أخبار

الحكم بسجن الجبوري يؤجّل إطلاق قناة الشعب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تفاجأ الإعلامي والنائب العراقي السابق مشعان الجبوري بالحكم عليه بالسجن 15 عامًا، ما عرقل خططه لإطلاق قناته "الشعب" الفضائية كما قضى على طموحه في العودة إلى البرلمان.

أعلن مجلس القضاء الاعلى عن صدور حكم بالسجن 15 عاما بحق رجل الاعمال الاعلامي الجبوري صاحب قناة الرأي" التي كانت تبث من دمشق واغلقتها السلطات السورية. وقال المتحدث بأسم المجلس عبد الستار البيرقدار إن "مشعان الجبوري قدم اعتراضا على الحكم الغيابي الصادر بحقه سابقا وتم تحديد موعد للطعن بالحكم لكن الجبوري لم يحضر الموعد". وأضاف في تصريح اليوم أن "محكمة الجنايات المركزية في الكرخ ببغداد اصدرت حكما وجاهياً بالسجن 15 عاما بحق مشعان الجبوري".

ومثل الجبوري في 14 ايار (مايو) الماضي امام محكمة الجنايات في بغداد بعد كفالته وتم تحديد موعد للنظر بقرار الطعن بالحكم الصادر بحقه لمدة 15 سنة بتهم الفساد الاداري لتورطه بالاستيلاء على مبالغ إطعام أفواج حماية المنشآت النفطية التابعة لوزارة الدفاع في عامي 2004 و2005 وتأسيسه شركة وهمية للأطعمة.

معدات "الشعب" وصلت الى تكريت

واليوم الجمعة ابلغ مصدر عراقي مطلع من مدينة تكريت (170 كم شمال غرب بغداد) مسقط رأس صدام حسين "ايلاف" في اتصال هاتفي ان معدات وأجهزة قناة الجبوري الفضائية الجديدة "الشعب" البديلة لقناة الرأي والتي تبث الان تجريبيا قد وصلت الى البلدة خلال اليومين الماضيين حيث اتخذت مقرا لها في احد قصور صدام في المجمع الرئاسي السابق على شاطى نهر دجلة جنوب مدينة تكريت والذي يسكنه حاليا محافظ ورئيس واعضاء مجلس محافظة صلاح الدين.

وقال ان محافظ صلاح الدين احمد الجبوري قد اتفق مع الجبوري مقابل الكف عن الاستمرار في كيل الاتهامات له بفساد مالي عبر قناته "ألشعب" التي يطل منها اسبوعيا في برنامج يبدي فيه اراءه إزاء التطورات على الساحة السياسية العراقية وقدم في إحدى حلقاته وثائق قال انها تتعلق بفساد المحافظ.

وكان الجبوري الذي اقام في دمشق خلال السنوات الاخيرة ويبث من دمشق قناته "ألرأي" التي عرفت بمساندتها الزعيم الليبي السابق معمر القذافي قد غادرها الى لبنان العام الماضي إثر اندلاع الازمة السورية واغلق قناته تلك واستحدث مكانها قناة "الشعب" على ان تبث من العراق اثر نجاح وساطات لمصالحته مع المالكي بعد ان كان يهاجمه بشدة عبر قناته الرأي.

سوريا تغلق قناة "الرأي"

وفي اواخر العام الماضي، مهّد مشعان الجبوري لانتقاله إلى العراق بظهوره في برنامج "على المكشوف" على قناته الرأي ليقول إن هناك ثلاثة أسباب وراء إغلاق قناته، أولها قرب استكمال انسحاب القوات الأميركية من العراق، وثانيها ضرورة إنهاء المقاومة العراقية نتيجة لذلك.. ثم التطور الإيجابي في العلاقات العراقية السورية.

وعزا الجبوري هذا التحول في خطه السياسي والإعلامي إلى أن "قناة الرأي كانت صوتًا مدوّيًا للمقاومين ضد الإمبريالية الجديدة والغزو والاحتلال في كل مكان، وقد كرّست جلّ جهدها لتغطية أخبار المقاومة ضد الاحتلال الأميركي في العراق وغزو الناتو وعدوانه على ليبيا".

وأضاف في صفحته الخاصة على فايسبوك في الخامس من كانون الاول (ديسمبر) الماضي "إن الاحتلال الأميركي ينسحب من أرض العراق جارًّا أذيال الهزيمة في نهاية الشهر الجاري، ما يحتّم على القناة، وما إن تنتهي من تغطية احتفالية العراقيين بالنصر، أن تغيّر خطابها تجاه ما يجري في العراق، وتظهر بحلة جديدة تتناسب ومقتضيات المرحلة الجديدة".

ثم يبرر الجبوري أسباب إغلاق "الرأي" بالقول "لكل المتسائلين عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى إغلاق قناة الرأي، وللذين لم يكتفوا بما بيّناه سابقاً نقول إن إغلاق القناة جاء تقديراً من الأخوة في سوريا وشعوراً بالعرفان منهم للمواقف المساندة والداعمة لسوريا من قبل السيد نوري المالكي وحكومته، حيث وجدوا من غير المناسب أن يسمحوا باستمرار قناة، لطالما تبنّت إلى جانب مقاومة الاحتلال معارضة حكومة المالكي، رغم أن القناة غيّرت من خطابها، وجعلته يتماشى والتطور الإيجابي الذي طرأ على العلاقة بين الحكومتين السورية والعراقية، لكن يبدو أن ذلك لم يمنع المقرّبين من المالكي من مطالبة الحكومة السورية بإيقاف بثّ قناة الرأي".

وأضاف قائلاً "إذا كان إغلاق قناة الرأي يخدم المصالح العليا لسوريا، فلتغلق، وبهذا أيضاً ربما يتمكن الأخوة الليبيون، الذين أبلغناهم سابقًا باستعدادنا لأن نتنازل لهم عنها، لدى إيجاد بلد آخر يقبل استضافتها، والسماح لها بالبثّ منه".

الجبوري تقرب الى المالكي

وكان الجبوري (55 عامًا) قد كلّف رئيس كتلة العراقية البيضاء والنائب عن محافظة صلاح الدين قتيبة الجبوري بنقل رسالة إلى المالكي، يبدي فيها استعداده للتعاون معه سياسيًا وإعلاميًا وإقناع شيوخ وأعيان قبيلة الجبور، التي تنتشر في مناطق المحافظة، برفض تحويل المحافظة إلى إقليم مستقل إداريًا واقتصاديًا، وتسخير قناته الفضائية ضد هذا المشروع. لكن قتيبة الجبوري نفى في وقت لاحق قيامه بهذه الوساطة.

وقد تعهّد الجبوري في رسالته استحداث قناة جديدة باسم "الشعب" تبثّ من بغداد، وتتبنى طروحات حكومتها، إذا أصدر المالكي عفوًا عنه، وأسقط التهم الموجّهة إليه وإلى ابنه (يزن)، على خلفية ملابسات مرتبات وأجور منتسبي فوج حمايات أنابيب النفط، الذي كان مشعان يشرف عليه، من خلال عقد أبرمه مع وزارة الدفاع عام 2005. لكن رئيس الوزراء العراقي وعده بتجميد تنفيذ الأحكام والملاحقات القضائية ضده كمرحلة أولى، وهي ضمن صلاحياته، ومن ثم إصدار عفو عنه لاحقًا.

يذكر انه في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2006 صوّت مجلس النواب العراقي على طلب مجلس القضاء الأعلى برفع الحصانة البرلمانية عن النائب الجبوري، على خلفية اتهامه بالاستيلاء على أكثر من مائة مليار دينار(حوالى 90 مليون دولار)، كانت تصرف لإطعام أفراد ثلاثة أفواج لحماية النفط. وقد أتاح رفع الحصانة لمجلس القضاء إحالته على المحكمة للتحقيق. وكانت وزارة الدفاع تعاقدت مع الجبوري على تشكيل هذه الأفواج، على أن يكون مشرفًا على إدارتها.

ثم أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في تموز (يوليو) عام 2007 حكمًا غيابيًا بالسجن لمدة 15 عامًا على الجبوري وابنه يزن، بعد إحالتهما على المحكمة من قبل هيئة النزاهة، موضحة أن الحكم صدر على خلفية قيامهما "بجريمة الاستيلاء على المبالغ المخصصة لإطعام أفواج حماية النفط التابعة لوزارة الدفاع، من خلال تأسيس شركة وهمية تحمل اسم (الشركة العربية لتجهيز الأطعمة والخدمات المحدودة)، والتي يقوم بإدارتها المتهم الثاني يزن مشعان، باعتباره المدير التنفيذي.

وغادر الجبوري العراق الى سوريا عام 2007، وهو رئيس كتلة المصالحة والتحرير وخلال الدورتين البرلمانيتين الاولى والثانية كان عضوا في مجلس النواب العراقي وكان يدعو دوما للمصالحة مع البعثيين. وأدار الجبوري فضائيتي الزوراء والرأي اللتين ركزتا على عرض نشاطات الجماعات المسلحة ضد القوات الأميركية وعرف بمواقفه الرافضة لإنشاء فيدراليات في العراق. وفي سوريا اسس الجبوري عام 2007 قناة الرأي حيث كشف عن استثماره ثلاثة ملايين دولار في المعدات، إضافة إلى مليون ونصف مليون دولار، يدفعها سنويًا لتشغيل القناة.

الجبوري يؤكد تبرئته والحكومة تنفي

ومشعان ركاض ضامن الجبوري من مواليد عام 1957 في قضاء الشرقاط في محافظة الموصل الشمالية، وقد قتل والده في إحدى المعارك، التي شنّتها قوات النظام السابق ضد الأكراد.

وكان الجبوري أشار في اذار (مارس) الماضي الى صدور عفو عنه قائلا في تصريح صحافي "ذهبت بنفسي الى محكمة الجنايات المركزية طوعاً (من دون تحديد موعد ذهابه) حيث ألغيت جميع المذكرات والتهم التي رفعت ضدي، حيث عقدت أكثر من جلسة، وتمكنت من الدفاع عن نفسي وخاصة عقوبة سجني لخمسة عشر عاما وألغيت تلك الأحكام ومجموعة أخرى من التهم التي وجهت إليّ وفقا للمادة الرابعة إرهاب".

وأضاف: "ان المحكمة زوّدتني بكتب لضمان حركتي ومروري ورفع الحجز عن ممتلكاتي، وانا سأعود الى مكان إقامتي في بغداد مطلع الشهر المقبل، بعد انتهاء القمة العربية" التي استضافتها بغداد اواخر اذار الماضي.

لكن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ نفى بشدة العفو عن الجبوري مؤكدا ان قضيته تعود الى القضاء العراقي وهو الذي سيحكم وضعه. وقال في تصريح صحافي إن الكلام عن تبرئة الجبوري "مفبرك"، مؤكداً أن الأخير"متهم" بقضايا عدة وعليه مواجهة القضاء الذي سيبت في أمره من دون أي ضغوط.

وأشار إلى أنّ الجبوري مطلوب للقضاء والإنتربول الدولي بتهم التحريض على الإرهاب والعنف.
وأضاف الدباغ أن الجبوري " كان شخصا يستخدم كل إمكانياته الإعلامية والمالية للتحريض على الارهاب والعنف".. مشددا على أن "القضاء سيكون كلمته الفصل وليس هناك أي قيمة لما يتحدث به الجبوري بهذا الشأن".

وقد جاء الاعلان عن الحكم بسجن الجبوري اليوم لينهي تراشقات متبادلة حول تبرئته من التهم الموجهة اليه ولتنهي فصلا من قضية رجل مثير للجدل عرف بموالاته للرئيس العراقي السابق صدام حسين ثم انقلب عليه وعمل في التجارة خارج العراق في الاردن ثم العودة الى العراق بعد عام 2003 ليشكل فصيلاً سياسيًا ويفوز بمقعد في مجلس النواب حتى اتهم بمخالفات مالية ورفعت عنه الحصانة البرلمانية التي اتاحت الحكم عليه بالسجن ثم هرب الى سوريا معارضا لحكومة المالكي حيث انشغل بالنشاط الاعلامي إلى أن حاولت وساطات تسوية وضعه مع بغداد لكن هذا الحكم جاء ليفشل ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أموت بالعراق وأهله
أموت بالعراق وأهله -

اللهم أجعل بأسهم بينهم شديد وارنا في المالكي واعوانه ومشعان الجبوري واعوانه يوما اسودا واحفظ العراق واهل العراق .آمييييييين.أموت بالعراق وأهله

أموت بالعراق وأهله
أموت بالعراق وأهله -

اللهم أجعل بأسهم بينهم شديد وارنا في المالكي واعوانه ومشعان الجبوري واعوانه يوما اسودا واحفظ العراق واهل العراق .آمييييييين.أموت بالعراق وأهله

لاتهتم يابطل
وليد العراقي -

نحن شيعة العراقيين في الداخل ممن لم يدخلوا مع المحتل الامريكي ندعم البطل مشعان الجبوري واعمامه من الشيعة من قبيلة الجبور التي تغطي عين الشمس نقف معه والانتخابات القادمه له انشاء الله بعدما تبين كذب هؤلاء الساسة وتصارعهم على مصالحهم ان مشعان صوت الحق وهو الشوكة في عيون الاكراد الذين يريدون كل شي لهم باطلا كان ام حق لاتهتم يابطل

لاتهتم يابطل
وليد العراقي -

نحن شيعة العراقيين في الداخل ممن لم يدخلوا مع المحتل الامريكي ندعم البطل مشعان الجبوري واعمامه من الشيعة من قبيلة الجبور التي تغطي عين الشمس نقف معه والانتخابات القادمه له انشاء الله بعدما تبين كذب هؤلاء الساسة وتصارعهم على مصالحهم ان مشعان صوت الحق وهو الشوكة في عيون الاكراد الذين يريدون كل شي لهم باطلا كان ام حق لاتهتم يابطل

......
شلال مهدي الجبوري -

هذا شخص منبوذ من اقرب اقربائه .......تراه كل يوم له مكان ......

......
شلال مهدي الجبوري -

هذا شخص منبوذ من اقرب اقربائه .......تراه كل يوم له مكان ......

....
احمد -

هذا ارهابي ويجب اعدامه كان السبب في قتل المئات من الشعب العراقي ولايزال بعثيا وارهابيا وسرق اموال العراق المجرم كيف يكون مجرما وكان هاربا من العراق .......

....
احمد -

هذا ارهابي ويجب اعدامه كان السبب في قتل المئات من الشعب العراقي ولايزال بعثيا وارهابيا وسرق اموال العراق المجرم كيف يكون مجرما وكان هاربا من العراق .......

كيف سمحـه بفتح المحطة الف
سعودي يجنن على المغرب. -

كيف سمحـه بفتح المحطة الفضائية في احد قصور صدام بالمجمع الرئاسي السابق ؟؟؟ إن دل هذا على شيء فيدل على إن مشعان الجبوري بعثي إمتياز.

كيف سمحـه بفتح المحطة الف
سعودي يجنن على المغرب. -

كيف سمحـه بفتح المحطة الفضائية في احد قصور صدام بالمجمع الرئاسي السابق ؟؟؟ إن دل هذا على شيء فيدل على إن مشعان الجبوري بعثي إمتياز.

شلال مهدي الجبوري رقم 3
عباس -

مشعان الجبوري منبوذ من أقرب أقربائه كما جاء في تعليقك، طيب، من الذي انتخبه وأوصله إلى قبة البرلمان؟ هل أنت يا صاحب طاقية الإخفاء؟ إذا كان مشعان منبوذا وأنت محبوبا، فلماذا لا تترشح للانتخابات وتصبح نائبا كما كان هو قبل أن يتم التآمر عليه لاعتبارات طائفية. إذا ترشحت أنت للانتخابات وأنت الذي كنت واحدا من المتعاونين من المحتلين الأمريكان، أنا متأكد ألف في المائة بأن حتى أفراد أسرتك لن يصوتوا عليك

شلال مهدي الجبوري رقم 3
عباس -

مشعان الجبوري منبوذ من أقرب أقربائه كما جاء في تعليقك، طيب، من الذي انتخبه وأوصله إلى قبة البرلمان؟ هل أنت يا صاحب طاقية الإخفاء؟ إذا كان مشعان منبوذا وأنت محبوبا، فلماذا لا تترشح للانتخابات وتصبح نائبا كما كان هو قبل أن يتم التآمر عليه لاعتبارات طائفية. إذا ترشحت أنت للانتخابات وأنت الذي كنت واحدا من المتعاونين من المحتلين الأمريكان، أنا متأكد ألف في المائة بأن حتى أفراد أسرتك لن يصوتوا عليك

لعبة من الخبث الطويجاوي
لعبة خبيثة من الخبيث -

لهذه خباثة اخرى ياتي من طهران والمنفذ احد الخبثاء و عميل لايران من طويريجولك ماتستحي كل يوم طالع هذا القرار صدر من مجرم عميل لايران حتى يتصورة الاغبياء هو وطني: يا طويرجاوي اعضاء حزب الدعوة العميل سرقوا عيش الارامل والايتام: عندما يتم كشف عن سرقات اعضاء العمالة لايران يخرجوا علينا غلمان ولي الحقير بهندسة ازمات جديدة: قبل ايام تم الكشف عن احتيال اعضاء حزب العمالة بسرقة مبلغ.ملاين الدولارات عن طريق شراء اسحلة سكراب سوفيتية و تبيض الدولارات وتهريبها الى ايران: ابتدعة العميل نوري الطويرجاوي هذة الحيلة الجديدة: طبعا محكان الجبوري هو مجرم و مؤجج للطائفية حالة حال الباكستاني الاشيكر ومن لف لفهم: يا طويرجاوي اذا كان محكان الجبوري سترق فلماذا القضاء الفاسد العراقي اعفى عنه ولماذا الان يتم محاكمته ؟؟؟؟؟ الجواب مطلوب من رئيس حزب اةدعوة العميل

الى الوليد العراقي
zeki -

أقول لك بان ٣٠ مليون كردي شوكة في عيونك انت وبعدين بعيون الهالكي ثم بعيون مشعان وسائر العرب اجمعين

لعبتكم اصبحت مكشوفة
شيعة نوري الطويرجاوي -

اغلب شبيحة شيعة نوري الطويرجاوي خدم في عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.و هؤلاء هم من نفس طبقة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ..يعني تبديل لللاسماء فقط.. جيش الحر ﻫﻭ جيش سوريا هم يكرهون التعصب..اما عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ هو اداة تستعمل من ..ملالي طهران الشيع. إلى .حزب اللات.يعني من تحت الدلفة لتحت المزراب...بالتركي قسمة...و بالفرنسي باش..يعني مصيبه هؤلاء المرتزقة الجدد..لا يختلفون عن عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق يخدمون من يدفع

علاك
A.M..R -

معروف عن مشعان انه علاك لكي يخفي ويغطي على سرقاته ونهبه لاموال العام من تقديم الاكل ل حاميي ابار النفط ونهبه عندما استلم لفتره قصيره محافظ الموصل ودعمه لجماعات مسلحة وقتل العراقيين عندما كان في سوريا .. 15 سنه قليلة على افعاله وافعال ابنه ...... لازم الاعدام على طريقة اعدام معلموا صدام

Nothing
Runner -

When I read the article I found nothing Honroble about this man Al Jabouri in The past present and the future and I wounder how Mr. Maliki put his hand with this man

دولة القانون دولة الفساد
باسم -

لكن رئيس الوزراء العراقي وعده بتجميد تنفيذ الأحكام والملاحقات القضائية ضده كمرحلة أولى، وهي ضمن صلاحياته، ومن ثم إصدار عفو عنه لاحقًا... طيب وين الدستور وعدم التدخل في القضاء وطارق الهاشمي و و و و ...

Nothing
Runner -

When I read the article I found nothing Honroble about this man Al Jabouri in The past present and the future and I wounder how Mr. Maliki put his hand with this man

ليس المهم الحكم ولكن,,,,,
ابو العز -

السؤال موجه للسيد المالكي ,,,هذا الحكم قليل بحق إنسان سرق قوت الشعب ثم كان ملأ صوته محرضا على الأرهاب ومدافعا عن قاتل شعب العراق (بطل الحفره),,ترى هل هو بيد العداله الآن وبقبع وراء القضبان لتنفيذ الحكم الصادر بحقه أم سيختفي ويهرب مره آخرى خارج البلد كما حدث سابقا للدايني والهاشمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليس المهم الحكم ولكن,,,,,
ابو العز -

السؤال موجه للسيد المالكي ,,,هذا الحكم قليل بحق إنسان سرق قوت الشعب ثم كان ملأ صوته محرضا على الأرهاب ومدافعا عن قاتل شعب العراق (بطل الحفره),,ترى هل هو بيد العداله الآن وبقبع وراء القضبان لتنفيذ الحكم الصادر بحقه أم سيختفي ويهرب مره آخرى خارج البلد كما حدث سابقا للدايني والهاشمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وليد العراقي 2
Rizgar -

لن يكن مصيره احسن من مصير .........

الى عباس
شلال مهدي الجبوري -

هذا مشعان شخص مجرم بعثي يجب اعدامه لانه كان يدعم الارهابين البعثين من خلال قناته الفضائية ثم سرق رواتب حراس المنشآت النفطية.ياطوالبة اكتب باسمك الحقيقي عيب تتخفى تحت اسماء مختلفة .كون رجل ؟؟ مشعان انتخب بالتزوير ونحن نعرف ذلك جيدا ونعرف كيف عبأوا صناديق الانتخابات.انصحك وانت البعثي الفلسطيني ان تهتم بقضيتك واترك العراق للعراقين اما عودة البعث فهذه من عاشر المستحيلات .عجلة التاريخ لن ترجع للوراء مستحيل ولم تطأ قدمك ارض العراق.انسي العراق وللمرة الالف اقول لك اهتم بقضيت شعبك

الى عباس
شلال مهدي الجبوري -

هذا مشعان شخص مجرم بعثي يجب اعدامه لانه كان يدعم الارهابين البعثين من خلال قناته الفضائية ثم سرق رواتب حراس المنشآت النفطية.ياطوالبة اكتب باسمك الحقيقي عيب تتخفى تحت اسماء مختلفة .كون رجل ؟؟ مشعان انتخب بالتزوير ونحن نعرف ذلك جيدا ونعرف كيف عبأوا صناديق الانتخابات.انصحك وانت البعثي الفلسطيني ان تهتم بقضيتك واترك العراق للعراقين اما عودة البعث فهذه من عاشر المستحيلات .عجلة التاريخ لن ترجع للوراء مستحيل ولم تطأ قدمك ارض العراق.انسي العراق وللمرة الالف اقول لك اهتم بقضيت شعبك

الى صاحب التعليق رقم 8
ساكار مجيد رةزا -

الى من سمى نفسه زكي ويدعي انه كوردي. طبعا انت شيعي من جماعة التقية معروف بالاكاذيب والتقود المذهبي لان الكوردي لا يكتب: أقول لك بان ٣٠ مليون كردي شوكة في عيونك انت وبعدين بعيون الهالكي ثم بعيون مشعان وسائر العرب اجمعين. اولا الكردي لا يساوي بين سائر العرب والهالكي ومشعان الجبوري لانه ببساطة الهالكي عميل للعجم وملالي ايران. ثانيا الكوردي يكتب لفظة الكوردي بالواو وثالثا انت تحكي عن 30 مليون كوردي بينما الكورد جميعا يتحدثون عن 50 مليون. انت تعتمد على الارقام التي تصدر في الدول التي تقتسم كوردستان وهذا يدل انك جاهل بحقيقة الكورد . تريد تكتب تعليقات محرضة وسخيفة ضد العرب باسم الكورد لبث العدواة بيننا لان هذه هي صفات الشيعة عملاء الفرس والاجنبي. نحن الكورد والعرب اخوة رغما عن انفك وانف الهالكي وانف الخامنئي وملالي ايران. انت زكي شيعي يا ولد ونحن الكورد لا نسمي احدا باسم زكي.

الى الكردي!!!
عربي -

اذهب الى جرائد كرديه مصرن بيهه راح احجيهه على الطريقه العراقيه ياكردي فاقد الشيئ لايعطيه ونقطه الضعف عدكم واضحه وكرهكم للعرب واضح اي عربي ايشرفك وتشرف برزانيك العميل مجموعه غجر سويناكم اوادم قوادين وجواسيس هذه المهن التي تتقنونها لاتكتب بالعربيه لعد هذه لغه طاهره لااتلوثهه ياكردي

الى الكردي!!!
عربي -

اذهب الى جرائد كرديه مصرن بيهه راح احجيهه على الطريقه العراقيه ياكردي فاقد الشيئ لايعطيه ونقطه الضعف عدكم واضحه وكرهكم للعرب واضح اي عربي ايشرفك وتشرف برزانيك العميل مجموعه غجر سويناكم اوادم قوادين وجواسيس هذه المهن التي تتقنونها لاتكتب بالعربيه لعد هذه لغه طاهره لااتلوثهه ياكردي

الى عربي
ياجبل ما يهزنا ريح -

الى عربي انك لست عربياً لاءنك لاتحمل صفاة الاصالة فا العرب براء منك ومن امثالك لاءنك اعرابي

الى عربي
ياجبل ما يهزنا ريح -

الى عربي انك لست عربياً لاءنك لاتحمل صفاة الاصالة فا العرب براء منك ومن امثالك لاءنك اعرابي

الى عربي رقم 17
كوردستاني -kurdistanian -

راح احجيلك اياه يا ابن الكماليه هل عرفت الان اين اماكن النغولة و القوادين؟ والله انتم عار على الاسلام و الله لولا النبي محمد صلى الله عليه و سلم لبقيت تسجد للات و العزى الى يوم الدين يا قتلة النساء و الاطفال فانتم اسود على الكرد و فئران امام عشرة ملايين يهودي و يمشوكم بالعصى مثل البهائم و ين ما يريدوكم.

الى عربي رقم 17
كوردستاني -kurdistanian -

راح احجيلك اياه يا ابن الكماليه هل عرفت الان اين اماكن النغولة و القوادين؟ والله انتم عار على الاسلام و الله لولا النبي محمد صلى الله عليه و سلم لبقيت تسجد للات و العزى الى يوم الدين يا قتلة النساء و الاطفال فانتم اسود على الكرد و فئران امام عشرة ملايين يهودي و يمشوكم بالعصى مثل البهائم و ين ما يريدوكم.

البعرور عربي هو أنتم
سعيد حسين اللامي -

البعرور عربي هو أنتم الذين تدعون بالعروبة ليس لكم أي آصل سوى التبجح : أنظر الى أقليم كوردستان وأنظر على العربجة من جماعتكم المتمثلة بحزب اللغوة العميل ومجلس البعث الأعلى الذي يقودة مراهق وعلى الغبي قيوسي الخرطي رئيس جماعة عصابات ىهل الباطل و و و و : ولك يا طايح الصبغ العربي : كوردستان تزدهر و أنت وعلى شاكلتك ( ) نحن العرب ماذا ماذا قدمنا حتى لأنفسنا سوى حقد بعضنا على البعض : المعلق 17 العربي روح شوفلك باججي واخذ منه برِيك ماي باجة وأغسل بيها ج....رك : لا تتهجم على أسيادك الكورد : الكورد دفاعهم من زمن المرحوم ملا مصطفى البرزاني عن العراق أرضاً والعراقيين شعباً : ونحن العرب دفاعنا على أوسخ ما خلق الله باسم الطائفية : الكورد يتعاملون مع الواقع بعقل و واقع أما أنت وأمثالك تتعاملون بأحساس ملؤءها الغباء وبطائفية : أنظر يا غبوب هذا دلع لغبي : حتى أخوتنة من المذاهب الأخرى لم يسلموا من بطشنا بأسم المذهب : علماً تأجيج الطائية أتت لنا من الجارة المجرمة أيران والأغبياء من عملائها ينفذون أجندتها : الى أخوتي الكورد الأفاضل أرجوكم لا تعيروا أهمية لرفاق الأمس والزيتوني واليوم أعمامة ومحبس وطكعة على كصصهم النحسة : عاش العراق حر أبي والموت لعملاء أيران : وتحية لإيلاف

البعرور عربي هو أنتم
سعيد حسين اللامي -

البعرور عربي هو أنتم الذين تدعون بالعروبة ليس لكم أي آصل سوى التبجح : أنظر الى أقليم كوردستان وأنظر على العربجة من جماعتكم المتمثلة بحزب اللغوة العميل ومجلس البعث الأعلى الذي يقودة مراهق وعلى الغبي قيوسي الخرطي رئيس جماعة عصابات ىهل الباطل و و و و : ولك يا طايح الصبغ العربي : كوردستان تزدهر و أنت وعلى شاكلتك ( ) نحن العرب ماذا ماذا قدمنا حتى لأنفسنا سوى حقد بعضنا على البعض : المعلق 17 العربي روح شوفلك باججي واخذ منه برِيك ماي باجة وأغسل بيها ج....رك : لا تتهجم على أسيادك الكورد : الكورد دفاعهم من زمن المرحوم ملا مصطفى البرزاني عن العراق أرضاً والعراقيين شعباً : ونحن العرب دفاعنا على أوسخ ما خلق الله باسم الطائفية : الكورد يتعاملون مع الواقع بعقل و واقع أما أنت وأمثالك تتعاملون بأحساس ملؤءها الغباء وبطائفية : أنظر يا غبوب هذا دلع لغبي : حتى أخوتنة من المذاهب الأخرى لم يسلموا من بطشنا بأسم المذهب : علماً تأجيج الطائية أتت لنا من الجارة المجرمة أيران والأغبياء من عملائها ينفذون أجندتها : الى أخوتي الكورد الأفاضل أرجوكم لا تعيروا أهمية لرفاق الأمس والزيتوني واليوم أعمامة ومحبس وطكعة على كصصهم النحسة : عاش العراق حر أبي والموت لعملاء أيران : وتحية لإيلاف

سعيد حسين الكردي
عربي -

نحن ليس لدينا اصل يازردشتي

سعيد حسين الكردي
عربي -

نحن ليس لدينا اصل يازردشتي

والله زمان
سلام الشطري -

سعيد حسين الامي كيف تقول انته عربي وتشتمنه علنا وتدافع عن الاكراد باستماته لعلك كردي لاباس قلها ولا تقول عربي وتشتم العرب لان المثل ايقول الي ينكراصله نغل شنوا رايك

والله زمان
سلام الشطري -

سعيد حسين الامي كيف تقول انته عربي وتشتمنه علنا وتدافع عن الاكراد باستماته لعلك كردي لاباس قلها ولا تقول عربي وتشتم العرب لان المثل ايقول الي ينكراصله نغل شنوا رايك

الى سلام الشطري
حمدي درج الدليمي-صقلاويه- -

بالعراقي الفصيح ممكن تكلي انت شجابك على العرب و العروبة , انت كلك شيعي عجمي تابع لايران و لهذا عليك الابتعاد ان تتدخل فيما لا يعنيك لان القائل يقول - من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه - وااله صدق لو قالو شيعي هههههههه

الى سلام الشطري
حمدي درج الدليمي-صقلاويه- -

بالعراقي الفصيح ممكن تكلي انت شجابك على العرب و العروبة , انت كلك شيعي عجمي تابع لايران و لهذا عليك الابتعاد ان تتدخل فيما لا يعنيك لان القائل يقول - من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه - وااله صدق لو قالو شيعي هههههههه

والدلم
شيعي وافتخر -

لك لاتحجي على تاج راسك الشيعه

والدلم
شيعي وافتخر -

لك لاتحجي على تاج راسك الشيعه