أخبار

المفوضية تحدد 863 مركزًا لتسجيل الناخبين و28 للمهجرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية أن الانتخابات المحلية التي ستجري في نيسان المقبل تستثني محافظة كركوك ولن تشمل اختيار مجالس الاقضية والنواحي لمصاعب تقنية وفنية أشارت إلى أنّها ستفتتح 863 مركزًا لتسجيل الناخبين و28 مركزًا مخصصًا لتسجيل المهجرين وأشارت إلى مصادقتها على الحملة الإعلامية للانتخابات.

قالت مفوضية الانتخابات العراقية اليوم إن صعوبات فنية وتقنية تجعل من المتعذر إجراء انتخابات الأقضية والنواحي في الانتخابات المحلية لمجلس المحافظات التي ستجري في 20 نيسان (أبريل) المقبل. جاء ذلك خلال اجتماع لرئيس واعضاء مفوضية الانتخابات مع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي حيث تم بحث عمل المفوضية في ظل اقتراب موعد الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم كما قال بيان صحافي لمجلس النواب تسلمته "إيلاف".

وقدم مسؤولو المفوضية شرحا للإجراءات اللازمة للانتخابات المقبلة والتأكيد على تعذر إجراء انتخابات الاقضية والنواحي لوجود مصاعب فنية وتقنية تحول دون تحقيق ذلك من ضمنها سجل تحديث الناخبين حيث ان الانتخابات المحلية عادة ما تشهد بالتزامن معها اختيار اعضاء مجالس الاقضية والنواحي لكن هناك اتجاه الآن لإلغاء هذه الانتخابات.

وعلى الصعيد نفسه، فقد أعلنت المفوضية عن مخاطبات أجرتها مع مجلس النواب للوضعية التي ستكون عليها محافظة كركوك في الانتخابات المقبلة توصلت إلى عدم شمول المحافظة بهذه الانتخابات كما قال نائب رئيس المفوضية كاطع الزوبعي.

وأشار إلى أنّ المفوضية خاطبت مجلس النواب بشأن انتخابات مجالس المحافظات ووضع محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمتنازع عليها والمعطلة انتخاباتها منذ عام 2009 فأبلغها المجلس بأن لكركوك حالة خاصة وهناك ضرورة لسن قانون خاص لاجراء الانتخابات فيها وفق ما نص عليه الدستور والقوانين.

وأكد الزوبعي صعوبة إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك مع المحافظات الاخرى غير المنتظمة في اقليم لعدم اقرار قانون خاص بها لغاية الان كما نقل عنه موقع "خندان" الكردي.. مضيفا ان استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لا تشمل محافظة كركوك موضحا أن المفوضية وبعد ان يتم اقرار قانون انتخاب مجلس المحافظة المختلف عليه حاليا بين مكوناتها فانها ستحتاج إلى 180 يوما لإجراء الانتخابات هناك.

وبذلك ستجري الانتخابات المحلية المقبلة في 14 محافظة عراقية فقط من بين محافظات البلاد الثماني عشرة وذلك لاستثناء كركوك وكذلك محافظات اقليم كردستان الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك التي تحدد حكومة الاقليم موعد انتخاباتها التي تجري عادة منفصلة عن انتخابات مجالس المحافظات العراقية الاخرى وفي مواعيد مختلفة عنها.

وجاء الاعلان الثلاثاء الماضي عن موعد الانتخابات المحلية في وقت تبذل جهود حثيثة حاليا لاجراء انتخابات محافظة كركوك المتنازع عليها والمؤجلة منذ عام 2009 حيث قدم الأكراد والتركمان فيها مشروعين لذلك ليناقشهما مجلس النواب ويصدر قرارا بشأنها. وتم استثناء محافظة كركوك من اجراء الانتخابات نظرا لعدم تحقيق توافق بين مكونات المدينة من العرب والأكراد والتركمان.

وكان المبعوث الاممي في العراق كوبلر قد أعلن عقب مباحثات اجراها منتصف الشهر الماضي في مدينة كركوك الشمالية مع مكوناتها التركمانية والكردية والعربية اتفاقها على اجراء الانتخابات المعطلة هناك لكنه أشار إلى أنّها مازالت مختلفة حول آليات إجرائها.

وتدور خلافات حول آليات اجراء الانتخابات حيث يدعو المكونان التركماني والعربي إلى إلغاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 100 ألف اسم كردي متشابه في سجل الناخبين مع اسماء في محافظات اقليم كردستان خشية تزوير الانتخابات.

لكن المكون الكردي يطالب بتقديم أدلة تثبت "ادعاءات" وجود تزوير في سجل ناخبي المحافظة ويدعو إلى اجراء انتخابات كركوك في موعد انتخابات المحافظات الاخرى نفسه وقانونها نفسه ايضا. كما يقترح المكون التركماني ان تكون محافظة كركوك اقليما مستقلا بسبب تنوع المكونات الموجودة فيها المدينة رافضا "اجراء تحديث لسجل الناخبين في المحافظة بسبب التغير الديمغرافي الكبير الذي شهدته المحافظة في الآونة الأخيرة.

وتعد محافظة كركوك التي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة من أبرز المناطق المتنازع عليها التي عالجتها المادة 140 من الدستور العراقي. وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة يسعى الأكراد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق فضلاً عن ذلك تعاني كركوك هشاشة في الوضع الأمني.

المفوضية تفتح 863 مركزا لتسجيل الناخبين و28 للمهجرين

وأعلن مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات اليوم عن مصادقته على اجراءات مراكز إدخال البيانات لتحديث سجل الناخبين لانتخاب مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم لعام 2013. وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي انه سيتم ادخال التحديثات التي تطرأ على بيانات الناخبين من تغيير وإضافة وتصحيح في فترة تحديث سجل الناخبين إضافة إلى الاجراءات الاخرى المتعلقة ببيانات المهجرين ايضا.

وأضاف ان موعد افتتاح مراكز التسجيل سيكون يوم التاسع من الشهر المقبل حيث ستفتتح المفوضية 863 مركزا لتسجيل الناخبين في عموم محافظات العراق عدا كركوك واقليم كردستان كما سيتم فتح 28 مركز تسجيل للمهجرين لغرض تحديث سجل الناخبين الذي يعتمد على بيانات نظام التوزيع العام للبطاقة التموينية.

ولضمان مشاركة اكبر عدد من الناخبين في الانتخابات المقبلة فقد اوضحت المفوضية انها سعت لان تشمل الحملة الاعلامية للانتخابات مجموعة من الرسائل تتناسب واهداف الحملة والفئات المستهدفة.

وقال كاطع الزوبعي نائب رئيس مجلس المفوضين ان هذه الرسائل تتحدث عن موعد وزمان افتتاح مراكز التسجيل لتهيئة ذهن الناخب وخلق الوعي لديه عن عملية تحديث السجل واخرى تعمل على خلق الرغبة لدى الناخب وحثه وإقناعه بمراجعة مراكز التسجيل وثالثة عن كيفية الإستدلال على المركز الخاص بالمواطن والمستمسكات المطلوبة منه عند مراجعته للمركز.

وأشار إلى أنّه تم تقسيم الفئات المستهدفة في الحملة الإعلامية إلى جمهور اولي تمثل بالناخبين الجدد مثل النساء وبالأخص ربات البيوت وذوي الاحتياجات الخاصة وجمهور ثانوي تمثل بالكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وشيوخ العشائر ورجال الدين والاعلاميين وأساتذة الجامعات.

وكان من المقرر ان تجرى انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في 31 كانون الثاني (يناير) المقبل لكن اتفاقا مبدئيا جرى بين لجنة الاقاليم البرلمانية ومفوضية الانتخابات قاد إلى قرار مبدئي بتأجيلها إلى 17 اذار (مارس) المقبل غير ان قرار الحكومة الاخير الثلاثاء الماضي قضى باجرائها في 20 نيسان المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المفوضية والاجندة الكردية
كمال -

اعلنت المفوضية قبل فترة عن موعد انتخابات مجالس المحافظات ولكنها عادت اليوم لتقول ان كركوك مستثناة وان القرى والاقضية مستثناة ايضا الا اذا تم ترسيم الحدود الادارية للمحافظات .والمعروف ان المطالبة بترسيم حدود المحافظات هو على راس الاجندة الكردية لان الاكراد يريدون عن طريق رسم الحدودتحقيق هدفين الاول معرفة حدود مايسمى باقليم كردستان الدي يسعون لاعلانه دولة كردية ويريدون ايضا تحديد المناطق التى سيطالبون بضمها الى اقليمهم الكردي .ان المدعو سربست الكردي المعين عن طربق المحاصصة الطائفية رئيسا للمفوضية يسعى بحزم لتنفيد هذه الاجندة الكردية اذ لولا احزاب الكرد لما وصل هدا الى هذا المنصب في بغداد في الوقت الدي لايستطيع اي فرد عربي عراقي ان يتعين في كردستان ولا حتى فراشا . ان من يدرس تاريخ الحركة الصهيونية في فلسطين حيث بدا اليهود بالمطالبة بحقوق طائفتهم ثم من بعد ذلك بدأوا المطالبة بتحديد مناطقهم ومن ثم تحديد مشاركتهم سيعرف ان خطى الحركة الكردية تسير على نفس النمط. هده الحركة التى كانت مدعومة من الاتحاد السوفياتي حيث ان الملا مصطفى اشتغل كعميل الى الكي جي بي كما حظى الكرد في الفترة القاسمية بدعم واسناد كبيرين من الحزب الشيوعي العراقي .اما اليوم فان الابتزازيين الكرد يستندون في استفزازاتهم ومطالباتهم و مناوراتهم على الدعم الامريكو صهيوني . ان القيادة الشيعية التى بدات بدايات خاطئة في المادة 140 من حيث تسليم كركوك الى الكرد واليوم تسلم مفاتيح العراق الواحد وراء الاخر للمتعصبين الحاقدين الكرد سوف لن ينسى الشعب العراقي هذه المواقف المخزية للشيعة من سياسيين او مراجع والان هنالك هجوم كردي لشراء العقارات في بغداد ولاسيما الصالحية في استراتيجية جديدة قد ينم عنها اعطاء حصة للكرد عند تقسيم بغداد بين السنة والشيعة . اذا استمر اقليم الكرد الذي يمسك الان بتفحاتين بيد واحدة حيث انه منفصل فعليا عن العراق ولكنه من جهة اخرى يحلب العراق با ل17% وبرواتب البرلمانيين الكرد ومخصصات زيباري والموظفين الاكراد في الدولة العراقية - اذا استمر هذا الاقليم المسخ في تحدي العراقيين فى ادخال اوغلو بدون تاشيرة وفي تعاقداته النفطية غير القانونية وفي مناوراته التى اخرها بيان المفوضية فالافضل هو غلق الحدود تماما مع الاقليم الكردي لكي بعرف حجمه حيث بعد هذا الاجراء ستترك معظم الشركات مقراتها في اربيل

17% اين الباقى ..؟؟؟
Nafie Akrawi -

يقول ((السيد كمال )) فى تعليقه رقم (1) ..ان الأكراد يحلبون العراق 17% من الخزينه ...وانا اقول له نعم حصل ذلك ..وهل يستطيع السيد كمال ..ان يعلن لنـا من يحلب الباقى وقدره ((83%)) من باقى الخزينه واين تذهب ......الأكراد بالرغم من انتقاداتنـا المتكرره بالفسـاد وهدر المال بين السـاسه ولكن لا يستطيع اي انسـان منصف للحقيقه انكار ....الأعمار والتطور الحاصل فى كوردسـتان ..فى كل المجالات ...وان التطور مسـتمر على قدم وسـاق وصراع مع الزمن ...من اجل ان تكون كوردسـتان (( واحه جميله )) بين صحراء التخلف .....اذا كانت 17% هذه صنعت هذا التطور والحداثه ...والتقدم نحو الأفضل ..اضـافة على ما تدعيه انت شـخصيا من أن الأكراد يشـترون العقارات فى منطقه ((الصـالحيه )) محاولة منهم للتغير ديموغرافى ...اضـافة اتهامك لهم بكثير من التهم ((المجانيه )) هل استطعت ان تسـئال نفسه ولو لحظه مع وقفه ضمير اين تذهب باقى ايرادات الخزينه العراقيه ((83%)).....ام ان هذه تذهب الى مصـاريف وجبة الطعام ((التمن والمرق وقطعة اللحم المستورد )) لخدمة المشـاركين فى مسيراتكم المليونيه الكثيرة ....لواجبات العزاء ....اما اننتا عملاء ...فانا كشخص وليس لى الحق التكلم باسم الأخرين ..اقول نعم انا مع العماله حتى لو كانت مع حلف مع (((الشيطان )) وابنائه اذا كانت بخدمة القضيه الكرديه ..وشعبنا الكرديه ......وانصح رؤسـائكم اولا من ان يبتعدوا عمن عمالة ايران اولا.......قبل ان تتهم الأخـــرين .....عندما تعجزون عن العمل الجيد تبدأ السنتكم ...تجود بما فى صدوركم ....من حقد .!!!

17% اين الباقى ..؟؟؟
Nafie Akrawi -

يقول ((السيد كمال )) فى تعليقه رقم (1) ..ان الأكراد يحلبون العراق 17% من الخزينه ...وانا اقول له نعم حصل ذلك ..وهل يستطيع السيد كمال ..ان يعلن لنـا من يحلب الباقى وقدره ((83%)) من باقى الخزينه واين تذهب ......الأكراد بالرغم من انتقاداتنـا المتكرره بالفسـاد وهدر المال بين السـاسه ولكن لا يستطيع اي انسـان منصف للحقيقه انكار ....الأعمار والتطور الحاصل فى كوردسـتان ..فى كل المجالات ...وان التطور مسـتمر على قدم وسـاق وصراع مع الزمن ...من اجل ان تكون كوردسـتان (( واحه جميله )) بين صحراء التخلف .....اذا كانت 17% هذه صنعت هذا التطور والحداثه ...والتقدم نحو الأفضل ..اضـافة على ما تدعيه انت شـخصيا من أن الأكراد يشـترون العقارات فى منطقه ((الصـالحيه )) محاولة منهم للتغير ديموغرافى ...اضـافة اتهامك لهم بكثير من التهم ((المجانيه )) هل استطعت ان تسـئال نفسه ولو لحظه مع وقفه ضمير اين تذهب باقى ايرادات الخزينه العراقيه ((83%)).....ام ان هذه تذهب الى مصـاريف وجبة الطعام ((التمن والمرق وقطعة اللحم المستورد )) لخدمة المشـاركين فى مسيراتكم المليونيه الكثيرة ....لواجبات العزاء ....اما اننتا عملاء ...فانا كشخص وليس لى الحق التكلم باسم الأخرين ..اقول نعم انا مع العماله حتى لو كانت مع حلف مع (((الشيطان )) وابنائه اذا كانت بخدمة القضيه الكرديه ..وشعبنا الكرديه ......وانصح رؤسـائكم اولا من ان يبتعدوا عمن عمالة ايران اولا.......قبل ان تتهم الأخـــرين .....عندما تعجزون عن العمل الجيد تبدأ السنتكم ...تجود بما فى صدوركم ....من حقد .!!!

كوردستان
آريان اربيلي -

موت بغيضك و عنصريتك يا كمال n1 عليكم ان تدفعو ثمن التي فعلتو من الابادة وتشريد و حرق الكورد و كوردستان .وتريد نهديكم ايضاًقسم من وطننا ?

لو كنتم
كمال الى 2 -

لو كنتم تحسون بالانتماء الى العراق ف ال 17% حلال عليكم ولكنكم تعلنونها بعظمة لسانكم انكم لاتنتمون ولا تريدوت البفاء في العراق لدلك فانتم لاتستحقونها بل حرام ان يعطيكم ابن البصرة من ثروته.تفقدون اعصابكم عندما ينتقدكم احد فتوصفوه بابشع الاوصفات وهي صفة من صفات حلفاءكم البهود الدين يصفون كل من ينتقدهم بالنازية .انا لن انحدر الى مستوى البداءة ولكن اقول لك بانكم لاتستحقون المواطنة العراقية لانكم لاتريودنها .

اقتراح
حميد -

مادام الموقف الكرد هو الابتزاز وخلق المتاعب للحكومة والعراقية وتصديع رؤؤسهم اقترح ان يدفع مبلغ ال 17% على شكل اقساط شهرية وليس دفعة واحد ة.اما تعليق رقم 2 فا نا اتفق مع السيد كمال بانكم لاتشوفو انفسكم عراقيون وتسمون العراق بالدولة المفروضة عليكم وانكم لاتشعرون باي انتماء الى العراق لدا فا اعطائكم ال 17% التى اسسها حليفكم المحتل الامريكي فلا اراكم تستحقونها .

لو كنتم
كمال الى 2 -

لو كنتم تحسون بالانتماء الى العراق ف ال 17% حلال عليكم ولكنكم تعلنونها بعظمة لسانكم انكم لاتنتمون ولا تريدوت البفاء في العراق لدلك فانتم لاتستحقونها بل حرام ان يعطيكم ابن البصرة من ثروته.تفقدون اعصابكم عندما ينتقدكم احد فتوصفوه بابشع الاوصفات وهي صفة من صفات حلفاءكم البهود الدين يصفون كل من ينتقدهم بالنازية .انا لن انحدر الى مستوى البداءة ولكن اقول لك بانكم لاتستحقون المواطنة العراقية لانكم لاتريودنها .

اقتراح
حميد -

مادام الموقف الكرد هو الابتزاز وخلق المتاعب للحكومة والعراقية وتصديع رؤؤسهم اقترح ان يدفع مبلغ ال 17% على شكل اقساط شهرية وليس دفعة واحد ة.اما تعليق رقم 2 فا نا اتفق مع السيد كمال بانكم لاتشوفو انفسكم عراقيون وتسمون العراق بالدولة المفروضة عليكم وانكم لاتشعرون باي انتماء الى العراق لدا فا اعطائكم ال 17% التى اسسها حليفكم المحتل الامريكي فلا اراكم تستحقونها .

من 2 الى كمال ..
Nafie Akrawi -

من 2 الى كمال هل تسمعنى ......اعتقد صوتى جهوري وواضح .....اولا النفط ليس فقط بالبصرة يا عاقل ....وقبل ما يكون ويكتشف بالبصرة كان فى كركوك ومناطق عديده من (( شمال عراقك )) ......ثانيـا الاموال 17% تقول حلال عيلكم ..وهل هذه الأموال من اموال ابوك او الذين خلفوك .او اموال الخمس من زيارة العتبـات ....اعتقد لو لم يعطى الأكراد الأشـارة للأمريكان لكنت لحد الأن تهتف (( بالروح بالدم نفديك يا صدام )) وكان راتبك ثلاثة دولارات ..واسيادك الأن محاصرون بالسيدة زينت من قوات الجيش الحـر بسوريه ....اما لم تنحدر الى مستوياتنـا اتمنى ذلك .او غيرك .....وجرب حظكم لتسمعواما لم تسمعه بحياتك ...خبر ((المالكى )) عندما اراد الحصول على الموافقه لرئاسة الوزراء كان يجرى راكضـا الى (( كوردستان )) الأن كوردسـتان ((كخ )) هذه هى الرجال ...هذه وعودهـا ...!!!!!؟؟

رغاية مسعود
ناظم -

يتحدثون عن ما يسمى كردستان أو أرض الكرد... أو كَاع الأكراد.. وهذه هي ترجمتها للعربيه وكأنها أصبحت زيورخ أو شيكاغو أو ربما شنغهاي ..وكما يقول المثل الشعبي البغدادي الدارج شاف ما شاف شاف كرعة أبو وأخترع..بابا أربيل وله السليمانيه وله قضاء دهوك بعدهن متخلفات مئات السنين عن أي مدينه عربيه وليست عالميه والعمارات المكنبزه من سرقات ولغف وحرمنة شلة مسعود وزمرته وعشيرته..وما يبنى فهو من مال نفط العراقين أهل البصره والعماره والكوت ومن غاز الرمادي وسواح النجف وسامراء وحنطة وخير أهل الموصل...أما نفط ما تسمى كاع الكرد فهي في جيوب شلة الحراميه ولا يدخل فلساً واحداُ في ميزانية الدوله وأي أتفاق كاذب مع الحكومه المركزيه لتصدير نفط كاع الكرد ينتهي بتفجير أنابيب النفط أما في كركوك أو داخل الأراضي التركيه والفاعل مفقود والمستفيد معروف...بعدين لا أحد ينكر عدم وجود فساد في العراق ولكن هناك أعلام شرس وكاعد يحاسب كل زغيره وجبيره ويفضح وهناك قانون ومحاسبه بدليل رأينا وزراء ومدراء تسجن ووزراء تهرب للخارج بعد أفتضاح أمرها وشركات تحاسب ومحافظين يلعن سلفه سلفاهم بالبرلمان ...لكن هل يوجد مثل هذا ببلد مسعود بيك وزمرته هل حُسب وزير.. محافظ.. قائم مقام .. شركه..نعجه ..هل حاسبة صحافة كاع الكرد أبن مسعود عن خسارته ٣ ملايين دولار بكعدة قمار وحده..هل هناك حسابات ختاميه لأموال العراقيين المنهوبه من قبل حكومة كاع الكرد وضواحيها هل يعرف الكرد قبل غيرهم أين تصرف الأموال..بعدين ثلاثة أرباع المشاريع هي أستثمارات أجنبيه يعني أراضي العراق كاعد تنباع برخص التراب من قبل شلة مليشيا البيشمركه وقيادتها الوطنيه المنتخبه...بعدين من يكللكم ماكو بناء بالجنوب وهاي المستشفيات والمدارس والطرق والملاعب الرياضيه والقاعات المغلقه والكهرباء الي تضاعفت أرقامها والمطارات والبيوت الثقافيه وترميم ما دمرته الحروب والمشاريع الأروائيه والموانئ وووو كلها ما عاجبت حضراتكم ...بس المثل يكول أكعد أعوج وأحجي عدل وهاي ولا ذيج عند شلة مسعود البرزاني...

رغاية مسعود
ناظم -

يتحدثون عن ما يسمى كردستان أو أرض الكرد... أو كَاع الأكراد.. وهذه هي ترجمتها للعربيه وكأنها أصبحت زيورخ أو شيكاغو أو ربما شنغهاي ..وكما يقول المثل الشعبي البغدادي الدارج شاف ما شاف شاف كرعة أبو وأخترع..بابا أربيل وله السليمانيه وله قضاء دهوك بعدهن متخلفات مئات السنين عن أي مدينه عربيه وليست عالميه والعمارات المكنبزه من سرقات ولغف وحرمنة شلة مسعود وزمرته وعشيرته..وما يبنى فهو من مال نفط العراقين أهل البصره والعماره والكوت ومن غاز الرمادي وسواح النجف وسامراء وحنطة وخير أهل الموصل...أما نفط ما تسمى كاع الكرد فهي في جيوب شلة الحراميه ولا يدخل فلساً واحداُ في ميزانية الدوله وأي أتفاق كاذب مع الحكومه المركزيه لتصدير نفط كاع الكرد ينتهي بتفجير أنابيب النفط أما في كركوك أو داخل الأراضي التركيه والفاعل مفقود والمستفيد معروف...بعدين لا أحد ينكر عدم وجود فساد في العراق ولكن هناك أعلام شرس وكاعد يحاسب كل زغيره وجبيره ويفضح وهناك قانون ومحاسبه بدليل رأينا وزراء ومدراء تسجن ووزراء تهرب للخارج بعد أفتضاح أمرها وشركات تحاسب ومحافظين يلعن سلفه سلفاهم بالبرلمان ...لكن هل يوجد مثل هذا ببلد مسعود بيك وزمرته هل حُسب وزير.. محافظ.. قائم مقام .. شركه..نعجه ..هل حاسبة صحافة كاع الكرد أبن مسعود عن خسارته ٣ ملايين دولار بكعدة قمار وحده..هل هناك حسابات ختاميه لأموال العراقيين المنهوبه من قبل حكومة كاع الكرد وضواحيها هل يعرف الكرد قبل غيرهم أين تصرف الأموال..بعدين ثلاثة أرباع المشاريع هي أستثمارات أجنبيه يعني أراضي العراق كاعد تنباع برخص التراب من قبل شلة مليشيا البيشمركه وقيادتها الوطنيه المنتخبه...بعدين من يكللكم ماكو بناء بالجنوب وهاي المستشفيات والمدارس والطرق والملاعب الرياضيه والقاعات المغلقه والكهرباء الي تضاعفت أرقامها والمطارات والبيوت الثقافيه وترميم ما دمرته الحروب والمشاريع الأروائيه والموانئ وووو كلها ما عاجبت حضراتكم ...بس المثل يكول أكعد أعوج وأحجي عدل وهاي ولا ذيج عند شلة مسعود البرزاني...

الى السيد نافع عقراوي
Haidar Jaleel -

صديقي الرائع نافع عقراوي:أرجو ألاّ تُجهِد نفسك بالردود مع هؤلاء فليس كل تعليق يستحق الرد.هذه المجموعة تربّت على الكراهية وعلى نظرية المؤامرة والمظلومية التي تُعفيهم من متابعة وتشخيص الخلل الحقيقي والعمل على إصلاحه,لأنّ ذلك يتطلّب جهداً وإستعداداً للعمل وسماع الآخر والقبول به.أماّ السيد كمال ورهطه من المنتقدين لل17% أقول لهم عندما تُعلَن الدولة الكردية فلن يأخذوا قرشاً واحداً من بغداد,أمّا وهم جزءٌ من العراق فهل تُصرف ميزانتهم من بلغاريا أم من كولومبيا؟بالتأكيد من العراق وحسب النسبة السكانية ولكن لماذا لا تجيبون على الباقي ال83%!!!!أما صاحب التعليق 4 الذي يتحدث عن مشاريع البناء في الجنوب فأتمنى أن يحدث ذلك ولكن للأسف لا يوجد شيء من هذا القبيل وأنا إبن الجنوب.ولمن ذكر بسوء الأخ سربست الرئيس الجديد لمجلس المفوضيّة أقول له لا تهرف بما لا تعرف فالأخ سربست مناضل شريف ورجل عصامي وفوجئت عندما سمعت بترشيحه وللعلم هو شيوعي سابق وكان يدرس في بغداد قبل أن يُعتَقَل.الرجاء كفوّا عن إنتقاد الكرد فهم الأفضل أداءً مقارنةً بالمكونات الأخرى والمحبة للجميع.