أخبار

الإفراج عن الصحافي اللبناني فداء عيتاني المحتجز في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أفرج "لواء عاصفة الشمال" في بلدة اعزاز السورية عن الصحافي اللبناني فداء عيتاني الذي كان احتجز لأن عمله "لا يتناسب مع مسار الثورة والثوار"، كما أعلنت المجموعة في وقت سابق.

بيروت: أفرج عن الصحافي اللبناني فداء عيتاني الذي كان يحتجزه معارضون مسلحون في شمال سوريا ليل الاربعاء الخميس، كما اعلنت المؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي آي) التي يعمل فيها.

وقالت هذه القناة اللبنانية الخاصة على موقعها الالكتروني إن "الصحافي فداء عيتاني عبر الحدود السورية ليل الاربعاء الخميس ودخل تركيا وسينقل قريباً الى بيروت. وكانت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "لواء عاصفة الشمال" في اعزاز البلدة الواقعة في محافظة حلب على الحدود مع تركيا تبنت خطف عيتاني.

وافاد بيان المجموعة "لقد تبين بعد التحقيق أن عمل الصحافي فداء عيتاني لا يتناسب مع مسار الثورة والثوار، ولذلك فقد تم وضعه تحت الاقامة الجبرية لمدة قصيرة وسيتم الافراج عنه بعد استكمال باقي البيانات المطلوبة حوله".

ولا يوضح النص المرفق بصورة للصحافي مكان وتاريخ اختطافه. وتابع البيان أن "التقارير والفيديوهات لم تثبت تورطه أو عمله مع أي طرف ضد الثورة ولكن عمله كصحافي لم يعد يلقى الموافقة على بقائه في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار".

ولم تعد مناطق واسعة في شمال وشمال غرب سوريا قرب الحدود التركية خاضعة منذ اشهر لسيطرة نظام دمشق بحسب منظمات غير حكومية ومراسلي فرانس برس الميدانيين.

وافادت المؤسسة اللبنانية للارسال التي تعتبر محايدة في تغطيتها للنزاع السوري مقارنة بقنوات تلفزيون لبنانية أخرى، أن عيتاني مخطوف لدى ابو ابراهيم الذي اختطفت جماعته حجاجاً من شيعة لبنان في الصيف.

ونقلت القناة بيان المجموعة المعارضة مؤكدة الاتصال بابو ابراهيم الذي اكد احتجاز عيتاني. ويقول ناشطون ومنظمات غير حكومية ان ابو ابراهيم ليس من المعارضة المسلحة بل مهرب سابق يستفيد من الاوضاع السائدة في سوريا لكسب المال.

واعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان السبت عن "قلقها الشديد"، وطالبت باطلاق سراح الصحافي عيتاني "من دون تأخير أو شروط"، معتبرة أن "عمل الصحافيين غير محكوم بأن يكون متلائمًا مع نظرة القوى الفاعلة على الارض".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عمار الداديخي
Elijah -

الملقب بابو ابراهيم كان من أعوان السابقين للنظام وهو كان يعمل في اعمال مشبوهة مثل التهريب والخطف. وكغيره من الأعوان السابقين للنظام إنتمى إلى الجيش الحر. ومعظم المنتمين الى الجيش الحر لهم سوابق غير مشرفة. وكل عنصر من الجيش الحر يكشف ماضيه الداكن يشاع الخبر عنه أنه ليس من الجيش الحر.معظم حالات الخطف,القتل, السرقة و نهب منازل النازحين في مدينة حلب مورست من الميليشيات وألوية الجيش الحر. للأسف لم ننتهي بعد نحن السوريون من أتباع المجرم بشار وهاقد بدأ أتباع الحر في نهب وقتل السوريين. الله يعين الشعب السوري

ابو براهيم
ابو جورج -

شكرا للسلفين الثوار لاطلاق سراح الصحافي عيتاني و امل ان تطلقوا سراح كل المعتقلين .....لان الذي يريد الحريه لنفسه لا يحتجز حرية الاخرين الابرياء..ابو ابراهيم هو من اعوان العثمانيين و الجيش الحر...و الا لكان بتركيا ان تعتقله بساعه واحده..و في البارحة نشات تقتل بينه و بين الاكراد الثوار المطالبين بحرية بلدهم و يعتقد انه استشهد

ناس متهورة
محمد -

اصلا يا سيد فداء عيتاني ليش رحة من اصله على سوريا بهيك ظروف وانت عارف منيح ان سوريا فيها حالة حرب او ناطر يعني يشتهر من خلال الاعلام وعبر الصحف والفضائيات او يكتب عنه انه بطل جازف وراح يعمل سبق صحفي بهيك ظروف بصراحة ما الها معنا سفرتك على سوريا والوضع فيها متئزم يعني ما حدا طلب منك يا استاذ فداء ياريت تعمل سبق صحفي وانت ببلدك لبنان ما تجازف وتوضع نفسك تحت الخطر وبعدين تطلب من حكومتك تلاقيك عبر الحدود هيدا مش سبق صحفي عامل فيها رامبووو

ابو براهيم
ابو جورج -

شكرا للسلفين الثوار لاطلاق سراح الصحافي عيتاني و امل ان تطلقوا سراح كل المعتقلين .....لان الذي يريد الحريه لنفسه لا يحتجز حرية الاخرين الابرياء..ابو ابراهيم هو من اعوان العثمانيين و الجيش الحر...و الا لكان بتركيا ان تعتقله بساعه واحده..و في البارحة نشات تقتل بينه و بين الاكراد الثوار المطالبين بحرية بلدهم و يعتقد انه استشهد

حياكم الله ياثوار سوريا
سيمون فنزويلا -

.الجيش السوري الحر. يقاتلون عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ . فماذا عن الآلاف من المرتزقة الارهابيين ..ملالي طهران الشيعي الذين قدموا من العراق و من إيران و من لبنان و من روسيا و من كوريا الشمالية و من صربيا و حتى من الجزائر، لدعم المجرم، الطاغية بشار في قتله لشعب أعزل. هذا إسمه قمة النفاق. أبطال الجيش السوي الحر لا يتوكلون إلا الله لأنه يعرفون جيدا أن النصر يأتي من عند الله فقط لا غير.

حياكم الله ياثوار سوريا
سيمون فنزويلا -

لماذا اللاجئون السوريون يهربون إلى خارج سوريا ولايحتمون بعصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ومرتزقة حزب اللات ومرتزقة ملالي طهران.؟ ٢- لماذا توقفت المظاهرات العفوية المؤيدة ل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟ ٣- لماذا لم يعتدي ماتسمونهم إرهابيين على المسيرات المؤيدة للﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ (قبل توقفها)؟ ٤- لماذا يعتدي ماتسمونهم إرهابيين على المسيرات المعارضة لﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ فقط؟ ٥- لماذا لايظهر فاروق الشرع في أغلب المناسبات؟ ٦- لماذا يستخدم سلاح الطيران في تدمير المدن ضد المعارضة التي ليس لديها إلا أسلحة خفيفة؟

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة السويداء -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان::الجيش الحر يقبض على نائب مقتدى الصدر

بطل المقاومة بالكلام فقط
حسن نصر الشيطان -

حسن نصر الشيطان الطائفي البغيض الشعوبي بطل المقاومة بالكلام فقط وعبر الفيديو كليب, مثل نانسي وهيفاء ونجوى فؤاد مع احترامنا لهن واحتقارنا له, وسببه نضاله بالبعبعة والصراخ والزعيق والنواح والعويل عبر الفيديو كليب وليس بث مباشر ( ) هو أنه متواري ومختبئ منذ أكثر من 20 سنة خوفا من أن تقتله اسرائيل فاختار الاقامة في شبكة مجاري بيروت

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
سيمون فنزويلا -

بات واضحا لنا كسوريين أن( إيران-حزب الشيطان-عصابة الأسد-جماعة الصدر ) أصحاب المصالح و ليس المبادئ ,فهؤلاء جميعا اتفقوا على قتل الأطفال و النساء و الشباب السوريين بل تدمير سوريا بكاملها و تهجير سكانها عندما أزاح عنهم السوريون القناع المزيف المتمثل في المقاومة و الممانعة و كشف زيف الشعارات الإيرانية التي تندد بالصهيونية و تهدد إسرائيل بالويل و الدمار..يتصافحون من تحت المائدة و يتبادلون الشتائم أمامنا و لكن السؤال الذي يحيرني هو التالي: هل طلب منهم اليهود تدمير سوريا و تدمير بناها الإقتصادية و العسكرية و الإجتماعية لتكون ضعيفة أمام اسرائيل لسنوات طويلة ,أم هو طلب أمريكي-روسي مشترك لأنهم لم يجدوا البديل المطلوب لتمرير سياساتهم في المنطقة و للحيلولة دون وصول السنة إلى الحكم كما صرح بذلك مسؤول روسي رفيع المستوى ,أم هو مجرد حقد تاريخي (صفوي- شيعي )على أهل السنة من المسلمين وإذا كان كذلك فأين هم من الإسلام الذي يدعونه؟

الى الثوار الاحرار
آزاد الكردي -

الى الثوار الاحرار اقطعوا الطريق من وصول حزب الشيطان ﻟﻤﺴﺎﻧﺩﻩ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ عن طريق بيروت وﺍﻠﺤﺩﻭﺪ اللبنانية وكذلك عن طرﻴﻖالعراق لعدم وصول مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ الصدر,,,,,,,,, ايها الاﺤرار بارﻙ الله سواعدكم اثبتوا وثابروا الله ينصركم لنصرة ﺍ لاطفال الين قتلتهم مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة السويداء -

قسما بالله سنربط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بسيارة ونلف به سوريا كلها وخصوصا القرى الموالية له ليروا ماذا حل باﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار

حياكم الله ياثوار سوريا
ابو ابراهيم -

أنا لبناني و أخجل من إخواني السوريين الأحرار الإشراف ، انه هناك لبنانيون شيعة ﻤﻦ عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ..و مجرمون يذهبون إلى سوريا لمساعدة المجرم القاتل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ و قتل الشعب السوري . و المصيبة أنهم يسمونه الشهيد البطل ... و يا للعار على هكذا شهاده . ويلكم من يوم الحساب يا أيها المنافقون الشيعة ، الله يمهل ولا يهمل . وأخيرا تحياتنا إلى الأبطال في الجيش السوري الحر على العمليه النوعيه التي قتل فيها هذا الماكر الناكر للجميل عندما استقبل الشعب السوري تموز ٢٠٠٦ الشعب اللبناني و اغلبهم كانوا من الطائفه الداعمة لحزب اللات وهم الشيعه .بشار وإيران وحزب بني صهيون..حزب اللات .

كل اذناب ايران المجوسيه
قشامر اخر زمن -

الجيش السوري الحر. يقاتلون عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ . فماذا عن الآلاف من المرتزقة الارهابيين . ..ملالي طهران الشيعي الذين قدموا من العراق و من إيران و من لبنان و من روسيا و من كوريا الشمالية و من صربيا و حتى من الجزائر، لدعم المجرم، الطاغية بشار في قتله لشعب أعزل. هذا إسمه قمة النفاق. أبطال الجيش السوي الحر لا يتوكلون إلا الله لأنه يعرفون جيدا أن النصر يأتي من عند الله فقط لا غير.

إلى جرذان.حزب اللات
جورج السوري -

ايران الوحيدة لم تقاتل اسرائيل ولو بجندي واحد @ ايران قتلت كل الشعوب العربية @ من الشعب العراقي والسوري و الفلسطيني والبحريني واللبناني واليمني والسعودي @ ارسلت سلاحها الى حماس فكانت النتيجة قتل 9000 من حركة فتح @ارسلت سلاحها الى الحوثيين فكانت النتيجة عشرات الالاف من اليمنيين @ ارسلت سلاحها الى سوريا فكانت النتيجة اكثر من40 الف شهيد @ ارسلت سلاحها الى لبنان فكانت النتيجة الاغتيالات @ وعلى رأسهم رفيق الحريري واجتياح بيروت والجبل وقتل اكثر من100 لبناني ارسلت السلاح الى البحرين لقتل الشعب البحريني @ دوله عدوه لا خير ياتي من قادتها الطغاه

.يا...شبيح. شيعة نوري
جورج السوري -

كيف يجرؤ ما يسمى حزب الشيطان على الدخول الى سوريا و محاربة أهلها الأصليين !!!!! هل هم مقاومة لأسرائيل أم للمسلمين في سوريا .... لقد بان الحقد الطائفي المقيت لحزب الشيطان و زعيم العصابة حسن نصر اللات .يا حزب اللعناء

تصل إلى 122 مليار دولار
وتبلغ ثروة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

وتبلغ ثروة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص. ثروة اللص الاخر رامي مخلوف والتي تبلغ ٦٠ مليار دولار. فإذا كان عدد السوريين اليوم هو 23 مليون نسمة، فإن كل مواطن سوري، طفلا كان أم عجوزا، له مبلغ 5300 دولار. وبمعرفة أن متوسط عدد أفراد العائلة السورية هو 6 أشخاص، فقد سرقت من كل عائلة 31800 دولار.

للسلفية الاوغاد
جورج السوري -

بشار باق.......و العراعرة السلفيين الى جهنم

طنين الذباب
محمد البحر -

من بداية الأحداث حكينا أمثولة الثيران الذين كانوا محصورين في زريبة مغلقة وضاقوا ذرعاً فقرروا الثورة على الواقع، وانهالوا بقرونهم على جدار الزريبة، وأسقطوه .. فكانت النتيجة أنه كان الجدار الذي يفصلهم عن المسلخ!! يعني اللي بدو يثور ويتمنفخ على حكومة جبّارة مثل حكومة بشار الأسد لازم يعرف سلفاً لوين رايح ولوين بدو ياخذ البلد، ونحنا ما كنا لا محللين ولا سياسيين، ومع هيك كنا نعرف بأنو الأسد عندو جيش قوي، ومخابرات قوية، وعلى هامش تأييد الطوائف والأقليات لحكومته كان في كثير من السنة والتجّار وأصحاب المصالح الكبرى معو، وكمان معو روسيا والصين وإيران ، ومعو أوراق هامة اكبر بمائة مرة من دول الخليج والثوار وتركيا ، فمعو ورقة الأكراد، وورقة الشيعة في دول الخليج، وورقة حزب الله، وورقة الاستقرار في المنطقة، وورقة السلاح الكيماوي، وورقة القواعد الروسية، وورقة لبنان، والأردن، وغيرها.. وبالمختصر فهدول اللي انخدعوا بالكلام المعسول والحملة الإعلامية من الجزيرة والعربية وانخدعوا بريش الطاووس القطري والسعودي وغيرو ، وانخدعوا بالأخوان المسلمين بمصر وغيرهم، نسيوا أنو قطر قد ما نفشت ريشها بتضل دويلة صغيرة، وأنو السعودية قد ما كان معها مصاري بتضل دولة هشة حتى اسمها مأخوذ من اسم حكامها، وحتى جيشها كلو من الباكستانيين وغيرهم.. ومثل ما بنعرف كلنا فإنو السياسة مصالح وبس وما فيها غرام، وكل واحد بيعتقد أنو قطر والسعودية كانوا عم يساعدوا الثوار إيماناً منهم بالثورة والديموقراطية ودفاعاً عن حقوق الإنسان بيكون قليل عقل ودرويش، يعني اللي كان عم يراهن عليهم كان لازم يعرف سلفاً إنو إذا ما سقط الأسد بسرعة فإن الآية ستنقلب عليه وما راح حدا يشفع عنه، وهذا ما حصل فاللي حمل سلاح وتغطى بلحاف أميركا والتحق بنظرية الحسم تبع العرعور وتبع القرضاوي وغيرهم لازم يعرف إنو ذنبه على جنبه، وأنو ما حقق لا ثورة بل العكس روّح على الشعب السوري فرصة الثورة الحقيقية. فخلينا نكون واقعيين، فلو كان واحدنا هو الحكومة السورية واستطاع أن يقضي على المعارضةالمسلحة بدون ما أحد بالدنيا كلها يستطيع الدفاع عنها ، فهل يقبل أن يأتي أحد ويتفلسف عليه ويقول بدي ديموقراطية وبدي حرّية وبدي تعددية حزبية وبدي انتخابات رئاسية ؟! وبالمختصر فنحنا دوماً كنا مع الحرية والديموقراطية ولكننا ما كنا أبداً مع حمل السلاح ولا مع الاتفاق مع دول لا تطبق بل و