أخبار

دمشق تغرق في أهوال نزاع طويل... وصوت الحرب يرتفع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بالرغم من تمدد المعارك إلى أحيائها، لم تشهد العاصمة السورية بعد حرب عصابات وشوارع كما هو الحال في حلب. وقد قسمها النظام إلى ثمانية مربعات، ليكون كل مربع قطاعًا معزولًا، خوفًا من هجمات المعارضة.

دمشق: يستيقظ عمار ابن الثلاث سنوات على دوي قصف مدفعي يستهدف اطراف العاصمة السورية، ويلجأ باكياً الى والدته التي تطمئنه بقولها إن الصوت ليس سوى لكرة ارتطمت بجدار المنزل.

بعدما بقيت فترة طويلة في منأى عن النزاع، وجدت دمشق نفسها في قلب الحرب الدائرة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين الذين يريدون اسقاط الرئيس السوري بشار الاسد الذي وصل الى الحكم قبل نحو 12 عامًا، خلفًا لوالده الراحل حافظ الاسد.

لكن في دمشق، يسمع صوت الحرب أكثر مما ترى. ورغم أن الهجمات تضاعفت في الفترة الاخيرة، الا أن المدينة لا تشهد حرب عصابات في الشوارع كما هو الحال في حلب كبرى مدن الشمال، أو حمص في وسط البلاد.

وتقول ام عمار (34 عامًا) لصديقتها ام ألما (31 عاماً) "يعود (عمار) الى النوم لكنني امضي الليل خائفة من سقوط قذيفة على رؤوسنا". تضيف هذه المرأة المرتدية معطفاً ووشاحًا أسود "يمكن الموت أن يأتي الينا في كل الوقت، والصغير يخاف من كل شيء". هجرت المرأتان مدينة قدسيا غرب العاصمة السورية، بعدما تحولت مسرحًا للمعارك، ولجأتا الى حيين مختلفين من دمشق.

اليوم تلتقيان مجدداً للمرة الاولى في ساحة عرنوس في وسط العاصمة السورية. تقول أم ألما الملتحفة بوشاح زهري اللون، ان ابنتها "بدأت بالاعتياد على الحرب، وفي أي حال لا يمكنني أن ابقى مختبئة. على الحياة أن تستمر".

وتتولى القوات النظامية، لا سيما الفرقة الرابعة في الجيش السوري، وهي وحدة من النخبة بقيادة ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري، منع المقاتلين المعارضين من الدخول الى دمشق واذا امكن، دفعهم خارج الجيوب حيث يتواجدون في الضواحي الجنوبية والشرقية.

ويتردد في أرجاء العاصمة في شكل مستمر صوت القصف المدفعي وهدير الطائرات الحربية. ولمنع محاولات التسلل، انطوت دمشق على نفسها من خلال فصلها عن محيطها بحواجز عسكرية عدة.

وبحسب مصدر امني سوري، قسمت العاصمة الى ثمانية مربعات ليكون كل قطاع منها معزولاً وقادرًا على المقاومة في حال الهجوم عليه، قبل أن تقوم القوات النظامية مجددًا بمحاولة استعادته. وبالنسبة لسكان دمشق، لا يبدو أن هذا الواقع سينتهي سريعًا.

تصل اميرة متأخرة ومتعبة الى مكتبها في احدى الوزارات التي تتولى فيها منصبًا رفيعاً. اضافة الى أنها لم تتمكن من النوم في الليلة السابقة من اصوات قرقعة السلاح، استغرقت الرحلة من منزلها الذي يبعد 20 كيلومتراً فقط عن مكتبها، نحو ساعتين.

تقول هذه المرأة الثلاثينية التي تخفي قلقها في القهوة والسيجارة "لا يمكنني الاستمرار على هذا المنوال. كل انتقال (الى العمل) عملية مضنية لوجود سبع نقاط تفتيش على الطريق، اضافة الى خطر الخطف لطلب فدية مالية أو بسبب دوافع طائفية". تدرك اليوم أن النزاع سيكون طويلاً "لن تقوم الحكومة غداً بمفاوضة الارهابيين"، وهي المفردة التي تعني المقاتلين المعارضين في قاموس النظام.

مع حيطان الاسمنت واكياس الرمل والشوارع المقطوعة ونقاط التفتيش المتعددة، تغيّرت معالم العاصمة التي باتت مسرحًا لهجمات عدة لا سيما منها التفجيرات بالسيارات المفخخة. باتت تشبه جارتها بغداد في السنوات الدامية، وفي المساء لم يعد السكان يغامرون بالمشي خارج أحيائهم.

ويؤكد يزن، الموظف الحكومي البالغ من العمر 24 عاماً، أن "الحواجز منهكة لكنني لم اعد احتمل رؤية أبرياء يقتلون في التفجيرات". والوضع الاقتصادي المتراجع موضوع قلق اضافي. ففي الصالحية بوسط المدينة، يشكو مالك احد محال بيع الجينز انخفاض مبيعاته بنسبة 30 في المئة.

ويقول توفيق (64 عامًا) "يقتصد الناس في شراء الملابس وينفقون اموالهم على الغذاء واللوازم المدرسية والكهرباء والمياه". ويضيف "في الثمانينات من القرن الماضي (بسبب الاقتصاد الموجه)، كان لدينا زبائن من دون بضائع، حاليًا بات الوضع معاكسًا".

اما جاره فاتح الذي يملك محلاً لبيع المجوهرات، فيبدو اقل حنقًا "لم نعد نبيع السوارات أو الحلى. يشتري الناس قطعاً نقدية أو سلاسل من الذهب للحفاظ على رأس مالهم". لا تشغل هذه الامور بال فاروق شامان حاسيان (36 عاماً). قدم الرجل ذو العباءة السوداء الى دمشق قبل نحو ثمانية اشهر برفقة زوجته وبناته السبع.

تركوا منزلهم في مدينة الرستن في محافظة حمص (وسط) لان جيرانه سرقوا سيارته وبقراته وهاجموا منزله، بحسب ما يقول. منذ ذلك الحين، انصرف الى العمل في العاصمة: كل العائلة تقوم بالشحاذة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مؤسف
حزام عبداللة -

ما يحدث فى سوريا مؤسف ومؤلم وما يحدث هو حرب اهلية ستأكل الاخضر واليابس والعملية طويلة وكان اللة فى عون المواطن فالكل خاسر خاسر

تدمير لكل بلاد الشام
محمود أحمد -

لمـــاذا أنتـــم متشائميين ،الوضــــع بخير فثـــــواركم السلفيين أصبحــــو يسيطرون على أكثر من 70% من سوريا والأســــد أكمل حـــزم حقائبه ولم يتبقى لديه ألا حقائب زوجته ، أتـــــركو الأمــــر خلف أمير قطـــــر فهو سيحلها بسرعــــــــة البرق فريــــالاته جاهزه وحسابـــــــاته دقيقــــــــه وخططـــــــه عبقريـــــه ، فقط أنتم عليكم ان تضعوا بطيخ صيفي ببطونكم والأمير سيتكفل بكل شيء رواتبكم هداياكم تعمير مدنكم وحاراتكم بل وحتى أحياء من قتل من عصاباتكم وستعيشون برغـــــــد وهنـــــــاء برعاية الأمــــــــراء ،لم يتبقى شــــــيء كلها يوم أو يومين لا أكثر ، أنتم فقط عليكم الوثوق بالأميـــــر ، وأن كان لبعضكم شكوك أسئلوا والــــــــــــد الأمير وكيف أن أبنه جدير بالثقه،

وقت الأقتصاص
أحمد عبدالله -

ثــــوار السلطـــان أردوغــــان ومرتزقــــة حمـــد آل ثــــــاني وعصابات بنــــــدر بن سلـــطان يحملون السلاح ويختبئون بين المدنيين وببيوتهم وبشققهم وبحاراتهم ومزارعهم ومن الطبيعي عندما تخرج طلقه أو قذيفه يتم الرد على مكان أطلاقها بعشرات القذائف ،جيوش العالم كلها فعلت وستفعل هذا لذلك فأن الثوار الحقيقيين يتجنبون العمل الثوري العسكري بين المدنيين ولايستخدمونهم كدروع بشريـــــه أمامهم وبمناطقهم وبحاراتهم وأزقتهم وأماكن عملهم لأن الكارثه والدمار ستصيب هؤلاء قبل غيرهـــــم وسيكون الضحيه أطفال ونساء وشيوخ ،فالجيش عقيدتــه الرد على مصادر أنطلاق النيران وعلى أماكن تواجد المسلحيــــــن، فلذلك لو حارب ثوار السلطان ومرتزقة حمـــد وبندر بـــن سلطـــان بشار وجيشه بعيدا عن المدنيين وبيوتهم لما أضطـــــر هؤلاء السوريين للهرب والتشرد في مخيمات اللجــــوء ،فهم يهربون لأن بيوتهم أحتلها مرتزقة الريــــال ومناطقهم أصبحت ملغومه بعصابات الشيشانيين والقتلـــه الليبييــــــن والذباحيين السلفيين ومن يطمع بليرات الباب العالي، نعم الجيــــــش العربـــــي الســـوري سيرد على كلم منطقه أو شارع أو حــــــاره أو مغـــــاره أو بنايه أو عمــــــاره يتواجد بها مرتزقــــــة أردوغــــــــــــان أو عصابات آل ثـــــــاني ولا رحمــــه لمن يؤويهم ويساعدهم ويؤيدهم ويتعاطف معهم أو يرشدهم أو يحميهم أو يقبل بوجودهـــــم أو يسهل لهم أمرا، المعادله بسيطه طلقه واحده تخرج من مكان سيكون الرد بعشـــــر صواريخ فلا نتعامل بالطلقات وسيهدم المعبد على ســــاكنيه.

دمشق
بيبرس -

للاسف الشديد هذا حالنا نحن السوريون في كل مكان وهذا ماوصلنا اليه -ومن هو الان يعيش داخل الوطن يبقى نوعا ما افضل ممن تركوا بيوتهم مجبرين ونزحوا للخارج -ولكن اما تحركت عند هذا النظام وراسه شعرة احساس وكرامة رجل ليجد شعبه الذي تربع على رقايه نصف قرن وهويدوس على كرامته ويسلب حريته من اجل الحكم وكان البلد مزرعته والاخرين عبيدا له اما علم ماذا يحدث لاعراض الناس والاطفال والشيوخ للاسف والله ان هؤلاء الظلمه لايعرفون الانسانيه ومايهمهم هو هذا الكرسي اللعين وكان الله لم يخلق سواهم -ولاادري هل هناك من به ذرة من شرف وكرامه ويقف مع هذا النظام وراسه - غريب اكيد انه ليس بسوري من يكون ذلك -كفى ايها المجرم كفى -سوريه اكبر منك ومن امثالك والعدل والحق لابد ان يظهر وياخذ مكانه -

الى سـوريا وشعبها الابي
سامي بن محمد -

الوشاح في سوريا لم يعد أسوداً .. فهو ببياض الروح، وإنتهاء العصــــابة بات قريباً في سوريا العزة وغيرها في الجوار، لم تكن هذه المرأة بسيجارتها يوم كان الصليبيون يأكلون لحم السوريون والنصيريون شاهدين، وليس ذلك فحسب بل خائنين لهذا الوطن، وأقصد من النصيرية هي تلك التي وفدت من إيران، نعم : سوريا تغيرت والحمدلله، ولايمكن للنساء ذوي الوشاح الاسود أن يفهمن أن سوريا عاشت نصف قرن بهذه الخيانة الكاملة لتاريخها على أيدي هؤلاء .. بل ستصحوا دمشق ذات يوم دون سماع حتى صوت الريح في أجمل أعراسه عندما يكون أبن فســــد أصبح رماد .. إنها الثورة، ثورة العزة والكرامة والتاريخ ... فهنيئـــــاً لسورية، وهنيئاً لشعبها الذي ضحى بمئات الالوف من أبنائه، بل هاتين النسوتين أن يعرفا أن شقيقاتهن كن يسلخون من جلدهن بالخناجر والسكاكين ولايعرف لهن وجه، بل .. حتى الصوت الرؤوف تقلع حنجرته المواسية لأهله وشعبه بالسكين والخنجر، وأظافر أبنائه تقلع، ورؤوس أبائهم تهشم من العائلة القذرة التي زرعت في سوريا لتحفظ مصالحهم، فإن كانت أمريكا تبحث عن مصالحها فهي لم تمثل في موتانا، أما روسيا ووحوش الانسانية ومافيتهم التي تتجر بالمخدرات والمال المغسول وعربدة الدين وروحه السامية ليكون الخنجر لسانه في أبناء المجوس والنصيريين قد إنتهى، هي التضحيات .. لتكون سوريــــــــا وشعبها في غد مشرق، فهاهي تنظف .. وتنظف تماماً من أخلاق القذارة التي منيت بها على مدى نصف قرن، والسؤال : الم يكن النســــــوة والسجائر مبالين يوماً أن الوشاح الاسود هو لتخبئة الوجوه، بل ضعي وغطي وجهك طوال العمر ولم لا أرجعي من حيث أتيت .. الى السرداب، الى مزارك .. الى دنس التطوف على العباد وبيوت الله في صرح الشام، هذه الشــــــــــآم .. شآم السوريين الاحقاء وليس مجوس فارس، ولا الكفرة في الضاحية الجنوبية لبيروت، فهم أيضاً في ريح رماد دمشــــــــق عالقون وسينجرون الى غير رجعة، .. نعم : لا أمريكا ولا فرنسا ولا تركيا ولا المملكة .. لا والله لا ... إنما السوريون الذين يصمت العالم بمن فيهم هؤلاء أمام إبادتهم، الم تروا كيف بعد إنتخاب أوباما كيف أصبح نجاد وابن العار المجوسي بشار والفاحشة في حزب الشيطان يرقصون، .. إذاً ، لا فالسوريون ماضون الى كرامتهم وحريتهم ووجوههم الى مكة المكرمة يصلون النصر على آخـــــــــــــــــــــــــ حثالات روسيا _________________ر والمج

السوريون
نبهان بن جهلان -

السوريون اجبن خلق الارض و لولا تقاعسهم لسقط الاسد من زمان هم مجبولون على الاستبداد و الحياة الرغيدة و خير دليل تلك الموظفة التي ذكرها المقال مع قهوة و سيكارة هذه طبائعهم ماذا تنتظرون من المسلسلات التركية السورية؟؟

الى جهلان ابن
سوري -

وماذا كان يعمل المجوسي بفضل الروس كما ترى يا نعسان حتى الآن، فإن كان من جبان فهو أنت ومن تصطف خلفه في السرداب بالضاحية الجنوبية.ما عاشه السوري على مدى نصف قرن كان يمكن أن يهلكه الى أبد الابدين على وزن " الاسد الى الابد " ... إذاً ماتراه هو الفكر الذي لايموت عند السوريون، والان أبن فسد ومن خلفه في ستين جهنم وأيامهم معدودة .. وبالتالي : الا اللهم ما يفعل السوريون لايروقك : لكنهم ماضون وأسألك إن كنت أبن أمك أن تقول لسوري هذا في وجهه اليوم، وعندها سنحدد من الجبـــــــــــــــــــــــــــان

هدا الطاغية يقتل كل سوريا
arabr -

الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

سوريا
فيدا -

ليس لنا الا الدعاء لسوريا ليحمي الله الناس الأبرياء .. وتعود الأيام الحلوة لهذا البلد الجميل

من أجل ذلك ستنتصر الثورة
Syrian activists -

لم تواجه أية ثورة شعبية في العصر الحديث ما واجهته الثورة السورية من أعمال قتل ومجازر وتصفيات، ارتكبها النظام الدكتاتوري الحاكم بحق الثائرين وحاضنتهم الاجتماعية، ويمكن القول إن خصوصية الثورة السورية لا تكمن في موقع سوريا الجيوسياسي أو في تركيبتها الاجتماعية والإثنية والدينية، بل في أنها تواجه أعتى نظام قمعي في منطقة الشرق الأوسط فمنذ اليوم الأول للثورة واجه النظام جموع المحتجين السلميين بالعنف، وبإطلاق الرصاص والاعتقال والتصفية والتعذيب، واتبع سياسة أمنية منهجية، استمر فيها بشكل متصاعد، مطلقاً العنان لأجهزته الأمنية ومجموعات الشبيحة لسلوك أبشع الطرق وأقساها في القمع الشامل بغية إسكات أصوات المحتجين، وتصفية الناشطين الميدانيين،واعتقال وقتل الكوادر الشبابية المثقفة، بهدف إبعادها عن الحركة الاحتجاجية السلمية، وحرمان الثورة من قادتها السياسيين، كي يسهل قمعها وإخمادها، ومع تواصل القمع الأمني وتزايد أعمال القتل ضد المتظاهرين السلميين وقادة الاحتجاج السياسي، بدأت الحواضن الاجتماعية للثورة بالتفاعل، الأمر الذي أنتج مظاهر دفاعية مسلحة بغية الدفاع عن النفس وحماية المظاهرات السلمية، والوقوف ضد التوغلات العسكرية، بالاضافة إلى الانشقاقات العسكرية المتسارعة بسبب توغل سلطة الأسد في ارتكاب المجازر وقصف الأحياء والبلدات وقصفها بالطائرات والدبابات وراجمات الصواريخ وسواها، الأمر الذي يفسر سقوط عشرات الآلاف من الشهداء ومئات الآلاف من الجرحى، وعشرات الآلاف من المفقودين والمعطوبين، فضلاً عن أكثر من مائة ألف معتقل، وتهجير وتشريد أكثر من ثلاثة ملايين سوري، داخل سوريا وخارجها،فتصاعدت مطالب وشعارات الثورة جامعة لكل السوريين، حيث تعاضد فئات وشرائح اجتماعية وسطى وفقيرة واسعة بواسطة الدم والتضحيات على تلاحم وحدة السوريين بمختلف مدنهم وبلداتهم وقراهم، وبمختلف مكوناتهم وأطيافهم الدينية والمذهبية والإثنية، ،ولعل أهم ما يميز الثورة السورية، هو الإصرار المنقطع النظير لدى شبابها وناسها على مواصلة حراكهم الذي بدأ منذ أكثر من عشرين شهراً، والاستعداد الهائل عندهم لتقديم التضحيات الجسام في الأرواح والممتلكات، وعزمهم على عدم التراجع أو التوقف عن الطريق الذي ساروا فيه، قبل أن تتحقق مطالبهم وآمالهم، وتطلعاتهم، وراحت تتعامل مع النظام بوصفه قوة احتلال من حقها المشروع مقاومته،وتحولت الشعارات من ثورة تنشد الحرية

من حفر حفرة لأخيه وقع فيه
سوري -

يا بشــــــــــار دولة القطر تعمل فيك هيك قلنالك العرب خونة ما كنت تصدق أمة متفرقة. هم خلاصه الفسوق والغش في العالم. الكذب والغدر والخيانة متأصل بهم. سمحت للارهابين بالمرور من سورية لمحاربة الامريكان والان الارهابيون يحاربون نظامك الفاشل الارهاب ليس له دين يا صعلوك تناسيت الارهابيون فاشرب من نفس الكاس.

من حفر حفرة لأخيه وقع فيه
سوري -

يا بشــــــــــار دولة القطر تعمل فيك هيك قلنالك العرب خونة ما كنت تصدق أمة متفرقة. هم خلاصه الفسوق والغش في العالم. الكذب والغدر والخيانة متأصل بهم. سمحت للارهابين بالمرور من سورية لمحاربة الامريكان والان الارهابيون يحاربون نظامك الفاشل الارهاب ليس له دين يا صعلوك تناسيت الارهابيون فاشرب من نفس الكاس.

ارحل الى ايران
.شبيح ملالي طهران الشيع -

.شبيح ملالي طهران الشيع لا أحد يتمسك بك ارحل الى ايران وعيش ديمقراطية الخامنئي وأحمدي نجاة أو ديمقراطية بوتن أو كوريا الشمالية أو حتى لا أبعد المسافة عليك اذهب الى الضاحية الجنوبية لبيروت وعيش بديمقراطية حسن ملك البلازما والتهريج ...

ارحل الى ايران
.شبيح ملالي طهران الشيع -

.شبيح ملالي طهران الشيع لا أحد يتمسك بك ارحل الى ايران وعيش ديمقراطية الخامنئي وأحمدي نجاة أو ديمقراطية بوتن أو كوريا الشمالية أو حتى لا أبعد المسافة عليك اذهب الى الضاحية الجنوبية لبيروت وعيش بديمقراطية حسن ملك البلازما والتهريج ...

ميلشيات المالكي ومقتدى.
*الجهاديين من حزب لات* -

ل الجهاديين من ايران *الجهاديين من حزب لات** روسيا *الجهاديين من ميلشيات المالكي ومقتدى...بعض المرتزقة البنانين الطائفين والكيان الصهيوني معهم كل هذول ...الجهاديين.. يحاربون شعب اعزل****بغطاء من نبيل الصهيوني **والمجتمع الدولي والعالم **يتفرج على الهولوكست **ويؤيد النظام المجرم قاتل الاطفال عرفنا الخونه واحد واحد وسوف ننتقم منهم باذن لله في عقر دارهم

ميلشيات المالكي ومقتدى.
*الجهاديين من حزب لات* -

ل الجهاديين من ايران *الجهاديين من حزب لات** روسيا *الجهاديين من ميلشيات المالكي ومقتدى...بعض المرتزقة البنانين الطائفين والكيان الصهيوني معهم كل هذول ...الجهاديين.. يحاربون شعب اعزل****بغطاء من نبيل الصهيوني **والمجتمع الدولي والعالم **يتفرج على الهولوكست **ويؤيد النظام المجرم قاتل الاطفال عرفنا الخونه واحد واحد وسوف ننتقم منهم باذن لله في عقر دارهم

شيعة نوري الطويرجاوي -
.انهم كلاب المال -

ملالي طهران---ﺇﺴﺭﺍﺌﻴﻝ، التي كانت وراء تصنيع وفبركة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الرخيص، وبجرة قلم مهينة، تحلق له على الصفر، وتعلن قرار تسريحه وإحالته إلى مزبلة التاريخ حيث مكانه ومكان كل العملاء والخونة والمأجورين مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق* إلى حزب اللات في لبنان،، الذين ارتضوا لعب دور حصان طروادة والمشاركة في المذبحة للنيل من الوطن السوري واحتلاله وتنصيب هذه الإمعات الارهابيه الكريهة كوكلاء للأجنبي....

شيعة نوري الطويرجاوي -
.انهم كلاب المال -

ملالي طهران---ﺇﺴﺭﺍﺌﻴﻝ، التي كانت وراء تصنيع وفبركة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الرخيص، وبجرة قلم مهينة، تحلق له على الصفر، وتعلن قرار تسريحه وإحالته إلى مزبلة التاريخ حيث مكانه ومكان كل العملاء والخونة والمأجورين مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق* إلى حزب اللات في لبنان،، الذين ارتضوا لعب دور حصان طروادة والمشاركة في المذبحة للنيل من الوطن السوري واحتلاله وتنصيب هذه الإمعات الارهابيه الكريهة كوكلاء للأجنبي....

الى الثوار الاحرار
آزاد الكردي -

من يفجر وينسف خطوط النفط والغاز والكهرباء والبنى التحتيه ويحرق المدارس والمشافي وقصور العدل والمحاصيل ويخطف ويطلب الفديه ويذبح ويغتال الاطباء ومهندسين واساتذه جامعات ﻫﻢ ارهابي عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اعمى وليس سوري. ماذا يفعل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي شيعة نوري الطويرجاوي * إلى جرذان.حزب اللات ، وكل المرتزقه الشيع..؟ هل تقبل ان يحدث ذلك في بلدك؟ الذبح والرمي في العاصي القاء الموظفين من الطوابق العليا هو من اعمال ارهابيين. ملالي طهران الشيع.تحاول ابعاد الشبهه عنهم

الى الثوار الاحرار
آزاد الكردي -

من يفجر وينسف خطوط النفط والغاز والكهرباء والبنى التحتيه ويحرق المدارس والمشافي وقصور العدل والمحاصيل ويخطف ويطلب الفديه ويذبح ويغتال الاطباء ومهندسين واساتذه جامعات ﻫﻢ ارهابي عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اعمى وليس سوري. ماذا يفعل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي شيعة نوري الطويرجاوي * إلى جرذان.حزب اللات ، وكل المرتزقه الشيع..؟ هل تقبل ان يحدث ذلك في بلدك؟ الذبح والرمي في العاصي القاء الموظفين من الطوابق العليا هو من اعمال ارهابيين. ملالي طهران الشيع.تحاول ابعاد الشبهه عنهم

يا خونة العصرحزب الشيطان
جورج السوري -

لا يأتينا منكم سوى التخلف والجهل والقتل وراء تصنيع وفبركة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ملالي طهران الشيع...

يا خونة العصرحزب الشيطان
جورج السوري -

لا يأتينا منكم سوى التخلف والجهل والقتل وراء تصنيع وفبركة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ملالي طهران الشيع...