أخبار

لبنان: ثلاثة قتلى في اشتباك بين مناصرين لاحمد الأسير وآخرين لحزب الله

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يلقي المشهد السوري بتداعياته الثقيلة على الوضع الداخلي اللبناني، حيث اندلعت اشتباكات جديدة بين مناصرين لاحمد الأسير وآخرين مؤيدين لحزب الله الشيعي في مدينة صيدا، مما أدى إلى وقوع ثلاثة قتلى.

صيدا: قتل ثلاثة اشخاص وجرح سبعة آخرون الاحد في اطلاق نار بين مناصرين لاحمد الأسير وآخرين مؤيدين لحزب الله في مدينة صيدا في جنوب لبنان، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان "ثلاثة اشخاص قتلوا وجرح سبعة آخرون جراء اشكال واطلاق نار بين مناصرين لاحمد الاسير وآخرين مؤيدين لحزب الله" وقع في منطقة تعمير عين الحلوة في مدينة صيدا، مشيرا الى ان احد الجرحى هو "مسؤول حزب الله في المنطقة".

وافاد مراسل فرانس برس في المدينة الى ان اثنين من القتلى هما لبنانيان مرافقان لاحمد الأسير، في حين ان الثالث هو مراهق مصري يبلغ من العمر 16 عاما.

واشار المراسل الى ان الاسير، هو شيخ مناهض لحزب الله ومؤيد للاحتجاجات المطالبة باسقاط الرئيس السوري بشار الاسد، كان قد وضع الجمعة مهلة زمنية مدتها 48 ساعة لإزالة كل الصور واللافتات في صيدا "التي ترفع شعارات مؤيدة لحزب الله وحلفائه الداعمين للمشروع السوري الايراني"، بحسب تعبيره.

واوضح ان الحزب قام الاحد برفع هذه الصور والشعارات من داخل المدينة بمواكبة من الجيش اللبناني، الا ان مناصري الاسير دخلوا الى منطقة تعمير عين الحلوة التابعة لصيدا والمجاورة لمخيم عين الحلوة، وهو الاكبر للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

واوضح ان مناصري الاسير قاموا بتمزيق صورة للامين العام لحزب الله حسن نصر الله، ما ادى الى تضارب بالعصي مع انصار الاخير تطور الى اطلاق نار.

وقال المراسل ان الجيش اللبناني عزز اجراءاته في المنطقة التي تشهد توترا على خلفية الحادث. كما قام مناصرو الاسير بقطع الطريق الرئيسية بين الجنوب وبيروت لبعض الوقت، واعتدوا على بعض السيارات ومنها سيارة اسعاف تابعة للتنظيم الشعبي الناصري، وهو حزب سني في صيدا حليف لحزب الله.

ودعا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كل الاطراف الى "ضبط النفس"، طالبا من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل دعوة مجلس الأمن الفرعي في الجنوب الى اجتماع طارئ لمعالجة الحادث واتخاذ الاجراءات الكفيلة بضبط الوضع، بحسب ما جاء في بيان لرئاسة الحكومة.

وقال ميقاتي "ندعو الجميع الى الهدوء والتروي وضبط النفس وعدم السماح لأي كان بافتعال أحداث امنية في هذا الظرف الدقيق والحساس"، مؤكدا ان "السلطات المختصة لن تتهاون في ضبط الوضع الأمني ومنع العبث بأمن المواطنين"، بحسب البيان.

ويأتي هذا الحادث وسط انقسام الاطراف اللبنانيين بين مؤيدين ومعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد في سوريا التي تشهد نزاعا منذ نحو 20 شهرا، ما انعكس اشتباكات بين الطرفين ادت الى سقوط قتلى، لا سيما في مدينة طرابلس (شمال) ذات الغالبية السنية.

كما تسبب اغتيال مسؤول امني بارز بتفجير سيارة مفخخة في شرق بيروت في 19 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، في رفع منسوب التوتر السياسي، مع اتهام المعارضة المناهضة لسوريا دمشق بتنفيذ العملية، ومطالبتها الحكومة بالاستقالة بسبب "تغطية" المرتكبين.

وبرز الاسير على الساحة اللبنانية بسبب مواقفه المؤيدة لاسقاط النظام في سوريا، وهو يتهم حزب الله بتلقي الدعم من "المحور السوري الايراني" واستخدام ترسانته العسكرية للتأثير في الشؤون السياسية الداخلية.

ويؤكد الحزب ان هذه الترسانة مخصصة لمقاومة اسرائيل، من دون ان يخفي تأييده لنظام الرئيس الاسد في سوريا. وسبق للامين العام للحزب حسن نصر الله ان اعلن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان مؤيدين له مقيمين في اراض سورية على الحدود مع لبنان، يقاتلون في سوريا بمبادرة شخصية منهم "بغرض الدفاع عن النفس".

كما يأتي الحادث قبل ايام من احياء الشيعة في لبنان والعالم الاسلامي ذكرى عاشوراء ومقتل الامام الحسين، والتي تعد ذات رمزية عالية. ويقوم حزب الله عادة في هذه المناسبة برفع العديد من اللافتات والشعارات في المناطق التي لديه حضور فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيوخ البترودولار
حسن العراقي -

ليس غريبا ان تنطلق الفتن من مثل هؤلاء الشيوخ اللذين ما فتئوا يهيجون الفتن ويدعون الى الاقتتال بين الاخوة

شيوخ البترودولار
حسن العراقي -

ليس غريبا ان تنطلق الفتن من مثل هؤلاء الشيوخ اللذين ما فتئوا يهيجون الفتن ويدعون الى الاقتتال بين الاخوة

امجاد ياعرب امجاد
سعودي -

اللهم لاشماته ياعرب تذابحوا تذابحوا فانكم ستنافسوا الامم

امجاد ياعرب امجاد
سعودي -

اللهم لاشماته ياعرب تذابحوا تذابحوا فانكم ستنافسوا الامم

عبدة الطوائف
زيد -

لم أرى شعب في أي مكان في العالم يقدس زعمائه السياسيين كالشعب اللبناني ، فصور وتماثيل الزعماء السياسيين في كل مكان بلبنان وليست محصورة فقط على زعماء حزب الله ، لبنان دولة فاشلة وسوف تظل فاشلة ما دام شعبه عبارة عن عبدة للطوائف وليست للأديان !!!

السلفيون الفتنه القادمه
الحديدي -

السلفيون لايرتاح لهم بال حتى يحرقوا الاخضر واليابس ليس في لبنان ولا تونس بل في جميع البلدان العربيه الناميه والمختلطه من اديان وطوائف لالهام الامه العربيه بعضها ببعض والمحرك لذوي البصيره يس مجهول.

اعداء الله والعروبة وال
العاصي -

سماحة الشيخ الاسير - قائد شجاع ليقف بوجه حزب الله في لبنان الذي استباحته ايران بواسطة نصرالله اولا وتواجد عناصر الحرس الايراني ثانيا - الاسير بطل لبناني وعربي واسلامي - بارك الله بامثالك يا شيخ وليس كالسياسين الثعالبه الذين يزخر بهم لبنان ؟ فانت الامل المرتجى للخلاص اللبناني من براثن ايران وكل من يدور في فلك مخابراتها حزب الله ونصرالله الذين عاثوا فسادا في لبنان ودمروه وقسموه والان يريدون تصفية اهله المتمسكين به ؟؟ والان اصبح الشيخ الاسير هدف ايران التالي بعد وسام الحسن ؟ فاي شيء يصيبك يا شيخ الاسير فهو من اعداء الله والاسلام والعروبة ولبنان؟

بديهية لكل فعل رد فعل
معاوية -

لا فرق بين نصر الله والأسير، كلاهما طائفي متطرف يدعي وكالة الله على الأرض، وكلاهما عدو للشعب اللبناني، ولكن الجدير بالذكر أن ظهور الأسير هو رد فعل عكسي وطبيعي لوجود حسن نصر الله بعد أن طفح الكيل وتجاوز جميع الحدود وعاث في الأرض فساداً وقتلاً وتخريباً وقام بغزوات الجبل وبيروت وطرابلس وقتل خيرة أبناء لبنان وأشرافه وإستهان بالدولة والشعب ومؤسساته . فبارك الله بمن تصدى له وأوقفه عند حده أياً كان، ولابارك بأعداء الله والوطن أذناب ملالي قم الساتانية وأحفاد أبي لؤلؤة والقرامطة.

الارهاب السلفي
جورج -

الفتنه تحت الرماد و الاسير هو من رجال عائلة الحريري و يؤجج هذه الفتنه....هذا السلفي ليس سوى اداة بايدي صهيو عربيه..و يحاول منذ مدة طويله استنفار حزب الله ..بالرغم من شتائمه و تخوينه للمقاومه.... حرص جمهور المقاومه على السكوت...و الان اصبح الباب مفتوحا بعدما طفح الكيل..هو هذا السلفي من هدد نصرالله و عون و بري بالقتل...هو من استباح صيدا و قطع طرقاتها..و حد الان الكل صامت و قبضاته في جيوبه منعا للفتنه...اما و اصبح السكين على رقاب البشر عليه و على سيده المختبىء في باريس تحمل المسؤليه

قول الحقيقة يجرح
لا يسمعون او يفهمون -

علم بيروت أوبزرفر من مصادر خاصة أن عدد كبير من الكويتيين ومن اللبنانيين المقيمين في الكويت مستاء من تصريح النائب عقاب صقر الأخير خلال مقابلة تلفزيونية، عن تأييده لما سماه "الثورة" في الكويت أسوة بثورات الربيع العربي وقالت المصادر أن صقر اختلط عليه الأمر فظن أن الحراك الحاصل في الكويت هو "ثورة" بينما هو لا يتعدى الخلاف السياسي على مواد دستورية يجري العمل حالياً على حله من خلال حوار بين السلطة والمعارضة، متمنية أن يكون موقفه شخصي بحت ولا يعبر عن رأي الكتلة النيابية التي ينتمي إليها وأشارت المصادر أن اللبنانيين المقيمين في الكويت ينأون بأنفسهم دائماً عن أي تدخل في الشؤون السياسية في الكويت ولا يعنيهم سوى تأمين لقمة عيشهم، الأمر الذي وجب على صقر التنبه له ومراعاته قبل الإدلاء بأي تصريح من شأنه إلحاق الضرر بهم

على سنة اللله و رسوله
سني محب لنصرالله -

الإعتداء على نجلاء سعد السنيه أرملة النائب مصطفى سعد السني وضرب مرافقها السني من قبل أنصار الأسير السلفي السني من تيار سعد الحريري السني قرب مسجد بلال بن رباح-الجديد السني

آخرتك
حمده المناوي -

متى سننتهي من هذا السيد المسخرة الذي لا يملك سوى الحقد و القتل فرويدا عليك ...آخرتك وخمة.

استفزاز اهبل و احمق
اذكية نظام ال الحريري -

الإشكال قد بدأ حين سار الأسير على رأس مظاهرة استفزازية بهدف نزع صور ويافظات رُفعت لمناسبة عاشوراء. تعمل القيادات الصيداوية والقادة الأمنيون على تهدئة الأوضاع في مدينة صيدا بعد التصعيد الذي قام به الشيخ احمد الاسير وانصاره في منطقة تعمير عين الحلوة. وشهدت شوارع مدينة صيدا انتشاراً مسلحاً لانصار الأسير وقاموا بممارسات استفزارزية . وقد عقدت القيادات السياسية في المدينة اجتماعات لمناقشة الاوضاع وتهدئة الاوضاع ووضع حد للاعمال الاستفزازية للاسير ضمن مخطط فتنوي لجر المدينة إلى صراع داخلي. وكان الرئيس ميقاتي طلب من شربل دعوة مجلس أمن الجنوب الى اجتماع طارئ ودعا الجميع للهدوء والتروي مضيفا أن السلطات المختصة لن تتهاون بضبط الوضع.

سيارات للتفخيخ
خبر جديد -

افاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام عن حصول اشكال على حاجز لقوى الأمن الداخلي على الكورنيش البحري لمدينة صيدا بين دورية لقوى الامن الداخلي ونجل الشيخ احمد الاسير. وفي التفاصيل، أن عناصر الحاجز اوقفوا سيارة من نوع "كيا بيكانتو" سوداء اللون زجاجها داكن اللون، فتبين أن السائق هو عمر الأسير نجل الشيخ أحمد الأسير، ولا يحمل أوراق ثبوتية للسيارة أو رخصة زجاج داكن. وعلى الفور، عمد نجل الأسير إلى الاستعانة بعناصر مسلحة حيث حضر إلى المكان خمس سيارات في داخلها 13 مسلحا وعمدوا إلى إطلاق سراحه بالقوة، وغادروا المكان مصطحبين نجل الأسير بسيارته، وتوجه الموكب نحو مسجد بلال بن رباح. يذكر ان الشيخ احمد الاسير كان قد اعطى مهلة حتى عصر اليوم لازالة اليافطات والرايات التي رفعها "حزب الله" في مدينة صيدا، وقد عمدت عناصر من الحزب الى ازالة اليافطات والرايات من شوارع المدينة قبل ظهر اليوم وسط انتشار لعناصر من الجيش اللبناني.

عملاء
صباح العبدالله -

لا شك أن هؤلاء العملاء هذا دأبهم تفرقة المسلمين وتقتيلهم وتهجيرهم لا لشيء الا لخدمة أعداء الاسلاموالله لو يواجه حزب الله هذا النكة المدعو الاسير ومن معه من الجبناء الغدارين فأنه بظرف ساعات يفنيهم عن اخرهم لكن حلم السيد المجاهد حسن نصر الله هو من يصبر الحزب تباً لكل عميل وخائن والله أن نهاية هؤلاء قاب قوسين أو أدنى ( والارض يرثا عبادي الصالحون ) لا العملاء

من يقدح شرارتها !!!!
علي البصري -

يبدو ان هذا الشيخ السلفي قد اعد من قبل الحريري واتباعه للوقوف في وجه حزب الله وله دعم وتمويل داخلي وخارجي لتكوين مليشيات واسلحة لليوم الموعود والنزال المشهود والحرب الضروس ولبنان الان برميل بارود يتقلب على نار ونيران سورية من الاكيد انها ستنتقل الى لبنان اجلا ام عاجلا وستعم الفوضى والخطف والقتل وشيوع الضغينة والحقد والبغضاء وبعد تفرغ شحنات الغضب بعشرات الالوف من الضحايا بقول الجميع انهم انتصروا فتضاف الى سجل انتصارات العروبة الاسلام وتسجل للتاريخ في سجل الهزائم اللامتناهي فهل من متصدي لهؤلاء الاراعن يلجمهم ويخلص الناس من شرورهم كائن من كانوا نتمنى للبنان السلامة والامان ودرء الفتنة.

قطيع ال سي اي اي
Salaheddine Rezzig -

امثال الشيخ السلفي المسمى الاسير هو ضمن تيار يسمى قطيع ال سي اي اي والتي لن يهدأ لها بال حتى تدمر كل الدول الوطنية وكل صوت ضد اسرائيل بدليل ان هؤلاء لم يرفع فيهم اي واحد منهم حتى اصبعه ضد اسرائيل عندما كانت تحتل لبنان او الان وهي تقضم القدس شبرا شبرا لكن عندما يتعلق الامر باي دولة عربية او اسلامية فيتجمعون كالقطيع يحرقون الاخضر واليابس ,لم يتركوا اي بلد عربي الا وعبثوا فيه ,

من العصر الحجري
zozo -

رجل مودرن من القرن الواحد والعشرين حيث يزرع العالم البحر كوسى والمريخ بطاطا ... قدم إعرابي على الحجاج فقال له:اسمهنا شيئا من القرآن الكريم"فقرأ :"باسم الله الرحمن الرحيم:إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يخرجون من دين الله أفواجا ...."فصاح الحجاج :"ويحك: يدخلون".فاجابه الاعرابي : كانوا يدخلون فاصبحوا في عهدك يخرجون".

هل شارك
كلداني -

هل شارك ابناء هذا الشيخ السلفي او ابناء نصر الله في هذه المواجهات القاتلة ؟ اصحوا يا شباب هؤلاء قيادات فتنة يحرقوكم وعوائلئهم تتمتع بالملايين من هبات الناس للجوامع وقصور في اوربا و اسيا الوسطى اصحوا وصلنا عام 2013

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
عراقي مصلاوي -

سؤال قصير الى الاعراب فلنتفق جدلا ان حزب الله عميل ايراني انتم ايها الاعراب لماذا لاتهاجمون اسرائيل من الاردن ومصر حتى نقول انكم ضد اسرائيل كما تدعون وتحرروا فلسطينكم

الى متى يا أبطال
الشاهد -

هذا الصيف كنا في لبنان وكان الأسير قاطع الطريق وهو يهد ويرعد ومعه بعض الشباب واضطر رنا الى أخذ الطريق الساحلي لان الجيش كان قد منع الاحتكاك ، والأسير كان يريد اي شيء في التحرش بحزب الله ولكن الحزب لم يعبره) لانه كالنملة امام هذا العملاق ان إسرائيل وبقيتها وتكنولوجيتها لم تستطيع دفع الحزب عن الجنوب هذا المسكين يقول سوف أرحلهم ، طبعاًً الرجل معروض عليه اشياء ولكن ليس هذا موضوعنا الموضوع الى متى هذا التخلف الناس والصيداويين كرهوه لانه في موسم الصيف والسفر والناس تزور لبنان وتقضي العطلة الصيفية هناك فتنتعش الأسواق وبالأخص صيدى لانها مشهورة بالحلويات المميزة والسلع النادرة. واذا أصحاب المحلات أغلقت بالقوة ، وأخذ أصحاب المحلات يلعنوه ويلعن الذي دفعه الى هذا الفعل ، ولا انقل ماقاله صاحب التكسي لانه غير لائق

حَوَلْ وعَوَرْ ديني
James Abu Rezeq -

ليس دفاعاً عن الأسير ولا هجوماً على حسن نصر الله ولكن أي محايد يقرأ تعليقات أنصار حزب الله يلاحظ ما يمكن تسميته بالعَوَرْ الطائفي، فمثلا إذا أطلقَ الشيعي لحيته فهو وقار بينما إذا أطلق السني لحيته فهو عار، وإذا حمل الشيعي السلاح وغزا بيروت والجبل وقتل من قتل فهو مقاوم يرى أن تحريرالقدس يبدأ من بيروت، بينما إذا حمل السني السلاح للدفاع عن نفسه وبيته وأهله وكرامته أصبح إرهابي وإذا تطرف السني صار سلفياً منبوذاً أما إذا تطرف الشيعي فهو تقرباً من وحباً لآل البيت، وإذا دافعت السعودية وقطر عن أطفال ونساء سوريا فهو تدخل خارجي أما دخول الحرس الثوري وميليشيا حزب الله الى سوريا فهو دفاعاً عن الصمود والتصدي وحماية المقاوم والممانع، والمثير للسخرية أن المال الايراني طاهر وحلال بينما المال السعودي والقطري نجس وحرام. أليس في هذا حَوَلْ وعَوَرْ ديني وأخلاقي ؟

أهل الحقد والغدر
MAHER EL MULLA -

هؤلاء الأوغاد من قرامطة العصر يحملون أحقاد تقشعر لها أبدان الشياطين ويتبرأ منها إبليس اللعين. هؤلاء المجرمون المتورطون بدماء أخيار وأطفال شعبي سوريا ولبنان، لا ينفع معهم حوار ولا يفهمون سوى لغة القتل والإرهاب. هذه فرصتكم الأخيرة يا أحرار لبنان، لا تنتظروا دوركم في طابورالموت ، إنضموا الى أحرار سوريا لنطرد معاً عصابة بشار أسد من سوريا قبل تعود الى لبنان، فلا تأمنوا لأهل الحقد والغدر.

أهل الحقد والغدر
MAHER EL MULLA -

هؤلاء الأوغاد من قرامطة العصر يحملون أحقاد تقشعر لها أبدان الشياطين ويتبرأ منها إبليس اللعين. هؤلاء المجرمون المتورطون بدماء أخيار وأطفال شعبي سوريا ولبنان، لا ينفع معهم حوار ولا يفهمون سوى لغة القتل والإرهاب. هذه فرصتكم الأخيرة يا أحرار لبنان، لا تنتظروا دوركم في طابورالموت ، إنضموا الى أحرار سوريا لنطرد معاً عصابة بشار أسد من سوريا قبل تعود الى لبنان، فلا تأمنوا لأهل الحقد والغدر.

أعدوا لهم ما يستحقون
أحرار سوريا ولبنان -

نعم، يا أحرار لبنان يا أبطال ١٤ آذار يا من طرد بشار أسد وعصابته من لبنان شرّ طردة، إستمعوا الى صوت العقل. عدوكم حاقد وغدار يخطط ويبرمج ٤ عقود خبرة في القتل والإجرام، لا تتهوروا ولا تحققوا له ما هدف إليه من هذه الجريمة البشعة، فتريثوا وعودوا وخططوا وبرمجوا وأعدوا لمواجهته فالعين بالعين ، وإعلما أن له بينكم من عيون ممن لاضمير لهم يصحو ولا أخلاق تردعهم، فلا سياسة ولا حوار مع بشار الغدار وحسن الثرثار إذ لا أمان لغدار ولا سلام مع حاقد.

أعدوا لهم ما يستحقون
أحرار سوريا ولبنان -

نعم، يا أحرار لبنان يا أبطال ١٤ آذار يا من طرد بشار أسد وعصابته من لبنان شرّ طردة، إستمعوا الى صوت العقل. عدوكم حاقد وغدار يخطط ويبرمج ٤ عقود خبرة في القتل والإجرام، لا تتهوروا ولا تحققوا له ما هدف إليه من هذه الجريمة البشعة، فتريثوا وعودوا وخططوا وبرمجوا وأعدوا لمواجهته فالعين بالعين ، وإعلما أن له بينكم من عيون ممن لاضمير لهم يصحو ولا أخلاق تردعهم، فلا سياسة ولا حوار مع بشار الغدار وحسن الثرثار إذ لا أمان لغدار ولا سلام مع حاقد.

سفاح بلحية
ابن لبنان العربي -

على الدولة اللبنانية ان تلقي القبض فورا على هذا السفاح الاسير المتغطي بالدين وهو صهيوني وعميل اكثر من الصهاينة انفسهم ولا احد من الطوائف اللبنانية يرضى بوجود ملتحي سلفي متخلف يعبث بالامن ويدعو الى الفتنة بين الاخوة في الاسلام من السنة والشيعة يجب القاء القبض عليه ومحاكمته فورا لانه اعتدى على الامنين والقوى العسكرية

سفاح بلحية
ابن لبنان العربي -

على الدولة اللبنانية ان تلقي القبض فورا على هذا السفاح الاسير المتغطي بالدين وهو صهيوني وعميل اكثر من الصهاينة انفسهم ولا احد من الطوائف اللبنانية يرضى بوجود ملتحي سلفي متخلف يعبث بالامن ويدعو الى الفتنة بين الاخوة في الاسلام من السنة والشيعة يجب القاء القبض عليه ومحاكمته فورا لانه اعتدى على الامنين والقوى العسكرية