أخبار

جمال خاشقجي: من العيب نعت العائلات الحجازية العريقة بطرش البحر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يستعد جمال خاشقجي مع فريقه الاعلامي الجديد لإطلاق قناة العرب الاخبارية من البحرين، التي يملكها الأمير الوليد بن طلال، واعدًا أن لا تكون نسخة مكررة من قناة العربية، بل متطورة على طريقة الإخباريات الأميركية غير المملة، تتبع الخبر الذي يستحق النشر أينما كان، حتى لو في السعودية.

رفض جمال خاشقجي مدير قناة العرب الإخبارية، نعت السعوديين القاطنين منطقة الحجاز، التي تحتضن مكة والمدينة المقدستين، بطرش البحر. فالأسر الحجازية العريقة موجودة في مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل قيام السعودية".

وغمز جمال خاشقجي من قناة المهاجرين، فهؤلاء لم يقدموا إلى البقاع الطاهرة في السعودية حفاة عراة، وانما قدموا بثرواتهم واموالهم حبًا في مجاورة المدينتين الطاهرتين لدى المسلمين، كما هو الحال لدى القدس الشريف في فلسطين.

وشبه خاشقجي، الذي التقته "إيلاف" في واشنطن، السعوديين الذين يزدرون الحجازيين بالتيار اليميني المتطرف في فرنسا، الذي يجمع ما بين التعصب الديني والعرقي والكراهية الشديدة للأجانب، واصفًا إياهم بالنازيين السعوديين.

وفي ما يأتي نص الحوار:

اين وصل مشروع إطلاق قناة العرب الإخبارية؟

بدأنا التأسيس بعد استلام المكان وإسناده الى شركة وإستشاري لتطويره وبناء الإستديوهات. سأرى الأشكال الاولية لمكاتبنا وإستديوهاتنا في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. بدأت أجمع فريق التأسيس، وخططنا أن نختار ست شخصيات قيادية، ستقوم بتعيين فريق بالتعاون معي ومع الزملاء الآخرين. لا أريدأن أعيّن أحدًا من دون وجود قيادة ورئيس قسم الأخبار ورئيس الإعلام الجديد ورئيس قسم الغرافيك.

هل هذا يعني أن جمال خاشقجي لا يؤمن بالمركزية في عمله؟

من السيئ أن يجد رئيس قسم الأخبار أمامه مذيعًا أو مقدم برنامج تعيّن قبله. ولكي أتفادى الحرج قلت لا أعيّن أحدًا من المذيعين ومقدمي البرامج أو المحررين قبل أن أعيّن رئيسهم، ثم يتم تعيينهم بالشراكة مع هذا الرئيس. أريد جو عمل متجانسا.

هل لديكم تاريخ محدد للانطلاق؟

نحن في طور الدراسة، وسوف نستعرض الأشكال الأولية والخرائط الأولية للمكاتب والإستديوهات القائمة على نحو 1000 متر مربع، إضافة إلى مكاتب تقوم على مساحة 500 متر مربع. ولم نحدد موعدًا للانطلاق بعد.

في البحرين

شهدت البحرين حراكًا شعبيًا وعدم استقرار. ألا يؤثر ذلك في مشروع قناة العرب؟

أبدًا. البحرين بلد مستقر، فيها حراك سياسي، لكن الجميع يتصرف بمسؤولية. فحتى المعارضة البحرينية تتفاعل مع الفضائية.

كيف يمكن لقناة يملكها الوليد بن طلال، ويديرها جمال خاشقجي، السعوديان اللذان يؤمنان كما الحكومة السعودية بأن ما حصل في البحرين ليس ثورة، أن تعطي فرصة الظهور للمعارضة؟

دخلت في مسألة الفضائية المعتمدة على الرأي، والرأي يأتي ثانيًا. الأهم هو الخبر. المساحة تعطى لشرح الخبر، فعندما يقع شيء في البحرين من الضروري أن نعرف رأي كل الأطراف. عرضت هذه المسألة مع مسؤول بحريني، فقال لي ليس لدينا أي مانع، بل هذا ما كان يتوقعه، طالما نعطيه حق الرد. هذا هو الشيء الصحيح. فعندما يأتي معارض بحريني ويقول هذا ما حصل، من الطبيعي أن نستمع إلى رأي الحكومة.

جسر لقاء

هنا هل يمكن لقناة العرب أن تكون جسر لقاء بين المعارضة والحكومة البحرينية؟

اتمنى ذلك. أعتقد أن الأخوة في البحرين بحاجة للخروج من هذه الدوامة. فالبحرين بلدهم جميعًا. يجب أن يعترف كل طرف بأن لا أقلية وأكثرية في البحرين، بل تكاد تكون مقسومة إلى نصفين متساويين، فلا يملك الطرفان إلا الاتفاق على العامل المشترك.

وهل قناة العرب هي العامل المشترك؟

نحن محطة فضائية، ولا نحمل العرب ما لا يحتملون. سنقوم بعملنا الإخباري، ولا أزعم أننا سنحل مشكلة البحرين.

هل سيتم تطعيم الطاقم بكوادر سعودية؟

اخترنا البحرين لأن فيها كفاءات نستفيد منها، ولأنها بلد واحد مع السعودية. بإمكانك أن تعيش في بيتك في الدمام أو الخبر وتشتغل في قناة العرب، ثم تعود وتنام في بيتك. فنستفيد أيضًا من الكوادر السعودية.

نسخة مكررة؟

كيف ستتعامل قناة العرب مع أي حراك في دول الخليج؟

يعيش العالم العربي حالة مخاض، اتضحت بعض ملامحه وبعضها لم يتضح بعد. هل انتهت التحولات في مصر؟ ربما، ولم يبقَ الا إكمال تلك التحولات في سوريا. ثمة من يقول إن التحولات لم تبدأ بعد في دول الخليج، فقد نكون في خضم تحولاتها بعد عام من الآن، وسنغطيها بالتأكيد. لن نكون طرفًا، بل مصدراً للمعلومات. طالما أن الخبر يستحق أن يغطى فلن نتردد، حتى لو كان في المملكة العربية السعودية.

كيف سيميز جمال خاشقجي قناة العرب من قناة العربية، فلا تكون نسخة مكررة؟

لو نجحت في تقديم محطة جيدة كالعربية، ستسألني ما الذي أضفته. لابد أن أقدم شكلًا مختلفًا. ثمة برامج إخبارية تلفزيونية لم تظهر بعد على الشاشات العربية. في واشنطن، عندما أكون في بيتي، أتابع سي ان بي سي او سي بي اس، حيث البرنامج الصباحي جميل جدًا. في سي ان ان، الخبر نفسه لكن المعالجة مختلفة. فلو تابعت هذه المحطات جميعًا، لا تشعر بالتكرار الذي تقع فيه المحطات العربية.

هل تم الإتفاق على شراكة مع فضائية أميركية؟

لدينا اتفاق مع قناة بلومبرغ، وستكون اخبارنا الصباحية المتعلقة بقطاع الأعمال وفق نظام بلومبرغ لأربع ساعات، بحسب الاتفاق. سنستفيد من أفكارهم. كنت في فلوريدا لحضور المناظرة السياسية بين أوباما ورومني بدعوة من سي بي أس، فحضرت المناظرة وحضرت الإستعدادات للمناظرة. ثلاثة آلاف صحافي حولوا المدينة الجامعية الوديعة إلى استديو هائل، بشكل مثير للإعجاب، ترى المنتجين يتعاونون من دون مشاكل. هذا ما ستتعلمه قناة العرب وما ستعتمده. وأتوقع أن نستفيد من هذه التجارب لنثبت أقدامنا في السوق الإعلانية العربية.

أخشى الاثارة

هل يخشى جمال خاشقجي من فشل المشروع؟

لا أخشى إلا أن أقع في فخ الإثارة التي أكسبت فوكس موقعها، والتي للأسف بدأت تنجح في العالم العربي. فالقنوات تعتمد الإثارة والتهويل والمماحكة مع الضيوف على حساب المعلومات. قد ينجح ذلك في ساعة بث أو ساعتين، لكن لا يجوز الاستسلام لها طوال اليوم. برنامج الإتجاه المعاكس ناجح في الجزيرة بحسب الإحصاءات، لكن الخطورة أن تحول القناة جميع برامجها الى اتجاهات معاكسة.

هل ستستعين بكوادر إعلامية من قنوات أخرى؟

يمكن أن نستعين ببعض الزملاء من خارج القنوات الرئيسة. الساحة الإعلامية العربية غنية بالشباب والشابات الذين يمكن أن نستفيد منهم. أرفض حرب الإستقطاب، كرفع الرواتب مثلًا. من يريد أن ينضم الى قناة العرب الإخبارية فأهلًا وسهلًا به، فليقدم للوظائف المتاحة، شأنه شأن الجميع.

الأمير طلال مشهور بتوجهه الليبرالي، وابنه الوليد مملكة بحد ذاته. هل ستكون القناة اليد الضاربة للأميرين؟

القناة قناة إخبارية محترفة، يملكها رجل الإعمال الوليد بن طلال، لكن ليست لديها أجندة سياسية لتيار معين. أجندتها الأساسية هي رفع مستوى الحياة بإخبار الناس عما حولهم من إختراعات وتطور وإمكانات وأدوية جديدة وأساليب إقتصادية. وستمس برامجها حياة المشاهدين العامة، أكان تعليمًا أو صحة أو إجازة أو إدارة أموال خاصة أو اقتصاديات منزلية.

أخرجوا الأجانب

في برنامج الثامنة مع داود الشريان، قلتم "اخرجوا الأجانب من جزيرة العرب". الا يحمل ذلك نفسًا عنصريًا؟

اعتقد أن الذي قرأ المقالة واستمع الى حديثي واعتبرني عنصريًا لم يقرأ ما أكتبه. لم تكن تلك الجملة وليدة لحظتها، فانا أكتب في هذا الموضوع منذ سنتين. انا مؤمن إيماناً قوياً بأننا نحن السعوديين، بإدماننا على العمالة الأجنبية الرخيصة، أضرينا بفرصنا بالعمل. لو صرف مدراء شركة جنرال موترز وشركة فورد العمالة الأميركية، واستعانوا بعمالة فلبينية وأسكنوهم في تجمعات سكنية في ديترويت ودايتون في أوهايو، ما هو الضرر الذي سيصيب المجتمع الأميركي غير البطالة وانهيار قيم العمل؟ هذا أخطر ما يواجهه السعوديون. انهارت قيم العمل، وتحول مجتمعنا إلى مجتمع سادة وعبيد، سادة يملكون اسم المحلات وعبيد يديرون هذه المحلات، يكتسبون الخبرة وفنون العمل ويسيطرون على سوق العمل.

هل أنت مع إستقطاب الأجانب المميزين لمنحهم الجنسية السعودية على غرار تجربة اميركا مع المهاجرين؟

هذه فكرة جيدة، تمت مناقشتها. انه مشروع جميل دعمه الملك عبدالله لكنه لم يتحرك بسرعة. إحدى الأفكار التي قامت عليها مدينة المعرفة في المدينة المنورة إستقطاب الكفاءات والكوادر المسلمة النابغة لكي تستقر في المدينة المنورة.

متسعود وطرش بحر

قال بعض السعوديين إن جمال خاشقجي متسعود ونعتوه بطرش بحر. فما ردكم؟

هذا الكلام عيب. آل خاشقجي في المدينة المنورة قبل ولادة المملكة العربية السعودية. مثلهم كثر. نظام الجنسية السعودي أعطى الجنسية لكل من هو موجود داخل الحدود السعودية، فاكتسبتها الأسر الحجازية العريقة التي كانت في المدينة المنورة ومكة المكرمة منذ مئتي وثلاثمائة واربعمائة سنة. من العيب وصفها بالمتسعودة، لأنها شاركت في بناء السعودية. لكن، طرأت علينا أخيرًا نزعة عنصرية مخالفة لهدي الرسول. ومن هاجروا الى الحجاز أو المنطقة الشرقية أو أتوا قبل النفط، بل جاؤوا بمالهم وثرواتهم.

ألم يأتوا ليتجنسوا؟

لم تكن الجنسية موجودة حينها. إنما جاؤوا لمجاورة الرسول. هل تعلم أن ثمة مغاربة وأفارقة في القدس؟ ثلاث مدن اشتهرت بالمجاورة، هي مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس الشريف، يأتيها المسلمون محبة بالرسول، بعضهم أثرياء، يبنون المدارس والمساجد. يجب التذكير بأن الجزيرة ما قبل النفط كانت شحيحة الموارد الطبيعية، يهجرها الناس في سنوات الجدب الى العراق وشمال أفريقيا والسودان.

هل يستدعي وقف العصبية الطائفية والعرقية والقبلية والمناطقية التي ضربت السعودية أخيرًا قانونًا يجرمها؟

لا اريد الاستعجال، لكن مما لا شك فيه أن هذه النزعة انتشرت بيننا في العقدين الأخيرين، ولم تكن موجودة قبل ذلك. لكنها لا تحول دون عمل الناس وتزاوجهم. بعض أصحاب هذه النزعة التعصبية أشبه باليمين المتطرف في فرنسا، الذي يجمع بين التعصب الديني والتعصب العرقي وكراهية الأجانب. في السعودية يمين متطرف لديه الصفات نفسها، يحمل الأجانب مسؤولية الأزمة الإقتصادية التي يعيشها المواطن السعودي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لكم الأحترام والتقدير
بوسلطان -

إذا كانت الحكومة السعودية أعطت الجنسية لأيا من كان فلا حق لأي سعودي آخر أن يعترض,والعائلات الحجازية أُصل من الكثير ممن العائلات السعودية المعروفة,والقصد مفهوم.

لكم الأحترام والتقدير
بوسلطان -

إذا كانت الحكومة السعودية أعطت الجنسية لأيا من كان فلا حق لأي سعودي آخر أن يعترض,والعائلات الحجازية أُصل من الكثير ممن العائلات السعودية المعروفة,والقصد مفهوم.

عنصرية
عبد السلام -

اتوقع كلمات طرش بحر , وحج ولم يعد مصدرها الحجاز ثم انتشرت، ولكن لم يضر ذلك البخاري صاحب صحيح البخاري المرجع الاول في حديث الرسول ص للسنة

عنصرية
عبد السلام -

اتوقع كلمات طرش بحر , وحج ولم يعد مصدرها الحجاز ثم انتشرت، ولكن لم يضر ذلك البخاري صاحب صحيح البخاري المرجع الاول في حديث الرسول ص للسنة

انا
سعد الهاجري -

انا نجدي و افتخر كثيرا بالسيد جمال الحجازي المثقف و الذي يزيد وجوده المكان اشعاعا و غيره و شعور بالتفوق-- الي الامام و دعوها فأنها نتنه

انا
سعد الهاجري -

انا نجدي و افتخر كثيرا بالسيد جمال الحجازي المثقف و الذي يزيد وجوده المكان اشعاعا و غيره و شعور بالتفوق-- الي الامام و دعوها فأنها نتنه

الحل بسيط
سعد جابر بن علي الرمية -

عمل حكومات او فيدراليات-4 ---الغرب والاوسط(نجد)-الجنوب-المنطقة الشرقية---وكل منطقة تمتلك ارث ثقافي تقول انه الافضل او هذا الذي تؤمن بهمثلا نجد يكرهون ويحرمون الموالد والاحتفالات--بينما الحجاز فهم موالك وهم مع هذا النسق الروحي--المنطقة الشرقية نصفها من الشيعة ويريدون ممارسة ثقافتهم وطقوسهم وهذا حقهم---والاهم توزيع عادل في الثروة والمناصب القيادية-بين جميع المناطق بدون عنصرية--او استعلاء--مع العلم ان الحجاز تم غزوها قبل 90 سنه-......

الحل بسيط
سعد جابر بن علي الرمية -

عمل حكومات او فيدراليات-4 ---الغرب والاوسط(نجد)-الجنوب-المنطقة الشرقية---وكل منطقة تمتلك ارث ثقافي تقول انه الافضل او هذا الذي تؤمن بهمثلا نجد يكرهون ويحرمون الموالد والاحتفالات--بينما الحجاز فهم موالك وهم مع هذا النسق الروحي--المنطقة الشرقية نصفها من الشيعة ويريدون ممارسة ثقافتهم وطقوسهم وهذا حقهم---والاهم توزيع عادل في الثروة والمناصب القيادية-بين جميع المناطق بدون عنصرية--او استعلاء--مع العلم ان الحجاز تم غزوها قبل 90 سنه-......

الاستاذ جمال الخاشقجي
مظهر السمان-واشنطن -

الاستاذ جمالأطيب التمنيات الشخصية لكم بالنجاح لقيادتكم محطة قناة العرب الاخبارية بأن تكون مقارنتها مستقبلا ب محطة سي ان ان الامريكية وليس بمحطة فوكس فالحوار والقبول بالرأي الاخر والرأي الحر هو المطلوب لا الاستئثار والاثارة والتمحور

الاستاذ جمال الخاشقجي
مظهر السمان-واشنطن -

الاستاذ جمالأطيب التمنيات الشخصية لكم بالنجاح لقيادتكم محطة قناة العرب الاخبارية بأن تكون مقارنتها مستقبلا ب محطة سي ان ان الامريكية وليس بمحطة فوكس فالحوار والقبول بالرأي الاخر والرأي الحر هو المطلوب لا الاستئثار والاثارة والتمحور

للعنصريين
احمد علي -

ليت العنصريين يقرأون القرآن ويتأملوا في رحلة سيدنا ابراهيم عليه السلام الي مكة فهي تبين ان الله عز وجل ارسل اسرة الي بقعه ليس بها احد حتي لا يدعي ملكيتها وهي اشارة الي ان الله يريد ان تعمر بالمهاجرين

للعنصريين
احمد علي -

ليت العنصريين يقرأون القرآن ويتأملوا في رحلة سيدنا ابراهيم عليه السلام الي مكة فهي تبين ان الله عز وجل ارسل اسرة الي بقعه ليس بها احد حتي لا يدعي ملكيتها وهي اشارة الي ان الله يريد ان تعمر بالمهاجرين

تحية
ابن سام -

تحية لجمال خاشقجي متمنين النجاح لقناته ، انا سمعت اطراءات ومديح له من اناس مختلفين، سنة شيعة عرب عجم أوربيين إسلاميين، فتحية له

أراهنك..لن تقدر
عـــــــزت -

"متطورة على طريقة الإخباريات الأميركية غير المملة، تتبع الخبر الذي يستحق النشر أينما كان، حتى لو في السعودية." . على من تقرأ مزاميرك يا خاشقجي ؟ بديهيا بالنسبة لك ولصاحبها الأمير وليد أن تكون على الطريقة الأميركية في كل شيء . هذا أمر مفهوم ولا يحتاج إلى تصريح ، ولا حتى عناء التعليق عليه من قبلنا . أما قولك "تتبع الخبر الذي يستحق النشر أينما كان، حتى لو في السعودية." فهو بصيغته هذه ساذج و أكثر من بديهي ، ولا يمكن أن يكون قصدك منه ملاحقة أي خبر اعتيادي لا خلاف عليه ، حيث لا مشكلة في ذلك لأنه الأساس في مهام أي منبر إعلامي ، وإلا لكان هذا الكلام يثير السخرية بسطحيته .. لا قدّر الله . بل المقصود دون أدنى شك : الخبر السلبي أو المعارض أو ذلك النوع من الأخبار المُحرّم نشرها في بلاد " طوال العمر " ، وهذا ما لا أستطيع تصديقه أبدا لا منك ولا من غيرك .وها أنذا "أراهنك" على ذلك ، وسأبقى أذكّرك بهذه السطور المدوّنة في الأول من تشرين الثاني / نوفمبر 2012. ورأيي ليس نابعا من موقف شخصي تجاهك ، ولكنه موقف عام من نظام البلد الذي تعتقد أنه سيسمح لك بذلك ، مع أنه ــ والحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه ــ على الطريقة الأميركية . والله ، وهذا الموقع وقرائه شهود على ما أقول .

خاش قجي
علي ااالقحطاااني -

خارج الموضوع

فضائية الميادين
مشاهد -

بصراحه رغم حداثتها فان فضائية الميادين هي اكثر القنوات جاذبية للمشاهد العربي في الوقت الحالي بسبب عمق وعلمية طروحاتها وبرامجها السياسيه . هي بدون شك تستفيد من خبرة مديرها غسان بن جدو خلال عمله في قناة الجزيره و اعتقد ان سر نجاحها في استقطاب المشاهد العربي في هذه الفتره القصيره اعتمادها اسلوب بي بي سي الرصين في التقديم بدلا من اسلوب القنوات الامريكيه التي تعتمد ارباك المشاهد بالصخب .

الى رقم 9
andaluci -

أنا صار لي شهر أتابع قناة الدنيا واسخلص منها انها خليط بين قناة الدنيا السورية و قناة المنار و قناة العالم قناة الميادين و الحمد الله لا احد يشاهدها في العالم العربي فقد سكان الضاحية الجنوبية للبيروت و جنوب العراق و سوريا.

شكراً جمال
عـنـادالـعـطــوي -

انا سعودي اسكن شمال غرب المملكه وافتخر بهذا الرجل فهوا يحمل المملكه اين ماذهب ولايزايد عليه الاحاسد جاحد في كل اطروحاته نلمس حبه لوطنه والشجاعة فيه انه لايلتفت لسيوف اهله وهذه قمة الشجاعه فشكراً له والله يحميه ويجمي كل مخلص لهذا الوطن ...

مواطنون
مسلم -

كل من يحمل الجنسية السعودية مواطن يجب ان يحظى بكل الحقوق التي تكفلها الأنظمة وقبل ذلك يكفلها الدين وشريعته السمحة . اما التنابز بالألقاب والتفاخر بالأنساب فهو عمل مذموم ومنهي عنه في الاسلام . ولايعيب بعض المواطنين كون اصولهم غير عربية او ان أجدادهم هاجروا من بلدان اخرى في القديم والحديث . وخير المواطنين من كان محبا لوطنه غيورا عليه عاملا لما فيه العزة والتقدم له . . 

n..n
laf -

النظام السياسي في السعوديه انطى [أي] مواطن حقوقه...الميزه الأهم أن يكون مواطنا. في المنافسات الدوليه، يختار من تنطبق عليه/ها المواصفات كما تم في الاوليمبك. القلة المتزمته لاتمثل النظام السياسي.....أنها فئه في قلبها وجل من ذاتها، بمعنى أنها مصابة با لهوس. لا استبعد أن بعض ممن يرمي المهاجرين بالألقاب يكون لديهم معاناه وعنصريه من بني "جلدتهم" الجدد.

اللحووووج
طالب بن محمد -

ان كانوا سكان الحجاز طرش بحر فغيرهم من الحفاة العراة : لحوووووج

غير مفهوم
لينا -

يعني ايه طرش البحر ؟

الحمد لله على النعمة
سوداني مقيم في كندا -

الى المعلقة 14 الاخت لينا طرش بحر عبارة عنصرية يصدرها وهي تعني ان الشخص ليس من سكان البلد الاصلي بل جاء عبر البحر .. والبحر طرش به اي القى به في هذا البلد فليس له الحق بالمطالبة بحقوقه

تجاوزنا هذه الأوصاف
وهيب -

المملكة الآن تحتضن كافة مواطنيها زنسبة كبيرة منهم متعلمة ومثقفة. في تقييمي هذه الأوصاف - طرش بحر- لم تعد تصدر إلا من قلة لا يمثلون هذا البلد العظيم ... إنهم على الهامش ليس لهم من شيء يفتخرون به خير أن غيرهم طرش بحر. مجمل المجتمع السعودي اليوم يعتز بكل أجزائه وبكل ثقافاته وتبايناته

لا لتخلف
فايز تبوك -

اكره شي ان يو ضع السبف في موضع الندى ... كل ابناء هذا المجتمع سواسيه في النضام ولايفرق بينهم ..طرش بحر كلمه عنصريه لاتقتصر على السعوديه وحسب انما في كل المجتمعات ليست ملموسه لدينا بشكل واضح وان برزت هاهناوالمتمعن سيرى ماينافي ذالك فلاعبي كرة القدم السعوديه اغلبهم سمر هذا لايعني انهم مواليد ونقول انهم ليسو سعوديين وان تخلفو للعمره والحج سابقاً وحاضراً من ملك الجنسيه فهوا سعودي وسنستميت دفاعاً عنه كما يفعل ...

ههههههههههه
ههههههه -

خالف شروط النشر

المكتوب
محمد البحر -

المكتوب ببيّن من عنوانه، الناس ما عاد شاهدت قناة الجزيرة ولا العربية، وهذا الحكي مو مني ، هذا الحكي عم تكتبه الصحف الأجنبية اللي بتقول إنو مواقف حمد قضت على مصداقية الجزيرة، يعني الجزيرة كانت أولى ضحايا الربيع العربي المبتدع، وهلق صار لازم يصير أقنية غيرها، ولو كانت هالقناة الجديدة بدها تحكي الحقيقة لكانت حكومة البحرين قطعت دابر الخاشقجي قبل ما يجي على أراضيها ، فاستعدوا يامشاهدين، وراح تشوفوا قناة جديدة من قنوات عرب أبو رفش وسكسوكة وأميركا ..

الى16
عربي -

مخالف لشروط النشر

شبه مستحيل
TAREK -

مهما تحاولون فلن تستطيعوا ان تجاروا قناة الجزيرة ولن تستطيعوا ان تكونوا مهنيين ولا موضوعيين لان ولى الامر له الكلمة الاولى والاخيرة، الصحافة الحرة والموضوعية لا تتعايش مع الدكتاتورية والشمولية و...التخلف والرجعية.

بدون تقليد
زائر -

الاستفادة من القنوات والبرامج الامريكية جميل لكن يجب ايجاد الهوية العربية الخاصة بكم والابتعاد عن التقليد والاستنساخ وساعات بلومبرغ الاربعة المعربة تكفي!

بدون تقليد
زائر -

الاستفادة من القنوات والبرامج الامريكية جميل لكن يجب ايجاد الهوية العربية الخاصة بكم والابتعاد عن التقليد والاستنساخ وساعات بلومبرغ الاربعة المعربة تكفي!

أين أنتم وماذ حدث؟
عـــــــزت -

أليس غريبا أن لا يسأل أحد من القراء أو المعلّقين أو يتنازل كاتب من الكتاب ـ وما أكثرهم ـ عن سرّ جمود هذا الموقع منذ ثلاثة أيام تقريبا ؟ إن وجه السيد الخاشقجي ما زال يُطالعنا في صدر الصفحة الأولى مع مجموعة النجوم الآخرين منذ عدة أيام ـ على اعتبار تسيفي ليفني نجما وليس نجمة ! ثم ، ما هي الحكاية ، ولماذا هذا التعثّر الذي سينقلب نكسة على المستفيدين من استمرار "الدبكة " بكلام إنشائي دون حسيب ولا تقييم . طمنونا عنكم .... واطمئنوا ، فنحن والحمد لله بعيدا عن "البرميل" بكل خير .

أين أنتم وماذ حدث؟
عـــــــزت -

أليس غريبا أن لا يسأل أحد من القراء أو المعلّقين أو يتنازل كاتب من الكتاب ـ وما أكثرهم ـ عن سرّ جمود هذا الموقع منذ ثلاثة أيام تقريبا ؟ إن وجه السيد الخاشقجي ما زال يُطالعنا في صدر الصفحة الأولى مع مجموعة النجوم الآخرين منذ عدة أيام ـ على اعتبار تسيفي ليفني نجما وليس نجمة ! ثم ، ما هي الحكاية ، ولماذا هذا التعثّر الذي سينقلب نكسة على المستفيدين من استمرار "الدبكة " بكلام إنشائي دون حسيب ولا تقييم . طمنونا عنكم .... واطمئنوا ، فنحن والحمد لله بعيدا عن "البرميل" بكل خير .

مشاركة
محمد العتيبي -

اخالف جمال خاشقجي. انا ارى ان العنصرية خفت بشكل كبير في السعودية. خصوصا بعد التعليم فقد اصبح فيهم مثقفين واعيين و متدينين ويعرفون ان الفرق بين الناس هو التقى بعيد عن العرق. وانا الوطنية تتمثل في التقديم للوطن لا في العرق او النسب. مع احترامي للانساب فهو شي ذكر في القران و تفاخر الرسول بانه ابن عبد المطلب. لكن هذا لم يمنعه بان يكون اعظم متواضع عرفته البشريه فداه ابي وامي وانا قبلهم جميعا. اما فكرة اخراج الاجانب. فاتمنى ان تركز الدولة في النوعيه بعيد عن الكمية. فمثلا المسلمون يتمنون العيش في السعودية. فلماذا لا يكون لدينا الحلم الاسلامي مثل الحلم الامريكي ونسمح لكل من اراد المشاركة في هذا الحلم من العلماء الاكفاء. محبتي لكم جميعا. وطن لا نبنيه لا نستحق العيش فيه

مشاركة
محمد العتيبي -

اخالف جمال خاشقجي. انا ارى ان العنصرية خفت بشكل كبير في السعودية. خصوصا بعد التعليم فقد اصبح فيهم مثقفين واعيين و متدينين ويعرفون ان الفرق بين الناس هو التقى بعيد عن العرق. وانا الوطنية تتمثل في التقديم للوطن لا في العرق او النسب. مع احترامي للانساب فهو شي ذكر في القران و تفاخر الرسول بانه ابن عبد المطلب. لكن هذا لم يمنعه بان يكون اعظم متواضع عرفته البشريه فداه ابي وامي وانا قبلهم جميعا. اما فكرة اخراج الاجانب. فاتمنى ان تركز الدولة في النوعيه بعيد عن الكمية. فمثلا المسلمون يتمنون العيش في السعودية. فلماذا لا يكون لدينا الحلم الاسلامي مثل الحلم الامريكي ونسمح لكل من اراد المشاركة في هذا الحلم من العلماء الاكفاء. محبتي لكم جميعا. وطن لا نبنيه لا نستحق العيش فيه

.....
عبيد الله ألغامدي -

كلكم من ادم وحواء ولكن من اصله من الجزيره يدعى بنسبه فمن اصله هندي يحتفظ بنسبه مثل بخش و خان وبوقس وفلمبان الخ. وقولة طرش بحر يمكن تعديلها الي طرش جو وليس في ذلك عنصريه وانما هي مداعبه هم يقولوا بدو ونفتخر ونحن نقول هندي اوجاوى والمفروض يفتخر باصله ابائه واجداده في بلده الذي اصوله منه

.....
عبيد الله ألغامدي -

كلكم من ادم وحواء ولكن من اصله من الجزيره يدعى بنسبه فمن اصله هندي يحتفظ بنسبه مثل بخش و خان وبوقس وفلمبان الخ. وقولة طرش بحر يمكن تعديلها الي طرش جو وليس في ذلك عنصريه وانما هي مداعبه هم يقولوا بدو ونفتخر ونحن نقول هندي اوجاوى والمفروض يفتخر باصله ابائه واجداده في بلده الذي اصوله منه

العنصرية
محمد اليافعي -

دعوها

العنصرية
محمد اليافعي -

دعوها