان بالغاز، كما تسبب ذلك بوقوع عدد من الحوادث المرورية بالموقع، وسقوط عدد من الضحايا" دون أن يحدد عددهم.

ووفقاً لما توفر من معلومات لـ"إيلاف" فإن الحادث وقع بعد اصطدام شاحنة تحمل صهريج غاز بأحد جسور أحد الطرق الرئيسة شرق العاصمة الرياض، وما ساهم في دوي الانفجار وتمدد آثاره هو انفجار مبنى صناعي يقع بالقرب من موقع الحادث، نتيجة تخزين زيوت وعدد من المواد سريعة الاشتعال، إضافة إلى محطة لوقود السيارات.

وطال الحادث منازل قريبة من موقع الانفجار، حيث يجري الآن تحديد كمية الأضرار المادية على عدد من المباني التجارية والسكنية. من جهته، قال شاهد عيان نجا من الحادث "كانت الساعة تشير الىالسابعة وعشرين دقيقة (4,20 تغ) عندما حاول صهريج ضخم الالتفاف تحت الجسر لكن خرجت منه مادة شبيهة بالضباب وبعد عدة ثوانٍ وقع الانفجار المرعب".

وكان شهود اكدوا وجود "عشرات الضحايا" مشيرين الى حافلة كانت "تعبر الجسر حاملة ثلاثين عاملاً احترقوا بشكل كامل". وقد منعت السلطات المعنية المرور على الجسر البالغ طوله حوالي ثلاثة كيلومترات وقررت اغلاقه الى اشعار آخر.

وبدت آثار الانفجار المروع ماثلة بحيث تناثرت قطع بعض السيارات وشظايا الزجاج من واجهات المحلات في المكان. يشار الى أن هذه المنطقة صناعية وتجارية لكنها تضم بعض المباني السكنية ايضًا. وفي وقت لاحق، أعلن مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سعد بن عبدالله التويجري أن عدد الوفيات في الانفجار، ارتفع إلى 22 وعدد المصابين إلى 111 مصاباً، فيما لا يزال ثلاثة في عداد المفقودين.

وقال في تصريحات من موقع الحادث بثتها اليوم قناة "الإخبارية": إن الحادث وقع بسبب "سوء تصرف سائق الشاحنة الذي يحمل جنسية دولة آسيوية"، مشيراً إلى أن الدفاع المدني فور تبلغه بالحادث طبق خطة طوارئ، حيث تبين حدوث حريق ضخم نتيجة تسرب الغاز من الشاحنة، امتد إلى مسافة 300 متر من مكان اصطدام الشاحنة بكوبري تقاطع طريق خريص مع شارع الشيخ جابر في مدينة الرياض، موضحاً أن "الحريق انتهى تقريباً الآن".

وحذر الفريق التويجري من إصابات قد يتعرض لها نحو 10 آلاف من المتجمهرين والمارة نتيجة تسرب الغاز، مفيداً أن آثار التسرب لا تزال قائمة.

وقال إن "تجمع عشرة آلاف من المواطنين والمقيمين في مكان الحادث، يعرضهم بالتأكيد للخطر ويعيق عمل رجال الدفاع المدني"، مؤكداً أن "رجال الدفاع المدني يعملون في دائرة الموت وهم يعرفون هذا ويؤدون واجبهم".

وقال: "أرجو من وسائل الإعلام تحذير الناس من الاقتراب من موقع الحادث حتى لا يقال إننا لم نحذرهم"، مؤكداً أن "رجال الدفاع المدني يعملون في دائرة الموت ويعرفون هذه الحقيقة ويجب على غيرهم الابتعاد كثيراً عن مكان الحادث لأن الخطر ما زال قائماً وسيظل ساعات إلى أن نتأكد تماماً من عدم وجود أي تجمعات للغاز".

وأشار إلى أنه يجب على المواطنين والمقيمين أن يأخذوا بجدية تحذيرات وتوجيهات الدفاع المدني، وقال: رجالنا يعملون دوماً في دائرة الموت وهم يعون هذه الحقيقة لكنه قدرهم وواجبهم الذي لا يستطيع أحد غيرهم أن يؤديه.

من جهته، أوضح قائد الطرق الدائرية والمرور السري في الرياض المقدم علي القحطاني أنه جرى إغلاق طريق خريص تماماً أمام حركة السير في الاتجاهين إلى حين الانتهاء تماماً من تداعيات الحادث، متوقعاً ألا يتم فتح الطريق قبل يوم غد الجمعة.

مستشفيات الرياض تعلن الطوارئ

واستقبلت مستشفيات مدينة الرياض الحكومية والخاصة منذ صباح اليوم الخميس، 126مصاباً، و(21) حالة وفاة، بسبب حادث حريق ناقلة الغاز الذي وقع اليوم على طريق خريص مع تقاطع طريق الشيخ جابر "شرق الرياض" وخلّف خسائر مادية كبيرة في المنطقة المجاورة للموقع.

وأوضح الناطق الإعلامي بالشؤون الصحية في منطقة الرياض سعد بن مسفر القحطاني أن اجمالي المصابين بلغ حتى الآن 126 مصاباً، نقل منهم (72) مصاباً الى مستشفى الحرس الوطني، و (22) مصاباً الى مستشفى الحبيب بحي الريان، و(10) مصابين الى مستشفى الجزيرة، و مصابان الى مستشفى الدكتور أبانمي، و مصابان الى مدينة الملك سعود الطبية، ومصاب الى مستشفى اليمامة، و 12 مصاباً الى مستشفى رعاية الرياض، و مصابان الى مستشفى الحمادي، ومصاب الى كل من مدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى نجد الاستشاري، ومستشفى دلة.

ولفت في تصريح ، إلى أن عدد الوفيات بلغ حتى الآن 21 وفاة منها (19) حالة توفيت فوراً في موقع الحادث، وتم نقلهم الى ثلاجة الطب الشرعي وحالتا وفاة في مستشفى الحرس الوطني.

الصحة والدفاع المدني يؤجلان إعلان أسماء الضحايا

ولم تعلن أسماء القتلى والمصابين في حادث انفجار شاحنة الغاز، بعد تأجيل وزارة الصحة وكذلك الدفاع المدني الذي يقوم بالبحث تحت الأنقاض عن عشرة أشخاص في عداد المفقودين، وفق ما توافر لـrdquo;إيلافrdquo; من معلومات.

وخصصت وزارة الصحة رقمين هاتفيين للرد على الاستفسارات الواردة من أهالي وأسر المصابين في حادث الانفجار الذي وقع في مدينة الرياض وذلك على مدار الأربع و عشرين ساعة وهما (012124133- 012124123).

خروج 79 حالة بعد تلقيها العلاج

أعلن مدير الشئون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم خروج 79 حالة مصابة من جراء حادث انفجار صهريج الغاز منهم (35) سعودياً و(44) غير سعوديين من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج المناسب واستقرار حالتهم الصحية، كما أعلن أن 54 حالة أخرى لا تزال على السرير الأبيض تتلقى العلاج منهم (20) سعودياً و(34) غير سعودي.

الدفاع المدني: انتهى مفعول ضرر تسرب الغاز

أعلن الدفاع المدني بمنطقة الرياض، تشكيل لجنة لحصر أضرار الحادث الذي وقع صباح أمس الخميس، ونتج عنه عدد من الوفيات والإصابات.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني في منطقة الرياض النقيب محمد الحمادي، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن اللجنة ستباشر عملها ابتداءً من اليوم الجمعة في مقر قيادة قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني.

ودعا المتضررين من الأفراد وأصحاب المنازل، والشركات، إلى مراجعة موقع اللجنة، مشيراً إلى أنه للاستفسار عن ذلك الاتصال على مركز عمليات الدفاع المدني 998.

وأكد النقيب الحمادي، خلو الأجواء الجوية حالياً في مقر الحادث من أي بقايا تأثيرية لتسرب الغاز، مبيناً أن التسرب انتهى مفعول ضرره في مكان الحادث والأماكن المحيطة به.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمهم
سعودي -

بعد انفجار شاحنة الغاز ماهي الاجراءات التي ستتخذ مع شاحنات الغاز والبترول التي تجوب الشوارع في كل الاوقات وتتوقف معنا عند الاشارات يوميا ؟!!

الله يرحمهم
سعودي -

بعد انفجار شاحنة الغاز ماهي الاجراءات التي ستتخذ مع شاحنات الغاز والبترول التي تجوب الشوارع في كل الاوقات وتتوقف معنا عند الاشارات يوميا ؟!!

خبر يفرح
سيف العدالة -

خالف شروط النشر

خبر يفرح
سيف العدالة -

خالف شروط النشر

تباين السلامة
احمد ياسين -

في هذا الحادث البسيط ذهب قتلى وجرحي ما يتجاوز 145 شخص ولكن اعصار ساندي في امريكا بقوتة وعظمتة لم يذهب قتلى سوى 110 قتيل فسبحان اللة

تباين السلامة
احمد ياسين -

في هذا الحادث البسيط ذهب قتلى وجرحي ما يتجاوز 145 شخص ولكن اعصار ساندي في امريكا بقوتة وعظمتة لم يذهب قتلى سوى 110 قتيل فسبحان اللة

We want more
bahboh -

Is this Saudi Arabia or Afghanistan?

We want more
bahboh -

Is this Saudi Arabia or Afghanistan?

طبعاسبحان الله مليون مره
مصري حزين -

انا معك ورحم الله الجميع هنا وهناك ولكن لي ملاحظه بسيطه ان هناك بعض اغبياء مصر المتاسلمون الجدد رعاه حكم الاخوان وحماته يقولون ان ماحدث في امريكا انتقام الهي؟؟؟؟؟؟؟؟ لاحظ درجه الغل والحقد في انتقام الهي وياليتهم يفسرون ماحدث في السعوديه هل هو انتقام الهي ام شيطاني ام ماذا ليت خير امه اخرجت للناس تبطل حقد وغل وجهل وانشروا او لا تنشروا انتم احرار اريد تفسيرا منطقيا فقط من العقلاء للتفرقه بين امريكا والرياض اليس ضحايا البلدين من البشر الابرياء ام هناك مؤمنون وهناك كفار ام ماذا افيدونا افادكم الله ومره ثانيه رحم الله الضحايا في السعوديه وفي امريكا وتغمهم برحمته

طبعاسبحان الله مليون مره
مصري حزين -

انا معك ورحم الله الجميع هنا وهناك ولكن لي ملاحظه بسيطه ان هناك بعض اغبياء مصر المتاسلمون الجدد رعاه حكم الاخوان وحماته يقولون ان ماحدث في امريكا انتقام الهي؟؟؟؟؟؟؟؟ لاحظ درجه الغل والحقد في انتقام الهي وياليتهم يفسرون ماحدث في السعوديه هل هو انتقام الهي ام شيطاني ام ماذا ليت خير امه اخرجت للناس تبطل حقد وغل وجهل وانشروا او لا تنشروا انتم احرار اريد تفسيرا منطقيا فقط من العقلاء للتفرقه بين امريكا والرياض اليس ضحايا البلدين من البشر الابرياء ام هناك مؤمنون وهناك كفار ام ماذا افيدونا افادكم الله ومره ثانيه رحم الله الضحايا في السعوديه وفي امريكا وتغمهم برحمته

رد سريع على العودة
الطويل المخضرم -

ربما لأن مفتي مسلم قال بالامس :يجب الا يدعو المسلمين على الاميركيين بالخراب والتشفي لان بين الضحايا مسلمين فقط وليس لاي سبب اخر ,فنحن لا نتشفى ولكن نقول لهم وللايرانيين والاسديين الذين سخروا في صفحتهم على الفايس بوك بالاعصار ساندي ونتائجه وقالوا بان ذلك من عمل ايراني سوري ,نقول لهم بأن المسيح يمهل ولا يهمل وهو رحيم وحنون وعطوف ولا يدعو الى البغض والكراهية والتعصب..فيا جماعة الدين المتشفين بضحايا الاعصار تخلوا عن تعصبكم الاعمى ورحمة الله على ضحايا الاعصار كما على ضحايا الانفجار فكلهم بشر على نفس الشاكلة خلقهم الله وليس هناك من فرق بين الناس

رد سريع على العودة
الطويل المخضرم -

ربما لأن مفتي مسلم قال بالامس :يجب الا يدعو المسلمين على الاميركيين بالخراب والتشفي لان بين الضحايا مسلمين فقط وليس لاي سبب اخر ,فنحن لا نتشفى ولكن نقول لهم وللايرانيين والاسديين الذين سخروا في صفحتهم على الفايس بوك بالاعصار ساندي ونتائجه وقالوا بان ذلك من عمل ايراني سوري ,نقول لهم بأن المسيح يمهل ولا يهمل وهو رحيم وحنون وعطوف ولا يدعو الى البغض والكراهية والتعصب..فيا جماعة الدين المتشفين بضحايا الاعصار تخلوا عن تعصبكم الاعمى ورحمة الله على ضحايا الاعصار كما على ضحايا الانفجار فكلهم بشر على نفس الشاكلة خلقهم الله وليس هناك من فرق بين الناس

الله اكبر
مندلاوي -

اعتقد و الله اعلم و بسبب ضخامه الحدث انه عمليه انتحاريه بسبب المجازر في سوريه

الله اكبر
مندلاوي -

اعتقد و الله اعلم و بسبب ضخامه الحدث انه عمليه انتحاريه بسبب المجازر في سوريه

الى رحمة الله
محمد العبيدي -

اولا نتذرع الى الله عزّ وجل ان يرحم جميع من قتل في هذا الحادث المرعب كما ندعوا سبحانه وتعالى ان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل .. اقتباس (وكان شهود اكدوا وجود"عشرات الضحايا" مشيرين الى حافلة كانت "تعبر الجسر حاملة ثلاثين عاملا احترقوا بشكل كامل") انتهى الاقتباس.. كيف اذن عدد القتلى 22 فقط .. نتمنى ان يكونوا اؤلئك الشهود غير دقيقين ...

الى رحمة الله
محمد العبيدي -

اولا نتذرع الى الله عزّ وجل ان يرحم جميع من قتل في هذا الحادث المرعب كما ندعوا سبحانه وتعالى ان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل .. اقتباس (وكان شهود اكدوا وجود"عشرات الضحايا" مشيرين الى حافلة كانت "تعبر الجسر حاملة ثلاثين عاملا احترقوا بشكل كامل") انتهى الاقتباس.. كيف اذن عدد القتلى 22 فقط .. نتمنى ان يكونوا اؤلئك الشهود غير دقيقين ...

الله المنتقم
عربية -

الحمد لله رب العالمين أخذ لنا حقنا من السعودية وعقبال ما نأخذ حقنا من قطر يا ارحم الراحمين خذ لنا حق شهدائنا السوريين من كل من افترا علينا.

الله المنتقم
عربية -

الحمد لله رب العالمين أخذ لنا حقنا من السعودية وعقبال ما نأخذ حقنا من قطر يا ارحم الراحمين خذ لنا حق شهدائنا السوريين من كل من افترا علينا.

تعازية الحارة للضحايا
سعيد عبد الرحمن مندي -

أشك أنه حادث إرهابي . وبعدين إيش القصد من قول "سوء تصرف سائق الشاحنة الذي يحمل جنسية دولة آسيوية"، هل لو كان يحمل جنسية وطنية كان راح يكون فطين وفهمان يعني؟ المسكين إمكن ما كان عنده تأمين ضد الخطر و من غير تدريب من قبل الشركة الوطنية. ممكن نعرف كم ضحية وطنية وكم من جنسيات أخرى ؟

تعازية الحارة للضحايا
سعيد عبد الرحمن مندي -

أشك أنه حادث إرهابي . وبعدين إيش القصد من قول "سوء تصرف سائق الشاحنة الذي يحمل جنسية دولة آسيوية"، هل لو كان يحمل جنسية وطنية كان راح يكون فطين وفهمان يعني؟ المسكين إمكن ما كان عنده تأمين ضد الخطر و من غير تدريب من قبل الشركة الوطنية. ممكن نعرف كم ضحية وطنية وكم من جنسيات أخرى ؟

حزب الله هو القاتل
عربي -

بكرا بيقولو حزب الله و الشيعه و الفرس و المجوس يقفون وراء الحادث..انتظروا تعليقات السلفيه المغرضه...

حزب الله هو القاتل
عربي -

بكرا بيقولو حزب الله و الشيعه و الفرس و المجوس يقفون وراء الحادث..انتظروا تعليقات السلفيه المغرضه...

يا أمة ضحكت !
هبة محمود أبو شقرة -

احادث المؤسف لإنفجار السيارة قرب الرياض ووقوع ضحايا يفوق عددهم بكثير ضحايا إعصار ساندي في أمريكا ، يذكرني بتغريدات محمد البراك عضو هيئة علماء المسلمين حيث قال أيها المبتعث في بلاد الكفار ، أحفظ الله يحفظك ( وقد وعد سبحانه أن ينجي المؤمنين ) أقول متسائلا وردا على محمد البراك ألم يكن ضحايا الرياض رحمهم الله عز وجل مسلمين ومؤمنين ولماذا لم ينجهم الله عز وجل !!

يا أمة ضحكت !
هبة محمود أبو شقرة -

احادث المؤسف لإنفجار السيارة قرب الرياض ووقوع ضحايا يفوق عددهم بكثير ضحايا إعصار ساندي في أمريكا ، يذكرني بتغريدات محمد البراك عضو هيئة علماء المسلمين حيث قال أيها المبتعث في بلاد الكفار ، أحفظ الله يحفظك ( وقد وعد سبحانه أن ينجي المؤمنين ) أقول متسائلا وردا على محمد البراك ألم يكن ضحايا الرياض رحمهم الله عز وجل مسلمين ومؤمنين ولماذا لم ينجهم الله عز وجل !!

hmm
puzzle -

Is that a curse from Allah

hmm
puzzle -

Is that a curse from Allah

نراها انشاالله فيك ياحقود
ماجد -

السعودية كبيره باهلها رغم انف الحاقدين والشامتين من الفرس واذنابهم في المنطقة، الحادث عرضي يحدث في اي مكان ولامجال للمقارنه باعصار امريكا لا بالوفيات ولا بمدة الاستعداد ولا بالمكان ارجو الابتعاد ايها العراقيين

نراها انشاالله فيك ياحقود
ماجد -

السعودية كبيره باهلها رغم انف الحاقدين والشامتين من الفرس واذنابهم في المنطقة، الحادث عرضي يحدث في اي مكان ولامجال للمقارنه باعصار امريكا لا بالوفيات ولا بمدة الاستعداد ولا بالمكان ارجو الابتعاد ايها العراقيين

chicago
hamad -

الرد غير مفهوم

chicago
hamad -

الرد غير مفهوم

ويحكـ
from sweden -

اعوذباللهـ ويحكـ تعليقك فيه كفر ياهذا اتق الله واستغفر ربك!!و الله اعلم لو كانو مؤمننين اوو لا مو شرط يكونو مؤمنين فقط لإنهم من سكان الحرمين والعكس صحيحاللهم ارحمهم واغفرلهم وصبراهاليهم علا ماابتلاهم وعافي المرضي ياارحم الراحمين

ويحكـ
from sweden -

اعوذباللهـ ويحكـ تعليقك فيه كفر ياهذا اتق الله واستغفر ربك!!و الله اعلم لو كانو مؤمننين اوو لا مو شرط يكونو مؤمنين فقط لإنهم من سكان الحرمين والعكس صحيحاللهم ارحمهم واغفرلهم وصبراهاليهم علا ماابتلاهم وعافي المرضي ياارحم الراحمين

مع الاسف
ابو ستار -

دائما نتعاطف مع الابرياء والقتلى والجرحى في حوادث مثل هذه ولكن ما جذب انتباهي هو ان الانسان ليست له قيمه في هذه البلدان. المنظر هو عباره لدوله متخلفه عباره عن ركام من قطع السيارات متناثره هنا وهناك واشلاء بشر مغطاه بغطاء الراس ( اليشماغ) ولا ارى سيارات اسعاف او اطفاء او رجال الدفاع المدني لتطويق الحادث واعطاء التعليمات في خصوص السلامه سيما وان المنطقه لازالت تعج بالغازات ....

haha
me -

خارج الموضوع

والله خزيتوا العراقييين
شماتة الشيعة -

كمية الحقد والتشفي من العجم والعلويين وشيعة العراق الذين خزوا العراق بفرحهم وشماتتهم بالضحايا السعوديين.. سؤال واحد فقط: من منكم ضامن عمره لساعة قادمة؟ولانقول لسنة او شهر او يوم ... والله انه نفس نشهقه ولانعلم هل سنزفره ام لا.. ولكن الشماته طبع العجم وشيعتهم حتى ان لهم يوم يفرحون به ويلبس رجالهم اللون الاحمر يسمونه بفرحة الزهرة التي شمتت بموت سيدنا امير المؤمنين عمر بن الخطاب( وحاشا فاطمة الزهراء من ان تشمت بالموت وهو علينا حق وهي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم) اتقوا الله ياشيعة ويكفيكم خزيا انبطاحكم للمحتل.

سعيد عبد الرحمن مندي
da -

منين تجيبون ألأخبار عدد ألحراس كان أكثر من عدد موظفي ألسفارة نحن سمعنا ورأينا إعترافات ألحراس لم يكن في ألسفارة سوى موظفيها ألمعروفين

اين الانسانيه
أبو ناصر -

شاهدت احد المقاطع بعد الانفجار احتشد الجمهور السعودي على انقاض احد المباني و بين السيارات المتضرره و اخذوا يجمعون الغنائم و كأنهم في حالة حرب هذا بيده محفظه و ذاك بيده موبايل و اخر يحمل جهاز كمبيوتر لوحي و كان المصور يعلق على الحادثه و يقول اعتقدت ان الجمهور ينتشلون الجرحى من تحت الانقاض و لكن انهم ينتشلون الغنائم التي سقطت من القتلى و الجرحى حقا ً المشهد مؤلم و لا يناسب المجتمع الاسلامي اين الانسانيه كيف نسمح لانفسنا بأن نسرق الجرحى و القتلى حقا ً كان الموقف اصعب من موقف الانفجار و في النهايه اشكر الشخص الذي قام بتوثيق هذه الحادثه جمع الغنائم .

سعيد عبد الرحمن مندي
da -

منين تجيبون ألأخبار عدد ألحراس كان أكثر من عدد موظفي ألسفارة نحن سمعنا ورأينا إعترافات ألحراس لم يكن في ألسفارة سوى موظفيها ألمعروفين

سعادة
واحد من الناس -

كنت سأكون اكثر سعادة لو كان الحادث ارهابيا , لان بعض البلدان في عنقها دين ارهابي لكثير من البلدان.

سعادة
واحد من الناس -

كنت سأكون اكثر سعادة لو كان الحادث ارهابيا , لان بعض البلدان في عنقها دين ارهابي لكثير من البلدان.

يايلاف
مساءالخير -

ايلاف وين تعليقي؟

قطع التعليق
ابو ستار -

انا لم اخالف شروط الاستخدام ولم اخرج عن خطوط الادب يوما ما ولكن استغرب عن قطع التعليق .اين هي اذن الديمقراطيه وحريه التعبير.الان عرفت ان كلماتي لها تاثير ويقلق البعض وعليه اتفهم سبب القطع غير اني اتمنى ان يعرف الاخرين ما كان وراء ذلك هذا ان سمحتم لهذه الكلمات بالنشر اولا ومن ثم الاعتراف بقدسيه الانسان التي هي فوق كل اعتبار واعلى من اي معيار !! وشكرا

إقاله
مها -

آمل ألايلقي نائب أمير الرياض غدا في مؤتمره الصحفي باللوم على السائق ، وبتجمهر المواطنون في مكان الحادث ، عليه أن يتحلى بالشجاعة الكافية ويحمل جزء من المسؤولية على تأخر حضور الدفاع المدني و رجال الشرطة و المرور ، من ناحية اخرى ألم يحن الوقت لتغيير مدير عام الدفاع المدني من منصبه الذي شغله لمدة طويلة جدا.

قطع التعليق
ابو ستار -

انا لم اخالف شروط الاستخدام ولم اخرج عن خطوط الادب يوما ما ولكن استغرب عن قطع التعليق .اين هي اذن الديمقراطيه وحريه التعبير.الان عرفت ان كلماتي لها تاثير ويقلق البعض وعليه اتفهم سبب القطع غير اني اتمنى ان يعرف الاخرين ما كان وراء ذلك هذا ان سمحتم لهذه الكلمات بالنشر اولا ومن ثم الاعتراف بقدسيه الانسان التي هي فوق كل اعتبار واعلى من اي معيار !! وشكرا

إلى مصري حزين 8
Fadi -

تعليقك رائع مية مية وانا مؤيد لكل كلمة .. فشيتلي قهري .. ولكن معك حق لتبقى حزين من كثرة جهل الامة العربية وهذا الذي يزيدهم حقد وتعصب و تخلف .. رحم الله جميع من ماتوا بكل الأحداث إن كانوا مسلمين او غير مسلمين فالرحمة تجوز على الجميع ومن يقول غير هذا فهو جاهل ومتخلف.

إلى مصري حزين 8
Fadi -

تعليقك رائع مية مية وانا مؤيد لكل كلمة .. فشيتلي قهري .. ولكن معك حق لتبقى حزين من كثرة جهل الامة العربية وهذا الذي يزيدهم حقد وتعصب و تخلف .. رحم الله جميع من ماتوا بكل الأحداث إن كانوا مسلمين او غير مسلمين فالرحمة تجوز على الجميع ومن يقول غير هذا فهو جاهل ومتخلف.

حوادث عارضة
قدرى الرياض -

ان ماحدث فى امريكا او فى السعودية هى حوادث عرضية ، وممكن تحدث فى اى بلد ، وحدث اشد من ذلك فى كثير من البلدان الاسلامية والغير اسلامية ، ولكن لكل زمان رجاله ومجانينه ، والغريب ان تلاحظ تعليقات خارجة عن روح الادب ، شماته حقد تشفى تمنى ، وفى من فى بشر مثلهم واخوان لهم ، مع ان هذا قدر من الله سبحانه وتعالى ، وترى من يشمت على غيره ، انه ليس فى مامن ، فقد يواجه مصير اشد واعنف من الحادثين لا سمح الله ، ثم ان القدر لا تستطيع اى قوة على وجه الارض ان تصده اوترده ، فيجب علينا ان نترحم على الاموات وان ندعوا للمصابين بالشفاء العاجل فى كل مكان ، هذه هى تعاليم الدين الاسلامى وادابه .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

المواطن السعودي والعربي لم يعد يصدق ما يبثه المغرضون من أكاذيب في أوقات الحوادث".على النت وبلاك بيري .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

المواطن السعودي والعربي لم يعد يصدق ما يبثه المغرضون من أكاذيب في أوقات الحوادث".على النت وبلاك بيري .